العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

استراتيجيات متقدمة في التدريس الجامعي أ . د. حسين جدوع مظلوم المناصير

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "استراتيجيات متقدمة في التدريس الجامعي أ . د. حسين جدوع مظلوم المناصير"— نسخة العرض التّقديمي:

1 استراتيجيات متقدمة في التدريس الجامعي أ . د. حسين جدوع مظلوم المناصير
جامعة القادسية استراتيجيات متقدمة في التدريس الجامعي رؤية واقعية أ . د. حسين جدوع مظلوم المناصير

2 اهداف المحاضرة - معايير الطريقة الجيدة في التدريس .
– التعرف على التدريس الجامعي . – مفهوم التدريس الجامعي التمييز بين التدريس الجامعي التقليدي والتدريس الجامعي الفعال . - معايير الطريقة الجيدة في التدريس . - تحديد خصائص التدريس الجامعي الفعال - تحديد قواعد التدريس الجامعي الفعال – نماذج من طرائق التدريس الجامعي الفعال ( المحاضرة المطورة، حل المشكلات – العصف الذهني ) -

3 - وضع تصور مقترح للمحاضرة الجامعية الفعالة
اهمية الورشة - وضع تصور مقترح للمحاضرة الجامعية الفعالة - التقريب بين القديم والحديث في صور المحاضرات الجامعية الفعالة - مواكبة التطورات الحاصلة في اعداد المحاضرات الجامعية الفعالة

4 التدريس الجامعي الفعال
كثيراً ما يتحدث المربون عن التدريس الفّعال؟ هل هناك قواعد يتفق عليها المربون تحدد شروط التدريس الفّعال ومواصفاته؟ فلو قلنا مثلاً إن التدريس الجيد هو الذي يبنى على تخطيط جيد فهل يعنى هذا أن مجرد توافر التخطيط الجيد ، يقودنا إلى تدريس جيد بالضرورة ؟ أو قلنا إن التدريس الجيّد يتطلب مدرساً يتقن المادة الدراسية فهل يعني هذا أن إتقان هذه المادة سيعكس بالضرورة تدريساً نشطاً أو تدريساً فعالاً ؟ إن هذه الصعوبات قادت المرّبين إلى الحديث عن إطار للتدريس الفعّال، باعتبار أن الحديث عن التدريس الفّعال يسهل المشكلة كثيراً ويحصر التدريس في بنية معينة أو محددة. فالحديث عن التدريس الفّعال إذن، يفترض بساطة الموقف التعليمي وتسطّحه أكثر مما يفترض غنى هذا الموقف وتعقّده وتنوعه. وهذا يعني أن التدريس الفّعال في موقف ما ربمالا يكون كذلك في موقف آخر. فالحديث عن التدريس الفّعال هو حديث جزئي يرتبط بموقف معين: بمعلم معين، بطلبة معينين، بظروف معينة، وهذا ما يفسر وجود أنماط متعددة لهذا النوع من التدريس وليس نمطاً واحداً. فلنستعرض الآن بعض الأطر التي ووضعها عدد من المربين للتدريس الجيد أو التدريس الفّعال في ضوء الأدوار المتغيرة للتدريسي. وذلك من خلال مفهومه ، معايره ، خصائصه ، قواعده وطرائقه .

5 مفهوم التدريس الجامعي الفعال
يعرف المدرسون الفاعلون على انهم المدرسون القادرون على الاتيان بتجارب وامثلة خارجية حية للتعلم المقصود مما يمكنهم من تحقيق اهداف بناءة مع طلبتهم . وهذا يقودنا الى تعريف بعض من المفاهيم الداخلة لبيان مفهوم التدريس الفعال ومنها : - مفهوم استراتيجية التدريس والتي تعني : مجموعة من اجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المدرس والتي يخطط لاستخدامها في اثناء تنفيذ التدريس بما يحقق الاهداف التدريسية المرجوة باقصى فاعلية ممكنة وباعلى درجة من الاتقان وفي ضوء الامكانات المتاحة - مفهوم الاسلوب التدريسي : الكيفية التي يتناول بها التدريسي داخل قاعة الدرس اثناء قيامه بعملية التدريس - مفهوم طريقة التدريس : النهج الذي يسلكه التدريسي من خلال التفاعلات الحاصلة بينه وبين المتعلمين بمصادر المعرفة المتنوعة من خلال اكسابهم معارف ومعلومات ومهارات ونشاطات بكل سهولة ويسر من اجل تحقيق السلوك المرغوب لديهم .

6 مفهوم التدريس الجامعي الفعال
التدريس والتعلم ذو المعنى والمفيد ، ذو القٌيمة القابل للبقاء والاستمرار، والاستخدام في حياة المتعلم الراهنة والمستقبلٌية، والتعلم والتدريس المنتج والإبداعًي والذي ٌيتصف بالعمق وٌيؤدي إلى استثمار كل الإمكانات والطاقات الكامنة لدى الفرد استثمارا خلاقا ومبدعا يساهم فًي تحسٌين نوعيٌة حٌياة الفرد وحٌياة المجتمع فًي آن واحد

7 معايير الطريقة التدريسية الجيدة
معايير الطريقة التدريسية الجيدة المعايير هي : العبارات التي تشير الى الحد الادنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين . وهذا الغرض هو معايير الطريقة التدريسية الناجحة اولا : المعايير العامة : - ان تكون واضحة الهدف . - ان تتعامل مع محتوى تعليمي موحد . - ان تتنوع فيها النشاطات التعليمية . - ان تشتمل على عوامل تقويمية متنوعة . - ان تزود المتعلم بتغذية راجعة .

8 ثانيا : المعايير الخاصة .
- استثارة دوافع الطلبة للتعلم - اكسابهم مهارات متنوعة ( عقلية ، مهارية ، وجدانية ) - تكسبهم مهارات التفكير المتنوعة . - تحقق مستوى عال من التفاعل ( التفاعل بين المدرس والطلبة من جهة وبين انفسهم من جهة اخرى ) - توصل المتعلمين الى النتائج المرجوة باقل وقت وجهد وتكلفة . - تحقق الفروق الفردية - تعرض عليهم المعلومات بشكل متسلسل ومنطقي ( من البسيط الى المعقد ومن السهل الى الصعب ، الخ . - تنمي اتجاهات ايجابية ومبادىء قويمة واخلاق حميدة

9 المعايير الخاصة - تحقق الذات والرغبة للانتماء لمجتمعهم المحلي والمجتمع الاكبر. - تحقق هويتهم واعتدادهم بانفسهم - تقوم ادائهم وتزودهم بمجال رحب من الممارسة والتدريب . - تؤدي الى منافذ بديلة للتعلم عندما تواجههم مشكلة ما . - تسهم في تحقيق النمو المهني -

10 خصائص التدريس الفعال للتدريس الجامعي الفعال خصائص عدة منها : - استخدام المرونة في طرائق التدريس. - ملاحظة العالم من وجهة نظر المتعلم. - تقديم تعليم شخصي مباشر يخاطب المتعلم. - استخدام التجريب. -إتقان مهارة إثارة الأسئلة. -معرفة المادة الدراسية بشكل متقن. - إظهار الاتجاهات الودية نحو المتعلم. - إتقان مهارات الاتصال والحوار مع المتعلمين.

11 القواعد التي يجب على المدرس الفّعال الالتزام بها
القواعد التي يجب على المدرس الفّعال الالتزام بها - أن يكون منضبطاً في مواعيده وتوقيته - أن يكون مستعداً جيداً في اعداد درسه والتخطيط له - أن يجيد استخدام صوته - أن يكون واعياً منتبهاً لما حدد في القاعة الدراسية - أن يتفهم ما حدد في القاعة الدراسية - أن يوزع انتباهه على جميع طلابه - أن يحسن التصرف في مواقف الأزمات - أن يساعد الطلبة الذين يواجهون مشكلات خاصة بهم - ألا يقول شيئاً لا يقدر على تنفيذه أو لا ينفذه - ألا يوازن بين الطلاب في القاعة الدراسية - أن يحسن استخدام الأسئلة - أن يقوّم طلابه بصفة مستمرة - أن يقوم بتلخيص درسه

12 طرائق التدريس الفعال مهما اختلفت الطرائق التدريسية وتنوعت الا انه يمكن تبويبها في اربع فئات رئيسة هي : اولا : الطرائق التدريسية المعتمدة على التدريسي ومنها ( الالقاء ، المحاضرة ، الشرح ، الوصف ، القصة ، العرض او التمثيل ) ثانيا : الطرائق التدريسية التي يتفاعل فيها التدريسي مع الطلبة ومنها ( المناقشة الصفية ، المناقشة الجماعية ، الطريقة الحوارية ، المشاريع الجماعية ، التعليم الخصوصي ) ثالثا : الطرائق الفردية الذاتية المعتمدة على المتعلم ومنها ( الكتاب المبرمج ، الحقيبة التعليمية المبرمجة ، الحاسوب التعليمي ، الدراسة المستقلة ) رابعا : الطرائق التجريبية الاختبارية باشراف التدريسي ومنها ( المختبر العلمي ، موقف تدريبي زائف ، الحقل او ميدان العمل ، المسرح الحياتي ) وعلى الرغم من هذه التبويبات فان هناك استراتيجيات وطرائق تدريس احداهما تقليدية والاخرى تفكيرية وسوف يتناول منها المحاضرة نموذجا للتقليدية ثم يبحث في تطويرها والاخرى تفكيرية منها طريقة حل المشكلات ، الاستقصاء ، التفكير الناقد ، العصف الذهني ، التفكير الابداعي وسنتناول طريقة حل المشكلات :

13 طريقة المحاضرة تعد طريقة المحاضرة الاكثر حظا والاوفر استخداما في المؤسسة الجامعية لما لها من مبررات علمية واكاديمية منها ازدحام الفصول الدراسية وزيادة عدد الطلاب مما يجعلها الاكثر شيوعا في التدريس الجامعي لذا تتخذ هذه الورشة العديد من التساؤلات حول استخدام المحاضرة الجامعية منها : - مالمقصود بالمحاضرة . - مااوجه القوة فيها ؟ كيف يتم اعدادها وتقديمها بطريقة فاعلة ومؤثرة ؟ - ماالمشكلات المرتبطة بها ؟ - كيف نحسن استخدامها في التدريس الجامعي الفعال ؟

14 مفهوم طريقة المحاضرة - تقديم لفطي منظم لموضوع دراسي ، او مادة دراسية ، معززا باستخدام وسائل بصرية . - فترة من الحديث غير المنقطع من المعلم . - طريقة تدريسية تتضمن تواصلا وتخاطبا باتجاه واحد من المعلم الى المتعلمين .

15 اعداد المحاضرة الجامعية وتقديمها
- التخطيط والاعداد الجيد ويتبع هذا التخطيط مجموعة من الخطوات الرئيسية يمكن استنتاجها من المقولة الاتية : - اخبر طلابك بما سوف تخبرهم به . - اخبر طلابك بما تريد ان تخبرهم به . - اخبر طلابك بما اخبرت بهم .

16 خطوات اعداد المحاضرة الجامعية
قارن بين التساؤلات الاتية لاعداد المحاضرة الجامعية بما تراه مناسبا لك في اعدادك لمحاضرتك الجامعية اولا : تحديد الاهداف العامة والخاصة للمحاضرة من خلال الاتي : - هل هي محاضرة للاجابة عن استفسارات الطلاب ؟ - هل هي محاضرة لتعميق الفهم وحل المشكلات ؟ - هل هي محاضرة تلخيصية ؟ - هل تركز المحاضرة حول المعرفة التقريرية عن شىء او موضوع ؟ هل المحاضرة عن معرفة اجرائية ؟

17 ثانيا : اختيار محتوى المحاضرة وتنظيمه :
ينطلق من تحديد المحتوى الامور الاتية : - ان يراعي المحتوى قوة التاثير في اختيار المعلومات ذات العلاقة بها ؟ - الابتعاد عن التفاصيل الزائدة والتركيز عن الافكار الرئيسية ؟ - تقسيم موضوع المحاضرة الى اقسام رئيسية ثم اقسام فرعية يحتوي كل منها على عناصر ومعلومات وامثلة ؟ - التركيز حول مشكلة معينة ؟ - عرض المشكلة جنبا مع الحلول المحتملة لها ؟

18 ثالثا : الاعداد لتقديم المحاضرة :
يتم الاعداد من خلال استخدام المواد الاتية : - شرائط الفيديو . - الافلام . - التسجيلات . -البرمجيات . -مراجعة الملاحظات المكتوبة . - الانشغال التام في التفكير للاعداد .

19 رابعا : تقديم المحاضرة :
يعتمد في التقديم الشرح مع تحقيق مجموعة من الخصائص المطلوبة وهي : - وضوح اللغة والتحدث بطلاقة ؟ - التاكيد على العناصر والنقاط الرئيسية ؟ - اظهار الروابط والعلاقات بين العناصر المختلفة ؟ - الاحتفاظ بانتباه الطلاب واهتمامهم؟

20 خامسا : دور مقدمة المحاضرة :
تستغرق المقدمة الدقائق الاولى منها تهدف الى اهداف المحاضرة ومحتواها وعناصرها الرئيسية من خلال : - اثارة انتباه الطلاب واهتمامهم بموضوع المحاضرة ؟ - تاسيس بيئة تعلم ايجابية ومحفزة من خلال دعم الطلاب لها ؟ وياتي دور المقدمة للمحاضرة ملاحظة الاتي : - المناقشة : هدفها حصول الاستجابة من الطلاب واستفتساراتهم من جهة وحصول المحاضر على تغذية راجعة من جهة اخرى - الغلق : يتمثل من خلال تلخيص المحاضرة وعناصرها الاساسية مع ابراز العلاقات بينهما وبين محاضرات سبق ان تم تهيئتها ؟

21 تقويم المحاضرة يتم من خلال الاجراءات الاتية : - طرح المحاضر اسئلة على طلابه ؟ - تقويم المحاضرة تقويما تكويني في مقابل التقويم النهائي - تقديم تقويم في صورة اسئلة تحريرية او اختبار قصير ؟ - استخدام الاستبيان من خلال التعرف على اراء الطلاب وافعالهم ؟ - تسجيل المحاضرة او جزء منها لاستفياء الغرض ؟

22 بعض مشكلات المحاضرة : لاتخلو هذه الطريقة من مشكلات يمكن اجمالها بالاتي : - قناة الاتصال بين المحاضر والطلبة ذات اتصال وحيد الجانب ؟ - الاعتماد على الاحساس الذاتي دون مصدر عملي للتغذية الراجعة ؟ - فقد عمليات الانتباه اثناء المحاضرة ؟ - تضع المحاضر في موقف السلطة ؟ - لاتراعي مابين الطلبة من فروق فردية ؟ -

23 كيف يمكن تحسين المحاضرة
- اطرح سؤالاً مثيرًا للجدل ، ثم اطلب من الطلاب التفكير في مناقشات تأييدًا للموضوع المطروح أو ضده ، ثم سجل هذا على السبورة ، وقم بمناقشته جماعيًا. - قسم الطلاب إلى مجموعات ، ثم اطلب منهم كتابة بعض الجمل الخبرية الصادقة عن الموضوع الذي يتم تقديمه . - اطرح سؤالاً ، ثم قم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ليناقشوا السؤال . - استطلاع رأى الطلاب في الموضوع ، ثم تدوين استجاباتهم على السبورة . - طرح مشكلة ثم تجزئتها في مواضيع فرعية أو أسئلة فرعية لكل منها، يقوم الطلاب بالعمل في موضوع فرعى ، ثم يقوموا بإطلاع باقي الطلاب على ما توصلوا إليه .

24 كيف يمكن تحسين المحاضرة
- تجنب المحاضرة من مذكرة، فاهتمام الطلاب واستجاباتهم هامة . - نوع من أشكال المحاضرة المكتوبة ، مثل : استخدام مخطط ، أو قائمة بالموضوعات الأساسية، أو شكل، أو شبكة ،. - استخدم البطاقات مقاس 8 × 5 ورموز ملونة . - احرص على التسلسل المنطقي للمادة العلمية (تسلسل زمني ، أو من العام للعام ، أو من الجزء للكل) . - قم ببناء المحاضرة حتى يمكن تذكرها باستخدام جاذبات للاهتمام ، وحدد عدد النقاط والملخص ، واكتب الأفكار الأساسية على السبورة .

25 كيف يمكن تحسين المحاضرة
- يجب أن تناسب المحاضرة عمر وقدرات واهتمامات الطلاب . - خطط المحاضرة في دقيقة (للجزء) حيث يغطى كل جزء نقطة أساسية مع الأمثلة والملخص . - استخدم الأسئلة الشفوية للطلاب . - تأكد من فهم الطلاب، أو رفع الإصبع ، أو خفضه

26 المفهوم طريقة حل المشكلات
يعرفها السكران 1989 بانها : طريقة في التفكير العلمي تقوم على الملاحظة الواعية والتجريب وجمع المعلومات بحيث يتم الانتقال من الجزء الى الكل ( الاستقراء ) ومن الكل الى الجزء ( الاستنتاج ) من اجل الوصول الى حل مقبول . يعرفها الريان ، 1999 : حالة يشعر فيها الطلبة بانهم امام موقف قد يكون مجرد سؤال – يجهلون الاجابة عليه ويرغبون في معرفة الاجابة الصحيحة . ويعرفها المناصير 2017 بانها طريقة تدريس وتفكير في ان واحد من خلال محتوى معرفي يقدم للمتعلمين في صورة مشكلات يبذل فيها الطلبة جهدا عقليا ونفسيا من اجل التوصل الى حلول واعية

27 طريقة حل المشكلات في الموقف التعليمي تسير وفق الخطوات الآتية:
اولا : الشعور بالمشكلة ( الاحساس بالمشكلة والشعور باهميتها ) ثانيا : تحديد المشكلة ( جمع المعلومات والبيانات من المصادر المتعددة ) ثالثا : توليد الحلول المحتملة للمشكلة ( وضع فروض للحل ) رابعا : اختبار الحلول للوصول إلى الحل الأمثل ( اي التحقق من صحة هذه الفروض ) خامسا : اختبار الحل الأمثل والتحقق منه ( اكتشاف نتيجة اختبار الفروض ) سادسا : معرفة الاثار التي سوف تترتب على مايتم التوصل اليه من نتائج . سابعا التطبيق والتعميم ببيان اكتشاف مدى صحة الفروض وقبول النتائج او عدم قبولها .

28 وعند الحديث عن طريقة حل المشكلات لابد من التفريق بين أسلوبين لحل المشكلات شاع استخدامها في العملية التعليمية، وهما أسلوب حل المشكلات بطريقة مألوفة. أسلوب حل المشكلات بطرق إبداعية. فهذان الأسلوبان يختلفان عن بعضهما في الهدف، وفي كيفية تناولها، وفي النتائج المرجوة منها. فأسلوب حل المشكلات بطرق إبداعية يهدف إلى الوصول لحلول جديدة لم يسبق إليها أحد من قبل، كما أن هذا الأسلوب يتطلب تمكن الطالب من مهارات التفكير الإبداعي الأساسية (الطلاقة، والمرونة، والأصالة،) لكي يستطيع الطالب أن يحدد المشكلة ويدرك أبعادها ومتطلباتها والحلول الممكنة لها، كما أن النتيجة المتوخاة من هذا الأسلوب تتمثل في الوصول إلى حلول إبداعية. أما أسلوب حل المشكلات بطرق مألوفة فإن الهدف منه هو الوصول إلى حل مناسب للمشكلة ولا يشترط فيه الأصالة، كما أن الطالب لا يستخدم أثناء عملية التفكير كافة مهارات التفكير الإبداعي فقد يقتصر على مهاراتي الطلاقة والمرونة؛ لذا فإنه لا يشترط في الحلول التي يتوصل إليها أن تكون إبداعية، بل يمكن أن تقبل وتستحسن الحلول المنطقية وإن كان سبق التوصل إليها من قبل الآخرين مادام إنها تمثل حلاً مناسباً ومرضياً للمشكلة.

29 - تنمية الاسلوب العلمي في حل المشكلات .
ايجابيات الطريقة : - تنمية الاسلوب العلمي في حل المشكلات . - تقدير قيمة مايقوم به الطالب من اعمال - تعلم البحث من المصادر الاصلية - معايشة الواقع الحقيقي الذي يعيش فيه الطالب . - تنمية روح التعاون البناء والمنافسة الشريفة . - زيادة القدرة على تذكر المعلومات لفترة طويلة - اثارة الدافعية للتعلم لدى الطلبة -

30 سلبيات الطريقة - قد تنتج في بعض الاحيان مشكلات تافهة يطرحها الطلبة او مشكلات بعيدة عن الواقع ( مشكلات خيالية ) - قد تضيع الجهود عندما لايتوصل الطلبة الى نتائج مرجوة . - اذا لم يتوزع الادوار بين الطلبة توزيعا صحيحا يتماشى مع قدراتهم ومابينهم من فروق فردية فقد يعجز البعض منهم بالوفاء بالتزاماته وما تعهد فيه - ايضا فيما يخص توزيع الادوار السابقة فانه اذا لم يتم التوزيع فيما بينهم توزيعا محددا لكل دور فان اعمالهم تتداخل وتربك بعظهم بعضا .

31 العصف الذهني المفهوم - يعرفه اوزبورن العصف الذهني بانه عبارة عن مؤتمر ابتكاري يهدف الى انتاج قائمة من الافكار تقود الى بلورة المشكلة وتؤدي بالنهاية الى تكوين حل للمشكلة . اما جروان 1999يعرفه استخدام الدماغ او العقل في التصدي لمشكلة يعرفه خضر 2006 : موقف تعليمي يستخدم من اجل توليد اكبر قدر من الافكار للمشاركين في حل مشكلة مفتوحة خلال فترة زمنية محددة في جو تسوده الحرية والامان بعيدا عن التقييم او النقد .

32 استخداماته : يستخدم العصف الذهني في المجالات الاتية : - تطوير المنتجات الجديدة في المصانع - تحسين الخدمات العامة في الشركات - استحداث عمليات او انظمة جديدة - الحملات الاعلانية والدعائية - البحوث المكتوبة والمقالات - طرق الادارة واستراتيجيات التسويق - يستخدم استراتيجية فعالة في التدريس لكل المستويات الدنيا والعليا .

33 العصف الذهني باستخدام الحاسوب
صوره : ( 1 ) العصف الذهني الفردي طرح افكار كل فرد على حدة قيام المعلم بـدوره مديرا للجلسة بتجميع تلك الافكار اختيار افضل الافكار لحل المشكلة ( 2 ) العصف الذهني الجماعي جلوس الافراد معا في مجموعات لانتاج الافكار اتباع القواعد والاجراءات الخاصة بتنفيذ العصف الذهني اتاحة الفرصة امام الافراد للمشاركة لبناء افكار جديدة العصف الذهني باستخدام الحاسوب فردي : باستخدام حاسوب واحد من خلال تزويده ببعض الكلمات والحلول الخاصة بالمشكلة جماعي : بوجود حواسيب متعددة حيث يجلس الافراد وامام كل واحد منهم حاسوب خاص به

34 خطوات العصف الذهني: تذكر عفانة والجيش 2009 خطوات هذه الاستراتيجية كالاتي : 1 – حدد موضوعا تعليميا معينا واطلب من الطلبة الاجابة عن مجموعة من الاسئلة تتعلق به او المشكلة المراد مناقشتها 2 – اطلب من الطلبة الاتيان باكبر عدد ممكن من الاجابات حول الاسئلة المطروحة ثم سجلها على السبورة دون التدخل في تعديلها او تطويرها او تغييرها . 3 – اطلب من الطلبة تصنيف تلك الافكار المطروحة او الاجابات المدونة على السبورة او على دفاترهم بحيث تصبح تلك الافكار واضحة عدل ونقح الافكار والاجابات المدونة على السبورة وعدل معيار التصنيف اذا كان غير ملائم بحيث تصبح افكار الطلبة واضحة . 5 – استخدم افكار المتعلمين واجاباتهم على السبورة كاساس لطرح الاسئلة والاستفسار عن مدى معرفتهم عن الموضوع وعمق تفكيرهم به . 6 – ضع التعميمات او الحلول الابداعية المتعلقة بموضوع التعلم او المشكلة المطروحة .

35 مبادىء العصف الذهني تاجيل الحكم على قيمة الافكار
البناء على افكار الاخرين وتطويرها كم الافكار يزيد من كيفها الترحيب بالافكار كلها

36 شكرا للمشاركة وحسن الاستماع الاستاذ الدكتور حسين جدوع مظلوم المناصير
مدير مركز تطوير التدريس والتدريب الجامعي


تنزيل العرض التّقديمي "استراتيجيات متقدمة في التدريس الجامعي أ . د. حسين جدوع مظلوم المناصير"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل