العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛"— نسخة العرض التّقديمي:

1 للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛
مبادرة خادم الحرمين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛ أبعادها وآثارها إعداد أ. د.عادل بن علي الشدي الأمين العام للمركز العالمي للتعريف بالرسول  ونصرته إعداد

2 محاور المحاضرة: المنطلقات الإنسانية لمبادرة الملك عبدالله للحوار بين أتباع الأديان والثقافات . الأصول الشرعية للمبادرة على ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية . التجارب السابقة للحوار بين النجاح والإخفاق . جوانب التميز في مبادرة الملك عبدالله للحوار . المراحل التي مرت بها المبادرة وأبرز نتائجها . آثار مبادرة الملك عبدالله للحوار في إشاعة القيم الإنسانية .

3 المحور الأول: المنطلقات الإنسانية للمبادرة
معاناة البشرية من مشكلات كبرى: - التفكك الأسري انتشار الشذوذ الجنسي - شيوع المخدرات في أوساط الشباب - الخواء الروحي انتشار الإلحاد - الظلم والقهر والاحتلال (الشعب الفلسطيني نموذجا) - الحروب الفتاكة والكوارث - انتشار الفقر والمرض والجهل - حملات الكراهية والازدراء

4 المحور الثاني: الأصول الشرعية للمبادرة
أولا من القرآن الكريم: قوله تعالى: ))يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ))(سورة الحجرات من الآية 13) قوله تعالى: )) وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )) (سورة المائدة من الآية 2) قوله تعالى: )) لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )) (سورة الممتحنة: الآية ٨)

5 المحور الثاني: الأصول الشرعية للمبادرة
أولا من القرآن الكريم: قوله تعالى: ((قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)) (سورة آل عمران: الآية 64) قوله تعالى: ((لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ)) (سورة الكافرون الآية 6 )

6 المحور الثاني: الأصول الشرعية للمبادرة
ثانيا من السنة النبوية : مشاركة النبي صلى الله عليه وسلم في حلف الفضول حوار النبي صلى الله عليه وسلم مع عتبة بن ربيعة وثيقة المدينة وفيها: (المعاهدة مع يهود المدينة) عقد النبي صلى الله عليه وسلم صلح الحديبية حوار النبي صلى الله عليه وسلم مع وفد نصارى نجران

7 المحور الثالث: تجارب الحوار السابقة
جرب العالم 6 أنواع من الحوار خلال 6 عقود: الحوار التقريبي التذويبي الحوار الدعائي التبشيري الحوار الاستعلائي الإملائي الحوار الجدلي الإفحامي الحوار النقدي الاستفزازي الحوار الإستعدائي التخويفي فماذا كانت النتيجة ؟

8 المحور الرابع: جوانب التميز في مبادرة الملك عبدالله للحوار بين أتباع الأديان والثقافات
الأصالة الوضوح والتحديد الرغبة الصادقة في خير البشرية التخطيط السليم المكانة العالمية لصاحب المبادرة الشمول والاستيعاب التعاون والتكامل حسن اختيار الجهة المنظمة

9 المحور الخامس: المراحل التي مرت بها المبادرة وأبرز نتائجها
المرحلة الأولى: المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار بمكة المكرمة بتاريخ 1429/5/30هـ . المرحلة الثانية: المؤتمر العالمي للحوار في مدريد بتاريخ 1429/7/13هـ . المرحلة الثالثة: اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بتاريخ 1429/11/13هـ . المرحلة الرابعة: اجتماع لجنة المتابعة للمؤتمر العالمي للحوار في فينّا بتاريخ 1430/7/20هـ . المرحلة الخامسة: مؤتمر مبادرة الملك عبدالله للحوار في إشاعة القيم الإنسانية في جنيف بتاريخ 1430/10/11هـ .

10 المحور السادس: آثار مبادرة الملك عبدالله للحوار في إشاعة القيم الإنسانية
إعادة الاعتبار لفكرة الحوار التعاوني الإيجابي بديلا عن فكرة الصراع والمواجهة. حشد التأييد الدولي الداعم للمبادرة . إضعاف حجة المتطرفين في الغرب الذين يزعمون أن المسلمين لا يريدون الحوار. سحب زمام المبادرة من الغلاة والإرهابيين والمتطرفين الذين أساؤوا إلى الإسلام وأظهروه بمظهر الرافض للحوار. تخفيف الضغط على المسلمين في الغرب .

11 خاتمة مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار: أسست لثقافة الحوار التعاوني الإيجابي مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار:اختارت طريق الوسطية والتوازن بين دعوات التقريب بين الأديان ودعوات الصدام بين الحضارات . مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار: خطوة مهمة على الطريق لكنها تحتاج إلى طرف آخر مستعد للبناء عليها والإفادة منها .

12 موقعنا على الإنترنت


تنزيل العرض التّقديمي "للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل