العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC

2 تعريف مفهوم السرية تتسم المعلومات التي يصرح بها المريض للعاملين على رعايته الصحية، تتسم بالخصوصية التامة ؛ وهناك ضوابط تحكم كيف ومتى يتم الكشف عنها لأي طرف ثالث. احتفاظ العاملين على الرعاية الصحية بالمعلومات الخاصة بالمرضى في سرية تامة يعد من المبادئ الأخلاقية والحقوق القانونية؛ إلا إذا أعطى المريض تصريحا بالكشف عن تلك المعلومات.

3 لماذا تعد السرية مهمة؟ حماية حقوق الإنسان
خلق الثقة بين المريض وبين العاملين على رعايته الصحية تشجع المريض على الإفصاح عن كافة المعلومات

4 لمن يحق الاطلاع على المعلومات الخاصة بالمرضى؟
العاملين على رعاية صحة المرضى (بصورة مباشرة) ممن هم مسئولون عن الرعاية والعلاج بصفة عامة لهم حق الاطلاع على السجل الطبي للمرضى. وإذا لم يكن المريض قد صرح بالفعل للاطلاع على سجله الطبي، فموافقته متضمنة بقبوله العلاج والرعاية داخل المستشفى.

5 ماذا يعني خرق السرية؟ يعني ذلك الكشف عن معلومات خاصة بالمريض لأي طرف ثالث، بدون إذن المريض أو حكم قضائي يسمح بذلك. هذا الكشف قد يكون شفاهي أو كتابي ، إما عبر الهاتف أو الفاكس؛ وقد يكون الكترونيا، عبر البريد الالكتروني أو شبكات المعلومات.

6 إذن المريض للإطلاع على معلوماته السرية
يعد إذن المريض بالموافقة على الاطلاع على سجله الطبي والكشف عنه لأي طرف ثالث، شرطا لازما.

7 لمن يصح اعطاء الإذن بالموافقة على الاطلاع على المعلومات ؟
يحق للمريض نفسه، إذا كان بالغا راشدا. يحق للوصي القانوني أو الآباء في حالة أن المريض غير قادر أو مؤهل أو قاصر (طفل تحت السن القانوني).

8 استثناءات مقبولة أخلاقيا وقانونيا
في حالة أن يمثل المريض خطرا على الآخرين ، قد يوقع أذى جسديا على احد مثلا، هنا يتعين على الطبيب أن يحمي هذا الشخص عن طريق إبلاغ الجهات القانونية المختصة. إذا كان هذا المريض طفلا، أو مسنا، أو معاقا قد تلقى معاملة سيئة أو كان متجاهلا من الآخرين في حالات الإمراض الاجتماعية، إصابات الطلق الناري، جروح السكاكين

9 خرق السرية أي خرق لسرية المعلومات حتى وان كان ضئيلا قد يتسبب في انعدام الثقة، وقد يجلب مشكلة قضائية أو مجلس تأديب.

10 كيف تحافظ على سرية المعلومات
لا: تناقش الامور الخاصة بالمرضى خارج المحيط الخاص برعاية المرضى الصحية. تناقش حالة مريض مع احد الزملاء في العلن حيث يتمكن طرف ثالث من الاستماع للحديث. تترك سجلات المرضى حيث قد يطلع عليها من لا يحق لهم. تصرح باي معلومات عبر الهاتف.

11 كيف تحافظ على سرية المعلومات
افعل: حافظ على المعلومات بعيدا عن أيدي الآخرين. قم بإخفاء المعلومات الخاصة بالمرضى. حدد الأفراد الذين لهم حق دخول غرفة الممرضين. احتفظ بالسجلات الطبية أمنة. تأكد من إغلاق الحاسب الآلي إذا لم تكن تستخدمه. حافظ على خصوصية المكالمات الهاتفية. استخدم غلافا أو ملحوظة توضح سرية الفاكسات.

12 ماذا يحدث إذا كان هناك شك في تهديد أو خرق السرية؟
إذا شعر العامل على صحة المرضى بأي خطر يهدد خرق سرية المعلومات الخاصة بالمرضى، فعليه إبلاغ المسئولين (المدير المباشر). يجب وان يحاول تصحيح الخطأ وان يقوم بالإبلاغ عن هذا التصحيح.

13 أسئلة؟

14 شكرا للحضور!


تنزيل العرض التّقديمي "الحفاظ على السرية د. إيهاب ندا DOE , MSKMC."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل