العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

متابعة حقائب المشاريع الوطنية تقييم النتائج

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "متابعة حقائب المشاريع الوطنية تقييم النتائج"— نسخة العرض التّقديمي:

1 متابعة حقائب المشاريع الوطنية تقييم النتائج
ورشة العمل شبه الإقليمية لضباط إتصال مرفق البيئة العالمية في شمال افريقيا، الشرق الأوسط، جنوب وغرب آسيا بالي، إندونيسيا، 2 – 3 كانون الأول (ديسمبر) 2007

2 ملخص التقديم مرفق البيئة العالمية ومكتب التقييم المراقبة والتقييم دور ضباط الإتصال في المراقبة والتقييم متابعة حقيبة المشاريع: الأدوات والمقاربات التنسيق الوطني للمرفق – الدروس المكتسبة من بوليفيا، الصين، كولومبيا، بولندا، وأوغندا المراقبة: مسائل للمناقشة التقييم: مسائل للمناقشة

3 لجنة الإستشارات العلمية والفنية
IAs/EAs UNDP المجموعة المانحة لتجديد الموارد مكتب التقييم UNEP لجنة الإستشارات العلمية والفنية CBD WB UNFCC الجمعية ADB POPs NGOs AfDB المجلس CCD EBRD المدير العام أمانة المرفق FAO Multilateral Fund of Montreal Protocol IDB IFAD International Waters UNIDO

4 The M & E pyramid…

5 سياسة المراقبة والتقييم
هدف المراقبة والتقييم في مرفق البيئة العالمية: تعزيز التعلم، الإفادة من النتائج ومشاركة المعرفة كأساس لاتخاذ القرارت على مختلف المستويات تعزيز وتشجيع المحاسبة: النتائج، الفعالية، الإجراء والأداء توضيح الأدوار والمسؤوليات يتضمن الحد الأدنى من المعايير لمراقبة وتقييم المشاريع لمعلومات إضافية: سياسة المراقبة والتقييم (2006) - ، ضمن قسم مكتب التقييم ، وقسم السياسات والإجراءات

6 الأدوار والمسؤوليات الأساسية في المراقبة والتقييم
الأدوار والمسؤوليات الأساسية في المراقبة والتقييم الأدوار والمسؤوليات الرئيسية في المراقبة والتقييم الشريك وضع السياسات؛ المراقبة والإشراف؛ بيئة ملائمة للمراقبة والتقييم مجلس مرفق البيئة العالمية تقييم مستقل للمرفق الإشراف وتحديد الحد الأدنى من المتطلبات من أجل المراقبة والتقييم للمرفق مكتب مرفق البيئة العالمية للتقييم مراقبة مجموعة مشاريع مرفق البيئة العالمية ورفع التقارير مراجعة متطلبات المراقبة والتقييم للمرفق في إقتراحات المشاريع سكريتاريا مرفق البيئة العالمية مراقبة مجموعة مشاريع مرفق البيئة العالمية التابعة للوكالة ضمان المراقبة والتقييم على مستوى المشروع وحدات التنفيذ التابعة للمرفق والوكالات تقييمات وكالات المشروع/مجموعة المشاريع وضع مرفق البيئة العالمية ضمن السياق العالم لتقييم الوكالة الملائم وحدات التقييم التابعة للوكالة النصح حول المؤشرات العلمية والفنية ومساندتها لجنة الإستشارات العلمية والفنية التعاون حول المراقبة والتقييم على مستوى مجموعة المشاريع والمشروع الدول المشاركة تطبيق نشاطات المراقبة والتقييم لمرفق البيئة العالمية في الدولة؛ المشاركة في التقييم؛ دمج الدروس المكتسبة والتوصيات في أعمال المستقبل ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية المشاركة في نشاطات وآليات المراقبة تأمين الآراء والملاحظات للتقييم ذوو العلاقة

7 مكتب مرفق البيئة العالمية للتقييم برنامج العمل للسنوات المالية 2007 - 2010
السنتان الماليتان تقييم حقائب مشاريع الدولة التقرير السنوي للأداء التقرير السنوي للتأثير تقييم ستة مجالات تركيز دراسة الأداء الشاملة الرابعة السنتان الماليتان تقييم برنامج المنح الصغيرة تقييم التأثير وبالتالي التقرير السنوي حول التأثير تقييم تنمية القدرات 4 تقييمات لحقائب مشاريع دولة في افريقيا + إثنان جديدان الدور المحفز للمرفق مراجعة منتصف المرحلة لإطار عمل تخصيص الموارد التقرير السنوي للأداء البدء بتقييم ضباط إتصال المرفق تقييم الشراكة والمشاريع الشاملة

8 ما هي المراقبة والتقييم؟ 2 (2)
ما هي المراقبة والتقييم؟ (2) تؤمن المراقبة للإدارة أساسا لاتخاذ القرارات حول التقدم، وللمرفق معلومات حول النتائج. يتضمن هذا: تجميع معلومات نوعية وكمية بشكل جار ومنتظم من أجل متابعة التقدم في حصيلة ونتائج المشاريع تحديد مسائل التطبيق واقتراح وسائل عمل لحل هذه المسائل يؤمن التقييم الدروس المكتسبة والتوصيات للمشاريع، والسياسات، وحقائب المشاريع المستقبلية. يتضمن هذا: تقييما دوريا للنتائج (أي الحصيلة والنتائج والتأثير) حسب معايير الإرتباط/الملاءمة، الفعالية، والاستدامة

9 دور ضباط إتصال المرفق في المراقبة والتقييم
يعتمد الدور على الظروف الخاصة للدولة... ما هي بعض الأدوار والمسؤوليات المحتملة في المراقبة والتقييم؟ الإبقاء على متابعة مساندة المرفق على المستوى الوطني تعزيز استخدام توصيات التقييم والدروس المكتسبة، وخاصة في اقتراحات المشاريع الجديدة التأكيد على نشر معلومات المراقبة والتقييم الخاصة بالمرفق ومساندتها إبقاء ذوي العلاقة على اطلاع واستشارتهم في خطط،، وتطبيق، ونتائج نشاطات المراقبة والتقييم للمرفق في الدولة مساندة مكتب التقييم، كونه نقطة الدخول إلى الدول، خلال التقييم: تحديد ذوي العلاقة الأساسيين، تنسيق الاجتماعات، المساعدة في إعداد جداول الأعمال – وتنسيق تجاوب الدول مع هذه التقييمات أمثلة أخرى؟ A number of entities in GEF participating countries are involved in monitoring and evaluation in different ways. Many countries are undertaking efforts to establish or improve national monitoring, evaluation and assessment systems on local and global environmental benefits. This may include efforts to improve basic census and other data in partner countries; establishing national and project baselines; using national communications and inventories of global environmental benefits; participating in various global initiatives such as the Global Reporting Initiative and monitoring of the Millennium Development Goals, with the support of development partners as appropriate. In line with the GEF Operational Principles, GEF M&E activities shall be country-driven and provide for consultation and participation. Staff members of the cooperating governments or institutions will be expected to support evaluations by responding promptly and fully to evaluation office requests for information relating to GEF projects, portfolio or policies, and for sharing relevant experiences. 9

10 متابعة حقيبة المشاريع: الأدوات والمقاربات
المراقبة والتقييم حقائب المشاريع: بعض الخبرات؟ استنباط نظام متابعة بسيط لمشاريع المرفق (أنظر الشريحة 12) تضمين مساندة المرفق في النظام الوطني لمتابعة المنح/القروض الدولية. رفع تقارير حول إنجازات المرفق بمقابل أهداف التنمية الوطنية (الأهداف الإنمائية للألفية؟ رفع التقارير للاتفاقيات؟) تأسيس علاقة تعاون وثيقة مع وكالات المرفق، ومسؤول المراقبة والتقييم، ومدراء المشاريع. تبادل الخبرات والمعلومات في ورش العمل – شبه الإقليمية والوطنية. مساندة ورشات العمل السنوية لمناقشة تطبيق المشاريع، الخبرات، الدروس، والنتائج مع لاعبي المرفق الأساسيين في الدولة

11 مصادر المعلومات المتوفرة:
تقارير تطبيق المشاريع تصدر سنويا عن وكالات المشاريع والمرفق (تقييمات ذاتية) تقارير الإشراف من وكالات المرفق تقييمات المشاريع: منتصف المرحلة والنهائية (مستقلة) أنظمة متابعة أهداف التنمية الوطنية تبادل المعرفة خلال ورشات العمل (لجان التنسيق الوطني، مع ضباط الإتصال الآخرين، ورشات عمل سنوية مع وكالة التطبيق، ناشطون آخرون على الأرض – المنظمات غير الحكومية، منطمات المجتمع المحلي، الخ...) معلومات من فِرَق عمل مجالات التركيز الثابتة، الشبكات، التقييمات البيئية، ونشاطات أخرى ذات علاقة التقييمات التي قام بها مكتب مرفق البيئة العالمية للتقييم ومكاتب تقييم مستقلة لوكالات مرفق البيئة العالمية

12 متابعة حقيبة المشاريع – مثال:
نظام متابعة حقيبة المشاريع - بيانات على مستوى المشروع: إسم المشروع وتعريف المرفق (ورقم بطاقة التعريف خاصتك) مجال التركيز (الأولوية الاستراتيجية) وكالة مرفق البيئة العالمية وكالة التطبيق الوطنية المعلومات المالية: منحة المرفق (بما في ذلك التمويل التمهيدي، المخصصات من إطار عمل تخصيص الموارد) والمساهمة في التمويل ( بما في ذلك المصادر) مواعيد دورة المشروع (الدخول في مرحلة الإعداد، اقتراح المشروع، مصادقة المجلس، موافقة المدير المسؤول، الإنطلاق، الإتمام: المقترح والفعلي) الهدف / الأهداف النتيجة / النتائج المتوقعة المساهمة المتوقعة في أهداف GEF 4 وصف وضع المشروع (مستحدث على الأقل مرتين سنويا) التصنيف: تطور التطبيق واحتمال إنجاز الأهداف ما أن يتم: الإنجازات الفعلية والدروس المكتسبة وثائق المشروع الشخص الذي يمكن الاتصال به في المشروع وضمن وكالة المرفق هذه المعلومات تساهم في تطور الإنجازات البيئية الشاملة على المستويات الأعلى، خاصة – الأهداف الوطنية، الأهداف الإنمائية للألفية، وأهداف المرفق الاستراتيجية. ينبغي أن تبقى بسيطة وأن تجمع وتسجل المعلومات التي سوف تستخدم فقط!

13 متابعة حقيبة المشاريع: لما هذا مهم؟ (1)
لكي نحصل على نظرة شاملة لحقيبة مشاريع المرفق التي تطبق حاليا في البلد من أجل التنسيق الوطني لحقيبة مشاريع المرفق: بين الوزارات، وكالات التنفيذ أو التطبيق، المجتمع المدني، الخ... للعب دور ضمن عملية اتخاذ القرارات الوطنية لمساندة المرفق إطار عمل تخصيص الموارد: تحديد الأولويات المصادقة على المشاريع التخطيط من أجل المساندة المستقبلية للبقاء على اطلاع على الإنجازات البيئية بالنسبة إلى الأهداف الوطنية، الأهداف الإنمائية للألفية، والأهداف الاستراتيجية للمرفق وتفويضه لغايات التنسيق والمواءمة: تفادي التداخل أو التشابك بين المانحين، الوكالات، سياسات الحكومة، وما إلى ذلك From Policy: 2.8 Stakeholders A number of locally and internationally-based stakeholders are involved in GEF monitoring and evaluation activities. Stakeholders are the individuals, groups, or institutions that have an interest or stake in the outcome of a GEF-financed project, including those potentially affected by a project. Stakeholders may include recipient country governments, implementing agencies, project executing agencies, groups contracted to conduct project activities at various stages of the project, and other groups in the civil society which may have an interest in the project. Their involvement in M&E depends on the project and the role of the stakeholder. For example, academic institutions or private sector companies that are involved with the project may support monitoring activities directly and provide outside perspectives and expertise. Non-governmental organizations and civil-society organizations may play an important role in monitoring local level project activities, as well as providing feedback as beneficiaries or as representatives of community groups. Consistent with provisions in the GEF Instrument, there should be transparency in the preparation, conduct, reporting, and evaluation of public involvement activities in all projects, including for monitoring and evaluation. This ensures full disclosure of all non-confidential information, and consultation with major groups and local communities in monitoring and evaluation. Monitoring and evaluation in the GEF shall involve project stakeholders and beneficiaries, both as participants and contributors and as users and beneficiaries as appropriate. Stakeholder participation and participatory approaches to M&E are particularly necessary in projects which impact the incomes and livelihoods of local groups, especially disadvantaged populations in and around project sites (for example, indigenous communities, women, and poor households). The stakeholders have a particular responsibility in providing their views and perspectives. They use monitoring and evaluation to assess progress, raise issues or confirm the achievement of results, to improve performance and learning. In the design of monitoring systems and in the terms of reference for evaluations, the specific possibilities for interaction with stakeholders and participation of the various groups of stakeholders will be identified, taking account of conditions such as cultural, political, and project-specific factors. Any budgetary requirements will be addressed in the relevant project proposals.

14 متابعة حقيبة المشاريع: لما هذا مهم؟ (2)
لنبقى على اطلاع على تطور تطبيق المشاريع (البداية، النهاية، الأحداث الهامة، التأخيرات) لنكون قادرين على التعاطي مع المشاكل الشائعة – المتكررة في حقيبة المشاريع لحل مسائل التطبيق (المرتبطة بالنطاق الوطني)؟ لدمج الدروس المكتسبة، نشر الخبرات القيمة، وإعطاء التوصيات في الأعمال المستقبلية / اقتراحات المشاريع للعمل كمحور مركزي لمعلومات الدولة في المرفق عبر كافة الوكالات لمساندة حقيبة مشاريع المرفق فيما بين ذوي العلاقة والوزارات أسباب أخرى؟

15 التنسيق الوطني للمرفق – الدروس المكتسبة من بوليفيا، الصين، كولومبيا، بولندا، وأوغندا - تشرين الأول (أكتوبر) 2005 الممارسات الجيدة: دعوة الوكالات الوطنية لتطبيق المشاريع لإجراء التقديمات أمام اجتماعات لجان التنسيق (بما في ذلك الزيارات إلى المشاريع والتقارير من المشاريع الجارية حاليا) الوصول المنتظم إلى وكالات المرفق – التي تقوم بمراقبة المشاريع والتي تقدم تقارير التقييم للمشاريع ما بعد إنجازها – يسهل الحصول على نتائج أداء المشاريع للإفادة منها في اقتراحات المشاريع في المستقبل الدروس المكتسبة: مساهمة آليات التنسيق الوطني في جهود المراقبة تعزز ملكية المشاريع الوطنية التعاون في جهود المراقبة يزيد درجة المحاسبة الوطنية كما يساعد في ضمان وصول الأهداف والتطور الحاصل في المشاريع إلى جمهور أوسع بكثير

16 الدروس المكتسبة من تقييمات حقائب الدول
كوستا ريكا: تشديد قوي على التنوع البيولوجي والحفظ – ولكن بعض الفرص الضائعة بما يختص في تغير المناخ وفعالية الطاقة في وسائل النقل النتيجة: تنسيق وطني أقوى وضم وزارات لم يكن لها دور سابقا الفيليبين: حقيبة مشاريع شاملة قوية – لكن يمكن تحسين المتابعة الداخلية توصية: التأكد من أن المرفق يتابَع من قبل آلية متابعة تمويل مانح وطني ساموا: تأسيس إطار عمل بيئي - يواجه الآن تحدي التطبيق تنسيق داخلي جيد لكن ينبغي على الوزارات الأخرى أن تساهم في التطبيق

17 المراقبة: مسائل للمناقشة
كيف يعمل الشركاء مع بعضهم البعض في المراقبة؟ (ضابط الإتصال، الوكالة، موظفي المشروع، الوزارة أو الدائرة الفنية، المستفيدون...) من يقوم بماذا؟ كيف يتم تناقل المعلومات؟ كيف يمكن لضابط الإتصال المساعدة في الإدارة الوطنية لحقيبة مشاريع المرفق واتخاذ القرارات بشأنها؟ زيادة تطوير أدوات متابعة حقائب المشاريع كيف يتم استخدام الأدوات المتوفرة؟ ما هو نوع المعلومات المطلوبة؟ كيف سوف تستخدم هذه المعلومات؟ من يجب أن يكون مساهما في المنتدى الوطني لمشاركة المعرفة؟ وكيف؟ The Agencies are responsible for developing M&E plans and performance and results indicators for projects, and for adequately monitoring the project activities, the production of outputs and the progress towards outcomes. Through their internal monitoring systems, the relevant Agency operational departments ensure periodic assessment of trends and issues in their GEF Agency portfolio, and periodic reporting (at least annually) to the GEF Secretariat on project implementation and performance. They also work with the GEF Secretariat in developing program indicators in focal areas where operational policies and programs have been endorsed.

18 عنوان البريد الإلكتروني: gefevaluation@theGEF.org
للمزيد من المعلومات ... سياسة مراقبة وتقييم مرفق البيئة العالمية: ضمن قسم مكتب التقييم ، وقسم السياسات والإجراءات تقييمات مرفق البيئة العالمية الجماعية والدروس المكتسبة: ضمن قسم مكتب التقييم، وقسم المنشورات أو التقييمات الحالية تقييمات المشاريع (161 تقييم نهائي): ضمن قسم قاعدة بيانات المشاريع، للبحث يرجى الضعط على وثائق التقييم عنوان البريد الإلكتروني:


تنزيل العرض التّقديمي "متابعة حقائب المشاريع الوطنية تقييم النتائج"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل