العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير

2 مبادئ رئيسية: إبدأ من النهاية ...
لكي نبدأ، يجب أن نبدأ من النهاية: - توضيح النتائج وإعطاء أدلة عليها قبل تصميم الدروس. الفهم من خلال التصميم هو طريقة للتفكير بمزيد من الحرص والإنتباه حول التصميم وهو ليس برنامج التفكير مثل المخمن أو المقدر (ليس مخطط نشاط) يعتبر ضروريا للتصميم الفعال. العمل هو فقط ”تغطية“ أو ”أنشطة“ ما لم يركز على أفكار كبيرة وأسئلة أساسية تتعلق بمعايير وأهداف ونتائج ومحصلات الوحدة.

3 ما هو المقرر الدراسي (أو وحدة التعلم)
هل ”المقرر الدراسي هو الشيء نفسه مثل ... الكتاب المدرسي؟ لا، الكتاب المدرسي يعتبر مصدرا الأنشطة؟ لا، الانشطة تعتبر خطوات المحتوى؟ لا، يجب التخصص في المحتوى ما هو الفرق الكبير بين مجرد معرفة الشيء وفهمه عن حق

4 المراحل الثلاث للتصميم الإرتجاعي
ماذا أريد أن يفهم ويعرف الطلاب ويكونوا قادرين على فعله 1. تحديد النتائج المرجوة كيف أستطيع أن أعرف بأن الطلاب يعرفون ما أريدهم أن يعرفوه 2. تقرير الدليل المقبول والملائم ما الذي يجب أن أقوم به في غرفة الصف لتحضير الطلاب لعملية التقدير (التقييم) 3. تخطيط خبرات التعلم

5 المرحلة 2: تصميم الدليل المقبول والملائم
قبل تخطيط الأنشطة والدروس، يجب أن نخطط التقدير (التقييم) تخطيط التقدير (التقييم) بعد ذلك يجعل ممكنا تعاقب أنشطة منطقية ومعقولة ومنظمة، جرى تصميمها خصيصا لتلبي هدفهم

6 المرحلة 2: تصميم الدليل المقبول والملائم
غالبا ما يتم وضع التقديرات بدون الأخذ بالإعتبار الدليل اللازم، او إعتبار هذه التقديرات مجرد وسيلة لوضع العلامات (الدرجات). بدلا من ذلك، يجب أن نأخذ بالإعتبار هذا الامر: كيف نعرف أن المتعلم ... أنجز الهدف من خلال الأداء؟ فهم الدرس؟ فكر بعمق بالأسئلة الأساسية؟

7 فكر مثل مقدر (مخمن او مقيم) وليس مثل مخطط ”نشاط“
يسأل مخططو النشاط ما هي الأنشطة المسلية والممتعة حول هذا الموضوع؟ ما هي المشاريع التي يمكن أن يرغب الطلاب بعملها حول هذا الموضوع؟ أي إختبارات يجب أن أعطي بالإستناد إلى المحتوى الذي جرى تعليمه؟ كيف سأعطي الطلاب درجة (علامة) وأبرر تلك العلامة لهم أو لذويهم؟ إلى أي مدى سوف تنجح الأنشطة؟ كيف عمل الطلاب في الإختبار؟ يسأل المقدرون: ما هو الدليل الكافي للفهم بالنظر إلى الأهداف، ما هي مهمات الأداء التي يجب أن ترسخ الوحدة وتركز على العمل التعليمي (الدراسي) ما هي انواع الأدلة المختلفة اللازمة للمرحلة الأولى (1) ما هي المعايير المناسبة التي سوف نستخدمها لتقييم عمل الطلاب وتقدير مستويات الجودة؟

8 المرحلة 2: تصميم الدليل المقبول والملائم
يتطور الفهم نتيجة الإستفسار المستمر. فكر بتقدير (تقييم) فعال مثل مجموعة تذكارات (جمع تذكار) وصور بدلا من لقطة فوتوغرافية واحدة. قم بجمع الكثير من الأدلة غير الرسمية بصيغ مختلفة على طول الطريق أثناء العمل. استخدم تسلسل مستمر على الشريحة التالية كمرشد.

9 استمرار تسلسل التقدير (التقييم)
فكر/ي بترسيخ وحدتك/ي بإستخدام مهمة أداء. ولكن استخدم/ي أدلة أخرى على طول الطريق أثناء العمل (مثل: نعم بالإمكان استخدام المسابقات والإختبارات القصيرة) مراجعة غير رسمية للفهم مشاهدات وحورات امتحانات واختبارات قصيرة مهام الأداء اختبارات أداء أكاديمية أدلة أخرى

10 ما الذي يجب أن تطلبه مهمة الأداء أن يفعله المتعلمون؟
وضعه ضمن سياق وضع عالم حقيقي. يطلب من المتعلمين استخدام التعقل والإبداع. دعوة المتعلمين لإستكشاف الموضوع كما يفعل أي شخص في المجال المهني. تكرار الأوضاع المحفزة والمتحدية التي يتم فيها ”إختبار“ الناس في الحياة والعمل. إجبار المتعلمين على استخدام مجموعة من المعارف والمهارات في التفاوض على مهمة. اعطاء فرص للمتعلمين للتدريب على وممارسة واستشارة مصادر والحصول على تغذية راجعة وتحسين الأداء. استخدام العناصر الستة للفهم (أو تصنيف بلوم)

11 عناصر الفهم الستة استخدم هذه العناصر عند خلق أفكار لمهام الأداء
عندما نفهم فعلا، نستطيع ... الشرح (التعميم والربط واعطاء أمثلة) التفسير (إخبار قصص متوفرة، توفير بُعد) التطبيق (استخدام ما نعرفه في السياقات الحقيقية) إبداء وجهة نظر (أن يكون لك وجهات نظر من خلال عيون انتقادية) فهم شعور الآخرين (ضع نفسك في مكان شخص آخر، أدخل في شعور شخص آخر او مجموعة معتقدات شخص او مجموعة عن الحياة) ابحث عن المعرفة الذاتية (وعي معرفي ذاتي، فكر بمعنى التعلم والتجربة) هذه نقاط بداية ممتازة لمهام الأداء!

12 الهدف (ما هي المهمة التي أريد من المتعلمين أن يقوموا بإنجازها؟)
كيف أستطيع خلق مهمة أداء حقيقية تعزز وتشجع الفهم؟ لمساعدتك في خلق هذه المهمة GRASPSاستخدم أحرف كلمة الهدف (ما هي المهمة التي أريد من المتعلمين أن يقوموا بإنجازها؟) الدور (ما هو دور المتعلم في المهمة؟) الجمهور (من هو جمهور المتعلم المستهدف؟) الوضع (ما هو السياق؟ ما هو التحدي؟) الأداء (ماذا سوف يخلق / يطور المتعلمون؟) المعايير (ما هي المعايير التي سيتم على أساسها الحكم؟) تذكر: اجعل المهام مشكلات عالمية واقعية بحاجة إلى حل!

13 المرحلة الثالثة – خطة التعلم
الفهم من خلال التصميم المرحلة الثالثة – خطة التعلم

14 كيف سيساعد التصميم المتعلمين لكي:
W: يساعد المتعلمين على معرفة إلى أين تسير الوحدة وما هو المتوقع: مساعدة المعلم على معرفة من أين يأتي المتعلمون (معرفة سابقة، إهتمامات)؟ H: يجذب ويشد انتباه جميع المتعلمين والإمساك بإهتماماتهم؟ E: يجهز ويعد المتعلمين ويساعدوهم على تجربة الأفكار الرئيسية وسبر واستكشاف القضايا. R: يوفر لهم فرصا للتفكير ثانية في فهمهم وعملهم وتعديل ذلك؟ E: يسمح للمتعلمين بتقييم عملهم وتطبيقاته؟ T: أن يكون معدلا (شخصيا) مناسبا لإحتياجات واهتمامات وقدرات المتعلمين المختلفة؟ O: أن يكون منظما لزيادة وتعظيم الإنخراط الأولي والمستدام وكذلك التعلم الفعال.

15 WHERETOملحوظة بشأن هذه ليست وصفة أو صيغة او تسلسل المنصوص عليها
انها مفيدة كوسيلة للحكم وتقييم واختبار الدروس والوحدات. والامر متروك لك لتقرر كيف ومتى ينبغي الجمع بين العناصر والاوامر ، انت المصمم


تنزيل العرض التّقديمي "الفهم من خلال التصميم المرحلة الثانية – دليل تقدير."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل