العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مسئول السلامة نصت المادة الخامسة والعشرون من نظام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 10/5/1406هـ على قيام الوزارات والمصالح الحكومية.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مسئول السلامة نصت المادة الخامسة والعشرون من نظام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 10/5/1406هـ على قيام الوزارات والمصالح الحكومية."— نسخة العرض التّقديمي:

1 مسئول السلامة نصت المادة الخامسة والعشرون من نظام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 10/5/1406هـ على قيام الوزارات والمصالح الحكومية والأشخاص ذوي الشخصية المعنوية العامة والمؤسسات الخاصة بتعيين أو تكليف من يكون مسئولاً عن جميع ما يتعلق بأعمال السلامة والأمن الصناعي فيها وفقا للائحة يصدرها مجلس الدفاع المدني وإنفاذا لذلك فقد صدرت لائحة مسئوليات المختص بأعمال السلامة والأمن الصناعي رقم 10/ك/و/2 دف وتاريخ 24/4/1410هـ تحت توقيع صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ورئيس مجلس الدفاع المدني .

2 تعريف مسئول السلامة هو شخص من منسوبي الجهة أو الغير المعين أو المكلف
يتولى مهام ومسئوليات السلامة والأمن الصناعي .

3 الواجبات العامة لمسئول السلامة
تنظيم أعمال الإطفاء و الإنقاذ و الإسعاف و الإخلاء في كافة الأحوال والظروف . اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية الموقع ومحتوياته والعاملين فيه والمترددين عليه من كافة الأخطار . تحديد أماكن الخطورة بالمنشاة وتنفيذ الاشتراطات الوقائية بها بكل دقة . تنفيذ لوائح وتعليمات الدفاع المدني الخاصة بحماية وتأمين المنشآت .

4 وضع نظام لاختبار وفحص معدات السلامة ومكافحة الحريق والتنسيق مع جهة متخصصة لإنجاز أعمال الصيانة للأنظمة . خطة الإخلاء وتمارين الإطفاء والإنقاذ . نشر الوعي الوقائي ، ومبادئ السلامة بين العاملين بالموقع . على مسئول السلامة المرور المستمر على منشآت الموقع للتأكد من تنفيذ الاشتراطات الوقائية ومن صلاحية وسائل مكافحة الحريق ومعدات الإنذار والإنقاذ والإسعاف واتخاذ الإجراء الفوري حيال أي قصور . على مسئول السلامة تحقيق التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بأعمال السلامة كالدفاع المدني والشرطة والهلال الأحمر .

5 متطلبات السلامة للحماية من الحريق في المنشآت

6 نظام الإنذار من الحريق الهدف من الإنذار الكشف عن الحريق وموقعه.
إنذار شاغلي المبنى في حالة نشوب الحريق لتمكينهم من الهرب. مكافحة الحريق في مراحله الأولى. تشغيل بعض أنظمة الإطفاء التلقائية. تشغيل بعض الخدمات المخصصة لأغراض الوقاية من الحريق عن طريق لوحة خاصة بالنظام.

7 المراحل العامة التي تمر بها معظم الحرائق
المراحل العامة التي تمر بها معظم الحرائق 2- مرحلة الدخان المرئي 1- مرحلة الدخان غير المرئي 4- مرحلة اللهب 3- مرحلة الحرارة

8        ·         مبدأ عمل نظام الكشف والإنذار عن الحريق :

9 المكونات الأساسية لنظام الإنذار:
1- لوحة التحكم : 2-  كاشف الدخان وأنواعه : ( ضوئي - أيوني - كاشف خاص بمجاري التكييف – الحزم الضوئية . pim )

10 6- وحدة إنذار يدوية : ( سحب ذراع - كاسر زجاج )
3- كاشف الحرارة: ( حرارة ثابتة – وحرارة متغيرة ) 4- كاشف اللهب : ( يكشف الأشعة تحت الحمراء - يكشف الأشعة فوق البنفسجية ) 5- كاشف الغاز : ( يكشف الغازات الناتجة عن الاحتراق قبل اكتشاف الحرارة ) 6- وحدة إنذار يدوية : ( سحب ذراع - كاسر زجاج )

11 7- مفتاح سريان الماء : ( يركب على خط ألأنابيب و يعمل عند فتح الرشاش أو الخرطوم )
8- أجهزة إنذار صوتية : ( الأجراس القرصية - الصفارات- مكبر صوت- الأبواق )

12 9- أجهزة إنذار ضوئية : ( الضوء الوامض الفلاش – ويوجد صوتي ضوئي بجهاز واحد )
10- أجهزه مساعده: هي أجهزه تحكم تؤدي مهام محددة لها بشكل آلي عند تلقي الإشارة

13 مطفيات الحريق

14 تعليمات عامة تطلب الطفايات في جميع المنشآت الخاضعة للإشراف الوقائي من قبل الدفاع المدني . معتمدة عالمياً على انها وسيلة اسعاف اولي لمواجهة الحريق . فعاله جداً إذا كانت مناسبة لنوع الحريق المحتمل حدوثه وتم التدريب عليها. يجب أن تثبت على الجدار في تجويف خاص أو ظاهر بارتفاع متر واحد عن الارض من قاعدة الطفاية . يجب أن يوضع لوحات ارشادية تدل على مكانها . يجب أن تتناسب من حيث الوزن مع مرتادي المبنى والعاملين فيه . يجب ان يتم فحصها بشكل دوري من قبل جهة متخصصة كل ستة اشهر . يراعى أن كل طفاية حريق تغطي مسافة 200م .

15 وسائل ومعدات الحماية و مكافحة الحريق
نظام الإطفاء الآلي : مكـوناته : يتكون نظام رشاشات الماء التلقائية من الآتي : رؤوس الرشاشات . نظام رشاشات الماء التلقائية : الرشاش أثناء العمل . الرشاش أثناء التركيب .

16   صمامات التحكم وعدادات قياس الضغط .

17 شبكة المواسير وكيفية عملها

18 نماذج لبعض انواع المضخات التلقائية .

19 بكرات الخراطيم التعريف:
هي عبارة عن بكرات معدنية يلتف حولها خرطوم مطاطي طوله من 20 – 30 متر وقطرها من 1 إلى 1.5بوصة محفوظة داخل صندوق معدني يتصل بمصدر مياه مضغوطة، وتزود فتحة الخروج بقاذف.

20 الاعتبارات العامة التي يجب مراعاتها عند توزيع بكرات الخراطيم
1- تركب في مكان واضح ، يسهل الوصول إليه بارتفاع لا يزيد عن 1.5م سطح الأرض . 2- تحديد مواقعها بجوار مواقع الخطورة . 3- يفضل أن تكون المواقع بجوار الأبواب من الداخل والخارج . 4- في المباني المتعددة الأدوار يفضل وضعها في الممرات الموصلة للسلالم . 5- يجب وضع لوحات إرشادية تبين تركيبات الخراطيم والتعليمات الخاصة باستخدامها . 6- يجب تجربة هذه التركيبات بصفة دورية للتحقق من صلاحيتها وملائمة الضغط بها .

21 خطوات استخدام بكرة خراطيم المياة
1- فتح باب الصندوق الخارجي وفتح محبس الماء الرئيسي المغذي للبكرة .

22 2- تحريك البكرة المعدنية للخارج نحو الموقع المطلوب للمكافحة .

23 3- يسحب الخرطوم الى الموقع المناسب من الحريق .

24 4-يفتح القاذف ويوجة الماء الى قاعدة اللهب .

25 سبل الهروب ( مخارج الطوارئ )
هي طريق أو أكثر سـالك وآمن يمكن الأشـخاص المتواجدون في المبنى من الهرب من أية نقطة في المبنى والوصول إلى خارج المبنى مباشرة أو سـاحة أو مكان آمن من الحريق .

26 اشتراطات سبل الهروب 1- لا يجوز بأي حال أن يمر مسار الهروب من خلال غرفة أو مكان قابل للغلق, كما لا يجوز أن يمر بالقرب من مكان تتواجد فيه خطورة حريق ما لم يفصل عنه بحاجز مانع لانتشار الحرق. 2- في حالة استمرار مسار سبل الهروب إلى تحت مستوى المخرج النهائي كما في حالة استمرار الدرج إلى السرداب يجب أن تقطع الاستمرارية بجدار مانع لاتنشار الحريق حتى لا ينتهي مسار الهروب خطا إلى السرداب أو أي مكان خطر .

27 3- تثبت لوحة إشارة واسهم كافية في مسار طريق الخروج توضح اتجاه الطريق وإذا اعترض المسار أي باب يؤدي إلى مكان خطر أو نهاية مغلقة فيجب أن توضع على ذلك الباب لوحة تحذير صريحة وواضحة.

28 4- لا يجوز تغطية مخرج الهروب بأية مادة
قابلة للاحتراق أو مسببه الانزلاق أو التعثر . 5- لا يجوز وضع أي من قطع الأثاث أو المعدات أو أي شيء ثابت أو متحرك من شأنه أن يقلل من اتساع مخرج الهروب أو إعاقة استعماله. 6- يبقى مخرج الهروب دائماً في حالة صالحة الاستعمال ليؤدي الحد الأعلى من طاقته ويحظر استعمله لآي غرض غير الغرض المصصم لأجله. 7- تثبت حواجز منع السقوط في مسارات مخارج الطوارئ كالطرف الخالي من الدرج أو حافة الأسطح وما إلى ذلك ولا تعتبر ألواح الزجاج وما يمثلها حواجز واقية. 8- يجب توفير التهوية الطبيعية أو الميكانيكية الكافية لطريق الخروج. وتوفير الإنارة الطبيعية الكافية أو الصناعية .

29 توزيع سبل الهروب (مخارج الطوارئ) إنارة سبل الهروب ( مخارج الطوارئ )
توزيع سبل الهروب (مخارج الطوارئ) إنارة سبل الهروب ( مخارج الطوارئ ) يجب أن يتوفر في جميع أجزاء سبل الهروب الإنارة الطبيعية الكافية أو الإنارة الصناعية. وفي حالة الإنارة الصناعية بالتيار الكهربائي يجب أن تكون وفقاً لمواصفات وزارة الكهرباء, وأن تكون من مصدر يعتمد عليه. مع توزيع الإنارة على جميع أجزاء سبل الهروب بحيث لا يؤدي تعطل أي مصباح منها إلى انتشار الظلام, أو عدم وضوح الرؤيا في أية نقطة في مسار الهروب ويجب أن تكون الإنارة مستمرة طوال فترة الحاجة إليها,وبدرجة الإضاءة المطلوبة .

30

31 إنارة الطوارئ لسبل الهروب (مخارج الطوارئ)
عدم وجود إنارة

32 العلامات الإرشادية لسبل الهروب( مخارج الطوارئ):
1. يجب أن تجهز سبل الهروب بالعلامات الإرشادية المطلوبة وتوضع في الأماكن المناسبة وذلك للتعريف بسبل الهروب والدلالة على اتجاه مسارها والإرشاد إلى أية تعليمات تتعلق بالهروب خاصة, وبالسلامة عامة.

33 2- يجب أن تكون هذه العلامات ذات حجم وعبارة ورمز ولون مناسب وفقاً للمواصفات الفنية للدفاع المدني بحيث تبدو واضحة ومميزة ومغايرة لما جاورها من إنارة أو تشطيب أو ألوان أو ديكور كما لا يجوز وضع أية تركيبات أو إنارة تعيق رؤيتها أو تلفت الاتنباه عنها. 3- تثبيت علامة (مخرج) على المخارج مباشرة وعلامة (مخرج مع سهم) للدلالة على اتجاه مسار الهروب عندما لا يكون المخرج أو المسار واضحاً أو بادياً للعيان كالمنعطفات .

34 تنظيم حركة أبواب سبل الهرب(مخارج الطوارئ)
1- يجب أن تفتح أبواب الطوارئ في اتجاه الهروب . 2- يجب أن لا تؤثر حركة مصراع الباب على سعة سبل الهروب التي تؤدي إليها وأن لا تشكل حركتها عائقاً لاستعمال سبل الهروب بصورة عامة . 3- يجب أن تكون جميع الأدوات التي تصنع منها الأبواب من مواد غير قابله للاحتراق وذات درجة انصهار لا تقل عن (800) درجة مئوية . 4- يجب أن تكون الأقفال وأدوات الغلق من نوع لا يتطلب استعمال مفتاح أو معرفة خاصة لفتحها .

35 5- عندما يشترط بقاء الباب في مسار الهروب مغلق لمنع انتقال الحريق والدخان أو أي سبب أخر يجب أن تجهز بوسيلة غلق ذاتية من نوع معتمد بقوة مناسبة تغلق الباب تماماً بعد فتحة .

36 شبكة فوهات الحريق الرطبة

37

38 حنفيات الحريق التعريف :
هي عبارة عن شبكة تمديدات تحت الأرض ذات مصدر مياه دائم تغذي مآخذ مياه الحريق وتستعمل لتوفير إمكانية مكافحة الحرائق من الخارج من قبل رجال الدفاع المدني . حنفيات الحريق

39

40 متطلبات الاستخدام 1- في جميع الشوارع العامة بالمدن.
2- خارج المباني المجهزة بشبكة فوهات حريق رطبة لتكون مكملة لها. 3- على الشوارع ومساحات المنشآت الكبيرة ذات الخطورة الخاصة مثل المصانع الكبيرة ومجمعات المباني.


تنزيل العرض التّقديمي "مسئول السلامة نصت المادة الخامسة والعشرون من نظام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 10/5/1406هـ على قيام الوزارات والمصالح الحكومية."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل