العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

لإعداد المدربين المحترفين

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "لإعداد المدربين المحترفين"— نسخة العرض التّقديمي:

1 لإعداد المدربين المحترفين
اكاديمية العداقي للتدريب والاستشارات AAMS الحقيبة التدريبية لدورة : البرنامج المتكامل لإعداد المدربين المحترفين دورة تتضمن كافة المفاهيم والنظريات والتطبيقات الحديثة 2009م Training Package of TOT إعداد وتقديم : الدكتور.عبدالقادر حسن العداقي صانع المدربين

2 اكاديمية العداقي للتدريب والاستشارات AAMS
تفضل بزيارة موقعنا ان كنت ترغب فى ان تكون مدرب معتمد محترف بغطاء عالمى والحصول على ترخيص مزاولة مهنة التدريب وشهادة مدرب معتمد محترف وعضوية التدريب من المركز العالمى الكندى للاستشارات والتدريب سى جى سى والاكاديمية العالمية لاعادة الاتزان البشرى بلندن والعمل بمهنة التدريب واصدار شهادات معتمدة لكافة دوراتك ولكافة متدربيك من خلال زيارة موقع اكاديمية العداقي للتدريب والاستشارات ممثلى المركز العالمى الكندى والأكاديمية البريطانية والتسجيل بالبرنامج ستحصل على الترخيص والشهادة والعضوية بل على الكثير من المزايا لمزيد من المعلومات يمكنك التواصل عبر ايمل

3 محتويات البرنامج : موزع على خمسة فصول : الفصل الأول: مدخل أساسي لمفهوم التدريب: ويتناول مفاهيم الاتصال والتدريب والتعليم وأنواع وأشكال التدريب ونظريات التدريب والتعليم الحديثة وفن الإلقاء والجزء الأول من إعداد الحقيبة التدريبية . الفصل الثاني: دورة حياة التدريب: ويشمل مراحل وخطوات عملية التدريب وتصميم البرامج التدريبية والجزء الثاني من إعداد الحقيبة التدريبية .

4 محتويات البرنامج : الفصل الثالث: معينات التدريب: ويتم فيه استعراض مختلف أنواع المعينات التدريبية وأجهزة العرض والجزء الثالث من إعداد الحقيبة التدريبية الفصل الرابع: أساليب التدريب وتخطيط وتنظيم التدريب: ويتناول أساليب التدريب حسب تصنيفاتها المختلفة وكيفية تطبيقها والجزء الرابع من إعداد الحقيبة التدريبية . الفصل الخامس: اختبارات وتقييم والعائد من التدريب وفوائد الاستثمار والجزء الخامس من إعداد الحقيبة التدريبية .

5                                                                                                                                                                                     الفصل الأول

6 ( قاعدة صانع المدربين التدريبية )
( قاعدة صانع المدربين التدريبية ) ( إن كل ما افعله في قاعة التدريب أثناء دورة TOT هو بمثابة تطبيقات تدريبية فخذ منى وطبقه في دوراتك التدريبية ولكن بأسلوبك الخاص) ( إستراتيجية صانع المدربين التدريبية ) ( الترسيخ من خلال التطبيق )

7 يركز الفصل الأول على 4 نقاط رئيسية ومهمة هي :
1-الجمهور وبناء الألفة وطرق التواصل معهم وكسر الحاجز من خلال أسلوب كسارة الجليد ونموذج فولفو للتواصل وفن الإلقاء والحوار والوقفات . 2- نموذج ونظرية تعليم الصغار والكبار والفروق بينهم.

8 يركز الفصل الأول على 4 نقاط رئيسية ومهمة هي :
3- أساليب ووسائل التدريب ونظريات التدريب (لغة VAK - نظرية المخ – ونظرية كولب وهيرمان ومعرفة أفضل أساليب ووسائل تعلم وتدريب الجمهور والتأثير عليهم من خلالها - نظرية الاستبيان التعليمي – نظرية كولب ) وتعريف التدريب والتعليم والفروق بينهم وتعريف ماهية الاتصال . 4. ماهية المدرب وكل ما يتعلق بتطوير ذاته وصفاته .

9 استخدام إسلوب فك الحالة الذهنية ممزوج باسلوب كسارة الجليد

10 تكمن أهمية كسارة الجليد في كسر حاجز الرهبة والخوف من المدرب والمتدرب
كانت إجابة المتدرب رغم استغراب مدرب دورة الإقلاع عن الكحول من الإجابة الغريبة ابتسم طرق كسر الحواجز والتقديم والتي تعرف بـ.....(كسارة الجليد) اثناء العملية التدريبية والتعليمية 1 . العرض القصصي . 2 . اعرف زميلك . 3 . السؤال المباشر (أسئلة المناقشة). 4 . العصف الذهني . 5 . الألغاز . تكمن أهمية كسارة الجليد في كسر حاجز الرهبة والخوف من المدرب والمتدرب وبناء الألفة بينهم

11 نظرية المخ لروجر سبيرى جائزة نوبل 1960م
جامعة كاليفورنيا ترى كيف كان يفكر متدرب دورة الإقلاع عن الكحول ؟ ولماذا ؟ وما لذى نستفيده نحن كمدربين من هذا الأسلوب ومن نظرية المخ ؟ بل كيف تصرف المدرب مع المتدرب هل الاستهجان كان ردة الفعل أم التوجيه وباي طريقة ؟

12 بعض فوائد نظرية المخ في مجال التدريب
في مجال التدريب يمكننا الاستفادة أيضا من نظرية المخ : 1 - إعداد المادة باستخدام طريقة دمج المخ الأيمن والأيسر. فمثلا عند إعداد الحقيبة التدريبية تقوم بإعداد المحتويات بدون ترتيب فقط تكتب الأفكار دون تنظيم وهذا هو ( الجانب الأيمن إبداع ) ثم ترتب وتنظم وهذا هو ( الجانب الأيسر ) . 2 - نفس الوضع عند شرح المادة تتحدث بشكل عام جانب أيمن ثم تلجأ إلى التحليل وتحديد النقاط جانب أيسر.

13 نظرية المخ لهيرمان القسم العلوي الأيسر A ، يقوم بالوظائف التالية :
نموذج نظرية هيرمان الرباعى القسم العلوي الأيسر A ، يقوم بالوظائف التالية : تحليل، حقائق، بيانات، أرقام، تركيز، جدوى، تقييم نتائج. 2 القسم العلوي الأيمن D ، يقوم بالوظائف التالية : تفكير استراتيجي، تفكير إبداعي، نظرة شاملة، تصورات استكشاف خيارات متعددة، تجارب، إبداع، ابتكار، بديهة. 3 القسم السفلي الأيسر B ، يقوم بالوظائف التالية : تخطيط تشغيلي، تنفيذ، إجراءات، تفاصيل، صيانة، ترتيب، طرق وأساليب، نظام، إدارة الوقت، انضباط، الأمن والسلامة. 4 القسم السفلي الأيمن C : يقوم بالوظائف التالية : علاقات مع الآخرين، مشاعر، عواطف، التعامل مع الآخرين، معاني إنسانية، رعاية، اهتمام بالوالدين، البديهة الحسية.

14 VAKلغة العقل الباطن العجيبة تحدث أمام واحد أو ألف بأغرب لغة
(Visual-Auditory- Kinaesthetic) VAKلغة العقل الباطن العجيبة تحدث أمام واحد أو ألف بأغرب لغة لغة العقل الباطن الجمهور وحواس التأثير                           KINAESTHETIC AUDITORY VISUAL                           V&K

15 استخدم نموذج اسئلة التحضير السبعة
طرق فن الإلقاء استخدم نموذج اسئلة التحضير السبعة هل يختلفون معى كيف اعرف معلومات عنهم من سيحضر كم يعرفواعن الموضوع هل هناك ظروف يجب مراعاتها هل للمكان اثر ما موقعى بين المتكلمين

16 طرق وقفة المدرب أثناء الإلقاء
طرق فن الإلقاء طرق وقفة المدرب أثناء الإلقاء أنواع الوقفات على خشبة المسرح أثناء الإلقاء وقفة الرجل المزدوجة الوقفة المائلة وقفة رقم 7 وقفة رقم 11

17 نموذج فولفو لمراعاة الجمهور والتواصل معهم بفعالية
طرق فن الالقاء قاعدة فن الإلقاء شكل حديثك حسب جمهورك نموذج فولفو لمراعاة الجمهور والتواصل معهم بفعالية سويسرا السلامة والأمان المانيا الجودة والأداء فرنسا المظهر والفخامة ساركوزى امريكا الاقتصاد والدائمية اوباما

18 فن الإلقاء يعتمد على مدى التأثير على كل من
فن الإلقاء يعتمد على : فن الإلقاء يعتمد على مدى التأثير على كل من درجة التأثير على المنطق درجة التأثير على العاطفة أزمة رونالد ريغان حوار رسمي حوار ودي

19 طريقة إلقاء الحديث عليك أن تقرر بداية طريقة إلقائك للحديث، وثمة أربعة طرائق: 1- قراءة الحديث من أوراق، أو من حاسوب محمول. 2- استظهار الحديث. (الحفظ) 3- ارتجال الحديث. 4- الارتجال المعزز.

20 الوقفات الست 2.قبل الكلام 1 . بعد البدء 3.قبل ان تسال
4. قبل البند الجديد 6.وقبل قول شكرا 5. بعد الكلمة الأخيرة

21 الميزة (مهارة استخدام الأساليب التدريبية المختلفة المتنوعة)
قبل الاجابة للأسف الشديد وعلى رغم وجود اكثر من 28اسلوبا تدريبيا الا أن أعضاء هيئة التدريس لايجيدون ولا يستخدمون منها غير أسلوب المحاضرة رغم أن اسلوب المحاضرة التلقينية من طرف واحد تتراوح نسبة نجاحه ما بين 5% - 7% من مجموع الأهداف التعليمية الميزة (مهارة استخدام الأساليب التدريبية المختلفة المتنوعة) 1.ورش العمل . 2.مجموعات العمل . 3.الحالة العملية. 4.العصف الذهنى . 5.التطبيق العملى . 6.المحاكاة . 7.تمثيل الادوار . 16.تداعى المواقف . 17.الندوة . 18 .المؤتمر . 19 .الحلقة النقاشية . 20.الرحلات العلمية . 21 . التدريب العملي . 14.تداعى الصور . 15.تداعى العبارات . 8.الخريطة الذهنية . 9 .عقود التعلم . 10.المحاضرة . 11.المنافشة . 12. تبادل الادوار . 13.التعلم الذاتى . 14.تداعى الصور . 15. تداعى العبارات .

22 مهارة استخدام الوسائل التعليمية والتدريبية
بصورة صحيحة وفى الموقف المناسب . 1 – السبورة. 2 – الأوراق الموزعة. 3 – التلفزيون . 4 – الانترنت . 5 – المنتديات العلمية . 6 – غرف المحادثة العلمية . 7 – أجهزة العرض الضوئي 8 – اللوحات . 9 – البروجكتور. 10 – الفيديوكونفرنس. 12 – برامج الفيديو . 13 – البرامج الصوتية .

23 مهارات عقلية : (تعتمد على القدرات العقلية) . مثل ماذا .......
فماذا يقصد بالمهارة . المهارة هي : القدرة الفعلية التي تمكّن من أداء العمل بدرجة متقنة في وقت قصير وبجهد قليل، مع ثبات نسبي في درجة الإتقان . أنواع المهارات : مهارات عقلية : (تعتمد على القدرات العقلية) . مثل ماذا مهارات حركية : (تعتمد على الحركة العضوية ). مثل ماذا .... مهارات اجتماعية :(تعتمد على إتقان الاتصال بالآخرين) مثل ماذا ....

24 تعريف التدريب. هو توظيف المعلومات والمهارات والاتجاهات المتعلمة في بيئة العمل بعد المشاركة في التدريب أو هو جعل الناس قادرة على فعل ما لا تقدر على فعله في الوقت الحاضر اى إجادة عملية التطبيق للمهارات والمعارف التي تم اكتسابها من خلال التعلم. بمعنى أخر النشاط المستمر لتزويد الفرد بالمهارات والخبرات والاتجاهات التي تجعله قادرا ًعلى مزاولة عمل ما بهدف الزيادة الإنتاجية له وللجهة التي يعمل بها، أو نقل معارف ومهارات وسلوكيات جديدة لتطوير كفاءة الفرد لأداء مهام محددة في الجهة التي يعمل بتا". باختصار شديد التدريب هو إجادة تطبيق المعلومة .

25 الاحتياج للتدريب في الوقت الحالي
أهمية التدريب تنفق المنظمات في الولايات المتحدة وحدها فقط كل عام للتدريب ما يقارب 50 بليون دولار!! 1 - زيادة أرباح المنظمات 2 - رفع جودة المنظمات عبر تطوير الكوادر من خلال البرامج والورش والمحاضرات التدريبية 3 - الحفاظ على الموظفين وتطوير مهاراتهم وبالتالي زيادة دخلهم وزيادة الإنتاج في نفس الوقت والربحية. الاحتياج للتدريب في الوقت الحالي كلما احتاجت المنظمات للتغيير والتطوير كلما احتاجت للتدريب الفعّال والمدربين المحترفين. وفي هذا العصر المتغير تحرص المنظمات على مواكبة هذا التغيّر والتفوق على منافساتها

26 استخدم دوما قانون الفيلسوف الصينى كونفوشيبوس
أفضل مبادئ التدريب حالة للدراسة : 5دقائق 1.دع الجمهور - المتدربين - الطلبة يشاركون 2.قسم الجمهور- المتدربين - الطلبة إلى مجموعات 3.استعمل تمارينا حيوية 4.كن مرنا ومتحمسا 5.تعامل بلطف ونادى بالأسماء وحاول التعرف على الجمهور قبل الدخول إلى القاعة أو عند الدخول باسلوب مثير ومتميز من خلال كسارة الجليد قانون الصيني كونفوشيبوس استخدم دوما قانون الفيلسوف الصينى كونفوشيبوس (قل لي وسوف أنسى ارني لعلى أتذكر اشر كنى وسوف افهم)

27 تشمل أهداف التدريب ولا تقتصر على الآتي:
أهداف التدريب: تشمل أهداف التدريب ولا تقتصر على الآتي: اكتساب الأفراد المعارف المهنية والوظيفية وصقل المهارات والقدرات لإنجاز العمل على أكمل وجه. تطوير أساليب الأداء لضمان أداء لضمان أداء العمل بفعالية. رفع الكفاءة الإنتاجية للفرد. تخفيف العبء على المشرفين والرؤساء. المساهمة في معالجة أسباب الانقطاع عن العمل. توفير احتياجات المؤسسة من القوى العاملة. الحد من الأخطاء والفاقد والاستفادة من القوى العاملة والأدوات والأجهزة والآلات المستعملة إلى أقصى حد ممكن. مساعدة كل موظف على فهم وإدراك العلاقة بين عمله وعمل الآخرين وبين أهداف الجهة التي يعمل بتا. 20دقيقة

28 احتياجات حاسمة لتنسيق منهج تدريبي شامل للمنظمات.
وجود أهداف ومتطلبات جديدة وضعتها المنظمة لتحقيقها فيكون على القسم المسئول عن التدريب أو توفيره وضع خطة إستراتيجية تنطلق مع هذه الأهداف الموضوعة من قبل المنظمة : 1.الاحتياج للتطوير ورفع الكفاءة والأداء في إحدى الوظائف أو مجموعة من الأعمال. 2 - الاحتياج لاكتساب المعرفة والمهارات وطرق تطبيقها. 3 - الاحتياج إلى التغيير في الأداء والذات.

29 العوائد التي تتوقعها المنشات من التدريب :
1 - تقليل استبدال الموظفين أو الاستغناء عنهم. 2 - المحافظة على العملاء والزبائن. 3 - اكتساب عملاء وزبائن جدد. 4 - زيادة رضا العملاء والزبائن. 5 - تقليل الأخطاء. 6 - تقليل التكاليف المالية. 7 - المحافظة على الوقت. 8 - زيادة الأرباح.

30 العناصر التي يجب أن يشملها التدريب :
1.مزيج من المشاركة الفعالة وهذا ما تفتغره العديد من محاضرات الجامعات 2.تقديم المعلومات الجديدة ولا باس من سرد بعض المعلومات من ارض الواقع وليس فقط الكتب 3.إشعار المتدربين والطلبة بأنه تم منحهم شيئا جديدا

31 تصنيف التدريب: هناك عدة أسس لتصنيف التدريب منها:
(أ) التصنيف حسب مكان التدريب: التدريب الداخلي : هو تدريب الشخص داخل المؤسسة التي يعمل بها. التدريب الخارجي : يتم بواسطة مؤسسة أو شخص من خارج المؤسسة التي يعمل بها الموظف. (ب) التصنيف حسب المرحلة. تدريب ما قبل الخدمة: وهو التدريب الذي يخضع له الملتحقون حديثاً بمؤسسة ما، أو لتأهيل أشخاص تمت ترقيتهم لوظيفة أعلى داخل المؤسسة أو إسناد مهام جديدة إليهم. التدريب أثناء الخدمة: وهو التدريب الذي يقدم للأشخاص أثناء الخدمة والذين يؤدون مهام محددة.

32 تصنيف التدريب: هناك عدة أسس لتصنيف التدريب منها:
(ج) التصنيف حسب مستوى التدريب: تدريب تنويري (لرفع الوعي لدى المستهدفين فيما يتعلق بأهمية موضوع أو أمر ما). تدريب تشغيلي النوع الأول: هم المتدربين الذين لا يملكون قدراً كافياً من المعارف والمهارات النوع الثاني: هم الذين يملكون قدر مناسب من المعارف والاتجاهات اللازمة للقيام بمهام وظيفة محددة تدريب تطبيقي هو التدريب المتخصص في مجال عمل المتدرب (د) التصنيف حسب مجال التدريب. تدريب تنموي / تدريب مهني / تدريب إداري / تدريب فني

33 الفرق الجوهري بين التدريب والتعليم
تعريف التعليم هو عملية تنمية معرفية للفرد لا تحتاج إلى هدف وظيفي محدد ومن خلالها يتم تنمية القدرات الفكرية والتطبيقية بشكل عام. ويعتبر التعلم أساس التدريب ومنه تستمد خلفية التدريب المعرفية وأنماط التعلم .باختصار هو (توصيل المعلومة) الفرق الجوهري بين التدريب والتعليم أن التدريب يكون محدد الأهداف ومخصص لمجموعة معيّنة وتكون مادته محددة ومصممة بشكل خاص لهذه الفئة في مدة قصيرة ويركز فيه على المعارف والخلاصات التي يستطيع الإنسان تفعيلها في حياته وتطبيقها فورا. 15دقيقة

34 الفرق بين التدريب والتعليم:
هناك فوارق بين التدريب والتعليم يمكن توضيحها فيما يلي: وجه المقارنة التعليم التدريـب الأهداف تتلاءم الأهداف مع حاجة الفرد والمجتمع بصفة عامة. أهداف سلوكية محددة لتجعل العاملين أكثر كفاءة وفاعلية في وظائفهم. المحتوى محتوى عام. محتوى البرنامج التدريبي محدد تبعاً لحاجة العمل الفعلية. المدة طويلة. قصيرة. الأسلوب أسلوب التلقي للمعارف الجديدة. أسلوب الأداء والمشاركة. والتطبيق والممارسة المكاسب معارف ومعلومات. معلومات ومهارات., وخبرات

35 الاتصال : يعرف الاتصال بأنه نقل رسالة من شخص (المرسل) إلى شخص آخر (المستقبل) بحيث يتم فهمهما بشكل صحيح من قبل المستقبل.

36 أنواع الاتصال : وهما نوعان لفظي وغير لفظي
(أ) الاتصال اللفظي : هو الاتصال الذي يتم عبر الكلمات والألفاظ، بحيث يتم نقل الرسالة الصوتية من فم المرسل إلى أذن المستقبل. الاتصال اللفظي له مدة واسع من المدلولات، حيث تلعب اللغة المستخدمة ودرجة الصوت ومخارج الألفاظ دوراً كبيراً في إضافة معاني أخرى للرسالة. في الواقع لا تظهر فواصل بين نوعي الاتصال، إذ أنهما يستخدمان معاً لدعم كل منهما الآخر في توصيل القيم والأحاسيس، وللاتصال اللفظي (4) مقومات أساسية هي : 1 - وضوح الصوت. 2 – التكرار 3 - المجاملة والتشجيع والتجاوب. 4 - التغذية الراجحة.

37 عبر نوعين من الاتصال هما: لغة الجسد: مثل: تعبيرات الوجه.
ب) الاتصال غير اللفظي : هو الاتصال الذي لا تستخدم فيه الألفاظ أو الكلمات، ويتم نقل الرسالة غير اللفظية عبر نوعين من الاتصال هما: لغة الجسد: مثل: تعبيرات الوجه. حركة العينين والحاجبين. اتجاه وطريقة النظر. حركة ووضع اليدين والكفين. حركة ووضع الرأس. حركة ووضع الأرجل. حركة ووضع الشفاه والفم واللسان. وضع الجسم... إلخ.

38 تواصل العينين . الابتسام . إظهار الاهتمام . الاسترخاء . التجاوب .
الاتصال الرمزي: لتوصيل القيم والأحاسيس للمتلقي مثال على ذلك: الشعر: اللحية، الشارب، الحلاقة، التسريحة. العلامات: مثل الوشم... وغيره. الجواهر والحلي. نوع وألوان الملابس. نوع وموديل السيارة. نوع المنزل وموقعه. المقتنيات (هاتف محمول، بيجر، الخ...). مكان الجلوس. المسافة بينك وبين الآخرين. مستحضرات التجميل... إلخ. وللاتصال غير اللفظي خمسة مقومات هي: تواصل العينين . الابتسام . إظهار الاهتمام . الاسترخاء . التجاوب .

39 الاتصال في التدريب : بناءً على تعريف الاتصال فإنه يمكننا أن نُعرف التدريب بأنه نقل محتوى تدريبي أو مهارة تدريبية من شخص (المدرب) إلى شخص/ أشخاص آخرين (متدربين) بحيث يتم فهم محتوى أو اكتساب المهارة بشكل صحيح من قبل المتدربين.

40 5دقائق الإنصات الجيد . توصيل المعلومة بصورة واضحة.
السمات الشخصية للمدرب المحترف: الإنصات الجيد . توصيل المعلومة بصورة واضحة. الاتصال الغير اللفظي الفعال. الاتصال اللفظي الفعال. المشاركة. وزن الأمور. الانفعال المتوازن. التمكن من المادة العلمية. البساطة في الأداء.المرونة. تقبل آراء الآخرين. الذوق الرفيع. الثقة في النفس. تقمص الأدوار بصورة جيدة. رحابة الصدر. الواقعية. الإبداع والابتكار. التلقائية. أنواع المدربين : 1 – المدرب التقليدى : وهو المدرب الذى يتبع ويستريح مع اسلوب السرد عن طريق سرد المعلومات واغلبية هذا النوع من درجة الاكاديميين بالمدارس والجامعات 2 – المدرب الميسر وهو المدرب الذى يستخدم مدخلات اساسية قليلة جدا ويعتمد فى المقام الاول على خبرته فى توليد الافكار من خلال المجموعة 5دقائق

41 5دقائق توزيع وقت المدرب المحترف
المهارات المطلوبة من المدرب المحترف: مهارة تصميم البرامج التدريبية والتعليمية مهارة فن الالقاء والاستحواذ على الاخرين مهارة فن طرح الاسئلة (انواع الاسئلة ) مهارة الاستماع والاصغاء . ( انواع الاستماع والاصغاء) توزيع وقت المدرب المحترف 45% اعمال التدريب اتصال بالمتدربين توجيه تدريب 25% بحث واعداد 28% تطوير الذات 2% ايجاد اساليب جديدة وقضاء وقت ممتع المراحل التى يمر بها المدرب هى : المدرب المبتدئ جديد وهو دائم متوتر وقلق حاول عدم الخروج عن المادة المحددة والالتزام بها المدرب المراهق من سنة الى 3سنوات خبرة متحمس اكثر من اللازم المدرب المحترف من 4 – 9 سنوات متمكن ويصمم البرامج باتقان المدرب المتقدم من 10سنوات المدرب الخبير 20سنة فاكثر 5دقائق

42 5دقائق دائر المدرب المحترف الحالة الوراثية اسلوب القيادة أسلوب التعلم
أنا نوع الشخصية نوع الفريق مؤشر الإبداع

43 الهرم التعليمى الفعال 5دقائق المحاضرة القراءة المشاهدة 5% 10% البرهنة
المناقشة الممارسة تعليم الغير معدل نسبة التحصيل والانتباه 5% 10% 20% 30% 50% 75% 90%

44 معادلة النجاح فى مجال التدريب
5دقائق المدرب 33% 33% 33% اخرى المادة

45 نظرية الاستبيان التعليمي
10دقائق نظرية الاستبيان التعليمي لبيتر هنى والان ممفورد نظرية المخ نظرية كولب روجر سبيرى / جائزة نوبل نصفين نظرية هيرمان 4اجزاء 1 – الخبرة الواقعية 2 – الملاحظة الفكرية 3 – التجريب العملي 4 – الادراك والاستنتاج 1 – النشيطين 2- المفكرين 3 – المنظرين 4 – الذرائعيين

46 مكونات الحقيبة التدريبية :
مكونات الحقيبة التدريبية : 5مكونات : 1-  مفتاح الحقيبة يكون في غلاف الدليل المادة العلمية السى دى وكل مرفق بالحقيبة. 2-  خطة المادة تكون مفصلة في الدليل التدريبي الذي هو دليل المدرب والمتدرب. 3-  المادة العلمية هي عبارة عن خلاصات تتضمن تعريفات ونطريات ومصطلحات فيها المراجع. 4-   استمارات التقييم . 5 – المراجع توجد فى الدليل والمادة العلمية . كل تلك المفاتيح الخمسة يطلق عليها حقيبة تدريبية متكاملة

47 ماذا نعرف عن الكبار كمتعلمين:
نموذج تعليم الصغار: تعليم الصغار هو ذلك النشاط الذي يتم فيه وضع المسئولية كاملة في أيدي المعلم ليقرر من يتعلم؟ وماذا ومتى يجب أن يتعلم؟ يكون دور التلاميذ في نموذج تعليم الصغار هو دور المستقبل الخاضع لتوجيهات المعلم وما يتلقاه من معلومات. نموذج تعليم الكبار: تعلم الكبار هو ذلك النشاط المخصص للكبار، أو المجهود الذي يبذله الفرد من أجل النمو الذاتي والهادف، وهو يمارس دون ضغوط رسمية ولا يكون مرتبطاً بشكل مباشر بوظيفة. ماذا نعرف عن الكبار كمتعلمين: أ) يحتاج الكبار إلى معرفة لماذا يتعين عليهم تعلم شيئاً معيناً. ولذلك فإن من المهام الأولى لمعلم الكبار هو تنمية "الحاجة إلى المعرفة” ب) لدى الكبار حاجة عميقة لأن يوجهوا أنفسهم بأنفسهم. ج) الكبار لديهم حجم أكبر ونوعية مختلفة من الخبرة عما يمتلكه الصغار

48 نظرية تعليم الصغار : ترتكز نظرية تعليم الصغار على المبادئ الآتية:
الصغار يتقبلون ما يقال لهم من معلومات دون تردد. الصغار لديهم المقدرة على التعلم بالإنصات السلبي. الصغار لا يحتاجون لربط خبراتهم السابقة بمعارف ومهارات جديدة. الصغار لا يحتاجون أن يكون لهم دور في إدارة العملية والتحكم في بيئة التعلم. الصغار لهم المقدرة على تعلم أشياء قد لا يستخدمونها البتّة.

49 نظرية تعليم الكبار: ترتكز نظرية تعليم الكبار على المبادئ الآتية : الكبار يتعلمون بالتطبيق والمشاركة. الكبار يملون عند الجلوس بشكل سلبي بفترات طويلة. الكبار ليس لهم المقدرة على الإنصات السلبي لفترة طويلة. الكبار لا يقبلون أفكار وخبرات الآخرين بسهولة فهم يميلون لأن يكونوا شكاكين. الكبار يتعلمون بسهولة الأشياء التي تفيدهم. الكبار يتعلمون بشكل أحسن عندما يكون لهم بعض التحكم في بيئة التدريب. الكبار يتعلمون الأشياء الجديدة التي يمكن ربطها بخبراتهم السابقة.

50 الفوارق بين تعليم الصغار والكبار
وجه المقارنة منهج تعليم الكبار التعليم الذاتي منهج تعليم الصغار التعليم اعتماداً على معلم شخصية المتعلم مستقلة تابعة الخبرة أحد مصادر المعرفة مرحلة بناء الخبرة التركيز على المشكلة أو القضية على المادة الدراسية الحافز/ الدافع داخلي / ذاتي خارجي - ثواب/ عقاب جو التعليم غير رسمي، تقدير واحترام، مشاركة وتعاون رسمي، سلطة المعلم، جو تنافسي تحديد الاحتياجات بالمشاركة بواسطة المعلم تحديد الأهداف والتخطيط الأساليب التعليمية تعتمد على الخبرة تعتمد على نقل المعرفة التقييم الفترة الزمنية يستمر مدى الحياة ينتهي بمرحلة معينة

51 وتشمل مراحل وخطوات الخريطة الذهنية
الفصل الثانى دورة حياة التدريب وتشمل مراحل وخطوات الخريطة الذهنية و عملية التدريب                                                                                              

52 العقــــل يحب الصور ولا ينساها بسهولة..
هل سبق أن نسيت شكل علبة دواء استخدمته لفترة و لكن تذكرت اسمه ؟ هل سبق أن تذكرت شكل علبة دواء استخدمته لفترة و لكن نسيت اسمه ؟ لغة VAK الصورة تعادل ألف كلمة

53 كيف يعمل عقلنــا ؟ تدريب 2: -
حاول قراءة الالوان ...وليس الكلمات.. وبسرعة

54 أحمر أصفر أخضر أزرق برتقالي سماوي لبني
بنفسجي ليموني أسود أبيض بني أصفر رمادي

55 - إعطائك نظرة شاملة للمواضيع الكبيرة - تمكنك من تخطط طرق / عمل اختيارات من أين أتيت و إلى أين تذهب - جمع اكبر قدر من المعلومات والبيانات - تشجعك على حل المشكلة بعرض طرق مختلفة وحلول متنوعة - تمكنك لتكون أكثر فعالية - يكون الشكل ممتع للنظر والقراءة و التأمل والمذاكرة - شكل جذاب ومريح للعين وللعقل - تسمح لك بمشاهدة الصورة الكاملة والتفاصيل في نفس الوقت تونى بوزان

56 نظرية الخرائط الذهنية تونى بوزان استناد الى نظرية المخ

57

58 Knowledge معرفة الاتجاهات Attitude مهارة Skill
ركائز المادة التدريبية الثلاثة ASK نظرية العالم بلوم : Knowledge معرفة الاتجاهات Attitude مهارة Skill تغيير الاتجاهات Attitude اكساب المهارة Skill اكساب المعرفة Knowledge

59 عجلة التدريب الخماسية لدورة حياة التدريب
Evaluation Implementation

60 تحديد مستوى التدريب المطلوب :

61 Knowledge معرفة الاتجاهات Attitude مهارة Skill صياغة أهداف المحتوى:
يتم صياغة أهداف المحتوى بالشكل الذي يوضح الأشياء التي سيكون المتدرب قادراً على أدائها بانتهاء الدورة التدريبية. وعند ترجمة الاحتياجات التدريبية إلى أهداف هناك ثلاثة مجالات يجب التركيز عليها: Knowledge معرفة الاتجاهات Attitude مهارة Skill

62 تصميم المحتوى التدريبي:
بعد أن يتم تحديد وتوضيح أهداف التدريب، فإنه من الضروري تحديد المجالات التي سيركز عليها المحتوى التدريبي، تسمى هذه العملية تصميم المحتوى التدريبي وهي خطوة هامة جداً في ترجمة أهداف التدريب إلى برنامج تعلم فعلي. بشكل عام فإن المحتوى التدريبي هو عبارة عن حصر لكل المحتويات (المواضيع) التي يتطلب تعلمها، إذ أنه يشمل الموضوعات الرئيسية والفرعية وقد يمتد إلى مرحلة تحديد مستويات متعددة من التفاصيل.

63 خطوات تصميم المحتوى التدريبي: تحديد محتوى الدورة التدريبية.
خطوات تصميم المحتوى التدريبي: تحديد محتوى الدورة التدريبية. تصنيف المحتوى التدريبي. ترتيب المحتوى التدريبي. اختيار الأسلوب المناسب لتقيم كل جزء من أجزاء المحتوى التدريبي. تحديد الزمن اللازم لتقديم كل جزء من أجزاء المحتوى التدريبي.

64 اختيار الأسلوب المناسب لتقديم كل جزء من أجزاء المحتوى التدريبي:
يتم اختبار الأسلوب التدريبي الذي يتناسب مع طبيعة كل موضوع تدريبي وعدد المتدربين ومستواهم ووقت التدريب... الخ. والمحتوى التدريبي الفعال هو الذي يتميز باحتوائه على مجموعة متنوعة من أساليب التدريب لتحقيق الهدف. هـ) تحديد الزمن اللازم لتقديم كل جزء من أجزاء المحتوى التدريبي:

65 إعداد الحقائب التدريب:
مفهوم الحقيبة التدريبية : هي عبارة عن محتوى تدريبي في مجال / مجالات مختلفة يتم استخدامه بواسطة مدرب لتحقيق أهداف محددة. وتشتمل الحقيبة التدريبية على أدبيات ورسومات توضيحية ومعينات وأساليب تدريبية خطط جلسات تدريبية وملاحق تمّ تجميعها من مصادر أو من خلال واقع التجارب والخبرات العملية الميدانية. ويتم إعداد الحقائب التدريبية عبر سلسلة من الخطوات والعمليات.

66 أهم الفروق بين ورش العمل وبرامج التدريب
مشاركون + ميسر متدربون+ مدرب التركيز على المنظمات والقضايا والنظريات التركيز على الأفراد وفجوات الأداء والتطبيقات يشترط حضور نسبة كبيرة لا يشترط حضور أعداد كبيرة فهناك تدريب شخصي. الخبرات المسبقة مطلوبة الخبرات المسبوقة غير مطلوبة

67 خطوات تصميم البرنامج التدريبي
 أهداف البرنامج التدريبي  محتويات البرنامج أساليب ووسائل التدريب توقيت وموقع التدريب المتدربون المدربون  ميزانية البرنامج  منسق البرنامج

68 انواع وقفات المدرب وسلبياته
الفصل الثالث انواع وقفات المدرب وسلبياته انماط المتدربين معينات التدريب أساليـب التــدريب                                                                                                                                                                

69 تذكر ( ان الصوت شىء فريد اكثر من البصمة
انه يكشف عن شخصيتك ومزاجك واتجاهاتك ومشاعرك فى كل مرة تفتح فيها فمك للتتحدث فانك تعرض نفسك وافكارك وبضاعتك وخدماتك ) (فيفان بوكان)                                                                                                                                                                

70 حاد للغاية مرتفع للغاية                                                                                                                                                                 اربعة اوصاف لطبقة صوتك تصرف المستمع عنك منخفض للغاية صاخب للغاية

71 سلبيات المدرب 1 – المبالغة فى السرد والاحساس الغير صادق 2 – كثرة القصص الشخصية 3 – سوء الاعداد 4 – تاخير بداية الدورة لاستيعاب المشاركين 5 – الثبات والوقوف فى مكان واحد 6 – عدم السيطرة على المشاركين 7 – التحدث الى المجموعة بتعال 8 – استعمال تمارين والعاب طفولية 9 – القراءة من الاوفر هيدا البروجكتور 10 – عدم انهاء الدورة فى الوقت المحدد                        

72 انواع الوقفات والحركات على المنصة
حركة الاسد فى قفصه : يتحرك فيها المدرب ذهابا وايابا النعامة : وهو المدرب الذى يدفن راسه فى الورق او البروجكتور ولاينظر الى الجمهور البلهوان : وهو المدرب الكثير اللعب بالاقلام الاوراق الطباشير ويحرك يديه باستمرار الطائر المرفرف : دائم الحركة بيديه دون ارتباطهما بما يقول قاطع اللحم : لديه حركة واحدة يملها الناس المائل : وهو الذى يستند على رجل واحدة وجسده مائل وهو يتحدث الملفوف : هو الذى يقف مكانه واحد رجليه ملتفة حول الاخرى الكنغر : يقف على اطراف اصابعه او تراه كثير النط من مكان لاخر ويحسب ذلك نشاط                                                                                                                                                      

73 النصائح العشرة للمدرب الناجح : اسمع علشان تكون اوكى خليك فاكر

74 النصائح العشرة للمدرب الناجح :
1 – صافح المشاركين عند دخولهم قاعة التدريب لبناء العلاقة على اساس شخصى وكسر الحاجز تذكر طريقة (كسر الجليد) ولاتنسى من محاولة التعرف على اسمائهم. 2 – استبدل الكلمة (و) (لانتفق) بكلمة (لكن) كلما امكن ذلك لانك بذلك تقلل من مخاطرة تهميش المتدرب. 3 – اذا احتد النقاش فكن الى جانب المجموعة ففى ذلك اشارة الى الاحترام 4 – اطلب مقترحات من المجموعة عندما تجيب على اسئلة صعبة 5 – استعمل ايماء الراس عندما تستمع الى المقترحات مما يؤكد استماعك الفعال واهتمامك 6 – تحرك داخل القاعة بقدر الامكان لتكون قريبا من المتدربين اثناء النقاش 7 – سيطر على المجموعة بعناية لتوجيه طاقاتهم دعهم يأخذون فترة راحة عندما تشعر بتدهور انتباههم 8 – استعمل اسماء المشاركين باستمرار 9 – وضح عن طريق الامثلة واللغة احترامك لذكاء افراد المجموعة 10 – حدد منذ البداية اسلوب النقاش والموضوعات وتدرب عليها                        

75 انماط المتدربين صاحب الاسئلة الاستفزازية : نعم ربما لم نتفق على كل شىء ويكفى ان نتفق على معظم الامور المخالف دوما : اكسب الجمهور الى صفك اولا قبل ان يؤثر عليهم واطلب رايهم استخدم عبارة مادام هذا رايك فما هو الحل الذى تقترحه صاحب الاسئلة الكثيرة : حاول حصر الاسئلة او طلب تاجيل بعضها لبعد الدورة لضيق الوقت الذى يعرف كل شىء : استشهد بخبراء عند النقاش معه لاتشكك فى قدراته التزم معه بالحقائق والاحصائيات المقاطع : كن مباشر معه بطريقة دبلوماسية مثل لنعطى فرص لبعضنا لانهاء الحديث الهامس : اسئل سؤال ثم التفت الى الهامس وقل له مارايك الصامت : تعامل معه بالاسئلة المفتوحة المشغول : اعلن فترات الاستراحة واطلب اغلاق الاجهزة النائم : اتفق معهم على ان النائم سيجيب على الاسئلة ونوع وسائل العرض ودرجة الصوت                                                                                                                                                   

76 انماط المتدربين ثلاثة انواع من الناس وجب على المدرب التعامل معهم : طالبوا العلم : الذين يريدون ان يكونوا حاضرين وينهلون اكبر قدر من الدرس الدورة محبوا المرح : الذين يريدون الحصول على اكبر قدر من المرح والوقت الحر المساجين : الذين يكرهون ان يكونوا متواجدين فى الدورات السلوكيات نسبة لبعض الانماط المتدربة : الشخص السلبى فى اغلب الاحيان يكون الاحباط مشروعه (حاول ادخاله فى اكثر كم ممكن من المشاركة المشارك الثرثار مستعرض المهارات والخبرات - المعالجة( تعامل معه بشكل رسمى وانظر دوما الى الساعةوانت تناقشه) الشخص الغير مركز – المعالجة (تلخيص الافكار)                                                                                                                                                      

77 أنواع المعينات التدريبية: فاكهة التدريب فاحرص على جودتها
أنواع المعينات التدريبية: فاكهة التدريب فاحرص على جودتها المطبوعة ومنها: الكتب، الأدبيات، الصور الفوتوغرافية، والملصقات وغيرها. السبورات ومنها: الطباشيرية، البيضاء، الورقية، الوبرية، اللاصقة وغيرها. المعروضة ومنها: الشرائح والأشرطة الفيلمية، شرائط الفيديو، الشفافيات وأجهزة الكمبيوتر وجهاز عرض المعلومات وغيرها. وفيما يلي استعراض لهذه الأنواع الثلاثة: أولاً: المعينات المطبوعة: وحيث أن الكتب والأدبيات والصور الفوتوغرافية معروفة لدى المتدرب، لذا سوف يتم التركيز على الملصقات.

78 وهناك نوعان من الملصقات: أ) الملصق الداخلي: يستعمل عادةً داخل المباني
الملصـق: هو عبارة عن تصميم إيضاحي (وسيلة إيضاحية) لتوصيل فكرة محددة أو مفهوم معين باستخدام وسائط عديدة منها: الصورة. الكتابة. الرسوم. وهناك نوعان من الملصقات: أ) الملصق الداخلي: يستعمل عادةً داخل المباني ب) الملصق الخارجي: وهو على النقيض من الملصق الداخلي حيث يعتمد بشكل رئيسي على الصورة

79 السبورات (الطباشيرية/ البيضاء):
ثانياً: السبورات + المعينات المعروضة السبورات (الطباشيرية/ البيضاء): وهي من الوسائل التقليدية للتعلم وتتوفر في معظم أماكن التدريب، والسبورات الطباشيرية مفيدة فقط لأنها كبيرة ولكنها قد تتسم بالفوضى وعدم النظافة. أما السبورة البيضاء فإنها قد تكون أنظف لكن الأقلام الخاصة بها تشتهر بأنها قد تجف عندما نكون محتاجين إليها.

80 إرشادات هامة لاستخدام الشفافيات:
المعينات المعروضة الشفافيات: إرشادات هامة لاستخدام الشفافيات: تأكد من أن القاعة مظلمة بشكل يمكن رؤية ما يعرض بوضوح. اختبر تشغيل الجهاز قبل بدء العرض. تأكد من أن كل فرد يرى ما يعرض بسهولة.

81 الشرائح المصورة: واحدة من الأساليب التي ازداد استخدامها في الوقت الراهن في كثير من المجالات وللعديد من الأغراض واستخدام الشرائح المصورة يكون أكثر فاعلية في توصيل الرسالة عندما تستخدم صور من الواقع مثل (مظاهر الفقر- الأعراض المرضية- آثار الإصابة على المحصول).

82 أشرطة الفيديو: في السنوات الأخيرة زادت عملية استخدام الفيديو كوسيلة لتوفير معينات بصيرة في التدريب،

83 تخزين المعلومات لاستعراضها مستقبلاً. الأشرطة الصوتية:
  التغذية الراجحة بالفيديو: يمكن استخدام الفيديو في تسجيل بعض المواقف ثم إعادة عرضها ليتم تحليلها ومناقشتها وهي مفيدة في الآتي: تحسين ثقة المتدرب بنفسه من خلال خلق فرصة للتعلم بالتجربة والخطأ أو التعلم بالممارسة خلال التدريب. تجعل التقييم أكثر قبولاً بتنشيط دور المتدرب كناقد لذاته في عملية التقييم. تخزين المعلومات لاستعراضها مستقبلاً. الأشرطة الصوتية: استخدام الأشرطة الصوتية (الكاسيت) في التدريب ليست من الأمور الشائعة. ولكنها تستخدم بشكل واسع في التعلم الفردي (خاصة في حالة التعلم عن بعد). خطوات استخدام الأشرطة الصوتية:

84 العوامل التي تحدد أسلوب التدريب:
أساليب التدريب بهارات التدريب فاحرص ضبطها: التعرف على أساليب العرض (المحاضرة+ العرض الإيضاحي) وإجراء تطبيقات عليها. أساليب التدريب يقصد بأساليب التدريب هي الطريقة (الكيفية) التي يتم من خلالها عرض المادة التدريبية. العوامل التي تحدد أسلوب التدريب: المتدربين: يجب مراعاة أعمار وجنس والمستوى التعليمي وخبرات المتدربين. ظروف التدريب: زمن التدريب، مكان التدريب، التسهيلات والمواد المتاحة، عدد المتدربين. موضوع التدريب. الميزات النسبية للمدرب. وتنقسم أساليب التدريب إلى ثلاثة أنواع: أساليب العرض: المحاضرة، التطبيق العلمي/ الإيضاحي. أساليب المشاركة: المناقشات، دراسة الحالة، لعب الأدوار، العصف الذهني، مجموعات المناقشة، الدراما الاجتماعية، الألعاب والقصة غير الكاملة. الأنشطة خارج قاعة التدريب: التكليفات، المشروعات، الزيارات الميدانية/ الرحلات. وفيما يلي عرضاًَ للأنواع الثلاثة: 

85 التخطيط الإداري والمكتبي.
الفصل الرابع تقويم التدريب تخطيط وتنظيم التدريب التخطيط الإداري والمكتبي. تنظيم التدريب

86 تقويم التدريب فى تناولنا لموضوع تقويم التدريب نحاول أن نجيب على السؤال الذى نخاف أن نسأله : ما النتيجة النهائية للتدريب ؟ حيث أنه من المطلوب أن يغير التدريب المشاركين ومن خلالهم يغير المؤسسة . تقويم التدريب هو عملية الكشف عن ما إذا كانت جميع الأمور والوقت ، والجهد المبذول فى تصميم وتنفيذ برامج التدريب أو خبرات / تجارب تعليمية أخرى ، تستحق أن تنفق وتبذل أم لا . ويعتمد تعريف " تستحق " على أهدافك . هل تبحث عن رضا المشارك عن حدث التدريب أو عن شئ آخر من نواتج التدريب التسعة التالية .

87 نواتج تسعة فيما يلى نواتج تسعة يمكنك قياسها لتكتشف هل كان التدريب ناجحاً : رد فعل المشارك عن التدريب – هل المشاركون أحبو التدريب ؟ الرضا عن مؤسسة التدريب ( التسهيلات – الواجبات .. الخ)؟ اكتساب المعرفة – هل تعلم المشاركون شيئاً؟ تحسين المهارات – هل يستطيعون فعل شئ جديد أو أفضل؟ تعديل الاتجاه – هل غيروا طريقة فعلهم للأشياء بعد التدريب؟ تغيير السلوك – كيف يغيروا طريقتهم فى فعل الأشياء بعد الانتهاء من التدريب؟ النتائج - كيف أثر التدريب على العوامل الأساسية لنجاح المؤسسة؟ العائد على الاستثمار – إلى أى مدى يكون العائد من التدريب أكثر من تكلفته ؟ رأس المال النفسى – كيف أثر التدريب على الحياة العامة؟ .

88 مستويات كيرك باترك الأربعة
اقترح دونالد كيرك باترك ، فى الخمسينات أنه يمكن تقويم التدريب بقياس أربعة مستويات لأثر التدريب . رد الفعل – باستخدام نماذج التقويم عند الانتهاء من البرنامج يمكننا أن نكتشف كيف كان رد فعل المشاركين عن التدريب ( من خلال اختبار السعادة ) التعلم – يمكننا إجراء اختبار قبلى وآخر بعدى للمشاركين لقياس تعلمهم أثناء التدريب . السلوك – بعد التدريب من ثلاثة إلى ستة أشهر كيف أن نتابع أداء المشاركين باستخدام نماذج استطلاع الرأى المشاركين ورؤسائهم لاكتشاف ما إذا كانوا قد غيروا بالفعل طريقة فعلهم للأشياء كنتيجة للتدريب . النتائج – بالرغم من صعوبة ذلك ، فإنه يمكننا أن نبحث عن دليل أو برهان على أنه قد نتج عن التدريب تحسن فى نتائج المؤسسة .

89 نهر الأداء الفردى القوانين الظروف الإقتصادية
بحر الأداء المؤسسى المحسّن أنشطة المنافسين التأثيرات البيئية التعلم من مصادر أخرى مؤثرات أخرى على الأداء الفردى نهر الأداء الفردى النضج والخبرة مصدر البرنامج التدريبى من المعرفة والمهارات والإتجاهات المعرفة والمهارات والإتجاهات الحالية للمتدربين

90 شكل جلوس المتدربين: ترتيبات الجلوس ذات أهمية كبيرة في التدريب حيث أن شكل وضع الأثاث بالقاعة يعطي المتدربين إشارة مبكرة حول طبيعة الدورة التدريبية ويؤثر على توقعاتهم لها. وبشكل عام فإن ترتيبات الجلوس تعتمد على: شكل ومساحة قاعة التدريب. عدد المشاركين. نوع الأنشطة التدريبية المقدمة. طبيعة التدريب ودور المدرب فيه. تنظيم شكل جلوس المتدربين ما هي أهمية شكل جلوس المتدربين في عملية التدريب؟ شكل الجلوس له علاقة بطريقة / أسلوب التدريب. شكل الجلوس له علاقة بالإمكانات المتوفرة (المساحة/ عدد المقاعد/ الطاولات). شكل الجلوس له علاقة بالاتصال والتواصل بين المشاركين. شكل الجلوس له علاقة بثقافة وعادات المجتمع (ذكور وإناث). شكل الجلوس له علاقة بقدرة المدرب على إدارة التدريب. شكل الجلوس له علاقة بعدد المشاركين. الأشكال الشائعة للجلوس في التدريب 1- شكل المجموعات الصغيرة: يسمح بتفاعل جيد بين أعضاء المجموعة الصغيرة فقط ويحرم أعضاء المجموعة الواحدة من الاتصال والتواصل مع المجموعات الأخرى ويحتاج لمساحة كبيرة.

91 يسمح للمدرب بالاتصال مع من يريد ولكن فرص الاتصال بين المدربين ضعيفة.
2- الشكل نصف الحلقي: يسمح للمدرب بالاتصال مع من يريد ولكن فرص الاتصال بين المدربين ضعيفة.                                                                                      3- الشكل البيضاوي: لا يوفر الحد المطلوب من الاتصال الفعَّال بين المتدربين فالبعض ينعم باتصال جيد مع البعض ويُحرم البعض الآخر من ذلك.                                                                                  4- شكل حرف U : شائع جداً وفرص الاتصال فيه ليست كافية حيث تنشط بين مشاركين وتضعف بين آخرين ويتطلب مساحة كافية كضمان لسهولة الحركة، وللتغلب على هذه المشاكل تزال الطاولات.                                                

92 - شكل المربع: الاتصال ضعيف نوعاً ما من حيث الفاعلية ويكون قوياً بين المدرب والمتدرب الذي يليه في الاتجاهين ولكنه ضعيف بين المتدربين المتقابلين خاصة إذا كانت المسافة كبيرة.                                                        6- الشكل الدائري: من أقوى الأشكال فاعلية في الاتصال على مستوى المجموعة التدريبية ويستخدم يشكل واسع في التدريب بالمشاركة.                                                     7- الشكل المصفوف: من الأشكال التقليدية التي تستخدم في البرامج التدريبية المرتكزة على تقديم المعلومات كالمحاضرات.                                                                            

93 - الشكل الموازي: يستخدم على نطاق المجموعات الصغيرة والاتصال فيه ضعيف بين المتدربين وقوي مع المدرب.                                                                          9- شكل المدرج: شكل شائع مع الجماعات المتوسطة والكبيرة العدد ولا تسمح باتصال فعَّال بين المتدربين.                                          10- الجلوس الحر: الاتصال ضعيف بين المتدربين ويُستخدم في المهمات الفردية والتي تستلزم وجود مسافة معينة بين متدرب وآخر (الامتحانات).                                                                                             

94 11- شكل عظم السمكة: الاتصال قوي بين أفراد المجموعة الواحدة وجيد نسبياً بين المجموعات ويتيح حرية الحركة داخل القاعة وتشكيل مجموعات العمل في سهولة ويسر.                                                              

95 قوانين بايك للتدريب المتقدم
5 – مايعرفه الوالدان يعرفه الابناء 1 – البالغون هم اطفال ولكن باجسام كبيرة 2 – الافراد لايناقشون المعلومات النابعة منهم 4 – تتناسب الاستجابة للتعليم مع ماتملكه من وسائل المرح 3 – لايتم التعليم الا بعد تغيير السلوك

96 اسلوب ABCDلتحديد الاهدف
1 – A الجمهور AUDIENCE حدد من هم جمهورك 2 – B السلوك BEHAVIOR مالذى اريد منهم ان يعرفوه بنهاية الدورة وماهو السلوك المتوقع منهم بعد ذلك 3 – C الظروف CONDITIONS كيف ساعرف انهم فهموا او اكتسبوا المهارات كيف سامتحنهم 4 – D الدرجة DEGREE مامدى الاتقان الذى اريد من الجمهور ان يخرج به فى نهاية الدورة

97 الفصل الخامس اختبارات التقييم
كتقييم لكافة المتدربين سيتم طرح مجموعة من الاسئلة من مادة الدورة نفسها يتم الاجابة عليها من قبل المتدربين يتم بعدها اختيار بعض افراد المجموعة للقيام بعملية التدريب يتم بعدها اختيار بعض افراد المجموعات لعمل خرائط ذهنية والبعض الاخر لعمل حقائب تدريبية تكريم المدرب والمدربين يتم تكريم المدرب والمتدربين من قبل ادارة الجامعة بما يتناسب وتراه الجامعة يتم توزيع استمارة تقييم الدورة والمدرب على كافة المتدربين فى كل يوم تدريبى كما يتم منح نصائح للمدرب واستمارة تقييم للمتدربين

98 اكاديمية العداقي للتدريب والاستشارات AAMSالافتراضية
اكاديمية العداقي للتدريب والاستشارات AAMSالافتراضية معا نحو بناء صرح متعة التعلم والتدريب والثقافة شكرا على حضوركم لدورة البرنامج المتكامل لاعداد المدربين المحترفين المدرب العالمى الدكتور عبدالقادر حسن العداقي صانع المدربين نراكم فى المستقبل القريب باذن الله لاتنسى من اضافة ملاحظاتك وزيارة موقعنا والدعاء لى المحاضر والمدرب العالمى الدكتور : عبدالقادر حسن العداقي (صانع المدربين)


تنزيل العرض التّقديمي "لإعداد المدربين المحترفين"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل