العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء

2

3

4

5 * استنتـــاج : العضلة تطرح co2 وتمتص o2 ونعلم أن العضلة تتكون من مجموعة من الخلايا إذن هذه التبادلات التنفسية تتم على مستوى الخلايا . - ادن الخلايا تأخذ o2 من الدم وتطرح فية co2 ، هذه الظاهرة تتم على مستوى جميع أعضاء الجسم إلا أن شدتها تختلف من عضو لآخر و تزداد مع نشاط الأعضاء. ( انظر الوثيقة 2 ص 18 )وهذه التبادلات خاضعة لعامل الضغط الجزيئي للغازات التنفسية داخل الخلايا وفي الدم .

6 - ما مصير o2 الذي يغتني به الدم على مستوى الأسناخ الرئوية ؟
2 - تحرير طاقة مواد القيت تمهيد : ينتج عن التبادلات الغازية بين الهواء السنخي والدم على مستوى الرئتين اغتناء الدم ب o2 وطرحه ل co2 . - ما مصير o2 الذي يغتني به الدم على مستوى الأسناخ الرئوية ؟ - وما مصدر co2 المطروح ؟

7 1. حلل الجدول ماذا تستنتج؟
-ما مصير O2 الذي أخذته الخلايا وما مصدر CO2 الذي طرحته؟ تمرين مدمج 1 : عضلة في حالة نشاط عضلة في حالة راحة 8,44 g 2,04 g كمية الكليكوز المأخوذ من الدم 5,20 l 0,30 l حجم O2المستعمل 5,95 l 0,22l حجم CO2 المطروح 1. حلل الجدول ماذا تستنتج؟

8 تحليل الجدول: العضلة في حالة نشاط تستهلك كمية من الكليكوز أكثر من العضلة في حالة راحة. أن العضلة في حالة نشاط تستهلك حجم أكبر من O2 وتطرح حجما مهما من CO2 .

9 استنتاج: أثناء المجهود العضلي تستهلك العضلة كمية كبيرة من الكليكوز وO2 وتطرح حجما مهما من CO2.

10 ملحوظـــــــــة:

11

12 خلاصــــة :

13

14 Cel Hgالخلية الاالخلية دخول خروج أكسدة مواد القيت الطاقة حرارة ضائعة
لون الدم أحمر داكن لون الدم أحمر فاتح أكسدة مواد القيت ثنائي أكسيد الكربون الاكسجين القيت فضلات أزوتية الطاقة حرارة ضائعة

15 3 - التمثل الكيميائي الخلوي ملاحظـــــــــــــة:
الخلايا عدد الخلايا الميتة مدة التجديد خلايا معوية مليون في الدقيقة 3 أيام خلايا عصبية 200 ألف في اليوم عند الراشد عدم التجديد كريات حمراء 150 مليار في اليوم 120 يوما

16 استنتـــــاج:

17 ملحوظة:

18

19 ملحوظة:

20 النشاط 3 : اعتمادا على الوثيقة جانبه : 1- حدد طبيعة ومصدر العناصر التي تكون البروتينات 2- أين توجد تصاميم تركيب البروتينات ؟ 3- بين كيف تختلف البروتينات فيما بينها؟

21 1- تتكون البروتينات من الأحماض الامينية
ومصدر هذه الأخيرة مواد القيت. 2- توجد في نواة الخلية خييطات تسمى الصبغيات هذه الآخرة تحمل مورثات ( جينات ) تعتبر تصاميما لتركيب البروتينات . 3- يتميز كل بروتين بعدد وأنواع الأحماض الامينية الذي تدخل في تركيب جزيئاته وكذلك بترتيب هذه الأحماض الامينية فيها مما يجعل البروتينات تختلف فيما بينها . حيت قد يسبب تغيير حمض أميني في بروتين معين إلى الإصابة بمرض خطير .

22 Assimilation cellulaire
خلاصـــــــة اعتمادا على مورثات الخبر الوراثي الذي تحمله الصبغيات تركب الخلايا انطلاقا من مواد القيت وباستعمال الطاقة جزيئات جديد ضرورية لعملها ولتجديدها هذه الظاهرة تسمى التمثل الخلوي Assimilation cellulaire

23 خـــــلاصــــة

24 ahmedtaoudanouste.kif.fr انجاز الأستاذ عبدالوهاب الحسناوي


تنزيل العرض التّقديمي "الكشف عن التبادلات الغازية التنفسية على مستوى الاعضاء"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل