تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
كلية التربية-جامعة دمياط
جامعة بورسعيد كلية التربية تجسير الفجوة بين المدرسة المصرية الراهنة و المدرسة المصرية المأمولة (رؤية مستقبلية) ورقة علمية من إعداد الأستاذ الدكتور السيد سلامة الخميسي كلية التربية-جامعة دمياط مقدمة للمؤتمر العلمي الخامس و الدولي الثالث لكلية التربية-جامعة بورسعيد”المدرسة المصرية في القرن الحادي و العشرين في ضوء الاتجاهات العالمية للتعليم” بمقر مدارس بورسعيد الدولية (16-17إبريل2016) Dr.Elsayed El-Khamisy
2
الأستاذ الدكتور/ السيد سلامة الخميسى
ملخص السيرة الذاتية الأستاذ الدكتور/ السيد سلامة الخميسى دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص أصول التربية عام 1984م. أستاذ أصول التربية عام 1994م. وكيل كلية التربية من 1995م – 1998م. رئيس قسم أصول التربية من عام 2000م- 2003م. أستاذ زائر بكلية التربية جامعة قطر عام 2000م. أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة الملك سعود. عضو لجنة الحكماء بجامعة دمياط. المستشار الفني لوحدة الجودة بكلية التربية- جامعة دمياط. رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط . Dr.Elsayed El-Khamisy
3
1/1 التعليم في الدستور المصري الراهن
1-مدخل للإشكالية 1/1 التعليم في الدستور المصري الراهن المادة (19) “ التعليم حق لكل مواطن هدفه بناء الشخصية المصرية و الحفاظ علي الهوية الوطنية وتأصيل المنهج العلمي في التفكير و تنمية المواهب و تشجيع الابتكار و ترسيخ القيم الحضارية و الروحية و إرساء مفاهيم المواطنة و التسامح و عدم التمييز و تلتزم الدولة بمراعاة أهدافه في مناهج التعليم ووسائله و توفيره وفقا لمعايير الجودة العالمية’ Dr.Elsayed Elkhamisy
4
و التعليم إلزامي حتى نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلها
و تكفل الدولة مجانيته بمراحله المختلفة في مؤسسات الدولة التعليمية وفقاً للقانون. تلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي للتعليم لا تقل عن4% من الناتج القومي الإجمالي تتصاعد تدريجياً حتى تتفق مع المعدلات العالمية . و تشرف الدولة عليه لضمان التزام جميع المدارس و المعاهد العامة و الخاصة بالسياسات التعليمية لها. Dr.Elsayed Elkhamisy
5
تلتزم الدولة بتشجيع التعليم الفني و التقني
المادة (20) : تلتزم الدولة بتشجيع التعليم الفني و التقني و التدريب المهني وتطويره ، و التوسع في أنواعه كافة وفقاً لمعايير الجودة العالمية ، و بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل. Dr.Elsayed Elkhamisy
6
1/2 التحليل المنظومى للمدرسة
2-المنظومة التعليمية و المدرسة المصرية الراهنة : 1/2 التحليل المنظومى للمدرسة 94 مليون نسمه المنظومة الكبرى (نظام المجتمع) 19 مليون طالب بنسبة 20.1% المنظومة التربوية المنظومة المدرسية 59 ألف مدرسة 60 طالب Dr.Elsayed Elkhamisy حجرة الدراسة
7
مراجعة المدخلات والعمليات والبيئة
2/2: المدرسة كمنظومة : المدرسة كمنظومة التغذية الراجعة مراجعة المدخلات والعمليات والبيئة بيئة النظام خارجية داخلية مخرجات مخرجات التربية عمليات صندوق أسود مدخلات بشرية رمزية مادية Dr.Elsayed Elkhamisy
8
3-المشاهد الكارثية في المدرسة المصرية الراهنة(الحاضر):
: الانفلات المدرسي.1/3 2/3: الدروس الخصوصية. 3/3: مدرسة طاردة (لا جاذبة). 4/3: تدنى الفاعلية التعليمية. 5/3: المباني والمرافق المدرسية. 6/3: ندرة الإدارة الفاعلة ، والمدير الفعال. 7/3: ضبابية الفلسفة التربوية. 8/3: غيبة الأهل عن المشهد المدرسي. 9/3: أزمة المعلم. 10/3: أزمة التقويم. :11/3 ضحالة النشاط المدرسي. Dr.Elsayed Elkhamisy
9
4-مشاهد الأمل في المدرسة المصرية المأمولة: (المستقبل)
1/4: حين تكون التربية والتعليم أولوية مجتمع بأكمله. 2/4: حين نضع المدرسة فى مقدمة مؤسسات المجتمع الأولى بالرعاية. 3/4: حين نعيد النظر فى كل جوانب منظومة صناعة المعلم الفعال. 4/4: حين نعيد للمدرسة هيبتها المفقودة....كيف ؟ 5/4: حين نعيد للمعلم هيبته المهتزة.... 6/4: حين يكون الاصلاح التربوي من الداخل.. 7/4: حين يكون أولياء الأمور شركاء حقيقيون.. 8/4: حين نحول مدارسنا إلى جاذبة وليست طاردة.. 9/4: حين تعكس المناهج المدرسية ثقافة وهوية وتطلعات هذا المجتمع.. 10/4: حين تستوعب المناهج المدرسية خصائص العصر ومستحدثاته.. 11/4: حين نحول العملية التعليمية إلى عملية إنسانية وأخلاقية وابداعية ومستقبلية. 12/4: عندما تكون الإدارة المدرسية على مستوى التحدي..
10
(5) سبل و آليات تجسير الفجوة:
1/5 الإصلاح التربوى المتمركز حول المدرسة كمنهج 2/ تبنى الإصلاح من قبل السياسة العامة للدولة 3/5 السعي كتطبيق مواد الدستور بشأن التعليم في الواقع. 4/5 تحديد آدوار الهيئات و المؤسسات الرسمية المعنية بالتعليم و المجلس الرئاسي التخطيطي للتعليم و البحث العلمي في وزارة التربية و التعليم –كليات التربية-مديريات التربية و التعليم- مجلس النواب و المجالس المحلية الشعبية
11
(6) شركاء الإصلاح في تجسير الفجوة بين المدرسة المصرية الراهنة و المدرسة المصرية المأمولة:
1/6: أولياء الأمور ( الآباء والأمهات). 2/6: منظمات المجتمع المدني . 3/6: رجال الدين . 4/6: الاعلاميون . 5/6: السياسيون على المستويات( الرقابية، والتشريعية، والتنفيذية) . 6/6: النخبة الثقافية والعلمية . 7/6: رجال المال والأعمال . 8/6: المسؤولون التنفيذيون على كل المستويات. 9/6: علماء مصر فى الخارج . 10/6: التربويون ( أساتذة – معلمون- مديرون- باحثون- خبراء......).
12
شكراً لحسن متابعتكم و إلى اللقاء
مع التمنيات بالتوفيق Dr.Elsayed El-Khamisy الأستاذ الدكتور /السيد سلامة الخميسى
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.