العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

معجزات النبي صلي الله عليه وسلم

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "معجزات النبي صلي الله عليه وسلم"— نسخة العرض التّقديمي:

1 معجزات النبي صلي الله عليه وسلم
الوحدة الثالثة عشر معجزات النبي صلي الله عليه وسلم

2 الدرس الثاني والعشرون سورة القصص (44 – 46)

3 ماذا أريد أن أتعلم؟ أريد أن :
1-أوضّح معاني الكلمات الغريبة في الآيات من (44) إلى (51) من سورة القصص. 2-أفسّر الآيات من (44) إلى (51) من سورة القصص تفسيراً سليماً. 3-أبيّن الدلائل على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم كما وردت بالآيات. 4-استشعر وجوب الاستجابة للرسول صلى الله عليه وسلم .

4 كان النبي صلى الله عليه وسلم أمياً لا يقرأ ولا يكتب
وهو – قطعاً- لم يكن معاصراً لموسى عليه السلام ، بل كان بينهما قرون متطاولة ومع ذلك جاء النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم الذي يحوي أخباراً مفصلة عن موسى عليه السلام ، وقومه بني إسرائيل، وما جرى لهم من وقائع مع فرعون وقومه وفي هذا دلالة على أن هذا القرآن ليس من كلامه صلى الله عليه وسلم ، ولا من كلام أحد من البشر وإنما هو وحي من الله تعالى الذي أحاط علمه بكل شيء، وهذا المعنى هو ما تشير إليه الآيات التالية، قال الله تعالى:

5 قال الله تعالى: وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ (44) وَلَكِنَّا أَنْشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (45) وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا وَلَكِنْ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (46)

6 الإشارة إلى أن القرآن الكريم وحي من الله تعالى
موضوع الآيات الإشارة إلى أن القرآن الكريم وحي من الله تعالى

7 معاني الكلمات معناها الكلمة طال عليهم الزمن تطاول عليهم العمر
 طال عليهم الزمن تطاول عليهم العمر مقيماً وساكناً ثاوياً

8 تفسير الآية 44 (وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ)
أي: وما كنت – يا محمد – بجوار الجبل الغربي. (إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأمْرَ ) إذ عهدنا إليه بالرسالة إلى فرعون وقومه. (وَمَا كُنْتَ مِنَ الشاهدين) وما كنت من الحاضرين؛ حتى تقف على خبر موسى وتحكيه من عند نفسك.

9 تفسير الآية 45 (وَلَكِنَّا أَنْشَأنَا قُرُوْنَا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ) ولكنا خلقنا أمماً من بعد موسى، فمكثوا زمناً طويلاً فنسوا عهد الله، وتركوا أمره، ولذلك أرسلناك لتذكرهم وتقيم عليهم الحجة.

10 تفسير الآية 45 (وَمَا كُنْتَ ثَاوِيِاً فِيْ أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُواْ عَلَيْهِمْ آَيَاتِنَا) وما كنت مقيماً في أهل مدين تذكرهم بالوعد والوعيد حتى تعرف ما حصل لموسى ثم تقصه على قومك. (وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ) ولكنا أرسلناك فأعلمناك مثل هذه الأخبار.

11 تفسير الآية 46 (وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا)
وما كنت بجانب جبل الطور حين كلَمنا موسى. (وَلَكِنْ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ) ولكنا أرسلناك وأخبرناك بمثل هذا رحمة من الله لك ولهم.

12 تفسير الآية 46 (لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ) وهم العرب الذين بعث إليهم النبي . (لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) تعظون بإنذارك ، فيقرون لله بالوحدانية ويفردونه بالعبادة.

13 الفوائد والاستنباطات 1- تقرير بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بأقوى الحجج العقلية، ومن ذلك ذكر قصص الأنبياء السابقين الدالة على صدق النبي صلى الله عليه وسلم ؛ حيث جاء بأخبارهم مفصلة مع عدم معايشته لهم، وبُعْد زمنه عن زمنهم. 2- في الآيات إشارة إلى بعض مصادر العلم، كالرؤية والمشاهدة، ومنها الوحي، وهو أعلاها وأقواها.

14 الفوائد والاستنباطات 3- جاءت بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أوانها واشتداد الحاجة إليها، حيث كان الناس يعيشون في جاهلية وضلال، بسبب تركهم ما جاءهم به الأنبياء السابقون لما طال بهم العهد، وتطاول عليهم الزمن.

15 الفوائد والاستنباطات 4- رسالة النبي صلى الله عليه وسلم رحمة من الله تعالى بعباده؛ لما في رسالته من الإنذار من عذاب الله ولكونها سبباً لخيري الدنيا والآخرة. 5- الغاية من بعثة الرسل تذكير الناس بعهد الله وميثاقه، ليتذكروا ويتعظوا ويستجيبوا لأمر الله.

16 نشاط تتبّع قصة موسى عليه السلام في القرآن الكريم، ودوِّن _هنا _أسماء السور التي وردت فيها. الأعراف، القصص، طه، البقرة، يونس، الشعراء، غافر، النساء، المائدة، الأنعام، إبراهيم، النمل، هود، الإسراء، الكهف، المؤمنون، الأحزاب، الصافات، الأحقاف، آل عمران، مريم، الأنبياء، الحج، الفرقان، العنكبوت، السجدة، الشورى، فصلت، الزخرف، الذاريات، النجم، الصف، النازعات، الأعلى.

17 أَقْرأُ القرآن الكريم بتدبُّر وأستجيب لما فيه من أمر ونهي.
آثار سلوكية أَقْرأُ القرآن الكريم بتدبُّر وأستجيب لما فيه من أمر ونهي.

18 التقويم س1 استخرج من الشرح معاني الكلمات التالية: الغربي الشاهدين
العمر : بجوار الجبل الغربي : الحاضرين : طال عليهم الزمن

19 ليدعوا الناس لتوحيد الله عز وجل. س3 هاتِ دليلاً على صدق النبي.
التقويم س2 ما الغاية من إرسال النبي صلى الله عليه وسلم؟ ليدعوا الناس لتوحيد الله عز وجل. س3 هاتِ دليلاً على صدق النبي. ج3-ذكر قصص الأنبياء السابقين في القرآن الكريم حيث جاء النبي بأخبارهم مفصلة مع عدم معايشته لهم وبعد زمنه عن زمنهم .

20 كتاب النشاط

21 نشاط 1 القرآن معجزة النبي صلى الله عليه وسلم وقد احتوى على ما يدل على أنه حق وصدق من عند الله. بالتعاون مع مجموعتك اذكر ثلاثاً من الأدلة والبراهين التي تدل على أن القرآن من عند الله. أنه لم يتغير منذ أن نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه يخبرنا بغيبيات أثبات العلم الحديث صدقها. أنه دستور لحياتنا.

22 نشاط 2 بالتعاون مع زملائك ضع برنامجا متنوعا من القرآن الكريم تلقيه في إذاعة المدرسة أو يخرج على شكل مطوية , ويشتمل هذا البرنامج على أسماء القران الكريم منزلته ومكانته آداب تلاوته

23 نشاط 3 وصفت الآيات إرسال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأنه رحمة للعالمين، فالرحمة صفته صلى الله عليه وسلم ، وهي أيضاً سمة من سمات شريعته. اذكر موقفاً من مواقفه صلى الله عليه وسلم يدل على هذه الصفة. يوم فتح مكة وعفوه عن الكفار والمشركين وقوله صلى الله عليه وسلم: " اذهبوا فأنتم الطلقاء ". 1

24 نشاط 3 وصفت الآيات إرسال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأنه رحمة للعالمين، فالرحمة صفته صلى الله عليه وسلم ، وهي إذاً سمة من سمات شريعته. اذكر حكماً من الأحكام الشرعية التي تظهر فيها هذه السمة. حكم الفطام والإشفاق على الطفل الرضيع وتخصيص عامين لرضاعته.


تنزيل العرض التّقديمي "معجزات النبي صلي الله عليه وسلم"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل