تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
الادارة الصفيه ودور المعلم في حل المشكلات الصفيه
2
الادارة الصفيه ودور المعلم في حل المشكلات الصفيه
الاهداف يتوقع من المتدرب في نهاية المشغل التدريبي ان يحقق الاهداف التاليه التعرف على مفهوم الإدارة الصفيه التعرف على انباط لإدارة الصفيه التعرف على المشكلات الصفيه التعرف على اسباب المشكلات الصفيه التعرف على اساليب معالجة المشكله الصفيه التعرف على مهارة التعامل مع الطلبه
3
الادارة الصفيه ودور المعلم في حل المشكلات الصفيه
تعريفها : هي مجموعة من الانشطة والعلاقات الانسانية الجيدة التي تساعد على ايجاد جو تعليمي واجتماعي فعال 2- جميع الخطوات والإجراءات اللازمة لبناء والحفاظ على بيئة صفية ملائمة لعمليتي التعلم والتعليم اهم ما تشتمل عليه: توفير المناخ العاطفي والانفعالي والاجتماعي تنظيم بيئة التعلم توفير الخبرات التعليمية حفظ النظام ملاحظة الطلاب ومتابعتهم وتقويمهم
4
اساليب التعامل مع الطلبه
الاسلوب الفوضوي اسلوب التحفيز الاسلوب العادل الاسلوب السلطوي
5
الاسلوب الفوضوي يمنح المعلم خلال هذا الاسلوب الفوضوي السائب عن رغبة ذاتية او غير ذاتية حرية متناهية للطلاب في توجيه شؤونهم وتعلمهم والتصرف كما يحلو لهم دون تدخل يذكر منه, فهم ينتقلون من مكان لآخر في الفصل ويخرجون منه دون اذن في الغالب .وهنا نميز الحياة الصفية نتيجة لهذا الاسلوب الفوضوي واللاهادفيه اما المعلم فيتصف بضعف الشخصية أو الاهمال وعدم القدرة على توجيه الطلاب وجذب انتباههم
6
اسلوب التحفيز يدخل كثيرا من المعلمين الغرفة الدراسية ويبدأ بالتدريس (أو صب المعلومات ) دون تمهيد أو تحفيز أو تقديم أو تهيئة نفسية للطلاب وهذا يؤدي الى عدم انتباههم وضعف الرغبة لديهم في التعلم وظهور وعدد من المشكلات السلوكية والصعوبات التربوية وذلك بسبب وعدم تحفيز المعلم لهم
7
الاسلوب العادل من اهم هذا الاسلوب هو معامله المعلم للطلاب كأخوة او ابناء له واتخاذ من آراء ورغبات الطلاب معيار اساسيا عند اختيار أو تطوير أو نشاطه ويراعي الموضوعية في معالجة مشاكل الطلاب ويركز على انسانية الطالب والاستجابة لحاجتهم الفردية .رباطة الجأش والاتزان في مواجهه الصعاب والتسامح والتواضع وانفتاح الاسارير خلال معاملاته وأعماله
8
الاسلوب السلطوي يمارس المعلم في هذا الاسلوب سلطة املائية مباشرة خلال توجيه الطلاب وتعليمهم طالبا منهم التمشي مع أهوائه ورغباته دون معارضة تذكر وهنا يميل المعلم الى المزاجية وعدم النضج في صناعة القرارات التربوية والشخصية بتعلم الطلاب ومعاملتهم.
9
اسباب المشكلات الصفية 1- الملل والضجر 2-الاحباط والتوتر
10
مصادر المشكلات الصفية مشكلات تنتج عن سلوك المعلم وهي:
1- القيادة المتسلطة جدا 2-القيادة غير الراشدة أو غير الحكيمة 3-انعدام التخطيط 4- حساسية المعلم الشخصية والفردية 5-ردود فعل المعلم الزائدة للمحافظة على كرامته 6-الافراط في اعطاء الوعود والتهديدات 7- استعمال العقاب بشكل خاطئ وغير مجد
11
مصادر المشكلات الصفية مشكلات تنجم عن النشاطات التعليمية الصفية وهي:
اقتصار النشطات الصفية على الجوانب اللفظية تكرار النشاطات ورتابتها عدم ملائمة النشاطات التعليمية لمستوى الطالب
12
3) مشكلات تنجم عن تركيب الجماعة الصفية
العدوى السلوكية وتقليد الطلاب لزملائهم الجو العقابي الذي يسود الصف الجو التنافسي العدواني الاحباط الدائم والمستمر غياب الاستعدادات.للأنشطة والممارسات الديمقراطية شيوع جو الدكتاتورية في الصف غياب الطمأنينة والأمان
13
مهارات التعامل مع الطلاب
ان يلم المعلم ببعض الاساسيات كما يلي: خصائص النمو وأنواعها:- الجسمي العقلي الانفعالي الاجتماعي تعريفها: هي التغيرات عضوية ومعرفية ووجدانية تؤدي لاكتمال نمو الفرد ونضج شخصيته الفروق الفردية.في النوع والدرجة الدافعية العقلية والنفسية والاجتماعية المثيرات والمعينات وتنويعها وطرق توظيفها الاسئلة الصفية التهيئة للدرس توجيه وانتقال وتقويم تحركات المعلم داخل الصف
14
أساليب معالجة المشكلات الصفية
1-اساليب الوقاية : وهي التي يمكن تجنبها بوضع قواعد للنظام الصفي وصياغة تعليمات صفية وجعل الطلاب مندمجين بأعمال مفيدة واستخدام تقنيات مختلفة 2-استخدام التلميحات غير اللفظية:-باستخدام النظر الى الطلاب المنشغلين بالحديث أو الترتيب على الكتف أو التحرك نحو الطالب المخل للنظام .
15
أساليب معالجة المشكلات الصفية
3-مدح السلوك غير المنسجم مع السلوك السيئ : حيث يمدح الطلاب على السلوكيات المرغوبة لإيقاف السلوك الذي لا ينسجم مع سلوكيات الطالب الجيدة 4-مدح الطلاب الاخرين حيث يمدح المعلم الطالب على ممارسته عملا جيد 5-التذكير اللفظي البسيط : ان استخدام تذكيرات لفظية يمكن ان تعيد الطاب للمسار الصحيح والانتظام مع زملائه في اكمال النشاط 6- الانضباط الذاتي : من قبل المعلم على ان يكون المعلم قدوة في كل تصرفاته
16
مهارات التعامل مع الطلاب
الفروق الفردية تعريفها: هي الانحرافات الفردية عن متوسط المجموعة في الصفات المختلفة أنواعها فروق في النوع فروق في الدرجة مجالاتها : 1- معدلات النمو السن والخبرة القدرات والاستعدادات الفروق في التحصيل المدرسي
17
مهارات التعامل مع الطلاب
مهارات ادارة الدرس التعزيز الدافعية الاسئلة الصفية وتوجيهها.والمثيرات التحرك داخل الصف التهيئة للدرس التقييم الذاتي غلق الدرس
18
مهارات التعامل مع الطلاب
الدافعية تعريفها: هي حالة داخلية في الفرد تستثير سلوكه وتعمل على استمرار هذا السلوك وتوجيهه نحو تحقيق هدف معين وظيفة الدافعة: أ-تحرير الطاقة الانفعالية في الفرد والتي تثير نشاطا معينا لديه ب-تجعل الطالب يستجيب لموقف معين ويهمل المواقف الاخرى ج- تجعل الطلاب يوجه نشاطه وجهة معينة حتى يشبع الحاجة الناشئة عنده ويزيل التوتر الكامن لديه أي حتى يصل لأهدافه
19
مهارات التعامل مع الطلاب
انواع الدوافع:- 1-عقليه أ-الحاجة للإثارة ب-الحاجة للفهم ج-الانجاز د- الحاجة للعب بالأشياء ومعالجتها وإجراء لتغيرات عليها 2-نفسيه واجتماعية أ-الانتماء ب- الحاجة للاستقلال ج-الحاجة للسيطرة د- الحاجة للمساعدة هـ-الحاجة للتمجيد و-الحاجة للاستعراض ز-الحاجة للنشاط
20
مهارات التعامل مع الطلاب
التعزيز تعريفه: اثابة السلوك المرغوب فيه فورا أهميته: 1-يزيد من مشاركته يحافظ على النظام شروطه : 1) ان يكون فوريا 2)متنوعا ) مراعيا للفروق الفردية 4)مراعيا للأسلوب الافضل 5) ألا يكون مفتعلا 6) متناسبا مع انواع الاستجابة انواع التعزيز: 1) معززات لفظية ) معززات غير لفظية
21
مهارات التعامل مع الطلاب
المثيرات: تعريفها: جميع الافعال التي يقوم بها المعلم بهدف الاستحواذ على الطلاب في اثناء سير الدرس عن طريق التغير المقصود في اساليب عرض الدرس اهميتها / 1) تركيز الانتباه 2) التأكيد على النقاط الهامه اساليبها التنويع الحركي التركيز تحويل التفاعل الصمت التوزيع في استخدام الحواس
22
الاسئلة الصفية وأنواعها
اسئلة تعليمية تستمل خلال عملية التعليم لزيادة التعلم وتقدمه تقود المعلم لاكتشاف المبادئ والقوانين ذات التطبيقات العامه يمكن ان تختلف من الطلب لآخر تراعي الفروق الفردية بين الطلاب تساعد المعلم على تشخيص اخطاء الطلاب ومحاولة علاج الضعف فيهم لا تسبب قلقا في معظم الأحوال غير مقنعة واضحة
23
الاسئلة الاختبارية تستعمل في نهاية عمليه التعليم لقياس مدى ما تحقق ممن اهداف ترمي الى التحقق من تعلم الطلاب للحقائق والمبادئ تتخذ صيغة موحدة لجميع الطلاب يستفاد منه في التعرف على حاجات الطلاب يستخدمها المعلم في الحكم على مستوى الطلاب تسبب قلقا لدى معظم الطلاب يسمى قلق الاختبار
24
صياغتها لا تقتصر مهارات الأسئلة الصفيه على حسن صياغة الأسئلة والتنويع في مستوياتها الفكرية بل تعتمد غيظا على المهارة في القاء وتوجيه الأسئلة فنجد ان بناء السؤال وحسن صياغته يعتبر من اهم الناصر التدريس الجيد لان صياغة السؤال من اهم العوامل المؤثرة في الاجابة علية فقد يكون السؤال مهما وهادفة فأ ذا صيغ بطريقة غير مناسبة فلن نتمكن من تحقيق الهدف من السؤال ويمكن اعتبار مهارات القاء الأسئلة وتوجهها من المهارات الأساسية و المهمة في تنفيذ عملية التدريس فقد يكون السؤال قد تمت صياغته بطريقة مميزة تثير التفكير ولكن بسبب افتقار المعلم لأساليب توجيه الأسئلة تكون اجابات الطلاب ليست على الوجه المطلوب
25
الأسئلة المحيرة غالبا ما يجد المعلم السؤال ليس كافيا بالتحديد لاستنباط الاستجابة المرغوبة ولذلك يترك السؤال الأصلي ويسأل سؤالا اخر قبل اعطاء الفرصة للإجابة على السؤال الاصلي،وعندما يحدث ذلك فان الطلاب الذين فهموا السؤال الاصلي قد يترددون او يتباطئون في الاجابة لأنهم غير متأكدين من فهمهم للسؤال الاول ولذلك قد يكون المعلم قد شوش عليهم.
26
الاسئلة المحيرة الطريقة الحسنة لصياغة مثل هذا السؤال هي :
ما الطريقة التي سوف تستخدمها لحل هذا السؤال يا محمد؟ ثم يتوقف قليلا؟ هل هذه هي أكثر الطرق المناسبة لحل هذا التمرين؟ اجب يا فهد؟ مثال : أي المثلثين متطابقان؟وأيضا عين الزاوية المشتركة ؟ قد يكون الطلاب مستعدين للإجابة لكنهم اصبحوا مترددين عندما سمعوا الجزء الثاني من السؤال لان البحث عن الزاوية المشتركة سوف يتطلب مزيدا من التفكير.
27
الأسئلة المحيرة ويمكن ان يصاغ السؤال السابق على النحو التالي
أي المثلثين المشتركين في زاوية متطابقتان؟ الاسئلة المركبة وهي التي تتضمن عددا من الاسئلة ضمن السؤال الواحد ويتكون السؤال المركب من سؤالين مرتبطين وتصلين في سؤال بدون السماح لإجابة الطالب حتى يسأل عن جزئي السؤال
28
الاسئلة الناقصة ان استخدام السؤال الناقص يعتبر تبديدا وضياعا للوقت وشيئا غير ضروري أسئلة التخمين ان اسئلة التخمين أو الاسئلة التي يجاب عنها بنعم أو لا تعتب ذات تربوية قليلة وتقلل من اعناية يمكن تحويل أسئلة التخمين الى اسئلة :- تحتاج لبعض التفكير الجيد
29
الاسئلة الغامضة وهي التي لا يتضح الغرض منها فتسبب ارباكا للطالب
أسئلة الاجابة الجماعية بالرغم من ان السؤال الذي يستدعي اجابة جماعية قد يكون جيدا ولكن نرى ان قيمته التربوية قليلة لأنه عندما يجيب الفصل بصورة جماعية على سؤال لا يمكن للمعلم من تحديد الطلاب الذين أجابوا اجابة صحيحة أو اجابة خاطئة وأيهم الذي لم يجب مطلقا
30
الاسئلة الموحية بالإجابة
في هذا النوع من الاسئلة يتضمن السؤال الاجابة او يرشد اليها وهذا النوع من الاسئلة لا يثير تفكير الطالب الاسئلة التي تتمركز حول المعلم مثال: اعطني مجموعة حل المعادلة :3س-5=2والافضل اعطنا مجموعة حل المعادلة 3س-5=2(توقف حازم)
31
التهيئة للدرس تعريفه: كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد أعداد الطلاب للدرس الجديد بحيث يكونوا في حالة ذهنية أو انفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول أهدافها: تركيز انتباه الطلاب على لمادة العلمية الجديدة وضع اطار مرجعي لتنظيم الافكار والمعلومات توفير الاستمراري في العلمية التعليمية أنواعها 1) تهيئة توجيهية 2) تهيئة انتقالية ) تهيئة تقويمية
32
تحركات المعلم داخل الصف
يستخدم المعلم عدة تحركات خلال العملية التعليمية وتحرك المعلم هو فعل أو سلوك هادف يقوم به من اجل تحقيق أهداف تعليمية محدده وقد يكون تحرك المعلم هو طرح سؤال أو على الطلبة يستثيرهم ويوجه اهتمامهم نحو مسألة معينة وقد يكون اجابه عن اسئلة الطلبة وقد يكون عرضا لفكرة معينة أو شرحا لها وقد يكون اعطاء الطلبة معلومات جديدة . ولا بد ان تكون تحركات المعلم داخل الفصل محدودة ومبرمجة ومخطط لهالا خوفا من العشوائية والتخبط وعندما يستخدم المعلم عدة تحركات متسلسلة ومتناسبة عشوائيا أو مقصودا فإننا نسمي مجموعة تلك التحركات استراتيجية التدريس وتوجد عدة أنواع من تحركات المعلم الشائعة ومنها:
33
تحركات المعلم داخل الصف
أنواع من تحركات المعلم الشائعة ومنها تحركات الالقاء: وهي قيام المعلم بإلقاء معلومات حول موضوع أو فكرة معينة وبذلك يكون المعلم هو المرسل والمتعلم وهو مستقبل للمعومات وبذلك يكون المعلم هو محور هذا النوع من التحركات تحركات العرض : وهي قيام المعلم بعرض نماذج مجسمة أو رسومات أو أشكال توضيحية أو معلومات بقصد توضيح فكرة معينة في الدرس والاعتماد هنا يكون على حاسة البصر ويكون المعلم هو محدد هذا النوع من التحركات
34
تحركات المعلم داخل الصف
أنواع من تحركات المعلم الشائعة ومنها تحركات النقاش: وهي قيام المعلم بتوجيه الاسئلة للطلبة لاستثارتهم وخلق جو الحوار والنقاش بين المعلم والطلبة حول كيفية حل المشاركة أة المسالة موضوع الاسئلة المطروحة تحركات الاستقصاء: وهي قيام المعلم بتوجيه الطالب الى استقصاء الحقائق واكتشاف العلاقات وملاحظتها بين الاشياء أو للحصول على بيانات معينة أو لمحاولة حل مشكلة ما ومحور هذا النوع هو الطالب
35
تحركات المعلم داخل الصف
أنواع من تحركات المعلم الشائعة ومنها تحركات التدريب : وهي قيام المعلم بإعطاء الطالب عددا من التمارين والتطبيقات والتدريبات والأنشطة المتنوعة بقصد تدريبه على الحل واكتساب المهارات المختلفة والخبرات المطلوبة في تعلم التصميمات والخوارزميات وحل المسألة الرياضية تحركات ادارة الصف: وهي قيام المعلم ببعض الامور مثل استخدام الفاظ أو كلمات أو استخدام اشارات وحركات بقصد ضبط الصف وتنظيمه لخلق بيئة دراسية مناسبة وجو دراسي مناسب للتعليم وهنا مجموعة من المبادئ العامة التي تنير الطريق امام المعلم في تحديد ورسم اسلوبه وإستراتيجية التدريس ومن هذه المبادئ:
36
تحركات المعلم داخل الصف
ومن هذه المبادئ: مبدأ التدرج من السهل الى الصعب مبدأ التدرج من المعلوم الى لمجهول مبدأ التدرج المحسوس الى المجرد مبدأ التدرج من الخاص الى العام وبالعكس مبدأ التدرج من الجزء الى الكل وبالعكس مبدأ النشاط والحركة مبدأ التغيرات الادراكية
37
تحركات المعلم داخل الصف
ولا بد من الاشارة الى انه لا يوجد اسلوب مثالي للتدريس ولكن توجد مميزات عامة لأسلوب التدريس الجيد منها: يراعي الطلب مراحل نموه وميوله يستند الى نظريات التعلم يراعي خصائص النمو للمتعلمين الجسمية والعقلية يراعي الاهداف التربوية يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين يراعي طبيعة مواضيع المادة الدراسية مهارة غلق الدرس
38
تحركات المعلم داخل الصف
وهي تلك الأقوال والأفعال التي تصدر عن العلم بقصد انهاء عرض الدرس ويجب ان يتوفر فيها بعض الشرط التالية جذب انتباه الطلبه وتوجيههم لنهاية الدرس مساعدة الطلاب على تنظيم المعلومات ابراز النقاط الهامة في الدرس وتأكيدها
39
تقييم ذاتي تقييم ذاتي :ما ذا ينبغي على المعلم قبل دخوله حجرة الدراسة
تقييم ذاتي :ما ذا ينبغي على المعلم قبل دخوله حجرة الدراسة ان يكون مستعدا لموضوع الدرس الذي سيقوم بعرضه ان يكون قدخطط تخطيط جيدا للدرس موضوع الشرح ان يضع في اعتباره هذه الأسئلة *** 1- ما المدخل الذي سيبدأ به شرح الدرس 2- ما اسلوب الشرح والمناقشة الذي سيتبعه اثناء الدرس 3- ما حجم المادة العلمية التي سيقوم بشرحها 4- ما المفاهيم والحقائق والمهارات التي يحتويها المادة لعلمية التي ستكون موضع الدرس
40
تقيم ذاتي 6- ما الوسائل التقويم التي سيأخذها للوقوف على مستوى التلاميذ
5- ما هي الوسائل المعينة التي سيستخدمها في شرح المادة لعلمية 6- ما الوسائل التقويم التي سيأخذها للوقوف على مستوى التلاميذ 7- ماذا ينبغي على المعلم بعد خروجه من الفصل ان يسأل نفسه أ) هل استطاع تحقيق جميع الاهداف التي حددها قبل دخوله الفصل؟ ب)هل صادفته صعوبات مفاجئة حالت دون تحقيق الاهداف؟ ج) ما الوسائل التي ينبغي مراعاتها مستقبلا لتفادي الوقوع في مثل هذه الصعوبات ؟
41
تقييم ذاتي التوجيهات: 1)تحديد وتعريف السلوك المراد تعديله وتحديد المعزز 2)تحديد المثيرات السابقة للسلوك والمثيرات الناتجة 3)ملاحظة السلوك ومقارنته بالحدود التي بدأبها 4) تنظيم تعلم الطلاب واستشارته 5)تنظيم مشاركة الطلاب في التخطيط واختيار المادة وطرق التعليم 6) وضع اهداف محددة ترتبط ارتباطا مباشرا بالنشاط التعليمي والتقييم
42
تقييم ذاتي 7) الاهتمام بجميع انواع القدرات المعرفية والإدراكية
8)الاهتمام بالنمو الشخصي المتكامل من جميع النواحي 9)تنظيم العمل الابداعي وتطوير قدرة الطالب على مواجهه التحديات وحل المشاكل والاعتماد على النفس 10)التمسك بعلاقة تقوم على الانفتاح والثقة والاحترام المتبادل 11)استخدام (المحلية) مصدرا أساسيا لتعليم الطالب 12)يحتاج الطالب الى التوجيه الفردي والإرشاد المستمر ولذلك يجب المعلم حذرا خلال تقديم هذا التوجيه
43
تقييم ذاتي 13)الحركة المنظمة داخل الصف والتي تمكن المعلم من الاشراف على الطالب خلال التطبيقات الصفية 14)قد ينفذ المعلم مسابقات خفية بهدف التأكيد على بعض المفاهيم والحقائق وهذا يحتاج الى احداث تفاعل ايجابي
44
الخلاصة: اخي المعلم: كن عادلا مع جميع الطلاب وكن منتظما
وتمتع بشيء من الدعابة واحترم الطلاب وشاطر الطلاب مشاعرهم ولا تتخذ سلوك السلبي للطلاب مسالة شخصية وأصغ جيدا للطالب والإنذار المسبق والوقوف بالقرب من الطالب الذي يتصرف بصورة غير لائقة
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.