تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم ا. د
تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم ا.د. محمد ابراهيم الدسوقى أستاذ تكنولوجيا التعليم جامعة حلوان
2
تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم
يقع التعليم علي مفترق طرق واضح في المجتمع فمن ناحية تقع عليه مسئولية توقع مهارات الحياة اليومية لتاهيلنا لمواجهه عالم متزايد الصعوبة، ولكن المنهجيات التعليمية يمكن أن تتشكل بالشكل الملائم اذا نجحنا فى تعريف الممارسات المطلوبة.
3
تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم
هذه الثنائية بين التعليم وتأهيل المجتمع تزداد حين يتعلق الامر بالتكنولوجيا حيث التجديد شديد السرعة والتغيير الدائم هو الثابت الوحيد لذلك هناك محاولات لوضع تصور من مؤسسات عالمية متخصصة لتنظيم سلسة من التكنولوجيات المنبثقة والتي من المتوقع أن تؤثر في التعليم في العصور القادمة.
4
تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم
علي الرغم من الطبيعة التوقعية لهذا التصور فان الاتجاهات الموجهه خلف هذه التكنولوجيات يمكن ان تلاحظ من الآن، بمعني أنها مسألة وقت قبل أن تبدأ هذه السيناريوهات في ظهور نتائجها في بيئات التعليم حول العالم.
5
تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم
يضع هذا المنظور ثلاثة أنماط لأشكال العملية التعليمية: 1- الفصل: classroom النموذج السائد معلم واحد يخاطب مجموعة من الطلاب احادي الاتجاه في بيئة طبيعية ( بيئة الفصل التقليدي).
6
تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم
2-الاستوديو: Studio بيئة تعليم الند للند حيث تندمج المجموعات للنقاش والتعلم وحل المشكلات بعضهم البعض ويقوم المعلم بدور الميسر.
7
تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم
3- التخيلي:Virtual بيئة تقوم علي الفصل بين المعلم والمتعلم يحدث النقاش والتقييم والتعلم بغض النظر عن التجسيد للأطراف أو التجمع المكاني لهم.
8
تابع : تصور مستقبل تكنولوجيا التعليم
ثم يضع هذا التصور اطارا زمنيا يعرض فيه خصائص كل مرحله او إطار بما يتيح الفرصه لقراءة ابعاد وسما ت وخصائص هذه الفترة ومحتفظا فى نفس الوقت بالتصنيف الثلاثى السابق عرضه على الأقل فى سياق التطور الذى يتوقعه هذا التصور : * قبل 2012 الفصل: classroom داتا بروجكتور(عارض البيانات) والسبورة التفاعلية. (Data projectors) (Interactive white boards)
9
تابع : قبل 2012 الاستوديو: Studio الالعاب التعليمية الانجازات والشارات Achievements & Badges
10
تابع : قبل 2012 التخيلي:Virtual المدرسة علي الشبكة online school communities دروس فيديو video lessons مستودعات التطبيقات التعليمية( المستودعات التعليمية) Education app-stores
11
المرحلة الأولى من (2012 – 2020): التكنولوجيا ثابتة ومركزية سواء في معمل الكمبيوتر أو في الفصل الفصل: classroom الشاشة الورقية الالكترونية Electronic paper screens التابلت Tablets
12
تابع: المرحلة الأولى من (2012 – 2020):
الاستوديو: Studio ادوات البرمجة التعليمية Education programming tools الالعاب التعليمية ( العبه التعليم) Gamification – الإستخدام التعليمى للألعاب النمو علي أساس التقييم وفق اليات التصنيف و اللعبة توفر التغذية المرتدة الفورية للمعلومات المحصلة من خلال الانجازات المتحققة ونظام النقاط. الطلاب يطورون التطبيقات.
13
تابع: المرحلة الأولى من (2012 – 2020):
التخيلية: فتح ( اتاحة) المعلومات Opening of information ارسال المعلومات خارج الحدود الطبيعية للدارس والفصول وتقدم التغذية العكسية ( المرتدة) والتقييم للطلاب في أي مكان. التواصل الرسمي والقناوت الخلفية.
14
المرحلة الثانيه من (2012 – 2020):
الفصل: الفصول رقمية : بدلا من النظر لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات كأداة أو مهارة منفصلة ينتشر الاتجاه الرقمي موزعا في كل اركان الفصل. توجد عدادات للاداء الفصلي Class room performance dashboards
15
تابع: المرحلة الأولى من (2012 – 2020):
الاستوديو: التعلم الذاتي نسبيا في الاستوديهات و نري التكنولوجيا الجوالة موجودة في كل مكان. التخيلي: الفصول المنعكسةFlipped class rooms منصات التدريس بين الفصول Inter- school teaching platforms خرائط المعلومات المتتاليهCascading knowledge maps
16
المرحلة الأولى من (2020 – 2030): الفصل:
مع رقمية الفصول يملك الطلاب الحرية في التفاعل مع الاقران في العالم كله. شاشات بحجم المكاتب Desk- sized التتبع بالعين Eye tracking تحري العناصر الضمنية Object-embedded intelligence شاشات بحجم الحائط Wall- sized screens التتبع الانتباهي Attention tracking
17
خروج الفصل التقليدى من الصورة
دمج الاستديو والتخيلي: بلا وسيط: Disintermediation يقوم علي عدم تقديم نموذج المعلم-الطالب، فهذه التكنولوجيات تقدم سيناريو يقوم علي شخصنة التعاملات في حين يركزالمعلمين علي التدريس. منصات تدريس Teaching platforms منصات التعلم الجوال.
18
المرحلة الثانيه من (2020 – 2030):
الفصل: حاسبات اللمس Tangible computing تضمين استخدام الحاسبات في الفصل العادي عن طريق العناصر الذكية شبكة الاشياء والربط مع التأثير العميق علي ميكانزم التعلم. الرحلات الميدانيه متوسطة الرقمية Digitally intermediated field trips
19
تابع: المرحلة الثانيه من (2020 – 2030):
دمج الاستديو والتخيلي: يتحول الفصل الطبيعي الي نماذج التعليم بالاستديو والتخيلي. مهام وتكليفات لوغارتمية(لوغاريتمات) Task assignment Algorithms التقديم من بعد Tele-presence
20
المرحلة من (2030 – 2040): الأثاث التفاعلي:
تحول التعليم الي أداء قائم علي المشروع وملف التقييم بدلاً من التقييم التقليدي. ثم تتوحد الانماط في: الاستوديهات الطبيعية والتحليلية: عبور الفجوة بين التعلم عبر الشبكة أو بدون هذه التكنولوجيات المستقبليه تقدم امكانية مستقبلية حيث التجسيد يصبح شئ ثانوي للوصول للمعلومات، ومع الوقت يتحول التعليم الي جهود اتصال تسمح للطلاب بالتفاعل مع عالم متغير دائماً. الشاشات الشبكية Neuro-informatics التصور الهولوجرافي Holography الواقع التخيلى الإنغماسى Immersive virtual reality
21
كل هذا التصور يتكلم عن التكنولوجيا هل التعليم تكنولوجيا وفقط
انتبهوا كل هذا التصور يتكلم عن التكنولوجيا هل التعليم تكنولوجيا وفقط
22
السؤال الآن أين نحن من هذا التصور وغيرة فمن المؤكد ان هذا ليس التصور الوحيد ؟ هل سنظل متأخرين بخطوة ؟ سؤال برىء هل سنظل اسرى تصورات الغير ؟
23
شكرا لحسن الاستماع Thank you
24
خروج ===: ننن
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.