العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان المصادر: تيسير علوم السنة ا.د. داود سلمان صالح-المدخل الى دراسة علوم الحديث سيد عبد الماجد الغوري

2 تعريف الالقاب العلمية للمشتغلين بالحديث
طالب الحديث : وهو من شرع في طلب الحديث . المُسنِد ( بكسر النون) : هو من يروي الحديث بذكر سنده , سواءً أكان عنده علمٌ به , ام ليس له الا مجرد الرواية . المُحَدِّث: هو من اشتغل بعلم الحديث روايةً ودراية , وأطلع على كثير من الروايات , وعلم احوال رواتها جرحا وتعديلاً . الحافِظْ : هو ارفع درجة من المحدث , بحيث يكون عدد الرجال اللذين يعرفهم من كل طبقة اكثر مما يجهله . وقيل فيه : هو من احاط علمه بمئة الف حديث مع معرفته باحوال رواتها جرحاً وتعديلاً. ومن الحفاظ الذين يضرب بهم المثل ( الامام اجمد بن حنبل) الذي يقول(انتقيت المسند – مسند الامام احمد - من سبعمائة الف حديث وخمسين الف حديث ) وممن يضرب به المثل في الحفظ ( يحيى بن معين) الذ يقول (كتبت بيدي الف الف حديث) وغيرهما مثل البخاري, ابي زرعة , ومسلم ...

3 وذكر الحافظ بن حجر شروط التسمية بالحافظ فقال :
اولاً: الشهرة بالطلب والاخذ من افواه الرجال لا من الصحف . ثانياً : والمعرفة بطبقات الرواة ومراتبهم . ثالثاً :المعرفة بالتجريح والتعديل , وتمييز الصحيح من السقيم ... قال: هذه الشروط اذا جمعت في الراوي سموه حافظاً المُفيد, لغة : اسم فاعل من(افاد , يُفيد ) , والمُفيد : هو الذي يفيد غيره علماً هو مالاً . واصطلاحا : هو من جمع شروط المحدث , وتأهل بان يفيد الطلبة الذين يحضرون مجالس املاء الحافظ فيبلغه ما لم يسمعه ويفهمه ما لم يفهمه وهي رتبة استخدمت في القرن الثالث الهجري. وممن لقب بالمفيد من المحدثين ( ابراهيم بن اورمه) مفيد بغداد ( ت 266 هـ) , الطحان محدث الرملة (ت333 هـ ) , ابو العباس محمد ابن يعقوب الاصم ( ت 346 هـ ) .

4 الحَاكِم: هو من احاط علمه بجميع الاحاديث المروية سنداً ومتناً .
الحُجَّة: هو من أحاط علمه بثلاثمائة الف حديث مع معرفته بأحوال رواتها جرحاً وتعديلاً الحَاكِم: هو من احاط علمه بجميع الاحاديث المروية سنداً ومتناً . وقيل هو من احاط علمه بسبعمائة الف حديث فاكثر , مع معرفته بأحوال رجالها جرحاً وتعديلاً وتاريخاً . ورأى بعض المحققين ان هذا اللقب اي: ( الحاكم ) وَصْفٌ لمن وَلِيَ القضاء ولا دخل له في حفظ الحديث وروايته . أمير المؤمنين في الحديث: قيل فيه : ارفع المراتب واعلاها , وهو من فاق حِفظاً واتقاناً , وتعمقاً في علم الحديث وعِلَله كل من سبقه من المراتب بحيث يكون لإتقانه مرجعاً للحاكم والحافظ وغيرهم.

5 ويتبين من عرضنا لألقاب اهل الحديث ان ارفع هذه الالقاب هو:
وممن لقب بهذا اللقب : ابو الزناد عبد الله بن ذكوان التابعي (ت130هـ) ... هشام الدستوائي (ت153هـ)... شعبه بن الحجاج ( ت 160هـ) ... سفيان الثوري (ت 161هـ) ... مالك بن انس المدني الامام المتوفى 179هـ ... ابو الحسن علي بن عمر الدار قطني (ت 385هـ) ... ابو الفضل احمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت 852هـ). ويتبين من عرضنا لألقاب اهل الحديث ان ارفع هذه الالقاب هو: امير المؤمنين في الحديث , ثم الحاكم , فالحُجة , فالمُفيد, فالحافظ , فالمُحَدِّث , فالمُسْنِد , فطالب الحديث . وبهذا يكون طالب الحديث ادنى القاب اهل الحديث درجةً ...


تنزيل العرض التّقديمي "المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل