العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الحالة السياسية. الحالة السياسية الحجاز فتح السلطان العثماني سليم الأول مصر أعلن الشريف أبونمي حاكم الحجاز تبعيته للدولة العثمانية حمى العثمانيون الحجاز:

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الحالة السياسية. الحالة السياسية الحجاز فتح السلطان العثماني سليم الأول مصر أعلن الشريف أبونمي حاكم الحجاز تبعيته للدولة العثمانية حمى العثمانيون الحجاز:"— نسخة العرض التّقديمي:

1

2 الحالة السياسية

3 الحجاز فتح السلطان العثماني سليم الأول مصر
أعلن الشريف أبونمي حاكم الحجاز تبعيته للدولة العثمانية حمى العثمانيون الحجاز: مكانتها الدينية الخطر البرتغالي الحجاز

4 المخلاف السليماني (جازان ) تحت نفوذ إشراف الحجاز أكثر في تهامة منه في السراة ، وكان الحكم الحقيقي لزعماء القبائل المحليين . نجران القبائل اليامية

5 وتشمل جهتي الإحساء والقطيف ، وقد خضعت تلك المنطقة للنفوذ العثماني وظلوا يحكمونها حتى انتزعها منهم آل حميد (زعماء بني خالد) وبقى هؤلاء الزعماء يحكمونها حتى دخلت تحت حكم الدولة السعودية الأولى .

6 وقوع إقليم نجد في منطقة صحراوية واسعة يصعب السيطرة عليها
عدم استفادتها من ذلك الإقليم من الناحية الإستراتيجية أو الاقتصادية . ساد نظام الحكم الأسري في ذلك الإقليم . ومن أشهر الأسر الحاكمة في نجد قبل توحيد آل سعود لها ، آل معمر في العيينة ، وآل سعود في الدرعية ، وآل زامل في الخرج ، ودهام بن دواس في الرياض .

7 تدهور الأوضاع السياسية وتفرق القبائل وتناحرها – قلة العلم الشرعي بسبب انتشار الجهل أدى إلى البعد عن العقيدة الصحيحة والاتجاه للبدع الشركية

8 بسبب انتشار الجهل واختفاء علماء العلم الشرعي
لمكانتها الدينية والتي ستجعل للسيطرة العثمانية عليها بعداً دينياً – الحماية من خطر البرتغاليين وأطماعهم فيها لأنها منطقة صحراروية يصعب السيطرة عليها ولا تتمتع بأهمية أقتصادية وأستراتيجية. بسبب انتشار الجهل واختفاء علماء العلم الشرعي بناء القباب على القبور والتوسل لأصحابها لجلب المصالح أو دفع المضار – التبرك بالإشجار


تنزيل العرض التّقديمي "الحالة السياسية. الحالة السياسية الحجاز فتح السلطان العثماني سليم الأول مصر أعلن الشريف أبونمي حاكم الحجاز تبعيته للدولة العثمانية حمى العثمانيون الحجاز:"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل