تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
التعلم ماهيته وشروطه ١٦٠نهج – أ.الجوهرة آل تويم
2
ماهية التعلم التعلم مفهوم لا يمكن مشاهدته أو الإحساس به بصورة مباشرة، ونستدل عليه من خلال التغيرات التي تطرأ على سلوك الأفراد، نتيجة مرورهم بخبرات معينة. التعلم عملية غير مرئية في حد ذاتها، ويدل على وجودها التغيرات الحادثة في سلوك المتعلمين، نتيجة مرورهم أو تفاعلهم مع أحداث وخبرات يومية في حياتهم. التعلم تغير في السلوك. ما يقوم به المعلم من تدريس لا بد وأن يؤدي إلى تعلم أي إلى حدوث تعلم.
3
ماهية التعلم - التعلم ناتج من عمل المعلم أي ناتج عن عملية التدريس ولكنه لا ينتج عن التدريس وحده. - التعلم ينتج من الخبرة، والخبرات متاحة للإنسان منذ الولادة حتى الممات. التعلم ليس مشروطًا بزمان أو مكان.
4
شروط التعلم الجيد: إن من أهم وظائف المدرسة الحديثة ومن ثم المناهج والمعلمين التحكم في سرعة التعلم واتجاهه، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التعرف على شروط التعلم الجيد حتى يمكن للمعلمين العمل في ضوء تلك الشروط. وهذه الشروط هي: النضج الدافعية الممارسة
5
صعوبة حدوث التعلم بدون توفر الحد الأدنى من النضج اللازم لبدئه.
أولاً: النضج المقصود بالنضج هو توفر القدرات الطبيعية: العقلية أو الجسمية أو الانفعالية اللازمة لحدوث التعلم. صعوبة حدوث التعلم بدون توفر الحد الأدنى من النضج اللازم لبدئه. يختص النمو العقلي بفكرة أن الأطفال يمكنهم تعلم موضوعات محددة في أعمار محددة، أما النمو الجسمي فهو قدرة التلميذ على ممارسة التعلم جسديًا وحركيًا. يجب على المعلم وأولياء الأمور معرفة أن إجباره التلميذ على التعلم قبل وصوله لمرحلة النضج اللازمة قد يؤدي إلى مشكلات نفسية أو جسمية، كما يؤدي إلى نفور التلميذ من المدرسة
6
ثانيًا: الدافعية المقصود بالدافعية وجود مثير أو دافع أو حافز أو غرض للتعلم لدى المتعلم. الشكل البدائي للتعلم يكون إشباع حاجات أساسية كالأكل والشرب ودافع هذه التعلم هو الاستمرار في الحياة. يجب على المدرسة أن تبحث عن دوافع جديدة لحث التلاميذ على التعلم. الدافعية للتعلم والتحصيل مسؤولية مشتركة بين المدرسة المنزل. أسباب قلة الدافعية عند الطلاب في الوقت الحالي يكمن في محورين: 1- أن حاجاتهم الأساسية مشبعة تماما 2- أن المعلمين في المدرسة يؤدون عملهم بشكل روتيني باعث للملل.
7
أشكال الدافعية 1- الثواب والعقاب: يكون الثواب في صورة مادية أو معنوية. يختلف أثر العقاب في دافعية التعلم باختلاف الأفراد. الإسراف في العقاب يؤدي إلى الشعور بالنقص وكراهية الذات والمعلم قبل تحديد العقاب يجب على المعلم معرفة شخصية التلميذ المعقاب. 2- النجاح والفشل: يمكن الاستفادة من الفشل في شحذ الهمم والتشجيع على تكرار المحاولة. يجب على المعلم معرفة أن عليه مراعاة التلميذ الفاشل أكثر من التلميذ الناجح. 3- الأهداف التعليمية: تعريف المتعلمين وإطلاعهم على أهداف الدروس حافزًا قويًا لهم لمواصلة لاتعلم من أجل تحقيق الأهداف المعلنة.
8
بقدر تكرار الممارسة يزداد التعلم
ثالثًا: الممارسة المقصود بالممارسة النشاط الذي يقوم به المتعلم لتحقيق التعلم أو لظهور المخرجات السلوكية المعبرة عن حدوث التعلم بقدر تكرار الممارسة يزداد التعلم
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.