العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

لقاء الهوية المؤسسية للتميز بتعليم الشرقية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "لقاء الهوية المؤسسية للتميز بتعليم الشرقية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 لقاء الهوية المؤسسية للتميز بتعليم الشرقية
المملكة العربية السعودية وزارة التعليم (280) الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية مركز التميز EXC لقاء الهوية المؤسسية للتميز بتعليم الشرقية Dr.Shehadeh Mofleh

2 المنظومة التعريفية للهوية المؤسسية للتميز وأدوات العمل لتميز مؤسسي مستدام
Dr.Shehadeh Mofleh

3 النموذج الاوروبي للتميز المؤسسي EFQM  European Foundation for Quality Management
مؤسسة غير ربحية اسست عام 1989 ، وتكونت وقتها من 67 عضوا. تم بناء اول نسخة من نموذج التميز الاوروبي من قبل مجموعة من الاكاديميين والخبراء من مختلف المجالات وتم اطلاق النسخة الاولى عام 1992. عام 2000 م تم اجراء اول تعديل على النموذج. عام 2010 م تم اجراء التعديل الثاني على النموذج. عام 2013م تم اجراء التعديل الثالث(احدث تعديل) على النموذج. Dr.Shehadeh Mofleh

4 أبرز نماذج التميز العالمية :
النموذج البلــد سنة التأسيس جائزة دمنغ Deming اليابان 1951 مالكولم بالدريج Malcolm Aldridge أمريكا 1987 النموذج الأوروبي EFQM الإتحاد الأوروبي 1992 مع ملاحظة أن هناك قواسم مشتركة بين معايير هذه النماذج وأنه يتم تطوير وتحديث هذه النماذج بشكل دوري ومستمر. Dr.Shehadeh Mofleh

5 ما هو EFQM EFQM هو نموذج شامل للجودة يستخدم في اكثر من 30,000 منظمة اوروبية. خلال ال 25 عاماً الماضية ، فان EFQM مكن المنظمات من تطوير ثقافة التميز ، تحسين مستوى الاداء، وتكوين الابداع وتطوير النتائج. يوفر نموذج EFQM لغة مشتركة بين المنظمات لتبادل الخبرات وللتعلم من بعظها. Dr.Shehadeh Mofleh

6 لماذا نستخدم EFQM لاعطائنا صورة ونظرة واقعية وايجابية عن مستوى جودة العمل لدينا. لتحديد مواقع الاولوية لبذل جهود التحسين Opportunity for Improvement لجمع جميع مبادرات التطوير ضمن اطار عمل موحد. تشجيع تبادل الممارسات الجيدة الداخلية والخارجية. لتطوير قاعدة من المفاهيم المشتركة وايجاد لغة مشتركة من اجل تحقيق التميز. لفهم العوامل الدافعة والكامنة وراء نتائج ومخرجات الاعمال. انشاء توازن بين مختلف مجموعات أصحاب المصالح. Dr.Shehadeh Mofleh

7 جدوى وأثر تطبيق برامج التميز
أثبتت الدراسات التحليلية الحديثة لأكثر من 600 من المؤسسات العالمية أنه من خلال مقارنة نتائج الأداء الرئيسية المالية وغير المالية لمجموعات مماثلة من المؤسسات من حيث الحجم وطبيعة النشاط أن أداء تلك التي تطبق نماذج عالمية للتميز تتفوق في نتائج أدائها عن غيرها بنسبة تتراوح ما بين 30 – 40%. أكدت التجارب المحلية والإقليمية والعالمية بأن تطبيق نماذج التميز في القطاع الحكومي هي من أكفأ الوسائل في تحقيق فقزة نوعية بمستوى أداء مؤسسات القطاع العام من حيث تقديم خدماتها للمتعاملين وتحقيق التحسين المستمر، كما أن أثر برامج التميز في تحسين أداء القطاع العام أعلى منها في القطاع الخاص بكثير. Dr.Shehadeh Mofleh

8 أهمية تطبيق نماذج التميز في القطاع الحكومي
مع أنه قد تم تطوير نماذج التميز لتطبيقها في مؤسسات القطاع الخاص، إلا أن تحقيق نتائج ترضي كل من : المتعاملين والعاملين والمجتمع والمالكين يشمل أهداف متعارضة إلى حد ما من المنظور التقليدي للقطاع الخاص. بينما وجد أنه من منظور القطاع الحكومي، فكل هذه النتائج تصب في غاية واحدة وهي إرضاء المواطن / ”ملتقي الخدمة“ كونه : المتعامل والعامل وعنصر المجتمع وبنفس الوقت هو المالك لمؤسسات القطاع الحكومي. مما جعل تطبيق نماذج التميز في القطاع الحكومي يحقق نتائج مباشرة وغير مباشرة تفوق إن لم تساوي تلك المحققة في القطاع الخاص. مثال : أنظمة وممارسات تنمية وتطوير الموارد البشرية والتي يمتد أثرها الإيجابي إلى ما بعد إنتهاء سنوات الخدمة المدنية. Dr.Shehadeh Mofleh

9 استخدام نماذج وجوائز التميز
مع أنه يمكن استخدام نماذج التميز في عملية التقييم الذاتي من قبل المؤسسة كوسيلة لتحسين الأداء، إلا أن المشاركة في جوائز التميز يضمن الإضافات التالية : توفير بيئة إيجابية للتنافس الإيجابي والمقارنة المعيارية بين المؤسسات. تقييم خارجي موضوعي يشكل قيمة مضافة للمؤسسة من خلال تحديد نقاط القوة وأبرز فرص التحسين. تقديم الجهة الفائزة كقدوة تحتذي في الأداء المتميز ويشجع تبادل الخبرات. التكريم والتقدير الإعلامي يشكل حافزاً للمؤسسات على الإنجاز والتميز. Dr.Shehadeh Mofleh

10 مقومات نجاح برامج التميز
التزام القيادات الإدارية العليا. قدرات فرق الجودة والتميز. ترويج الفكرة ومشاركة جميع العاملين. التدريب لجميع الموظفين. الإلتزام بالمدى الزمني. Dr.Shehadeh Mofleh

11 المفاهيم الاساسية للتميز Fundamental Concepts of Excellence
Dr.Shehadeh Mofleh

12 المفاهيم الاساسية للتميز
هناك 8 مفاهيم أساسية للتميز وهي تحدد الأساس لتحقيق التميز المستدام في أي منظمة. ويمكن استخدامها كأساس لوصف خصائص هيكل تنظيمي ممتاز. ويمكن أن تكون بمثابة لغة مشتركة للإدارة العليا Dr.Shehadeh Mofleh

13 اضافة قيمه لصالح المتعاملين
تقوم المؤسسات المتميزة بإضافة قيمه لصالح المتعاملين معها بصورة مستمرة ومنتظمة من خلال تفهم وتوقع وتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم وفرصهم. Dr.Shehadeh Mofleh

14 بناء مستقبل مستدام للمؤسسات المتميزة أثر ايجابي على العالم من حولها من خلال تطوير وتحسين أدائها وفي الوقت نفسه العمل على تطوير الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية في قطاعات الاعمال الخاصة بها. Dr.Shehadeh Mofleh

15 تنمية القدرة المؤسسية المؤسسات المتميزة تقوم ببناء وتطوير قدراتها من خلال الادارة الفاعلة لعمليات التغيير داخل وخارج حدودها المؤسسية. Dr.Shehadeh Mofleh

16 تسخير الابداع والابتكار
المؤسسات المتميزة تعزز القيمة المضافة وتحقق مستويات متصاعدة للأداء من خلال آليات التحسين المستمر والابتكار المنتظم الذي يتحقق من خلال تسخير الابداع لدى جميع المعنيين بالمؤسسة. Dr.Shehadeh Mofleh

17 القيادة من خلال رؤيا وإلهام ونزاهة
تحظى المؤسسات المتميزة بوجود قادة قادرين على صياغة المستقبل وتحويله الى واقع. كما يقومون ايضا بإعطاء القدوة الحسنة في القيم والسلوكيات المؤسسية. Dr.Shehadeh Mofleh

18 الاداء بمرونة وسرعة التكيف مع التغيير
تُعرف المؤسسات المتميزة بقدرتها على اغتنام الفرص المتاحة ومجابهة التحديات الماثلة وسرعة التجاوب معها بالكفاءة والفاعلية المطلوبة. Dr.Shehadeh Mofleh

19 النجاح من خلال مواهب وقدرات موظفي المؤسسة
المؤسسات المتميزة تُقدر الموظفين لديها وتقوم بإيجاد ثقافة التمكين لهم من اجل تحقيق الاهداف الشخصية والمؤسسية. Dr.Shehadeh Mofleh

20 استدامة النتائج الباهرة
تحقق المؤسسات المتميزة نتائج باهرة ومستدامة تلبي الاحتياجات الخاصة بجميع المعنيين بالمؤسسة على المديين القصير والطويل في اطار البيئة التشغيلية التي تعمل فيها. Dr.Shehadeh Mofleh

21 معايير نموذج التميز الاوروبي لإدارة الجودة EFQM 2013
الممكنات النتائج القيادة (100%) الموارد البشرية الإستراتيجية الشراكة والموارد العمليات والخدمات التعلم والابتكار والإبداع نتائج الموارد البشرية نتائج المتعاملين (175%) نتائج المجتمع (50%) نتائج الاداء الرئيسة Dr.Shehadeh Mofleh

22 معيار القيادة Dr.Shehadeh Mofleh

23 معيار القيادة يقوم القادة في المؤسسات المتميزة بصياغة المستقبل ويعملون جاهدين على تحقيقه، كما يمثلون القدوة الحسنة في التزامهم بقيم ومبادئ المؤسسة ومدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة ويلهمون الثقة لمن حولهم في جميع الأوقات. كما أنهم يتسمون بالمرونة ويعملون على تمكين الوزارة/ المؤسسة من التنبؤات المستقبلية والتفاعل الإيجابي معها في الوقت المناسب لضمان استمرارية النجاح . Dr.Shehadeh Mofleh

24 معيار الاستراتيجية تطوير استراتيجية تتمحور حول مصالح الأطراف المعنية ويتم تطوير وتطبيق السياسات والخطط والأهداف والعمليات لتحقيق الاستراتيجية. Dr.Shehadeh Mofleh

25 التميز في مجال الاستراتيجية
Dr.Shehadeh Mofleh

26 الأفراد المؤسسات المتميزة تقدر الموظفين لديها، وتبني ثقافة تسمح بتحقيق منفعة متبادلة بين الأهداف المؤسسية والشخصية وتقوم بتطوير قدرات الموظفين وتعزيز العدالة والمساواة. كما تقوم بالاعتناء بهم والتواصل معهم ومكافأتهم وتقديرهم بطريقة تحفزهم وتنمي التزامهم وتمكنهم من توظيف مهاراتهم ومعارفهم لصالح الوزارة/ المؤسسة بما يتوائم مع الأنظمة والقوانين المعتمدة وبالرجوع إلى الأدلة الإرشادية المعدة من قبل وزارة تطوير القطاع العام مثل الدليل التنظيمي لوحدات الموارد البشرية، والدليل التقييمي لوحدات الموارد البشرية، والدليل الإرشادي لتحديد الاحتياجات التدريبية في الدائرة، والدليل الإرشادي لإعادة هيكلة الدوائر الحكومية وأي أدلة أخرى. Dr.Shehadeh Mofleh

27 الشركاء والموارد تقوم المؤسسات المتميزة بتخطيط وإدارة الشراكات الخارجية والموردين والموارد الداخلية من أجل دعم الاستراتيجية والسياسات والتشغيل الفعال للعمليات الخاصة بها وهي بذلك تضمن الإدارة الفاعلة لتأثيرها البيئي والمجتمعي. Dr.Shehadeh Mofleh

28 العمليات والخدمات تقوم المؤسسات المتميزة بتصميم، وإدارة وتحسين العمليات والخدمات لإضافة مزيد من القيمة لصالح متلقي الخدمة والأطراف المعنية الأخرى. Dr.Shehadeh Mofleh

29 نتائج متلقي الخدمة المؤسسات المتميزة تحقق نتائج باهرة ومستدامة تلبي أو تتجاوز احتياجات وتوقعات متلقي الخدمة معها. Dr.Shehadeh Mofleh

30 نتائج الأفراد المؤسسات المتميزة تحقق نتائج باهرة ومستدامة تلبي أو تتجاوز احتياجات وتوقعات الموظفين. وعلى سبيل المثال التحفيز والتمكين والقيادة والتواصل والرضى وتقييم الاداء وغيرها. Dr.Shehadeh Mofleh

31 نتائج المجتمع المؤسسات المتميزة تحقق نتائج باهرة ومستدامة تلبي أو تتجاوز احتياجات وتوقعات أصحاب العلاقة في الوزارة/ المؤسسة ذوي الصلة في المجتمع. Dr.Shehadeh Mofleh

32 النتائج الرئيسية المؤسسات المتميزة تحقق نتائج باهرة ومستدامة تلبي أو تتجاوز احتياجات وتوقعات أصحاب العلاقة بمصالح العمل. Dr.Shehadeh Mofleh

33 منهجيـــة التقييـــم RADAR Dr.Shehadeh Mofleh

34 عمليــة التقييـــم النزاهة والموضوعية (مشاركين، مقيمين، أمانة البرنامج). خبراء متخصصون. الزيارات الميدانية. تقارير التقييم النهائية. Dr.Shehadeh Mofleh

35 التقييم الذاتي باستخدام أسلوب RADAR
مــا لا تستطيع وصفه .. لا تستطيع قياسه. وما لا تستطيع قياسه .. لا تستطيع إدارته. وما لا تستطيع إدارته.. لا تستطيع بالتأكيد تحسينه وتطويره. Dr.Shehadeh Mofleh

36 RADAR منطق الرادارRADAR :إطار عمل تقييم ديناميكي/ فعال وأداة إدارية قوية تمثل العمود الفقري الذي تستند إليه أية مؤسسة خلال معالجتها للتحديات التي تواجهها والتغلب عليها من أجل إنجاز ما تتوق إليه من تميز Dr.Shehadeh Mofleh

37 عناصر آلية التقييم تتكون آلية التقييم من أربعة عناصر هي:
• النتائج RESULTS • المنهجية APPROACHES • التطبيق DEPLOY التقييم والتحسين ASSESS & REFINE Dr.Shehadeh Mofleh

38 مبدئ RADAR إن المبدأ الرئيسي لاستخدام الرادار RADAR هو أنه عندما يتحسن أداء المؤسسة عبر الزمن، فإن درجتها إزاء النموذج سترتفع. تم تخصيص ٥٠ ٪من الدرجات للممكنات (الوسائل) Enablers وتخصيص ٥٠ ٪منها للنتائج Results ،مما يضمن للمؤسسة القدرة على استدامة أدائها في المستقبل. Dr.Shehadeh Mofleh

39 منطقية الرادار RADAR Logic
Define the RESULTS you want to achieve تحديد النتائج (المستهدفات) التي نريد تحقيقها Develop the APPROACHES that will deliver these results تطوير المنهجيات التي تحقق هذه النتائج ASSESS the impact and REFINE based on analysis and learning تقييم الأثروإعادة التنظيم استنادا إلى التحليل والتعلم Systematically DEPLOY the approaches تطبيق المنهجيات بشكل منظم Dr.Shehadeh Mofleh

40 أسلوب التقييم رادار Radar
Results Results النتائـــــج Enablers Approach's المنهجيــــة Deploy التطبيـــــق Assess & Refine التقييــــــم والتحسين Dr.Shehadeh Mofleh

41 عناصر منهجية الرادار لتقييم الممكنات
العناصر الخصائص البيان المنهجية سليمة تعتمد المنهجيات على منطق واضح بناء على احتياجات المعنيين بالمؤسسة ذوي الصلة ومبنية على عمليات. متكاملة المنهجيات تدعم الاستراتيجية وترتبط بمنهجيات اخرى ذات صله. التطبيق منفذ تم تنفيذ المنهجيات في جميع النواحي ذات الصلة كل في حينه. منظم يتم التنفيذ بشكل منظم ويتيح للمؤسسة المرونة وسرعة التكيف المؤسسي. التقييم والتحسين القياس يتم قياس فاعلية وكفاءة المنهجيات وتطبيقها بشكل مناسب. التعلم والابداع يتم استخدام التعلم والابداع لإنتاج فرص التحسين أو الابداع التحسين والابتكار يتم استخدام مخرجات القياس والتعلم والابداع لتقييم التحسينات والابتكارات ووضعها حسب الاولوية وتنفيذها Dr.Shehadeh Mofleh

42 عناصر منهجية الرادار لتقييم النتائج
العناصر الخصائص البيان مدى الصلة وسهولة الاستخدام النطاق ومدى الصلة تم تحديد مجموعة متلاحمة من النتائج ، بما فيها النتائج الرئيسية ، والتي تستعرض أداء المؤسسة وفق استراتيجياتها وغاياتها واحتياجات وتوقعات المعنيين بالمؤسسة ذوي الصلة. مدى الصحة النتائج حديثه ودقيقه ويمكن الاعتماد عليها التصنيف يتم تصنيف النتائج بشكل مناسب لتقديم فهماً معمقاً. الأداء الأهداف(المستهدفات) يتم تحديد أهداف كما يتم تحقيقها للنتائج الرئيسية بشكل مستمر ، وذلك وفق الغايات الاستراتيجية. المقارنات يتم اجراء مقارنات للنتائج الرئيسية وتكون ايجابية، وذلك وفق الغايات الاستراتيجية. الثقة بناءً على ما تم تأسيسه من علاقات السبب والأثر يمكن الوثوق بالمحافظة على مستويات الأداء في المستقبل Dr.Shehadeh Mofleh

43 هل أنت مستعد للبدء برحلة المؤسسة للتميز؟
السؤال النهائي؟ هل أنت مستعد للبدء برحلة المؤسسة للتميز؟ Dr.Shehadeh Mofleh

44 شكرا لكم تقديم د.شحاده مفلح الغرايبة استاذ مشارك بادارة الموارد البشرية مقيم معتمد على النموذج الاوروبي للجودة EFQM مقيم وعضو في جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز


تنزيل العرض التّقديمي "لقاء الهوية المؤسسية للتميز بتعليم الشرقية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل