العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تخطيط وتنمية الموارد البشرية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تخطيط وتنمية الموارد البشرية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تخطيط وتنمية الموارد البشرية
BUS 335 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري

2 تدريب العاملين للنهوض بقدراتهم
بعد أن يتم الإختيار والتعيين وتقديم الموظف أو العامل وتوجيهه وجب تدريبه على العمل لزيادة معرفته ومهارته كي يتقن ماهو مكلف به. التدريب عملية الزامية يجب على المنظمة عدم التهاون بها ، فعدم وجود برنامج تخطيطي للتدريب تدفع بالموظف للتعلم بطريقة المحاولة والخطأ مما يجعل عملية التدريب أطول وعالية التكلفة. عند إعداد برنامج جيد للتدريب يجب مراعات تحقيق مصالح كلا من الإدارة والعاملين في وقت واحد.

3 أهمية التدريب : النهوض بالإنتاج: من حيث الكم والنوع لأن مهارة الأفراد الكبيرة تسفر عن تنمية مماثلة في كمية ونوعية الإنتاج وتقلل نسبة الضياع والتلف كما ان التدريب المخطط يسفر عن تخفيض في فترة التعلم مع إزدياد لاحق في الإنتاجية. تخفيض عدد الحوادث: التي في الغالب ما تكون بسبب عدم كفاءة الأفراد أنفسهم أو عجز فيهم أكثر مما هو عيب في الأجهزة أو المعدات أو ظروف العمل. التخفيض من حدة الإشراف: لماذا؟ الشخص المدرب يستطيع الهيمنه على نفسه. الإشراف القريب (للأفراد غير المدربين) يستنفذ وقت و مواهب المشرف ومن شأنه أن يضغط على مشاعر الموظف الذي نادرا ما يحبذ اطلاع المشرف على اخطائه وتصحيحها. سرعة إعداد برامج التدريب من قبل الادارة توفر على الموظف والمشرف الوقت المطلوب لتخطى مرحلة التدريب والإشراف الدقيق. زيادة الإستقرار والمرونه في أعمال المشروع :يقصد بالإستقرار هو قدرة المشروع على فقدان أفراده المهمين دون التأثير على ممارسة نشاطة بكفاءة تامة .... لأن لديه أفراد سبق تدريبهم حتى يتيسر إجراء عملية الإستبدال دون أن يؤثر ذلك على درجة رضائهم عن أعمالهم. رفع الروح المعنوية : اكتساب الفرد المزيد من المعرفة والمهارة تجعله نافعا أكثر للمنشأه مما يكسبه الشعور بالأمن والاهمية، واذا ما اسفرت تلك المعرفة والمهارة الى زيادة الإنتاج فسوف يحقق الكسب المادي عن طريق المكافئات أو الفرص الكبيره للتقدم الوظيفي. وهذا بدورة يزيد من إهتمام الفرد بعملة ويحد من معدل الغياب وترك العمل.

4 نظام التدريب بالمناهج الخاصة
التدريب و التعليم: الفرق بين التدريب والتعلم ليس محددا أو دقيقا ، فهو يشبه سلسلة تتدرج من العام الى الخاص (أو النوعية) أي من المعلومات العامة اللازمة للإدراك الملائم الى المهارة النوعية اللازمة للتنفيذ المناسب. يشترك كلا من التدريب والتعليم في تنمية قدرات الأفراد والوصول بها الى المستوى المرغوب فيه من المهارة والمعرفة ومواجهة المواقف. كلما صعدنا في سلم الوظائف في المشروع كلما أصبح المزيد منالتعليم الهام ضرورة حيوية تتطلبها أعباء العمل. نظم التدريب : هناك أربع نظم للتدريب تستخدم في المشروعات الصناعية و هي: التدريب في مكان العمل التدريب في مدارس مهنية نظام التلمذة الصناعية نظام التدريب بالمناهج الخاصة

5 أولا : ثانيا: التدريب في مكان العمل التدريب في مدارس مهنية
هو التدريب على العمل في مكان أدائه وهو يلقي الحمل الجوهري على المشرف المباشر أو الشخص المختار الذي يمثله. يعتبر هذا النظام الأكثر شيوعا في الوقت الحاضر للأسباب التالية : أغلب الأعمال الصناعية يمكن تعلمها في فترة قصيره من الوقت. البساطة حيث لا توزيع للمسؤولية بين إدارة التدريب و مشرف خط السطة. قلة تكلفة التدريب اذا ما توفرت الشروط التالية : المام المشرف بأصول التدريب. اتساع الوقت للتدريب المناسب. تقدير المشرف للتدريب الكافي حق قدره. يصلح هذا النوع من التدريب اذا كان عدد المتدربين صغيرا. التدريب في مدارس مهنية ثانيا: تقدم المدارس المهنية في الغالب نفس النوع من التدريب الذي يقدمه نظام التدريب في محل العمل. لما يطبق هذا النظام ؟ لأن جهود التدريب تفوق قدرة المشرف فيقوم بالاشتراك بقدر من تلك الجهود على ان يستكملها مدربون آخرون في المدرسة المهنية. مزاياه : المدرب الأخصائي يجب أن يكون أكثر مهارة في التعليم. يتجنب الموظف الإرتباك والضغط الناتج عن مواقف العمل مما يجعله قادرا على التركيز على التعلم. عيوبه : عملية سلخ المسئوليات تؤدي الى مشاكل تنظيمية. الموقف التدريبي اصطناعيا (غير حقيقي) قد يعيق عملية تكييف العامل عند الحاقه بعمله. يصلح هذا النوع من التدريب إذا كان عدد المتدربين كبيرا.

6 إجراءات التدريب : إذا كان التدريب على العمل و في مكانه يعتبر الأسلوب الرئيسي المستخدم في الصناعة فإنه يجب أن تتوفر مهارات التعليم في كل مشرف يقوم بالتدريب. ماهي إجراءات التدريس؟ إعداد المعلم (المدرب): يجب على المدرب... أن يعرف (العمل الواجب تعليمة – كيفية تعليمة) . وضع خطة دراسية منطقية ومفصلة للتعليم . تحديد أفضل اساليب التلقين ؟ (صور- عرض مع الشرح –التفسير والإيضاح). اعداد مكان العمل اعدادا ملائما للقيام بعمليات التعليم والتدريب (معدات – اجهزة ....). إعداد المتدرب : يجب على المدرب... محاولة توفير سبل الراحة والإطمئنان للمتدرب. الترحيب والتعاطف من علامات المدرب الجيد. حث المتدرب وتحفيزة على التعلم والتدريب السريع الفعال. توضيح أهمية العمل وعلاقته ببقية أعمال المشروع. ممارسة التدريب: يقوم المدرب بـ ..... تفسير تتابع العمليات الداخلة في العمل ككل. الدخول في العملية ببطء مع شرح كل خطوة من خطواتها على حدة. الدخول في العملية ببطء مع قيام المتدرب بشرح كل خطوة يقوم المدرب بأدائها. قيام المتدرب بتفسير العمل ككل. يجب التشديد والتركيز على النقاط الرئيسية في كل خطوة. تشجيع المتدرب على توجيه الأسئلة للتأكد من فهمه للتدريب.

7 ثالثا: رابعا: نظام التلمذة الصناعية نظام التدريب بالمناهج الخاصة
الهدف من هذا البرنامج هو إكساب المتدرب مستوى عاليا من المهارة المهنية اذ أن من شأن هذه البرامج تزويده بالمزيد من التعليم يفوق كثيرا ما يتلقنه في النظامين السابقين وذلك في مجالي المعرفة والمهارة اللازمتين لإتقان حرفة معينة أو سلسلة من الأعمال المتصله بها. يجمع هذا النظام بين التدريب العملي على العمل والخبرة العلمية في فصول المدرسة المهنية في موضوعات معينة مزاياه : تقوم المشروعات بإعداد وتنظيم برامج التدريب ومن ثم تسجيلها لدى جهات الإختصاص المسؤولة في الدولة ولهذا التسجيل ميزة كبرى للمتدرب حيث ان هذا التدريب له تقدير داخل وخارج المشروع. عيوب تسجيل التدريب : خضوع المنشأة صاحبة البرنامج لعمليات الفحص والمراقبة من قبل جهات الإختصاص الحكومية للتأكد من تحقيق المستويات الدنيا السابق تحديدها. تفرض المستويات الخارجية شيئا من الصرامة أو الصلابة. يوصف بالعنف والقسوة اذ يجب على المتدرب أن يتبع روتينا خاص و ان يتقيد بمناهج معينة مما قد يعاني منه بعض الشيء. رابعا: نظام التدريب بالمناهج الخاصة يوصف هذا النظام بأنه تعليمي أكثر من كونه تدريبي. يجمع هذا النظام بين التعليم المدرسي المهني وبين الخبرة العملية وهو ينقسم الى ثلاث أجزاء هي : أعمال البيع عمليات الصنع التوجيه

8 إجراءات التدريب (تابع) :
محاولة المتدرب إنجاز العمل أمام المدرب : أفضل طرق التعلم هي عندما يحاول المتعلم نفسه تعليمها لغيره ، لذا يعتبر من الأساليب المفضلة في التدريب أن يقوم المتدرب بهذا التعليم وعلى المدرب المشرف أن يكون قريبا من مكان التدريب ليقدم كافة وسائل المساعدة الممكنه. متابعة التدريب : الخطوة الأخيرة دائما في أغلب البرامج الإدارية تكون خاصة بالمتابعة . يجب متابعة الموظف لفحص إنتاجه من وقت لآخر و لمعرفة ما إذا كان لا يزال يقوم بأداء عمله على الوجه الصحيح . لتحقيق أهداف الرقابة يجب تحديد معيارا موحدا على الرغم من التسليم بنظرية الإختلافات الفردية. يشتمل فن الإدارة على موازنة مقادير الرقابة المطلوبة مع نظرية الإختلافات الفردية بغية تحقيق أعلى مستوى من الإنتاجية. تقييم برامج التدريب : في مشروعات الأعمال يجب اثبات قيمة برامج التدريب بالبرهان القاطع (القيمة النوعية لا الكمية).... الإنتاجية تعد المعيار الرئيسي لقيمة التدريب المهني. معدلات الحوادث قبل وبعد التدريب. معدلات الغياب ودوران العمل (معنويات العاملين). المشاهدة العامة (ملاحظة وتقييم المشرف). عقد الإختبارات الكتابية وإختبارات أداء العمل.

9 تنمية الإدارة Management Development
تحديد الإحتياجات : من هم رجال الإدارة؟ هل هم عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يعملون على مستوى معين في المشروع ، أم الذين يتقاضون مرتبات تزيد عن حد معين؟ ، .... تنمية الإدارة تهتم بنمو وتنمية الأفراد الذين يقع على كاهلهم مسئولية تنفيذ الأعمال عن طريق الجهود المبذولة بواسطة أفراد آخرين. يجب أن يكون لدى الإدارة صورة واضحة عن هيكل التنظيم الحالي والتغيرات المستقبلية المرجوة على أساس التوسع أو الإندماج – ادخال سلع جديده- انشاء وظائف جديده قد تدعو اليها الحاجة. تعريف وظيفة المدير: إن الصفات التي تجعل المدير ناجحا غير ملموسة في الغالب. يفشل تحليل الوظائف في تقويم المديرين المرتقبين لأن واجبات المدير تتحدى التبويب أو الوصف. الصفات التي يجب توفرها في المدير : القدرة على التصور. النظر البعيد للأمور. الإخلاص. القدرة على العمل مع الغير (في حدود الموقف – خلق فريقا بمهارات مختلفة يعمل بكفاءة).

10 تنمية الإدارة Management Development
الإدارة (القيادة) علاقة: هناك أربع متغيرات رئيسية مشتركة في القيادة: خصائص المدير. الإحتياجات ووجهات النظر والخصائص الشخصية الأخرى للمرؤوسين. خصائص التنظيم مثل هدفه وهيكله وطبيعة العمل. الوسط الإجتماعي و الإقتصادي والسياسي. التنبؤ بالمديرين : بما أن القيادة تتكون من علاقة بين القائد وتابعيه والتنظيم والوسط الإجتماعي. بما أن العوامل المتصلة بالموقف عرضة لتغيرات ضخمة مع الوقت. التنظيم تابعيه القائد لا يمكن التنبؤ بالخصائص الشخصية للموارد الإدارية التي يحتاجها التنظيم في المستقبل. الوسط الإجتماعي

11 تنمية الإدارة Management Development
تحديد نطاق وظيفة المدير: يكون المدير في مركز رئيسي عندما يكون مسئول عن عمل يفوق مقدرة شخص واحد على القيام به ولذلك يكون لديه مرؤوسين. وظيفة الرئيس هي الناس وليست الإنتاج. وقد يكون مسئولا عن الإنتاج لكن من خلال الناس اللذين يقومون بالعمل الفعلي ويتوقف نجاحه أو فشله أساسا على قدرته في العمل عن طريق الناس(عمال خط الإنتاج). أساس الإختيار: تحديد شروط الوظيفة يساعد على إختيار الشخص المناسب لشغل الوظيفة الشاغرة من بين المتقدمين. وجود أفراد لديهم القدرة على الترقي الى المناصب الرئيسية في المشروع في المستقبل يعتمد على تعيين أشخاص جدد من بداية سلم الوظائف ولديهم الإستعداد للتنمية لشغل المناصب الإدارية في المستقبل.

12 تنمية الإدارة Management Development
طرق التدريب : هناك عدة طرق للتدريب يمكن استخدامها في برامج تنمية الإدارة و هي تشمل: تعيين الشخص مساعدا للمدير الذي ينتظر أن يحل محله. نقل الأفراد بين عدة وظائف. برامج تدريب خاصة لخريجي الجامعة. إسناد مهام خاصة. المحاضرات. المؤتمرات الموجهة. مؤتمرات لحل المشاكل. التدريب باستخدام الحالات. تمثيل الدوار.


تنزيل العرض التّقديمي "تخطيط وتنمية الموارد البشرية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل