العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تسويق الأسماك.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تسويق الأسماك."— نسخة العرض التّقديمي:

1 تسويق الأسماك

2 أهمية الثروة السمكية في الاقتصاد:
تمهيد: أهمية الثروة السمكية في الاقتصاد: إرتفعت قيمة الصادرات العالمية من الأسماك والمنتجات المرتبطة بها ارتفاعاً هائلاً في عقود السنين الأخيرة، من 15 مليار دولار أمريكي في 1980 إلى 130 مليار دولار أمريكي في وتأتي نصف هذه المبالغ من الدول النامية، حيث تفوق عائدات التصدير الصافية التي تجنيها هذه البلدان من تجارة الأسماك قيمة صادراتها من الشاي والأرز والكاكاو والبن مجتمعة. وفي الوقت نفسه كانت هناك تغييرات كثيرة في عرض الأسماك ، ونمو هائل في تربية الأحياء المائية، وتحسن في اللوجستيات والتوزيع والتعبئة. وبالتوازي مع ذلك، كان هناك أيضاً قلق متزايد بشأن مسائل البيئة وإستدامتها. وقد أصبحت هناك نظم الحاسوب لمعلومات صيد الأسماك (GLOBEFISH)، وهو وحدة منظمة الأغذية والزراعة المسؤولة عن جمع المعلومات وتقديرها ونشرها وتحليل التجارة الدولية في الأسماك، ما يقرب من ثلاثة عقود. من

3 الاقتصاد الناشئ و زيادة الطلب الإقليمي على منتجات الأسماك :
تمثل قضايا الأمن الغذائي ومحاربة الفقر والتنمية مجالات محورية وتحديات تستوجب تصويب الاهتمام وتكثيف الجهود وتوظيف الموارد المتاحة وترشيد استخداماتها وضمان استدامتها. وقطاع الأسماك ، في أطار القطاع الزراعي العريض بشقيه النباتي والحيواني ،  يمثل رافدا هاما كأحد البدائل المتاحة لتوفير البروتين الحيواني و إتاحة فرص العمل لقطاع واسع من المجتمعات المحلية. الاقتصاد الناشئ و زيادة الطلب الإقليمي على منتجات الأسماك : جرت العادة على أن تصدر البلدان النامية إلى أسواق البلدان المتقدمة الرئيسية فقط أما الآن، فإن هذه الدول يرجح أيضاً أن تصدر إلى بلدان داخل إقليمها نفسه لتلبي طلب المستهلكين الإقليميين، وعلى الأخص في الاقتصادات الناشئة في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا. وبالإضافة إلى ذلك، فإن قدراً كبيراً من الصادرات يقوم الآن على تربية الأحياء المائية، وهي من أسرع القطاعات نمواً من بين جميع قطاعات إنتاج الأغذية، الذي أصبح يورد ما يقارب نصف استهلاك العالم من الأسماك ومنتجاتها.

4 موارد ومقومات المصايد و الاستزراع السمكي:
تتوفر للسودان مقومات جيدة من الموارد المائية الطبيعية والصناعية (بحيرات الخزانات والسدود) مما يجعل السودان متنوع لمصادر الأسماك من المصايد الطبيعية في المياة الداخلية. هذا بالإضافة للمصايد البحرية (ساحل البحر الأحمر) حيث يتمتع السودان بساحل 720 كلم الذي تتنوع فيه البيئات مما يعطي تنوعا في الأنتاج إذا ما أستغل بشكل سليم, أما فيما يتعلق بالإستزراع فهنالك ما يكفي من المقومات لنجاحه إذا ما توفرت الإرادة. كما يلاحظ في هذه الفترة إتجهت بعض رؤوس الأموال في الإستثمارات المتعلقة بأستزراع الأسماك أنشاء مزارع أوتصنيع غذاء الأسماك.

5 . يكتسب قطاع الاسماك اهميته من كونه:
.     يكتسب قطاع الاسماك اهميته من كونه: مصدرا للبروتين الحيواني لتغطية جانب من الفجوة الغذائية. مصدر دخل وتحسين حال المعيشة لبعض الشرائح من المجتمع يتيح فرص عمل لقطاعات واسعة من المجتمع في مجالات الأنشطة الأمامية و الخلفية والاستثمار في مجالات الصيد والتخزين والترحيل والتسويق والتصنيع و الصادر. يسهم في زيادة الدخل القومي. تقليص الوارد من المنتجات السمكية من الأسواق الخارجية.عن طريق حسن استغلال الموارد و زيادة الإنتاج. توفر بدائل لاستهلاك البروتين الحيواني مما يتيح فرصة اكبر لتصدير اللحوم الحمراء والحيوانات الحيه .

6 يسهم في التنمية الريفية من خلال التوسع في مزارع الأصداف العائلية على طول الساحل السوداني وإدخال نظام الاستزراع السمكي الريفي في حفائر تجمعات مياه الأمطار في قطاع واسع من حزام السافنا في غرب ووسط وشرق السودان. يفتح الباب التبادل السلع بين السودان وبعض الأقطار العربية , والافريقية. يمكن من خلال تنظيمات المجتمع المدني أن يشكل آلية ضغط ونفوذ سياسي لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمنتجين وتعزيز الأمن الغذائي للمستهلكين. يمكن للأسماك أن تلعب دورا هاما في المكافحة البيولوجية لمشكلة الأعشاب المائية في قنوات الري بالمشروعات الزراعية الكبرى.

7 واقع تسويق الأسماك في السودان:
اجريت العديد من الدراسات والمسوحات للأسواق ومناطق تسويق الأسماك واظهرت النتائج أن معظم او كل الأسواق في السودان أسواق تقليدية وطريقة العرض غير جيدة في أغلب الأسواق وتعرض الأسماك الطازجة والمصنعة بطرق قد تؤدي إلي نفور بعض المستهلكون لكن أغلب رواد الأسواق الكبيرة هم من أصحاب المطاعم و الكافتريات حيث يتحصلون علي طلبياتهم من تلك الأسماك . كما أوضحت الدراسات أنه لاتوجد شركات كبيرة تعمل في تصنيع الأسماك عدا أفراد وأسماء معينة تعمل على أنشطة تمليح الفسيخ وبيعة كعجينة أو مسحوق. الصورة 1و2و3و4 عرض تقليدي لأسماك بحرية سوق بورسودان:-

8 عرض ردئ لأسماك نيلية:

9

10 معايير الجودة وتطبيقها في الأسواق :
الصورة 5 أسماك معروض في ثلج (طريق عرض أفضل من سابقاتها). معايير الجودة وتطبيقها في الأسواق : حيث أن معظم معايير الجودة في الأسواق لايهتم بها كثيرا في أسواق الأسماك, والمراقب للأسواق يلاحظ أن الأسماك المعروض تعرض مكشوفة أو في سلال دون وضعها في برادات أو ثلاجات عرض لترغيب المستهلك.

11 طرق معرفة طزاجة الأسماك(ماهو التقييم الحسي للأسماك):
طرق معرفة طزاجة الأسماك(ماهو التقييم الحسي للأسماك): هو كيفية معرفة نوعية أو جودة الأسماك ومعرفة طزاجتها بطرق بسيطة ومعروفة (النظر و اللمس... الخ) وطرق معرفة صلاحية الأسماك كثيرة ومتعددة تذكر منها: اللمس. لون الخياشيم. الغشاء المخاطي المحيط بالسمكة وكثافته(Mucus) . العيون. الجلد والقسور. سوائل المعدة.

12 أهداف وأهمية التقييم الحسي:
من أهم الأهداف هي معرفة المستهلك بمدي صلاحية ما يتناوله من أسماك وجعله يعي أهمية تناول غذاء آمن, ولأن الأسماك سريعة التلف لزم الأمر جهداً إضافياً لتوعية المستهلك لنوعية الأسماك المعروضة. أهمية فحص جودة الأسماك: يستخدم التقييم الحسي لان طرقه بسيطة حيث أنها تعتمد عل اللمس والنظر وحيث لاتوجد وسائل لتقدير الصلاحية في الأسواق ومناطق الأنزال لذا يجب على المستهلك الإلمام بطرق التقييم الحسي.

13 الملامح العامة للقطاع:
يقوم قطاع الاسماك علي محوري المصايد الطبيعية والاستزراع السمكي و الانشطة الخلفية و الامامية المرتبطه بهما. ترتكز المصائد الطبيعية في المياه الداخلية علي بحيرات الخزانات المقامة علي النيل الأبيض و الأزرق و نهر عطبره  و نهر النيل من جهة أخري فان المصايد البحرية تمارس في نطاق المياه الإقليمية التي تقع تحت دائرة اختصاص السودان علي البحر الاحمر  ترتكز عمليات الاستغلال للمصايد الطبيعية  بصفة رئيسةعلي القطاع الحرفي التقليدي.

14 تسويق الأسماك في السودان ومشاكله:
هناك عدد من المشكلات في هذا القطاع أدى إلى عدم توفر مناطق مركزية لتسويق الثروة السمكية ولا توجد مناطق بعينها لهذا الغرض, وحتى التي الموجودة تم إغلاقها وغيرها من السياسات غير السليمة التي أدت إلى إغلاق الأسواق الموجودة والتي لم تكن في حد ذاتها أسواقا مركزية بهذا القدر, وهذا ما يؤدي إلى فاقد كبير في الثروة السمكية يقدر بحوالي 30%, وأيضا نفتقد لمصانع الثلج والمخازن المبردة, وصعوبات في عملية النقل وضعف وتدهور السكة الحديد التي كانت تسهم بصورة كبيرة في نقل المنتج من الأسماك, خاصة التي تنتج في بحيرة النوبة بالولاية الشمالية ذات الإنتاج العالي.

15 تسويق الاسماك من الصياد الي الوسيط:-
عدم إجازة القوانين أدى لإضعاف دور الثروة السمكية في الاقتصاد القومي, ومن المعوقات أيضا ضعف الاستثمارات والتسويق والإعلان وعدم وجود أسواق مؤهلة ومتخصصة للتسويق السمكي, بالإضافة إلى العادات الاستهلاكية, وهي أن السودانيين يحبون تناول اللحوم الحمراء وهي واحده من المشاكل. ومن المعوقات أيضا أن الأسماك أصبحت شأنا ولائيا ولا يمكن للإدارة الاتحادية التدخل فيه. تسويق الاسماك من الصياد الي الوسيط:- ي معظم أنحاء البلاد يقع الصياد تحت رحمة الوسطاء فعادةً ما يقوم أفراد او شركات بتوفير معدات الصيد للصيادين وتزويدهم بما يكفيهم من مؤنة أثناء رحلة الصيد وبالتالي يتحكمون في أسعار الاسماك وطرحها للمستهلك بما يرضي طوحاتهم. تسويق الاسماك من الوسيط للمستهلك:- ويكون ذلك عبر الأسواق التقليدية المنتشرة في أنحاء البلاد.

16 حجم الثروة السمكية في السودان؟
تقدر الثروة السمكية في السودان بحوالي 110 ألف طن, لكنها تقديرات وإحصائيات قديمة, ونتوقع إذا تم إدخال الولايات الجنوبية في هذه الإحصائيات يمكن أن تصل الإنتاجية في السودان إلى 300 إلف طن في العام بحلول العام 2020.  تشجيع القطاع الخاص وتقديم محفزات له للاستثمار في قطاع الأسماك . عمليات الاستزراع السمكي التي تجري الآن هي واحد من المحفزات التي تقدمها وزارة الثروة الحيوانية للقطاع الخاص لتوجيه رؤوس أمواله لهذا الجانب, والآن ولاية الخرطوم لديها تجارب ناجحة مع القطاع الخاص في الاستزراع السمكي.(مزرعة السهم الذهبي ومزرعة شركة دال و مزرعة مبروكة بولاية الجزيرة). 

17 المعوقات والمشاكل التي تواجه الثروة السمكية:
عدم إجازة القوانين أدى لإضعاف دور الثروة السمكية في الاقتصاد القومي, ومن المعوقات أيضا ضعف الاستثمارات والتسويق والإعلان وعدم وجود أسواق مؤهلة ومتخصصة للتسويق السمكي. بالإضافة إلى العادات الاستهلاكيةحيث أن المستهلك السوداني يفضل تناول اللحوم الحمراء قد تكون هذه واحده من المشاكل. ومن المعوقات أيضا أن الأسماك أصبحت شأنا ولائيا ولا يمكن للإدارة الاتحادية التدخل فيه. التحوطات للمخاطر التي تنجم عن الاتفاقيات والشراكات بين القطاع العام والخاص:-

18 دائما توخى الحذر في توقيع مثل هذه الشراكات والاتفاقيات بمراعاة مصالح الصيادين السودانيين حتى لا يتضررون لأنهم يعتبرون "صيادين تقليديين", ونحن أيضا في الشراكات لا نقوم بإعطاء الجانب الآخر حق التصرف الكامل وإنما نقوم بإشراك الجانب السوداني, وغير ذلك فإن فترات الصيد في البحر الأحمر هي في الغالب تكون في فترات محدودة من مايو وحتى نوفمبر, لذلك يمكن أن نطلق عليها مسمى (الصيد الموسمي) وتقوم به مجموعات صغيرة من المصريين, بالإضافة للصيد عن طريق السنارات وتراعي في مثل هذه الاتفاقيات حق الصياد السوداني.  هناك مشروعان يهتم بدراسة للمخزون السمكي بالبحر الأحمر أحدهما مشروع المساعدات الكندية للدراسات وهو مشروع يعنى به تحسين القاعدة التسويقية للأسماك, والعمل على تحديث وسائل التسويق وإنشاء مراكز لتجميع الصيادين. أما المشروع الآخر لدراسة المخزون السمكي فهو مشروع يقوم به الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر. 

19 المحفزات التي يمكن تقديمها للقطاع الخاص للإستثمار في مجال الثروة الحيوانية:
قانون الاستثمار القومي وفر فرصا كبيرة للمستثمرين, في القطاع الخاص خاصة في مجال "الاستزراع السمكي" هناك مشروع استثماري مع المنظمة العربية لتأهيل المزرعة النموذجية للأسماك بالشجرة من أجل توفير كميات للاستزراع السمكي, بالإضافة إلى مشروع آخر لدراسة المخزون السمكي ببحيرة (جبل أولياء) وقد قطع العمل فيه مراحل متقدمة. والمراقب للوضع في السودان يلاحظ أن معظم مشاكل تسويق الأسماك في السودان تتلخض في طرق العرض التقليدية لمنتاجات الأسمام في معظم الأسواق , هذا من أسباب قلة الطلب للعامة عليها . ولحل هذه المشاكل وجعل سلعة الأسماك جاذبة للمستهلك ينبغي التفكير في قنواة تسويق متطورة تعرض المنتج بما يتناسب وذوق المستهلك. كما يمكن أيضا إقناع المستثمرين في الدخول في شراكات مع منتجي الأسماك لتصنيع منتجات من لحوم الأسماك من شأنها أن ترغب المستهلك.

20 التوصيات : أنشاء سوق مركزي بمواصفات عالية ومراعاة الجوانب الصحية وطرق العرض الجيدة لترغيب المستهلك. جذب الأستثمارات للدخول في قطاع انتاج وتسويق وتصنيع الأسماك. الإرشادة والتوعية المستمرة باهمية الأسماك ودورها في تأمين الغذاء. تبني الحكومة للنهوض بقطاع الثروة السمكية ليساهم في النتاج القومي. إعفاء أو تخفيض الرسوم المفروضة و تسهيل دخول مدخلات الأنتاج من معدات صيد ومدخلات أنتاج الاسماك من شانة أن يساعد في نهضة القطاع. تشييد مصنع لتجفيف الأسماك خاصة في الولايات التي بها عمالة زراعية مثل ولاية القضارف. وهذة الورقة إستعراض جزء يسير من معوقات تطور تسويق قطاع الأسماك ونامل من الحضور لفت الانتباه لما غفلنا عن ذكره.


تنزيل العرض التّقديمي "تسويق الأسماك."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل