العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

قاعدة اليقين لا يزال بالشك

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "قاعدة اليقين لا يزال بالشك"— نسخة العرض التّقديمي:

1 قاعدة اليقين لا يزال بالشك
تعريفها وأصلها أهميتها والقواعد التي تندرج تحتها

2 اليقين لا يزال بالشك تعريف قاعدة: اليقين لا يزال بالشك: معنى اليقين لغة: جاء في " اللسان": "اليقين: العلم وإزاحة الشك وتحقيق الأمر، واليقين ضد الشك.." ، والشك نقيض اليقين. وقال أبو البقاء في " الكليات": اليقين هو الاعتقاد الجازم الثابت المطابق للواقع. معنى الشك لغة: الشك: نقيض اليقين، وهو في أصل اللغة: الاتصال واللزوق. وجاء في شرح "الأشباه" لابن نجيم: " الشك لغة مطلق التردد وفي اصطلاح الأصول استواء طرفي الشيء وهو الوقوف بين الشيئين بحيث لا يميل القلب إلى أحدهما". ونجد الإمام الرازي ينبه إلى الفرق بين الشك والظن والوهم فيقول: " التردد بين الطرفين إن كان على السوية فهو على الشك، وإلا فالراجح: ظن، والمرجوح وهم". الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

3 أصل القاعدة: معنى اليقين لا يزول بالشك اصطلاحاً:
اليقين لا يزال بالشك معنى اليقين لا يزول بالشك اصطلاحاً: أن الأمر المتيقن ثبوته لا يرتفع إلا بدليل قاطع ولا يحكم بزواله لمجرد الشك. كذلك الأمر المتيقن عدم ثبوته لا يحكم بثبوته بمجرد الشك لأن الشك أضعف من اليقين فلا يعارضه ثبوتاً وعدماً. أصل القاعدة: 1- وَدَلِيلُهَا قَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم { إذَا وَجَدَ أَحَدُكُمْ فِي بَطْنِهِ شَيْئًا فَأَشْكَلَ عَلَيْهِ, أَخَرَجَ مِنْهُ شَيْءٌ أَمْ لَا؟ فَلَا يَخْرُجَنَّ مِنْ الْمَسْجِد حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا} رَوَاهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ . 2- وَأَصْلُهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْن زَيْدٍ قَالَ "شُكِيَ إلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم الرَّجُلُ يُخَيَّلُ إلَيْهِ أَنَّهُ يَجِدُ الشَّيْءَ فِي الصَّلَاةِ قَالَ:{لَا يَنْصَرِفْ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا, أَوْ يَجِدَ رِيحًا}. 3- وَرَوَى مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم {إذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ, فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى أَثَلَاثًا أَمْ أَرْبَعًا؟ فَلْيَطْرَحْ الشَّكَّ, وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ}. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

4 مراتب العلم: بالنسبة للعلم ينقسم إلى أربعة أقسام:
اليقين لا يزال بالشك 4- ورَوَى التِّرْمِذِيُّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ: سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: {إذَا سَهَا أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ, فَلَمْ يَدْرِ: وَاحِدَةً صَلَّى, أَمْ اثْنَتَيْنِ؟ فَلْيَبْنِ عَلَى وَاحِدَةٍ فَإِنْ لَمْ يَتَيَقَّنْ: صَلَّى اثْنَتَيْنِ, أَمْ ثَلَاثًا؟ فَلْيَبْنِ عَلَى اثْنَتَيْنِ, فَإِنْ لَمْ يَدْرِ: أَثَلَاثًا صَلَّى أَمْ أَرْبَعًا؟ فَلْيَبْنِ عَلَى ثَلَاثٍ, وَلْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ}. 5- من المعقول، اليقين أقوى من الشك كما هو معلوم، فلا يصح عقلا أن يرتفع اليقين القوي، بالشك الضعيف0 أهمية القاعدة: 1.هذِهِ الْقَاعِدَةَ تَدْخُلُ فِي جَمِيعِ أَبْوَابِ الْفِقْهِ, وَالْمَسَائِلُ الْمُخَرَّجَةُ عَلَيْهَا تَبْلُغُ ثَلَاثَةَ أَرْبَاعِ الْفِقْهِ وَأَكْثَرَ. 2. صلتها بعلم الأصول، من حيث صلتها بالاستصحاب مراتب العلم: بالنسبة للعلم ينقسم إلى أربعة أقسام: 1- اليقين: وهو الذي يقتضي حصول تمام العلم، بحيث لا يبقى الإنسان متردداً في معلومه. 2- الظن: وهو حصول جمهور العلم، بحيث يكون الحصول أرجح لدى الإنسان من خلافه. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

5 فروع وتطبيقات على القاعدة:
اليقين لا يزال بالشك 3- الشك: هو استواء الطرفين، فيبقى الإنسان متردداً بين الأمرين، واقفاً بينهما حائراً. 4- الوهم: هو مقابل الظن. أي: الاحتمال المرجوح؛ فإن كانت الاحتمالات كلها على وجه واحد كان ذلك يقيناً، وإن كان جمهور الاحتمالات على وجه كان ذلك ظناً، والجانب الذي يقابله - وهو الاحتمالات القليلة- يسمى وهماً، وإن كانت الاحتمالات متساوية في الجانبين بحيث يتردد الإنسان فيهما فهذا الشك. فروع وتطبيقات على القاعدة: 1- إذا اشترى ثوباً جديداً أو لبيساً، وشك هل هو طاهر أو نجس، فيبنى الأمر على الطهارة ولم يلزمه غسله". 2- إذا شك في الماء هل أصابته نجاسة أم لا؟ بنى على يقين الطهارة ولو تيقن نجاسته ثم شك هل زالت أو لا؟ بقي على يقين النجاسة". 3- وإن شك هل دخل مع الإمام في الركعة الأولى أو في الثانية؟ جعله في الثانية باعتبار أن دخوله في الثانية أمر متحقق يستيقن به. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

6 القواعد التي تندرج تحتها:
اليقين لا يزال بالشك القواعد التي تندرج تحتها: الْأَصْل بَقَاء مَا كَانَ عَلَى مَا كَانَ الْأَصْلُ بَرَاءَةُ الذِّمَّةِ الْأَصْلُ الْعَدَمُ الْأَصْلُ فِي كُلِّ حَادِثٍ تَقْدِيرُهُ بِأَقْرَبِ زَمَنٍ الْأَصْلُ فِي الْأَشْيَاءِ الْإِبَاحَةُ حَتَّى يَدُلُّ الدَّلِيلُ عَلَى التَّحْرِيمِ الْأَصْلُ فِي الْأَبْضَاعِ التَّحْرِيمُ الْأَصْلُ فِي الْكَلَامِ الْحَقِيقَةُ الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

7 القاعدة الفرعية الأولى الْأَصْل بَقَاء مَا كَانَ عَلَى مَا كَانَ
اليقين لا يزال بالشك القاعدة الفرعية الأولى الْأَصْل بَقَاء مَا كَانَ عَلَى مَا كَانَ هذه القاعدة جزءٌ من قاعدة "اليقين لا يزول بالشك". الشرح: هذا أصلٌ كبيرٌ يفيد: أن اليقين لا يزولُ بالشك، فمن تيقَّن حالة من الحالات، أو أمرًا من الأمور، فانّه لا يزيله إلاَّ بيقين مثله؛ وإلاَّ فالأصل بقاؤه، وفروع الأصل كثيرة جدًّا. وهي أن كل ما كان معلوماً عدمه أو معلوماً وجوده فالأصل بقاؤه على ما قد علم أي: على ما كان عليه. فالأصل بقاء ما كان على ما كان حتى يقوم الدليل على خلافه لأن الأصل إذا اعترض عليه دليل خلافه بطل. الأصل في اللغة أسفل الشيء وأساسه وفي الاصطلاح يطلق على معان كثيرة: منها أنّه يستعمل بمعنى القاعدة المنطبقة على جزئياتها. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

8 فروع: فَمِنْ أَمْثِلَةِ ذَلِكَ:
اليقين لا يزال بالشك فروع: فَمِنْ أَمْثِلَةِ ذَلِكَ: 1. مَنْ تَيَقَّنَ الطَّهَارَةَ, وَشَكَّ فِي الْحَدَثِ فَهُوَ مُتَطَهِّرٌ. أَوْ تَيَقَّنَ الْحَدَثِ وَشَكَّ فِي الطَّهَارَةِ فَهُوَ مُحْدِثٌ. 2. مَنْ تَيَقَّنَ الطَّهَارَةَ أَوْ الْحَدَثَ, وَشَكَّ فِي السَّابِقِ: وَالْأَصَحُّ أَنَّهُ يُؤْمَرُ بِالتَّذَكُّرِ فِيمَا قَبْلَهُمَا, فَإِنْ كَانَ مُحْدِثًا فَهُوَ الْآنَ مُتَطَهِّرٌ; لِأَنَّهُ تَيَقَّنَ الطَّهَارَةَ بَعْدَ ذَلِكَ الْحَدَثِ وَشَكَّ فِي انْتِقَاضِهَا; لِأَنَّهُ لَا يَدْرِي: هَلْ الْحَدَثُ الثَّانِي قَبْلَهَا, أَوْ بَعْدَهَا؟ وَإِنْ كَانَ مُتَطَهِّرًا فَإِنْ كَانَ يَعْتَادُ التَّجْدِيدَ, فَهُوَ الْآنَ مُحْدِثٌ, لِأَنَّهُ تَيَقَّنَ حَدَثًا بَعْدَ تِلْكَ الطَّهَارَةِ, وَشَكَّ فِي زَوَالِهِ; لِأَنَّهُ لَا يَدْرِي: هَلْ الطَّهَارَةُ الثَّانِيَةُ مُتَأَخِّرَةٌ عَنْهُ, أَمْ لَا؟ بِأَنْ يَكُونَ وَالَى بَيْن الطَّهَارَتَيْنِ. وَنَظِيرُ ذَلِكَ: مَا لَوْ عَلِمْنَا لِزَيْدٍ عَلَى عَمْرٍو أَلْفًا , فَأَقَامَ عَمْرو بَيِّنَةً بِالْأَدَاءِ أَوْ الْإِبْرَاءِ , فَأَقَامَ زَيْدٌ بَيِّنَةً أَنَّ عَمْرًا أَقَرَّ لَهُ بِأَلْفٍ مُطْلَقًا , لَمْ يَثْبُتْ بِهَذِهِ الْبَيِّنَةِ شَيْءٌ ; لِاحْتِمَالِ أَنَّ الْأَلْفَ الَّذِي أَقَرَّ بِهِ هُوَ الْأَلْفُ الَّذِي عَلِمْنَا وُجُوبَهُ , وَقَامَتْ الْبَيِّنَةُ بِإِبْرَائِهِ , فَلَا نَشْغَلْ ذِمَّتَهُ بِالِاحْتِمَالِ . الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

9 اليقين لا يزال بالشك أَكَلَ آخِرَ اللَّيْلِ, وَشَكَّ فِي طُلُوعِ الْفَجْرِ صَحَّ صَوْمُهُ لِأَنَّ الْأَصْلَ بَقَاءُ اللَّيْلِ. أَكَلَ آخِرَ النَّهَارِ بِلَا اجْتِهَادٍ وَشَكَّ فِي الْغُرُوبِ بَطَلَ صَوْمُهُ لِأَنَّ الْأَصْلَ بَقَاءُ النَّهَارِ. نَوَى ثُمَّ شَكَّ: هَلْ طَلَعَ الْفَجْرُ أَمْ لَا؟ صَحَّ صَوْمُهُ بِلَا خِلَافٍ. وَلَدَتْ وَطَلَّقَهَا , فَقَالَ : طَلَقَتْ بَعْدَ الْوِلَادَةِ , فَلِي الرَّجْعَةُ , وَقَالَتْ : قَبْلَهَا فَلَا رَجْعَةَ . وَلَمْ يُعَيِّنَا وَقْتًا لِلْوِلَادَةِ وَلَا لِلطَّلَاقِ فَالْقَوْلُ قَوْلُهُ ; لِأَنَّ الْأَصْلَ بَقَاءُ سَلْطَنَةِ النِّكَاحِ , فَإِنْ اتَّفَقَا عَلَى يَوْمِ الْوِلَادَةِ , كَيَوْمِ الْجُمُعَةِ وَقَالَ : طَلُقَتْ يَوْمَ السَّبْتِ وَقَالَتْ : الْخَمِيسِ : فَالْقَوْلُ قَوْلُهُ ; لِأَنَّ الْأَصْلَ بَقَاءُ النِّكَاحِ يَوْمَ الْخَمِيسِ , وَعَدَمُ الطَّلَاقِ , أَوْ عَلَى وَقْتِ الطَّلَاقِ , وَاخْتَلَفَا فِي وَقْتِ الْوِلَادَةِ , فَالْقَوْلُ قَوْلُهَا لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ الْوِلَادَةِ إذْ ذَاكَ . ادَّعَتْ الرَّجْعِيَّةُ امْتِدَادَ الطُّهْرِ وَعَدَمَ انْقِضَاءِ الْعِدَّةِ صُدِّقَتْ وَلَهَا النَّفَقَةُ لِأَنَّ الْأَصْلَ بَقَاؤُهَا. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

10 القاعدة الفرعية الثانية: الأصل براءة الذمة
اليقين لا يزال بالشك القاعدة الفرعية الثانية: الأصل براءة الذمة الأصل براءة الذمة لأن الذمم خلقت بريئة غير مشغولة بحق من الحقوق. الذمة: لغة العهد واصطلاحاً وصف يصير الشخص به أهلاً للإيجاب له أو عليه ومنهم من جعلها ذاتاً فعرفها بأنّها نفس لها عهد فإن الإنسان0 يولد وله ذمة صالحة للوجوب له وعليه (أن القاعدة المستمرة في الشرع أنّ الإنسان غير مكلف بشيء من الحقوق، لذا فإنّ تكليفه بشيء من الحقوق مخالف للأصل، فلا بد أن يكون ثبوت تكليفه بدليل. علاقة هذه القاعدة بقاعدة: اليقين لا يزال بالشك: هذه القاعدة تفيد أنّ براءة الذمة أمر متيقن، وانشغالها أمر مشكوك فيه، فنأخذ بالمتيقن، وهو البراءة، ونترك المشكوك فيه، وهو الانشغال، وهذا ما تفيده القاعدة الكبرى. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

11 اليقين لا يزال بالشك أصل (دليل) القاعدة: قوله صلى الله عليه وسلم: ( البينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه) فالحديث جعل البينة دليلا على انشغال الذمة في جانب المدعي؛ لأنّه يدعي شيئا على خلاف الظاهر، ولم يطلب من المدعى عليه إلا اليمين مما يدل على أنّ الأصل براءة الذمة، فإنّ فائدة اليمين هي إبقاء الأصل الثابت. وَلِذَلِكَ لَمْ يُقْبَلْ فِي شَغْلِ الذِّمَّةِ شَاهِدٌ وَاحِدٌ, مَا لَمْ يَعْتَضِدْ بِآخَرَ, أَوْ يَمِينِ الْمُدَّعِي, وَلِذَا أَيْضًا كَانَ الْقَوْلُ قَوْلَ الْمُدَّعَى عَلَيْهِ, لِمُوَافَقَتِهِ الْأَصْلَ. فُرُوعٌ: 1. اخْتَلَفَا فِي قِيمَةِ الْمُتْلَفِ, حَيْثُ تَجِبُ قِيمَتُهُ عَلَى مُتْلِفِهِ, كَالْمُسْتَعِيرِ, وَالْغَاصِبِ, وَالْمُودَعِ الْمُتَعَدِّي فَالْقَوْلُ قَوْلُ الْغَارِمِ, لِأَنَّ الْأَصْل بَرَاءَةُ ذِمَّتِهِ مِمَّا زَادَ. 2. نكل الْمُدَّعَى عَلَيْهِ في اليمين, لَا يُقْضَى بِنُكُولِهِ, لِأَنَّ الْأَصْل بَرَاءَةُ ذِمَّتِهِ بَلْ تُعْرَضُ عَلَى الْمُدَّعِي. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

12 اليقين لا يزال بالشك قَاعِدَة: أَصْلُ مَا انْبَنَى عَلَيْهِ الْإِقْرَارُ إعْمَالُ الْيَقِينِ وَإِطْرَاحُ الشَّكِّ وَعَدَمُ اسْتِعْمَالِ الْغَلَبَةِ هذه القاعدة مَرْجِعُهَا إلَى أَنَّ الْأَصْلَ بَرَاءَةُ الذِّمَّةِ, كَقَوْلِهِمْ فِيمَا لَوْ أَقَرَّ أَنَّهُ وَهَبَهُ وَمَلَّكَهُ لَمْ يَكُنْ مُقِرًّا بِالْقَبْضِ لِأَنَّهُ رُبَّمَا اعْتَقَدَ أَنَّ الْهِبَةَ لَا تَتَوَقَّفُ عَلَى الْقَبْضِ, وَأَصْلُ الْإِقْرَارِ الْبِنَاءُ عَلَى الْيَقِينِ. فَلَوْ أَقَرَّ لِابْنِهِ بِعَيْنٍ فَيُمْكِن تَنْزِيلُ الْإِقْرَارِ عَلَى الْبَيْع وَهُوَ سَبَبٌ قَوِيٌّ يَمْنَعُ الرُّجُوعَ, وَعَلَى الْهِبَة فَلَا يَمْنَعُ الرُّجُوعَ, فَأَفْتَى أَبُو سَعِيدٍ الْهَرَوِيُّ واختاره النووي: بِإِثْبَاتِ الرُّجُوعِ, تَنْزِيلًا عَلَى أَقَلِّ السَّبَبَيْنِ وَأَضْعَفِ الْمِلْكَيْنِ, وَأَفْتَى أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَّادِيُّ بِعَدَمِهِ لِأَنَّ الْأَصْلَ بَقَاءُ الْمِلْك لِلْمُقَرِّ لَهُ. وَمِنْ الْفُرُوع: 1. أَنَّ إقْرَارَ الْحَاكِم بِالشَّيْءِ إنْ كَانَ عَلَى جِهَةِ الْحُكْمِ كَانَ حُكْمًا, وَإِنْ لَمْ يَكُنْ بِأَنْ كَانَ فِي مَعْرِض الْحِكَايَاتِ وَالْإِخْبَارِ عَنْ الْأُمُورِ الْمُتَقَدِّمَةِ لَمْ يَكُنْ حُكْمًا. 2. وَلَوْ قَالَ: لَهُ عِنْدِي سَيْفٌ فِي غِمْدٍ أَوْ ثَوْبٌ فِي صُنْدُوقٍ, لَا يَلْزَمهُ الظَّرْفُ, أَوْ غِمْدٌ فِيهِ سَيْفٌ, أَوْ صُنْدُوقٌ فِيهِ ثَوْبٌ, لَزِمَهُ الظَّرْفُ وَحْدَهُ. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

13 فَمِنْ فُرُوعِ ذَلِكَ:
اليقين لا يزال بالشك قَاعِدَة: مَنْ شَكَّ هَلْ فَعَلَ شَيْئًا أَوَّلًا؟ فَالْأَصْلُ أَنَّهُ لَمْ يَفْعَلْهُ وَيَدْخُلُ فِيهَا قَاعِدَةٌ أُخْرَى: مَنْ تَيَقَّنَ الْفِعْلَ وَشَكَّ فِي الْقَلِيلِ أَوْ الْكَثِيرِ حُمِلَ عَلَى الْقَلِيلِ لِأَنَّهُ الْمُتَيَقَّنُ, اللَّهُمَّ إلَّا أَنْ تَشْتَغِلَ الذِّمَّةُ بِالْأَصْلِ فَلَا تَبْرَأُ إلَّا بِيَقِينٍ. وَهَذَا الِاسْتِثْنَاءُ رَاجِعٌ إلَى قَاعِدَةٍ ثَالِثَةٍ, ذَكَرَهَا الشَّافِعِيُّ رضي الله عنه وَهِيَ "أَنَّ مَا ثَبَتَ بِيَقِينٍ لَا يَرْتَفِعُ إلَّا بِيَقِينٍ". فَمِنْ فُرُوعِ ذَلِكَ: شَكَّ فِي تَرْكِ مَأْمُورٍ فِي الصَّلَاةِ: سَجَدَ لِلسَّهْوِ أَوْ ارْتِكَابُ فِعْلٍ مَنْهِيٍّ فَلَا يَسْجُد; لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ فِعْلهمَا وَمِنْهَا: سَهَا وَشَكَّ: هَلْ سَجَدَ لِلسَّهْوِ؟ يَسْجُدُ . وَمِنْهَا: شَكَّ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ أَوْ الصَّلَاةِ أَوْ غَيْرِهِمَا مِنْ الْعِبَادَاتِ فِي تَرْكِ رُكْنٍ, وَجَبَتْ إعَادَتُهُ, فَلَوْ عَلِمَهُ وَشَكَّ فِي عَيْنِهِ أَخَذَ بِالْأَسْوَأِ, فَإِنْ احْتَمَلَ أَنَّهُ النِّيَّةُ وَجَبَ الِاسْتِئْنَافُ, فَلَوْ تَرَكَ سَجْدَةً الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

14 اليقين لا يزال بالشك وَشَكَّ هَلْ هِيَ مِنْ الرَّكْعَةِ الْأَخِيرَةِ أَوْ غَيْرِهَا, لَزِمَهُ رَكْعَةٌ لِاحْتِمَالِ أَنْ تَكُونَ مِنْ غَيْرِهَا, فَتُكَمَّلُ بِرَكْعَةٍ تَلِيهَا وَيَلْغُو بَاقِيهَا. 4. وَلَوْ شَكَّ فِي مَحِلِّ سَجْدَتَيْنِ أَوْ ثَلَاثٍ, وَجَبَ رَكْعَتَانِ لِاحْتِمَالِ تَرْكِ سَجْدَةٍ مِنْ الْأُولَى وَسَجْدَةٍ مِنْ الثَّانِيَةِ, فَيُكْمِل الْأُولَى بِالثَّانِيَةِ وَالثَّالِثَة بِالرَّابِعَةِ وَيَلْغُو الْبَاقِي, وَكَذَا لَوْ انْضَمَّ إلَى ذَلِكَ تَرْكُ سَجْدَةٍ أُخْرَى. 5. وَمِنْهَا لَوْ شَكَّ , هَلْ غَسَلَ ثِنْتَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةً ؟ بَنَى عَلَى الْأَقَلِّ وَأَتَى بِالثَّالِثَةِ. 6. وَمِنْهَا شَكَّ, هَلْ طَلَّقَ وَاحِدَةً أَوْ أَكْثَرَ, بَنَى عَلَى الْأَقَلِّ. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

15 القاعدة الفرعية الثالثة: الأصل في الأمور العارضة العدم
اليقين لا يزال بالشك القاعدة الفرعية الثالثة: الأصل في الأمور العارضة العدم الأمور أو الصفات على نوعين: النوع الأول: الأمور الاصلية: وهي الصفات أو التصرفات التي توجد مقارنة للأصل ابتداءً، وليست طارئة، فهو مشتمل عليها بطبيعته غالباً، وذلك كالحياة للحيوان، والصحة، والسلامة من العيوب في المرأة، والبكارة بالنسبة للمراة0فهذا النوع من الصفات الأصل فيه الوجود، فمدعي وجود الصفة الأصلية متمسك بالأصل وهذا النوع يتعلق بقاعدة أخرى وهي:( الأصل في الأمور والصفات الاصلية الوجود) النوع الثاني: الأمور العارضة، وهي التصرفات، أو الصفات التي لا توجد مع الأصل ابتداءً، بل هي طارئة، فيكون الشيء بطبيعته خاليا منها غالباً، وذلك مثل المرض، أو العيب في المبيع والربح أو الخسارة في التجارة، والثيوبة بالنسبة للمرأة0 وهذا النوع من الصفات الأصل فيه العدم. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

16 علاقة هذه القاعدة بالقاعدة الأم:
اليقين لا يزال بالشك معنى القاعدة: أنّ القاعدة المستمرة في الأمور العارضة- بحسب معناها المتقدم- هو العدم؛ لذلك فإنّ الذي يدعي وجود الأمر العارض أو الصفة العارضة فإنّه يدعي شيئا على خلاف الأصل، فيلزمه حينئذ الدليل الذي هو البينة. والذي يدعي عدم الأمر العارض أو الصفة العارضة فهو متمسك بالأصل، وهذا تطلب منه اليمين إبقاءً للأصل الثابت. علاقة هذه القاعدة بالقاعدة الأم: تبين من هذه القاعدة أنّ عدم الأمور العارضة أمر متيقن، وأنّ وجودها أمر مشكوك فيه، فنأخذ بالمتيقن الذي هو عدم الأمور العارضة، ونترك المشكوك فيه الذي هو وجود الأمور العارضة، وهذا ما أفادته القاعدة الكبرى. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

17 اليقين لا يزال بالشك فِيهَا فُرُوعٌ: مِنْهَا: الْقَوْلُ قَوْلُ نَافِي الْوَطْءِ غَالِبًا ; لِأَنَّ الْأَصْلَ الْعَدَمُ . وَمِنْهَا: الْقَوْلُ قَوْلُ عَامِلِ الْقِرَاضِ فِي قَوْلِهِ: لَمْ أَرْبَحْ; لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ الرِّبْح, أَوْ لَمْ أَرْبَحْ إلَّا كَذَا لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ الزَّائِدِ, وَفِي قَوْلِهِ: لِمَ تَنْهَنِي عَنْ شِرَاءِ كَذَا; لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ النَّهْيِ; وَلِأَنَّهُ لَوْ كَانَ كَمَا يَزْعُمُهُ الْمَالِكُ لَكَانَ خَائِنًا, وَالْأَصْلُ عَدَمُ الْخِيَانَةِ, وَفِي قَدْرِ رَأْسِ الْمَالِ لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ دَفْعِ الزِّيَادَةِ, وَفِي قَوْلِهِ بَعْدَ التَّلَفِ: أَخَذْت الْمَالَ قِرَاضًا, وَقَالَ الْمَالِكُ قَرْضًا كَمَا قَالَهُ الْبَغَوِيّ وَابْنُ الصَّلَاحِ فِي فَتَاوِيهِمَا, لِأَنَّهُمَا اتَّفَقَا عَلَى جَوَازِ التَّصَرُّفِ, وَالْأَصْلُ عَدَمُ الضَّمَانِ. وَلَوْ قَالَ الْمَالِكُ: قِرَاضًا وَقَالَ الْآخَر قَرْضًا, وَذَلِكَ عِنْدَ بَقَاءِ الْمَالِ وَرِبْحِهِ, فَلَمْ أَرَ فِيهَا نَقْلًا, وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْقَوْلَ قَوْلُ مُدَّعِي الْقَرْضِ أَيْضًا لِأُمُورٍ: مِنْهَا أَنَّهُ أَغْلَظَ عَلَيْهِ لِأَنَّهُ بِصَدَدِ أَنْ يُتْلِف الْمَالَ أَوْ يَخْسَرَ. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

18 وَمِنْهَا أَنَّ الْيَدَ لَهُ فِي الْمَالِ وَالرِّبْحِ.
اليقين لا يزال بالشك وَمِنْهَا أَنَّ الْيَدَ لَهُ فِي الْمَالِ وَالرِّبْحِ. وَمِنْهَا: أَنَّهُ قَادِرٌ عَلَى جَعْلِ الرِّبْحِ لَهُ, بِقَوْلِهِ: اشْتَرَيْت هَذَا لِي, فَإِنَّهُ يَكُونُ الْقَوْلُ قَوْلُهُ, وَلَوْ اتَّفَقَا عَلَى أَنَّ الْمَالَ قِرَاضٌ , فَدَعْوَاهُ أَنَّ الْمَالَ قَرْضٌ يَسْتَلْزِم دَعْوَاهُ أَنَّهُ اشْتَرَاهُ لَهُ, فَيَكُونُ رِبْحُهُ لَهُ. 3. وَمِنْهَا: لَوْ ثَبَتَ عَلَيْهِ دَيْنٌ بِإِقْرَارٍ أَوْ بَيِّنَةٍ, فَادَّعَى الْأَدَاءَ وَالْإِبْرَاءَ, فَالْقَوْلُ قَوْلُ غَرِيمِهِ; لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ ذَلِكَ. 4. وَمِنْهَا: لَوْ اخْتَلَفَا فِي قِدَمِ الْعَيْبِ, فَأَنْكَرَهُ الْبَائِعُ, فَالْقَوْلُ قَوْلُهُ, وَاخْتُلِفَ فِي تَعْلِيلِهِ فَقِيلَ: لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُهُ فِي يَد الْبَائِعِ وَقِيلَ: لِأَنَّ الْأَصْلَ لُزُومُ الْعَقْدِ. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

19 اليقين لا يزال بالشك القَاعِدَة الفرعية الرابعة: الْأَصْلُ فِي كُلِّ حَادِثٍ تَقْدِيرُهُ بِأَقْرَبِ زَمَنٍ معنى هذه القاعدة: (إذا وقع اختلاف في زمن حدوث أمر، ولا بينة ينسب هذا الأمر إلى أقرب الأوقات إلى الحال، ما لم يثبت نسبته إلى زمن أبعد) . تعليل ذلك: (إن أحكام الحوادث ونتائجها وما يترتب عليها كثيراً ما تختلف باختلاف تاريخ حدوثها، فعند التنازع في تاريخ الحادث يحمل على الوقت الأقرب إلى الحال حتى يثبت الأبعد، لأن الوقت الأقرب قد اتفق الطرفان على وجود الحادث فيه وانفرد أحدهما بزعم وجوده قبل ذلك. فوجود الحادث في الوقت الأقرب متيقن وفي الأبعد مشكوك. وَمِنْ فُرُوعهَا: 1. رَأَى فِي ثَوْبِهِ مَنِيًّا وَلَمْ يَذْكُرْ احْتِلَامًا لَزِمَهُ الْغُسْلُ عَلَى الصَّحِيحِ. قَالَ فِي الْأُمِّ: وَتَجِب إعَادَةُ كُلِّ الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

20 صَلَاةٍ صَلَّاهَا مِنْ آخِرِ نَوْمَةٍ نَامَهَا فِيهِ.
اليقين لا يزال بالشك صَلَاةٍ صَلَّاهَا مِنْ آخِرِ نَوْمَةٍ نَامَهَا فِيهِ. 2. وَمِنْهَا: تَوَضَّأَ مِنْ بِئْرٍ أَيَّامًا وَصَلَّى ثُمَّ وَجَدَ فِيهَا فَأْرَة, لَمْ يَلْزَمْهُ قَضَاءٌ إلَّا مَا تَيَقَّنَ أَنَّهُ صَلَّاهُ بِالنَّجَاسَةِ. 3. وَمِنْهَا: ضَرَبَ بَطْنَ حَامِلٍ فَانْفَصَلَ الْوَلَدُ حَيًّا وَبَقِيَ زَمَانًا بِلَا أَلَمٍ ثُمَّ مَاتَ, فَلَا ضَمَانَ; لِأَنَّ الظَّاهِرَ أَنَّهُ مَاتَ بِسَبَبٍ آخَرَ. 4. وَمِنْهَا: ابْتَاعَ عَبْدًا ثُمَّ ظَهَرَ أَنَّهُ كَانَ مَرِيضًا وَمَاتَ: فَلَا رُجُوعَ لَهُ فِي الْأَصَحِّ; لِأَنَّ الْمَرَضَ يَتَزَايَدُ فَيَحْصُلُ الْمَوْتُ بِالزَّائِدِ وَلَا يَتَحَقَّقُ إضَافَتُهُ إلَى السَّابِقِ. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

21 وَخَرَجَ عَنْ ذَلِكَ صُوَرٌ:
اليقين لا يزال بالشك وَخَرَجَ عَنْ ذَلِكَ صُوَرٌ: 1. مِنْهَا: لَوْ كَانَ الْمَرَضُ مَخُوفًا, فَتَبَرَّعَ ثُمَّ قَتَلَهُ إنْسَانٌ أَوْ سَقَطَ مِنْ سَطْحٍ فَمَاتَ أَوْ غَرِقَ حُسِبَ تَبَرُّعُهُ مِنْ الثُّلُثِ, كَمَا لَوْ مَاتَ بِذَلِكَ الْمَرَضِ. 2. وَمِنْهَا : لَوْ ضَرَبَ يَدَهُ فَتَوَرَّمَتْ وَسَقَطَتْ بَعْد أَيَّام, وَجَبَ الْقِصَاصُ. قُلْت: هَذِهِ لَا تُسْتَثْنَى; لِأَنَّ بَابَ الْقِصَاصِ كُلَّهُ كَذَلِكَ, لَوْ ضَرَبَهُ أَوْ جَرَحَهُ وَتَأَلَّمَ إلَى الْمَوْتِ وَجَبَ الْقِصَاصُ. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

22 علاقة هذه القاعدة بالقاعدة الكبرى:
اليقين لا يزال بالشك القَاعِدَة الفرعية الخامسة: الْأَصْلُ فِي الْأَشْيَاءِ الْإِبَاحَةُ حَتَّى يَدُلُّ الدَّلِيلُ عَلَى التَّحْرِيمِ القاعدة تتعلق بحكم الأشياء المسكوت عنها، ولفظ الأشياء ورد مطلقا ولكنه بالأشياء غيرالضارة0 معنى القاعدة: أنّ القاعدة المستمرة في الشرع أنّ الأشياء المسكوت عنها شرعاً، وغير الضارة من الاعيان والمنافع، والمعاملات أنّها غير محرّمة، ولا ينتقل عن هذا الحكم إلا بدليل. علاقة هذه القاعدة بالقاعدة الكبرى: هذه القاعدة أفادت أنّ إباحة الأشياء المسكوت عنها شرعاً، وغير الضارة أمر متيقن، وحرمتها أمر مشكوك فيه، فنأخذ بالمتيقن وهو الإباحة، ونترك المشكوك فيه، وهو التحريم، وهذا ما أفادته القاعدة الكبرى0 الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

23 في هذه المسألة قولان كما يشير السيوطي ولكل قول أدلته:
اليقين لا يزال بالشك في هذه المسألة قولان كما يشير السيوطي ولكل قول أدلته: القول الأول: الأصل في الأشياء الإباحة، وهذا قول الشافعية وهو قول الأكثرين . ومن أدلة هذا القول: (ا) من الكتاب العزيز: قوله تعالى: (هو الذي خلَقَ لكم ما في الأرضِ جميعاً). سورة البقرة الآية 29 والاستدلال بهذه الآية من وجهين: الوجه الأول: إن هذه الآية وردت في مقام الامتنان فقد امتن الله سبحانه وتعالى علينا بخلق ما في الأرض لنا، وأبلغ درجات المن الإباحة. والوجه الثاني: أن الله عز وجل أضاف ما خلق لنا باللام، واللام تفيد الملك وأدنى درجات الملك إباحة الانتفاع بالمملوك. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

24 فجعل الأصل الإباحة والتحريم مستثن.
اليقين لا يزال بالشك 2-قوله تعالى: (قُل مَن حرَّمَ زينةَ الله التي أخرَجَ لِعِبادهِ والطيباتِ من الرزقِ) . سورة الأعراف، آية (32) . حيث أنكر سبحانه وتعالى من حرَّم ذلك، فوجب أن لا تثبت حرمته، وإذا لم تثبت حرمته ككل امتنع ثبوت الحرمة في فرد من أفراده لأن المطلق جزء من المقيد، فلو ثبتت الحرمة في فرد من أفراده لثبتت الحرمة في زينة الله وفي الطيبات من الرزق، وإذا انتفت الحرمة بالكلية ثبتت الإباحة. 3. قوله تعالى: (قُل لا أَجِدُ ما أُوحي إليَّ مُحرماً على طاعِمٍ يطعمه إلا أن يكونَ ميتةً أو دماً مسفوحاً أو لَحمَ خِنزيرِ فإنه رِجسٌ أو فِسقاً أُهِلَّ لغير الله به فَمَنِ اضطُرَّ غير باغٍ ولا عادٍ فإنَّ ربك غفورٌ رحيمٌ) . سورة الأنعام، آية (145) . فجعل الأصل الإباحة والتحريم مستثن. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

25 اليقين لا يزال بالشك (ب) من السنة المطهرة: قوله صلى الله عليه وسلم: (ما أحل الله فهو حلال، وما حرَّم هو حرام، وما سكت عنه فهو عفو، فأقبلوا من الله عافيته، فإن الله لم يكن لينسى شيئاً) . قول صلى الله عليه وسلم: (ما أحل الله فهو حلال، وما حرَّم فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو، فاقبلوا من الله عافيته، فإن الله لم يكن لينسى شيئاً) . قوله صلى الله عليه وسلم: (إنّ الله فرض فلا تضيعوها، ونهى عن أشياء فلا تنتهكوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وسكت عن أشياء من غير نسيان فلا تبحثوا عنها) وفي لفظ: (وسكت عن كثير من غير نسيان فلا تتكلفوها رحمة لكم فاقبلوها). حديث سلمان رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن الجبن والسمن والفراء، فقال: (الحلال ما أحل الله في كتابه، والحرام ما حرَّم الله في كتابه. وما سكت عنه فهو مما عفا عنه) . الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

26 القول الثاني: الأصل في الأشياء الحظر وهو مذهب الحنفية.
اليقين لا يزال بالشك القول الثاني: الأصل في الأشياء الحظر وهو مذهب الحنفية. أدلة القائلين بأن الأصل التحريم والرد عليها: استدلوا بقوله تعالى: (ولا تقولوا لِما تَصِفُ ألسنتُكم الكذِبَ هذا حَلالٌ وهذا حرامٌ لتفتروا على الله) . سورة النحل، آية (116) . قالوا: أخبر الله سبحانه أن التحريم والتحليل ليس إلينا، وإنما إليه، فلا نعلم الحلال والحرام إلا بإذنه. ويجاب على دليلهم هذا: بأن القائلين بالإباحة لم يقولوا بذلك من جهة أنفسهم، بل قالوه بالدليل الذي استدلوا به من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأيضاً هذا الدليل كما هو لكم هو عليكم لأنكم حرمتم شيئاً لم يقم الدليل على تحريمه. 2. استدل بعضهم بقوله صلى الله عليه وسلم: (الحلال بيِّن والحرام بيِّن وبينهما أمور مشتبهات لا الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

27 اليقين لا يزال بالشك يعلمهن كثيرٌ من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه) . الحديث. فأرشد صلى الله عليه وسم إلى اتقاء الشبهات بترك ما بين الحلال والحرام، ولم يجعل الأصل فيه أحدهما. وأجيب عن دليلهم هذا: بأن هذا الحديث لا يدل على أن الأصل المنع، لأن المراد بالمشتبهات في الحديث ما تنازعه دليلان أحدهما يدل على إلحاقه بالحلال والآخر يدل على إلحاقه بالحرام، كما يقع ذلك عند تعارض الأدلة، أما ما سكت عنه فهو مما عفا الله عنه. وَيَتَخَرَّج عَنْ هَذِهِ كَثِيرٌ مِنْ الْمَسَائِلِ الْمُشْكِلِ حَالُهَا: 1. مِنْهَا: الْحَيَوَانُ الْمُشْكِلِ أَمْرُهُ, وَفِيهِ وَجْهَانِ: أَصَحُّهُمَا الْحِلُّ كَمَا قَالَ الرَّافِعِيُّ 2. وَمِنْهَا: النَّبَاتُ الْمَجْهُولُ تسْمِيَتُهُ (سميته) قَالَ الْمُتَوَلِّي يَحْرُمُ أَكْلُهُ وَخَالَفَهُ النَّوَوِيُّ وَقَالَ الْأَقْرَبُ الْمُوَافِقُ لِلْمَحْكِيِّ عَنْ الشَّافِعِيِّ فِي الَّتِي قَبْلَهَا الْحِلُّ. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

28 اليقين لا يزال بالشك 3. وَمِنْهَا: إذَا لَمْ يُعْرَفْ حَالُ النَّهَرِ هَلْ هُوَ مُبَاحٌ أَوْ مَمْلُوكٌ؟ هَلْ يَجْرِي عَلَيْهِ حُكْمُ الْإِبَاحَةِ أَوْ الْمِلْكِ؟ حَكَى الْمَاوَرْدِيُّ فِيهِ وَجْهَيْنِ مَبْنِيَّيْنِ عَلَى أَنَّ الْأَصْلَ الْإِبَاحَةُ أَوْ الْحَظْرُ. 4. وَمِنْهَا: لَوْ دَخَلَ حَمَامٌ بُرْجَهُ وَشَكَّ هَلْ هُوَ مُبَاحٌ أَوْ مَمْلُوكٌ ؟ فَهُوَ أَوْلَى بِهِ وَلَهُ التَّصَرُّفُ فِيهِ , جَزَمَ بِهِ فِي أَصْلَ الرَّوْضَةِ لِأَنَّ الْأَصْلَ الْإِبَاحَةُ. 5. وَمِنْهَا: مَسْأَلَةُ الزَّرَافَةِ, قَالَ السُّبْكِيُّ: الْمُخْتَارُ أَكْلُهَا: لِأَنَّ الْأَصْلَ الْإِبَاحَةُ, وَلَيْسَ لَهَا نَابٌ كَاسِرٌ, فَلَا تَشْمَلُهَا أَدِلَّةُ التَّحْرِيمِ. ويتخرج على هذا الأصل كثير من الأطعمة والأشربة من النباتات والفواكه والحبوب التي ترد إلينا من بلاد بعيدة ولا نعرف أسماءها ولم يثبت ضررها. ويتخرج عليها أيضاً كثير من أنواع الفرش والأثاث والآلات المستحدثة فيما لا يندرج تحت نهي. كما يتخرج عليها أيضاً بعض أنواع العقود المستحدثة والمعاملات الجديدة إذا ثبت خلوها عن الربا والجهالة والغرر والضرر. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

29 القَاعِدَة الفرعية السادسة: الْأَصْلُ فِي الْأَبْضَاعِ التَّحْرِيمُ
اليقين لا يزال بالشك القَاعِدَة الفرعية السادسة: الْأَصْلُ فِي الْأَبْضَاعِ التَّحْرِيمُ معنى القاعدة: الأبضاع: جمع بضع وهو الفرج، وهذا اللفظ كناية عن النساء والاستمتاع بهنّ0 المعنى الإجمالي للقاعدة: أنّ القاعدة المستمرة في الشرع في أمور النساء، والاستمتاع بهنّ هي التحريم، فلا يخرج من هذه القاعدة إلا بيقين الإباحة0 فَإِذَا تَقَابَلَ فِي الْمَرْأَةِ حِلٌّ وَحُرْمَةٌ, غُلِّبَتْ الْحُرْمَةُ. وَمِنْ فُرُوعِ هَذِهِ الْقَاعِدَةِ: 1. مَا ذَكَرَهُ الْغَزَالِيُّ فِي الْإِحْيَاءِ " أَنَّهُ لَوْ وَكَّلَ شَخْصًا فِي شِرَاءِ جَارِيَةٍ وَوَصَفَهَا, فَاشْتَرَى الْوَكِيلُ جَارِيَةً بِالصِّفَةِ, وَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمهَا لِلْمُوَكِّلِ. لَمْ يَحِلّ لِلْمُوَكِّلِ وَطْؤُهَا لِاحْتِمَالِ أَنَّهُ اشْتَرَاهَا لِنَفْسِهِ, الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

30 اليقين لا يزال بالشك وَإِنْ كَانَ شِرَاءُ الْوَكِيلِ الْجَارِيَةَ بِالصِّفَاتِ الْمَذْكُورَةِ ظَاهِرًا فِي الْحِلِّ وَلَكِنَّ الْأَصْلَ التَّحْرِيمُ, حَتَّى يُتَيَقَّنَ سَبَبُ الْحِلِّ. 2. إذا طلق إحدى نسائه بعينها ثلاثاً ثم نسيها، هذا رأي الجمهور في هذه المسألة، وعند أحمد بن حنبل رحمه الله قولان في هذه المسألة: الأول: أنها تعيّن بالقرعة، ويحل له البواقي، لأن القرعة قامت مقام الشاهد والخبر للضرورة. القول الثاني: لا يقرع بل يتوقف حتى يتبين، واختار ابن قدامة الثاني وجمهور الحنابلة الأول. 3. كذلك امتنع الاجتهاد فيما إذا اختلطت محرَّمة بنسب أو رضاع، بنسوة قرية محصورات، لأنه ليس أصلهن الإباحة حتى يتأيد الاجتهاد باستصحابه، وإنّما جازِ النكاح في غير صورة المحصورات رخصة من الله لئلا ينسد باب النكاح عليه. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

31 القاعدة الفرعية السابعة: الْأَصْلُ فِي الْكَلَامِ الْحَقِيقَةُ
اليقين لا يزال بالشك القاعدة الفرعية السابعة: الْأَصْلُ فِي الْكَلَامِ الْحَقِيقَةُ المعنى اللغوي والاصطلاحي: الأصل: معناه هنا، الراجح عند السامع، أي أن السامع يحمل كلام المتكلم على معناه الحقيقي. الحقيقة: فعيلة بمعنى مفعولة، وهي صفة لموصوف محذوف من حق الشيء إذا ثبت واستقر، وأصلها الكلمة الحقيقة، ثم نقلت من الوصفية إلى الاسمية. ومعناها اصطلاحاً: (اللفظ المستعمل في المعنى الذي وضع له في أصل اللغة) كلفظ الأسد للحيوان المفترس. ويقابل الحقيقة المجاز ومعناه: (اللفظ المستعمل في غير المعنى الذي وضع له في أصل اللغة لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي) ومن خلال تعريف المجاز نرى أنه يشترط في المجاز أن يكون ثمة علاقة بين المعنى الموضوع له اللفظ والمعنى المنقول إليه. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

32 المعنى الفقهي للقاعدة:
اليقين لا يزال بالشك المعنى الفقهي للقاعدة: إن إعمال كلام المتكلم من شارع أو عاقد أو حالف أو غيرهم، إنما يكون بحمل ألفاظه على معانيها الحقيقية عند الخلو عن القرائن التي ترجح إرادة المجاز0 وَفِي ذَلِكَ فُرُوعٌ: 1. مِنْهَا: إذَا وَقَفَ عَلَى أَوْلَادِهِ, أَوْ أَوْصَى لَهُمْ, يدخل الأولاد والبنات ولَا يَدْخُلُ فِي ذَلِكَ وَلَدُ الْوَلَدِ فِي الْأَصَحِّ لِأَنَّ اسْمَ الْوَلَدِ حَقِيقَةً فِي وَلَدِ الصُّلْبِ, وَفِي وَجْهٍ نَعَمْ, حَمْلًا لَهُ عَلَى الْحَقِيقَةِ وَالْمَجَازِ . 2. وَمِنْهَا: لَوْ حَلَفَ لَا يَبِيعُ, أَوْ لَا يَشْتَرِي, أَوَّ لًا يَضْرِبُ عَبْدَهُ فَوَكَّلَ فِي ذَلِكَ, لَمْ يَحْنَثْ حَمْلًا لِلَّفْظِ عَلَى حَقِيقَتِهِ وَفِي قَوْلٍ: إنْ كَانَ مِمَّنْ لَا يَتَوَلَّاهُ بِنَفْسِهِ, كَالسُّلْطَانِ, أَوْ كَانَ الْمَحْلُوفُ عَلَيْهِ مِمَّا لَا يَعْتَادُ الْحَالِفُ فِعْلُهُ بِنَفْسِهِ, كَالْبِنَاءِ وَنَحْوِهِ حَنِثَ إذَا أَمَرَ بِفِعْلِهِ. 3. وَمِنْهَا: لَوْ قَالَ: وَقَفْت عَلَى حُفَّاظِ الْقُرْآنِ لَمْ يَدْخُلْ فِيهِ مَنْ كَانَ حَافِظًا وَنَسِيَهُ, لِأَنَّهُ لَا يُطْلَقُ عَلَيْهِ الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

33 اليقين لا يزال بالشك حَافِظٌ إلَّا مَجَازًا بِاعْتِبَارِ مَا كَانَ نَقَلَهُ الْإِسْنَوِيُّ عَنْ الْبَحْر. 4. وَمِنْهَا: وَقَفَ عَلَى وَرَثَةِ زَيْدٍ وَهُوَ حَيٌّ, لَمْ يَصِحَّ لِأَنَّ الْحَيَّ لَا وَرَثَةَ لَهُ. قَالَهُ فِي الْبَحْرِ أَيْضًا: قَالَ الْإِسْنَوِيُّ: وَلَوْ قِيلَ: يَصِحُّ, حَمْلًا عَلَى الْمَجَازِ: أَيْ وَرَثَتِهِ لَوْ مَاتَ لَكَانَ مُحْتَمِلًا. 5. وَمِنْهَا: لَوْ حَلَفَ لَا يَبِيعُ أَوْ لَا يَشْتَرِي, أَوْ لَا يَسْتَأْجِرُ, أَوْ نَحْوُ ذَلِكَ لَمْ يَحْنَثْ إلَّا بِالصَّحِيحِ, دُونَ الْفَاسِدِ, بِنَاءً عَلَى أَنَّ الْحَقَائِقَ الشَّرْعِيَّةَ إنَّمَا تَتَعَلَّقُ بِالصَّحِيحِ, دُونَ الْفَاسِدِ . 6. وَمِنْهَا: لَوْ قَالَ: هَذِهِ الدَّار لِزَيْدٍ كَانَ إقْرَارًا لَهُ بِالْمِلْكِ, حَتَّى لَوْ قَالَ أَرَدْت أَنَّهَا مَسْكَنُهُ لَمْ يُسْمَعُ. 7. إذا قال شخص لآخر: وهبتك هذا الشيء، فأخذه المخاطب ثم ادعى القائل أنه أراد بلفظ الهبة البيع مجازاً ثمناً، فلا يقبل قوله؛ لأن الأصل في الكلام الحقيقة، وحقيقة الهبة تمليك بدون عوض، بخلاف ما إذا قال: وهبتكه بدينارين. فإن ذكر الدينارين على سبيل العوضية قرينة على أنه أراد بالهبة البيع مجازاً فيحمل عليه. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

34 ذِكْرُ تَعَارُضِ الْأَصْلِ وَالظَّاهِرِ أو تعارض الأصلين
اليقين لا يزال بالشك ذِكْرُ تَعَارُضِ الْأَصْلِ وَالظَّاهِرِ أو تعارض الأصلين أولاً: لفظ ورود القاعدة: " إذا تعارض الأصل والظاهر أو الأصلان (1) " بم يحكم؟ وجب الترجيح ثانياً: معنى هذه القاعدة ومدلولها: الأصل: هو القاعدة المستقرة، والظاهر: ما يغلب على الظن وقوعه. فمدلول هذه القاعدة أنه إذا تعارض أمام المجتهد قاعدة مستقرة مع قاعدة أخرى مثلها أو مع ما يغلب على ظنه وقوعه، فبم يَحكم؟. هل يُحكم بالأصل أو بالظاهر؟. وأما إذا كان التعارض بين الأصلين فيجب الترجيح بينهما بإحدى طرق الترجيح. أولا: تعرض الأصل والظاهر: الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

35 فَالْأَقْسَامُ حِينَئِذٍ أَرْبَعَةٌ:
اليقين لا يزال بالشك يقول النووي: وَالصَّوَابُ فِي الضَّابِطِ مَا حَرَّرَهُ ابْنُ الصَّلَاحِ فَقَالَ: إذَا تَعَارَضَ أَصْلَانِ أَوْ أَصْلُ وَظَاهِرٌ, وَجَبَ النَّظَرُ فِي التَّرْجِيح, كَمَا فِي تَعَارُضِ الدَّلِيلَيْنِ, فَإِنْ تَرَدَّدَ فِي الرَّاجِحِ فَهِيَ مَسَائِلُ الْقَوْلَيْنِ, وَإِنْ تَرَجَّحَ دَلِيلُ الظَّاهِرِ حُكِمَ بِهِ بِلَا خِلَافٍ, وَإِنْ تَرَجَّحَ دَلِيلٌ أَصْلِيٌّ حُكِمَ بِهِ بِلَا خِلَافٍ انْتَهَى. فَالْأَقْسَامُ حِينَئِذٍ أَرْبَعَةٌ: الْأَوَّلُ: مَا يُرَجَّحُ فِيهِ الْأَصْلُ جَزْمًا, وَمِنْ أَمْثِلَتِهِ جَمِيعُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ الْفُرُوعِ وَضَابِطُهُ أَنْ يُعَارِضَهُ احْتِمَالٌ مُجَرَّدٌ. الثَّانِي: مَا تَرَجَّحَ فِيهِ الظَّاهِرُ جَزْمًا وَضَابِطُهُ: أَنْ يَسْتَنِدَ إلَى سَبَبٍ مَنْصُوبٍ شَرْعًا, كَالشَّهَادَةِ تُعَارِضُ الْأَصْلَ, وَالرِّوَايَةِ, وَالْيَدِ فِي الدَّعْوَى, وَإِخْبَارِ الثِّقَةِ بِدُخُولِ الْوَقْتِ أَوْ بِنَجَاسَةِ الْمَاءِ. الثَّالِثُ: مَا يُرَجَّحُ فِيهِ الْأَصْلُ عَلَى الْأَصَحِّ وَضَابِطُهُ: أَنْ يَسْتَنِدَ الِاحْتِمَالُ إلَى سَبَبٍ ضَعِيفٍ وَأَمْثِلَتُهُ لَا تكاد تُحْصَرُ. مِنْهَا: الشَّيْءُ لَا يُتَيَقَّنُ نَجَاسَتُهُ, وَلَكِنَّ الْغَالِبَ فِيهِ النَّجَاسَةُ, كَأَوَانِي وَثِيَابِ مُدْمِنِي الْخَمْرِ الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

36 اليقين لا يزال بالشك الرَّابِعُ: مَا تَرَجَّحَ فِيهِ الظَّاهِرُ عَلَى الْأَصْلِ بِأَنْ كَانَ سَبَبًا قَوِيًّا مُنْضَبِطًا وَفِيهِ فُرُوعٌ: مِنْهَا: مَنْ شَكَّ بَعْدَ الصَّلَاةِ أَوْ غَيْرِهَا مِنْ الْعِبَادَاتِ, فِي تَرْكِ رُكْنٍ غَيْرِ النِّيَّةِ, فَالْمَشْهُورُ أَنَّهُ لَا يُؤَثِّرُ لِأَنَّ الظَّاهِرَ انْقِضَاءُ الْعِبَادَةِ عَلَى الصِّحَّةِ, وَالثَّانِي يَقُولُ: الْأَصْل عَدَمُ فِعْلِهِ وَمِثْلُهُ: مَا لَوْ قَرَأَ الْفَاتِحَةَ ثُمَّ شَكَّ بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنْهَا فِي حَرْفٍ أَوْ كَلِمَةٍ فَلَا أَثَرَ لَهُ. وَمِنْهَا: اخْتَلَفَ الْمُتَعَاقِدَانِ فِي الصِّحَّةِ وَالْفَسَادِ فَالْأَصَحُّ تَصْدِيقُ مُدَّعِي الصِّحَّةِ; لِأَنَّ الظَّاهِرَ جَرَيَانُ الْعُقُودِ بَيْن الْمُسْلِمِينَ عَلَى قَانُونِ الشَّرْعِ, وَالثَّانِي لَا لِقَوْلِ الْأَصْلِ عَدَمَهَا. ثانيا: تعارض الأصلين: الْمُرَاد التَّعَارُضُ, بِحَيْثُ يَتَخَيَّلُ النَّاظِرُ فِي ابْتِدَاءِ نَظَرِهِ لِتَسَاوِيهِمَا فَإِذَا حَقَّقَ فِكْرَهُ رَجَحَ, ثُمَّ تَارَةً يَجْزِمُ بِأَحَدِ الْأَصْلَيْنِ وَتَارَةً يُجْرِي الْخِلَافَ وَيُرَجِّحُ بِمَا عَضَّدَهُ مِنْ ظَاهِرٍ أَوْ غَيْرِهِ, قَالَ ابْنُ الرِّفْعَةِ: وَلَوْ كَانَ فِي جِهَةٍ أَصْلٌ, وَفِي جِهَةٍ أَصْلَانِ جَزَمَ لِذِي الْأَصْلَيْنِ. وَلَمْ يُجْرِ الْخِلَافَ. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

37 لَهُمْ أَيْضًا تَعَارُضُ الظَّاهِرَيْنِ:
اليقين لا يزال بالشك وَمِنْهَا: ضَرَبَهَا الزَّوْجُ وَادَّعَى نُشُوزهَا, وَادَّعَتْ هِيَ أَنَّ الضَّرْب ظُلْمٌ, فَقَدْ تَعَارَضَ أَصْلَانِ: عَدَمُ ظُلْمِهِ, وَعَدَمُ نُشُوزِهَا, قَالَ ابْنُ الرِّفْعَةِ: لَمْ أَرَ فِيهَا نَقْلًا. قَالَ: وَاَلَّذِي يَقْوَى فِي ظَنِّيّ أَنَّ الْقَوْلَ قَوْلُهُ; لِأَنَّ الشَّارِعِ جَعَلَهُ وَلِيًّا فِي ذَلِكَ. وَمِنْهَا: لَوْ رَأَى الْمَبِيعَ قَبْلَ الْعَقْدِ, ثُمَّ قَالَ الْبَائِعُ: هُوَ بِحَالِهِ, وَقَالَ الْمُشْتَرِي: بَلْ تَغَيَّرَ فَوَجْهَانِ, أَحَدُهُمَا يُصَدَّقُ الْبَائِعُ; لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ التَّغْيِيرِ, وَالْأَصَحُّ الْمُشْتَرِيَ لِأَنَّ الْبَائِعَ يَدَّعِي عَلَيْهِ الِاطِّلَاعَ عَلَى الْمَبِيعِ عَلَى هَذِهِ الصِّفَةِ وَالْمُشْتَرِي يُنْكِرُ ذَلِكَ. لَهُمْ أَيْضًا تَعَارُضُ الظَّاهِرَيْنِ: وَمِنْ أَمْثِلَتِهِ: إذَا أَقَرَّتْ بِالنِّكَاحِ وَصَدَّقَهَا الْمُقَرُّ لَهُ بِالزَّوْجِيَّةِ, فَالْجَدِيدُ قَبُولُ الْإِقْرَارِ لِأَنَّ الظَّاهِرَ صِدْقُهُمَا فِيمَا تَصَادَقَا عَلَيْهِ, وَالْقَدِيمُ إنْ كَانَا بَلَدِيَّيْنِ طُولِبَا بِالْبَيِّنَةِ, لِمُعَارَضَةِ هَذَا الظَّاهِرِ بِظَاهِرٍ آخَرَ, وَهُوَ أَنَّ الْبَلَدِيَّيْنِ يُعْرَفُ حَالُهُمَا غَالِبًا, وَيَسْهُلُ عَلَيْهِمَا إقَامَةُ الْبَيِّنَةِ. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

38 فَوَائِدُ نَخْتِمُ بِهَا الْكَلَامَ عَلَى هَذِهِ الْقَاعِدَةُ
اليقين لا يزال بالشك فَوَائِدُ نَخْتِمُ بِهَا الْكَلَامَ عَلَى هَذِهِ الْقَاعِدَةُ قَالَ ابْنُ الْقَاصِّ فِي التَّلْخِيصِ لَا يُزَالُ حُكْمُ الْيَقِينِ بِالشَّكِّ إلَّا فِي إحْدَى عَشْرَةَ مَسْأَلَةً: إحْدَاهَا: شَكَّ مَاسِحُ الْخُفِّ هَلْ انْقَضَتْ الْمُدَّةُ أَمْ لَا؟ الثَّانِيَة: شَكَّ هَلْ مَسَحَ فِي الْحَضَرِ أَوْ السَّفَرِ, وَيُحْكَمُ فِي الْمَسْأَلَتَيْنِ بِانْقِضَاءِ الْمُدَّةِ. الثَّالِثَةُ: إذَا أَحْرَمَ الْمُسَافِرُ بِنِيَّةِ الْقَصْرِ خَلْفَ مَنْ لَا يَدْرِي: أَمُسَافِرُ هُوَ, أَمْ مُقِيمٌ؟ لَمْ يَجُزْ الْقَصْرُ. الرَّابِعَةُ: بَال حَيَوَانٌ فِي مَاءٍ كَثِيرٍ ثُمَّ وَجَدَهُ مُتَغَيِّرًا وَلَمْ يَدْرِ, أَتَغَيَّر بِالْبَوْلِ أَمْ بِغَيْرِهِ فَهُوَ نَجَسٌ. الْخَامِسَةُ: الْمُسْتَحَاضَةُ الْمُتَحَيِّرَة, يَلْزَمُهَا الْغُسْلُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ, يُشَكُّ فِي انْقِطَاعِ الدَّمِ قَبْلَهَا. السَّادِسَةُ: مَنْ أَصَابَتْهُ نَجَاسَةٌ فِي ثَوْبِهِ أَوْ بَدَنِهِ وَجَهِلَ مَوْضِعَهَا يَجِبُ غَسْلُهُ كُلُّهُ. السَّابِعَةُ: شَكَّ مُسَافِرٌ أَوَصَلَ بَلَدَهُ أَمْ لَا؟ لَا يَجُوزُ لَهُ التَّرَخُّصُ. الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

39 الْفَائِدَةُ الثَّانِيَةُ:
اليقين لا يزال بالشك الثَّامِنَةُ: شَكَّ مُسَافِرٌ هَلْ نَوَى الْإِقَامَةَ أَمْ لَا؟ لَا يَجُوزُ لَهُ التَّرَخُّصُ. التَّاسِعَةُ: الْمُسْتَحَاضَةُ وَسَلِسُ الْبَوْلِ إذَا تَوَضَّأَ ثُمَّ شَكَّ: هَلْ انْقَطَعَ حَدَثُهُ أَمْ لَا؟ فَصَلَّى بِطَهَارَتِهِ لَمْ تَصِحّ صَلَاتُهُ. الْعَاشِرَةُ: تَيَمَّمَ, ثُمَّ رَأَى شَيْئًا لَا يَدْرِي: أَسْرَابٌ هُوَ, أَمْ مَاءٌ بَطَلَ تَيَمُّمُهُ, وَإِنْ بَانَ سَرَابًا. الْحَادِيَةُ عَشْرَةَ: رَمَى صَيْدًا فَجَرَحَهُ, ثُمَّ غَابَ فَوَجَدَهُ مَيِّتًا, وَشَكَّ هَلْ أَصَابَتْهُ رَمْيَةٌ أُخْرَى مِنْ حَجَرٍ أَوْ غَيْرِهِ لَمْ يَحِلّ أَكْلُهُ, وَكَذَا لَوْ أَرْسَلَ عَلَيْهِ كَلْبًا. الْفَائِدَةُ الثَّانِيَةُ: قَالَ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ الْإسْفَرايِينِيّ: الشَّكُّ عَلَى ثَلَاثَةِ أَضْرُبٍ: 1. شَكٌّ طَرَأَ عَلَى أَصْلِ حَرَامٍ 2. وَشَكٌّ طَرَأَ عَلَى أَصْلٍ مُبَاحٍ الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد

40 3. وَشَكٌّ لَا يُعْرَفُ أَصْلُهُ
اليقين لا يزال بالشك 3. وَشَكٌّ لَا يُعْرَفُ أَصْلُهُ فَالْأَوَّلُ: مِثْلُ أَنْ يَجِدَ شَاةً فِي بَلَدٍ فِيهَا مُسْلِمُونَ وَمَجُوسٌ فَلَا يَحِلُّ حَتَّى يَعْلَمَ أَنَّهَا ذَكَاةُ مُسْلِمٍ لِأَنَّهَا أَصْلَهَا حَرَامٌ, وَشَكَكْنَا فِي الذَّكَاةِ الْمُبِيحَةِ, فَلَوْ كَانَ الْغَالِبَ فِيهَا الْمُسْلِمُونَ جَازَ الْأَكْلُ عَمَلًا بِالْغَالِبِ الْمُفِيدِ لِلظُّهُورِ. وَالثَّانِي: أَنْ يَجِد مَاءً مُتَغَيِّرًا, وَاحْتَمَلَ تَغَيُّرُهُ بِنَجَاسَةٍ, أَوْ بِطُولِ الْمُكْثِ يَجُوزُ التَّطَهُّرُ بِهِ عَمَلًا بِالْغَالِبِ عَمَلًا بِأَصْلِ الطَّهَارَةِ. وَالثَّالِثُ: مِثْلُ مُعَامَلَةِ مَنْ أَكْثَرُ مَالِهِ حَرَامٌ وَلَمْ يُتَحَقَّقْ أَنَّ الْمَأْخُوذَ مِنْ مَالِهِ عَيْنَ الْحَرَامِ فَلَا تَحْرُمُ مُبَايَعَتُهُ لِإِمْكَانِ الْحَلَالِ وَعَدَمِ تَحَقُّقِ التَّحْرِيمِ, وَلَكِنْ يُكْرَهُ خَوْفًا مِنْ الْوُقُوعِ فِي الْحَرَامِ. انْتَهَى . الجامعة الإسلامية – غزة الدكتور عاطف محمد أبو هربيد


تنزيل العرض التّقديمي "قاعدة اليقين لا يزال بالشك"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل