الفصل الثامن القياس
الفكرة العامة ما وحدات قياس الطول؟
من وحدات قياس الطول : الملمتر ، والسنتمتر ، والمتر ، والكيلو متر. مثال : يربط جسر الملك فهد بين الشقيقتين ؛ المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ولقد افتتح الجسر رسميا فى عام 1407هـ (1986م) واستغرق بناؤه 5 سنوات ويعد أطول جسر فى الشرق الأوسط حيث يبلغ طوله 2 كيلو مترا .
ماذا أتعلم فى هذا الدرس ؟؟ أختار أدوات ووحدات قياس مناسبة . أقدر الأطوال والسعات والأوزان والأحجام وأقيسها . أقرأ الساعة . أحل مسائل باستعمال الحل العكسى .
التهيئة
5:00 خالد مشى مسافة أكبر
غادر هذا الشخص فى الساعة :8:00 + 3:00 = 11:00 نعم 7 وحدات 4 وحدات غادر هذا الشخص فى الساعة :8:00 + 3:00 = 11:00
8-1 وحدات الطول المترية
أختار الادوات والوحدات المناسبة لتقدير أطوال الأشباء وقياسها فكرة الدرس أختار الادوات والوحدات المناسبة لتقدير أطوال الأشباء وقياسها
السنتمتر (سم) ـ الملمتر (ملم) ـ المتر (م) ـ الكيلومتر (كلم) المفردات السنتمتر (سم) ـ الملمتر (ملم) ـ المتر (م) ـ الكيلومتر (كلم)
أستعد يركض أحمد حول مضمار السباق مرة يوميا . فهل أقيس هذه المسافة بالملمترات ، أم بالسنتمترات ، أم بالأمتار ، أم بالكيلو مترات ؟
: أستعمل السنتمتر (سم) والملمتر (ملم) لقياس الأطوال الصغيرة ولقياس الأطوال والمسافات الكبيرة يستعمل المتر (م) والكيلو متر (كلم) .
أختار وحدة القياس المناسبة مثال : أختار الوحدة الأنسب لقياس المسافة التى يركضها أحمد فى المرة الواحدة الملمتر والسنتمتر وحدات صغيرة جدا . اما الكيلومتر فوحدة كبيرة جدا لا تقاس بها المسافة حول المضمار لذلك فالمتر وحدة مناسبة لقياس المسافة التى يركضها احمد .
: فى مزرعة حسام خلية نحل . اختار الوحدة المناسبة لقياس طول النحلة . : فى مزرعة حسام خلية نحل . اختار الوحدة المناسبة لقياس طول النحلة . مثال : لتحديد الوحدة المناسبة لقياس طول النخلة : هل هى الملمتر أم السنتمتر أم المتر أم الكيلو متر ، فإننى أتابع التعليل الآتى : المتر والكيلو متر وحدات كبيرة جدا . كما يستعمل السنتمتر لقياس الأطوال الصغيرة أما الملمتر فيستعمل لقياس الأطوال الصغيرة جدا لذلك ، يستعمل الملمتر لقياس طول النحلة .
: بقى الرقم العالمى فى الوثب الطويل ثابتا لسنوات عديدة : بقى الرقم العالمى فى الوثب الطويل ثابتا لسنوات عديدة . ما التقدير الأفضل للمسافة التى وثبها صاحب الرقم : 9 م أم 9 كم ؟ مثال : أفكر : عرض الباب حوالى متر واحد ؛ لذلك فمن المنطقى أن يقفز المتسابق مسافة قدرها 9 أمثال عرض الباب . لذا ؛ فإن 9 م تقدير معقول ، بينما 9 كلم تقدير غير معقول .
تأكد
السنتمتر الكيلو متر المتر الملمتر 4 متر 20سم 3 متر
الملمتر السنتمتر الكيلو متر المتر 500 كلم 2متر 10سم > < <
8-2 خطة حل مسألة
فكرة الدرس أحل المسألة عكسيا
: فى مدينة الألعاب ، يقف ثلاث مجموعات من الأطفال ينتظرون دورهم عند ثلاث ألعاب . فإذا كان عدد الأطفال عند اللعبة الثانية ضعف عدد الاطفال عند اللعبة الاولى ، وعدد الأطفال عند اللعبة الثالثة أقل بخمسة من عدد الأطفال عند اللعبة الثانية ، وعدد الأطفال عند اللعبة الثالثة 15 طفلا ، فما عدد الأطفال عند اللعبة الأولى ؟
أفهم * ماذا أعرف من المسألة ؟ عدد الأطفال عند اللعبة (2) ضهف عدد الأطفال عند اللعبة (1) . عدد الأطفال عند اللعبة (3) أفل بخمسة من عدد الأطفال عند اللعبة (2) . عدد الأطفال عند اللعبة (3) 15 طفلا . * ما المطلوب؟ أن أجد عدد الأطفال عند اللعبة (1) .
خطط أحل بطريقة عكسية .
إذن عدد الأطفال عند اللعبة الأولى 10 أطفال . حـل 15 طفلا عند اللعبة (3) . إذن عدد الأطفال عند اللعبة الأولى 10 أطفال .
أتحقق 10+10 = 20 ، 20 – 5 = 15 . إذن الجواب صحيح .
أتدرب
أختار العملية المناسبة لأحل كلا من المسائل الآتية : أختار العملية المناسبة لأحل كلا من المسائل الآتية :
عدد الأقلام بالأمس = 18+2 =20 قلما : لدى فاطمة 36 قلما . وبالأمس كان لديها نصف هذا العدد زائد اثنين . فكم كان عدد أقلامها بالأمس ؟ الحل عدد الأقلام 36 ÷2 = 18 قلما عدد الأقلام بالأمس = 18+2 =20 قلما
طول القطعة الثالثة طول الثانية طول الأولى : لدينا 3 قطع مستقيمة . طول الأولى 3 أمثال طول الثانية ، ويزيد طول الثانية عن طول الثالثة بـ4 سنتمترات . فإذا كان طول الثالثة سنتمترين ، فكم طول القطعة الأولى ؟ الحل طول القطعة الثالثة طول الثانية طول الأولى 2سم 6سم 2سم
: يوضح الجدول ادناه الانشطة التالى قام بها على : يوضح الجدول ادناه الانشطة التالى قام بها على . فإذا كان على قد انتهى منها فى الساعة السابعة مساء ، فمتى بدأ ؟ الحل وقت الإنتهاء وقت البداية 7:00 مساء 3:00 عصرا
: يوضح الجدول الآتى عدد الأشكال فى نمط بعد تكراره خمس مرات : يوضح الجدول الآتى عدد الأشكال فى نمط بعد تكراره خمس مرات . ما عدد كل شكل فى النمط الاصلى ؟ الحل عدد الأشكال فى النمط الأصلى دائرة مربع مثلث 3 1 2
عدد الأقلام فى البداية = : وزع معلم 9 أقلام على طلابه . وفى نهاية الحصة أعاد 5 منهم أقلامهم ، وفى نهاية اليوم وزع 5 اقلام أخرى . فإذا بقى معه 15 قلما ، فكم قلما كان معه فى البداية ؟ الحل عدد الأقلام فى البداية = 15 + 9 = 24 قلم
8-3 المحيط
فكرة الدرس أحسب محيط شكل
المفردات المحيط
أستعد المحيط : هو طول الإطار الخارجى لشكل . ويمكننى أن أقدر المحيط وأن أقيسه .
الخطوة1: أقدر محيط كتاب الرياضيات . الخطوة2: أستعمل مسطرة لأقيس محيط الكتاب . الخطوة3:أسجل النتائج ، ثم أكرر الخطوتين السابقتين لسطح الطاولة والممحاة . أكتب الجملة العددية لمحيط كتاب الرياضيات . أى العمليات الحسابية استعملت لكى أجد المحيط ؟
لإيجاد محيط المثلث فإننى أجمع أطوال أضلاعه الثلاثة : أجد محيط المثلث المجاور . مثال : لإيجاد محيط المثلث فإننى أجمع أطوال أضلاعه الثلاثة 5سم + 3سم + 5سم = 13سم إذن محيط المثلث = 13 سم .
أجد محيط المستطيل المظلل. مثال : أجد محيط المستطيل المظلل. لإيجاد محيط المستطيل المظلل ، فإننى أجمع أطوال أضلاعه الأربعة . 4 وحدات +5 وحدات +4 وحدات +5 وحدات = 18 وحدة إذن محيط المستطيل المظلل = 18 وحدة .
أتاكد
المحيط = 12 وحده 2+6+3+5 = 16سم 8+4+8+4=24سم محيط واجهة البيت = 20×5 = 100سم طول الضلع = 15 ÷ 3 = 15 سم
1+2+1+2+1= 7سم 2+3+4+3= 12سم 5+1+5+1= 12سم المحيط = 24وحده 2+2+2+3+2+2= 13سم 2+3+4+3= 12سم 5+1+5+1= 12سم المحيط = 24وحده المحيط = 14 وحده
محيط الساعة = 6×12= 60سم محيط المستطيل 8+16+8+16= 48سم طول الجانبين معا : 40+50= 90 سم محيط الساعة = 6×12= 60سم طول الجانب الثالث =120-90=30سم محيط المستطيل 8+16+8+16= 48سم طول الاضلاع المعلومة = 3+3+5+6 = 17سم طول الضلع المجهول =21- 17 = 5سم
8-4 قياس المساحة
فكرة الدرس أجد مساحة شكل هندسى
المفردات المساحة
أستعد : رسمت أمل فى حصة التربية الفنية أشكالا على شبكة مربعات ، احدها هو الشكل المجاور . أقدر مساحة هذا الشكل .
المساحة : هى عدد الوحدات المربعة اللازمة لتغطية شكل ما من غير تداخل . المساحة : هى عدد الوحدات المربعة اللازمة لتغطية شكل ما من غير تداخل .
إذن 14 وحدة مربعة + وحدة مربعة أى أن مساحة الشكل تساوى 15 وحدة مربعة . مثال : : ما مساحته الشكل المجاور . الحل أعد المربعات الكاملة ؛ إنها 14 مربعا كاملا إضافة الى نصفى مربع . وألاحظ أن نصفى المربع يساويان مربعا كاملا . إذن 14 وحدة مربعة + وحدة مربعة = 15 وحدة مربعة أى أن مساحة الشكل تساوى 15 وحدة مربعة .
أتاكد
مساحة الإطار 18 وحدة مربعة 5 وحدات مربعة 20 وحدة مربعة 9 وحدات مربعة 3×5= 15 متر مربعا مساحة الإطار 18 وحدة مربعة
8 وحدات مربعة 8 وحدات مربعة 16 وحدة مربعة 8 وحدات مربعة 6 وحدات مربعة 7 وحدات مربعة
الحل الحل الحل المحيط = 14 سم المحيط = 10 سم المحيط = 8سم المساحة= 12 وحدة مربعة المحيط = 14 سم المساحة= 4 وحدات مربعة المحيط = 10 سم المساحة= 4 وحدات مربعة المحيط = 8سم
عدد البلاط = 3×5= 15 بلاطة = 5×4=20 وحدة مربعة الحل الحل عدد البلاط = 3×5= 15 بلاطة واجهة الخزانة = 5×4=20 وحدة مربعة
8-5 وحدات السعة المترية
فكرة الدرس أقدر السعة وأقيسها
اللتر ( ل ) ـ المللتر ( مل ) المفردات اللتر ( ل ) ـ المللتر ( مل )
أستعد
السعة : هى مقدار ما يمكن أن يحويه وعاء وأقيس السعة بوحدات منها : المللتر ويرمز إليه اختصارا : ( مل ) واللتر ويرمز إليه : ( ل ) .
مثال : أختار الوحدة التى استعملها كى أفيس كمية الماء التى يشربها عصفور كل يوم . الحل اللتر وحدة كبيرة جدا ، والطير يشرب كمية قليلة من الماء ، لذلك فإننى سأستعمل المللتر .
مثال : ما الوحدة الأفضل لتقدير كمية الماء الموجودة فى حوض الأسماك 20 مل أو 5ل ؟ الحل 50 مل كمية قليلة وبالتالى فهى غير معقولة . لكن 5ل كمية أكبر ، وبالتالى فهى الكمية المعقولة .
تأكد
العصير ـ الزيت ـ الحليب ـ المياه ـ اللتر مل اللتر العصير ـ الزيت ـ الحليب ـ المياه ـ 5 مل
اللتر اللتر اللتر لتر لتر مللتر
كمية عصير الليمون = 5000-3500 = 1500مل 6لتر 6000-650= 5350 مل كمية عصير العنب = 7×500= 3500 مل كمية عصير الليمون = 5000-3500 = 1500مل
8-6 وحدات الكتلة المترية
أقدر الكتلة وأقيسها بالجرام والكيلو جرام فكرة الدرس أقدر الكتلة وأقيسها بالجرام والكيلو جرام
الكتلة ـ الجرام (جم) ـ الكيلو جرام (كجم) المفردات الكتلة ـ الجرام (جم) ـ الكيلو جرام (كجم)
: اشترى محمد كيسا من الدقيق . فكم تبلغ كتلة الكيس تقريبا ؟ أستعد : اشترى محمد كيسا من الدقيق . فكم تبلغ كتلة الكيس تقريبا ؟
الكتلة : هى مقدار ما يحتويه الجسم من مادة الكتلة : هى مقدار ما يحتويه الجسم من مادة . أكثر الوحدات استعمالا لقياس الكتلة هما الجرام ويرمز اليه (جم) والكيلو جرام ويرمز اليه : كجم .
قطعة البسكويت صغيرة وخفيفة. لذلك فمن المعقول قياس كتلتها بالجرامات . مثال : أختار الوحدة المناسبة لقياس كتلة قطعة البسكويت. الحل قطعة البسكويت صغيرة وخفيفة. لذلك فمن المعقول قياس كتلتها بالجرامات .
أعرف أن كتلة كيس الدقيق 1 كجم . مثال : أختار التقدير الأفضل لكتلة حبة الشمام : 500جم أم 500كيلو جرام . الحل أعرف أن كتلة كيس الدقيق 1 كجم . لذا فإنه لا يمكن أن تساوى كتلة حبة الشمام 500 كيس من الدقيق . أى أن التقدير الأفضل هو 500 جم
تأكد
كيلو جرام جرام جرام
جرام كيلو جرام كيلو جرام
كيس من الارز كيس من البصل
8-7 تقدير الحجم وقياسه
فكرة الدرس أجد حجم مجسم
المفردات الحجم ـ الوحدة المكعبة
أستعد : أنهى عبد الله تنظيف حوض السمك وعليه الآن أن يعيده ملأه بالماء ؛ لذا فهو يحاول أن يحدد كم وحدة مكعبة من الماء تلزم لملئه .
الحجم : هو عدد الوحدات المكعبة التى تملا حيزا يشغله مجسم . الحجم : هو عدد الوحدات المكعبة التى تملا حيزا يشغله مجسم .
يقاس الحجم بالوحدات المكعبة ولإيجاد حجم مجسم ما فإننى أعد الوحدات المكعبة اللازمة لملئه .
إذن حوض السمك يحوى 36 وحدة مكعبة مثال : كم عدد وحدات الماء المكعبة التى يمكن أن يحويها حوض السمك ؟ الحل يتسع حوض السمك الى ثلاث طبقات فى كل منها 12وحدة مكعبة أجمع لأجد كم مكعبا يلزم 12+12 +12 = 36 إذن حوض السمك يحوى 36 وحدة مكعبة
مثال : أقدر حجم المجسم . الحل بما أن حجم الطبقة السفلية من المجسم تساوى 6 وحدات مكعبة وللصندوق طبقتان ، فإن حجم هذا الصندوق 12 وحدة مكعبة .
تأكد
24 مكعب 8مكعبات 14مكعب 24 مكعب 8مكعبات 18 مكعب
36مكعب 6مكعبات 18مكعب 18 مكعب 16 مكعب 27 مكعب 2 36 4
8-8 الزمن : قراءة الساعة
فكرة الدرس أقرأ الساعة
الساعة الرقمية الساعة العادية المفردات الساعة الرقمية الساعة العادية
أستعد : نظر محمد الى ساعته عند نهاية حصة التربية البدنية . كم كانت الساعة عندما انتهت الحصة ؟
الساعة الرقمية : ساعة تظهر الوقت بالأرقام . الساعة الرقمية : ساعة تظهر الوقت بالأرقام .
: أكتب الزمن الذى تشير اليه ساعة محمد . مثال : أكتب الزمن الذى تشير اليه ساعة محمد . الحل الأرقام على يسار النقطتين ( : ) تمثل الساعات . الأرقام على يمين النقطتين ( : ) تمثل الدقائق . اقرأ : الثامنة وثلاثين دقيقة وأكتب : 8:30 .
العقرب الأقصر هو عقرب الساعات وقد تعدى العقرب الرقم 5 إذن فالساعة 5. مثال أكتب الزمن الذى تشير اليه الساعة العادية . الحل الخطوة 1 : أحدد الساعة العقرب الأقصر هو عقرب الساعات وقد تعدى العقرب الرقم 5 إذن فالساعة 5.
الخطوة2: أعد الدقائق العقرب الأطول هو عقرب الدقائق . أبدأ عند العدد 12 . وأعد بالخمسات ثم أكمل العد بالآحاد 5 ،10 ، 15 ، 20 ، 25 ، 30 ، 35 ، 40 ، 45 ، ثم 46 ، 47 . إذن يوجد 47 دقيقة أقرأ : الخامسة وسبعة وأربعين دقيقة وأكتب : 5:47
تأكد
عشر دقائق الثانية واثنين وأربعون دقيقة العاشرة وثمانية وعشرون دقيقة الخامسة وخمسة عشر دقيقة عشر دقائق
8:52 خمسة وثلاثون دقيقة الخامسة واربعة عشر دقيقة الواحدة وخمسون دقيقة الثالثة واربع واربعون دقيقة الخامسة وثمان دقائق الثانية عشر وعشرون دقيقة السادسة وسبعة وخمسون دقيقة 8:52 خمسة وثلاثون دقيقة