تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
تمّ نشره من قِبَل Ahmed Abhire
1
أكاديمية إعداد القادة تقدم: ورشة عمل: ” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ بورصة – تركيا 8\8\2008 nader@tqciworld.com إعداد وتقديم د. نادر غزال
2
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 2 االباب الأول – مقدمة حول التحديات التي تواجه المنظمات المعاصرة الباب الثاني – الاستراتيجية (مفاهيم، ونماذج، وأدوات) الباب الثالث – التخطيط الاستراتيجي – أدواته وأساليبه الباب الرابع – صياغة الخطة الاستراتيجية الباب الخامس – أبرز مواقف القادة من التخطيط الاستراتيجي محاور ورشة العمل
3
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 3 الباب الأول مقدمة حول التحديات التي تواجه المنظمات المعاصرة
4
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 4 التحديات المعاصرة والتحولات المطلوبة في بيئة العمل التوجه نحو التنافسية في تقديم الخدمة قنوات خدمة متعددة تفكير عبر حدود المنظمات الإستفادة من النجاحات الشفافية تغيير في متطلبات العملاء العولمة الضغط المالي تطورات تكنولوجية من البيروقراطية قناة إتصال واحدة تفكير محدود وقاصر تكلفة غير مدروسة وهدر للمال الغموض نحو أداء متميز
5
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 5 التخطيط الاستراتيجي منتج متنوع وجيد كلفة تشغيلية منخفضة سرعة التجاوب مع متطلبات العميل تعزيز الموقع في السوق التحديات المعاصرة والتحولات المطلوبة في أداء المنظمات داخلياً قيمة المنظمة السوقية الكفاءة التسعيرية مستوى الخدمة مطابقة الحاكمية واتخاذ القرار
6
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 6 ويبقى التحدي الأبرز للمنظمات: تطوير الأداء عبر تحويل الموارد إلى قوة تنافسية قوة تنافسية مزايا جوهرية مميزة طاقات جوهرية طاقات المنظمة التنافسية موارد المنظمة استخدام أمثل للموارد
7
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 7 من هنا كانت أهمية دراسة الاستراتيجيات التخطيط المسبق يمنع الأداء الضعيف – قاعدة (5P) Prior Planning Prevents Poor Performance ”إن لم تخطط لنفسك كنت جزأً من خطة غيرك“... ”إذا فشلت في التخطيط تكون قد خططت للفشل“...
8
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 8 الباب الثاني الاستراتيجية (مفاهيم، ونماذج، وأدوات)
9
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 9 الاستراتيجيا – Strategia الإستراتيجيا (كلمة يونانية تعني فن الحرب)، تعني الخطة الشاملة لتحديد كيف ستحقق المنظمة مهمتها وتواجه التحديات التي تحيط بها، بهدف الإستمرار في بقائها وتطورها
10
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 10 ما هي العناصر المكونة للفضاء الاستراتيجي؟ التفكير الاستراتيجي التخطيط الاستراتيجي تخطيط الأعمال (التطوير) تخطيط عمل الإدارات تخطيط المشاريع التخطيط التشغيلي
11
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 11 التفكير الاستراتيجي هو عملية ذهنية ينظم العقل من خ لها الخبرات والمهارات، ويدرس البيئة المحيطة، تمهيداً لإلإستقراء المستقبل، ووضع رؤية مستقبلية معينة إزاء موضوع محدد. التفكير الإستراتيجي
12
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 12 التفكير الاستراتيجي هل ممكن تعلمه؟ ما هي أبرز أنواعه؟ ما هي أبرز النماذج المستخدمة؟
13
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 13 الاستقراءالقياس حل المشكلات الإبداع التسبيب هناك خمسة أنواع للتفكير الإستراتيجي
14
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 14 نموذج ” جاين ليدكا“ للتفكير الاستراتيجي – عام 1998 التفكير الاستراتيجي مقاربة منظمة التركيز على الغايات البناء على المعطيات إقتناص الفرص التفكير ضمن الإطار الزمني
15
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 15 نموذج ”أوشاناسي“ للتفكير الاستراتيجي – عام 2005 التفكير الاستراتيجي التركيز على الغايات مشاركة الآخرين مرونة في إستخدام الموارد التخطيط الاستراتيجي الصياغة التوثيق التشغيل خطط عمل روح المبادرة التفكير ضمن الإطار الزمني
16
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 16 نموذج إدوارد دي بونو ”قبعات التفكير الست“ (أداة مهمة ومبسطة للتفكير الإستراتيجي) أداة تفكير فعالة تشجع التفكير المتوازي. الإبداعية الإستعلامية الحدسية التفكيرية الحذرة الإيجابية
17
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 17 القبعة البيضاء: المعلومات والبيانات تركز على: المعلومات المتوفرة. المعلومات التي نحتاج لها. المعلومات غير المتوفرة والتي لا يمكن الحصول عليها. الإستعلامية
18
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 18 القبعة الحمراء: المشاعر والحدس تركز على: التعبير عما تشعر به الآن دون تعليل. التعبير عن الموقف بغض النظر عن مدى منطقيته. الحدسية
19
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 19 القبعة الصفراء: الإيجابية والتفاؤل تركز على: الجدوى والفائدة المرجوة. إمكانية التطبيق. التعديل المطلوب للتنفيذ. البحث عن الفوائد المرئية والكامنة. الإيجابية
20
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 20 القبعة السوداء: الحذر، المخاطر، المصاعب تركز على: السلبيات والأخطاء الممكنة. المخاطر الكامنة. المعوقات والمشاكل المتوقعة. الحذرة
21
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 21 تركز على: النمو. تطوير الأفكار. تشجيع الإبداع. بدائل مختلفة للتنفيذ. التفكير بطريقة التوازي يستخدم هذه القبعة Lateral Thinking. القبعة الخضراء: البدائل الإبداعية والأفكار الجديدة الإبداعية
22
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 22 تركز على: الخطوات العملية. المتطلبات. الاستنتاجات المنطقية والقرارات. تنظم عمل باقي القبعات. كثيراً ما تستعمل القبعة الزرقاء في التخطيط. القبعة الزرقاء: التحكم وتنظيم التفكير التفكير
23
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 23 1.يقوم كل فريق بإختيار مبادرة استراتيجية محددة مثل؛ إنشاء مدرسة عربية في تركيا، إنشاء مدرسة تركية في دولة عربية، تكرار تجربة ”أكاديمية إعداد القادة“ في دولة عربية معينة، إنشاء شبكة علاقات بين المشاركين، تأسيس جمعية تعنى بجانب إجتماعي،... (4 دقائق) 2.يوزع قائد الفريق أدوار القبعات الست على الأفراد (دقيقة واحدة) 3.يقوم صاحب كل قبعة منفرداً بحصر، وبشكل كتابي، النقاط المتعلقة بالقبعة التي يعتمرها (5 دقائق) 4.يقوم الفريق مجتمعاً بمناقشة بنود كل قبعة – يبدأ صاحب القبعة الحمراء بعرض ما لديه، ثم يتوالى الآخرون بما لديهم محاولين إقناع الفريق بالنقاط التي لديهم وبشكل منظم (15 دقيقة) 5.يلخص ويقدم قائد الفريق الأفكار التي تم التوصل إليها (5 دقائق) تمرين التفكير الاستراتيجي – القبعات الست الإبداعية الإستعلامية الحدسية التفكيرية الحذرة الإيجابية
24
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 24 الباب الثالث التخطيط الاستراتيجي – أدواته وأساليبه
25
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 25 ما هو التخطيط الاستراتيجي؟ هو عبارة عن محاكاة لنشاطات المنظمة المستقبلية بهدف بلوغ الرؤية المنشودة ما الهدف منه؟ يهدف لصياغة وتحقيق أهداف (ذكية) عبر تأمين والإستخدام الأمثل للموارد المتاحة وفق الظروف المحيطة
26
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 26 الخطة الاستراتيجية ما هو الوضع من حولنا؟ (الفرص والمخاطر الخارجية) ما هو وضعنا الداخلي؟ (نقاط الضعف والقوة الداخلية) ما نصبوا لفعله؟ (على مستوى المنظمة والأفراد) ما يتوقعه منا الآخرون (توقعات شركاء العمل والعملاء) أربعة أسئلة تقود التخطيط الاستراتيجي...
27
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 27 سبعة مكونات للتخطيط الإستراتيجي تتمثل المكونات الأساسية لعملية التخطيط الإستراتيجي في تحديد: 1.رؤية ورسالة المنظمة 2.دراسة البيئة الخارجية التي تعمل فيها المنظمة 3.تقييم البيئة التنظيمية الداخلية 4.تحديد البدائل الإستراتيجية المتاحة 5.دراسة هذه البدائل واختيار الأمثل بينها 6.تهيئة المناخ لوضع الخيار الإستراتيجي موضع التنفيذ 7.تقييم نتائج التنفيذ وتحديث الإستراتيجية تحليل الـ SWOT
28
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 28 أربعة مستويات تراتبية للتخطيط الإستراتيجي الإستراتيجيات العامة – الكبيرة أو الكلية – (الإدارة العليا) إستراتيجيات وحدات العمل (مستوى القطاعات) إستراتيجيات الوظائف (مستوى الإدارات) الإستراتيجيات التشغيلية (مستوى الأقسام)
29
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 29 دور التخطيط بحسب التراتبية الوظيفية في المنظمات التخطيط الاستراتيجي التخطيط التشغيلي الإدارة العليا الإدارة الوسطى الإدارة التشيغلية
30
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 30 الأهداف العامة (خطة المنظمة) أهداف وحدات العمل (خطة القطاع \ الإدارة) التكامل المطلوب ربط أهداف الأفراد بالأهداف الإستراتيجية العامة.. أهداف الأقسام (خطة القسم) الأهداف الفردية (خطة الفرد)
31
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 31 من هنا كان لمسؤولي التخطيط الدور المحوري مع... مسؤول التخطيط العملاء الخارجيين مدراء الإنتاج الإدارة العليا مدراء الأقسام شركاء العمل
32
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 32 بيئة المنظمة البيئة الخارجية العامة ( غير المباشرة ) التكنولوجية الاجتماعية الثقافية السياسية القانونية \ التشريعية الطبيعية العالمية الاقتصادية البيئة الخارجية المباشرة (بيئة العمل) العملاء المنافسون سوق العمل الأجهزة الرقابية الموردون البيئة الداخلية الإدارة الثقافة الإمكانات العاملون المنظمة نموذج ”باستيل“ PESTEL نموذج ”سوات“ SWOT
33
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 33 نموذج ”باستيل“ لتحليل البيئة الخارجية العامة (PESTEL) المنظمة العناصر السياسية العناصر الإقتصادية العناصر الثقافية \ المجتمعية العناصر التكنولوجية العناصر البيئية العناصر القانونية
34
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 34 الباب الرابع صياغة الخطة الاستراتيجية
35
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 35 أبرز العناصر الإستراتيجية لتحقيق الأداء المتوازن 1.الرؤية 2.الرسالة 3.الأهداف الاستراتيجية 4.الأهداف المرحلية 5.مؤشرات حسن الأداء 6.عوامل النجاح المهمة
36
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 36 تعريف عناصر صياغة الاستراتيجية... 1. الرؤية: هي المحطة النهائية التي تسعى المنظمة للوصول إليها. 2. الرسالة: تحدد كيف يجب التوجه لبلوغ الرؤية. 3. الأهداف الإستراتيجية: هي الإنجازات القابلة للقياس المنبثقة من الرسالة والمعتمدة على نتائج تحليل العناصر الإستراتيجية – SWOT. 4. الأهداف المرحلية: هي الإنجازات التفصيلية المنبثقة من الأهداف الإستراتيجية. وغالباً ما تكون مقسمة بشكل زمني أو بشكل نسبي من الأهداف الاستراتيجية. 5. مؤشرات حسن الأداء – KPI : هي مقاييس ضرورية لضمان حسن الأداء بشكل عملي عبر ضوابط منطلقة من مقاييس واقعية. 6. عوامل النجاح المهمة – CSF : هي المهمات الخارجة عن مسؤلية راعي الهدف، ولكنها تؤثر بشكل مباشر على نجاحه، مثل إلتزامات الجهات العليا.
37
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 37 الخطوة الأولى: صياغة الرؤية الإستراتيجية رؤيــة موجزة ومبسطة... ”الريادة بجودة المنتجات“ تعتبر رؤية المنظمة بمثابة المحطة النهائية (الصورة المستقبلية) التي نسعى للوصول إليها كيف نعلم بأن الفكرة الذهنية لدينا هي الرؤية؟ هل ممكن أن تتغير الرؤية؟
38
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 38 إنطلاقاً من التمرين السابق يقوم الفريق بتحديد رؤيته الاستراتيجية، آخذاً بعين الإعتبار أن تكون: واضحة إيجابية متحدية مختصرة متفق عليها بين أفراد الفريق 5 دقائق تمرين صياغة الرؤية المستقبلية للمنظمة
39
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 39 الخطوة الثانية: صياغة الرسالة (Mission) كيف تتم صياغة الرسالة؟ -1 تحديد الخدمة التي تقدمها المنظمة –ماذا؟ “What?” -2 تحديد الجمهور المستهدف – من العميل؟ “Who?” -3 تحديد مسارات الخدمة الرئيسة – كيف؟ “How?” -4 تحديد الأسباب الرئيسة لوجود المنظمة – لماذا؟“Why” تجيب الرسالة على سؤآل كيف يجب التحرك لبلوغ الرؤية
40
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 40 إنطلاقاً من التمرين السابق يقوم الفريق بتحديد رسالته المساعدة على تحقيق رؤيته الاستراتيجية، آخذاً بعين الإعتبار أن تصف توجهات محددة على صعيد (10 دقائق ): 1. العميل المستهدف 2. طبيعة الخدمة المقدمة 3. الإهتمامات القيمية والثقافية؛ نحو العملاء، الموظفين، المجتمع،.. 4. مسارات \ مجالات تقديم الخدمة \ الدولة، السوق،... تمرين صياغة الرسالة لتحقيق رؤية المنظمة
41
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 41 الخطوة الثالثة: نموذج تحليل العوامل الإستراتيجية للمنظمات – SWOT 1.هو عبارة عن تحليل للعناصر الأكثر أهمية في المنظمة؛ يقوم بدراسة عناصر القوة وعناصر الضعف الداخلية، ومقارنتها مع الفرص والمخاطر في البيئة الخارجية المباشرة. 2. يعطي تحليل SWOT الأولوية للعناصر بحسب قيم الأوزان التي إرتبطت بهذه العناصر (كما هو مبين في الجداول التالية).
42
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 42 خلاصة تحليل العوامل الداخلية IFAS)) الوزن Weight التقدير Rating النتيجة المرجّحة Weighted Factor ملاحظات 1234 5 العوامل الداخلية القوة الضعف
43
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 43 خلاصة تحليل العوامل الخارجية EFAS)) الوزن Weight التقدير Rating النتيجة المرجّحة Weighted Factor ملاحظات 1234 5 العوامل الخارجية الفرص المخاطر \ التهديدات
44
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 44 تعريفات مرتبطة بنماذج تحليل العوامل الاستراتيجية نقاط القوة الوزن = مدى التأكد من وجود هذه القوة للمنظمة؟ التقدير= كيف تستفيد المنظمة من هذه القوة؟ نقاط الضعف الوزن = مدى التأكد من وجود هذا الضعف في المنظمة؟ التقدير= مدى أثر هذا الضعف على المنظمة؟ الفرص الوزن = مدى إحتمال تحقق هذه الفرص؟ التقدير= مدى إمكانية إستفادة المنظمة من هذه الفرص حال تحققها؟ المخاطر الوزن = مدى إمكانية حدوث هذه المخاطر؟ التقدير= مدى أثر هذه المخاطرعلى المنظمة في حال حدوثها؟
45
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 45 إنطلاقاً من رؤيته الاستراتيجية ورسالته لتحقيقها، يقوم كل فريق بإختيار محاكاة لواقع منظمة يتصورها. يقوم الفريق بتحديد عوامل القوة المتوفرة لدى المنظمة – 5 عوامل على الأقل (5 دقائق) يقوم الفريق بتحديد عوامل الضعف الموجودة لدى المنظمة – 5 عوامل على الأقل (5 دقائق) يضع وزناً أمام كل عامل يمثل مدى ثقته بوجوده في المنظمة – من 1 إلى 10 نحو الثقة الأعلى. يضع ترتيباً أمام كل عامل يمثل مدى أثره على المنظمة – من 1 إلى 5 نحو الأثر الأكبر. 1.4X5 = النتيجة المرجحة لأهم العوامل الداخلية استراتيجياً (5 دقائق) تمرين تحليل العوامل الداخلية – القوة والضعف
46
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 46 1.يقوم الفريق بتحديد الفرص المتوفرة في بيئة المنظمة الخارجية – 5 فرص على الأقل (5 دقائق) 2.يقوم الفريق بتحديد عوامل المخاطر المحدقة في بيئة المنظمة الخارجية – 5 مخاطر على الأقل (5 دقائق) 3.يضع وزناً أمام كل عامل يمثل مدى ثقته بإمكانية تحققه أو وقوعه – من 1 إلى 10 نحو الثقة الأعلى. 4.يضع ترتيباً أمام كل عامل يمثل مدى أثره على المنظمة في حال تحققه أو وقوعه – من 1 إلى 5 نحو الأثر الأكبر. 5.4X5 = النتيجة المرجحة لأهم العوامل الخارجية استراتيجياً (5 دقائق) 6.يلخص ويقدم قائد الفريق أبرز ثلاثة عوامل داخلية وخارجية تم التوصل إليها (5 دقائق) تمرين تحليل العوامل الخارجية – الفرص والمخاطر
47
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 47 خلاصة تحليلِ العوامل الإستراتيجية 5 321 4 العوامل الاساسية للاستراتيجية : الفرص والتهديدات الاكثر أهمية في جدول EFAS، و نقاط القوة والضعف الاكثر اهمية في جدول IFAS الوزن التقدير النتيجة المرجّحة ملاحظات قصيرة متوسطة طويلة المدة
48
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 48 كيف تبنى القرارات الإستراتيجية على أساس تحليل العوامل الاستراتيجية – SWOT فرص خارجية مهمة وكثيرة مخاطر خارجية محدقة وكبيرة نقاط ضعف داخلية خطيرة نقاط قوة داخلية بارزة استراتيجيات تحول إلى أسواق أو خدمات جديدة استراتيجيات دفاعية وتخفيف الخسائر استراتيجيات تنافسية جريئة ومبادرة استراتيجيات تنويع الخدمات والأسواق
49
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 49 الخطوة الرابعة: مصفوفة تحليل الخيارات الإستراتيجية – TOWS SO قوة \ فرص ما هي نقاط القوة المساعدة على الإستفادة من الفرص؟ ST قوة \ تهديدات ما هي نقاط القوة المساعدة على تجنب المخاطر؟ WO ضعف \ فرص ما هي الفرص المساعدة على التخلص من نقاط الضعف؟ WT ضعف \ المخاطر كيف نستطيع تقليل نقاط الضعف وتجنب إجتماعها مع المخاطر؟ (IFAS) عوامل خارجية (EFAS) نقاط القوة (S) نقاط الضعف (W) فرص (O) المخاطر (T) عوامل داخلية
50
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 50 1.يقوم الفريق بتبويب العوامل التسعة بحسب مصفوفة الخيارات الاستراتيجية (5 دقائق) 2.يبدأ بالمطابقة بين هذه العوامل عبر ملء خلايا المصفوفة بحسب التقاطع فيما بينها. مثال: 1.عامل قوة مع فرصة أو أكثر 2.عامل قوة مع خطر محدق 3.وهكذا،... حتى يقوم بتغطية كافة العوامل الموجودة في المصفوفة (10 دقائق) تمرين مصفوفة تحليل الخيارات الإستراتيجية – TOWS
51
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 51 الأهداف الإستراتيجية: هي الإنجازات القابلة للقياس المعتمدة على نتائج تحليل العناصر الإستراتيجية – SWOT. S PECIFIC M EASURABLE A TTAINABLE R EALISTIC T IMEBOUND S TRETCH محددة قابلة للقياس ممكنة التحقيق ( متفق عليها ) واقعية مؤقتة بزمن محدد متحدية نموذج عام لوضع أهداف ذكية للعمل SMARTS Objectives
52
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 52 أمثلة: 1. زيادة عدد المشاركين في النشاطات الخيرية بنسبة 5% عن العام الماضي 2. تخفيض هدر الموارد المستخدمة بنسبة 20% 3. تدريب 10% من مدراء المركز الخيرية على مهارات التواصل فعل + صفة + إسم الخطوة الخامسة : قم بصياغة الأهداف الاستراتيجية بحسب نتيجة مصفوفة الخيارات الاستراتيجية - TOWS نتيجة + كيف تتم صياغة الأهداف؟
53
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 53 الخطوة السادسة: قم بصياغة الأهداف المرحلية (Targets) لكل هدف استراتيجي الأهداف المرحلية: هي الإنجازات التفصيلية المنبثقة من الأهداف الإستراتيجية وغالباً ما تكون مقسمة بشكل زمني أو نسبي – يتم تحقيقها عبر المبادرات الإستراتيجية (البرامج أو مشاريع العمل!) مثال: هدف استراتيجي: زيادة عدد الناشطين في مجال الدعوة بين غير المسلمين في تركيا بنسبة 20% خلال الأعوام الخمسة المقبلة هدف مرحلي: زيادة عدد الناشطين في مجال الدعوة بين غير المسلمين في تركيا بنسبة 4% خلال العام القادم
54
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 54 الخطوة السابعة: تحديد مؤشرات حسن الأداء (Key Performance Indicators) هي عبارة عن مقاييس رئيسة نستطيع من خلالها تأمين مستلزمات ضمان حسن الأداء بشكل عملي عبر ضوابط عملية منطلقة من مقاييس واقعية، وهي مقسمة بحسب إلى نوعين : i. مؤشرات مرافقة – النظر نحو تطوير الأداء المستقبلي؛ مثل الأداء الحالي في المنظمة لتحسين الفترة المقبلة ii. مؤشرات متأخرة – تحليل الأداء السابق؛ مثل: دراسة أرباح نهاية السنة
55
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 55 قم بتحديد مؤشراً مرافقاً ومؤشراً لاحقا على الأقل لكل من الأهداف الاستراتيجية التي قمت بصياغتها سابقاً – 15 دقيقة مثال: هدف استراتيجي: زيادة عدد الناشطين في مجال الدعوة بين غير المسلمين في دولة إغترابية بنسبة 20% خلال الأعوام الخمسة المقبلة مؤشر مرافق: 1. القيام بإضافة برنامج لتدريب الدعاة في كل عام 2. تأمين تغطية التكاليف المالية بالكامل قبل بدء البرامج مؤشر لاحق: 1. تحقيق نسبة الزيادة المرجوة – أي 20% 2. زيادة وعي غير المسلمين عن الدين الإسلامي تمرين تحديد مؤشرات حسن الأداء
56
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 56 2. الخطوة الثامنة: تحديد عوامل النجاح المهمة Key / Critical Success Factors – KSF / CSF هي الأمور الخارجة عن مسؤلية راعي الهدف، وغالباً ما تكون مرتبطة بإلتزامات الإدارة العليا أو إلتزامات الأقران في العمل. إن تحقق هذه العوامل يعتبر مساعد كبير على نجاح الإستراتيجية
57
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 57 لكل من الأهداف الاستراتيجية التي قمت بصياغتها سابقاً، قم بتحديد عاملين من عوامل النجاح المهمة – 15 دقيقة مثال: هدف استراتيجي: زيادة عدد الناشطين في مجال الدعوة بين غير المسلمين في دولة معينة بنسبة 20% خلال الأعوام الخمسة المقبلة عوامل النجاح المهمة: 1. تأمين الميزانيات المطلوبة 2. تأهيل كوادر تدريب على فن الدعوة في بلاد الإغتراب 3. مساهمة مؤسسات خيرية في دعم فعاليات التدريب 4. تعاون الأقسام الأخرى في المنظمة لإنجاح البرامج تمرين تحديد عوامل النجاح المهمة – CSF
58
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 58 الباب الخامس أبرز أنواع مواقف القادة من التخطيط الاستراتيجي
59
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 59 الشخص الذي يحقق الهدف ويركز عليه دون النظر لأي اعتبار وحيــد القـــرن مواقف القادة من التخطيط الاستراتيجي يقلد كل تجربة يراها متناسياً أن لكل مؤسسة خصوصياتها أنا المؤسسة وأنا سـر نجاحها الأســد المــلك
60
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 60 قد يضر المؤسسة من حيث أنه يظن أنه ينفعها ( الأحمق ) الــــدب يعمل في حدود المتاح وليست له نظرة استشرافية يريد أن يحمل كل شيء على رأسه تحت أي مسمى الحمــار مواقف القادة من التخطيط الاستراتيجي - تابع...
61
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 61 يستكشف المنطقة ويحدد الهدف ليصطاد في أسرع وقت مواقف القادة من التخطيط الاستراتيجي - تابع...
62
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 62 المعوقات السبعة للقائد الإستراتيجي 1.ضعف الثقة بالنفس 2.الحماس المفرط 3.التفكير النمطي 4.الشعور بالعجز 5.التسرع 6.عدم التوازن بين الجد والفكاهة 7.عدم التوازن بين التنافس والتعاون
63
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 63 1.التوجيه: وضع حدود التفكير ومعرفة آفاقه الشاملة دون نسيان التفاصيل. 2.الإستقراء: تخيل ما سوف يحدث إذا قام فعلا بعمله. 3.النظر داخليا وخارجيا: ضرورة النجاح بالتعامل مع البيئة المحيطة. 4.التمييز: عبر تحديد ما يتميز به عن غيره، بالتركيز على القيم ونقاط القوة لديه. 5.القيمة: هي انعكاس لما يهم فعلا القائد، فهي تحدد الأفضليات وتبرر التضحيات التي يجب القيام بها لتحقيق الأهداف. 6.الواقعية: جمع مختلف الطاقات ضمن وعاء الواقع. الطاقات التفكيرية للقائد الإستراتيجي..
64
” مدخل إلى التخطيط الإستراتيجي – مفاهيم وتطبيقات“ 64 أهم عشر إيجابيات للتخطيط الاستراتيجي 1.يترجم الإستراتيجية إلى أهداف قابلة للقياس 2.يحفز بأسلوب علمي التغيير في المجالات المهمة كالخدمة، الأسواق،.. 3.يساعد المنظمات على تعديل إستراتيجياتها بمرونة. 4.يجمع بين أهداف الفرد وأهداف المنظمة. 5.يحقق توازن بين العناصر الخارجية والداخلية. 6.يربط بين أهداف النسق الأدنى بأهداف النسق الأعلى للمنظمة. 7.يضمن ترابط العلاقة بين الأهداف ومقاييس الأداء. 8.يبرز أثر أية تغيير في عنصر واحد على العمل في أماكن أخرى. 9.يؤكد على ضرورة التعاون الكامل بين مختلف الأقسام لنجاح الخطة 10.يساعد على وضع أولويات العمل لدى الأفراد بحسب الأولويات العامة للمنظمة
65
شـكــراً لحسن مشاركتكم nader tqciworld.com
عروض تقديميّة مشابهة
© 2025 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.