العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)"— نسخة العرض التّقديمي:

1 (الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
د/ محمود عطية اسماعيل أستاذ علم النفس العيادى المساعد جـــامعة المنوفية - تبــوك

2 (الوظائف العليا للقشرة الدماغية)
الوظائف العليا وإصابات القشرة الدماغية . تأثيــر التلف الدمـــاغى علـــى الذاكــــــرة .

3 1- وظائف القشرة الدماغية  عزيزى المشارك :حدد النصف الكروى الأيسر والأيمن ؟

4 1- وظيفة وإصابة قشرة المخ
وظيفة قشــرة المخ : لنصفي المخ القــدرة على تحليــــــــل المعلومـــات الحسيـــة الـــواردة لهمــــا، والقيـــام بالوظيفة الحركيــة الإراديــــة ، ووظـــائف الـــذاكــرة ، والتعلــــم ، وتكويـــن الأفكــــار، واتخــــاذ القــرارات. أعراض إصــابة قشــرة المـــخ : اضطرابــــات الشخصيــــة والتفكيـــر والإحســـــــاس والحركـــة والذاكـــــرة ، وفقــــاً للمنــاطق المصــــابة.

5 نصف الكــــرة المخيــــة

6 النصف الكـــروي الأيــــــــمن
وظيفة نصف الكرة الأيمن : - العمليات الوظيــفية الكليـــة: كتشغيل مصـادر حسية متعددة. - المهارات البصرية المكانية. - تنظيـــم المهــارات الحركيـــة المعقدة كالرقص والتدريبـــات الرياضية. - تخزيـــن الذاكــرة السمعيـــة والبصريـــة والمكانيـــــة. إصابة نصف الكرة الايمن : - اضطــــراب الوظــــــائف البصريـــــة المكانيــــة، والمهارات الحركيـــــة.

7 النصف الكـــروي الأيـــــسر
وظيفة نصف الكرة الأيسر : - التحليل التتابعي: ويعني التحليل والتفسير المنظم والمنطقي للمعلومات. - تفسير وتكوين المعلومـــات الرمـــــزية: كاللغة والرياضيات، والتفكيـــر التجريــــدي. -تخزيــــن الذاكــــرة على هيئـــة لغــــة . إصابة نصف الكرة الأيسر : اضطراب تشغيـــل المعلـــومـــات والتفكيـــــر المنطقــــــــي.

8 فصــــوص المـــخ

9 الفص الجبهى

10 وظيفة وإصابة الفص الجبهى
وظيفة الفص الجبهى :  الـــذاكـــرة والعمليـــــات المعرفيـة حيـــث القـــدرة على الانتبـــاه والتفكيـــر وصيـاغة الأفكـار والقـــدرة على الحكم، والشخصيـــة والانفعــال. إصدار الحركات الإراديـــة. تخزين الأنماط الحركية. الجانب الحركي (التعبيري) من اللغة.

11 وظيفة وإصابة الفص الجبهى
- إصابة الفص الجبهى : - -ضعف الانتباه، واضطراب الذاكرة الحديثة. - اضطرابــات سلوكيــــة. - صعوبات في مواقف التعلم الجديدة. - سلوكيات اجتماعية أو جنسية غير مناسبة. - سيولة انفعالية، وتبلد انفعالي. - ضعف في الجانب المعاكس من الجسم......ما المقصود؟ - أفيــزيــا تعبيــريـــة.

12 الفــص الجـــدارى

13 وظيفة وإصابة الفــص الجـــدارى
وظيفة الفــص الجـــدارى : تشغيل المعلومات الحسية. عمليــات التمييــز الحسي. توجـــه الجسم في الفراغ. المناطق الجسمية الحسية.

14 وظيفة وإصابة الفــص الجـــدارى
إصابة الفــص الجـــدارى :   عدم القدرة على التمييز بين المثيرات الحسية.   عدم القدرة على تحديد موضع أجـــزاء الجسم أو التعرف عليها (الإهمال).   عدم التعرف على الذات في الإصابات البليغة. عدم التوجــه الصحيـح في الفـــراغ والمكـــان. عدم القــدرة على الكتـــابة.

15 الفص القفـــوى

16 وظيفة وإصابة الفــص القفـــــوى
وظيفة الفص القفوى : -  المنطقة الحسية لإستقبال المثيرات البصرية . منطقة الترابط الحسي لفهم المثيرات البصرية. إصابة الفص القفوى : -  فقد الرؤية في المجال البصري المعاكس. -  صعوبة التعرف على المثيرات البصرية.

17 الفص الصدغى

18 وظيفة وإصابة الفــص الصدغى
وظيفة الفص الصدغى : -  استقبال المثيرات السمعية وفهمها. - السلــــوك التعبيـــري (الانفعــــالي). - الوظيـــفة الاستقباليـــة للغـــــــة. - الــــذاكرة. إصابة الفص الصدغى : صعوبـــات في السمـــــــع. توتر وهياج وسلوكيات طفلية. أفيــــــزيا استقبـــاليـــة.

19 المهـــــــــاد

20 وظيفة وإصابة المهـــــــــاد
وظيفة المهــاد : -  تنظيم كافة وظائف القشرة المخية عبر الأعصاب الموردة (الحسية) لها ماعدا الشم. -  المساهمة في السلوك الانفعالي. إصابة المهاد : -  اضطراب الوعي. -  اضطراب الإدراك.    - متلازمة المهــــاد.

21 2- تأثير التلف الدماغى على الذاكرة :
بدأ علمــاء النفس دراسة الــــذاكرة Memoryمنذ منتصف القرن التاسع عشر على يــد العــالم Ebbinghaus ورافق ذلك علماء النفس المعرفيين والعلوم العصبية بشكل عام .  عزيزى المشارك : مـــــا أشكــال الـــــذاكرة ، نــاقش زمــلاء مجموعتك عن كل شكل منها ؟

22 2- تابع :تأثير التلف الدماغى على الذاكرة :
الذاكرة الحسيــــــة Sensory Memory تمثل انطباع المعلومات على الحواس وتبقى المعلومات لأجزاء من الثانية . الذاكرة قصيرة المدى أو الفاعلة Short -Term Memory وهو الشكل الذى نكـــون فيـــه على وعــى به ويـــتم تحليل وتفسيـــر المعلومــــات بنـــاء على معلومــــات من الذاكــرة طــويـــلة المدى ، وسعتهــــا (7±2) من الوحـــدات غيـــــر المترابطة ما المقصود ؟

23 2- تابع :تأثير التلف الدماغى على الذاكرة :
فقدان الذاكرة البعدى Antrograde Amnesia وفيها المعلــومات التى يتعلمها بعد الإصــابة هى التى تفقد . فقدان الذاكرة القبلى Retrograde Amnesia وفيها المعلومـــات التى يتعلمهـــا قبل الإصابة تفقد ولكن بدرجات متفاوتة، فالمعلومـــات التى تعلمها حديثـــا أكثر عرضه للفقد ، أما المعلومات التى مضى على تعلمها فترة زمنية طويلة فهى لا تتأثر عزيزى المشارك : فقدان الذاكرة النفسى فقدان قبلى أم بعدى ؟

24 2- تابع :تأثير التلف الدماغى على الذاكرة :
الأسباب المباشرة لفقدان الذاكرة العضوى تلف فى التراكيب أو الأجزاء الوسطى من الفص الصدغى . التراكيب الوسطى فى الدماغ البينى . التراكيب فى قاعدة الدماغ الامامى . وفى الفص الصدغى الاوسط فإن من أكثر الاجزاء التى يعتقد أن التلف فيها يسبب فقدان ذاكرة عضوى هو قرن أمون والتراكيب المحيطة به . اللـــــــوزة .

25 2- تابع :تأثير التلف الدماغى على الذاكرة :

26 Tasks  عزيزى المشارك :حدد الآتى :
- التلف الدماغى وتأثيره على الانتباه Attention. - التلف الدماغى وتأثيره على العمليات الانفعالية Emotional Processes - التلف الدماغى وتأثيره على الوظائف التنفيذية Executive Functions

27 شكرا


تنزيل العرض التّقديمي "(الوظائف العليا للقشرة الدماغية)"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل