تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
وحدة الهدف وهو القضاء على الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته
Advertisements

هل الكسرين متساويين ? عللوا!
خطبة مؤثرة وجميلة وهي آخر خطبة لعمر بن عبدالعزيز
بسم الله الرحمن الرحيم.
من عجائب القرآن الكريم.
سورة التين.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
‏الرسائل الدوسرية انواع القلوب ابن قيم الجوزية الوابل الصيب.
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
المحاضرة الثالثة الأهداف الخاصة specifec objectives أهداف الوحدة الدراسية – الأهداف الإجرائية السلوكية مراجع المحاضرة : 1 – كتاب المناهج المعاصرة :
يقول صلى الله عليه وسلم ‘بلغوا عني ولو ايه ‘
الوقف والابتداء الوقف:.
العبادات الظاهرة التي وقع فيها الشرك
العبادات الباطنة التي وقع فيها الشرك
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
وحدة الأذكار الدرس العاشر.
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
القرآن الكريم والقراءات
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
ادعاء حق التشريع والتحليل والتحريم
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
الحديث الخامس.
الموضوع : الفهم القرائي
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
أفــضل ثــلاث ســاعــات فــي رمــضـــان اغــتــنــمــوهـا
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الوحدة الأولى حقوق وواجبات.
محـمـد عـبدالله أحـمد - مملكة البحرين
معجزة ”آدم وعيسى“ عليهما السلام بقلم: عبد الدائم الكحيل
الركن الثاني رجاء الله.
عناية الله تعالى بموسى عليه السلام
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
برَّه بيتي وحضن أبويا كنت محسوب م العبيد كنت إبن وصار نصيبي
بسم الله الرحمن الرحيم توحيد للصف الخامس الابتدائي
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
Prof. Dr. İSMAİL ÇALIŞKAN ANKARA Öğr. Yılı, Güz dönemi
الحديث الأول.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
الفسق.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الحديث الثاني.
الظهار.
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
تعريف البدعة وأحكامها عرض الدروس.
الحديث الثالث.
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
التفسير الموضوعي للمصطلح القرآني :
معجزات النبي صلي الله عليه وسلم
نسخة العرض التّقديمي:

تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 )

تمهيد

لما فصل الله تعالى أحوال الناس في قوله تعالى : (أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (162) هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (163) ) ، بدأ بالمؤمنين بذكر ما امتن عليهم به .

الآيات القرآنية

قال تعالى : لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164)

أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (165) وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ (166)

وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ (167) الَّذِينَ قَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُوا لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَءُوا عَنْ أَنْفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (168)

معاني الكلمات :

تفسير الآيات وفوائدها

تختم على قلب العبد فيزداد بعدا عن الله تؤدي إلى انتشار الكثير من الأمراض الاجتماعية في المجتمع

السنة فادفعوا أعظم النعم وأصلها بأن امتن الله على الناس بأن أرسل إليهم محمدا صلى الله عليه وسلم من جنسهم البشري يعرفون نسبه وحاله ولسانه فيألفونه ويألفهم

يذكر الله المؤمنين بما حصل لهم في غزوة أحد من مصيبة بقتل سبعين رجلا منهم مع أنهم انتصروا قبلها في بدر ونالوا من الكفار بقتل سبعين وأسر سبعين

وصف الله عز وجل المنافقين الذين امتنعوا عن المشاركة في ذلك الوقت أقرب إلى ما يدل على كفرهم مما يدل على إيمانهم ( هم للكفر يومئذ أقرب منهم للإيمان ) ووصفهم الله (يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم )