العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

القيادة ومصادر التأثير

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "القيادة ومصادر التأثير"— نسخة العرض التّقديمي:

1 القيادة ومصادر التأثير
د السيد ناصر د السيد ناصر

2 تعـريف القيـادة القدرة على تحريك الناس نحو الهدف

3 " إِنَّكُمْ لَنْ تَسَعُوا النَّاسَ بِأَمْوَالِكُمْ ، وَلَكِنْ يَسَعُهُمْ مِنْكُمْ بَسْطُ الْوَجْهِ وَحُسْنُ الْخُلُقِ " 

4 طبيعة القيادة وسمات القادة Leadership Nature and Leaders Trait
هي عمليات التأثير في الاخرين أو الإلهام وجعلهم اكثر التزاما وانجازا للمهام المطلوبة منهم. (فن التأثير على الرجال) القائد Leader: هو الشخص الذي يؤثر في سلوكيات الاخرين بدون قسر أو اكراه وجعل هؤلاء قابلين لقيادته

5 القدرة على سلوك الآخرين تحفيز حث تحديد توجيه

6 قدرة التأثير على سلوك الآخرين
القيادة اذاً هي قدرة التأثير على سلوك الآخرين

7 ما هو النفوذ ؟ 7

8 النفوذ هو القدرة على إحداث تغيير ممنوع
8

9 السلطة : هي حق الفرد في أن يأمر ويطاع
القوة والنفوذ :هي القدرة التي يمتلكها الفرد للتأثير على الآخرين مرتبطة بالفرد السلطة : هي حق الفرد في أن يأمر ويطاع مرتبطة بالمنصب ( المركز الرسمي ) الفرق بين النفوذ والسلطة Authurity & Power

10 التأثر والقوة Power and Influence
محاولة تغيير سلوك الاخر باعتماد واحد او اكثر من اساليب التأثير . - والتأثير لا يعني حالة ايجابية او سلبية - المدير الناجح هو من يمارس التأثير الايجابي الصحيح في الوقت المناسب

11 أساليب التأثير : 1- الاستشارة: دعوة الاخرين للمشاركة في اتخاذ القرارات. 2- الاقناع العقلاني : محاولة اقناع الاخرين من خلال خطة تفصيلية ومعلومات داعمة للرأي 3- المناشدة الايحائية : مخاطبة عواطف الاخرين وقيمهم لإلهام الحماس وكسب الثقة 4- تكتيكات كسب الرضا والمداهنة مع الاخرين وإشعار الاخرين بأهميتهم وكسب ودهم وصداقتهم 5- تكتيكات التحالف : البحث عن مساعدة الاخرين من خلال التحالف معهم. 6- ممارسة الضغط والتهديد والتخويف لكسب الدعم. 7- دعم المستويات العليا : يتم اللجوء الى المستويات العليا وطلب مساعدتهم لإحداث التأثير 8- تبادل المنافع : يتم احداث التأثير عن طريق تقديم المنفعة للمقابل للحصول على الدعم

12 Types of Power مصادر تأثير القائد مصادر القوة في القيادة الإدارية
القوة والنفوذ القانونية الحوافز الإكراه الخبرة المرجعية Legitimate Power القوة الشرعية القوة النظامية Reward Power قوة المكافأت منحها وحجبها Coercive Power قوة العقاب والقهر الضغط Exret Power قوة الخبرة المهارة Referent Power قوة الإعجاب ( التأثير الشخصي ) د السيد ناصر

13 الوسائل التي يمكن أن يستخدمها القائد في التأثير علي الآخرين
تعرف القوة علي أنها القدرة علي التأثير في سلوك الآخرين ويعتمد القادة في المنظمات علي أنواع ومصادر مختلفة للقيادة كالتالي :

14 المرجعية ( قوة الإعجاب ) Referent power

15 المرجعية ( قوة الإعجاب ) Referent power
توافر السحر و الجاذبية والكاريزما في شخصية القائد يمكن أن يكون هذا أحد مصادر التأثير عليهم ودفعهم نحو تحقيق الأهداف.ويحصل عليها الفرد عادة نتيجة إعجاب تابعيه ببعض سماته الشخصية وحبهم له

16 قوة الخبرة ( المعرفة والمهارة )Expert power
DR_ELSAYED NASSER 16

17 قوة الخبرة ( المعرفة والمهارة )Expert power
مصدر هذه القوة هو المعرفة والمهارات الفنية المتراكمه المكتسبة والخبرة لدي المدير حيث ينفرد بهذه الصفة عن غيره من الأفراد . إذ يكتسب المدير بموجبها احترام مرؤوسيه ودائما يلجئون إليه لحل المشكلات التي تصادفهم وأخذ رأيه في كيفية تحسين الأداء. تعتمد على حيازة القائد لقدر مرتفع من الخبرة الفنيةالمتخصصة، وكم أكبر وأكثر تنوعا ودقة من المعلومات حول المهام الموكلة للجماعة مقارنة بمرؤوسيه مما يجعلهم يشعرون دوما أنهم بحاجة إليه للاستفادة من رصيد خبراته في تذليل ما يواجههم من عقبات فضلا عن ترشيد أدائهم وتطويره. قوة المعلومات : تتيح هذه القوة نظرا لتمتع القادة بصلاحية الوصول الي مصادر المعلومات ومعرفتهم بالخطط وسياسات المنظمة والتي تعتبر أمورا مهمة وسرية في بعض الأحيان.

18 سلطة العقاب (الإكراه ) Coercive power

19 سلطة العقاب (الإكراه ) Coercive power

20 سلطة العقاب (الإكراه ) Coercive power
قوة تأثير من خلال القدرة على ايقاع العقوبات او التهديد بها هذه القوة تكمن في قدرة القائد على إنزال العقاب القاسي بالمرؤوس إذا لم يستجب لما يصدره من أوامر وتعليمات أو حين ينخفض مستوى أدائه. وأساس هذه القوة هو الخوف ، وهي مرتبطة بتوقعات الفرد ، من أن تقاعسه أو قصوره في تأدية واجباته أو عدم امتثاله لأوامر رئيسه سيعرضه الي العقاب المادي أو المعنوي من قبل الرئيس. ان استخدام الرئيس أو المدير اسلوب العقاب والتهديد لإجبار مرؤوسيه على القيام بالأعمال قد تؤدي إلى تغيير سلبي في سلوك العاملين على المدى البعيد مثل التبلد والاستهتار والجبن، كما أن المبالغة في استخدامه قد يؤدي إلى نتائج عكسية لأن المجموعة قد تحس بالخطر وتتضامن في الوقوف بحزم في مواجهته.

21 سلطة الحوافز (اٌلإثابة )( المكافآت ) Reward power
DR_ELSAYED NASSER 21

22 سلطة الحوافز (اٌلإثابة )( المكافآت ) Reward power
القدرة على تقديم شيء له قيمة كوسيلة للتأثير في الاخرين ودفعهم للإنجاز وهي قدرة القائد في التأثير على المرؤوسين من خلال منح المكافأة وحجبها، بحيث يقوم بمكافأة السلوك المرغوب، والعكس بالنسبة للمرؤوسين الغير ملتزمين بالسلوكيات المطلوبة يتم حجب المكافأة والتقدير هذه القوة مصدرها توقعات الفرد بمهامه علي الوجه المطلوب و ان امتثاله لأوامر رئيسه سيعود عليه بمكافأة مادية او معنوية من قبل الرئيس. ويتحدد مقدارها من خلال كمية الحوافز الإيجابية التي يستطيع القائد أن يمنحها للمرؤوسين، ويتطلب الاستخدام الفعال لقوة الإثابة أن يحدد القائد أي الإثابة أكثر قيمة بالنسبة لكل مرؤوس فهل هي: المال، أم الاهتمام، أم التقدير.

23 السلطة الشرعية ( النظامية) القانونية Legitimate power
DR_ELSAYED NASSER 21 types of Motivation 23

24 السلطة الشرعية ( النظامية) القانونية Legitimate power
هي القوة والتأثير المستمد من خلال السلطة القانونية والصلاحيات التي يكفلها الموقع الوظيفي في الهيكل التنظيمي الرسمي و هي السلطة الممنوحة للقائد بحكم المركز الرسمي الذي يحتله في التنظيم الإداري، وهذه السلطة تنساب من أعلى إلى اسفل ،ويستطيع المدير من خلالها إصدار الأوامر واتخاذ القرارات التي تحدث التأثير لتحقيق أهداف المنظمة. وتتجسد في القيم التي يستخدمها التابع والتي تركز على أن القائد له حق شرعي في أن يؤثر عليه، ومن ثم يجب أن يتقبل هذا التأثير.

25 القوة المرتبطة بالمنصب Position Power
القوة المرتبطة بشخصية المدير Personal Power المرجعية ( قوة الإعجاب ) Referent power قوة الخبرة ( المعرفة والمهارة )Expert power القوة المرتبطة بالمنصب Position Power سلطة العقاب (الإكراه ) Coercive power سلطة الحوافز (اٌلإثابة )( المكافآت ) Reward power السلطة الشرعية ( النظامية) القانونية Legitimate power

26 المحددات الاخلاقية للقوة Power Ethical Limits
القوة لها اهميتها الكبيرة لا نجاز الاعمال في المنظمة ويجب ان تستند على الخبرة والمرجعية بالإضافة إلى تعزيزها للجوانب الشرعية والقانونية لتصبح مصدرا للبناء والنجاح لا مصدرا للهدم. القوة تأخذ مداها الايجابي من خلال قبول ورضا المرؤوسين بها باعتبار ان من يمتلك القوة هو مدير قائد يؤثر بإيجابية في سلوك العاملين . يتطلب الامر من القائد ان يعي بطبيعة العاملين لديه يوضح لهم جوانب العمل المختلفة ويشاركهم الرأي ولا يفرض عليهم دون وعي من قبلهم اتجاهات العمل التي يراها بمفرده والتي لا تنسجم مع طبيعة افكارهم, ويجب ان يشعر العاملون بأن هذه التوجهات تقع في اطار قابليتهم للإنجاز مما قد يخدم مصالح المنظمة فلابد لهم من الاقتناع بها .

27 المـدراء والقـادة مدراء وقادة ايضا المـدراء القـــادة
قادة وليسوا مدراء المـدراء مدراء وقادة ايضا القـــادة المـدراء والقـادة

28 التركيز على المستقبل وعلى الانسان التركيز على الحاضر وعلى الانجاز
الرئاسة القيادة سلطة ومشروعية يمنحها الاعتراف التلقائي للجماعة بشخص معين (هو القائد) سلطة ومشروعية يمنحها النظام او القانون لشخص معين. (الرئيس او المدير) القائد شخص يمتلك سلطة ومشروعية تمنحها له الجماعة قناعة ينتج عنها مظاهر الطاعة والتبعية اللازمين لتحقيق الهدف. أي هو الذي يؤثر في اهتمامات وعلاقات الآخرين ويجعلهم يتعاونون لتحقيق الهدف الرئيس شخص يستمد سلطة ومشروعية من النظام او القانون, يشرف على الافراد, يتابعهم لتحقيق الهدف التركيز على المستقبل وعلى الانسان التركيز على الحاضر وعلى الانجاز

29 The LEAST effective words a manager can use in conversations with teammates/ associates.
The ten least effective words: " Don’t give me any excuses, just get the job done." The nine least effective words: " I'm the boss and don’t you ever forget it." The eight least effective words: " Either get with it or hit the road." The seven least effective words: " I do not care what you think." The six least effective words: " We've always done it that way." 29

30 The five least effective words:
" You're not paid to think." The four least effective words: " Because I said so." The three least effective words: " It's company's policy." The two least effective words: " That's stupid." The one least effective words: " NEVER." 30

31 The MOST effective words a manager can use in communicating with teammates/ associates.
The one most effective words: " We." The two most effective words: " thank you." The three most effective words: " I don't know." The four most effective words: " I made a mistake." The five most effective words: " Your idea's better than mine." 31

32 The six most effective words: " Let's work together to do it."
The seven most effective words: " What do you think should be done?" The eight most effective words: " I trust and respect you as a person." The nine most effective words: " You know more about the job than I do." The ten most effective words: " what can I do to help you fulfill your needs?" 32

33 ( إعلم أن زكاة العلم تعليمه)
جزاكم الله خيرا على حسن المشاركة والمتابعه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لكم ( إعلم أن زكاة العلم تعليمه) DR.ELSAYED NASSER د السيد ناصر

34 برامج ودورات متنوعه الدكتور السيد ناصر
دورة مهارات فن الإقناع ؟ مهارات ادارة الوقت و ضغوط العمل مهارات الإتصال والتواصل الفعال مهارات الشخصية الناجحه مهارات التفكير الإيجابي دورة تهيئة الشباب لسوق العمل دورة كيف تجتاز المقابله الشخصية ؟ دورة فنون الإلقاء دورة النجاح و تطوير الذات دورة التفوق الدراسي دورة كيف تصبح شخصة محبوبة

35 دبلومات وبرامج الإدارة والقيادة
دبلومة إدارة الأعمال دورة المهارات القيادية دورة أساسيات التخطيط التشغيلي دورة حل المشكلات واتخاذ القرار التميز الإداري في المؤسسات دورة مهارات المدير الناجح دورة الكوتشنج ( التوجيه الفعال ) مهارة ادارة الإجتماعات الفعاله دورة 21 طريقة لتحفيز موظفيك دورة مهارات الإستقطاب والتعين واجراء المقابلات الشخصية دورة مهارات العرض والتقديم مهارات الإشراف الفعال أسس تفويض السلطات الإدارية ومهارات التفويض

36 دبلومات وبرامج التسويق وخدمة العملاء
ديلومة التسويق والمبيعات دبلومة المبيعات دورة مهارات مشرف المبيعات دورة كيف تصبح مندوب مبيعات محترف ؟ المهارات البيعيه دورة التميز في خدمة العملاء دورة 10 مهارات في فن الإقناع ؟ كيف تصبح مدير مبيعات ناجح ؟؟ مندوب الدعاية الطبيه المحترف Medical Rep

37 د السيد ناصر السيد ناصر مستشار التدريب في مجال التسويق والمبيعات و التطويرالإداري 19 سنة خبرة كمدير تسويق ودعاية بشركات الأدوية بالإمارات العربية ومصر وقطر والسعودية مدرب معتمد بمركز خدمة المجتمع جامعة القاهرة جامعة المنوفيه جامعة السادات مدرب معتمد بكلية كامبريدج للتدريب حاصل على ماجيستير إدارة الأعمال م من جامعة ميزوري الأمريكية أكتوبر 2010 حاصل على دبلومة إدارة الموارد البشرية جامعة القاهرة 2010 محاضر في البرامج التليفزيونية بقناتي الصحه والجمال وقناة الهلال الفضائية مستشار اداري وتسويقي بالشركات والمراكز التدريبيه بالسعودية الصفحة الرسمية على النت الصفحه الرسمية على الفيس بوك موقع د السيد ناصر Dr Elsayed Nasser Web Site

38


تنزيل العرض التّقديمي "القيادة ومصادر التأثير"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل