العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2."— نسخة العرض التّقديمي:

1 المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2

2 النمو اللغوي العوامل التي يعتمد عليها اكتساب اللغة:
1- الجانب الفسيولوجي ويشمل: أ- نضج المناطق الخاصة باللغة في المخ. ب- نضج الجهاز السمعي. ج- نضج الجهاز الصوتي. 2- سن الطفل. 3- البيئة اللغوية. 4- مستوى اللغة.

3 النمو اللغوي مراحل النمو اللغوي عند الطفل: 1- البكاء:
أ - البكاء غير المميز. ب - البكاء المميز. 2- مرحلة المناغاة. 3- مرحلة التقليد. 4- مرحلة الجملة ذات الكلمة الواحدة. 5- مرحلة الجملة ذات الكلمتين.

4 الجانب الانفعالي * الخوف: - يقسم إلى خوف (فطري-مكتسب), (طبيعي- مرضي).
- يقسم إلى خوف (فطري-مكتسب), (طبيعي- مرضي). - من الأشياء التي تخيف الطفل قبل غيرها الخوف من الأصوات العالية. - بعد الشهر السادس تظهر بعض المخاوف التي لم تكن موجودة لدى الطفل من قبل كالخوف من الغرباء. - يتأثر الأطفال كثيراً بمخاوف بعضهم البعض.

5 الجانب الانفعالي * الغضب: - يلي انفعال الخوف في الظهور.
- من الأشياء التي تستثير غضب الطفل العجز عن تحقيق هدف ما, وترك الطفل وحيداً من قبل الأم. - يعبر الطفل عن غضبه بالصراخ العالي ورمي نفسه على الأرض.

6 الجانب الانفعالي * الغيرة:
- تشتد الغيرة بين العام والنصف إلى الثلاثة أعوام ونصف. - تقل الغيرة تدريجياً حيث تتجه نحو أهداف أخرى غير الأم. - عدم الاهتمام بالطفل وإعطائه الاهتمام الكافي يترتب عليه مشكلات نفسية.

7 الجانب الانفعالي أمور لابد من مراعاتها عند وصول أخ جديد:
1- تهيئة الطفل لمقدم أخيه الجديد وذلك من جانبين: أ- إخباره بمقدم أخيه الجديد. ب-زيادة اعتماد الطفل على نفسه قبل قدوم الطفل الجديد. 2- بعد ولادة الطفل الجديد ينبغي مراعاة ما يلي: أ- محاولة عدم التغير في معاملة الطفل الأول في الأشهر الأولى قدر المستطاع. ب- عدم منع الطفل من الاقتراب من أخيه الجديد. ج- العدل بين الأبناء والبنات.

8 الجانب الانفعالي * العناد:
- يظهر في النصف الثاني من العام الثاني على الطفل الميل للعبث بالأشياء ومخالفة الأوامر والنواهي. - يهدف الطفل في هذه السن إلى معرفة حدوده, ولا يصل الطفل في هذا العمر إلى المستوى العقلي الذي يجعله مدركاً لخطورته تصارفاته.

9 الجانب الانفعالي يحسن على الوالدين مراعاة الأمور التالية:
1- أن يعرف أن هذا أمر طبيعي وأنها فترة محدودة وستزول. 2- عدم وضع الطفل في وسط لا يستطيع أن يمس فيه شيء . 3- الاتساق والثبات في المعاملة.

10 أحداث لها أهمية في مرحلة المهد
* الفطام: 1- الحرص على ترضيع الطفل أطول مدة ممكنة خلال مرحلة المهد. 2- التدرج في الفطام. 3- الفطام عن الرضاعة فقط.

11 أحداث لها أهمية في مرحلة المهد
* التدريب على الحمام: 1- مراعاة الاستعداد عند الطفل ويشمل: أ- الاستعداد العضوي. ب- الاستعداد العقلي. 2- عدم تضخيم الأمر للطفل.

12 أهم الحاجات النفسية للطفل في مرحلة المهد
1- الثقة فيما يحيط به. 2- الحاجة للاتصال الجسدي. 3- الحاجة للاستثارة الحسية.

13 الجانب الاجتماعي - يعد منتصف الشهر الثاني بداية التفاعل الاجتماعي الحقيقي حينما تظهر على الطفل الابتسامة الاجتماعية التي تعد استجابة للآخرين وتفاعلاً معهم. - يظهر على الطفل في الأسابيع الأولى ما يشبه الابتسامة وهو ما يمكن أن نسميه بالابتسامة الآلية أو الغازية فهي مجرد تغير في عضلات الوجه نتيجة لتغيرات عصبية أو تغيرات في الجهاز الهضمي.

14 الجانب الاجتماعي - يستمر الطفل في التجاوب الاجتماعي العام حتى نهاية الشهر السادس, ولكن بعد ذلك يبدأ تدريجياً في التفاعل مع أشخاص محددين, ويرفض التفاعل مع الغرباء. - في العام الثاني يكون التفاعل الاجتماعي شبه مكتمل فيبدأ باللعب التبادلي ويكرر الحركات التي تحدث استجابة للآخرين. - ومع ذلك يظل الطفل في هذا العمر قاصراً في تفاعلاته فهو لا يزال متمركزا حول ذاته.


تنزيل العرض التّقديمي "المحاضرة الثامنة مرحلة المهد 2."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل