العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الخشب Xylem نسيج معقد وظيفته الرئيسة نقل الماء والاملاح المعدنية الممتصة من التربة من خلال الجذر فالسيقان فالاوراق حيث يتم صنع الغذاء، وقترن نسيج.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الخشب Xylem نسيج معقد وظيفته الرئيسة نقل الماء والاملاح المعدنية الممتصة من التربة من خلال الجذر فالسيقان فالاوراق حيث يتم صنع الغذاء، وقترن نسيج."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الخشب Xylem نسيج معقد وظيفته الرئيسة نقل الماء والاملاح المعدنية الممتصة من التربة من خلال الجذر فالسيقان فالاوراق حيث يتم صنع الغذاء، وقترن نسيج الخشب مع نسيج اللحاء Phloem فيكونان معا النسيج الوعائي Vascular tissue او النظام النسيجي الوعائي Vascular tissue system الذي يشكل طبقة متصلة تمر عبر الاعضاء النباتية المختلفة وتفرعاتها.

2 تقسم النباتات على اساس وجوده من عدمه الى نباتات وعائية ونباتات غير وعائية.
يقوم نسيج الخشب اضافة الى وظيفته النقل بوظيفة ميكانيكية. يستخدم نسيج الخشب في تشخيص الاعضاء والمجاميع النباتات الحاضرة بل يتعدى ليشمل النباتات المنقرضة Extinct plants بسبب الطبيعة الشكلية البارزة احتفاظه بكيانه التركيبي لفترة طويلة من الزمن بقاءه على الجسم النباتي بصورة مستمرة.

3 يتركب نسيج الخشب في معظم مغطاة البذور Angiosperms من
القصيبات Tracheids وهي خلايا مستطيلة تموت عند النضج وظيفتها الرئيسة نقل الماء والاملاح المعدنية الذائبة فيه كما تقوم بالتدعيم، وتمثل خلية مستقلة ذات جدار ثانوي خال من الثقوب لكنه حاو على النقر. انواع التغلظات في القصيبة التغلظ الحلقي Annular الحلزوني Spiral الشبكي Reticular السلمي Scalariform النقري Pitted

4 أوعية الخشب Vessels وهو تركيب انبوبي متعدد الخلايا ينشأ من سلسلة من الخلايا تتصل مع بعضها البعض عند نهاياتها ويطلق على كل واحدة منها وحدة الوعاء، وضمن الوعاء الواحد تكون الجدران المستعرضة (النهائية) لوحدات الاوعية مثقبة Perforated او ذائبة بصورة كلية وتتعين نهاية الوعاء بالجدار النهائي الخالي من الثقوب والحاوي على نقر فقط. يطلق على الجدران النهائية او المستعرضة الحاوية على ثقوب مصطلح الصفائح المثقبة Perforation plates وتوصف هذه الصفائح بانها بسيطة عندما تكون حاوية على ثقب واحد. ومركبة عندما يوجد بها اكثر من ثقب واحد. وتبعا الى لاشكال الثقوب وطريقة ترتيبها في الصفائح المثقبة المركبة فانها تقسم الى 1. سلمية 2. شبكية كما انها في حالات نادرة قد تكون شبه علندية Ephedronal في حالات نادرة في نبات العلندة Ephedra ( هو نبات من عاريات البذور الحاوية على اوعية في نسيج الخشب).

5 Tracheary elements: بالنظر للتشابه الوظيفي للقصيبات والاوعية فانه يطلق عليها مصطلح العناصر القصيبية (او العناصر الناقلة للخشب). يعتبر وجود الاوعية في الخشب صفة مميزة للنباتات مغطاة البذور اما في الغالبية العظمى من عاريات البذور والنباتات الوعائية الواطئة فان العناصر الناقلة فيها مقتصرة على القصيبات يشذ عن ذلك المجاميع الراقية من عاريات البذور كما في رتبة النيتلات Gnetales اذ يوجد في خشبها الاوعية وفي حالات نادرة في النباتات الواطئة مثل نبات تريديوم Pteridium وهو من النباتات السرخسية التي يحتوي الخشب فيها على اوعية. الاوعية تعتبر اكثر رقيا من الناحية التطورية من القصيبات، كما ان التسلسل في تسمك جدران العناصر الناقلة في الخشب من الحلقي، الحلزوني، السلمي، فالشبكي واخيرا المنقر الذي يمثل هو الاخر تسلسلا تطوريا يمثل التغلظ النقري ارقى انواعه. Uasa mixla وهو وجود اكثر من نوع واحد من التثخنات او التسمك في جدران نفس العنصر الناقل الواحد.

