العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التربية الجنسية للأطفال ذوي طيف التوحد.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التربية الجنسية للأطفال ذوي طيف التوحد."— نسخة العرض التّقديمي:

1 التربية الجنسية للأطفال ذوي طيف التوحد.
التربية الجنسية للأطفال ذوي طيف التوحد. Sex Education for persons Who are autism spectrum disorder )  ASD ( . إعداد وتقديم المدير الفني خبير التربية الخاصة/ بلال عودة.

2 *** المفاهيم الأساسية :
تمهيد : *** المفاهيم الأساسية :

3 1/ مفهوم المراهقة : adolescence المراهقة مرحلة انتقال من الطفولة إلى الرشـد وهي مجموعة من التغيرات في نمو الفرد الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي ، فهي مرحلة الانتقال التي يصبح فيها المراهق رجلاً ، والمراهقة امرأة. 2/ مفهوم البلوغ : Puberty   وفي الواقع يقصد بالبلوغ المرحلة التي يتم فيها النضج الجنسي الذي يحصل عند الإنسان خلال مراحل تستمر لفترات طويلة تنتهي عادة في الوقت الذي تصل فيه الفتاة إلى مرحلة نضج المبيضين وبدء الطمث أو الحيض ويبدأ إنتاج البيوض ، والفتى إلى مرحلة إنتاج الحيوانات المنوية.

4 3/ مفهوم التربية الجنسية : التربية الجنسية تعني رعاية الطفل في مراحل نموه المختلفة من أجل تنمية اتجاهات سَليمة لديه نحو نفسه، ونحو الجنس الذي ينتمي إليه، ونحو الجنس الآخر، ونحو الأمور الزوجية والأسرية، والمساعدة على إدماج كل ذلك في شخصية إنسانية متكاملة، جنباً إلى جنب مع إعطاء المعلومات الجنسية السليمة بطريقة علمية مبسطة تتناسب مع المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل، وفي إطار أخلاقي روحي بتناسب مع قيم المجتمع وتقاليده وعاداته.

5   الهدف من هذه المحاضرة : لماذا التربية الجنسية لذوي الاحتياجات الخاصة ؟ نجيب عن السؤال السابق بالمبررات التالية: /حماية الاطفال ذوي الاعاقة من الاساءة الجنسية وخاصة فئة الاعاقة العقلية لسهولة انقيادها والتغرير بهم بأبسط الامور نظرا لتدني قدراتهم العقلية /الحفاظ على سمعة الاسرة التي تضم طفلا معاقا وحفاظا على سمعة إخوانه أخواته ، فكم من أسرة تعرض طفلها للإساءة الجنسية شكل هذا الحدث مانعا لزواج أخواته أو إخوانه. 3/المحافظة على الصحة العامة من تفشي الامراض الجنسية الخطيرة مثل الزهري والايدز. 4/غرز مفهوم ثقافة العيب لدى الطفل المعاق وتعليمه خصوصية أعضائه التناسلية . 5/تنبيه المجتمع وتوعيته بحقوق هؤلاء الأطفال ومنها الجنسية مما يسهم في التقليل من تعرضهم. للاساءة الجنسية . 6/تنمية الثقة بالنفس لدى الطفل المعاق مما يشكل دافعا له بالاندماج بالبيئة المحلية. 7/خلق بيئة امنه فالبيئة الامنة هي أساس التطور والتقدم والتقبل والإنجاز.

6 تمهيد : ان التغييرات الجسمية المصاحبة لسن البلوغ عند المراهقين التوحديين لا تختلف عن غيرهم من المراهقين العاديين، لكن الاختلاف في هذه المرحلة يكون في عدم قدرة المراهق التوحدي على فهم تطورات في الجوانب الجنسية التي طرأت عليه وكيفية التعامل معها وحماية نفسه. ومن هنا يبدأ قلق الاهل والقائمين على رعاية هذا المراهق وكيفية حمايته من استغلال غيره وقلقهم ازاء التصرفات المحرجة وغير اللائقة اجتماعيا، لذا فإنه من الضروري على القائمين على رعاية المراهق التوحدي ضم مادة التربية الجنسية للبرنامج التدريبي الذي يوضع للمراهق التوحدي وذلك حرصاً على ضبط سلوكهم الجنسي وتوجيهه بالضوابط والقواعد اللازمة.

7 ماهي أبرز التحديات و المخاطر التي قد يتعرض لها الطفل التوحدي في هذه المرحلة : 1-الخوف الحقيقي هو من الخوف من التحرشات الجنسية التي تزيد من المضاعفات النفسية للشخص المتوحد .فيزيد معهم الاعتزال والخوف والاضطراب والتوتر فالكثير من التوحديين يتعرضون لمضايقات وتحرشات جنسية بسبب استغلال نقاط ضعفهم في التعبير عن هذه المضايقات او الخجل من انفسهم وخاصة الغير ناطقين منهم. 2- الاستمناء وخاصة امام الناس من بعض أطفال التوحد لعدم لضعف قدرته العقلية وخبراته على تعلم مفهوم العيب وخصوصية الامر . 3/ عدم مراعاة العادات الدينية والتقاليد الاجتماعية في التعامل مع الجنس الاخر . 4/ عدم المحافظة على العورة وخصوصيتها . 5/ سهولة الانقياد من بعض أطفال التوحد للغرباء مما يعرضهم لكافة أشكال الاستغلال . 6/ صعوبات التعبير وخاصة لغير الناطقين من التغيرات الفسيولوجية التي تحدث لجسمه . 7/ صعوبات التعامل مع مرحلة البلوغ من ظهور الحيض للفتيات وانبات الشعر في منطقة العانة وكيفية العناية الذاتية بهذه التغيرات .

8 علامات ودلائل جسمية ونفسية قد توحي بوجود اعتداء جنسي يقع على الطفل أو المراهق:
‌. وجود علاقة غريبة بين الطفل أو المراهق وأحد الخدم أو السائقين (نساء-رجال) في المنزل. ‌. رضوخ الطفل أو المراهق لطلبات أحد أفراد الأسرة أو غيرهم مع خوفه منه. ‌. غياب الطفل أو المراهق لفترات طويلة عن المنزل دون سبب مقنع. ‌. انعزال الأطفال أو المراهقين مع بعضهم البعض وقتاً طويلاً. ‌. أن يكون لديه معرفة ببعض المسائل الجنسية غير المناسبة لعمره وظروفه وقدراته. ‌. ظهور سلوكيات جنسية غير مناسبة لعمره. ‌. محاولة الطفل أو المراهق ممارسة العملية الجنسية أو مقدماتها مع أحد الأطفال. ‌. أن يتوفر في يد الطفل أو المراهق مال أو هدايا أو حلوى بشكل دائم غير معروفة المصدر.

9 أبرز التوصيات والاقتراحات للعناية بالطفل التوحدي في مرحلة بلوغه : ان البلوغ عبارة عن مرحلة حرجة من عمر الطفل المصاب بالتوحد، تلزمنا أن نهيئ أنفسنا لها بكل ايجابياتها وسلبياتها، وذلك من خلال تحقيق نقطة الاعتماد على النفس، وذلك كاعتماده على نفسه بالنقاط التالية : •  قدر الامكان  1/دخول دورة المياه والاستخدام الصحيح دون الحاجة لمساعدة •  قدر الامكان  2/اعتماده على نفسه في ارتداء ملابسه الداخلية والخارجية •    3/تعليمه منذ الطفولة على كيفية وضع بودرة الجسم على مناطق معينة منه واستخدام مزيل العرق والكلونيا الخفيفة وحلق شعر البط والعانة قدر الإمكان . 4/يجب تعويد الطفل على أن بعض أعضاء جسمه مناطق محرمة على الآخرين، فلا يحق لأحد غيره أن ينظر إليها أو يلمسها، فهي شيء خاص به، ويمكن توصيل هذه المعلومات بعدة طرق. •    5/تعويده على اغلاق باب الحمام أثناء وجوده فيه، وكذلك اغلاق باب غرفته أثناء خلعه لملابسه •    6/تعليمه الحرص على رفع  بناطله قبل خروجه من الحمام •    7/يمكن طرق باب الحمام عليه من وقت لآخر بهدف تشتيت انتباهه ومنعه من أداء حركات غير مرغوبة •    8/بعد انتهاء الطفل من الاستحمام يجب ان تحرص الأم تعويده على ارتداء ملابسه الداخلية •    9/اعطاء نموذج لهذه العادات، بأن نقوم جميعا بإتباع هذه القاعدة حتى يستوعبها الطفل. مثال : عدم السماح له بدخول الحمام إذا كان أحدا بالداخل، كذلك لا نسمح لأنفسنا أو أي شخص بالدخول عليه أثناء تواجده بالحمام .

10   كيفية التعامل مع الشاب المراهق المصاب بالتوحد أثناء الاستثارة الجنسية ؟ هذا السؤال من الأسئلة الحساسة والمحرجة جداً أيضاً ليس بالنسبة لأولياء الأمور بل حتى للمتخصصين، خاصة ونحن نعيش في مجتمع محافظ له خصوصياته وعاداته وتقاليده، ولكن ما يجب ان نعرفه أن هذا الموضوع أمر طبيعي رغم أنه محرج، ولكن يجب الإجابة عليه بصراحة ووضوح، وكيفية التعامل معه أثناء حدوثه، فمن الطبيعي أن الأطفال جميعاً يمرّون بمرحلة يقومون فيها باستكشاف جسمهم وذلك باللمس والسؤال عنه أحياناً، كذلك أطفالنا، لكن الفرق بينهم وبين الطبيعيين هو أن الطفل المصاب بالتوحد قد يصل لمرحلة الاستكشاف في مرحلة عمرية متأخرة قد تكون مابين 7 أو 10 سنوات، كما أنه لا يستطيع السؤال كالطفل الطبيعي، فيكتفي بلمس أعضاء جسمه في أي وقت غير مبال بوجود آخرين، كما أنه قد يكتشف متعة من خلال لمسه، فيكررها ويمارسها بشكل أكبر، وهذا ما يسمى بالعادة السرية ويكون ملجأ له للتخلص من توتراته. إذن كيف نتعامل مع هذه الظاهرة ... إليكم التوصيات التالية : •    -أن ينام الطفل في سرير مستقل وأن لا ينام في غرفة الوالدين •    -الحرص على الاحتشام من جميع أفراد الأسرة داخل المنزل •    -عدم ارتدائه الملابس الضيقة أو الملتصقة بجسمه •    -مراقبة المواد التليفزيونية التي قد تقود للتقليد •   وعدم تركه لفترات طويله بلا أي عمل يذكر -شغل وقت الطفل •    -تسجيله في نادي رياضي •  -مرافقته في بعض الزيارات العائلية •    -تكليفه ببعض الأعمال المنزلية مثل: تنظيف الخضار، تجهيز السفرة، أو العمل على تنظيف غرفته

11 مرحلة البلوغ لدى الفتيات وكيفية التصرف
  مرحلة البلوغ لدى الفتيات وكيفية التصرف.   إن أول ما يجب القيام به اشعار الفتاة أن الدورة الشهرية شيء عادي يحدث لكل الفتيات، ولكن كيف يتم ذلك؟ إن النقطة الأولى للبدء في تدريب الفتاة في التعامل مع هذه الفترة (أيام الدورة الشهرية) هي إستخدام أسلوب التقليد والنمذجه بمعنى أن نبدأ العلاج بالملاحظة والتعزيز والتقليد، وتكرار المحاولة مرات ومرات مختلفة قبل مجيء الدورة الشهرية، وهكذا مع بعض النصائح الخفيفة التي تفهمها إلى أن تتعود على هذه العملية وتألفها ولا تخاف منها.

12 الختام. تقبلوا الشكر والتقدير .
الختام. تقبلوا الشكر والتقدير .


تنزيل العرض التّقديمي "التربية الجنسية للأطفال ذوي طيف التوحد."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل