العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19

2 تعريف الدافعية: الدافعية مفهوم افتراضي، بمعنى أن العلماء والآخرون على حد سواء يستنتجونه من الآثار التي يتركها في السلوك الملاحظ للناس.

3 المقصود بمفهوم افتراضي
والمقصود بقولنا أن الدافعية مفهوم افتراضي. فأنت لا ترى "الدافعية" في الناس، وإنما تستدل على وجودها وعلى مستوياتها من ملاحظة ما يقوم به الناس من أعمال.

4 الدافعية تختلف من شخص إلى شخص آخر في النوع والدرجة.

5 هناك علاقة بين الدافعية والقدرة.
القدرة: تشير إلى ما يستطيع الفرد القيام به. الدافعية: تشير إلى ما يرغب الفرد القيام به.

6 الدافعية حسب تايلور هي عملية أو سلسلة عمليات تعمل على إثارة السلوك الموجه نحو هدف وصيانته والمحافظة عليه. الدافعية حسب بارون تشير إلى العمليات داخلية تعمل على إثارة السلوك الإنساني وتوجيهه والمحافظة عليه.

7 فالدافعية أذن مصطلح نستخدمه عندما
فالدافعية أذن مصطلح نستخدمه عندما نصف القوى التي تؤثر في سلوكنا فتعمل على بدء السلوك وتوجيهه، كما نستخدمه لتفسير الفروق في شدة السلوك، بحيث تكون المستويات الشديدة من السلوك مؤشرات على مستويات عليا من الدافعية.

8 وعندما قام بعض العلماء بجمع أكثر من 100 تعريف أو عبارة تصف الدافعية، توصلوا يوجد اختلافات كبيره بين علماء النفس حول هذا المفهوم المفهوم الافتراضي .

9 العلماء يتفقون على قواسم مشتركة في الدافعية
الإثارة والتنشيط Activation. الاستمرار والمثابرة Persistence. قوة الاستجابة وشدتهاVigor . التوجيهDirectionality .

10 فوائد الدافعية: تمكننا من فهم الفروق بين الناس الطموحين وغير الطموحين. فهم أسباب واليات تنظيم الوقت. تفسر سبب تصرف الناس وتفكيرهم وشعورهم.

11 تحافظ على استمرارية السلوك
وظائف الدافعية: توجيه السلوك نحو هدف. تشحن السلوك بالطاقة. تحافظ على استمرارية السلوك

12 تتكون الدافعية من ثلاثة عناصر:
التنظيم الذات: المحافظة على الجسم في أفضل صورة ممكنة وهي صورة الاتزان الحيوي . الحفاظ الذاتي: المحافظة على حياة الإنسان وبقائه وبالتالي حمايته من المخاطر النفسية والمادية التي تهدد بقائه ويمكن ان تنتهي . التصويب او التصحيح الذاتي: إعادة بناء ما يهدم وتصحيح الأخطاء وإصلاح ما يحدث من تصحيح.

13 أنواع الدوافع واشكالها:
الدوافع التي يمكن تفسيرها وفهمها أفضل ما يمكن من خلال العوامل والأسس البيولوجية للسلوك الدوافع التي يمكن فهمها وتفسيرها من خلال الأسس السلوكية. الدوافع التي يمكن فهمها وتفسيرها من خلال الأسس المعرفية والعقلية

14 وظائف الدافعية وفوائدها:
تسهم الدافعية في تسهيل فهمنا لبعض الحقائق المحيرة في السلوك الإنساني. إن وجود مصطلحات مثل الحاجة والقيمة والحافز والرغبة(وهي كلها مصطلحات تتعلق بالدافعية) لابد منها لفهم هذه الحقائق والقضايا النفسية.

15 إن الدافعية مهمة لتفسير
عملية التعزيز وتحديد المعززات. وتوجيه السلوك نحو هدف معين. والمساعدة في التغييرات التي تطرأ على عملية ضبط المثير. والمثابرة على سلوك معين حتى يتم انجازه.

16 العلاقة بين الإثارة والدافعية
إذا كان المثير الذي يتبع السلوك يشبع حاجة معينة لدى الإنسان كان ذلك المثير معززا. وإذا لم يشبع حاجة معينة لدى الإنسان فانه يحدث دون ان ينتبه له الإنسان او حتى دون ان يأبه به.

17 إن الموقف الواحد من المثيرات قد يقود أحيانا إلى سلوك معين في بعض الحالات وليس في حالات أخرى. فقد نهتم بمنظر الطعام أحيانا ولا نهتم به أحيانا أخرى.

18 كما ان الدافعية تلعب الدور الاهم في مثابرة الانسان على انجاز عمل ما
كما ان الدافعية تلعب الدور الاهم في مثابرة الانسان على انجاز عمل ما. وربما كانت المثابرة( وهي الوقت الذي يصرفه الانسان في عمل ما او نشاط ما) من افضل المقاييس المستخدمة في تقدير مستوى الدافعية عند هذا الانسان.


تنزيل العرض التّقديمي "الفصل الرابع الدافعية Motivation المحاضرة رقم ((19."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل