الفصل 11 الكسور العشرية.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
الفصل الثالث تطابق المثلثات.
Advertisements

كتابة المجموعة وتمثيلها اعداد / سعد أمين
المعلمةهويدا ابو عجاج للصف السابع
تَفسيرُ بَاقي القِسمةِ
الفصل الثامن القياس.
الفصل الثالث عشر النقود.
دورةٌ تدريبيّةٌ للأطفال بعنوان طريقُ المستقبلِ يمسك قصةٌ للأطفال أمنيّةُ ماجدٍ أن يصبح جنديّـاً أمنيّةُ مريم أن تصبح طبيبةً
وحدة التربية الاقتصادية و المالية
هل الكسرين متساويين ? عللوا!
قوة الملاحظة.
خـامـس إبتدائـي الفصل الدراسي الأول
الفصل (5) .... الدّرس (5).
جدول مواصفات الاختبار التحصيلي
بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وقل رب زدني علما ﴾.
العمليات على الكسور المادة : الرياضيات المستوى : الأولى ثانوي إعدادي.
ابنتي الطالبة: نهنئك بقبولك في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ... ونفخر بانضمامك للسنة التحضيرية كعضو فعال ستكون له بصمة في مستقبل وطننا الغالي.
الفصل 7 الطرح.
قياس الزوايا والأقواس الدائرة ومحيطها الزوايا المحيطية
أهلاً وسهلاً طالبات الصف الخامس الرائعات.
في أي دائرة مرسوم قطر؟؟.
الفصل الأول الحركة الدورانية Rotational Motion.
( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً
الفصل الثامن طرائق الجمع والطرح.
المرحلة الثانويه المادة الفيزياء
طالبتي الحبيبة: استخدمي قلم الرصاص ( ( HB2) فقط عند تظليل الإجابة الصحيحة وفقتِ للصواب طالبتي الحبيبة: استخدمي قلم الرصاص ( ( HB2) فقط عند تظليل الإجابة.
Nearest Neighbour Index
الإحصاء والتمثيلات البيانية
الهدف العام: استكشاف طرح الأعداد الصحيحة
الفصل السابع الطرح.
الفصل 7 7-6خُطةُ حَلِّ المسألةِ.
الفصل 10 وحدات القياس.
المصدر : مركز الرائد للتدريب والتطوير الإعلامي (خاص)
الصف الثاني الثانوي المستوى الثالث
وسوف نقوم بحساب1 النسب المئوية.
هَيَّا بنا نَلعَب.
الفصل 8 القياس.
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
الوحدة الرابعة.
2- أحل المسألة (أبحث عن نمط).
الفصل الثالث عشر النقود.
7 – 3 خطة حل المسألة.
الدرس الاول : مصادر المعلومات مصادر المعلومات الوثائقية
اختبار تراكمي الفصول (9-10).
الفصل السابع النسبة والتناسب.
نظم تحديد المواقع الجغرافية (GPS)
القياس: المحيط والمساحة والحجم
في مادة التربية الإسلامية للصف الخامس
لعبة البازل أكاديمية القاسمي الاسم: بيان محاميد التخصص: رياضيات وحاسوب، مسار اعدادي، سنة ثالثة السنة الاكاديمية: 2011/2012.
نرحب بالسادة الضيوف وزارة التربية منطقة الأحمدي التعليمية
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
تركيب التحويلات الهندسية
(9-1) وحدات الطول المترية.
التكبير والتصغير التمدد : هو الصورة الناتجة عن تكبير أو تصغير شكل معطى . مركز التمدد : هو النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل .
أُخَمِّنُ ثُمَّ أتحقَّقُ
الفصل 10 عرض البيانات وتفسيرها.
حل معادلات بمجهول واحد من الدرجة الأولى
قراءة التمثيلات البيانية
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
5-2 خصائص الجمع..
(1-4) ضرب الكسور الموجبة والسالبة
مدرسة الصديق الابتدائية
الفصل الخامس الإنصات (( الاستماع )) Listening
تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
أما الآن فنكون مع مسابقة مثيرة بعنوان
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
جامعة الملك عبدالعزيز _ كلية العلوم _ قسم الرياضيات الفصل الأول 2010
الريشة الطائرة المرحلة الثانية د. حسين علي حسين الكوفي العاب المضرب
الكهرباء التيارية Current Electricity
اختبار تراكمي (2) الفصول
نسخة العرض التّقديمي:

الفصل 11 الكسور العشرية

تَكافُؤُ الْكُسورِ الاعتياديَّةِ والْكُسورِ الْعَشريَّةِ 11-7 تَكافُؤُ الْكُسورِ الاعتياديَّةِ والْكُسورِ الْعَشريَّةِ

أَجِدُ الْكَسرَ الْعشريَّ الَّذي يُكافِئُ كَسرًا اعْتِياديًا. فِكْرَةُ الدَّرْسِ أَجِدُ الْكَسرَ الْعشريَّ الَّذي يُكافِئُ كَسرًا اعْتِياديًا.

استعد ذَهَبَ أُسامَةُ ووالِدُهُ في رِحْلَةٍ بِالسّيارَةِ، فَقالَ أسَامَةُ إِنَّ عَدّادَ الْمَسافَةِ يُبَيِّنُ أَنَّهُما قَطَعا 0,5كيلومِتْرٍ، وَقالَ والِدُهُ إِنَّهُما قَطَعا كيلومِتْرٍ. هَلْ يُمْكِنُ أَنْ يَكونَ كُلٌّ مِنْهُما على صَوابٍ؟ 1 2

تَكافُؤُ الْكُسورِ الاعتياديَّةِ و الْكُسورِ الْعَشريَّةِ عِنْدَما يدلُّ الْكَسْرُ وَالْكَسْرُ الْعَشْريَّ على الْمِقْدارِ نَفْسِهِ، يُقال إِنَّهُما مُتَكافِئانِ, مثال تَكافُؤُ الْكُسورِ الاعتياديَّةِ و الْكُسورِ الْعَشريَّةِ 1 2 1) بَيِّنْ فيما إذا كانَ 0,5 و مُتَكافِئَيْنِ. اِسْتَعْمِلْ شَبَكَةَ الأَعْشارِ، وَشَبكةَ الأَجْزاءِ مِنْ مِئَةٍ لِتُبَيِّنَ أَنَّ 0,5 و يدَلُانّ على المقدار نفسه. 1 2

وَيُبَيِّنُ خَطُّ الأَعْدادِ أَنَّهُما يَدُلاّنِ عَلى المِقْدارِ نَفْسِهِ أَيْضًا. 1 2 إذَنْ، 0,5 و متكافئان.

لإيجادِ الْكَسْرِ الْعَشْريِّ الَّذي يُكافِئُ كَسْرًا مُعْطًى، يُسْتَحْسَنُ تَحْويلُ الْكَسْرِ المُعْطى إلى كَسْرٍ مُكافِئٍ، مَقامُهُ 10 أَو 100.

مثال: 2) اُكْتُبْ الكَسْر الاعتياديَّ وَالكَسْر العَشْريَّ اللذيْنِ يُعَبِّرانِ عَنِ الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في الشَّكْلِ المُجاوِرِ. 75 100 25 3 4 فكر ما العدد الذى تضربه في 4 فتحصل على 100؟ × =

إذن، و0,75 يُعَبِّرانِ عَنِ الْجُزْءِ المُظَلَّلِ في الشَّكْلِ. مثال: 75 100 75 100 اكتب بصورة كسر عشري = 0,75 3 4 إذن، و0,75 يُعَبِّرانِ عَنِ الْجُزْءِ المُظَلَّلِ في الشَّكْلِ.

تُظْهِرُ القائِمَةُ التّاليَةُ بَعْضَ الْكُسورِ الاعتيَاديةِ وَالْكُسورِ الْعَشْرِيَّةِ الَّتي تُكافِئُها.

تأكد

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يَعبران عَن الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممَّا يأتي: 1 3 10 كسر اعتيادي ثلاثة من عشرة = 0,3 كسر عشري

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يَعبران عَن الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممَّا يأتي: 2 50 100 كسر اعتيادي =0,50 كسر عشري

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يَعبران عَن الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممَّا يأتي: 3 3 5 كسر اعتيادي 2 × 3 2 × 5 = = = 0,6 كسر عشري 6 10

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يَعبران عَن الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممَّا يأتي: 4 1 4 كسر اعتيادي 1 × 25 4 × 25 = = = 0,2 كسر عشري 25 100

اكتب كُلَّ كَسْرٍ ممَّا يأتي على صورة كَسْرٍ عَشْريٍّ 6 10 2 4 5 0,5 7 0,6 4 5 0,8 6 100 8 0,06 6

اكتب كُلَّ كَسْرٍ ممَّا يأتي على صورة كَسْرٍ عَشْريٍّ أَجَابَ لُؤَيٌّ إجابَةً صَحيحَةً عن 20 سُؤالاً مِنْ 25 سؤالاً في اخْتِبارٍ ما. إذا كان لجميع الأسئلة نفس الدرجة فاُكْتُبْ درجَةَ لُؤَيٍّ على صورَةِ كَسْرٍ، وعلى صورَةِ كَسْرٍ عَشْريٍّ. 9 = كسر اعتيادي 20 25 4 5 = 0,8 كسر عشري

الأعداد الثلاثة متكافئة حيث أن كلا من البسط والمقام تم ضربه في العدد 2 تحدث ماذا تُلاحِظُ على ، ، ؟ 3 4 6 8 12 16 10 الأعداد الثلاثة متكافئة حيث أن كلا من البسط والمقام تم ضربه في العدد 2 = = 3 4 6 8 12 16

تدرب وحل المسائل

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يُعَبِّرانِ عَنِ الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممّا يأتي: 11 8 10 كسر اعتيادي = 0,8 كسر عشري

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يُعَبِّرانِ عَنِ الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممّا يأتي: 12 75 100 كسر اعتيادي = 0,75 كسر عشري

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يُعَبِّرانِ عَنِ الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممّا يأتي: 13 2 4 كسر اعتيادي = 0,5 كسر عشري

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يُعَبِّرانِ عَنِ الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممّا يأتي: 13 2 5 كسر اعتيادي = 0,4 كسر عشري

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يُعَبِّرانِ عَنِ الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممّا يأتي: 15 40 100 كسر اعتيادي = 0,40كسر عشري

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يُعَبِّرانِ عَنِ الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممّا يأتي: 16 3 6 كسر اعتيادي = 0,5 كسر عشري

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يُعَبِّرانِ عَنِ الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممّا يأتي: 17 3 5 كسر اعتيادي = 0,6 كسر عشري

اُكْتُبْ كَسْرًا اعتياديًّا وَكَسْرًا عَشْريًّا يُعَبِّرانِ عَنِ الْجُزْءِ الْمُظَلَّلِ في كُلِّ شَكْلٍ ممّا يأتي: 18 5 10 كسر اعتيادي = 0,5 كسر عشري

اُكْتُبْ كُلَّ كَسْرٍ ممَّا يأتي بِصورَةِ كَسْرٍ عَشْريٍّ: 4 10 78 100 0,4 19 20 0,78 0,25 1 4 22 0,6 3 5 21

أَعِدْ تدريج خط الأعداد فيما يأتي على صورة كسر عشري 23 1 0,75 0,5 0,25 0

أَعِدْ تدريج خط الأعداد فيما يأتي على صورة كسر عشري 24 1 0,8 0,6 0,4 0,2 0

أَعِدْ تدريج خط الأعداد فيما يأتي على صورة كسر عشري 25 1 0,80 0,60 0,40 0,2 0

أَعِدْ تدريج خط الأعداد فيما يأتي على صورة كسر عشري 26 1 0,75 0,5 0,25 0

مسائل مهارات التفكير العليا

27 التفسير: لان 3 75 3 × 25 4 × 25 = = = 0,75 100 4 بلال اكْتَشفِ الخَطَأ: كَتَبَ كُلٌّ مِنْ رائِدٍ وَبِلالٍ 2 عَلى صورَةِ كَسْرٍ عَشْرِيٍّ. أَيُّهُما كَتَبَهُ عَلى نَحْوٍ صَحيحٍ؟ فَسِّرْ إجابَتَكَ. 27 رائد 2= 2,43 3 4 بلال 2= 2,75 3 4 التفسير: لان 3 × 25 4 × 25 = = = 0,75 75 100 3 4 بلال

3 4 اكْتَشفِ الخَطَأ: كَتَبَ كُلٌّ مِنْ رائِدٍ وَبِلالٍ 2 عَلى صورَةِ كَسْرٍ عَشْرِيٍّ. أَيُّهُما كَتَبَهُ عَلى نَحْوٍ صَحيحٍ؟ فَسِّرْ إجابَتَكَ. 27 رائد 2= 2,43 3 4 بلال 2= 2,75 3 4 إذن 2 = 2,75

28 اكتب اَكتُب العَدَدَ المُناسِبَ في الفراغ 0,1 = .اشْرَح كِيْفَ عَرَفْتَ ذَلكَ. 5 50 لأن = = = 0,1 5 50 5 ÷ 5 50 ÷ 5 1 10