6 الياف الخشب Xylem fibers
وهي الياف مقترنة بنسيج الخشب وظيفتها ميكانيكية جدرانها ملكننة واكثر سمكا من جدران القصيبات. وهناك ثلاثة انواع من الالياف في الخشب هي الياف العادية Common fibers: تتميز الليفة بانها اقل طولا وارق جدرانا مقارنة بالالياف القصيبية لنفس الخشب، كما انها ذات نقر مضفوفة من نوع خاص، حيث الاضافات الثانوية تستمر على فوق ضفاف النقرة فتكون بذلك قناة ذات فتحتين فتكون الفتحة عند ضفاف النقرة دائرية الشكل وصغيرة نسبيا ويطلق عليها الفتحة الخارجية Outer aperture اما الفتحة الداخلية Inner aperture فتقع عند التقاء القناة بتجويف الخلية، وتتخذ شكلا قمعيا مسطحا، لذا فهي تبدو في المقطع السطحي على هيئة شق متقاطع.

7 القصيبات الليفية Fibers tracheids
تتميز الالياف القصيبية عن الالياف العادية بمايلي:- اكثر طولا واسمك جدارا. ردهات النقر المضفوفة تكون مختزلة مقارنة مع نظيراتها. في بعض القصيبات اللليفية قد يبقى البرتوبلاست حيا لفترة من النضج بعد تكون الجدار الثانوي قد تصل لعدة سنوات كما في العنب Vitis . قد تنقسم الخلية الام للقصيبات الليفية او الالياف العادية (المستدقة) بجدران مستعرضة فتتكون سلسلة من الخلايا ضمن جدار الخلية الام. تكون كل خلية حاوية على نواة وسايتوبلازم ومفصولة عن التي تليها بجدار مستعرض رقيق يمثل جدارا ابتدائيا خاليا من التغلظات الثانوية، وخالية من اللكنين ويطلق عليها الالياف المقسمة Septate fibers. توجد القصيبات الليفية في الكثير من النباتات خاصة ذوات الفلقتين وهي مألوفة في الكروم كالعنب وفي كثير من الاشجار الاستوائية، وبالنظر للطبيعة الحية للالياف المقسمة فانها تقوم بوظيفة الخزن اضافة الى وظيفتها الاصلية وهي التدعيم.

8 الالياف الجيلاتينية Gelatinous fibers
فتتميز جدرانها الثانوية التي ينعدم فيها اللكنين او الحاوية على كميات قليلة من هذه المادة، بينما تزداد في جدرانها نسبة السليلوز وسميت بهذا الاسم لان مظهرها جلاتيني وهي موجودة في الخشب الفعال لبعض ذوات الفلقتين. الالياف عالية التخصص Librilform fibers وهي من الالياف التي تكون حاوية على نقر تتميز بها قناة وتكون الفتحة المواجهة للتجويف ذات شكل قمعي مفلطح الا ان النقر هنا بسيطة خالية من الردهة وهي تبدو في المظهر السطحي شقية او متقاطعة.

9 برانكيما الخشب Xylem parenchyma
خلايا برنكيمية مقترنة بنسيج الخشب وظيفتها الرئيسة الخزن كما تقوم بالنقل و لمسافات قصيرة بالاتجاه الشعاعي. وتختلف طبيعة المواد المخزونة فيها، كذلك اختلافاتها في طبيعة الجدار، فضلا عن خزنها للماء قد تختزن النشأ او الزيوت وغير ذلك من المواد الايضية والمواد الدباغية والبلورات التي تعتبر من المحتويات المالوفة في خلايا برانكيما الخشب. تعاني تغلظا ثانويا ملكننا خاصة في الخشب الثانوي، جدرانها حاوية على نقر بسيطة او مضفوفة او شبه مضفوفة. قد تنقسم الخلية بحواجز مستعرضة او طولية الى ردهات تحتوي على كل منها بلورة واحدة. تكون الخلايا البرانكيمية بنسبة اوفر في الخشب الابتدائي منها في الخشب الثانوي وتكون في الاخير بشكل مجموعات منسقة في نظامين هما النظام المحوري او العمودي Axial or Vertical system النظام الشعاعي او الافقي Radial or Horizontal .

10 الخشب الابتدائي والخشب الثانوي Primary & Secondary xylem
يتميز الخشب تبعا الى نشوءة الى نوعين رئيسين هما: الخشب الابتدائي وهو النسيج الذي ينشأ من الكمبيوم الاولي Procambium خلال فترة النمو الابتدائي للاعضاء النباتية، يتالف في سائر مغطاة البذور من نفس العناصر العامة للخشب وهي الاوعية والقصيبات والبرانكيما والالياف الا انها قد تكون معدومة. قد تكون برانكيما الخشب غير منسقة خلاف لما عليه في الخشب الثانوي الذي تكون مكوناته اكثر تنسيقا. False rays: وهي الاشعة الكاذبة التي تنتظم فيها خلايا برانكيما الخشب اشعاعيا غير حقيقيا تميزا لها عن الانتظام الحقيقي الذي يحدث في نفس الخلايا للخشب الثانوي. يتميز الخشب الابتدائي الى نوعين:

11 خشب اولي Protoxylem: وهو الذي يتم تكوينه في الفترة التي يكون فيها العضو النباتي لا يزال في حالة تمدد او نمو طولي. يتكون من الكمبيوم الاولي في مراحل مبكرة من عمر النبات ويترتب على ذلك ان بعض عناصر الخشب الاول وخصوصا المملكننة منها تفشل في مواكبة التمدد الحاصل في الانسجة مما يؤدي الى تمزقها وتحصل بصورة خاصة في السيقان الفتية، اما في الجذور فلا يتمزق الخشب الاول في الغالب لكونه لاينضج بصورة كاملة الا بعد انتهاء مرحلة التمدد السريع في الجذر. الخشب التالي Metaxylem هو الذي يتم تميزه من الكمبيوم الاولي في وقت متاخر، ولا يتم نضج عناصره الا بعد اكتمال استطالة العضو النباتي. لذلك يبقى الخشب التالي محتفظا بكيانه التركيبي ومؤديا لوظيفة النقل لفترة اطول في معظم النباتات وخصوصا التي لا تعاني تغلظا ثانويا يبقى الوحيد الذي يقوم بوظيفة نقل الماء والاملاح المعدنية طيلة حياة النبات.

12 مميزات الخشب الاولي عن الخشب التالي
يخلو الخشب الاولي من الالياف بينما قد يحتوي الخشب التالي على الالياف. طبيعة التغلظ الحاصل في عناصره الناقلة حيث تسود في الاول التغلظ الحلقي والحلزوني التي لاتقاوم كثيرا قوة الشد الناتجة من التمدد السريع للعضو النباتي في حين في التالي تغلظات من نوع الحلزوني والسلمي والشبكي والمنقر على التوالي. ويمكن اكثر من نوع واحد من التغلظ يشاهد في نفس الوعاء او القصيبة.

13 نسيج اللحاء Phloem نسيج معقد وظيفته الاساسية نقل المواد الغذائية في النباتات الوعائية بشكل ذائب ويقترن نسيج اللحاء مع الخشب في سائر الاعضاء النباتية فيكونان معا النسيج الوعائي. يتكون من:- 1. انابيب منخلية Sieve tubes 2. خلايا مرافقة Companion cells 3. خلايا برانكيمية Parenchyma cells 4. الياف Fibers . اما في عاريات البذور فيفتقر اللحاء الى الانابيب المنخلية وتوجد بدلا عنها الخلايا المنخلية Sieve cells تمثل كل منها خلية مفردة كما ان الخلايا المرافقة تكون معدومة. وكالحال في الخشب فان الحاء يصنف الى لحاء ابتدائي ينشأ من الكمبيوم الاولي ولحاء ثانوي ينشأ من الكمبيوم الوعائي. لا يركن الى نسيج اللحاء كثيرا في تقدير عمر النبات او في دراسة المتحجرات النباتية خلافا لما هو عليه في نسيج الخشب ؟ للاسباب التالية الطبيعة غير المتصلبة للعناصر التي تدخل في تركيبته عدا الالياف والسكلريدات ان وجدت. النسيج لا يستديم على النبات نظرا لتساقطه بين فترة واخرى نسيج اللحاء يكون اقل وضوحا من الناحية الشكلية مقارنة بنسيج الخشب.

14 الانابيب المنخلية Sieve tubes
تتكون الانبوبة المنخلية من سلسلة من الخلايا تنتظم في صف واحد متصل على هيئة انبوب، وتلتقي الخلايا المكونة للانبوبة المنخلية مع بعضها عند نهاياتها وتسمى وحدات الانبوبة المنخلية وتحاط بجدار ابتدائي رقيق مكونا اساسا من مادة السليلوز ويخلو من اللكنين. في بداية تكونها تكون حاوية على نواة وسايتوبلازم ومحتويات اخرى كالبروتينات، وقد تحتوي على البلاستيدات.

15 عند النضج تنحل النواة بينما يبقى السايتوبلازم الذي تتكون فيه اجسام صغيرة يطلق عليها الاجسام الهلامية Slime bodies التي تنتقل الى العصير الخلوي عندما تمتزج محتويات السايتوبلازم والعصير الخلوي لوحدات الانابيب المنخلية مع بعضها بعد زوال الغشاء الفجوي وفي المستحضرات الدائمية المصبوغة لنسيج اللحاء تبدو المادة الهلامية متجمعة عند الصفائح المنخلية مكونة ما يسمى السداد المخاطي Slime plug وتتميز الانابيب المنخلية بوجود صفائح منخلية Sieve plates في جدرانها النهائية (المستعرضة) للوحدات المكونة لها، وتكون الصفائح المنخلية بوضع افقي متعامد على المحور الطولي للانبوبة او قد تكون بوضع مائل الذي يعتبر اكثر رقيا من الناحية التطورية من الاول.

16 تتميز الصفائح المنخلية بوجود الثقوب تخترقها خيوط بروتوبلازمية سميكة تشبه البلازمودزمات الا انه تتميز عنها بكونها اسمك قطرا واحاطتها بمادة الكالوس في المنطقة التي تخترق فيها هذه الخيوط التي يطلق عليها الخيوط الرابطة لكونها تربط سايتوبلازم الوحدتين المتتاليتين في الانبوبة المنخلية. Callose: الكالوس تركيب من مادة كربوهيدراتية متعددة السكريات وتتنتج عند تحللها جزيئات من سكر العنب الكلوكوز كما انها تتميز باصطباغها بالازرق عند معاملتها بازرق الانيلين او ازرق الايئورسين وبمرور الزمن يزداد سمك اسطوانه الكالوز المحيطة بالخيوط الرابطة على حساب الخيوط نفسها مما يؤدي الى ان تصبح الاخيرة اكثر نحافة بالتدريج حتى تتلاشى تماما وعندما تفقد الانبوبة المنخلية وظيفتها الناقلة وعند موت وحدات الانبوبة المنخلية تختفي مادة الكالوز تماما وتصبح الصفائح المنخلية ذات ثقوب ظاهرة لكنها تصبح خالية من الخيوط الرابطة وفي حالات نادرة قد تستطيع الانابيب المنخلية استعادة نشاطها عن طريق تحلل بعض من مادة الكالوز واستعادة نشاط الخيوط الرابطة بعد تكوينها ثانية في فصل الربيع التالي. ان الطبيعة الحية لوحدات الانابيب المنخلية تسندها قابليتها على تكوين الكالوز. الصفيحة المنخلية البسيطة وهي التي تنتشر فيها الثقوب دون أي تميز.

17 الصفيحة المركبة عندما تتجمع الثقوب في مناطق خاصة يطلق عليها المساحة المنخلية Sieve area أي ان الصفيحة المنخلية تكون حاوية على اكثر من واحدة منها. البسيطة تكون اكثر رقيا من المركبة. Sieve cells الخلايا المنخلية التي تمثل خلية مفردة ولا تتحد الخلايا لتكون انبوبة متعددة الخلايا بل تبقى كل منها مستقلة ويقتصر اتصالها مع بعضها البعض بواسطة اشرطة بلازمية موجودة في المساحات المنخلية وهي تشبه البلازمودزمات الا انها تمثل حالة اكثر تخصصا من البلازمودزمات العادية في نباتات عاريات البذور. Sieve elements: العناصر المنخلية مصطلح يطلق على الانابيب المنخلية والخلايا المنخلية نتيجة التشابه الوظيفي بينهما.

18

19 الخلايا المرافقة Companion cells
خلايا متخصصة ذات بروتوبلاست فعال حتوي على سايتوبلازم كثيف ونواة وغير ذلك من المحتويات وترتبط الخلية المرافقة ارتباطا وثيقا مع وحدات الانبوب المنخلي من حيث المنشأ والموقع والوظيفة. تقترن بكل وحدة من وحدات الانبوب خلية مرافقة واحدة او اكثر تمتد بمحاذاتها. وتنشأ من نفس الخلية المرستيمية التي تنشأ منها وحدة الانبوبة المنخلية. ان الارتباط الوثيق بين الخلية المرافقة (الحاوية على نواة) وبين الانبوبة المنخلية (الفاقدة للنواة) التي تقترن بها يشير الى ارتباط وظيفي بينهما ويعزز ذلك ان موت الخلايا المرافقة اللحاء يؤدي فقدان وظيفته.

20 وتتميز بجدران ابتدائية رقيقة حاوية على حقول النقر ابتدائية تقترن مع وحدات الانبوب المنخلي امقابل لها بمناطق في شق الجدار المحيط بوحدة الانبوبة المنخلية. تنشأ الخلية المرافقة من نفس الخلية المرستيمية التي تنشأ منها وحدة الانبوبة المنخلية المقترنة بها وذلك لحصول انقسامات مماسية او محيطية لكنها غير متكافئة هذه الانقسامات فتتنتج خلية كبيرة تكون وحدة الانبوبة المنخلية بينما تتحول الصغيرة الى خلية مرافقه وقد تعاني انقساما اخر لتنتج عدد من الخلايا المرافقة. تعد هذه الخلايا صفة مميزة لمغطاة البذور وتفتقد في عاريات البذور، توجد في صنف المخروطيات خلايا شبيه بالخلايا المرافقة تسى الخلايا الزلالية Albuminous cells وتختلف عن الخلايا المرافقة بعدة وجوه: لاتنشأ الخلية من نفس الخلية المرستيمية التي نشات من وحدة الانبوبة المنخلية بل لها منشأ مستقل. 2. خلايا الالبومين تقع ضمن النظام الشعاعي للحاء في حين الخلايا المرافقة ضمن النظام المحوري خلايا الالبومين تحوي نسبة عالية من الزلال.

21 4. الياف اللحاء Phloem fibers :
تمثل الا لياف احدى المكونات المالوفة في اللحاء الابتدائي والثانوي في نباتات مغطاة البذور، غير انها تكون معدومة في بعض عاريات البذور. قد توجد الخلايا السكلريدية جنبا الى جنب مع الالياف وفي بعض النباتات الواطئة تنعدم في اللحاء الابتدائي تكون الالياف موجودة الى الخارج من هذا النسيج صورة مجتمعةبينما تكون في اللحاء الثانوي موزعة بطريقة بطرق مختلفة ضمن العناصر الاخرى للحاء.

22 تتميز الياف الحاء عن الياف الخشب بمايلي:
تكون جدرانها ذات نقر بسيطة دائما فوهتها صغيرة وتميل الى الاستدارة تستطيل قليلا. وظيفتها الرئيسة التدعيم كما انها تقوم بوظيفة الوقائية للانسجة الغضة الواقعة تحتها بما في ذلك الكمبيوم الاول والوعائي. تعتبر المصدر الرئيس للالياف في التجارة والصناعة. تتكون السكلريدات في لحاء بعض النباتات نتيجة لحصول عملية التصلب في بعض الخلايا البرانكيمية الموجودة في هذا النسيج.

23 اللحاء الاول والتالي Protophloem & Metaphloem
اللحاء الاول: يمثل الجزء من اللحاء الابتدائي الذي يتميز من الكمبيوم الاول في مرحلة مبكرة وذلك قبل استطالة العضو النباتي كما يحتل موقعا خارجيا في الحزمة الوعائية في سيقان معظم العديد من النباتات. وتتميز العناصر المنخلية في اللحاء الاول بكونها اكثر نحافة واقل وضوحا مقارنة باللحاء التالي، كما انها قد تكون مقترنة مع خلايا مرافقة او تنعدم والانابيب المنخلية موجودة بهيئة مجاميع في اللحاء الاول وفي العديد من النباتات ذوات الفلقتين تتواجد العناصر المنخلية ضمن خلايا طويلة حية تمثل بادئات الالياف التي تتميز بعد ذلك الى الياف بعد تهشم وحدات الانابيب وفقدان وظيفة اللحاء الاول. اما الخشب التالي فينشأ من الكمبيوم الاولي في مراحل متاخرة ويمثل موقعا محددا في الحزمة الوعائية كما انه يتميز بكون وحدات الانابيب المنخلية فيه تكون واسعة ومقترنة بالخلايا المرافقة اما الالياف تكون معدومة اما الخلايا البرانكيمية في نسيج اللحاء تتحول الى سكلريدات نتيجة لتصلب جدرانها عندما يفقد النسيج وظيفته النقل.

24 مرحبة شباب زي موحد


تنزيل العرض التّقديمي "الخشب Xylem نسيج معقد وظيفته الرئيسة نقل الماء والاملاح المعدنية الممتصة من التربة من خلال الجذر فالسيقان فالاوراق حيث يتم صنع الغذاء، وقترن نسيج."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل