تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
الإثنين، 25 ذو الحجة، 1440 المملكة العربية السعودية وزارة التعليم إدارة تعليم ينبع قسم الموهوبين مهارات التفكير الإبداعي د.طارق معلا -إعداد مدربي برامج رعاية الموهوبين - الرياض 20 / /1 /1430هـ
2
التفكير الابداعي الابتكاري :
عبارة عن عملية عقلية تعتمد على مجموعه من القدرات العقلية (الطلاقة , المرونة , الأصالة , التفاصيل ).
3
مهارات التفكير الإبداعي
الطلاقة المرونة الأصالة التفاصيل
4
الطلاقة الفكرية الطلاقة اللغوية طلاقة الأشكال الطلاقة : الطلاقة
هي القدرة على إنتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار الإبداعية وتقاس بحسب عدد الأفكار التي يقدمها الفرد عن موضوع معين في وحدة زمنية ثابتة مقارنة مع أداء الأقران . - الطلاقة الفكرية : قدرة الفرد على إنتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار والكلمات في وحدة الزمن . مثال : اذكر جميع الاستخدامات الممكنة للقلم . الطلاقة طلاقة الأشكال الطلاقة اللغوية الطلاقة الفكرية
5
نشاط ( 2– 9) اذكر جميع الإستخدامات الممكنة لكأس ورق ؟
نشاط ( 2– 9) اذكر جميع الإستخدامات الممكنة لكأس ورق ؟
6
الزمن المتبقي على نهاية النشاط
2 3 1 4 5 انتهى وقت النشاط دقائق دقيقة واحدة دقيقتين يوم موهبة الطلاقة الفكرية
7
الطلاقة اللغوية : قدرة الفرد على بناء أكبر عدد من الجمل ذات المعاني المختلفة أو الكلمات في وحدة الزمن . (مناقشه) مثال : عدد بقدر ماتستطيع الأشياء ذات الشكل الكروي . (كرة قدم ,كرة أرضية,تفاحه)
8
نشاط ( 3– 9) أكتب أكبر عدد من الكلمات التي تبدأ بحرف ( م ) وتنتهي بحرف ( م ) .
9
الزمن المتبقي على نهاية النشاط
2 3 1 4 5 انتهى وقت النشاط دقائق دقيقة واحدة دقيقتين يوم موهبة الطلاقة اللغوية
10
طلاقة الأشكال : قدرة الفرد على الرسم السريع لعدد من الأمثلة أو التعديلات في وحدة الزمن . مثال : كون أكبر عدد من الرسومات بإضافة خطوط وأشكال للدوائر . 1 - 2-
11
نشاط ( 4– 9) كون أكبر عدد من الرسومات أو التصاميم المختلفة وذلك بإضافة خطوط وأشكال للدوائر (التي أمامك ) ليصبح لها شكل معروف, بحيث تختلف كل رسمة عن الأخرى خلال سبع دقائق ؟
12
الزمن المتبقي على نهاية النشاط
2 3 1 4 5 انتهى وقت النشاط دقائق دقيقة واحدة دقيقتين يوم موهبة طلاقة الأشكال
13
نشاط ( 5– 9) صمم من القصاصات الورقية التي أمامك أشكالاً إبداعية لتصبح لها معنى .
14
الزمن المتبقي على نهاية النشاط
1 9 2 8 3 6 5 4 7 انتهى وقت النشاط دقيقة واحدة دقيقتين دقائق طلاقة الأشكال يوم موهبة
15
2- المرونة : قدرة الفرد على توليد أفكار متنوعة أو حلول جديدة .
16
نشاط ( 6– 9) أذكر كل الأشياء التي لها شكل مربع
نشاط ( 6– 9) أذكر كل الأشياء التي لها شكل مربع . حاول أن تفكر في أشياء متنوعة ومختلفة .
17
الزمن المتبقي على نهاية النشاط
2 3 1 4 5 انتهى وقت النشاط دقائق دقيقة واحدة دقيقتين المرونة يوم موهبة
18
3- الأصالة : وهي تعني الجدة (الجديد) والتفرد (الفريد ) .
19
نشاط ( 7– 9) أذكر خمس استعمالات غير مألوفة للكرسي .
نشاط ( 7– 9) أذكر خمس استعمالات غير مألوفة للكرسي .
20
الزمن المتبقي على نهاية النشاط
2 3 1 4 5 انتهى وقت النشاط دقائق دقيقة واحدة دقيقتين الأصالة يوم موهبة
21
القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لأي فكرة تبدو أكثر جاذبية .
4- التفاصيل : القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لأي فكرة تبدو أكثر جاذبية . مثال : ماذا يمكن أن نضيف لساعة اليد لتكون أكثر جاذبية . بوصلة ,درجة حرارة,توقيت دولي ,تصوير
22
نشاط ( 8– 9) أكتب أكبر عدد ممكن من التفاصيل التي يمكن إضافتها للمقعد الدراسي ليكون أكثر جاذبية .
23
الزمن المتبقي على نهاية النشاط
2 3 1 4 5 انتهى وقت النشاط دقائق دقيقة واحدة دقيقتين يوم موهبة التفاصيل
24
نشاط ( 9– 9) اكتب أكبرعدد ممكن من الاستخدامات الممكنة للصندوق وطبق عليه مهارات التفكير الإبداعي اللتي تعلمتها( الطلاقة – المرونة – الأصالة – التفاصيل)
25
الزمن المتبقي على نهاية النشاط
1 9 2 8 3 6 5 4 7 انتهى وقت النشاط دقيقة واحدة دقيقتين دقائق التفكير الإبداعي يوم موهبة
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.