العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي."— نسخة العرض التّقديمي:

1 معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي : هو اضطراب وظيفي في الشخصية نفسي المنشأ يبدو في صورة أعراض نفسية وجسمية مختلفة، يؤثر في سلوك الشخص فيعوق توافقه النفسي ويعوقه عن ممارسة حياته السوية في المجتمع الذي يعيش فيه .

2 المفهوم الإيجابي للصحة النفسية :
تعرفها منظمة الصحة العالمية للصحة ( WHO ) بأنها حالة من الراحة الجسمية والنفسية و الاجتماعية و ليست عدم و جود المرض . الحالة دائما نسبيا يكون الفرد فيها متوافقا نفسيا مع نفسه وبيئته ،ويكون قادرا على تحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد ممكن ،ويكون قادرا على مواجهة مطالب الحياة ، وتكون شخصيته متكاملة سوية ويكون سلوكه عاديا ،ويكون حسن الخلق بحيث يعيش في سلامة وسلام . المفهوم الإيجابي للصحة النفسية :

3 علم الصحة النفسية هو الدراسة العلمية للصحة النفسية و عملية التوافق النفسي , وما يؤدي إليها وما يحققها , و ما يعوقها , وما يحدث من مشكلات واضطرابات و أمراض نفسية , و دراسة أسبابها و تشخيصها و علاجها و الوقاية منها .. علم الصحة النفسية له شقان ” : ( نظري علمي – تطبيقي عملي ). 1- نظري علمي يتناول بالدراسة النظرية و البحوث العلمية الشخصية و الدوافع و الحاجات و أسباب الإمراض النفسية و أعراضها و حيل الدفاع النفسي و التوافق وتعليم الناس وتصحيح المفاهيم الخاطئة , وإعداد وتدريب الأخصائيين والقيام بالبحوث العلمية. 2- تطبيقي عملي يقوم بتطبيق النظريات العلمية و نتائج الدراسات و البحوث للوقاية من المرض النفسي و تشخيص و علاج الأمراض النفسية

4 : مناهج الصحة النفسية هناك ثلاثة مناهج في الصحة النفسية :
: مناهج الصحة النفسية هناك ثلاثة مناهج في الصحة النفسية : 1- المنهج الإنمائي(الإنشائي) : يتضمن زيادة السعادة والكفاية والتوافق لدى الأسوياء والعاديين من خلال رحله نموهم حتى يتحقق الوصول بهم إلى اعلي مستوى ممكن من الصحة النفسية . ويتحقق ذلك عن طريق دراسة الإمكانات والقدرات وتوجيهها التوجيه السليم (نفسياً وتربوياً ومهنياُ) ومن خلال رعاية مظاهر النمو جسمياً وعقلياً واجتماعيا وانفعاليا بما يضمن أتاحه الفرص امام المواطنين للنمو السوي تحقيقا للنضج والتوافق والصحة النفسية .

5 2- المنهج الوقائي (التحصين النفسي ):
يتضمن الوقاية من الوقوع في الاضطرابات والمشكلات والأمراض النفسية . يهتم بالأسوياء قبل اهتمامه بالمرضى . يعمل على الوقاية من الأمراض النفسية بالتعريف بأسبابها وإزالتها أولا بأول . يهيئ الظروف التي تحقق الصحة النفسية . يتضمن الإجراءات الوقائية الخاصة بالنمو النفسي السوي ونمو المهارات الأساسية . يهتم بالتنشئة الاجتماعية السليمة .

6 وللمنهج الوقائي ثلاث مستويات :
المستوى الأول : إجراءات وقاية لمنع حدوث المرض المستوى الثاني : محاولة تشخيصه في مراحله الأولى . المستوى الثالث : محاولة تقليل أثر أزمان المرض وإعاقته للفرد . 3- المنهج العلاجي: ويتضمن علاج المشكلات والاضطرابات والأمراض النفسية حتى العودة إلى حاله التوافق والصحة النفسية . ويهتم هذا المنهج بأسباب المرض النفسي وإعراضه وتشخيصه وطرق علاجه ,وتوفير المعالجين والعيادات والمستشفيات النفسية.


تنزيل العرض التّقديمي "معنى الصحة النفسية المفهوم السلبي للصحة النفسية : هي السلامة من أعراض المرض النفسي أو العقلي . هذا المفهوم يلقى قبولا في ميادين الطب النفسي . المرض النفسي."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل