تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
رحلتي المصورة مع الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام
Advertisements

كلمتان *** تجلب لك كل خير***
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة التين.
إعجاز يبهر العقول. سبحان الله العظيم لا يصدق عن البعوض؟؟
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
يا من تشهد بلا إله إلا الله
قواعد أخرى في الاستدلال
الوقف والابتداء الوقف:.
العبادات الظاهرة التي وقع فيها الشرك
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
بــــســــــــم اللـــــــه الـــــــرحمـــن الـرحــيـم
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
إعداد جنات عبد العزيز دنيا
القرآن الكريم والقراءات
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
حوادث السيارات ونوع الجناية فيها
هى مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة
قواعد في صفات الله تعالى
النشوز.
العدد.
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
محـمـد عـبدالله أحـمد - مملكة البحرين
الركن الثاني رجاء الله.
الدرس الثاني.
المحاضرة الرابعة عشر اصول الفقه / المرحلة الرابعة
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
النبى صلى الله عليه وسلم والقرآن
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
الوحدة السادسة التيمم.
الدرس الأول الشرك تعريفه ـ أنواعه
الفسق.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
لهم البشرى فى الحياة الدنيا
الناقض الأول الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
هل تريد أن تطهر نفسك وتزكيها؟
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الأدب مع الله والقرآن والرسول
أسباب البركة نقص البركة في النفس والمال والولد
الظهار.
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
شخص عنده 100,000 ريال، وعليه دين يزيد عن هذا المبلغ أو يساويه، بمعنى في حالة سداده الدين لا يبقى عنده شيء فهل يزكي (100,000) ؟!!
للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛
الكفر الأصغر الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
الدرس الرابع الكفر تعريفه ـ أنواعه
خطوات منهج البحث في التفسير الموضوعي للسور القرآنية
التفسير الموضوعي للمصطلح القرآني :
أسباب نزول القرآن منجماً
المحور الثاني البرامج التعليمية الأكاديمية للدراسات القرآنية
نسخة العرض التّقديمي:

تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 )

تمهيد

هذا أول أمر في كتاب الله تعالى ، فماذا يدل عليه ؟

الآيات القرآنية

قال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (21) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22)

وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24)

وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)

معاني الكلمات :

تفسير الآيات وفوائدها

أمر الله عباده في هذه الآيات بعبادته لأنه هو الذي أوجدهم ومن قبلهم من العدم وذلك من أجل أن يصلوا إلى مرتبة التقوى .

يخاطب الله الكفار والمنافقين بأنهم إذا كانوا في شك من نزول القرآن من عند الله الله سبحانه على محمد صلى الله عليه وسلم فليأتوا من عندهم بسورة من القرآن يتحداهم الله تعالى بذلك .

المشابهة في المنظر لإرادة العموم والشمول