العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

حماية اللاجئين في حالات الآزمات الإنسانية الدوحة ديسمبر 2015

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "حماية اللاجئين في حالات الآزمات الإنسانية الدوحة ديسمبر 2015"— نسخة العرض التّقديمي:

1 حماية اللاجئين في حالات الآزمات الإنسانية الدوحة ديسمبر 2015
التسجيل كاداة الحماية حماية اللاجئين في حالات الآزمات الإنسانية الدوحة ديسمبر 2015

2 محتـوى العـرض ما هو التسجيل.
اهمية التسجل (بالنسبة للدول المستضيفة والمنظمات الانسانية). دور التسجيل في الحماية

3 التسجيل التسجيل هو تقييد وتحقيق وتحديث المعلومات عن الاشخاص محل الاهتمام. التسجيل للمفوضيةهو الاعتراف بشخص ما باعتباره او احتمال اعتباره احد الاشخاص محل عناية المفوضية وبكونه بحاجة للحماية وتزويده بالوثائق . وهو الخطوة الاولية لتمكين طالب اللجؤ من الاستفادة من الحماية والمساعدة فى ايجاد حلول دائمة والمساعدات التي قد يحتاجها والتى من الممكن ان تقدمها الدولة او المفوضية.

4 أهداف تسجيل اللاجئين الحصول على اكبر قدر من المعلومات الدقيقة و المحدثة عن الشخص محل العناية لاعمال معايير إجراءات تحديد وضع اللجوء بصورة عادلة. التسجيل اداة للحماية بما في ذلك الحماية ضد الرد، و الحماية ضد التجنيد القسري، و الحماية من اجل الوصول الى الحقوق الاساسية ، و اعادة جمع شمل اسر اللاجئين و التعرف على اولئك المحتاجين للمساعدة الخاصة، و كوسيلة لتقييم الاحتياجات وتنظيم المساعدات وتنفيذ الحلول الدائمة.

5 يمكن تقسيم اهداف تسجيل اللاجئيين الى قسمين
المفوضية مراقبة عمليات صد او رد طالبي اللجوء ان وجدت. مراقبة عمليات الحجز والسجن غير المبرر. يمكن من التعريف بالاشخاص ذوي الاعتبار بالنسبة للمفوضية. التمكين من التأكيد على مبدأ وحدة العائلة. التحضير لعمليات الحماية والمساعدة. الدولة المضيفة تمكين الدولة المضيفة من استقبال مناسب لطالبي اللجوء واللاجئيين. تمكين الدولة المضيفة من توفير الموارد المناسبة. تمكين الدولة المضيفة من التفكير المبكر في حلول لمشكلة اللاجئيين وطالبي اللجوء. تمكين الدولة من متابعة غير المواطنين في داخل اراضيها.

6 الكرامة الأمن والسلامة
عمليات التسجيل يجب أن تتم بطريقة تحفظ الامن والسلامة للاجئيين وطالبي اللجوء. الكرامة طالبي اللجوء واللاجئين يجب معاملتهم بشكل يحفظ كرامتهم وفق ضوابط تراعي الظروف الانسانية الصعبة التي مر بها طالبي اللجوء او بعض منهم. المعلومات التي تخص اللاجئين وطالبي اللجوء يجب معاملتها بأقصى درجات السرية وفقا للمعايير الدولية التي يقتضيها هذا النوع من المعلومات.

7 اولويات التسجيل الحالات الخاصة
عملية تسجيل اللاجئين تتم وفقا لتمييز ايجابي للاشخاص ذوي الحاجات الخاصة كالاطفال غير المصحوبين بذويهم, النساء غير المصحوبات بأفراد عائلة, كبار السن, المرضى, المعاقين حركيا وذهنيا والحالات التي تواجه صعبات متعلقة بالحماية.

8 لكل فرد حق التماس ملجأ في بلدان أخرى والتمتع به خلاصا من الاضطهاد
دخول بلد اللجوء للدول الحق في مراقبة حدودها؛ ومع هذا يجب أن تحترم التزاماتها بموجب القانون الدولي للاجئين والقانون الدولي لحقوق الإنسان؛ الحق في طلب اللجوء والتمتع به كما ورد فى المادة (1/14) من القانون الدولي لحقوق الإنسان: لكل فرد حق التماس ملجأ في بلدان أخرى والتمتع به خلاصا من الاضطهاد مبدأ عدم الرد كما ورد فى المادة (33) من اتفاقية اللاجئين لعام 1951: يحظر على الدولة المتعاقدة طرد او رد اللاجئ بأية صورة الى الحدود او الاقاليم التي فيها حياته او حريته مهددة بسبب عرقه او دينه او جنسيته او انتمائه الى فئة اجتماعية معينة او بسبب ارائة السياسية

9 من هم طالبو اللجوء كل لاجئ فرد يصل إلى بلد اللجوء طلبا للجوء يعد طالباً للجوء في المقام الأول؛ يجب أن تتاح له الوصول الى إجراءات لجوء عادلة وفعالة؛ قد يعتبر ملتمسي اللجوء حتى هذه اللحظة لاجئين غير معترف بهم: فوضع اللاجئ هو أمر تقريري.

10 حقوق طالبى اللجوء حددت الحقوق في القانون الدولي ووافقت عليها الدول.
لا يمكن للدول معاقبة شخص لطلبه اللجوء: لن تفرض الدول المتعاقدة عقوبات، على اللاجئين الذين... يدخلون... أراضيها من دون تصريح بسبب دخلوهم أو تواجدهم غير المشروع، شرط أن يقدموا أنفسهم إلى السلطات من دون تباطؤ... اتفاقية اللاجئين لعام 1951

11 من المسؤول؟ الاستقبال:
تكون حكومة البلد المضيفة مسؤولة عن جميع الاجراءت المتعلقة بالخول والاستقبال وتقوم المفوضية من الوكالات المهتمة بحقوق الانسان واللجؤ بالمراقبة. التسجيل: تكون حكومة البلد المضيفة مسؤولة عن:تسجيل اللاجئين وتحديد وضعهم وإصدار الوثائق اللازمة لهم وتعاونها فى ذلك مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين كما انها قد تتولى أيضا عملية تحديد وضع اللجوء بموجب ولايتها بناء على طلب الدولة المعينة.

12 احتياجات اللاجئين معلومات عن إجراءات اللجوء؛ المشورة القانونية؛
الاهتمام بلغتهم الأم؛ غذاء وملبس وإقامة آمنة؛ مساعدة مالية؛ المساعدة الطبية والدعم الوجداني؛ الوصول إلى المنظمات غير الحكومية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين والأسرة وغيرها من شبكات الدعم؛ التركيز على القدرات.

13 احتياجات خاصة للحماية عند الوصول
الأطفال كبار السن رعاية الصحة الإنجابية المباشرة رعاية من قبل مسؤولات التعليم الابتدائي استعادة الروتين الأمن الوجداني المسؤولون المتدربون على حماية الطفل الانتباه إلى الاحتياجات الطبية الخاصة الوصول إلى أعضاء الأسرة الممتدة أو أفراد الجالية المرأة


تنزيل العرض التّقديمي "حماية اللاجئين في حالات الآزمات الإنسانية الدوحة ديسمبر 2015"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل