الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل

Slides:



Advertisements
عروض تقديميّة مشابهة
النَّعْتُ والْمَنْعوتُ
Advertisements

الاسْمُ المَجرورُ بحرفِ الجرِّ إعداد : محمد حامد العقيلي
عمل الطالب/ محمد عبده الصف/التاسعA)) اشراف المعلم/أبو السعود
مشاكل اللغة والكلام في جيل الطفولة ووسائل دعم
نواتج التّعلم أن يتعرف المتعلم الأسماء الخمسة.
مدرسة الزبير بن العوام الابتدائية
وزارة التربية والتعليم مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين
رسم الألف في آخر الكلمة ((الألف اللينة))
مدرسة ذكور السيميا الأساسية / جنوب الخليل
1 إستراتيجية: الملاحظة والاستقراء الاسْمُ مِنْ حيثُ عَلامَة آخرهِ، نَوعانِ: وهو كُلُّ اسمٍ لا تتغيَّرُ عَلامةُ آخرهِ بِتَغَيُّرِ مَوْقِعِهِ في الجملة.
تقدم لكم: دروس قواعد اللغة العربية إعداد: عاشق حسين مير
صب قدرا من الماء في كوب زجاجي مدرج وسجل ارتفاع الماء في الجدول .
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
لعبة تعليمية عن الحرارة
فَهمُ المَسموع..
إعداد المعلمة رهام العطار
مادة النحو 4 ARAB 415.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الفاعل: تعريفه: اسم مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم، ويدل على من فعل الفعل. نحو: سافر الحجاج، ونحو: حضر القاضي. 115 ـ ومنه قوله تعالى: { إن تستفتحوا فقد.
إعداد أ . مدني الجوهري وزاة التربية والتعليم D6قطاع العمليات التعليمية
الوحدة الثالثة.
الوحدة الرابعة.
مدرسة رابعة العدوية الثانوية بنات
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
مُراجَعَةُ الهَمزَةِ المُتَوَسِّطَةَ
صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
صِيَغُ المُبَالغَةِ النَّحوُ العَرَبي 8/29/2019
D6قطاع العمليات التعليمية مدرسة مسافي للتعليم الأساسي والثانوي
الموضوع : الوظيفة النحوية
الفصل 11 الكسور العشرية.
موضوع البحث عن المعنى.
الفصل 10 وحدات القياس.
المحاضرة الاولى الصرف العربي والميزان الصرفي
هَيَّا بنا نَلعَب.
أهلا بكم في حديقة اللغة العربية
تطبيقات.
الوحدة الرابعة.
الأستاذ أبو يوسف منتدى التربية والتعليم بالمدينة المنورة
تدريس القيم والاتجاهات إعداد المعلمة : فاطمة الهاشمي (مجال ثاني)
شرح برنامج صانع الافلام Movie Maker (الموفي ميكر)
5 - ما الحدث الذي اتّجه بالأحداث نحو النهاية ؟
لماذا اشترى صفي الدين الكتاب من السوق ؟ حكمة الشيخ في الرد على الشابين تأثر الولد بطباع أبيه.
مادة النحو 4 ARAB 415.
الوحدة الرابعة.
الفعلُ الصحيحُ و الفعلُ المعتل
الجمع بدون الرفع باليد مثال: = مئات أحاد عشرات
إن و أخواتها.
رسم التاء المفتوحة والتاء المربوطة
اللغة المصرية القديمة (1)
= حل المعادلة 2 س + 5 = 11 2 س + 5 = 11 ــ 5 ــ 5 2 س = س = 3
دلالة الألفاظ وأقسامها
الوحدة الثانية المتممات المنصوبة (2).
اسم العدد.
اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان
أ.نجلاء خالد يحيى اليحيى
اسمُ المرّة واسمُ الهيئة
الوحدة الثالثة.
الفصل 12 جمع الكسور العشرية وطرحها.
إعداد : محمد حامد العقيلي
مدرسة الصديق الابتدائية
بسم الله الرحمن الرحيم أسماء الإشارة.
الوحدة الثالثة الوظيفة النحوية المستثنى.
مدرسة ذكور سلوان الابتدائية
الاسم:صفاء عماد طويل. المعلمة: ريما ابو عرة..
المبتدأ والخبر المبتدأ : أسم معرفة يقع ظاهرً أو مصدراً مؤولاً , ويكـون مرفوعاً ويسند اليه الخبر . والخبر : أسم مفرد أو جملة أو شبه جملة , ويكون مرفوعاً
ترحب بالضيوف الكرام الموجهة الأولى أ / إعتدال البحر الموجهة الفنية أ / سوسن بوشهري مديرة المدرسة أ / فوزية الياسين رئيسة القسم أ / سعاد الجدى.
الدرس الثالث همزة الوصل وهمزة القطع.
ظرف الزمان والمكان إشراف الدكتور/ محمد زايد يوسف إعداد الطالب
نسخة العرض التّقديمي:

الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل

الأمثلة (1) (2) أكـَلـَتِ البنتُ العنبَ. أُكِلَ العنبُ كُسِرَ الكوبان يـُكَرَّمُ المتفوقونَ تـُغْسَلُ الأطباق (1) أكـَلـَتِ البنتُ العنبَ. كـَسـَرَ القطُ الكوبينِ يـُكَرِّمُ المديرُ المتفوقينَ تـَغْسِلُ الأمُّ الأطباقَ

أن كل فعل فاعله معلومٌ هو فعلٌ مبني للمعلوم (1) أكـَلـَتِ البنتُ العنبَ. كـَسـَرَ القطُ الكوبينِ يـُكَرِّمُ المديرُ المتفوقينَ تـَغْسِلُ الأمُّ الأطباقَ في هذه المجموعة الفاعل معلوم: في الجملة الأولى ( البنتُ ) وفي الثانية (القطُ ) وفي الثالثة (المديرُ ) وفي الرابعة (الأمُ ) نستنتج : أن كل فعل فاعله معلومٌ هو فعلٌ مبني للمعلوم

يـُكَرَّمُ المتفوقونَ (2) أُكِلَ العنبُ كُسِرَ الكوبان يـُكَرَّمُ المتفوقونَ تـُغْسَلُ الأطباق حُذِف الفاعل في المجموعة(2) ما التغير الذي طرأ على المفعول به؟

يـُكَرَّمُ المتفوقونَ (2) أُكِلَ العنبُ كُسِرَ الكوبان يـُكَرَّمُ المتفوقونَ تـُغْسَلُ الأطباق في هذه المجموعة الفاعل غير معروف أي أنه مجهولٌ نستنتج : أن كل فعل فاعله مجهولٌ هو فعلٌ مبني للمجهول

حُذِف الفاعل في المجموعة(2) ما التغير الذي طرأ على المفعول به؟ أُكِلَ العنبُ كُسِرَ الكوبان يـُكَرَّمُ المتفوقونَ تـُغْسَلُ الأطباق (1) أكـَلـَتِ البنتُ العنبَ. كـَسـَرَ القطُ الكوبينِ يـُكَرِّمُ المديرُ المتفوقينَ تـَغْسِلُ الأمُّ الأطباقَ حُذِف الفاعل في المجموعة(2) ما التغير الذي طرأ على المفعول به؟ أصبح مرفوعًا و سميناه نائب فاعل. (نائب الفاعل مرفوع)

قاعدة نستنتج مما سبق أن: 1-الفعل المبني للمعلوم يأخذ فاعلاً. 2- الفعل المبني للمجهول يأخذ نائبَ فاعلِ . 3- نائب الفاعل مرفوع دائمًا.

كيف نحول الفعل المبني للمعلوم إلى فعل مبني للمجهول؟ شَرَب محمدٌ الحليبَ يَشَرَبُ محمدٌ الحليبَ شُرِب الحليبُ. يُشرَب الحليبُ. ثانيًا : الفعل المضارع : نضم أوله ونفتح ما قبل آخره مثل : يـَشْـرَبُ نضم أوله ( يـُ ) ونفتح ما قبل آخره ( رَ ) يصبح: ( يـُـشْرَبُ ) أولاً : الفعل الماضي: نضم أوله ونكسر ما قبل آخره مثل: شَرِبَ نضم أوله ( شـُ ) ونكسر ما قبل آخره ( رِ ) يصبح : ( شُرِبَ )

تطبيق

حول كل فعل مبني للمعلوم إلى فعل مبني للمجهول وغير ما يتطلب التغيير في كل جملة مما يأتي: 1- يَكـْتُبُ خالدٌ الدرسَ 2- شَـرَحَ المعلمُ الدرسينِ 3- نَـصَحَ الأبُ أخاك

إجابة التطبيق السابق 1- يَكـْتُبُ خالدٌ الدرسَ يُكْـتَـبُ الدرسُ شُرِحَ الدرسانِ نـُصِحَ أخوك 1- يَكـْتُبُ خالدٌ الدرسَ 2- شَـرَحَ المعلمُ الدرسينِ 3- نَـصَحَ الأبُ أخاك

إعراب (1) عرفتَ أن الفعل المبني للمعلوم يأخذ فاعلاً والفعل المبني للمجهول يأخذ نائب فاعل.. إذاً : أعرب ما كُتِبَ باللون الأخضر فيما يأتي: 1- فَـتـَحَ الولدُ البابَ 2- يُشْرَبُ العصيرُ 3- كُسِـرَ القلمان 4- فـَهِـمَ الطالبُ الدرسَ

إعراب ما كُتَبَ باللون الأخضر في الجمل السابقة: الكلمة أعرابها الولد العصير القلمان الطالب فاعل مرفوع ، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره نائب فاعل مرفوع ، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. نائب فاعل مرفوع ، علامة رفعه الألف لأنه مثنى. فاعل مرفوع ، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

إعراب (2) أعرب الجملة التالية: 1- سُـمـِـعَ صوتُ الأسدِ الكلمة إعرابها سُمِعَ فعل ماضٍ مبنى للمجهول مبني على الفتح صوتُ نائب فاعل مرفوع ، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف الأسد مضاف إليه مجرور ، علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

إعراب (3) أعرب الجملة التالية: يُـسْـتـَـقـْـبَـلُ الزائرونَ الكلمة إعرابها يُـسْـتـَـقـْـبَـلُ فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره الزائرونَ نائب فاعل مرفوع ، علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

تطبيق

يَحْتَرِمُ الولدُ أباه أي الجمل التالية تشتمل على نائب فاعل ؟ استقبل الأبُ الضيوفَ ضُرِبَ الولدُ سَأَلَ محمدٌ معلمه سُجِلَ هدفُ الفوزِ يَحْتَرِمُ الولدُ أباه كَسَرَ الطفلُ اللعبةَ

ملخص الدرس

ينقسم الفعل إلى قسمين: مثال: 1- الفعل المبني للمعلوم : وهو الذي يكون فاعله معلومًا ، مثل : كَسَرَ الولدُ القلمَ 2- الفعل المبني للمجهول : وهو الذي يكون فاعله مجهولاً ،مثل : كُسِرَ القلمُ. مثال: 1- كَـتـَبَ التلميذُ الدرسَ كُـتِـبَ الدرسُ 2- يَكْـتُـبُ التلميذُ الدرسَ يُـكْـتـَبُ الدرس

عند بناء الفعل الماضي للمجهول يُضَمُّ أوله ويُكسَرُ ما قبل آخره ، مثل : كُسِرَ عند بناء الفعل المضارع للمجهول يُضَمُّ أوله و يُفْتَحُ ما قبل آخره ، مثل : يُكْسَرُ مثال: 1- كَـتـَبَ التلميذُ الدرسَ كُـتِـبَ الدرسُ 2- يَكْـتُـبُ التلميذُ الدرسَ يُـكْـتـَبُ الدرس

نائب الفاعل : هو كل اسم حل محل الفاعل وناب عنه بعد حذفه فصار مرفوعًا . مثال: 1- كَـتـَبَ التلميذُ الدرسَ كُـتِـبَ الدرسُ 2- يَكْـتُـبُ التلميذُ الدرسَ يُـكْـتـَبُ الدرس

شُــكْــرًا لَــكُــم انتَهَــى الدَّرسُ