العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مقدمة في الأمن و السلامة و تعريف بالمصادر المختلفة للأخطار في المعامل

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مقدمة في الأمن و السلامة و تعريف بالمصادر المختلفة للأخطار في المعامل"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مقدمة في الأمن و السلامة و تعريف بالمصادر المختلفة للأخطار في المعامل
الأمـن والسـلامة Chem 200 المحاضرة الأولى مقدمة في الأمن و السلامة و تعريف بالمصادر المختلفة للأخطار في المعامل

2 و تعرف السلامة في المختبرات بأنها :
مفهوم الأمن والسلامة هو علم يهتم بأمن وسلامة وصحة الانسان بمجموعة اجراءات وقواعد ومتطلبات تكون بمثابة وقايه, وتقوم على العمل بتوفيربيئه امنه حول الانسان قدر الامكان خاليه من مصادر الخطر واسباب وقوع الاصابه او الحوادث. و تعرف السلامة في المختبرات بأنها : مجموعة من الإجراءات والقواعد التي تهدف إلى الحفاظ على العاملين في المختبر من خطر الإصابة، والمحافظة على الممتلكات من خطر التلف والضياع، وتوفير بيئات عمل آمنه.

3 وليس هناك شك أن العمل في المختبرات الكيميائية يجري في وسط لا يخلو من المخاطر المتعددة، لذا وجب التعريف ببعض المصادر التي تشكل خطر على العاملين داخلها سواء كانوا طلاب او اساتذة او فنيين.

4 مصادر الخطر الأساسية داخل المختبرات الكيميائية
1- حدوث حرائق ناتجة عن التحضيرات أو التجارب العملية. 2- تعرض مناطق الجلد والعين للكيماويات الحارقة والسامة. 3- تسرب غازات سامة أو مهيجة. 4- التعرض لبقايا أو شظايا الزجاجيات. 5- ملامسة تيار كهربائي. 6- ملامسة أجسام ساخنة . 7- السقوط أو الاصطدام .

5 و هناك أخطار تنجم عن التصرفات الخاطئة من قبل الطلاب داخل المختبرات نذكر منها على سبيل المثال:
1- إهمال التأكد من نوعية وهوية المادة المطلوبة قبل اجراء التجربة. 2- نزع الأوراق الحاملة لأسماء المواد أو المحاليل من زجاجاتها أو تبديل أماكنها. 3- تسخين مواد لم يطلب من الطالب تسخينها مما يؤدي للإنفجار. 4- العبث بالتوصيلات الكهربية، أو بتوصيلات الغاز، أو بالأجهزة. 5- عدم التبليغ عن انسكاب المواد الكيميائية وانكسار الأدوات الزجاجية. 6- مخالفة التعليمات الخاصة باللباس الآمن داخل المختبر.

6 بعض القواعد العامة لأدارة المخاطر في المختبرات :-
1_ ضع خطة عمل قبل الحضور للمختبر وحدد أهدافك بدقة وما الذي تنوي عمله . 2_ يجب عدم التسرع بالعمل فهذا يؤدي إلى أخطاء قد تكون ضارة . 3_ إقرأ التجربة بعناية وخصوصاً الجزء المتعلق بالمخاطر قبل تطبيقها . 4_ تأكد مما تعمل واقرأ أسماء المواد الكيميائية على الزجاجات أو الحاويات الخاصة . 5_ ارتداء معدات الوقاية الشخصية «البالطو- قناع الوجه- القفازات- النظارات الواقية» قبيل الدخول إلى المختبر. 6_ عدم الأكل أو الشرب داخل المختبر . 7_ ابعد مصادر اللهب ما أمكن عن العمل . 8_ الحرص على استخدام المواسك للأنابيب التي ستجري بها التجربة. 9_ تجنب العمل المنفرد وفي ساعات خارج الدوام. 10_ اذا كانت التجربة تنتج غازات فيجب اجرائها في دولاب الغازات

7 أهم قواعد إدارة مخاطر التعامل مع الكيماويات:
1- ينبغى دائماً إضافة الحمض إلى الماء قطرة قطرة وليس العكس وخاصة عند تخفيف حمض الكبريتيك خوفاً من تطايره. 2- استعمال المخابير المدرجة لأخذ الحجوم المطلوبة, أما إذا كان لا بد من استخدام الماصة لإجراء قياسات أدق فليكن السحب باستخدام مضخة مطاطية أو بلاستيكية. 3- الحذر كل الحذر عند التعامل مع الأحماض والقواعد فأكثرها حارقة وكاوية للجلد. 4- ويجب الحذر من اللعب بالزئبق الناتج عن الترمومترات المكسورة فهي سامة جدا ولها أضرار بعيدة المدى. 5- يجب معرفة الطرق السليمة للإسعاف عند انسكاب الكيماويات الخطرة على الجلد او العين, وهذا سيدرس بالتفصيل لاحقا.

8 الأمـن والسـلامة Chem 200 المحاضرة الثانية
ماذا يجب أن نعرف قبل بداية العمل في المعمل؟ الرموز و الألوان و مدلولها, ماذا يجب أن نفعل قبل مغادرة المعمل؟

9 ماذا يجب أن نعرف قبل بداية المعمل:
1- لا ينبـغـي اصطحاب حقائب أو كـتب داخل المعمل, ويقتصـر الأمـر على الأدوات اللازمة للعمل فقط. 2- يجب ارتداء المعطف الأبيض أو الواقي بمجرد الدخول للمختبر، مع مراعاة أحكام قفله بالأزرارلوقاية الملابس التي توجد تحته. 4- ينبغي عدم ارتداء ملابس غير مناسبة أثناء العمل بالمختبر. 5- عدم ترك مساحات كبيرة من الجسم أو الملابس دون غطاء حتى لا تصيبها حروق. 6- ارتداء معدات الوقاية الشخصية «البالطو- قناع الوجه- القفازات- النظارات الواقية» قبيل الدخولإلى المختبر.

10 الألوان ومدلولها العلامات التحذيرية لمخاطر المواد الكيميائية: 2 3 1 4
الأحمر : أخطار الحريق. الأصفر : النشاط الكيميائي. الأزرق : المخاطر الصحية. الأبيض : أخطار أخرى. 2 3 1 4

11 الرموز ومدلولها هناك بعض الإشارات التحذيرية التي توضع على عبوات المواد الكيميائية والتي يجب معرفتها حتى نتمكن من التعامل مع هذه المواد بالشكل الصحيح. وسيتم عرض بعض الاشارات التحذيرية التي توجد على العبوات الكيميائية مع مدلولاتها.

12 رموز الخطر

13 رموز الأمان

14 تابع رموز الأمان

15 ماذا يجب أن نعمل قبل مغادرة المعمل
قبل المغادرة لابد من أن يعاد النظام إلى المختبر، وينظف، ويتخلص من الفضلات والمهملات بطريقة سليمة، بحيث يعود المختبر إلى ما كان عليه قبل بدء العمل، مستعداً لاستقبال طلاب جدد، وبدء العمل من جديد ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية: 1- تنظيف الأدوات التي استخدمت في إجراء التجارب، فتنظيفها بعد العمل مباشرة، أسهل من تنظيفها بعد فترة من ذلك فقد تلتصق بعض المواد التي تركت في هذه الأدوات بأسطحها وتجف ويكون تنظيفها عند إذ أصعب. 2- تمسح أسطح المناضد بقطعة من الإسفنج ثم غسلها. 3- التأكد بان زجاجات الكيماويات جميعها قد أغلقت (أي جميعها مغطاة). 4- إعادة جميع الكيماويات إلى أماكنها، وكذلك الأجهزة والأدوات.

16 الأمن والسلامة للمواد المختلفة
الأمـن والسـلامة Chem 200 المحاضرة الثالثة الأمن والسلامة للمواد المختلفة

17 احتياطات أمان خاصة بالتجارب التي تحتاج إلى تسخين:
الحذر من تقريب الملابس أو الشعر للهب. التأكد من عدم تسرب الغاز من صنبور الموقد قبل إشعالها. عند اشعال موقد بنزين يشعل عود الثقاب أولاً ثم يفتح صنبور الغاز. يجب قفل صمام اسطوانة البوتاجاز إذا بدء احتراق الغاز داخل أنبوبة مصباح بنزين مع الحذر من لمس الأنبوبة باليد خوفا من الحروق. التأكد من عدم وجود شروخ في الأواني أو الأدوات الزجاجية التي تستخدم في التسخين فهذه تكون عرضة للكسر عندما تسخن فينسكب ما بها من سائل. إذا كان التسخين في أنبوبة اختبار فأحذر من تركيز التسخين على الجزء السفلي للأنبوبة. يجب الحذر من تقريب الوجه من فوهة الأنبوبة التي يجري تسخين محتوياتها، كما يحذر من توجيه الفوهة نحو أي شخص آخر. لو كان التسخين في كاس زجاجي فيتم وضع الكأس أو الدورق على شبكة معدنية فوق حامل الموقد قبل إشعاله ويتم تقليب السائل أو المحلول بساق زجاجية .

18 احتياطات أمان عند التعامل مع الزجاجيات:
التأكد من سلامتها وعدم وجود شروخ أو كسور بها قبل استخدامها. عدم تناول زجاجيات الكيماويات من العنق فقط، فهذا الجزء من أضعف أجزائها. عدم تركها دون غطاء، فهذا يعرض محتوياتها للانسكاب. تمسك الأنبوبة الاختبار من أعلاها بماسك الأنابيب ولا يزيد حجم السائل عن نصف طولها. عند رج محتويات الأنبوبة لا تكون الأنبوبة في اتجاه عمودي وإنما في وضع مائل وتحرك حركة ترددية. تجنب طريقة السحب بالفم عند استخدامك الماصة، واستخدم بدلاًمن ذلك مضخة شفط. يجب تثبيت الماصة وأجهزة التقطير في حوامل مناسبة؛ لكي لاتسقط وتحدث أضراراً.

19 أولاً: تناول الكيماويات الصلبة:
حتياطات أمان عند التعامل مع الكيماويات الصلبة: أولاً: تناول الكيماويات الصلبة: ينبغي عدم تناول الكيماويات الصلبة باليد، أو بقطعة من الورق ويجب استخدام الملعقة الخاصة بهذا الغرض.

20 حتياطات أمان عند التعامل مع الكيماويات الصلبة:
ثانياً: تسخين الكيماويات الصلبة التأكد من نقاوة المادة الصلبة قبل تسخينها، وعدم وجود شوائب بها قد تسبب اشتعالاً أو تفاعلات خطرة. عند تسخين مادة صلبة في أنبوبة اختبار، يجب التأكد من جفاف الأنبوبة من الداخل والخارج. تحتاج بعض المواد الصلبة إلى درجات حرارة مرتفعة لصهرها وعند الحاجة لهذا تستخدم أنابيب من البيركس. ينبغي توزيع اللهب على جميع أجزاء أنبوبة الاختبار عند تسخين مادة صلبة بها.

21 ثالثاً: تسخين المواد الصلبة التي تتسامى:
تجري عملية تسخين هذه المواد داخل خزاناً للغازات. إذا تم التسخين في جفنة، ترفع من فوق الموقد قبيل تصاعد البخار، وتغطى بلوح زجاجي، ليتكثف عليه البخار. رابعاً: تسخين المواد الصلبة في اللهب المباشر: في الكشف عن الفلزات بتلوين اللهب، ينبغي عدم النظر إلى اللهب من أعلى حتى لا تستنشق الأبخرة المتصاعدة.

22 التعامل مع الفلزات القابلة للاشتعال:
الصوديوم و البوتاسيوم من أمثلة هذا النوع من الفلزات. وهما سريعا الاشتعال بارتفاع درجة الحرارة أو بملامستها للهواء ويحفظان تحت الكيروسين. وينبغي مراعاة ما يلي عند التعامل معهما: عدم لمس الفلز القابل للاشتعال باليد مطلقاً، فحرارة اليد تكون كافية لإشعاله مما يسبب حروقاً مؤلمة. عدم استخدام حمام مائي في تسخين فلز قابل للاشتعال لا يحفظ تحت الماء، مثل الصوديوم والبوتاسيوم اللذان يتفاعلان بشدة مع الماء ويحفظان في الكيروسين. يتم تقطيع كل من الصوديوم والبوتاسيوم تحت الكيروسين، ولا يقطعان في الهواء إذا أنهما يشتعلان أثناء التقطيع حيث يتأكسدان في درجة الحرارة العادية، مع انطلاق حرارة كافية لإشعالهما. تجفف الأيدي تماما قبل التعامل مع الصوديوم والبوتاسيوم.

23 التعامل مع اللافلزات القابلة للاشتعال:
ومن أمثلة هذه اللافلزات الفسفور الأصفر ، وهو يشتعل إذا ترك في الهواء، ويحفظ في الماء ويراعى في التعامل معه ما يلي: عدم لمس الفسفور باليد مطلقاً ويستخدم طرف آلة حادة أو ملقاط لهذا الغرض. عدم تقطيع اللافلز القابل للاشتعال بنفس السكين التي قطع بها فلز قابل للاشتعال. يتم تقطيع الفسفور تحت سائل حفظه أي الماء، وعدم تقطيعه في الهواء، حيث تكون حرارة الاحتكاك كافية لإشعاله. إذا سقطت قطعة من الفسفور على المنضدة تغطى فوراً بقطرات من الماء.

24 التعامل مع المحاليل و السوائل الكيميائية:
تحفظ المحاليل والسوائل في زجاجات خاصة، ويجب أن تلصق ورقة عليها اسم المحلول أو السائل على الزجاجة يجب الحذر من إرجاع فضلات السوائل والمحاليل والمواد إلى زجاجات الحفظ. يجب عدم إبدال أغطية زجاجات حفظ السوائل. يراعى عند صب السوائل من زجاجة الحفظ لانبوبة الاختبار الحرص من انسكاب السائل على جدار الزجاجة أو ملامسة الجلد. يحذر من استخدام الزئبق في التجارب كلما أمكن استبداله بغيره لأن أبخرة الزئبق سامة جدا. الحذر كل الحذر عند التعامل مع السوائل الطيارة وهي عبارة عن مواد سائلة سريعة الاشتعال، تتطاير وتتبخر بسهولة خصوصا لو تعرضت للحرارة يندفع من الحاوية أبخرة مؤذية للجلد وشديدة الأذى لو وصلت إلى العين مثل الأيثير، ثاني كبريتيد الكربون، والبنزين والكحول.

25 احتياطات أمان عند التعامل مع الغازات:
التجارب التي ينتج عنها غازات سامة أو خانقة أو ذات الرائحة الكريهة أو النفاذة تحضر في خزانة الغازات (دولاب الغازات). لا تقف فترة طويلة أمام جهاز تحضير الغازات لكي لا تستنشق كمية زائدة من الغازات. لا تقرب أنفك من الأنبوبة التي يتم التفاعل فيها لكي لا تستنشق الغاز منها مباشرة. قم بتفريغ محتويات التجربة المتصاعد عنها غازات وابخرة ضارة داخل دولاب الغازات دائما.


تنزيل العرض التّقديمي "مقدمة في الأمن و السلامة و تعريف بالمصادر المختلفة للأخطار في المعامل"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل