العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى."— نسخة العرض التّقديمي:

1 التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى

2 التفكير الاستراتيجي المفاهيم مفهوم التفكير التفكير الايجابي والمزايا
التفكير السلبي وأسبابه وعيوبه النصائح أو الأساليب التي تساعد في التخلص من التفكير السلبي أهمية التفكير الاستراتيجي المبررات التي تدعو إلى الاهتمام المتزايد في التفكير الاستراتيجي ووجوب تطبيقه

3 مفهوم التفكير التفكير : هو سلوك هادف وتطويري يتشكل من تداخل العوامل الشخصية والمعرفية الخاصة بالموضوع الجاري التفكير حوله والتفكير يمثل أعلى مراتب النشاط الذهني وأحد العمليات العقلية والمعرفية . إذن التفكير مفهوم معقد يتألف من ثلاثة مكونات هي عمليات معرفية معقدة مثل حل المشاكل واقل تعقيد ( الاستيعاب , والتطبيق , الاستدلال ) وعمليات توجيه وتحكم . عمليات معرفية خاصة بمحتوى المادة أو الموضوع . استعدادات العوامل الشخصية مثل الميول والاتجاهات الشخصية . وعرف العالم حبيب : التفكير هو عملية عقلية معرفية وجدانية عليا تبنى وتؤسس على محصلة العمليات النفسية الأخرى كالإدراك والإحساس والتخيل والعمليات العقلية مثل التذكر والتمييز والمقارنة والاستدلال .

4 التفكير الايجابي ويعني التفاؤل بكل ما تحمله هذه الكلمة والنظر إلى الجميل في الأشياء وله أثر فعال وقوي في النفس والأمور الحياتية اليومية والمستقبلية ويمتاز انه أن تتأمل في نفسك جيدا وستجد الكثير من المواهب والقدرات التي وهبها الله سبحانه وتعالى لنا ومن الخطأ الإصرار على رؤية الخطأ أو العيوب وتضخيمها سواء كانت شخصية أو للغير من الأفراد .

5 مزايا التفكير الايجابي
يجيب التفاؤل في جميع نواحي الحياة في العمل والأسرة والسفر مع الأصدقاء وكذلك بالمستقبل مما يؤدي من ذلك إلى التغير في السعادة والراحة النفسية طول الحياة . القراءة والمطالعة غذاء للعقل الإنساني وتنشيط خلايا الدماغ ورفع المعنويات . يجب توثيق العلاقات مع الناس المتفائلة في الحياة وقضاء وقت مناسب معهم . الابتعاد عن الجدل العقيم والتعصب الناتج عن الجهل والانغلاق لأنها تؤدي إلى طريق مسدود ويجب الابتعاد من التشاؤم في كافة النواحي . الصلاة والدعاء لله سبحانه وتعالى إن يعيينا في أمور الحياة وتأمل الأشياء الجميلة التي وهبها الله لنا ومنها القدرة على عمل الخير . كل شخص هو مفكر ايجابي هو إنسان هادئ دافئ ومتفاعل ومنفتح على الآخرين ويحترم الجميع . ممارسة التفكير الاستراتيجي يقود إلى السعادة والراحة النفسية وراحة البال والصحة النفسية الجيدة . نحاول جاهدين تطوير أنفسنا في كل وقت دون توقف . أن المفكر الايجابي غالبا ما تكون حياته مليئة بالحماس والنشاط والحيوية . المشاركة في برامج تدريبية علمية وثقافية واجتماعية لكسب المزيد من العلم والمعرفة ومن التفكير الايجابي. ابدأ صباحك بعد ذكر الله الواحد الأحد ملؤها الرضا والحيوية والنشاط والعمل. تعلم فن التجاهل للأفكار السلبية والاستمرار في طريق ثابت هادئ ولا تعطي الأمور اكثرمن حجمها الطبيعي .

6 التفكير السلبي وأسبابه
ويعني التشاؤم في رؤية الأشياء وفي دراسة الظروف والمواقف وتقييمها والأفكار السلبية غالبا ما تجتاحنا على اثر مواقف تحدث لنا في المجتمع والعمل والأسرة والمدرسة والجامعة وتتزايد قوتها عندما لا تكون على ثقة تامة بالنفس وعندما نتردد ونسير خلف الانفعال العاطفي .

7 عيوب التفكير السلبي الانتقادات التي يتعرض لها الإنسان في محيط العمل والأسرة أو الأقارب أو المجتمع . ضعف الثقة بالنفس والانسياق خلف الانفعالات الوجدانية العاطفية مما تجعل الشخصية ضعيفة غير متوازنة . الانطواء على النفس والابتعاد عن المشاركات الاجتماعية والخوف من الانفتاح والتفاعل الاجتماعي . غالبا ما يتم تضخيم الأشياء أو المواقف فوق حجمها وعدم تفهم المواقف بعقلانية وهدوء . مصاحبة أصدقاء يحملون أفكار سلبية ونظرة تشاؤمية . الاكتئاب في رؤية الأمور والمواقف . الحساسية الزائدة لدى البعض من الناس للنقد أو الاستهزاء . الخوف والقلق والتردد يصنع شخصية مزدحمة بالأفكار السلبية .

8 النصائح أو الأساليب التي تساعد في التخلص من التفكير السلبي
الثقة في النفس هي أول الخطوات . عدم الانطواء على الذات والعزلة تعد مجال خصب للأفكار السلبية . التمييز بين ما هو حقيقة وما هو خيال بعيد عن الواقع . يجب إن نضع أهداف نسعى جاهدين للوصول إليها . الابتعاد عن كل نكرة نعلم بأنها تقودنا إلى الحالة السلبية . الالتزام بالهدوء والعقلانية إذا اجتاحتنا الأفكار السلبية التشاؤمية ونتذكر نعم وهدايا الله سبحانه وتعالى لنا وفق نعمة العقل واستعمالاتها . التقرب من الأصدقاء المتفائلين في الحياة ومحاولة الانسجام معهم .

9 أهمية التفكير الاستراتيجي
للتفكير أهمية كبيرة في إدراك الإنسان لوجوده النفسي المستمر وإدراك الإنسانية والحفاظ على وجوده والاستفادة من تجارب الأجيال السابقة والتكييف مع البيئة . التفكير مصدر العلم والعلم مصدر لتعديل سلوك الإنسان وكلما زادت معرفة الإنسان بالأشياء تغيرت نظرته إليها وظروف الاستفادة منها . التفكير يضاعف قدرة الإنسان على الاستبصار والتفكير الرمزي الذي يمكنه من اكتشاف إسرار الأشياء بالطبيعة . التفكير يزيد قدرة الإنسان على التأمل والتخيل مما يجعله يتخطى حدود الحاضر إلى المستقبل . التفكير يعزز قدرة الإنسان على التحليل والتركيز مما يمكنه من ممارسة تفكير منظم لحل المشاكل الفردية والاجتماعية . أصبح التفكير في هذا اليوم منهج علمي معاصر له أصول ومبادئ وقواعد وأسس .

10 المبررات التي تدعو إلى الاهتمام المتزايد بالتفكير الاستراتيجي ووجوب تطبيقه
التفكير جذوره حتمية لمواكبة متطلبات الحياة المعاصرة والتكيف معها . تعليم الطالب كيفية الحصول على المعلومة أفضل بكثير من تعليمه المعلومة نفسها . التفكير ضرورة لاكتشاف كل مجهول في هذا الكون . التفكير ضرورة لتحقيق حاجات متنوعة للإنسان سواء كانت بيولوجية أم معرفية . التفكير قوة متجددة لبقاء الإنسان والمجتمع معا في عالم اليوم والغد . التفكير ضرورة لتطوير المجتمع وتحقيق رفاهيته . التفكير قوة متجددة لأعداد مواطن صالح . يساهم تعليم التفكير في فهم الديمقراطية وممارستها .


تنزيل العرض التّقديمي "التفكير الاستراتيجي المحاضرة الأولى."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل