العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

السلامة أولاً SAFETY FIRST.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "السلامة أولاً SAFETY FIRST."— نسخة العرض التّقديمي:

1 السلامة أولاً SAFETY FIRST

2 الصحة والسلامة والبيئة Health & Safety & Environment
إدارة السلامة ( Safety Management )

3 المحتويات (Table Of Content )
مقدمة القواعد العامة للصحة والسلامة والبيئة في موقع العمل. قواعد الصحة والسلامة في المكاتب السلامة في الأعمال المكتبية التدريب على قواعد الصحة والسلامة والبيئة الإجراءات المتبعة في حالة وقوع حوادث ينجم عنها إصابات الإسعافات الأولية قيادة المركبات المعدات الثقيلة معدات الوقاية الشخصية الحرائق وكيفية مكافحتها الأجسام والمواد الساقطة والوقاية من السقوط السلالم المحمولة السقالات الإنزلاق والسقوط الرفع والمناولة اليدوية

4 إسطوانات الغاز المضغوط
الأدوات والعدة المحمولة الحفريات والفتحات المخاطر الناتجة عن أعمال الحفر والبناء والإنشاءات الهندسية نظام تصاريح العمل عمليات اللحام والقص الدخول إلى الأماكن المغلقة التعامل مع المواد الكيميائية التخزين الداخلي التخزين الخارجي الرافعات الكهرباء حبال الرفع والطاقم المدرب الهواء المضغوط والأنظمة المضغوطة عمليات التصوير بالأشعة العمل في المنشآت الحية الإدارة البيئية الأمن

5 مفهوم السلامة والصحة المهنية
المقدمة ( Introduction )  مفهوم السلامة والصحة المهنية تعرف السلامة والصحة المهنية بأنها العلم الذي يهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الإنسان ، وذلك بتوفير بيئات عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنية ، أو بعبارة أخرى هي مجموعة من الإجراءات والقواعد والنظم في إطار تشريعي تهدف إلى الحفاظ على الإنسان من خطر الإصابة والحفاظ على الممتلكات من خطر التلف والضياع . وتدخل السلامة والصحة المهنية في كل مجالات الحياة فعندما نتعامل مع الكهرباء أو الأجهزة المنزلية الكهربائية فلا غنى عن أتباع قواعد السلامة وأصولها وعند قيادة السيارات أو حتى السير في الشوارع فأننا نحتاج إلى أتباع قواعد وأصول السلامة وبديهي أنه داخل المصانع وأماكن العمل المختلفة وفي المنشآت التعليمية فأننا نحتاج إلى قواعد السلامة ، بل أننا يمكننا القول بأنه عند تناول الأدوية للعلاج أو الطعام لنمو أجسامنا فأننا نحتاج إلى أتباع قواعد السلامة. الأهداف العامة التي تسعى السلامة والصحة المهنية إلى تحقيقها حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنع تعرضهم للحوادث والإصابات والأمراض المهنية . الحفاظ على مقـومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات من التلف والضياع نتيجة للحوادث. توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي. تستهدف السلامة والصحة المهنية كمنهج علمي تثبيت الآمان والطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم والحـد من نوبات القلق والفزع الذي ينتابهم وهم يتعايشون بحكم ضروريات الحياة مع أدوات ومواد وآلات يكمن بين ثناياها الخطر الذي يتهـدد حياتهم وتحت ظروف غير مأمونة تعرض حياتهم بين وقت وآخر لأخطار فادحة . ولكي تتحقق الأهداف السابق ذكرها لابد من توافر المقومات التالية :-  - التخطيط الفني السليم والهادف لأسس الوقاية في المنشات . - التشريع النابع من الحاجة إلى تنفيذ هذا التخطيط الفني.  - التنفيذ المبنى على الأسس العلمية السليمة عند عمليات الإنشاء مع توفير الأجهزة الفنية المتخصصة لضمان استمرار تنفيذ خدمات السلامة والصحة المهنية .  

6 القواعد العامة للصحة والسلامة والبيئة في موقع العمل ( General Health, Safety and Environment Rules at site ) تنفيذ برنامج السلامة المعتمد من قبل أرامكو السعوديه. التعرف على تدريبات عمليات الإخلاء عند وقوع أي حدث أو حادث. إرتداء الملابس المناسبة وإستخدام معدات الوقاية الشخصية. الإطلاع بشكل كامل على معايير وإجراءات السلامة في الموقع. مراقبة الظروف والمواد ذات الطبيعة الخطرة والإبلاغ عنها مباشرة. التقيد بتوجيهات إدارة المشروع المتعلقة بتطبيق قواعد السلامة المعتمده. إخطار إدارة الشركة بأي حدث أو حادث يقع في موقع العمل. الإلتزام بعدم التدخين إلا في الأماكن المخصصة لذلك. التقيد بحدود السرعة وضوابط المرور. الإمتناع عن اللعب والمزاح أثناء العمل. الحفاظ على نظافة الموقع. عدم التسلق أو الجلوس على أشياء غير ثابته. ترتيب المواد والتجهيزات وعدم وضعها في المداخل أو المخارج. الإسهام في الحد من التأثير على البيئة. الحذر في عمليات الرفع وحمل الأشياء. التأكد من سلامة الأسلاك الكهربائية وعدم وضع حمولة زائدة عليها.

7 قواعد الصحة والسلامة في المكتب ( HSE & S Rules in Offices )
جعل مسالك وطرق اللإخلاء واضحة. حفظ الأرقام الخاصة بهاتف الطوارئ والمساعدات الطبية والإطفاء. إطفاء الآلات الكهربائية قبل المغادرة وتغيير الأسلاك الخطرة والتالفة. الحفاظ على نظافة وترتيب مكان العمل والممرات وطرق العبور. إستخدام السلالم للوصول إلى الرفوف وعدم وضع حمل زائد عليها. الإحتفاظ بمخارج الحريق خالية من أية معوقات. وضع المواد الخطرة الموجودة في المكاتب في أماكن آمنة مع وجود ملصقات تستدل على نوعيتها. الحفاظ على ترتيب مكتبك وعند إكتشاف أي مخاطر قم بإزالتها.

8 السلامة في الأعمال المكتبية
ينبغي التأكد من توافر الإضاءة المتجانسة وبالشدة التي تتناسب مع طبيعة عملك طبقاً لجداول حدود الأمان المعمول بها في هذا المجال والتي حددتها تشريعات السلامة . يجب أن تحجب الضوء حتى لا يقع على عينيك مباشرة ، كذلك تجنب سقوط ضوء المصباح فوق أي سطح مصقول تكون الكتب أو أدوات الكتابة موضوعة فوقه حتى لا يؤدي هذا الوهج الناتج من انعكاس الضوء على هذا السطح إلى تعويق الرؤية ويستحسن أن يوضع المصباح خلفك . عند عملك على جهاز الكمبيوتر يجب تجنب الوهج المنعكس عن الشاشة وحاول أن تركز عينيك على شيء آخر غير الشاشة من وقت لأخر للحد من إجهاد العينين ، ومراعاة أن يكون وضع لوحة المفاتيح والفأرة بالشكل الذي لا يؤثر سلباً على سلامة الذراع والكتف . يجب أن يكون وضع الجلوس مريحاً بحيث يكون العمود الفقري في وضع استقامة وأن يكون ظهر الكرسي مساندا للفقرات القطنية اسفل الظهر ، كما يجب أن يكون ارتفاع الكرسي قابلاً للتعديل في وضع الجلوس وأن تكون للكرسي قاعدة توفر أقصى درجات الثبات . أعط لنفسك فترات منتظمة للراحة وانهض عن كرسيك وقف على قدميك وتحرك حولك لبعض الوقت وقم بثني يديك وحرك الرقبة بشكل دائري وأدر الرأس يميناً ويساراً وكرر ذلك من وقت لأخر لأن ذلك يساعد على ارتخاء العضلات المتوترة ويعد بمثابة تمرينات لعضلات الجسم . يراعى عدم التدخين والإقلاع عن هذه العادة السيئة التي تصيب الإنسان بالكثير من الأمراض ، وامتنع عن التدخين تماماً بمكان عملك وبخاصة بالمكاتب المغلقة ومراعاة توفير شدة التهوية المناسبة وتجديد الهواء من وقت لأخر بمكان عملك . تأكد من توافر اشتراطات السلامة بمكان عملك والتي تكمن في سلامة الأرضيات والتوصيلات الكهربائية ومخارج النجاة ووسائل الإنذار ومكافحة الحريق ومعدات الإسعافات الأولية ، ولا تنسى أن تكون مدرباً وملماً بطريقة استخدام تلك الوسائل في حالات الطوارئ . لا تقم باستخدام السخانات الكهربائية لإعداد الشاي والقهوة والمشروبات الساخنة بمكتبك لأن ذلك يعرضك لمخاطر الحريق .

9 التدريب على قواعد الصحة والسلامة والبيئة ( HSE & S Training )
العمل على تفعيل دور السلامة في مواقع العمل. تدريب العاملين على إجراءت السلامة قبل تكلفتهم بأي عمل. عمل دورات في تصاريح العمل ومكافحة الحريق والإخلاء وعن الأحماض الخطرة كالكبريت. عمل دورات تدريبية مكثفة على الإسعفات الأولية. عمل تدريبات على كيفية إستخدام أجهزة التنفس ومراقبة الغاز. عمل دورات في إجراءات السلامة العامة والشخصية في أماكن العمل. عمل دورات إخرى يمكن أن تتطلبها أي أماكن محدده. الحرص دائماً على حمل الهوية الشخصية لكل عامل. الحرص على وجود معدات السلامة الشخصية لكل عامل في الموقع.

10 الإجراءات المتبعة في حالة وقوع حوادث ينجم عنها إصابات ( Action in an Accident Involving Personal Injury ) إن توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر الصناعات المختلفة ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية سيؤدي بلا شك إلى الحد من الإصابات والإمراض المهنية وحماية العاملين من الحوادث ومن ثم خفض عدد ساعات العمل المفقودة نتيجة الغياب بسبب المرض أو الإصابة، وكذلك الحد من تكاليف العلاج والتأهيل والتعويض عن الإمراض والإصابات المهنية مما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى الإنتاج ودفع القوة الاقتصادية للدولة. الإبلاغ عن أي حادث ينجم عنه إصابة شخصية أو أضرار في البيئة أو المعدات. طلب المساعدة الطبية على الفور. إجراء التنفس الإصطناعي للأشخاص المصابين إذا إحتاجوا لذلك. العمل على وقف أي نزيف دم من أي مصاب بوضع ضمادة والضغط عليها. إبقاء الشخص المصاب دافئاً. عدم العمل على تحريك الشخص المصاب بإصابة بالغة مالم يكن هناك خطر على حياته. القيام بالإسعفات الأولية للشخص المصاب مع إبلاغ الطوارئ بذلك. الإبلاغ عن الحوادث والتصرف السليم للحيلولة دون وقوعها في الحد من حدوث الكثير من الحوادث الخطرة.

11 الإسعافات الأولية ( Firs Aid )
تعريف الإسعافات الأولية هي الرعاية والعناية الأولية والفورية والمؤقتة التي يتلقاها الإنسان نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة أدت إلى النزيف أو الجروح أو الكسور أو الإغماء .. الخ لإنقاذ حياته وحتى يتم تقديم الرعاية الطبية المتخصصة له بوصول الطبيب لمكان الحادث أو بنقله إلى أقرب مستشفى أو عيادة طبيه . أهداف الإسعاف الأولي - الحفاظ على حياة المصاب. - منع تدهور حالة المصاب. - مساعدة المصاب على الشفاء. مبادئ الإسعافات الأولية - السيطرة التامة على موقع الحدث. - ألا يعتبر المصاب ميتا لمجرد زوال ظواهر الحياة مثل توقف التنفس أو النبض. - إبعاد المصاب عن مصدر الخطر. - الاهتمام بعمليات التنفس الاصطناعي وإنعاش القلب والنزيف والصدمة وما إلى ذلك. - العناية بالحالة قبل نقلها إلى المستشفى. - الاهتمام براحة المصاب. - الاهتمام بحفظ وتدوين كافة المعلومات المتوفرة عن الحادث والإجراءات التي اتبعت. المسعف - مسئولياته - خطوات عمله المسعف هو الشخص الذي يقوم بتقديم الإسعافات الأولية والعناية بالمصاب أو من تعرض لحالة مرضية مفاجئة ، بشرط أن يكون مؤهلاً للقيام بهذا العمل بحصوله على التدريب المناسب بالمراكز الصحية المتخصصة وعنده شهادة مصدقة تخوله العمل في هذا المجال ولديه المعلومات التي تمكنه من تقديم الإسعافات الأولية للمصاب أو المريض بشكل صحيح لإنقاذ حياته .

12 الإسعافات الأولية للإصابة بالحروق الكيميائية
يجب ازالة المسبب للحرق فوراً وذلك بغسل الجزء المصاب بماء جـــار بأســـرع ما يمكن . وتستمر عملية غسل الجزء المصاب بالماء مدة لا تقل عن عشر دقائق . يجب تجنب أستعمال مياه تحت ضغط حتى لا تضر جلد المصاب ولكن يجب سكب الماء بهدوء. يجب خلع ملابس المصاب فى حالة تعرضها للمواد الكيماوية اذا أمكن ذلك والا فيجب سكب كمية من الماء أو المضاد للمادة الكيميائية على الملابس. يجب معادلة المادة الكيميائية للتخفيف من تأثيرها على الجزء المصاب كما يلى : * الحروق الناتجة عن التعرض للأحماض تعادل بوضع قلويات ضعيفة مثل بيكربونات الصـــودا على الجزء المصاب . * الحروق الناتجة عن التعرض للقلويات تعادل بوضع احماض ضعيفة مثل الخل الخفيف أو حامض الليمون أو عصير الليمون ( ما عــدا اصـابة العين فلا يستعمل فى العين ) ويستخـدم ايضــاً محلول يسمى محلول الفوسفيت المتعادل الذى له قدرة فى تعادل الاحماض والقلويات . بعد الانتهاء من معادلة المادة الكيميائية المسببة للحرق يتم غسل الجزء المصاب بالماء مرة اخــرى وينشف ويربط بأستعمال شاش معقم مع مراعاة عدم فتح الفقاقيع الجلدية حتى تقلل من مساحة اجزء المعـــرض للميكـــرروبات . يجب اسعاف المصاب فى حالى تعرضه لمضاعفات اخرى مثل الالم او الصدمة العصبية . يجب نقل المصاب بعد اجراء عمليات الاسعافات الاولية الى المستشفى اذا لزم الامر لمعالجة المصاب .

13 قيادة المركبات ( Vehicle Driving )
الفحص اليومي للمركبة قبل قيادتها وذلك بالتحقق من الزيت وضغط الإطارات وسوائل المحرك الأخرى والأنوار. التأكد من وجود رخصة القيادة سارية المفعول مع شهادة التأمين. وضع حزام الأمان دائماً. التقيد بحدود السرعة المسموحه في الطرقات العامة والمشاريع. عدم إستخدام الهاتف النقال أثناء القيادة. الإنتباه جيداً لمخاطر الطريق وعدم العبث بأي شيء أثناء القيادة. التقيد بالإشارات الضوئية واللوح التحذريه الخاصه بالمرور.

14 المعدات الثقيلة ( Heavy Equipment )
الفحص اليومي للمعدة قبل تشغيلها وذلك بالتحقق من الزيت والضغط وسوائل المحرك الأخرى والأنوار وجرس الإنذار الخلفي. التأكد من وجود الرخصة السعودية وشهادة أرامكو السعودية للمشغل إذا كان يعمل في مشاريعها. العمل على إبقاء جميع المعدات نظيفة وبحاله جيده. التأكد من سلامة الأدوات الميكانيكية والهيدروليكية والكهربائية للمعدات الثقيلة وفحصها باستمرار. توفير شخص مساند مع مشغل المعدات الخاصة بالحفر إذا كان هناك عمليات حفر. توفير مطفأة حريق صالحة الإستعمال في كل معدة مع تدريب مشغلها بكيفية إستخدامها. شويل كبير(Loader) باكهول (Backhoe) جرافة سطحية (Grader)

15 أمثلة على المعدات الثقيلة ونوع عملها:
جرديل (Gradall) باكهول (JBC) جرافة (Bulldozer) رافعة (Forklift) رصاصة (Roller) شويل صغير (Bobcat)

16 معدات الوقاية الشخصية ( Personal Protective Equipment )
طرق الوقاية الهندسية والتشريعية والطبية الواجب إتباعها لوقاية العمال من هذه المخاطر وحمايتهم من إصابات العمل ، مثل تصميم وتركيب أنظمة السلامة في الآلات والمعدات والمنشآت التي تشكل خطراً على الأشخاص العاملين فيها ومن أمثلة ذلك الحواجز الواقية المركبة على آلة الخراطة وتعتبر هذه المعدات والأنظمة خط الدفاع الأول للسلامة، ورغم أن مهمات الوقاية الشخصية يتم وضعها في تصنيف أساليب الوقاية من مخاطر العمل بأنها خط الدفاع الأخير لوقاية العاملين من عوامل الضرر الذي قد يتعرضون له بسبب ظروف العمل الذي يقومون به ،إلا أنه وفي بعض الأحيان تعد مهمات الوقاية بمثابة خط الدفاع الأول لحماية العاملين من المخاطر كما هو الحال في ارتداء النظارات الواقية للعاملين في أعمال اللحام وتشغيل المعادن أو عند تناول وتداول المواد الكيماوية ... الخ. تعتبر معدات الوقاية الشخصية وسيلة وقائية إضافية ومكملة لمجموعة الإجراءات والاحتياطات التي تتخذ لتأمين وحماية العمال المعرضين لمخاطر وحوادث العمل.

17 الشروط الواجب توافرها بمعدات الوقاية الشخصية يتم اختيار معدات الوقاية الشخصية بحيث تكون مطابقة للمواصفات العالمية حتى تقلل الأخطار التي تستخدم من أجلها لأقل حد ممكن ، أي أنها يجب أن تكون فعالة في الوقاية من المخاطر التي يتعرض لها العامل. يجب أن تكون مناسبة للجسم ومريحة للعامل وسهلة الاستخدام ، بمعنى أن تمكن العامل من القيام بالحركات الضرورية لأداء العمل وإنجاز المهام بدون صعوبة وحتى لا يتم إهمال استخدامها من قبل العامل. يجب أن يكون حجمها مناسباً وشكلها مقبولاً، وأن تتحمل ظروف العمل بحيث لا تتلف بسهولة. واجبات العامل تجاه معدات الوقاية الشخصية - يجب تدريب العامل على الاستخدام الصحيح لمعدات الوقاية الشخصية لتوفير الألفة بينهما حتى تكون جزء من برنامج عمله اليومي . - يجب تطبيق لوائح وأنظمة السلامة بالمنشأة لإلزام العاملين على استخدام معدات الوقاية الشخصية وتنظيم برامج التوعية لهم لتوضيح فوائدها في تجنب وقوع الإصابات لهم بجانب عمليات الفحص والصيانة والنظافة المستمر لهذه المعدات. أنواع معدات الوقاية الشخصية توجد عدة أنواع من معدات الوقاية الشخصية والتي تغطي جميع أعضاء الجسم تقريباً ، ويعتمد كل نوع من هذه المعدات على طبيعة المخاطر الموجودة في بيئة العمل والغاية التي تستخدم هذه المعدات من أجلها.

18 أنواع معدات الوقاية الشخصية
توجد عدة أنواع من مهمات الوقاية الشخصية والتي تغطي جميع أعضاء الجسم تقريباً ، ويعتمد كل نوع من هذه المعدات على طبيعة المخاطر الموجودة في بيئة العمل والغاية التي تستخدم هذه المعدات من أجلها. - الملابس الواقية - معدات حماية الرأس -  معدات حماية السمع - معدات حماية الجهاز التنفسي - معدات حماية اليدين - معدات حماية القدمين - معدات حماية الوجه والعينين - أحزمة الأمان

19 ( Fire Prevention & Protection )
     الحرائق وكيفية مكافحتها ( Fire Prevention & Protection ) تبدأ الحرائق عادة على نطاق ضيق لأن معظمها ينشأ من مستصغر الشرر بسبب إهمال في إتباع طرق الوقاية من الحرائق ولكنها سرعان ما تنتشر إذا لم يبادر بإطفائها مخلفة خسائر ومخاطر فادحة في الأرواح والمتاع والأموال والمنشآت ، ونظراً لتواجد كميات كبيرة من المواد القابلة للاشتعال في كل ما يحيط بنا من أشياء وفي مختلف مواقع تواجدنا والبيئة المحيطة بنا في البيت والشارع والمدرسة ومكان العمل وفي أماكن النزهة والاستجمام وغيرها من المواقع، والتي لو توفرت لها بقية عناصر الحريق لألحقت بنا وبممتلكاتنا الخسائر الباهظة التكاليف. لذلك يجب علينا اتخاذ التدابير الوقائية من أخطار نشوب الحرائق لمنع حدوثها والقضاء على مسبباتها، وتحقيق إمكانية السيطرة عليها في حالة نشوبها وإخمادها في أسرع وقت ممكن بأقل الخسائر، ويمكن تلخيص المخاطر التي قد تنتج عن الحريق في الثلاث أنواع التالية :- - الخطر الشخصي : ( الخطر على الأفراد ) وهي المخاطر التي تعرض حياة الأفراد للإصابات مما يستوجب توفير تدابير للنجاة من الأخطار عند حدوث الحريق . - الخطر التدميري : المقصود بالخطر التدميري هو ما يحدث من دمار في المباني والمنشآت نتيجة للحريق وتختلف شدة هذا التدمير باختلاف ما يحويه المبنى نفسه من مواد قابلة للانتشار ، فالخطر الناتج في المبنى المخصص للتخزين يكون غير المنتظر في حالة المباني المستخدمة كمكاتب أو للسكن ، هذا بالإضافة إلى أن المباني المخصصة لغرض معين يختلف درجة تأثير الحريق فيها نتيجة عوامل كثيرة منها نوع المواد الموجودة بها ومدى قابليتها للاحتراق وطريقة توزيعها في داخل المبنى إلى جانب قيمتها الاقتصادية . هذا كله يعني أن كمية وطبيعة مكونات المبنى هي التي تتحكم في مدى خطورة الحريق واستمراره والأثر التدميري الذي ينتج عنه . - الخطر التعرضي : ( الخطر على المجاورات ) وهي المخاطر التي تهدد المواقع القريبة لمكان الحريق ولذلك يطلق عليه الخطر الخارجي ، ولا يشترط أن يكون هناك اتصال مباشر بين الحريق والمبنى المعرض للخطر . هذا وتنشأ هذه الخطورة عادة نتيجة لتعرض المواد القابلة للاحتراق التي يتكون منها أو التي يحويها المبنى لحرارة ولهب الحريق الخارجي . لذلك فعند التخطيط لإنشاء محطة للتزود بالوقود فمن المراعى عند إنشائها أن تكون في منطقة غير سكنية أو يراعى أن تكون المباني السكنية على بعد مسافة معينة حيث يفترض تعرض هذه المباني لخطر كبير في حالة ما إذا ما وقع حريق ما بهذه المحطة وهذا هو ما يطلق عليه الخطر التعرضي .

20 أسباب الحرائق - الجهل والإهمال واللامبالاة والتخريب.
من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحرائق وخاصة في المواقع الصناعية ما يلي: - الجهل والإهمال واللامبالاة والتخريب. -  التخزين السيئ والخطر للمواد القابلة للاشتعال أو الانفجار. - تشبع مكان العمل بالأبخرة والغازات والأتربة القابلة للاشتعال في وجود سوء التهوية. - حدوث شرر أو ارتفاع غير عادي في درجة الحرارة نتيجة الاحتكاك في الأجزاء الميكانيكية. - الاعطال الكهربائية أو وجود مواد سهلة الاشتعال بالقرب من أجهزة كهربائية تستخدم لأغراض التسخين. - العبث وإشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة أو بحسن النية أو رمي بقايا السجائر. - ترك المهملات والفضلات القابلة للاشتعال بمنطقة التصنيع والتي تشتعل ذاتياً بوجود الحرارة. - وجود النفايات السائلة والزيوت القابلة للاشتعال على أرضيات منطقة التصنيع.

21   عملية الاحتراق ( نظرية الاشتعال ) هي تلك الظاهرة الكيميائية التي تحدث نتيجة اتحاد المادة المشتعلة بأكسجين الهواء بعامل تأثير درجة حرارة معينة لكل مادة من المواد وتختلف درجـة هذه الحرارة بالنسبة لكل مادة وتسمى ( نقطة الاشتعال ) ، ويتضح من ذلك أنه لكي يحدث حريق يجب أن تتوافـر ثلاثة عناصر هي الوقود والحرارة والأكسجين وهو ما يطلق عليه مثلث الاشتعال:- - الوقود: ويوجدفي صورة صلبة مثل(الخشب.الورق.القماش....الخ)والحالة السائلة وشبه سائل ( مثل الشحوم بجميع أنواعها والزيوت.البنزين.الكحول...الخ) والحالة الغازية مثل ( غاز البوتان.الاستلين.الميثان..الخ ) - الحرارة : أي بلوغ درجة الحرارة إلى الدرجـة اللازمة للاشتعال ومصدرها الشرر،اللهب ،الاحتكاك ، أشعة الشمس ، التفاعلات الكيميائية …  الخ.   - الأكسجين : يتوافــر الأكسجين في الهواء الجوى بنسبة (19-21%) .

22 خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ
عند نشوب حريق داخل موقع العمل يجب أن يكون هناك تصرف سريع وفعال وآمن للخروج من المبنى ويجب أن يكون في كل مبنى فريق معد للطوارئ يترأسه أحد الموظفين ومن مهام هذا الفريق تحديد موقع الخطر وتوجيه بقية الموظفين الى الخروج من المبنى بسرعه ومن أقرب المخارج، والتأكد من خروج الجميع قبل مغادرتها المبنى، ومن ثم التجمع في منطقة التجمع المتفق عليها مسبقاً والتأكد من وجود الجميع، ولايسمح بعدها لأحد بالرجوع الى موقع الخطر إلا بعد الأذن من الشخص المسؤول. وذلك بعد التأكد من عدم وجود مخاطر. في حالة الطوارئ على كل شخص في المبنى أن يكون سريعاً في إستجابته ويؤمن منطقتة قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وإغلاق إسطوانات الغاز. من الضروري وجود خطة واضحة وسهلة للأخلاء أثناء حوادث الحريق ولايكتفى بوجودها بل يجب أن يدرب عليها جميع العاملين. كما يجب إن تحتوي الخطه على رسم للموقع يبين فيه مواقع الأبواب والشبابيك والممرات والسلالم. مع ملاحظة أن المصاعد الكهربائيه قد تأخذك الى موقع النار بدلاً من الهروب منها بالاضافة الى إمكانية تأخرها بالحريق فتكون حبيساً فيها. يجب ألا توضع هذه المصاعد ضمن الخطة مطلقاً ولابد من دراسة الحاجة الى وجود سلم خارجي للإخلاء إذا كان المبنى متعدد الأدوار ، والتأكد من أن المسار الذي يتخذ للأخلاء سليم وآمن وخال مما يعيق سرعة الحركة. وان تكون الشبابيك سهلة الفتح. يجب ان تشمل الخطة طريقتين ( على الأقل ) للإخلاء من كل مكتب خاصة المواقع التي يكثر فيها عدد العمال. مع تحديد موقع للتجمع للتأكد من وجود الجميع بدون إصابات ولابد أن يوضح في الخطة أرقام هواتف أقسام الأطفاء والعياده والأمن يجب أن تكون معلومه لدى الجميع، ومكتوبه في موقع بارز كي لاتنسى لإستخدامها عند الحاجه. إذا كان الشخص في وضعيه تمنعه من مغادرة المبنى نظراً لمحاصرة النار فعليه أن يلجأ الى مكتب له نافذه الى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لاينفذ الدخان اليه ويقف بجانب النافذه ويطلب المساعده.

23 طرق إطفاء الحرائق ( نظرية الإطفاء ) تعتمد نظرية إطفاء الحريق على الحد من تعاصـر عامل أو أكثر من العــــوامل الثلاثة السابق ذكرها المحدثة للحريق ، آي أن نظرية الإطفاء تعتمد على كسر مثلث الاشتعال بإزالة أحد أضلاعه أو كل أضلاعه و لذلك تخضع عمليات الإطفاء لثلاث وسائل هي :- أولاً : تبريد الحريق ويقصد به تخفيض درجة حرارة المادة المشتعلة وذلك باستخدام المياه والتي يتم قذفها على الحريق وتعتمد هذه الوسيلة أساساً على قـدرة إمتصاص الماء لحرارة المادة المشتعلة فيها النار ، ويلاقى الماء عند استخدامه لأغراض التبريد نوعين من التغيرات فأنه ترتفع درجة حرارته إلى أن تصل إلى درجة غليانه وتحوله إلى بخار يعلو سطح الحريق ، ويفيد ذلك في عمليات كتم النيران بإنقاص نسبة أكسجين الهـواء . ثانياً : خنق الحريق يتم خنق الحريق بتغطيته بحاجز يمنع وصول أكسجين الهواء إليه وذلك بالوسائل التالية : - غلق منافذ وفتحات التهوية بمكان الحريق للتقليل من نسبة الأكسجين في الهواء إلي النسبة التي لا تسمح باستمرار الاشتعال . - تغطية المادة المشتعلة بالرغاوى الكيماوية . - إحلال الأكسجين ببخار الماء أو ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة أو أبخرة الهالوجينات . - يمكن إطفاء الحريق بفصل اللهب عن المادة المشتعلة فيها النيران وذلك عن طريق نسف مكان الحريق باستخدام مواد ناسفة كالديناميت ، وهذه الطريقة المتبعة عادة لإطفاء حرائق آبار البترول .

24 ثالثاً : تجويع الحريق يتم تجويع الحريق بالحد من كمية المواد القابلة للإشتعال بالوسائل التالية :- - نقل البضائع والمواد المتوفرة بمكان الحريق بعيداً عن تأثير الحرارة واللهب مثل سحب السوائل القابلة للاشتعال من الصهاريج الموجود بها الحريق ، أو نقل البضائع من داخل المخـازن المعرضة لخطر وحرارة الحريق . - إزاحة وإزالة المواد المشتعلة فيها النيران بعيداً عن المجاورات القابلة للإشتعال لخطر الحرارة واللهب كسحب بالات الأقطان المشتعلة فيها الحريق من داخل مكان التخزين إلى مكان آخر لا يعرض المجاورات للأخطار . - غلق محابس الغازات القابلة للاشتعال . - تقسيم المواد المحترقة إلى أجزاء صغيرة لتصبح مجموعة حرائق صغيرة يمكن السيطرة عليها مثل الطرق على الأخشاب المشتعلة لتفتيتها إلى أجزاء صغيرة أو مزج جزئيات الماء بسطح السوائل القابلة للإلتهاب .

25 تصنيف الحــرائق CLASSIFICATION OF FIRE تصنيف وتقسيم الحرائق إلى أربع أنواع هي :- - حرائق النوع الأول CLASS (A) FIRES وهى التي تنشأ في المواد الصلبة التي تكون غالباً ذات طبيعة عضوية ( مركبات الكربون ) كالورق والخشب والأقمشة وغيرها من الألياف النباتية وهى عادة تحترق على هيئة جمرات متوهجة ، وتتميز بأن هذه غالبية هذه المواد مسامية ويسهل عليها أن تتشرب الماء بما يؤثر على تبريدها من الداخل لذلك يعتبر الماء أكثر الوسائل ملائمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق . - حرائق النوع الثاني CLASS (B) FIRES وهى الحرائق التي تحدث بالسوائل أو المواد المنصهرة القابلة للاشتعال ولأجل تحديد أنسب مواد لإطفاء هذه الحرائق يمكن تقسيم السوائل القابلة للالتهاب أي نوعين :- - سوائل قابلة للذوبان أو الامتزاج في الماء . - سوائل غير قابلة للذوبان مع الماء . وعلى ضوء ذلك يمكن تحديد نوعية الوسيط الإطفائي المناسب ويتضمن ذلك رشاشات المياه أو الرغاوى أو أبخرة الهالوجينات أو ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة . - حرائق النوع الثالث CLASS (C)FIRES وهى حرائق الغازات القابلة للاشتعال وتشمل الغازات البترولية المسالة كالبروبان والبيوتات وتستخدم الرغاوى والمساحيق الكيماوية الجافة لمواجهة حرائق الغازات في حالة السيولة عند تسربها على الأرض وتستخدم أيضا رشاشات المياه لأغراض تبريد عبوات الغاز . - حرائق النوع الرابع CLASS (D) FIRES وهى الحرائق التي تحدث بالمعادن ، ولا تستخـدم المياه لعدم فاعليتها كما وأن استخدامها له مخاطرة ، كذلك الحال عند استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة على البيكربونات ويستخدم عادة مسحوق الجرافيت أو بودرة التلك أو الرمل الجاف أو أنواع أخرى من المساحيق الكيماوية الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق .

26 * حرائق التجهيزات الكهربائية
طبقاً للتصنيف الحديث لأنواع الحرائق لم يخصص نوع مستقل لحرائق الكهرباء ويعزى ذلك إلى أن الحرائق التي تبدأ بسبب التجهيزات الكهربائية فأنها في الواقع تنشأ بمواد تعتبر حرائقها من النوع الأول أو الثاني . ويجب لمواجهة حرائق التجهيزات الكهربائية أتباع ما يلي : - فصل التيار الكهربائي قبل إجراء عملية الإطفاء . - استخدام وسائل الإطفاء التي تتناسب مع نوعية المواد المشتعلة فيها النار . - في حالة تعذر فصــل التيار الكهربائي أو عــدم التيقن من ذلك فتستخدم مواد الإطفـاء التي ليست لها خاصية التوصيل الكهربائي وأيضاً عـدم التأثير الضـار على التجهيزات وهذه لمواد تتضمن أبخرة الهالوجينات والمساحيق الكيماوية الجافة وثاني أكسيد الكربون .  

27  معدات إطفاء الحريق اليدوية المتنقلة هي المعدات اليدوية المتنقلة " المكافحة الأولية " والتي تسـتعمل لمكافحة الحريق في أول مراحله من قبل الأشـخاص العاديين المتواجدين في المبنى ، ويجب أن تكون المطفأة اليدوية مطابقة للمواصفات القياسية والمعتمدة من الجهات المختصة ، وتعد مطفأة البودرة الجافة أفضل المطفآت المستخدمة لإطفاء حرائق المركبات على الإطلاق لكونها لا تسبب أضرارا مادية ومعنوية من جراء استخدامها ، وتنقسم أنواع المطفأت اليدوية إلى :- - مطفأة الماء المضغوط ( A ) عبارة عن أسطوانة معباة بالماء تحت ضغط غاز خامل ، وتستخدم لإطفاء حرائق الأخشاب والأوراق والنسيج والبلاستيك .. انتبه .. لا يمكن استخدام هذا النوع لإطفاء حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي أو حرائق الزيوت والشحوم أو المعادن. ومطفأة الماء تعمل على تخفيض درجة حرارة المواد المشتعلة. - مطفأة ثاني أكسيد الكربون ( BC ) أسطوانة من الصلب تحتوي على غاز ثاني اكسيد الكربون الذي تم ضغطه لدرجة الإسالة ويستخدم لإطفاء حرائق الزيوت والشحوم والأصباغ وحرائق الكهرباء والسوائل سريعة الاشتعال . يعمل غاز ثاني أكسيد الكربون على خنق اللهب وتبريد درجة الحرارة ، ينطلق بدرجة حرارة (76 تحت الصفر) ، المطفأة ضعيفة التأثير في الهواء الطلق، تتبدد بفعل الريح ،تصدر صوتاً قوياً عند الاستخدام. - مطفأة الرغوة ( B ) اسطوانة معبأة بالماء ومواد عضوية تنتج الرغوة ( الفوم ) وتستخدم المطفأة لإطفاء حرائق الزيوت والبترول والشحم والأصباغ .. أنتبه .. لا يمكن استخدام المطفأة مع حرائق التجهيزات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي .تعمل على عزل سطح المادة عن الأكسجين والتبريد لاحتوائه الماء. - مطفأة البودرة الكيماوية الجافة ( D ) أسطوانة معبأة بالبودرة الكيماوية الجافة وتستخدم لإطفاء حرائق الكحول والبترول والأصباغ والمواد سريعة الاشتعال والمعادن ( ماغنسيوم - صوديوم - بوتاسيوم ) ، تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة. - مطفأة الهالون ( أبخرة السوائل المخمدة ) لا يفضل استخدام هذا النوع لأن الأبخرة الناتجة عنه سامة وتؤثر على مستخدميها وخاصة في الأماكن المغلقة .لأنه على قاعدة من الكلور والفلور والبروم وكلها غازات سامة وتؤثر على طبقة الأوزون . وهو مطفأ جيد لجميع أنواع الحرائق . - بطانية الحريق يستخدم غطاء الحريق ( بطانية الحريق ) في المواقع يتم سحب البطانية من داخل العلبة وفتحها بالكامل وتغطية الحريق بها لمنع الأكسجين .

28 الأجسام والمواد الساقطة والوقاية من السقوط (Falling Objects and Materials & Fall Protection )
إبعاد جميع المواد والأدوات من حافة السطوح أو الحفر مسافة نصف متر ما يعادل قدمان لتجنبها من السقوط. إرتداء خوذة السلامة دائماً بالشكل الصحيح. التعرف على جميع الأدوات المحمولة من يدوية وكهربائية وعمليات الرفع وإجراء سلامة السقالات. تجهيز جميع العاملين بالمعدات المناسبة للحماية من السقوط. تدريب كافة العاملين الذين يعملون في أماكن مرتفعة على طريق استخدام وسائل الحماية من السقوط. معاينة معدات السلامة من السقوط قبل وبعد الإستخدام. إستخدام أحزمة الجسم كاملة والحبال القصيرة وخطوط النجاة. إرتداء سترة النجاة عند العمل في أماكن فوق المياه. إبعاد المعدات التالفة والغير صالحة للإستعمال. عدم الربط بين حبلين قصيرين مع بعضهما البعض. يجب إستخدامها إذا كان الإرتفاع أكثر من ستة أقدام مع إغلاق جميع فتحات السطح.

29 السلالم المحمولة ( Portable Ladders )
إختيار السلالم الصحيحه للعمل المكلف بالقيام به. يجب أن تكون مسافة الإمتداد متر واحد من مستوى أرضية العمل. تتم معاينة السلالم وفحصها بشكل مستمر والتأكد من عدم وجود أي تلف. المحافظة على نظافة السلالم من الزيوت ومواد الإنزلاق الخطرة . يجب وضع السلالم على زاوية 75 درجة ويجب أن توضع بحيث تكون المسافة من القاعدة إلى الإنشاءات تساوي 3 قدم. تثبيت السلالم من الأعلى والأسفل أو تمسك من قبل شخص آخر. الإستعانة بعاملين إثنين لنقل السلالم الطويله إلى مكان آخر قريب. المحافظه على وجود ثلاث نقاط في السلالم. عدم السماح لأكثر من شخص أن يرتقي السلم في وقت واحد. عدم وضع الأدوات والمواد الثقيلة على السلم. إستخدام أدوات رفع أو أي معدات أخرى لرفع معدات العمل. عدم إستخدام السلالم المصنوعة من الخشب. عدم إستخدام السلم المزدوج للتسلق إلى السطوح. لاتستخدم النصف العلوي من السلم الإمتدادي كبديل للسلم المستقيم. عدم وضع السلالم أمام باب ما لم يكن مقفلاً.

30 السقالات ( Scaffolding )
تركيب ونصب جميع السقالات التي إرتفاعها أقل من ستة أمتار تحت إشراف شخص متدرب ومرخصscaffolds supervisor أما إذا كانت السقالة أكبر إرتفاعأً من ذلك فيحتاج Inspector & Supervisor لإنجاز ذلك العمل. تزويد السقالات بسلالم ثابته للوصول من وإلى سطح العمل. تثبيت السقالات بإحكام لمنع أي حركة. ألواح السقالات بسماكة 50 مم إلى 250 مم أو ما يعادلها. السقالات المزودة بعجلات تكون مجهزة بفرامل. هناك ثلاث أنواع من العلامات للعمل على سطوح السقالات لابد من توفرها وفحصها قبل الصعود.

31 الإنزلاق والسقوط ( Slips and Falls )
الحفاظ على موقع العمل نظيفاً ومرتباً لتجنب الإنزلاقات والسقوط الكثيرة. إستخدام وسائل الحماية من السقوط. إستخدام الممرات المناسبة وتفاد الطرق المختصرة مع التمسك بدرابزين السلالم والدرج. إرتداء أحذية السلامة المعتمدة. التخلص من النفايات والزيوت الموجودة على الأسطح والأرضيات. الإبلاغ عن الأضرار والعوائق التي تحد من حركة العاملين. التأكد من إغلاق جميع الفتحات المؤقته في الممرات بإحكام. عدم ترك العوائق في الممرات والدرج مثل أسلاك اللحام والأسلاك الكهربائية وغيرها من الأدوات. عدم التسرع أو الركض في الممرات فذلك يزيد من وقوع الحوادث. عدم السير دون وضوح في الرؤية.

32 الرفع والمناوبة اليدوية ( Manual Lifting and Handling )
قيم الحمولة وحجم العمل قبل رفعها وأنه لا يزيد الحمل الواحد عن 22 كج. إستخدام وسائل المساعدة الميكانيكية المتوفرة في عمليات الرفع. يتطلب الرؤية الواضحة أثناء رفع ونقل أي حمولة والعمل على إزالة كافة المعوقات ووجود مساحة خالية للحمل. التأكد من عدم وجود أي أطراف حادة أو أسلاك مع إرتداء القفازات لذلك. الوقوف بالقرب من المادة بحيث تكون المسافة بين قدمي العامل 8 إلى 12 إنش. إمساك المادة المنقولة بإحكام من الأطراف وإبقاء الظهر مستقيماً مع عدم تغيير وضعية المسك أثناء النقل. عدم ثني الظهر أثناء العمل وإذا كان هناك إصابة أقف العمل . التحقق من محتويات البراميل والإسطوانات عند نقلها مع إتخاذ الإجراءات الوقائية في حالة إنسكابها. التحقق من إغلاق سدادات البراميل وأغطية الإسطوانات بإحكام مع إستخدام أدوات ميكانيكية لعمليات النقل. وضع الإسطوانات والبراميل بشكل عمودي.

33 إسطوانات الغاز المضغوط ( Gas Cylinders )
يجب أن يتم تخزين الإسطوانات في مكان أمين وجاف وجيد التهوية مخصص لهذا الغرض. يجب تخزين أسطوانات الأكسجين في مكان منفصل عن إسطوانات الأستيلين بمقدار 6متر. يجب أن تتم حماية كافة الإسطوانات المخزونه من أشعة الشمس المباشرة. يمنع التدخين أو وجود أي مصدر للنار في كافة أماكن التخزين مع وضع علامات بذلك. يجب أن يتم التحميل والتفريغ بحرص ويجب عدم جرها. يجب وضع علامات مناسبة على الإسطوانات(فارغة-ممتلئه). تثبيت الإسطوانات جيداً في الوضع القائم مع ربطها. نقل الإسطوانات عن طريق وضعها في العربة الخاصة بها مع إقفاله. معاينة الإسطوانات للتحقق من أي تآكل وأضرار وفحص الخراطيم المطاطية.

34 الأدوات والعدة المحمولة ( Portable Tools )
الأدوات اليدوية سوء إستخدام الأدوات اليدوية أو تخزينها بطريقة غير آمنة يؤدي ذلك إلى إصابات ومنعها يكون: فحص الأدوات قبل وبعد الإستخدام. إبقاء اليد خلف حافة القص عند إستخدام أدوات القص. الحفاظ على الأدوات الحادة في أماكن آمنة. المحافظة على نظافة الأدوات . إستخدام الأدوات الصحيحة للعمل مع لبس الأدوات الوقائية. الأدوات الكهربائية التأكد من حالة الأدوات الكهربائية قبل وبعد الإستخدام مع وجود علامات الفولطية. معاينة الكابلات والتحقق من علامات العزل وإبعاد التوصيلات التالفة. إبعاد الكبلات عن الماء والحرارة والأطراف الحادة وكذلك عن الممرات بتثبيتها في أماكن عالية. فحص جميع وصلات وأدوات الهواء المضغوط. إرتداء أدوات الوقاية المناسبة لكل عمل. عدم العبث بالوصلات والكبلات والأدوات الكهربائية.

35 الحفريات والخنادق ( Excavations and Openings )
قبل بدء أي حفريات يجب تعبئة وأخذ تصريح بعمل ذلك. وضع حواجز ولوح وأنوار تحذريه على كافة جدران وأوجه الحفريات للحماية. إبعاد جميع آلات ومخلفات الحفر من أتربة وغيرها مسافة 2 قدم من طرف الحفريات. توفير أساليب آمنه للدخول والخروج من الحفريات. تزويد العاملين في الحفريات بالمعدات الوقائية الازمة. الحفريات التي عمقها أكثر من 1.2 متر تحتاج إلى منحدرات إنسيابية لتأمين الخروج والدخول السليم. توفير سلالم كل 25 قدم مثبته من أعلى وأسفل الحفريات وبزاوية 75 درجة بحيث يكون إمتداد السلم من حافة الحفرة إلى أعلى 3 قدم. These workers are not protected from a cave-in, nor do they have any apparent safe access or egress from the trench..

36 كيفية حفر الخنادق الآمنة

37 المخاطر الناتجة عن أعمال الحفر والبناء والإنشاءات الهندسية ( Construction & Excavate Works Hazards )
إحيتاطات السلامة لوقاية العاملين من أخطار أعمال الحفر والبناء. عند حفـر خندق أو حفرة يجب أن تبدأ عملية الحفر من أعلى إلى أسفل وان تكون الجدران بميل مناسب وتدعيم جوانب الحفر بعوارض خشبية لمنع انهيارها على عمال الحفر وان تجهز ممرات آمنة لعمال ورفع الأتربة كما يجب وضع إشارات تحذير على حواف الحفرة للوقاية من خطر السقوط فيها. يجب أن تكون السقالات والمشايات بعرض كاف يسمح بمرور العمال عليها بأمان دون التعرض للسقوط. كما يجب إحاطة هذه السقالات أو المشايات بحواجز جانبية إذا كان ارتفاعها يزيد على مترين من مستوى سطــح الأرض ، كما يجب تزويد العمال بأحزمة الآمان لوقايتهم من حوادث السقوط. يجب توفير معدات الوقاية الشخصية المناسبة لوقاية العاملين من مخــاطر السقوط أو الانزلاق أو سقوط الأجسام الصلبة عليهم.

38 تصاريح العمل ( Work Permits )
تصاريح العمل عبارة عن وثيقة خطية رسمية تستخدم لمراقبة الأعمال التي تم تحديدها على أنها تنطوي على مخاطر محتمله أو تقع في أماكن أخطر. يستخدم تصريح العمل لتحديد الأوضاع والظروف التفصيليه للعمل مع التقيد بها. عند إصدار تصريح العمل يجب مراقبته من قبل االشخص الذي أصدره وكذلك من قبل المستلم لهذا التصريح. الشخص الذي يصدر تصاريح العمل لابد يجتاز الإختبار الخاص بذلك وحصوله على شهادة مصدقة تخوله العمل في هذا المجال وكذلك الشخص المستلم للتصريح. تصاريح العمل تنقسم كالآتي: الأعمال الحارة: وهي الأعمال التي تتطلب إجراء القص واللحام والسقالات ... إلخ. الأعمال في الأماكن المغلقة: وهي الدخول إلى أماكن محصورة مثل خزانات المصانع أو المجاري ... إلخ. الأعمال الباردة: وهي التي تستخدم فيها فقط الأدوات اليدوية كالحفر بمعدات يدوية أو الصبغ ... إلخ. الأعمال في الغاز: وتتطلب هذه الأعمال الدقة والمتابعة لأنها أخطرها كالعمل في المعامل وأبار الغاز ... إلخ. ملاحظه هامة : يجب وضع تصريح العمل في نفس مكان العمل مع وجود مستلم التصريح لمتابعة السلامة.

39 عمليات اللحام والقطع ( Welding and Cutting Operations )
هناك نوعان من المخاطر الرئيسية التي تنجم عن هذه العمليات وهما الحريق والخطر المحتمل على الصحة التي تنتج عن الأبخرة أو الأشعة فوق البنفسجية أو من الأقواس الكهربائية لذلك نحتاج للآتي: الحصول على تصريح قبل مباشرة العمل. مراقبة منطقة العمل وإبعاد المواد القابلة لللإشتعال مع التزويد بطفاية حريق والتدريب على إستخدامها لأي طارئ. إرتداء الملابس الواقية ونظارات حماية العينين. معاينة جميع التجهيزات والكابلات والحجابات الواقية وإستبدال التالف منها. إستخدام الكمامات الملائمة عند التعامل مع المعادن التي ينتج عنها أبخرة شديدة. إبقاء الإسطوانات بوضع عمودي بعيدة عن مصادر اللهب والنار وتكون مربوطة داخل عربة خاصة بها أو ثبتها في مكان آمن. إبقاء خراطيم الغاز وصفائح اللحام الكهربائي قصيرة غير متدلية مع وجود التهوية الكافية على أن يكون الضغط لايتعدى ( .(15 PSI حماية أسلاك اللحام بصورة صحيحة مع إستبدال التالف منها. عدم وضع غاز اللحام أو الإسطوانات في أماكنة محصورة أو مغلقة. عدم إستخدام صفيحة الغاز ما لم تكن أدواة أحجبة الغاز في مكانها الصحيح عند المنظم.

40 احتياطات السلامة والآمان بورش اللحام
أولاً: عند تصميم الورشة يجب ان تكون كافة عناصر الورشة من مواد غير قابلة للاشتعال. تخصيص غرفة مستقلة من مواد غير قابلة للاشتعال لضواغط الهواء بحيث تتفق والاشتراطات الهندسية المقررة وأهمها السماح بتنفيس الموجة الانفجارية الى مكان خال ومأمون فى حالة حدوث انفجار. توفير فتحات التهوية الطبيعية بالورشة بحيث لا تقل مساحتها عن (سدس) مساحة الورشة. مطابقة كافة التوصيلات والتركيبات الكهربائية للأصول الفنية المأمونة. تزود الورشة بقاطع للتيار الكهربائى لفصل التيار بعد انتهاء العمل اليومى أو عند الطوارئ . ثانياً: أثناء العمل بالورشة يجب التأكد بصفة مستمرة من صلاحية صمامات الأمان والعدادت والمبينات الخاصة بضواغط الهواء.

41 الدخول إلى الأماكن المغلقة ( Confined Space Entry )
المساحة المغلقة هي عبارة عن أي مساحة محصورة ( خزانات ، أنابيب ، أحواض ، .... إلخ ) ذات: - طريق دخول / خروج محدود. مستوى أكسجين غير كاف. تتراكم فيها المواد السامة. لذلك يستوجب الآتي: تصريح بالدخول والعمل داخل هذه الأماكن مع وجود جهاز لقياس الأكسجين والغازات الأخرى. عمل التدريب الازم للدخول والعمل في هذه الأماكن من قبل الشخص المعني بذلك. الإطلاع على المخاطر المحتمله التي يمكن مواجهتها في الأماكن المغلقه. التأكد من حصولك على معدات الوقاية الصحيحة وأجهزة الكمامات ومعدات الطوارئ. إتباع كافة التعليمات المكتوبة التي تقضي عليك بإرتداء أجهزة التنفس أو إستخدام المعدات الواقية مثل أطقم الحماية أو النجاة. التحقق من تواجد المراقب ( الشخص الإحتياطي ) خارج المنطقة المغلقة أثناء العمل وأن يكون مجهز بوسيلة إتصال لإطلاق إنذار عند الضرورة ويكون الإتصال مستمراً معه مع عدم دخوله. إخلاء المكان المغلق عند إكتشاف أي حالة أو ظرف خطر. عدم محاولة إنقاذ أي شخص في الأماكن المغلقة ما لم تكن من أفراد طاقم الإنقاذ ومزود بكامل أجهزة التنفس ومعدات الإنقاذ.

42 التعامل مع المواد الكيميائية
( Handling Chemical ) توجد المادة الكيميائية في بيئة العمل فى إحدى الصور التالية :- - الغازات والأبخرة . - الأتربة ( عضوية -غير عضوية ). - السوائل( الأحماض - القلويات - المذيبات). لذلك تعتبر المواد الكيميائية من أشد وأخطر ما يواجه الإنسان لأسباب كثيرة نذكر منها ما يلي :- - أن المواد الكيميائية تأخذ أكثر من شكل فهى تتواجد على صورة ( سائلة - غازية - صلبة ) . - أن قدرة نفاذها إلى جسد الإنسان سريعة وعن طــريق ( الجهاز التنفسي والهضمي وملامسة الجلد ) . - أن تأثيرها على أعضاء الجسد يتم بتفاعلها مع بعض أعضاء الجسم وبالتالي فأنها تؤثر فيه تأثيراً سيئا مثل تليف الرئة وتسمم الدم . - أن بعض هذه المـواد ليس لها طعم ولا لون ولا رائحة وبالتالي يصعب على الإنسان الإحساس بها أو سرعة اكتشافها . اشتراطات السلامة والصحة المهنيةالواجب توافرها لوقاية العاملين من مخاطر المواد الكيميائية: يجب توفير الوسائل الفنية الفعالة للوقاية من المواد الكيميائية الضارة مثل: - استبدال العمليات الصناعية التي تستخدم مواداً ضارة بالصحة بأخـرى غير ضارة أو أقل ضرراً . - عزل العمليات الصناعية الضارة بالصحة فى أماكن خاصة بها لتقليل عدد العمال المعرضين مع تدبير وسائل الوقاية لهذا العدد القليل من العمال . - استخدام طرق الترسيب أو الترطيب للتخلص من الأتربة أو الأدخنة الضارة. - استخدام التهوية سواء كانت تهوية عـامة أو تهوية موضعية بجوار مكان تصاعد الغازات والأبخرة أو الأدخنة أو الأتربة الضارة لتجميعها والتخلص منها قبل أن تصل إلى محيط تنفس العمال . - استخدام الكنس بالشفط أو بعد الترطيب لإزالة الأتربة أو الشوائب من أماكن ترسبها حتى لا تتصاعد إلى الهواء مرة أخرى ويستنشقها العمال إذا استخدمت طريق الكنس العادية.

43 كيفية الوقاية من المواد الكيميائية
يجب إجراء القياسات الدورية اللازمة للمخاطر الكيميائية فى بيئة العمل تبعاً لنوع النشاط المزاول وتسجيلها ومقارنتها بصفة دورية للتأكد من أنها ضمن الحدود المسموح بها . يجب توفير مهمات الوقاية الشخصية للعاملين والتي تتناسب مع طبيعة العمل الذي يقوموا به وان تكون مطابقة للمواصفات الفنية لذلك . يجب توفير المياه الكافية للاغتسال أو الاستحمام للعمال بعد انتهاء الدوام وقبل مغادرتهم مكان العمل لإزالة ما يعلق بالجسم من ملوثات كيميائية ضارة مع توفير معدات النظافة مثل ( الصابون والمناشف وغيرها )ويجب تأمين أدوات الخاصة بالغسيل للطوارئ في أماكن العمل بحيث يسهل الوصول إليها . يجب توفير مكان خاص لإستبدال ملابس العمال بملابس العمل أو العكس حسب طبيعة العمل على أن تكون هذه الأماكن بعيدة عن أماكن التعرض . يجب توفير أماكن لتناول العمال للطعام بعيداً عن أماكن العمل ( التعرض) ويمنع تناول الطعام أو الشراب أو التدخين داخل أماكن العمل. يجب توعية العاملين بمخاطر المواد الكيميائية الموجودة في بيئة العمل وكيفية حماية أنفسهم منها والالتزام بالتنبيهات والتحذيرات التي تصدر عن الشركات المنتجة للمواد الكيميائية . توفير التهوية الملائمة داخل المخازن ليضمن سلامة المواد المخزونة مع الوضع في الاعتبار مراجعة وسائلها الصناعية تباعا وتشغيلها في إطار قواعدها الفنية .

44 السلامة في التخزين الداخلي ( Internal Safety Storage )
يجب إقامة كافة منشآت المخازن من مواد غير قابلة للاشتعال، وأن يكون للمخزن أكثر من مخرج واحد . توفير فتحات الإضاءة والتهوية الطبيعية المناسبة ويجب أن تكون هناك فتحات للتهوية بالأسقف وأيضاً فتحات تهوية سفلية أعلى مستوى الحاجز الأرضي لضمان التجديد الأمثل للهواء، ويجب عند استخدام الإضاءة والتهوية الصناعية أن تكون جميع التجهيزات من الأنواع المأمونة بحيث لا تكون سبباً في إحداث حريق أو انفجار داخل المخازن. يجب أن تكون جميع التوصيلات والتجهيزات الكهربائية داخل المخازن مركبة وفق الأصول والمواصفات الفنية التي تضمن سلامة المخازن من خطـر الحريق يجب تزويد كل مخزن بقاطع خارجية لفصل التيار الكهربائي عند انتهاء الدوام أو في حالات الطوارئ . يجب تجهيز المخــازن بأجهزة ومعـدات الإطفاء التي تتناسب مع المساحات المخصصة لها ونوعية المواد التي سيتم تخزينها بالمخازن ، ويراعى تجهيز مخازن المواد الكيماوية بنظام للإطفاء التلقائي نظراً لان لها درجة خطورة عالية. يجب أن تكون الأبواب والفتحـات الموجودة بالفواصـل من الأنواع المقاومة للنيران ويجب أن تظل مغلقة بصفة دائمة أو أن تكون من الأنواع التي تغلق تلقائياً عند حدوث حريق حتى لا تكون وسيلة لنفاذ النيران منها. يجب أن تكون الأسوار الخارجية المحيطة بالمخازن بالارتفاع المناسب الذي يضمن عدم تسلقها وكذلك بناء غرفة للحارس عند البوابة الرئيسية للمخازن وتجهيزها بمعدات السلامة ولوحة إنذار الحريق الرئيسية . يجب أن تكون الأرضيات مناسبة لطبيعة المعدات المستخدمة في نقل وتخزين المواد داخل المخازن . يجب تقسيم المخازن ذات المساحات الكبيرة إلى وحدات صغيرة وذلك بإقامة فواصل من مواد مقاومة للنيران بحيث يصعب نفاذ الحريق منها وبذلك يمكن حصر الحريق داخل الحيز المحدود دون الانتشار إلى باقي المبنى.

45 السلامة في التخزين الخارجي ( Safety Storage Material Outside )
أسباب الحرائق بأماكن التخزين الخارجي . اتصال بقايا سيجارة مشتعلة بالمواد المخزنة. اتصال شرر أو أجزاء متطايرة من نار قريبة من موقع التخزين. غالبية الأغطية المستخدمة لحفظ البضائع من التأثيرات الجوية من مواد سهلة الاحتراق التي تساعد على انتشار الحريق بالمواد المخزونة. تعرض المواد المخزنة لدرجات حرارة عالية خاصة في فصل الصيف ويساعد ذلك على اشتعال المواد المخزونة بسهولة. سهولة الوصول إلى المواد المخزنة وحرقها يكون أسهل من حالات التخزين الداخلي بالأبنية المغلقة. التدابير الواجب توافرها للوقاية من انتشار الحريق إقامة حواجز أو أسوار حول منطقة التخزين .. يجب إقامة هذه الحواجـز والأسوار بارتفاع مناسب يضمن عدم دخول أي من الأغراب الذين قد يتسببون في إحداث الحرائق بالمواد المخزونة أو السرقة . يجب أن تكون أغطية المواد المخزنة مقاومة للحريق .. يراعى أن تكون الأغطية التي تستخدم لوقاية المواد المخزونة من التأثيرات الجوية من الأنواع الغير قابلة للاشتعال أو مقاومة بقدر الإمكان للاشتعال. ترتيب وضع الرصات وتقسيم مناطق التخزين .. يجب مراعاة وضع الرصات وتوفير المسافات الكافية لتسهيل عمليات المكافحة للحريق وإنقاذ الموجودات. توفير أجهزة الإطفاء بمواقع التخزين .

46

47 التخطيط والنظافة والترتيب ( Planning and Housekeeping )
تخطيط ونظافة موقع العمل من أولويات السلامة لما يسبب عدم الاهتمام بذلك من إصابات وحوادث لا يعرف مداها حيث يتم تغطية أنواع المقاولات لذلك هناك إجراءات يجب التقيد بها وهي: توعية العاملين في المواقع بأهمية النظافة وكيفية إتباع التعليملت بذلك. التخطيط السليم وتعريف العمال بخطة وتعريف الأخطار ( Hazards Identification Plan ) التي ممكن تواجه عملهم في الموقع. عمل الطرق السليمة مع تزويدها باللوح الإرشادية والتحذيرات وتنظيف الطرق المسفلتة من الأتربة والعوائق. توفير حمامات كيمائية ( Chemical Toilet ) في المواقع التي لا توجد بها دورات مياه مع تزويدها بالماء (Washing Water) مع التأكيد على نظافتها. توفير الماء الصالح للشرب وأن يكون بارداً ونظيفاً في مواقع العمل مع تزويدها بكاسات ورقية (Paper Cup) تستخم لمرة واحدة. توفير مناطق للمدخنين (Smoking Area) مع حمايتها من الحرائق (Fire Protection). يجب إزالة جميع النفايات (Trash)يومياً بعد نهاية كل عمل يومي وتنظيف موقع العمل وتوفير براميل لجمع النفايات في كافة مواقع العمل والمكاتب والغرف. توفير دورات مياه داخل الأماكن الثابتة مع تزويدها بالتهوية الجيدة (Ventilation) والإهتمام بنظافتها . توفير أماكن للطعام مؤهلة جيداً لتناول الطعام مع وجود التهوية الجيدة وحمامات للغسيل. عمل مواقف للمركبات والسيارات وعدم الوقوف قريبأً من أماكن العمل. ترتيب المواد في المخازن بشكل التسهيل في تناول أي مادة مع تعريفها وتزويد المخازن بمعدات الحماية من النار والاهتمام بنظافة المخازن .

48 الرافعات ( Cranes ) تعد الرافعات من أخطر المعدات الثقيله التي تستخدم في الموقع, لذلك يجب إتخاذ إجراءات إحترازيه خاصه عند إستخدام معدات ميكانيكيه في هذا العمل. يجب أن تكون كافة المعدات المستخدمة في مناولة المواد في حالة تشغلية جيدة. يجب أن تكون كافة الخطافات مزودة بقفل أمان . يجب إستخدام حبال التعليق للتحكم بالأحمال. يجب أن يتم تشغيل الرافعات من قبل مشغلين مدربين وحائزين على شهادة بذلك. يجب معاينة كافة معدات الرفع الميكانيكية معاينة بصرية من قبل المشغل بشكل يومي. لا يسمح لأي شخص بالوقوف تحت الحموله. يجب أن يتم بوضوح بين الحمل المقدر للرافعة على كلا جانبيه. يجب أن تكون سلاسل أو حبال الرفع غير تالفه. يجب أن تكون الإشارات اليدوية الخاصة بالرافعات مفهومة جيداً من قبل المشغل والشخص الذي يعطي الإشارات (Rigger). يجب أن تتم معاينة كافة الرافعات كل ثلاثة أشهر بشكل منتظم ومستمر من قبل المفتش وأن يكون على دراية واسعة بكافة النواحي الهندسية لنوع الرافعة التي يتم معاينتها. عدم العمل فوق أو بالقرب من خطوط الكهرباء بمسافة لا تقل عن خمسة أمتار.

49 أمثلة على الرافعات المستخدمة في العمل والموقع:
الرافعة الجانبية( ( SIDEBOOM الرافعةاليدوية(HYDRAULIC  MOBILE  FLOOR  CRANE ) الرافعة الضخمه-البرج(TOWER CRANE ) الرافعة -ونش ( BOOM TRUCK )

50 حبال الرفع والطاقم المدرب ( Slings & Lifting Gear “Rigging” )
حبال الرفع :هي الأدوات التي تستخدم لرفع الأشياء لذلك لابد أن تكون تطابق جودتها معيار معين معترف به عالميأً. يجب عدم تحميل حبال الرفع أكثر مما مقرر لها لأن كل حبل رفع له مقدار معين لا تستطيع تجاوزها مع توفير أدوات الرفع المساعدة كالمشابك والقيود وغيرها. عمل إختبار تحمل لأدوات الرفع قبل إستخدامها لمعرفة مقدار تحملها وكفائتها وتكون مصدقة مع وجود رقم الكود ومقدار الأوزان وحجمه عليه والجهة الصانعة. عدم وضع علامات على حبال الرفع التي بالموقع إلا بعد فحصها وموافقة موظف السلامة. سلاسل الرفع : لابد أن تكون مصنوعة من حديد وفي مصنع خاص بذلك مصدق عليه من قبل إدارة الرافعات في أرامكو السعودية. كل درجة من يجب أن تكون علامة المصنع واضحة عليها ويكون الشخص المساند مدرب للعمل والتقيد بإجرءاءت السلامة. يمنع إستخدام أي من أدوات الرفع ما لم أعمال التحمبل تكون بإجراءات السلامة المعتمدة. عدم محاولة تصليح أي من أدوات الرفع التالفة إلا في نفس المصنع المصدق على كفائته. عمل فحص دوري على جميع أدوات الرفع وإبعاد التالفة منها عن الخدمة. توفير شخص مساند يساعد مشغل الرافعة بإعطائه إشارات صحيحة لكل عملية رفع يكون متدرب وعنده شهادة مصدقة بذلك .

51 الكهرباء ( Electricity )
تنقسم المخاطر الكهربائية حسب تأثيرها إلى قسمين أساسين: - مخاطر تؤثر على الإنسان : نتيجة ملامسته لأجزاء حاملة للتيار الكهربائي أثناء وقوفه فوق الأرض أو ملامسته لبعض أجزاء من مبنى وحينئذ يكمل الدائرة الكهربائية ويسرى فيه التيار الكهربائي وينتج عن ذلك ما يلي : أ- صدمات كهربائية : قد تؤدي للوفاة وتختلف شدة الصدمة التي يتعرض لها الإنسان علي عدة عوامل منها: - شدة ونوع التيار المار بالجسم (فالتيار المستمر أقل تأثيراً من التيار المتغير). - مدة سريان التيار في الجسم ، فكلما زادت مـدة سريان التيار في الجسم زاد تأثيره الضار . - العضو الذي يسرى فيه التيار فالجهاز العصبي والقلب اكثر الأعضاء تأثراً بالكهرباء . - حالة الجلد - فالجلد الجاف أكثر مقاومة للإصابة بالكهرباء من الجلد الرطب. - مدى مقاومة الشخص لتأثير الكهرباء. ب- حروق : تختلف شدتها من حروق بسيطة تنشأ عن تيارات ضعيفة إلى حروق شديدة تنشأ عن تيارات ذات ضغط عالي والتي تؤدي إلى تدمير لمعظم طبقات الجلد . ج- انبهار العين : ينتج عن الصدمة الكهربائية فتحدث عتامة في العدسة كنتيجة لدخول أو سريان التيار المباشر – وينتج عن تعرض العين للوميض الكهربائي التهابات كما يحدث لعامل اللحام بالكهرباء . - مخاطر تؤثر على المنشآت والمواد : وفي هذه الحالة قد تحدث انفجارات وحرائق أو تلف بالمعدات بسبب سوء استخدام الكهرباء ولقد دلت الإحصائيات على أن أسباب الحوادث الناجمة عن استعمال الكهرباء تنحصر: - التحميل الزائد ، قصور الدائرة . - استعمال معدات أو مهمات كهربائية تالفة . - سوء الاستعمال للمعدات والمهمات الكهربائية . - لمس أجزاء مكهربة . - عدم توصيل الأجهزة والمعدات بالأرضي .

52 طرق الوقاية من المخاطر الكهربائية
يجب عند تركيب الأسلاك الكهربائية لأغراض الإنارة أن تكون في مواسير معزولة من الداخـــل ولا يجوز تركها مكشوفة حتى لا تتسرب إليها الرطوبة أو تؤثر فيها الحرارة وتؤدى إلى قصر كهربائي . يجب ألا يعقد السلك المدلى لتقصيره أو يدق عليه مسامير لتقريبه من الحوائط ولأغراض التقصير يقطع السلك حسب المقاس المطلوب . يجب أن تكون الأسلاك والكابلات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية مناسبة للتيار المار بها وتوصيل الهياكل المعدنية للأجهزة الكهربائية بالأرض . يجب عدم تحميل أي مقبس كهربائي زيادة عن حده وعند ملاحظة أي سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية إبلاغ الكهربائي المختص لعمل اللازم ويجب عدم القيام بأي أعمال توصيلات كهربائية أو إصلاحات إلا بمعرفة المختصين في مجال الكهرباء . توصيل الأجهزة والمعدات بمجمع ارضي استاتيكى مناسب لتفريغ آي شحنات فور تولدها . يجب وضع الأجهزة الكهربائية في أقل مساحة ممكنة أو في حجرة خاصة بها, وإذا وضعت في العراء فيجب تسويرها بالحواجز الواقية لمنع الاقتراب منها. يجب وضع تعليمات تحذيرية بجانب الأجهزة والموصلات الحاملة للتيار الكهربائي تبين مقدار الفولت. يجب إجراء صيانة دورية للأجهزة الكهربائية وعند اكتشاف أي عطب أو آية مخاطر يجرى إصلاح العطب وإزالة أسباب المخاطر فوراً. يجب قطع التيار الكهربائي عن جميع المنشآت في حالة إخلائها كالورش والمخازن بعد انتهاء الدوام وعند مغادرة المنزل لمدة طويلة . Ground Fault Interrupter (GFCI )

53 كيفية الوقاية من الماكينات والمعدات الكهربائية وفي محطات الطاقة
إتباع الإرشادات وحماية الأجزاء والمعدات الخطرة المتحركة والتدريب على إستخدامها وإعتماد أنظمة العمل الآمنة. عدم إرتداء ملابس أو قفازات رخوة أو أكمام مثنية بالقرب من المعدات المتحركة. عمل الصيانة الدورية لأجزاء المعدات والآلات. إتباع التعليمات عند إستخدام الماكينات مع التعلم كيفية إيقاف هذه المعدات في حالة الطوارئ. التركيز والإنتباه أثناء العمل على الماكينات. التأكد من أن القطع مثبتة بشكل جيد قبل بدء تشغيل ماكينات القص مثل أدوات القطع ...إلخ. التأكد من عدم وجود عاملين بالجوار قبل بدء تشغيل الماكينات. إستخدام الفرشاة وأوعية نفايات لإزالة مواد النفاية. المحافظة على نظافة منطقة العمل حول الماكينات ومن عدم وجود عوائق. حماية العينين عند تشغيل الماكينات. التأكد من فصل التيار الكهربائي قبل البدء بصيانتها. عدم العبث على الماكينات أو المعدات الكهربائية.

54 علامات الإقفال (Lock/Hold Tags)
هذه العلامات تستخدم للتحكم بأجهزة السيطرة أو ترخيص لعمل ما يرجى مراجعة GI 6.012 يتخدم لتقفيل النظام كالدوائر الكهربائية أو قطع مفاتيح الكهرباء وكذلك الصمامات الميكانيكية أو أي نظام آخر. تستخدم لمنع أي حوادث أو إصابات بحيث تكون تحذير لكل عامل في موقع العمل أثناء عملهم على المعدات. لابد من وجود تصريح عمل مع التحقق والتأكد من مشرف العمليات ومصدر التصريح على وجود علامات الإقفال وتكون موضحة في تصريح العمل. التحكم بوضع العلامات بحيث يجب إقفال الأجهزة بعد أداء العمل والتأكد من أن الأجهزة مقفلة ووجود علامة مع القفل أصلاً قبل بدء العمل على نفس الجهاز. توعية العمال بتجنب الأخطاء في العمل مع توعيتهم بالمخاطر المترتبة على ذلك. إتباع القوانين المعتمدة والإرشادات لدى أرامكو السعودية. إذا كان هناك أكثر من قفل على الجهاز لابد من فحصها وقراءة التعليمات الخاصة الموجودة على العلامات قبل بدء العمل على الجهاز نفسه.

55 الهواء المضغوط والأنظمة المضغوطة ( Compressed Air )
الوقاية من الإصابات التي يمكن أن تحدثها معدات الهواء المضغوط: التأكد من الخراطيم والتوصيلات قبل وبعد الإستخدام وإستبعاد التالف منها. إرتداء الملابس الوقائية الناسبة. التحقق من الأجهزة أو المعدات أنها تتحمل الضغط قبل توصيل الخطوط. إغلاق إمداد الهواء ووقف الضغط قبل فصل الخراطيم مع تفريغ الأجهزة الضاغطة. إستخدام أدوات ربط الخراطيم المصممة لذلك. عدم إستخدام الهواء المضغوط لتنظيف الحشوات والغبار أو للتنفس. توخي الحذر دائماً عند العمل بأي معدات مضغوطه. الأجهزة المحتويه على سوائل هي الأخطر لسبب أنها تنفجر وممكن أن تصيب العين. التحقق من التمديدات والقطع المضافة إلى الجهاز المضغوط ذات حجم ومعايير مناسبة. التأكد من تثبيت كل شيْ من رؤوس أو براغي ومن أنها نظيفة وبحالة جيدة قبل البدء بالعمل. عدم فصل صممات الأمان من الأجهزة المضغوطه. عمل إختبارات على أجهزة الضغط قبل إستخدامها وأن يكون فريق التحضير مدرب بشكل كافي حول المخاطر المحتمله. التأكد قبل أي إختبار هيدروليكي بخلو الجهاز من هواء أو غاز أو أي مخزون من الطاقة مثل الخزانات الهيدروليكية غير الضرورية. فحص ضغط الجهاز وعدم تجاوز الحد الأعلى المسموح به. وضع إشارات تحذير في منطقة العمل بعدم دخول أي شخص فيها. زيادة الضغط تدريجياً وإبقاءه تحت السيطرة.

56 عمليات التصوير الإشعاعي ( Radiography Operations )
المصادر المشعة مع مجموعة من المعدات مثل كاشفات الحريق وماكينات الأشعة السينية. الإجراءات الوقائية من العمليات الإشعاعية في الموقع: يجب على الأشخاص العاملين في هذا المجال مصرح لهم وذلك بعمل دراسة وإختبارات ومنها يحصلون على شهادات تخولهم العمل في هذا المجال. الحصول على تصريح عمل قبل إتخاذ الترتيبات لجلب أي مصدر إشعاعي أيوني إلى الموقع. إرتداء معدات الوقاية والملابس والشارات والأجهزة الأخرى الوقائية. الإلتزام بالسلامة وذلك بوضع الحوجز وإشارات التحذير. عدم قضاء فترة طويلة في منطقة التصوير الإشعاعي. إبلاغ الجهة المختصة عن أي خسائر أو تلف في المعدات. التحقق من إعادة كافة مصادر الإشعاع إلى مخزن آمن مخصص لها. مراجعة إجراء عمليات التخطيط الإشعاعي.

57 العمل في المنشآت الحية ( Working In Live Plant )
التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم اليوم وما صاحبه من تطور الصناعات أفرز الكثير من الأخطار التي ينبغي على الأنسان معرفتها وأخذ الحذر والحيطة من الوقوع في مسبباتها. السلامة مسؤولية كل فرد في موقع عمله ومرتبطة بعلاقته مع من حوله كالاشخاص والآلات والأدوات والمواد وطرق التشغيل وغيرها. فالسلامة مجموعة من الأجراءات الهادفة الى منع وقوع الحوادث وإصابات العمل. السلامة لاتقل عن أهمية الانتاج وجودته والتكاليف المتعلقة به. إذن فالهدف من السلامة هو إنتاج من دون حوادث وإصابات. أصبحت السلامة أنظمة وقوانين يجب على العاملين معرفتها كما يجب على الأدارة تطبيقها وعدم السماح للعاملين بتجاوزها ، كما يجب أن يكون هناك تدريب وإشراف صحيح للعاملين على هذه الأنظمه حتى يمكن تلافي العديد من الأصابات والوفيات التي تحدث للعمال في بيئات العمل المختلفة.

58 أولاً : المخاطر الفيزيائية هي تلك المخاطر التي يتعرض لها العاملون نتيجة التعرض لمؤثرات غير ملائمة مثل الحرارة الزائدة أو الرطوبة أو البرودة الزائدة أو الإضاءة غير المناسبة أو الضوضاء أو التعرض لزيادة أو نقص في الضغط الجوى والتي تؤدى إلى حدوث أضرار صحية مختلفة للعمال . - الحرارة طرق الوقاية : حماية العاملين من التعرض لدرجات الحرارة العالية. أبعاد العاملين المصابين بأمراض القلب والكلى عن العمل في الأماكن التي ترتفـع بها درجة الحرارة. استخدام مهمات الوقاية الشخصية للعمال للوقاية من الحرارة العالية. تقديم كميات كبيرة من السوائل والأقراص التي تحتوى على أملاح معدنية لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل وأملاح نتيجة التعرض للحرارة. نقل المصاب إلى مكان بارد وعمل الإسعافات الأولية له في حالة ضربة الشمس.

59 - الإضاءة ويقصد بها الزيادة أو النقص في شدة الإضاءة عن الحد المطلوب بما يؤثر على سلامة العين
ومن ذلك التعرض للوهج أثناء عمليات القطع واللحام. طرق الوقاية : - ارتداء مهمات الوقاية الشخصية مثل النظارات الخاصة بأعمال اللحام والقطع. - الضوضاء يقصد بها الخليط المتنافر من الأصوات والذي ينتشر في جو العمل أو في الشارع العام حيث يؤثر عل نشاط العمال فتنقص من إنتاجهم فضلاً عما تحدثه لهم عل المدى الطويل من ضعف تدريجي فى قوة السمع ربما انتهى إلى الصمم الكامل الذي لا عود فيه. طرق الوقاية : - استخدام مهمات الوقاية الشخصية للعمال مثل ( سدادات الأذن - سماعات الأذن - الخوذات التي تغضي الرأس والأذنين ). - التهوية - يجب توفير التهوية المناسبة داخل أماكن العمل سواء كانت طبيعية أو صناعية . - الإشعاعات هي نوع من أنواع الطاقة ( حرارية أو ضوئية أو كهربية أو ذرية ). طرق الوقاية : - الفحص الطبي الدوري الشهري للعمال المعرضين لهذه الإشعاعات. - التخزين والنقل والتشغيل للمواد المشعة في إطار قواعد خاصة للسلامة . - توعية العاملين بمخاطر الأشعة وكيفية الوقاية منها وارتداء أجهزة الوقاية الشخصية.

60 - المخاطر الميكانيكية يعتبر من المخاطر الميكانيكية كل ما يتعرض له العنصر البشرى في مكان العمل من الاصطدام أو الاتصال بين جسمه وبين جسم صلب ويكون ذلك أثناء حركة أحدهما. طرق الوقاية من المخاطر الميكانيكية يجب أن تحتوى الآلات على وسائل الوقاية المناسبة مثل الحواجز المختلفة سواء ثابتة أو متحركة حسب طبيعة الآلة ويجب أن تتوفر بهذه الحواجز الشروط التالية : - أن توفر الوقاية الكاملة من الخطر المخصصة لتلافيه . - أن تحول دون وصول العامل أو جزء من جسمه إلى منطقة الخطر . - أن لا تكون سبباً في تعطيل الإنتاج . - أن لا تؤدى إلى عرقلة العامل عن تأدية عمله . - أن تقاوم الصدأ والحريق وأن تكون صيانتها بسيطة . - ألا يتسبب عنها حوادث أثناء العمل . لتجنب وقوع الحوادث والإصابات من الآلات والعدد اليدوية يجب أتباع ما يلي :- - توفير العدد الضرورية للعمل واستخدام كل أداة في العملية المخصصة لها . - التفتيش على العدد والآلات اليدوية قبل استخدامها والتأكد من صلاحيتها قبل الاستخدام . - تدريب العمال على الطرق الصحيحة والمأمونة في استخدام العدد والآلات اليدوية - إعداد دواليب وارفف ولوحات مناسبة لحفظ أو تعليق العدد والآلات . - توفير مهمات الوقاية الشخصية المناسبة لكل عملية وكل آداه .

61 أخطار العمل في الطرق ( Works Hazards of Road )
هناك إجراءات وإرشادات يجب التقيد بها أثناء العمل في الطرق الهامة لتجنب أي حادث وتقلل من الإصابات وهي: قبل بدء أي عمل في المشآت الصناعية يجب طلب تصريع بالعمل من المصدر المختص لإصدار التصاريح. العمل في الطرق وإغلاق الطرق يتطلب أخذ تصريح من إدارة منع الخسائر في أرامكو السعودية إذا كان العمل خاص بها. الإبلاغ أولاً قبل إغلاق أي طريق قبل 24 ساعة بعد مراجعة إدارة منع الخسائر. وضع الحواجز والإشارات التحذيرية حول جدران الحفر الموجودة في المنشآت الصناعية والطرق وكذلك الطرق المراد إغلاقها لأعمال البناء أو الصيانة وذلك لحماية العمال من أي خطر محتمل. توفير الإنارة الليلية بشكل واضح مع وجود الإشارات واللوح الإرشادية العاكسة. توفير شخص مساند (Flagman) إذا تطلب العمل في الطرق العامة المفتوحة لإصدار الإشارات التحذيرية. إذا كان العمل في الليل يجب على الشخص المساند لبس صدرية عاكسة مع تزويده بعلم عاكس أيضاً للتوضيح.

62 الإدارة البيئية ( Environment Management )
حماية البيئة والوقاية من التلوث من المهمات الصعبة التي يجب الحفاظ عليها وذلك بعمل إجراءات وقائية : تدريب العاملين وعمل حملات توعية في موقع العمل وإطلاعهم على الإجراءات البيئية وإدارة النفايات. إتباع إجراءات الإدارة البيئية. الإبلاغ عن أي تسرب أو إنسكاب مهما كان حجمه. الإبلاغ عن الإنبعثات غير المتوقعة مع التحذير. الإبلاغ والتحذير من مستوى الضجيج المتصاعدة. التخلص من المواد المتلوثه في حاويات خاصة مع المحافظة على نظافة الموقع. العمل على إيقاف أي تسرب بإبلاغ الفريق المخول بعمل ذلك. إرشاد جميع العاملين حول كيفية معالجة وإدارة ونقل النفايات الناتجة من منطقة عملهم. العمل على تسجيل جميع النفايات التي تم التخلص منها. عدم إستخدام الماء بكثرة والعبث به لأنه كنز يجب المحافظه عليه.

63 الأمن ( Security ) التقيد بالإجراءات الأمنية وعد مخالفة التعليمات الأمنية في المواقع. حمل بطاقة الهوية دائماً في الموقع. إبلاغ المشرف حينما يعمل العامل بمفرده. الإبلاغ عن أي تهديدات أو مضايقات أو مخالفات سلوكية أو اي خطر محتمل في موقع العمل. الإبلاغ عن أي عمل مشبوه أو عن أي عامل مجهول الهوية. بناء ووضع بوابات خاصة لمواقع العمل المحدده والسكن مع توفير رجال أمن لذلك. الحفاظ على الممتلكات العامة.


تنزيل العرض التّقديمي "السلامة أولاً SAFETY FIRST."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل