بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

الهمزة في آخر الكلمة ( المتطرفة )
بسم الله الرحمن الرحيم.
الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
رسم الألف في آخر الكلمة ((الألف اللينة))
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
تقدم لكم: دروس قواعد اللغة العربية إعداد: عاشق حسين مير
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال في خاطره قوله تعالى
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
عندما يتم وضع صورة أو صورة رسومية أخرى في قسم رأس التقرير ، سيظهر. ا
مراجعة خاطفة لمبحث الأعداد
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
الوحدة الرابعة.
الوقف والابتداء الوقف:.
بسم الله الرحمن الرحيم.
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
اذا مررت بضيق  نتيجة مشكلة او كرب فعليك قرأة السبع ايات المنجيات وانت على يقين بان الفرج لا يأتى الى من عند الله سبحانه وتعالى.
ج1-1- السؤال عما ينفع س1-اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
شرح أسماء الله الحسنى بسم الله الرحمن الرحيم
( أ ) 1- أقبل مروان حزيناً 2- نظر الوالد متعجباً 3- جلس القائد مهموماً
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
الناقض الثالث والرابع الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة لا تنسونا من صالح دعائكم الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة.
الرموز المتعارف عليها عالميا وما تشير إليه:
الحديث الخامس.
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
بسم الله الرحمن الرحيم مفاتيح الخـير و الشـر.
قواعد في صفات الله تعالى
لام ( أل ). لام ( أل ) تمهيد تأمل الكلمات الآتية : (ﯞ ، ﮯ، ﮮ ) ب- (ﭷ، ﭣ، ﭑ) لاحظ : كل الكلمات مبدوءة بالحرف (أل) . ا لمجموعة الأولى ظهرت فيها اللام.
تفسير سورة النساء من آية ) 131– 135).
الضمائر المنفصلة الضمائر المنفصلة أولاً: ضمائرالمتكلم.
هَيَّا بنا نَلعَب.
أهلا بكم في حديقة اللغة العربية
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ
بسم الله الرحمن الرحيم ثواب العمل الصالح ”الأذان و الإقامة“
مادة النحو 4 ARAB 415.
الوحدة الرابعة.
القياس: المحيط والمساحة والحجم
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
إن و أخواتها.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
دلالة الألفاظ وأقسامها
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
اذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تنتهي بهمزة
اسم العدد.
تفسير سورة البقرة من آية ( 30 : 34 ).
حكم مد اللين المهموز لورش
كــم وزنــك؟؟ 50 كيلو 70 كيلو 90 كيلو لا .. لا ... لا
بسم الله الرحمن الرحيم الفقه الصف الخامس الابتدائي 1.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
الاسم:صفاء عماد طويل. المعلمة: ريما ابو عرة..
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
حياكن الله وبياكن.
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة
نسخة العرض التّقديمي:

بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة

ألفاظ موضوعة للدلالة على شيء معين ، والإشارة إليه إشارة حسية ، أو معنوية . تنقسم أسماء الإشارة من حيث الدلالة إلى المشار إليه ثلاثة أقسام هي : ـ - المفرد - المثنى - الجمع وكل منها يأتي : مذكــــر أو مــؤنث.

أولا : اسم الاشارة للمفرد المذكر هذا صانع ماهر. ذاك المعلم محبوب. قال تعالى:(( ذلك الكتاب لا ريب فيه)) ا لشــــرح / بالتأمل في الأمثلة أعلاه تجد أن الكلمات ( هذا, ذاك, ذلك) تشير إلى إنسان أو شيء معين للدلالة عليه, فهذه الكلمات تسمى أسماء إشارة لأنك أردت بها إلى ما بعدها,وما بعدها يسمى مشارا إليه. وهي هنا للمفرد المذكر

اسم الإشارة للمفرد المؤنث دع الحديث عن هذي وتلك وانصرف لعملك . قال تعالى:(( واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة إنا هدنا إليك)). قال تعالى:(( تلك أمة قد خلت)). الشرح / وفي الأمثلة أعلاه تجد أن استخدام الإشارة أيضا مناسبا للمشار إليه, ف ( هذي هذه وتلك) يشار بها إلى كل مفردة مؤنثة عاقلة أو غير عاقلة.

اسم الإشارة للمثنى المذكر هذان تلميذان مجتهدان . - أتنبأ لهذين الطالبين بمستقبل مشرق . قال تعالى ( فذانك برهانان من ربك ) . وفي الأمثلة أعلاه تجد أن استخدام الإشارة أيضا مناسبا للمشار إليه, ف ( هذان وذانك) ( هذين وذينك ) يشار بها إلى كل مثنى مذكر عاقل أو غير عاقل.

اسم الإشارة للمثنى المؤنت هاتان التلميذتان مجتهدتان . إن هاتين ممرضتان بالمستشفى . وفي الأمثلة أعلاه تجد أن استخدام الإشارة ( هاتان ) يشار بها إلى كل مثنى مؤنث عاقل أو غير عاقل.

اسم الإشارة للجمع المذكر والمؤنث قال تعالى:(( قال هم أولاء على أثري )) أولاء الصغيرات ذاهبات إلى مدارسهن. قال تعالى:(( وأولئك هم المفلحون)). الشرح / أما ( أولاء وأولئك) في الأمثلة أعلاه فيشار بهما إلى الجمع مطلقا مذكرا أو مؤنثا , وقل مجيئهما لغير العاقل.

اسم الاشارة للمكان القريب أقمنا هنا أياما ههنا تبذل الأرواح لله. وهناك تنساب الجداول فوقها مثل اللجين على بساط سندسي الشرح/ والكلمات ( هنا وههنا) في الامثلة أعلاه تفيد الإشارة إلى المكان القريب

اسم الإشارة للمكان البعيد انتقلنا من هنا إلى هناك . ( هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا وخير عقبا ) ( فأينما تولوا فثمّ وجه الله ) وفي الأمثلة أعلاه تجد أن استخدام الإشارة ( هناك – هنالك - ثمّ ) يشار بها إلى المكان البعيد .

كاف الخطـــــاب وقد يتصل بأسماء الإشارة هذه كاف الخطاب, وهي حرف يتغير بتغير المخاطب فيفرد ويثنى ويجمع ويذكر ويؤنث 0 (( قال كذلكَ قال ربكَ)) - (( قال كذلك ِقال ربكِ)) (( ذلكما مما علمني ربي)) (( ذلكم الله ربكم)) (( فذلكن الذي لمتنني فيه))

القاعــدة 1- تعريف اسم الإشارة: هو اسم يعين مدلوله تعييناً مقروناً بإشارة حسية أو معنوية إليه . 2- أقسامه : يأتي اسم الإشارة مفرداً ومثنىً وجمعاً , مذكراً ومؤنثاً, عاقلاً وغير عاقل .

3 - بعض أحكامه : المشار إليه له رتبتان قريب وبعيد , فالقريب يشار إليه مجردًا من لام البعد وكاف الخطاب , والبعيد يشار إليه بهما معًا ,أو بالكاف فقط . ويكثر دخول هاء التنبيه على أسماء الإشارة , لكنها لا تجتمع مع اللام . 4- إعرابه : جميع أسماء الإشارة مبنية , إلا لفظي المثنى ( ذان و تان ) فهما معربان رفعًا بالألف ونصبًا وجرًا بالياء . أما اسم الإشارة للمكان فمبني على السكون في محل نصب على الظرفية .

3 – إعراب المشار إليه : يعرب ما بعد اسم الاشارة وهو المضاف إليه إعرابان وهما : خبر بدل يعرب المشار اليه خبرا إذا كان نكرة أي غير معرف بأل التعريف مثال : هذا ولدٌ : هذا : اسم اشارة مبني في محل رفع مبتدأ ولدٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

يعرب المشار إليه بدلا إذا كان معرفا بأل التعريف مثال : جاء هذا الولدُ جاء : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره. هذا : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل . الولد : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره