تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 ).

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
وحدة الهدف وهو القضاء على الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته
Advertisements

رحلتي المصورة مع الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام
كلمتان *** تجلب لك كل خير***
التاريخ: 1437/4/21هـ الصف: خامس المادة :توحيد.
من عجائب القرآن الكريم.
الجنايات.
قال تعالى:" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم”
ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
الوحدة الثانية‘ الحياء وعمل القلب.
قواعد أخرى في الاستدلال
الدرس الأول: تفسير سورة الصف من الآية (1) إلى الآية (4)
أصول التفسير أسباب اختلاف المفسرين.
أتعلمين من الذي يساهم بالدرجة الأولى في صناعتي ؟؟
معركة مؤتة هي أكبر لقاء مثخن خاضها المسلمون في حياة النبي 
أمثلة لبعض صفات الله تعالى معانيها.
الأستاذ : عوض بن محمد القحطاني
إعداد : أحمد خـالد الأغا مدرسة ذكور القرارة الاعدادية
وحدة الأذكار الدرس العاشر.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 164 : 168 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 21 : 25 ).
القرآن الكريم والقراءات
قال تعالى:" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم”
حقوق الوالدين والأقارب
تفسير سورة آل عمران من آية ( 102 : 108 ).
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
الأجور العظيمة.
الصلاة على النبي { صلى الله عليه وسلم }
الأجور العظيمة.
عقائد الأمم الضالة في معبوداتهم.
تفسير سورة آل عمران من آية ( 64 : 68 ).
العقيدة وأهميتها.
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
الحديث الحادي عشر.
حوادث السيارات ونوع الجناية فيها
قواعد في صفات الله تعالى
الموضوع : الفهم القرائي
الأصل الثاني: الإيمان بالملائكة
العدد.
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم!
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
الخلاص اعداد: هاله سخنيني.
الركن الثاني رجاء الله.
صلة الرحــم {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجُنُب والصاحب بالجَنب وابن السبيل.
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
الموضوع : استراتيجية الكتابة الفن الكتابي ( كتابة مذكرات يومية )
ظهور البدع فى حياة المسلمين وأسبابها
تفسير سورة البقرة من آية ( 254 : 257 ).
تفسير سورة البقرة من آية ( 106 : 110 ).
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية
أصول الإيمان الأصل الأول: الإيمان بالله. الأول: وجود الله تعالى:.
أسئلة في تفسير سورة الفاتحة(5-7)
الحديث الأول.
غــــــرور الأمـــــــــاني
الفسق.
وحدة الأذكار الدرس التاسع.
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
هل تريد أن تطهر نفسك وتزكيها؟
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
الحديث الثاني.
قال تعالى:" إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم”
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
أسباب البركة نقص البركة في النفس والمال والولد
نشأة التفسير الموضوعي وتطوره بين السابقين والمعاصرين
شخص عنده 100,000 ريال، وعليه دين يزيد عن هذا المبلغ أو يساويه، بمعنى في حالة سداده الدين لا يبقى عنده شيء فهل يزكي (100,000) ؟!!
التمسك بالسنة وزارة التربية المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية
خطوات منهج البحث في التفسير الموضوعي للسور القرآنية
أركان الإسلام خمسة. أركان الإسلام خمسة 1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
نسخة العرض التّقديمي:

تفسير سورة البقرة من آية ( 177 : 179 )

تمهيد

قال ابن كثير – رحمه الله - : لما أمر الله المؤمنين أولا بالتوجه إلى بيت المقدس ، ثم حولهم إلى الكعبة ، شق ذلك على نفوس طائفة من أهل الكتاب ، وبعض المسلمين ، فأنزل الله تعالى بيان حكمته في ذلك ، وهو أن المراد إنما هو طاعة الله – عز وجل – وامتثال أوامره ، فهذا هو البر ، والتقوى ، ، والإيمان الكامل . ماذا يدل ذلك عليه ؟

الآيات القرآنية

قال تعالى : لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآَتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)

معاني الكلمات :

تفسير الآيات وفوائدها

لكون دفع المال لهم صدقة وصلة إذا كانوا فقراء

 

3 1 2

لان الإنسان متى علم انه إن قتل شخصا قتل به كان في القصاص من القاتل زجر ومنع للآخرين على الإقدام لمثل هذا القتل