العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

كيمياء الدماغ والناقلات العصبية وتأثيرها على عملية التعلم

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "كيمياء الدماغ والناقلات العصبية وتأثيرها على عملية التعلم"— نسخة العرض التّقديمي:

1 كيمياء الدماغ والناقلات العصبية وتأثيرها على عملية التعلم
اعداد المدرس :علاء محمد جاسم

2 «رسول الدماغ»: وظيفتها هي نقلُ المعلوماتِ بسرعةٍ من خليةٍ إلى أخرى
ذا نظرت إلى الدماغِ نظرةً فإنك سترى أنه مُكونٌ من أكثرِ من تريليون خلية، وهناك نوعين خلايا الدماغ الخلايا الدبقية والخلايا العصبية كيف تتمكنُ هذه الخلايا العصبيةُ من نقلِ الرسائل هي الشبكةُ الداعمةُ للدماغ، فهي تُساعدُ في الحفاظِ على الخلايا العصبيةِ في البيئةِ المحيطة «رسول الدماغ»: وظيفتها هي نقلُ المعلوماتِ بسرعةٍ من خليةٍ إلى أخرى 1- تنقلُ الخلايا العصبيةُ الإشاراتِ إمّا عندما تتحفزُ بواسطةِ الدخلِ الحسي، 2- عندما يتمُّ تنبيهَهَا بواسطةِ خلايا عصبية أُخرى. 3- تنقسمُ الخليةُ العصبيةُ للعديدِ من الفروعِ الناعمة. 4- في نهايةِ هذه الفروعِ هناك مواد كيميائية تُسمى «الناقلاتُ العصبية» تُخزن في انتفاخاتٍ مخصصة. 5-وعندما تصلُ هذه الدُفعةُ الكهربيةُ إلى هذه الانتفاخات فإنَّ ذلك يشيرُ إلى انطلاقِ الناقلات العصبية في الفراغِ الموجودِ بين الخليتين العصبيتين. هذا الفراغُ يُسمى «التشابكُ العصبي أو المشبك» 6-ومن الناحيةِ الأُخرى يكونُ السطحُ الخارجي للخليةِ العصبيةِ الأُخرى مُغَطى بمستقبلاتِ، فتعبرُ الناقلاتُ العصبية التشابكَ العصبي ثمَّ تقومُ بمِلء فراغات المستقبلات. 7- وعندما يحدثُ هذا الاتصال؛ فإنَّ الإشارةَ تصلُ إلى الخليةِ العصبيةِ الأُخرى.

3 من الناحية الفسيولوجية فان الموصلات العصبية تلعب دورا كبيرا في عملية زيادة قدرتك العقلية
فبلايين من الخلايا العصبية ترسل معلومات او رسائل كهربائية بيولوجية الى الخلايا العصبية الاخرى او انسجة العضلات وذلك من خلال محمور عصبي كيف تتحول الافكار الى ومضات ثم مواد كيميائية الاوامر ماهي المعلومات التي يتم ارسالها ؟ الافكار التعليمات يتصل المحور العصبي بتفرعات الخلايا العصبية في نقطة الاشتباك العصبي وتنقل المعلومات الى هذه الفجوة الصغيرة وتستقر فيها ,ولكن يحدث هناك شيء غريب بداخل نقطة الاشتباك العصبي وهو تحول المعلومات الكهربائية الى معلومات كيميائية ,وذلك عندما تنطلق مجموعة معينة من المواد الكيميائية الموجودة في المخ. ماهي كمية المواد الكيميائية التي يستخدمها عقلك ؟

4 1- ان الموصلات العصبية التي تعمل على نقل المعلومات داخل العقل البشري قد تصل الى المائة . 2- الرسائل الكيميائية او الكلمات متدفقة بشكل الوظائف المختلفة لعقلك وتشمل الافكار والمشاعر والرغبات والنبضات والارادة . الحالات المختلفة للعقل الوظائف ترتبط بوظائف الحياة الاساسية وهي الالم والذاكرة الانفعال النشاط فهي نتائج التفاعل بين المواد الكيميائية الموجودة في العقل ومواقع الاحساس الخاصة والموجودة في تفرعات الخلايا العصبية المجاورة الجنس والحلم النوم الحالات النفسية الذكاء والافكار والالم الحالات النفسية

5 كشفت الابحاث عن أكثر من مئة ناقل عصبي في دماغ الانسان لكننا سنذكر ثمان نواقل عصبية رئيسية معروفة ومدروسة جيداً 1- أدرينالين‬: يُفرز في حالات التوتر العالي والاثارة, يحفز زيادة سرعة دقات القلب ويضيق الاوعية الدموية ويوسع المجاري الهوائية فيحدث زيادة في جريان الدم للعضلات وجريان الاوكسجين في الرئتين, وبذلك يؤدي الى نشاط عالي للجسم وزيادة في انتباه الشخص. 2- اسيتايلكولين‬: الناقل الرئيسي المسؤول عن التفكير, التعليم والذاكرة, يعمل كذلك على تفعيل النشاط العضلي, الضرر الذي يصيب المناطق المسؤولة عن انتاج هذا الناقل العصبي يرتبط بحالات فقدان الذاكرة المصاحب لمرض الزهايمر, يرتبط هذا الناقل كذلك بالانتباه وتحسين الادراك الحسي عند الاستيقاظ. 3- سيروتونين‬: من المعتقد انه يشارك في الشعور بالسعادة والرضا عن النفس, وينظم دورة النوم بالمشاركة مع الميلاتونين وينظم حركة الامعاء الدقيقة ,مستويات السير وتونين الواطئة ترتبط غالباً بالكآبة, القلق وبعض الاضطرابات النفسية. 4- ‏نورادرينالين‬: يؤثر على الانتباه والاستجابة العصبية ويعمل بالاتشراك مع الادرينالين على تحفيز سلوك “القتال او الهرب” النفسي.

6 5- گابا‬: هو الناقل العصبي المانع الرئيسي في الدماغ, يقوم بمنع اطلاق الاشارات العصبية في الجهاز العصبي المركزي, تؤدي المستويات العالية لهذا الناقل العصبي الى تحسين التركيز الذهني والارتياح, بينما يرتبط القلق بمستويات منخفضة منه. 6- دوبامين‬: يشترك في الشعور بالمتعة والرضا, وكذلك في حالات الادمان والتحفيز الايجابي. 7-‏اندروفين‬: يوجد هذا الناقل بـ 20 شكل على الاقل, الجزء الفعال من هذه الاشكال هو الظاهر في الصورة, يتكون هذا الناقل من سلسلة طويلة من عدة احماض امينية, يُطلق هذا الناقل من الدماغ اثناء التمارين, الاثارة, الالم والنشاط الجنسي مكوناً شعور بالرضا عن النفس والابتهاج. 8- گلوتامات‬: هو الناقل العصبي الاكثر شيوعاً في الدماغ, ويرتبط بالوظائف الادراكية كالتعلم والذاكرة ويعمل كذلك على نمو وانتاج الوصلات العصبية, تركيز عالي منه يعتبر ساماً للأعصاب, ويمكن للاضطرابات الدماغية ان تسبب افراز كميات كبيرة من هذا الناقل مما ينتج عنه موت الخلايا العصبية

7 تأثير الضحك في كيمياء الجسم والدماغ
انتاج الناقلات العصبية ارتفاع في نشاط خلايا الدم البيضاء يقلل التوتر ويجعل الشخص مؤهلا للتعلم مهمة جدا للتيقظ والذاكرة

8 كيف نحصل على الحالة المثالية للتعلم ؟
من خلال وجود توازن بين معدلات السير وتونين الادرينالين الكورتيزول

9 شكرا لحسن استماعكم

10 المصادر العربية والاجنبية 1- نصير صفاء : كيف تكون عقولنا اكثر تعلما ,ط1 (بغداد ,ديوان الوقف السني ,2015). 2- آن دوبرواز , ترجمة , زينة الدهيبي :خفايا الدماغ ,ط1(الرياض ,مكتبة الملك فهد ,2015 )


تنزيل العرض التّقديمي "كيمياء الدماغ والناقلات العصبية وتأثيرها على عملية التعلم"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل