الفصل الثامن القياس.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
بسم الله الرحمن الرحيم الرياضيات للصف الأول المتوسط.
Advertisements

الفصل الثالث تطابق المثلثات.
كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
الرياضيات التناظر حول نقطة ..
تَفسيرُ بَاقي القِسمةِ
الفصل الثالث عشر النقود.
الفصل الثالث عشر النقود.
يبدأ الطالب بدايته للعام الدراسي الجديد بتنظيم طريقته في المذاكرة ، وتتعدد أساليب المذاكرة بسبب تعدد خلفيات كل طالب . ونحن هنا – إن شاء الله تعالى – بصدد.
الموضوع: 003 أعالج المعلومات الحصص من 1 إلى 4
الفصل (5) .... الدّرس (5).
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
الحساب المثلثي المادة : الرياضيات المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي.
أحضر هرم ومنشور بشرط : (1) لهما القاعدة نفسها .
كلية القاسمي – كلية اكاديمية للتربية والتعليم
أوضاع المستقيمات في المستوى
الفصل 7 الطرح.
قياس الزوايا والأقواس الدائرة ومحيطها الزوايا المحيطية
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (6) أ . عهد الشائع.
تابع ديناميكا الحركة الدورانية rotational dynamics
في أي دائرة مرسوم قطر؟؟.
قصة اكتشاف الساعة وتحديد الوقت
م = ل × ض ما صيغة مساحة المستطيل ؟ م = ل × ض
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
مدرسة بيان المتوسطة بنات
الفصل الثامن طرائق الجمع والطرح.
الفصل الثامن طرائق الجمع والطرح.
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
الإحصاء والتمثيلات البيانية
الفصل 11 الكسور العشرية.
جهة التدريب : شركة اراسكو إعداد المتدرب: علي الرشيد
المملكة العربية السعودية مهارات التفكير الإبداعي
الفصل السابع الطرح.
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
الفصل 10 وحدات القياس.
البرمجة بلغة الفيجوال بيسك ستوديو
وسوف نقوم بحساب1 النسب المئوية.
الفصل 8 القياس.
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
2- أحل المسألة (أبحث عن نمط).
الفصل الثالث عشر النقود.
7 – 3 خطة حل المسألة.
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
الفصل السابع النسبة والتناسب.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
مقرر الاحصاء عرض 160 المحاضرة (7) أ . عهد الشائع.
الحـصـة 17 أ / أحمد عبده استكشاف المدى المنوال الوسيط الوسط الحسابي.
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
لعبة البازل عزيزي الطالب في هذه اللعبة عليك أن تجيب على جميع الاسئلة بصورة صحيحة وذلك بالنقر على الخيار الصحيح حتى تحصل في النهاية على صورة.
الهندسة: الزوايا والمضلعات
قياس المسافات الأفقية أن المقياس شـبه موحد في الصور الجوية التي تغطي منطقة غير متضـرسة وكذلك في الصـور الفضائية المصححة هندسيا. الأمر الذي يمكن من تقدير.
(9-1) وحدات الطول المترية.
الدرس السابع الطرح مع الاستلاف (2).
أُخَمِّنُ ثُمَّ أتحقَّقُ
شكل مركب شكل مركب شكل مركب.
جـ = مـح × ع ك = مـح × ع جـ = 2 ط نـق ع ك = 2 ط نـق ع = 2 ط نـق2
اكتب معادلة تمثل الجملة التالية :
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
5-2 خصائص الجمع..
الموضوع: 015 أنجز التجميع والمعادلات بعشرة الحصص من 1 إلى 4
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
جهة التدريب : شركة اراسكو إعداد المتدرب: علي الرشيد
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
المحاضرة 3: أقسام درس التربية البدنية
اختبار تراكمي (2) الفصول
نسخة العرض التّقديمي:

الفصل الثامن القياس

الفكرة العامة ما وحدات قياس الطول؟

من وحدات قياس الطول : الملمتر ، والسنتمتر ، والمتر ، والكيلو متر. مثال : يربط جسر الملك فهد بين الشقيقتين ؛ المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ولقد افتتح الجسر رسميا فى عام 1407هـ (1986م) واستغرق بناؤه 5 سنوات ويعد أطول جسر فى الشرق الأوسط حيث يبلغ طوله 2 كيلو مترا .

ماذا أتعلم فى هذا الدرس ؟؟ أختار أدوات ووحدات قياس مناسبة . أقدر الأطوال والسعات والأوزان والأحجام وأقيسها . أقرأ الساعة . أحل مسائل باستعمال الحل العكسى .

التهيئة

5:00 خالد مشى مسافة أكبر

غادر هذا الشخص فى الساعة :8:00 + 3:00 = 11:00 نعم 7 وحدات 4 وحدات غادر هذا الشخص فى الساعة :8:00 + 3:00 = 11:00

8-1 وحدات الطول المترية

أختار الادوات والوحدات المناسبة لتقدير أطوال الأشباء وقياسها فكرة الدرس أختار الادوات والوحدات المناسبة لتقدير أطوال الأشباء وقياسها

السنتمتر (سم) ـ الملمتر (ملم) ـ المتر (م) ـ الكيلومتر (كلم) المفردات السنتمتر (سم) ـ الملمتر (ملم) ـ المتر (م) ـ الكيلومتر (كلم)

أستعد يركض أحمد حول مضمار السباق مرة يوميا . فهل أقيس هذه المسافة بالملمترات ، أم بالسنتمترات ، أم بالأمتار ، أم بالكيلو مترات ؟

: أستعمل السنتمتر (سم) والملمتر (ملم) لقياس الأطوال الصغيرة ولقياس الأطوال والمسافات الكبيرة يستعمل المتر (م) والكيلو متر (كلم) .

أختار وحدة القياس المناسبة مثال : أختار الوحدة الأنسب لقياس المسافة التى يركضها أحمد فى المرة الواحدة الملمتر والسنتمتر وحدات صغيرة جدا . اما الكيلومتر فوحدة كبيرة جدا لا تقاس بها المسافة حول المضمار لذلك فالمتر وحدة مناسبة لقياس المسافة التى يركضها احمد .

: فى مزرعة حسام خلية نحل . اختار الوحدة المناسبة لقياس طول النحلة . : فى مزرعة حسام خلية نحل . اختار الوحدة المناسبة لقياس طول النحلة . مثال : لتحديد الوحدة المناسبة لقياس طول النخلة : هل هى الملمتر أم السنتمتر أم المتر أم الكيلو متر ، فإننى أتابع التعليل الآتى : المتر والكيلو متر وحدات كبيرة جدا . كما يستعمل السنتمتر لقياس الأطوال الصغيرة أما الملمتر فيستعمل لقياس الأطوال الصغيرة جدا لذلك ، يستعمل الملمتر لقياس طول النحلة .

: بقى الرقم العالمى فى الوثب الطويل ثابتا لسنوات عديدة : بقى الرقم العالمى فى الوثب الطويل ثابتا لسنوات عديدة . ما التقدير الأفضل للمسافة التى وثبها صاحب الرقم : 9 م أم 9 كم ؟ مثال : أفكر : عرض الباب حوالى متر واحد ؛ لذلك فمن المنطقى أن يقفز المتسابق مسافة قدرها 9 أمثال عرض الباب . لذا ؛ فإن 9 م تقدير معقول ، بينما 9 كلم تقدير غير معقول .

تأكد

السنتمتر الكيلو متر المتر الملمتر 4 متر 20سم 3 متر

الملمتر السنتمتر الكيلو متر المتر 500 كلم 2متر 10سم > < <

8-2 خطة حل مسألة

فكرة الدرس أحل المسألة عكسيا

: فى مدينة الألعاب ، يقف ثلاث مجموعات من الأطفال ينتظرون دورهم عند ثلاث ألعاب . فإذا كان عدد الأطفال عند اللعبة الثانية ضعف عدد الاطفال عند اللعبة الاولى ، وعدد الأطفال عند اللعبة الثالثة أقل بخمسة من عدد الأطفال عند اللعبة الثانية ، وعدد الأطفال عند اللعبة الثالثة 15 طفلا ، فما عدد الأطفال عند اللعبة الأولى ؟

أفهم * ماذا أعرف من المسألة ؟ عدد الأطفال عند اللعبة (2) ضهف عدد الأطفال عند اللعبة (1) . عدد الأطفال عند اللعبة (3) أفل بخمسة من عدد الأطفال عند اللعبة (2) . عدد الأطفال عند اللعبة (3) 15 طفلا . * ما المطلوب؟ أن أجد عدد الأطفال عند اللعبة (1) .

خطط أحل بطريقة عكسية .

إذن عدد الأطفال عند اللعبة الأولى 10 أطفال . حـل 15 طفلا عند اللعبة (3) . إذن عدد الأطفال عند اللعبة الأولى 10 أطفال .

أتحقق 10+10 = 20 ، 20 – 5 = 15 . إذن الجواب صحيح .

أتدرب

أختار العملية المناسبة لأحل كلا من المسائل الآتية : أختار العملية المناسبة لأحل كلا من المسائل الآتية :

عدد الأقلام بالأمس = 18+2 =20 قلما : لدى فاطمة 36 قلما . وبالأمس كان لديها نصف هذا العدد زائد اثنين . فكم كان عدد أقلامها بالأمس ؟ الحل عدد الأقلام 36 ÷2 = 18 قلما عدد الأقلام بالأمس = 18+2 =20 قلما

طول القطعة الثالثة طول الثانية طول الأولى : لدينا 3 قطع مستقيمة . طول الأولى 3 أمثال طول الثانية ، ويزيد طول الثانية عن طول الثالثة بـ4 سنتمترات . فإذا كان طول الثالثة سنتمترين ، فكم طول القطعة الأولى ؟ الحل طول القطعة الثالثة طول الثانية طول الأولى 2سم 6سم 2سم

: يوضح الجدول ادناه الانشطة التالى قام بها على : يوضح الجدول ادناه الانشطة التالى قام بها على . فإذا كان على قد انتهى منها فى الساعة السابعة مساء ، فمتى بدأ ؟ الحل وقت الإنتهاء وقت البداية 7:00 مساء 3:00 عصرا

: يوضح الجدول الآتى عدد الأشكال فى نمط بعد تكراره خمس مرات : يوضح الجدول الآتى عدد الأشكال فى نمط بعد تكراره خمس مرات . ما عدد كل شكل فى النمط الاصلى ؟ الحل عدد الأشكال فى النمط الأصلى دائرة مربع مثلث 3 1 2

عدد الأقلام فى البداية = : وزع معلم 9 أقلام على طلابه . وفى نهاية الحصة أعاد 5 منهم أقلامهم ، وفى نهاية اليوم وزع 5 اقلام أخرى . فإذا بقى معه 15 قلما ، فكم قلما كان معه فى البداية ؟ الحل عدد الأقلام فى البداية = 15 + 9 = 24 قلم

8-3 المحيط

فكرة الدرس أحسب محيط شكل

المفردات المحيط

أستعد المحيط : هو طول الإطار الخارجى لشكل . ويمكننى أن أقدر المحيط وأن أقيسه .

الخطوة1: أقدر محيط كتاب الرياضيات . الخطوة2: أستعمل مسطرة لأقيس محيط الكتاب . الخطوة3:أسجل النتائج ، ثم أكرر الخطوتين السابقتين لسطح الطاولة والممحاة . أكتب الجملة العددية لمحيط كتاب الرياضيات . أى العمليات الحسابية استعملت لكى أجد المحيط ؟

لإيجاد محيط المثلث فإننى أجمع أطوال أضلاعه الثلاثة : أجد محيط المثلث المجاور . مثال : لإيجاد محيط المثلث فإننى أجمع أطوال أضلاعه الثلاثة 5سم + 3سم + 5سم = 13سم إذن محيط المثلث = 13 سم .

أجد محيط المستطيل المظلل. مثال : أجد محيط المستطيل المظلل. لإيجاد محيط المستطيل المظلل ، فإننى أجمع أطوال أضلاعه الأربعة . 4 وحدات +5 وحدات +4 وحدات +5 وحدات = 18 وحدة إذن محيط المستطيل المظلل = 18 وحدة .

أتاكد

المحيط = 12 وحده 2+6+3+5 = 16سم 8+4+8+4=24سم محيط واجهة البيت = 20×5 = 100سم طول الضلع = 15 ÷ 3 = 15 سم

1+2+1+2+1= 7سم 2+3+4+3= 12سم 5+1+5+1= 12سم المحيط = 24وحده 2+2+2+3+2+2= 13سم 2+3+4+3= 12سم 5+1+5+1= 12سم المحيط = 24وحده المحيط = 14 وحده

محيط الساعة = 6×12= 60سم محيط المستطيل 8+16+8+16= 48سم طول الجانبين معا : 40+50= 90 سم محيط الساعة = 6×12= 60سم طول الجانب الثالث =120-90=30سم محيط المستطيل 8+16+8+16= 48سم طول الاضلاع المعلومة = 3+3+5+6 = 17سم طول الضلع المجهول =21- 17 = 5سم

8-4 قياس المساحة

فكرة الدرس أجد مساحة شكل هندسى

المفردات المساحة

أستعد : رسمت أمل فى حصة التربية الفنية أشكالا على شبكة مربعات ، احدها هو الشكل المجاور . أقدر مساحة هذا الشكل .

المساحة : هى عدد الوحدات المربعة اللازمة لتغطية شكل ما من غير تداخل . المساحة : هى عدد الوحدات المربعة اللازمة لتغطية شكل ما من غير تداخل .

إذن 14 وحدة مربعة + وحدة مربعة أى أن مساحة الشكل تساوى 15 وحدة مربعة . مثال : : ما مساحته الشكل المجاور . الحل أعد المربعات الكاملة ؛ إنها 14 مربعا كاملا إضافة الى نصفى مربع . وألاحظ أن نصفى المربع يساويان مربعا كاملا . إذن 14 وحدة مربعة + وحدة مربعة = 15 وحدة مربعة أى أن مساحة الشكل تساوى 15 وحدة مربعة .

أتاكد

مساحة الإطار 18 وحدة مربعة 5 وحدات مربعة 20 وحدة مربعة 9 وحدات مربعة 3×5= 15 متر مربعا مساحة الإطار 18 وحدة مربعة

8 وحدات مربعة 8 وحدات مربعة 16 وحدة مربعة 8 وحدات مربعة 6 وحدات مربعة 7 وحدات مربعة

الحل الحل الحل المحيط = 14 سم المحيط = 10 سم المحيط = 8سم المساحة= 12 وحدة مربعة المحيط = 14 سم المساحة= 4 وحدات مربعة المحيط = 10 سم المساحة= 4 وحدات مربعة المحيط = 8سم

عدد البلاط = 3×5= 15 بلاطة = 5×4=20 وحدة مربعة الحل الحل عدد البلاط = 3×5= 15 بلاطة واجهة الخزانة = 5×4=20 وحدة مربعة

8-5 وحدات السعة المترية

فكرة الدرس أقدر السعة وأقيسها

اللتر ( ل ) ـ المللتر ( مل ) المفردات اللتر ( ل ) ـ المللتر ( مل )

أستعد

السعة : هى مقدار ما يمكن أن يحويه وعاء وأقيس السعة بوحدات منها : المللتر ويرمز إليه اختصارا : ( مل ) واللتر ويرمز إليه : ( ل ) .

مثال : أختار الوحدة التى استعملها كى أفيس كمية الماء التى يشربها عصفور كل يوم . الحل اللتر وحدة كبيرة جدا ، والطير يشرب كمية قليلة من الماء ، لذلك فإننى سأستعمل المللتر .

مثال : ما الوحدة الأفضل لتقدير كمية الماء الموجودة فى حوض الأسماك 20 مل أو 5ل ؟ الحل 50 مل كمية قليلة وبالتالى فهى غير معقولة . لكن 5ل كمية أكبر ، وبالتالى فهى الكمية المعقولة .

تأكد

العصير ـ الزيت ـ الحليب ـ المياه ـ اللتر مل اللتر العصير ـ الزيت ـ الحليب ـ المياه ـ 5 مل

اللتر اللتر اللتر لتر لتر مللتر

كمية عصير الليمون = 5000-3500 = 1500مل 6لتر 6000-650= 5350 مل كمية عصير العنب = 7×500= 3500 مل كمية عصير الليمون = 5000-3500 = 1500مل

8-6 وحدات الكتلة المترية

أقدر الكتلة وأقيسها بالجرام والكيلو جرام فكرة الدرس أقدر الكتلة وأقيسها بالجرام والكيلو جرام

الكتلة ـ الجرام (جم) ـ الكيلو جرام (كجم) المفردات الكتلة ـ الجرام (جم) ـ الكيلو جرام (كجم)

: اشترى محمد كيسا من الدقيق . فكم تبلغ كتلة الكيس تقريبا ؟ أستعد : اشترى محمد كيسا من الدقيق . فكم تبلغ كتلة الكيس تقريبا ؟

الكتلة : هى مقدار ما يحتويه الجسم من مادة الكتلة : هى مقدار ما يحتويه الجسم من مادة . أكثر الوحدات استعمالا لقياس الكتلة هما الجرام ويرمز اليه (جم) والكيلو جرام ويرمز اليه : كجم .

قطعة البسكويت صغيرة وخفيفة. لذلك فمن المعقول قياس كتلتها بالجرامات . مثال : أختار الوحدة المناسبة لقياس كتلة قطعة البسكويت. الحل قطعة البسكويت صغيرة وخفيفة. لذلك فمن المعقول قياس كتلتها بالجرامات .

أعرف أن كتلة كيس الدقيق 1 كجم . مثال : أختار التقدير الأفضل لكتلة حبة الشمام : 500جم أم 500كيلو جرام . الحل أعرف أن كتلة كيس الدقيق 1 كجم . لذا فإنه لا يمكن أن تساوى كتلة حبة الشمام 500 كيس من الدقيق . أى أن التقدير الأفضل هو 500 جم

تأكد

كيلو جرام جرام جرام

جرام كيلو جرام كيلو جرام

كيس من الارز كيس من البصل

8-7 تقدير الحجم وقياسه

فكرة الدرس أجد حجم مجسم

المفردات الحجم ـ الوحدة المكعبة

أستعد : أنهى عبد الله تنظيف حوض السمك وعليه الآن أن يعيده ملأه بالماء ؛ لذا فهو يحاول أن يحدد كم وحدة مكعبة من الماء تلزم لملئه .

الحجم : هو عدد الوحدات المكعبة التى تملا حيزا يشغله مجسم . الحجم : هو عدد الوحدات المكعبة التى تملا حيزا يشغله مجسم .

يقاس الحجم بالوحدات المكعبة ولإيجاد حجم مجسم ما فإننى أعد الوحدات المكعبة اللازمة لملئه .

إذن حوض السمك يحوى 36 وحدة مكعبة مثال : كم عدد وحدات الماء المكعبة التى يمكن أن يحويها حوض السمك ؟ الحل يتسع حوض السمك الى ثلاث طبقات فى كل منها 12وحدة مكعبة أجمع لأجد كم مكعبا يلزم 12+12 +12 = 36 إذن حوض السمك يحوى 36 وحدة مكعبة

مثال : أقدر حجم المجسم . الحل بما أن حجم الطبقة السفلية من المجسم تساوى 6 وحدات مكعبة وللصندوق طبقتان ، فإن حجم هذا الصندوق 12 وحدة مكعبة .

تأكد

24 مكعب 8مكعبات 14مكعب 24 مكعب 8مكعبات 18 مكعب

36مكعب 6مكعبات 18مكعب 18 مكعب 16 مكعب 27 مكعب 2 36 4

8-8 الزمن : قراءة الساعة

فكرة الدرس أقرأ الساعة

الساعة الرقمية الساعة العادية المفردات الساعة الرقمية الساعة العادية

أستعد : نظر محمد الى ساعته عند نهاية حصة التربية البدنية . كم كانت الساعة عندما انتهت الحصة ؟

الساعة الرقمية : ساعة تظهر الوقت بالأرقام . الساعة الرقمية : ساعة تظهر الوقت بالأرقام .

: أكتب الزمن الذى تشير اليه ساعة محمد . مثال : أكتب الزمن الذى تشير اليه ساعة محمد . الحل الأرقام على يسار النقطتين ( : ) تمثل الساعات . الأرقام على يمين النقطتين ( : ) تمثل الدقائق . اقرأ : الثامنة وثلاثين دقيقة وأكتب : 8:30 .

العقرب الأقصر هو عقرب الساعات وقد تعدى العقرب الرقم 5 إذن فالساعة 5. مثال أكتب الزمن الذى تشير اليه الساعة العادية . الحل الخطوة 1 : أحدد الساعة العقرب الأقصر هو عقرب الساعات وقد تعدى العقرب الرقم 5 إذن فالساعة 5.

الخطوة2: أعد الدقائق العقرب الأطول هو عقرب الدقائق . أبدأ عند العدد 12 . وأعد بالخمسات ثم أكمل العد بالآحاد 5 ،10 ، 15 ، 20 ، 25 ، 30 ، 35 ، 40 ، 45 ، ثم 46 ، 47 . إذن يوجد 47 دقيقة أقرأ : الخامسة وسبعة وأربعين دقيقة وأكتب : 5:47

تأكد

عشر دقائق الثانية واثنين وأربعون دقيقة العاشرة وثمانية وعشرون دقيقة الخامسة وخمسة عشر دقيقة عشر دقائق

8:52 خمسة وثلاثون دقيقة الخامسة واربعة عشر دقيقة الواحدة وخمسون دقيقة الثالثة واربع واربعون دقيقة الخامسة وثمان دقائق الثانية عشر وعشرون دقيقة السادسة وسبعة وخمسون دقيقة 8:52 خمسة وثلاثون دقيقة