السنة الرابعة من التعليم المتوسط www.elbassair.com Le site éducatif الـــموقع الــتربوي السنة الرابعة من التعليم المتوسط مادة الفيزياء
قياس قيم أثقال جمل ذات كتل مختلفة المادة :علوم فيزيائية وتكنولوجيا المستوى : رابعة متوسط المجال :الظواهر الميكانيكية قياس قيم أثقال جمل ذات كتل مختلفة
النشاط 01 : حقق الشكل المقابل 02 03 04 05
P1/m1=P2/m2= P3/m3=P4/m4=10N/Kg جدول النتائج 01 02 03 04 M (kg)الكتلة P(N) القراءة P/m الملاحظة : نلاحظ أن النسبة بين ثقل الجسم و كتلته ثابية P1/m1=P2/m2= P3/m3=P4/m4=10N/Kg
الاستنتاج : يعبر هذا الثابت عن شدة الجاذبية (g ) ونكتب. P=m X g P/m=g يعض قيم الجاذبية : باريس = N/kg9.81 خط الاستواء =N/kg9.78 القطبين = N/kg9.83 تأخذ عموماً الجاذبية الأرضية :N/kg 9.8 و الجاذبية القمرية N/kg1.6
ما هي علاقة القوة بتغير الحالة الحركية للجملة بالنسبة لمرجع معين؟ المادة :علوم فيزيائية وتكنولوجيا المستوى : رابعة متوسط المجال :الظواهر الميكانيكية ما هي علاقة القوة بتغير الحالة الحركية للجملة بالنسبة لمرجع معين؟
النشاط 01 : حقق الشكل المقابل 1- ما هي علاقة القوة بسكون أوالحركة الجملة الميكانيكية بالنسبة لمرجع معين ؟ النشاط 01 : حقق الشكل المقابل
FTa/s FT/s
النشاط 02 : حقق الشكل المقابل
FTa/s Fm/s FT/s
المخطط البياني للسرعة ( نشاط 1 و 2 ) V(m/s) T (s) t1
يمكن تغيير سرعة جملة ميكانيكية بالتأثير عليها بقوة إستنتاج: يمكن تغيير سرعة جملة ميكانيكية بالتأثير عليها بقوة
ما هي علاقة القوة بالحركة المتغيرة للجملة الميكانيكية؟ النشاط 03 : على ارتفاع معين ، أترك كرية تسقط من يدك، و راقب حركتها. الأرض
P جهة الحركة
إستنتاج: إذا زادت سرعة جملة ميكانيكية فإنها بالضرورة خضعت لقوة لها نفس جهة الحركتها
النشاط 03 : أقذف كرية شاقوليا نحو الأعلى و راقب حركتها.
P جهة الحركة
إستنتاج: إذا نقصت سرعة جملة ميكانيكية فإنها بالضرورة خضعت لقوة لها جهة تعاكس جهة الحركتها