العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

طرق توزيع التكاليف المشتركة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "طرق توزيع التكاليف المشتركة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 طرق توزيع التكاليف المشتركة
محاسبة النفط طرق توزيع التكاليف المشتركة

2 طريقة الوحدة الحرارية البريطانية
British thermal unit method طريقة الوحدة الحرارية البريطانية تقوم هذه الطريقة على أساس الطاقة الحرارية للنفط الخام والغاز الطبيعي تختلف عدد الوحدات الحرارية المتولدة لبرميل النفط حسب نوعيته وكثافته ، فكل برميل نفط ينتج 5 ملايين وحدة حرارية ، في حين إن الغاز الطبيعي كل 1000 قدم مكعبة تنتج مليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي .

3 مثال على طريقة الوحدة الحرارية
أنتج شركة النور برميل من النفط و من الغاز الطبيعي فإذا علمت إن التكاليف المشتركة بلغت المطلوب / استخراج تكلفة البرميل الواحدة والقدم المكعبة .

4 طريقة القيمة البيعية المتحققة
Sales realization method طريقة القيمة البيعية المتحققة تقوم هذه الطريقة على أساس سعر البيع للبرميل الواحد من النفط الخام وآلاف قدم مكعب من الغاز الطبيعي إي إن التكاليف تصرف لإنتاج أو تحقيق الربح ومن ثم يتم توزيع التكاليف المشتركة على المنتجات على أساس مدى مساهمتها بالإيراد فالمنتج الذي يحقق إيراد اكبر يحمل بتكلف إنتاج اكبر .

5 مثال على طريقة القيمة البيعية
أنتج مصفى الدورة بانزين 4500 برميل بسعر البيع 15 ، والغاز الطبيعي بمقدار قدم مكعب بسعر بيع مقداره 45 ، ونفط ابيض برميل بسعر 18، وزيوت بمقدار برميل بسعر 6 ، وزيت تشحيم 1750 بسعر 3 . المطلوب / استخراج نصيب كل منتج من التكاليف المشتركة والتي بلغت

6 Relative cost method طريقة التكلف النسبية تقوم هذه الطريقة على أساس إن الحقل يمتلك عده أبار احدهما مختص بإنتاج النفط ، والثاني مختص بإنتاج الغاز الطبيعي ، إما البئر الأخير يقوم بإنتاج النفط والغاز وبموجب هذه الطريقة يتم استخدام تكلفة إنتاج البئران السابقان لتحديد التكاليف المشتركة للنفط الخام والغاز الطبيعي للبئر الأخير.

7 مثال على طريقة التكلفة النسبية
لدى شركة الرميلة ثلاث حقول الأول أنتج وحدة حرارية من النفط الخام ، والثاني أنتج وحدة حرارية من الغاز الطبيعي ، إما الحقل الثالث أنتج برميل من النفط الخام قدم مكعب من الغاز الطبيعي ، بينما بلغت التكاليف المشتركة المطلوب/ استخرج نصيب القدم المكعب والبرميل من التكاليف المذكورة .

8 Weight method طريقة الوزن
تقوم هذه الطريقة على وزن الاحتياطي الإجمالي لكل من النفط الخام والغاز الطبيعي في توزيع التكاليف المشتركة ، إذ تفترض بان النفط والغاز ليس بالصنفين المختلفين بل صنفا واحد ذا شكلين مختلفين ، فالوزن ماهو إلا القاسم المشترك لتوزيع التكاليف بين الوحدات للصنف الواحد .

9 مثال على طريقة الوزن أنتج احد الآبار من النفط الخام برميل من النفط ، قدم مكعبة من الغاز الطبيعي ، بينما بلغت التكاليف المشتركة المطلوب / استخراج نصيب النفط والغاز من التكاليف المشتركة إذا علمت إن الاحتياطي المقدر للبئر من النفط الخام و من الغاز الطبيعي واستخراج نصيب البرميل .

10 Weighted average method
طريقة المعدل الموزون تقوم هذه الطريقة بتوزيع التكاليف المشتركة على أساس المعدل الموزون ( المرجح ) إذ يتم تحديد الكلفة لكل منتوج على أساس حجم الوزن الذي يمتلكه ، إي إن المنتجات التي تمتلك حصة اكبر من الوزن تكون حصتها اكبر من هذه الكلفة باعتبار إن أساس المفاضلة بين المنتجات هو الوزن المختار .

11 مثال على طريقة المعدل الموزون
أنتج حقل علاس 7800 برميل من البنزين ، 9200برميل من الكاز ، 4700 برميل من النفط الأبيض ، تشحيم وقود إذا علمت إن نقاط الترجيح هي ( 6، 5، 9، 3) المطلوب / جد نصيب المنتجات النفطية من التكاليف المشتركة .

12 Method quantity of raw material
طريقة كمية الخامات تقوم هذه الطريقة على أساس توزيع التكاليف المشتركة على أساس المنتوجات المتعددة وعلى أساس مايحويه كل منتج من المادة الخام مقدرا بأي وحدة من وحدات الوزن أو القياس بشكل عام بنسبة سعة الخزان من كل منتج .

13 مثال على طريقة كمية الخامات
أنتج مصفى السماوة برميل من النفط الخام ، بينما بلغت الكاز برميل ، في حين بلغ زيت التشحيم برميل . المطلوب / تحديد نصيب المنتجات النفطية من التكاليف المشتركة

14 Reservoir space method
طريقة سعة المكمن تقوم هذه الطريقة على أساس الحيز الذي يشغله كل صنف بالنسبة للحيز الإجمالي الذي يحتله الصنفان معا ( النفط الخام ، الغاز الطبيعي ) ويتم احتساب هذه الحيز من قبل الخبراء والمهندسين عن طريق معرفة الحرارة والضغط في البترول والخواص الطبيعية للمنتجات .

15 مثال على طريقة سعه المكمن

16 طريقة المنتجات الفرعية
By-product method طريقة المنتجات الفرعية بموجب هذه الطريقة يتم قياس تكاليف المنتجات الثانوية التي يمكن الحصول عليها من النفط الخام وتقدير قيمتها البيعية التي ستخفض من إجمالي تكاليف النفط الخام المتضمنة كلف التشغيل ويفضل عدم الاعتماد على القيمة البيعية الفعلية بل على القيمة البيعية المتوقعة .

17

18 Barreu – gravity method
طريقة الكثافة النوعية بموجب هذه الطريقة يتم توزيع التكاليف المشتركة على أساس كثافة المنتوجات على سبيل المثال تقوم عملية التقطير على استخلاص من المنتجات النفطية من جهود نسبة معينة تبعا لاختلاف كثافة النفط الخام ومن هنا نشأة فكرة الربط بين درجات الكثافة المختلفة والتكاليف المشتركة .

19


تنزيل العرض التّقديمي "طرق توزيع التكاليف المشتركة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل