العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الاحتياجات النفسية وبناء الشخصية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الاحتياجات النفسية وبناء الشخصية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الاحتياجات النفسية وبناء الشخصية

2 الاحتياجات النفسية الأساسية
اضطرابات نفسية وسلوكية اكتئاب /قلق/ وساوس اضطرابات في العلاقات إدمانات مختلفة أزمات صورة الذات طريقة عمل العلاقات طريقة التفكير و استقبال الأحداث طريقة إدارة المشاعر الشخصية ضغوط خارجية العلاقات المهمّة ”الأسرة“ العلاقات التي من خلالها يتم تسديد الاحتياجات النفسية الأساسية القبول غير المشروط الحنان / الاهتمام التربية الوجدانية التشجيع / الإعجاب/ الرؤية / الصداقة / الانتماء / القدوة التأديب/ المسئولية الاحتياجات النفسية الأساسية

3 الاحتياجات النفسية الأساسية في الطفولة والمراهقة
كل مرحلة تشكل تحدّي ” أزمة“ معينة ولها هدف محدد ينبغي الوصول إليه لتحقيق صفة إيجابية في الشخصية السوية. كل احتياج يظهر في مرحلة بصورة خاصّة لكنه يستمر طوال العمر. إذا لم يتحقق الهدف في هذه المرحلة ، يترك هذا عيباً مستمراً في الشخصية ويؤثر على إمكانية تحقيق أهداف المراحل التالية. العودة لشفاء مراحل سابقة، تحتاج لتصحيح الأخطاء في الأسرة و طلب تدخل الله (الأب الحقيقي) وصبر طويل!

4 الإنسان ليس مجرد شجرة !

5 الإنسان ليس مجرد شجرة إذا رويت سوف تصير صحيحة وإذا لم ترو سوف تكون مريضة أو تموت بشكل تلقائي (أوتوماتيكي) هناك شيء خاص في الإنسان، هو القدرة على الاختيار، الإنسان كائن حُرّ وروحيّ ويمكنه بالرغم من عدم توافر الاحتياجات، يختار اختيارات حُرّة. صحيح بالطبع سوف يتأثر، لكنه يستطيع أن يختار ألا يستجيب للمرض والخطية، حتى ولو لم توجد الاحتياجات. (وهذا يفسر الاختلافات بين أشخاص عاشوا في نفس الظروف ولكن شخصياتهم كانت مختلفة)

6 هذا الاختلاف ليس فقط بسبب الطبيعة الوراثية (الجينية) ولكن أيضاً بسبب الاختيارات الحُرّة التي ربما اختارها البعض ولم يخترها البعض الآخر. الإنسان يستطيع أن يحصل على احتياجاته بشكل مبدع و متخطي للظروف المحيطة: من الله أو من أشخاص خارج الأسرة أو من قيم مجتمعية موجودة حوله. (الأشجار تموت واقفة ولا تتحرك، أما الإنسان فيتحرك)

7 الشخصية المرحلة الأولى: صفر- 18 شهر
إحساس عام بالأمان تجاه المكان والأشخاص الشخصية قبول الحب غير المشروط نجاح في العلاقات تفاؤل بشأن المستقبل وثقة بالنجاح تسديد مستقر لاحتياج الجسد جرأة وإقدام إحساس مزمن بعدم الأمان الحنان الجسدي ”اللمس“ سهولة الإصابة بالقلق والمخاوف نظرة العين الحانية سهولة الشك في الآخرين الأصوات الحانية التشاؤم والتجنب والتراجع أكثر مرحلة يظهر فيها الاحتياج للقبول غير المشروط صعوبة قبول المحبة المرحلة الأولى: صفر- 18 شهر هدف المرحلة: تحقيق الثقة الأساسية ” الأمان“ العجز التام عن تسديد الاحتياجات الشخصية. الاحتياج التام للآخرين سمات المرحلة

8 الشخصية المرحلة الثانية: 18 شهر ــ 3 سنوات
إحساس بالكيان المنفصل القدرة على التحكم في النفس والاستجابة للقواعد حدود واضحة للسلوك القدرة على التعبير عن المشاعر وفهم مشاعر الآخرين ”الذكاء الوجداني“ الروتين والثبات الصح صح دايماً والغلط غلط دايماً احساس بالخِجل من النفس و الوعي الزائد بالنفس بداية التربية الوجدانية الأب والأم: يتكلمان عن مشاعرهما يقبلان مشاعر الأطفال يعلمانهم لغة وجدانية السلبية وسهولة الانقياد إحساس بالشك الدائم في النفس عدم القدرة على التعبير عن المشاعر بالكلام عدم احترام الحدود ” الأنانية والسيطرة الشديدة“ عدم التوبيخ المستمر لأن التمرد هو بذرة تكوين الإرادة الذاتية المرحلة الثانية: 18 شهر ــ 3 سنوات هدف المرحلة: تحقيق الفردية والاستقلال“ الكيان“ النمو العضلي:القدرة على إدارة الجسد ”الحكم الذاتي“ سمات المرحلة الإحساس بالكيان الفردي من خلال التمرد بعض الكلمات القليلة للتعبير عن المشاعر

9 الشخصية المرحلة الثالثة: 3- 5 سنوات
قادرعلى المبادرة و عمل صداقات ” الدخول في الشلة“ قادر على الإيمان بنفسه و تنمية مهاراته حدود واضحة للسلوك يخطئ ويصلح من خطأه دون إحساس شديد بالذنب ضبط العقاب يصنع إحساس واضح بالمسئولية و لا يؤدي للشعور الزائد بالذنب بالذات في منطقتي العنف والجنس الإحساس المفرط بالذنب عدم القدرة على عمل صداقات والبقاء على الهامش عدم القدرة على الانفصال ”الاعتمادية التشجيع وتعبير الإعجاب ممارسة الانفصال ”الحضانة“ المرحلة الثالثة: 3- 5 سنوات هدف المرحلة: تحقيق الإحساس بالقصد ” المبادرة“ نمو المهارات الاجتماعية. الإحساس بالآخرين/ القدرة على التعاون سمات المرحلة فهم المشاعر والأفكار واللغة والوقت والقدرة على التخيل تكوين الهويّة الجنسية من خلال العلاقة بالوالدين تكوين الضمير والإحساس بالذنب

10 الشخصية المرحلة الرابعة: 5-12 سنة
الإحساس بالكفاءة والقدرة الذاتية القدرة على تشجيع وتحفيز النفس حدود واضحة للسلوك الإحساس بالدونية ” أقل“ التشجيع والتعبير عن الإعجاب إما الاستسلام لهذا الشعور أو مقاومته من خلال محاولات مستميتة لإثبات الكفاءة لا داعي للعقاب في هذه السن التفاهم والحوار بلا انتهار عدم القدرة على تحفيز النفس وتحمل الإحباط بل الاعتماد المستمر على تشجيع الآخرين للشعور بالكفاءة عدم الانتقاد والمقارنات المرحلة الرابعة: 5-12 سنة هدف المرحلة: الإحساس بالنشاط والقدرة بالمقارنة بالأقران ” الكفاءة“ إذا كانت المراحل السابقة قد مرت بسلام فإن الطفل في هذه المرحلة : مرتبط بوالديه بطريقة صحية خالية من الاعتمادية سمات المرحلة يستطيع أن يلعب ألعاب منظمة (رياضة) ويفهم القواعد والفريق مرتبط بالأقران ”الشلة“ من نفس الجنس .

11 الشخصية المرحلة الخامسة: 12- 20 سنة
الوصول إلى شعور مستقر بالدور والهوية تقليل المواجهات والرفض تكوين شخصية وقيم ثابتة ومستقرة ومتوافقة مع الأسرة والمجتمع التشجيع والإعجاب تقييم مستقر للنفس التفاهم والحوار بلا انتهار عدم إحساس بالهوية ولا وعي بالقيم والمشاعر تقديم قدوة إنحراف / فشل دراسي التعامل معهم ككبار مسئولين مع إدراك احتياجاتهم الطفلية ! علاقة سيئة بالأهل وبالمدرسين والكبار عموماً تعرض للإصابة بالأمراض النفسية المرحلة الخامسة: سنة هدف المرحلة: الإحساس باكتمال الشخصية ” الهوِّية والدور“ تتزايد القدرة على التركيز والوعي بالنفس والسيطرة عليها سمات المرحلة ”مرحلة المراهقة“ لهم الآن أفكارهم وقيمهم الشخصية ، يميلون للتمرد حسّاسون جداً للرفض وبالذات من الأقران. تقييمهم لأنفسهم متذبذب ً سريعوا الغضب. يتحول إلى بكاء ً يبحثون عن القدوة والقيادة لتساعدهم لتكوين شخصياتهم

12 الرشد ينقسم إلى ثلاث مراحل: الرشد المبكر (20- 40)
الرشد المتوسط (40- 60) ”منتصف العمر“ الرشد المتأخر (فوق الـ 60) ”ربيع العمر!“

13 الشخصية السوية الشخصية المضطربة الاحتياجات المتبادلة هدف المرحلة:
القبول غير المشروط التواصل الوجداني الاحترام المتبادل الارتياح والعشرة الحب الرومانيسي /الجنسي العطاء فقط أو الأخذ فقط القدرة على الأخذ والعطاء الإهمال أوالسيطرة الحب والحرية الاقتراب أو الابتعاد الشديد الاقتراب والابتعاد (الحدود) السلبية أو الانتقام التعبير عن الحقوق والغفران إدمان العمل أو العلاقات الاهتمام بالعمل والعلاقات معاً الإشباع الجنسي المتبادل في علاقة حب من الجنس الآخر تتميز بالثقة المتبادلة بين شخصين يستطيعان أن يتعاملا باتزان مع كل من العمل والترفيه والحب لكي يستطيع الزوجان تسديد الاحتياجات النفسية للأطفال المرحلة السادسة (20- 40) ”سن الرشد المبكر“ هدف المرحلة: عمل علاقات حميمة

14 الشخصية السوية الشخصية المضطربة الاحتياجات المتبادلة هدف المرحلة:
القبول غير المشروط التواصل الوجداني الاحترام المتبادل الارتياح والعشرة الحب الرومانيسي /الجنسي عدم الرضا والتمرد الرضا والالتزام عدم القدرة على العطاء القدرة على العطاء والرعاية عدم الاستقرار الوجداني الاستقرار الوجداني الانحصار في النفس والمشكلات التأثير في الجيل القادم مراهقة 2 الإشباع الجنسي المتبادل في علاقة حب من الجنس الآخر تتميز بالثقة المتبادلة بين شخصين يستطيعان أن يتعاملا باتزان مع كل من العمل والترفيه والحب لكي يستطيع الزوجان تسديد الاحتياجات النفسية للأطفال المرحلة السابعة (40- 60) ”منتصف العمر“ هدف المرحلة: التأثير في جيل قادم

15 الشخصية السوية الشخصية المضطربة الاحتياجات المتبادلة هدف المرحلة:
القبول غير المشروط التواصل الوجداني الاحترام المتبادل الارتياح والعشرة الحب الرومانيسي /الجنسي! الإحساس باليأس واللامعنى الإحساس بمعنى الحياة الخوف من الموت التصالح مع الموت العناد ونفاذ الصبر الحكمة والصبر الانحصار في النفس والاعتمادية الاستمرار في العطاء والاعتماد على النفس (حسب الصحة) طفولة 2 المرحلة الثامنة(فوق الـ60) ” ربيع العمر!“ هدف المرحلة: الإحساس بالاكتمال

16 اضطرابات نفسية وسلوكية
شخصية سوية علاقات حميمة رعاية لجيل قادم اكتمال ومعنى أزمة هــــــويّة هوية مستقرة إحساس بالدونية نشاط وكفاءة إحساس بالذنب قدرة على المبادرة خزي وشــــــــك الشعوربكيان مستقل شخصية مضطربة لا علاقات حميمة أزمات اضطرابات نفسية وسلوكية عدم أمـــــان أمان وثقة العلاقات المهمّة ”الأسرة“ لا قِدوِِة ولا حوارِ حوار واستقرار انتقاد ومقارنة الاحتياجات النفسية إعجاب ورؤية عقاب شديد تشجيع توبيخ وتعنيف اشراف بلا توبيخ إهمال حنان واهتمام

17 لماذا ندرس هذا الكلام ؟ الاعتراف بالاحتياجات النفسية وعدم إنكارها خطوة هامة لبداية تسديدها. لأنه من خلال علا قات إيجابية حاليّة مع الله كقوة عظمى ومع النفس والآخرين ، يمكن تعويض ما لم يتم تسديده في المراحل السابقة. و بالتالي الحصول على ما لم يتم الحصول عليه بصورة كاملة في الشخصية.

18 نستطيع أن ندعو الله ونسلّم له احتياجاتنا غير المسدّدة ” الروحانية “
يستطيع كل واحد فينا الآن كشخص بالغ أن يسدد احتياج الطفل الذي بداخله ” رعاية النفس“ تستطيع الجماعة التي تساند بعضها البعض وفقاً لقواعد نفسية سليمة أن تسدد احتياجات بعضها البعض ” الأسرة الجديدة“

19 للمشاركة 1) هل لديك مشكلات في الثقة الأساسية؟ ( على سبيل المثال: أشعر بالارتباك عند مقابلة أشخاص جدد، عندما أفعل شيئاً لأول مرة أشعر أن كل الناس تراقبني، أتوقع الفشل أكثر من النجاح، عندما ألحظ تغير في تعامل أحد الأشخاص، أول ما يتبادر إلى ذهني هو أنني ارتكبت خطأ). ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2) ما هو الكيان المستقل؟ الكيان المستقل هو الإحساس بالقدرة على الاختيار الحُرّ والاختلاف مع الآخرين دون الشعور بالتهديد. كما أنها أيضاً القدرة على قيادة النفس بكفاءة وارتياح. أن نعرف متى نتكلم ومتى نصمت ومع من نتكلم ومع من لا نتكلم. هل لديك مشكلات في الكيان المستقلة والإدارة الذاتية؟ (على سبيل المثال، أشعر أنني شخصية مختلفة مع الناس المختلفة وغير قادرة على الحفاظ على رأي مستقل، أرتعب من الاختلاف مع الآخرين، أشعر أنني لا أستطيع مواجهة الحياة والناس بمفردي، أشعر بالارتباك عندما يعطيني أحد حرية التصرف والقرار بمفردي، أشعر أن الله يجب أن يتدخل ويشفيني، وكل ما عليّ هو أن أستسلم، لا أستطيع أن أقبل فكرة أن الله يقرع الباب و عليّ أن أفتح الباب لعمل الله بأن أعمل أنا على نفسي، أو فكرة أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا هم ما بأنفسهم) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

20 3) ما هي المبادرة؟ المبادرة هي الإحساس بالقدرة على فعل شيء جديد أنا مقتنع به، والاستمرار فيه، بالرغم من عدم فهم الناس، أو معارضته له والصبر حتى يفهمه الناس ويحترمونه. هل لديك مشكلات في المبادرة؟ (على سبيل المثال، هل تخافين من بدء شيء جديد، هل انتقاد الناس أو عدم فهمهم يشعرك بالخوف، والرغبة في التراجع، أم تصرين على ما تؤمنين به حتى يؤمن به الآخرون، هل تجدين صعوبة في التقدم إذا طلب أحدهم متطوعين لعمل شيء أو التقدم للمشاركة باختبار أو رأي؟ هل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4) ما هو الإحساس بالكفاءة؟ الإحساس بالكفاءة يختلف عن الكفاءة، يمكن أن تكون لديّ الكفاءة ولكنني لا أشعر بوجودها، فلا أفعل شيء ! الإحساس بالكفاءة هو أن أشعر أن لدي الكفاءة للقيام بما هو مطلوب مني. هل لديك مشكلات في الإحساس بالكفاءة، هل تشعرين أنك غير قادرة على فعل أي شيء أو اتخاذ أي قرار بمفردك وتحتاجين دائماً لاستشارة الأخرين ليتحملوا هم المسشولية!، هل تشعرين بالرغبة الملحة المستمرة في إثبات كفاءتك أمام الناس لدرجة أصبحت متعبة بالنسبة لك؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تنزيل العرض التّقديمي "الاحتياجات النفسية وبناء الشخصية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل