العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المخالفات المسلكية والمسار الوظيفي

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المخالفات المسلكية والمسار الوظيفي"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المخالفات المسلكية والمسار الوظيفي
إعداد الباحثة القانونية بشعبة العدالة الجنائية أ/ ولاء الهادي صيام 20 نوفمبر 2008م

2 المخالفة المسلكية (التأديبية)
كل موظف يخالف الواجبات التي تنص عليها القوانين واللوائح، أو يخرج على مقتضى الواجب في أعمال وظيفته المنوط به تأديتها، أو يسلك مسلكا ينطوي على إهمال أو تقصير في القيام بواجباته، أو خروج على مقتضيات الوظيفة أو إخلال بكرامتها إنما يرتكب ذنباً إداريا يسوغ لجهة الإدارة المختصة تأديبه.

3 أركان المخالفة المسلكية
الركن المادي: هو المظهر الخارجي ويتمثل في الفعل أو السلوك الإيجابي أو السلبي الذي يرتكبه الموظف أخلالاً بواجبات وظيفته. والفعل الإيجابي هو القيام بعمل محظور. أما الفعل السلبي فهو امتناع عن أداء واجب. الركن المعنوي (الأدبي) هو انصراف إرادة مرتكب الخطأ التأديبي نحو الفعل أو الامتناع المكون للجريمة، فالإرادة الآثمة أو الغير مشروعة هي التي تمثل الركن المعنوي.

4 التقسيم العام للمخالفات التأديبية
مخالفات تتعلق بمخالفة القوانين والقرارات واللوائح والتعليمات: هي كل فعل أو امتناع يأتيه الموظف مخالفاً بذلك قاعدة قانونية سواء تمثلت في نص قانوني أو قرار إداري أو لائحي أو تعليمات مثل : عدم إطاعة أوامر الرؤساء. عدم الإبلاغ عن المرض في المواعيد المقررة. عدم تنفيذ التعليمات المالية والإدارية.

5 مخالفات الخروج على مقتضى الواجب في أعمال الوظيفة :
هي كل فعل أو امتناع يأتيه المخالف ويتنافى مع ما تقتضيه الواجبات في أعمال الوظيفة. مثل : عدم توخى الدقة والأمانة في العمل. عدم أداء العمل المنوط به بنفسه. الغياب عن العمل. الإهمال في أداء واجبات الوظيفة. الإفضاء بأي تصريح أو بيان عن أعمال الوظيفة للصحف. الاحتفاظ بأصل أي ورقة رسمية. شراء عقار أو منقولات مما تطرحه الجهات القضائية أو الإدارية للبيع إذا كان ذلك يتصل بأعمال وظيفته.

6 مخالفات السلوك المعيب الذي لا يتفق وكرامة الوظيفة أو الظهور بمظهر من شأنه الإخلال بكرامتها :
هي كل فعل أو تصرف يصدر من المخالف وينطوي على سوء السلوك أو يحط من كرامة الوظيفة مثل :- التواجد في حالة سكر أو تحت تأثير مادة مخدرة. الادعاءات الكاذبة بقصد الإساءة إلى سمعة العمل والعاملين. إساءة معاملة المواطنين أو الجمهور.

7 بعض التقسيمات الفرعية للمخالفات التأديبية
أولاً : من حيث الموضوع: المخالفات التأديبية الإدارية: هي المخالفات ذات الطابع الإداري وتنقسم إلى: مخالفات تتعلق بحسن انتظام العمل: مثل: التأخير عن مواعيد العمل ، الغياب بدون عذر. مخالفات تتعلق بأداء العمل: مثل: عدم أداء العمل بدقة، عدم أداء العمل بنفسه. مخالفات تتعلق بالسلوك: مثل: قبول هدية لقاء أداء العمل، أو ارتكاب أفعال مخلة بالآداب سواء داخل العمل أو خارجه.

8 المخالفات التأديبية المالية :
هي كل إخلال بالقواعد والأحكام المالية المقررة أو كل إهمال أو تقصير يترتب عليه مباشرة ضياع حق من الحقوق المالية للدولة أو للأشخاص العامة الأخرى أو من شأنه أن يؤدي مباشرة إلى ذلك.

9 ثانياً : من حيث درجة جسامتها :
1- المخالفات البسيطة : هي المخالفات التي ترتكب نتيجة إهمال وتحول دون قيام جهاز الأمن بنشاطه على الوجه الأكمل. مثل : ترك الخدمة قبل موعد انتهاء العمل. التأخير عن مواعيد الحضور للعمل. ارتداء الزى على وجه غير لائق. التراخي في أداء العمل.

10 2- المخالفات الجسيمة : هي المخالفات التي ترتكب عن سوء قصد أو عن إهمال وتحول دون قيام جهاز الأمن بالقيام بنشاطه على الوجه الأكمل أو تضر بالمصالح المالية للدولة. مثل : الاحتفاظ بأصل ورقة رسمية بقصد التستر مع مخالفة أو جريمة ارتكبت. مخالفة الأوامر والتعليمات. الامتناع عن أداء عمل من أعمال الوظيفة. تعريض حياة أفراد القوة لخطر الإصابة أو الوفاة. مخالفة القواعد والأحكام المالية المنصوص عليها في القوانين واللوائح. الإهمال أو التقصير الذي يترتب عليه ضياع حق من الحقوق المالية للدولة أو أحد الأشخاص العامة.

11 3- مخالفات الانحراف : هي المخالفات التي ترتكب نتيجة سوء السلوك الشديد، أو يكون فعلها جناية أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة. مثل : التردد على منزل سيء السمعة أو الاتصال بالساقطات. التواجد في حالة سكر أو تحت تأثير مادة مخدرة. ارتكاب جرائم الرشوة والتزوير والاختلاس.

12 ثالثاً : من حيث نوع المسئولية المترتبة على الخطأ :
1- المسؤولية الإدارية الشخصية : هي التي تقوم على أساس خطأ محدد يسند للمخالف ويثبت في حقه، مثل : غياب المخالف عن الخدمة المعين بها وثبوت هذا الخطأ في جانبه. 2- المسئولية التضامنية : هي تعدد المسؤولية الإدارية عن المخالفة الواحدة فيسأل عنها جميع أعضاء اللجنة أو كل الذين اشتركوا في الإجراء الخاطئ دون استثناء طالما أن المشرع قد ألقى عبء سلامة الإجراءات على عاتقهم جميعاً. 3- المسئولية الإشرافية : هي مسؤولية الرئيس الإداري الناتجة عن عدم الإشراف الكافي على أعمال المرؤوسين. فيجب على الرئيس الإداري أن يصنع من النظم والأساليب ما يكفل انتظام أداء العمل في جميع الأوقات سواء في حضوره أو في تغيبه عن العمل.

13 المخالفات التأديبية في قانوني الشرطة الاتحادي والمحلي والقرارات التابعة لهما
أولاً : أنواع المخالفات المسلكية : تقسم مخالفات قواعد السلوك إلي : 1- مخالفة بسيطــــــة : وهي التي لا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها الخصم من المرتب لمدة شهر أو الحجز البسيط لمدة أسبوعين.

14 مخالفة مشــــــددة : هي كل مخالفة يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها مدة الشهر خصماً من المرتب أو الحجز البسيط لمدة أسبوعين. أو إذا لحق بأموال الحكومة بسبب المخالفة أضرار قدرت بأكثر من ألف درهم في هذه الحالة لا عبرة لنوع العقوبة المقررة للمخالفة أو مقدراها.

15 تصنيف المخالفات المسلكية وفقاً لما جاء بقانوني الشرطة الاتحادي والمحلي والقرار الوزاري رقم (109) لسنة 1989م والأمر المستديم رقم (1) لسنة 1989م بشأن مخالفات قواعد السلوك وعقوباتها وتعديلاتهم. مخالفات تتعلق بإهمال أو تقصير منتسب القوة وتشمل : إهمال منتسب القوة بالاعتناء بزيه ومظهره. إهماله بالاعتناء بسلاحه المسلم إليه أو العهدة أو العهد المسلمة إليه. إهماله بالاعتناء بنظافة ثكنة نومه أو مكان عمله.

16 إهماله أو تقصيره (إذا كان موفداً) في دراسته و تكرر رسوبه بدون عذر شرعي تقبله السلطة المختصة.
فقده لسلاحه بسبب إهماله أو النوم أو عدم اتخاذه الحيطة والحذر اللازمين. فقدانه بسبب الإهمال محرراً أو وثيقة أو غيرها من الأوراق التي تكون في حيازته. فقدانه لبطاقته الخاصة لإثبات صفته الوظيفية أو رهنها أو استغلالها كضمان أو سوء استخدامها. إهماله المؤدي على فرار أحد المحكومين أو الموقوفين أو المقبوض عليهم.

17 مخالفات تتعلق بنظام العمل وتشمل :
تغيب منتسب القوة عن عمله بدون إذن مسبق، وتكرار تغيبه. تركه مكان عمله تركاً مؤقتاً دون إذن. تجاوزه مدة الإجازة المصرح له بها. فراره من الخدمة. انشغاله بأداء عمل خاص في وقت الدوام الرسمي. خروجه عن الواجب في أعمال وظيفته. النوم أثناء تأدية الوظيفة. عدم تقديم العون اللازم للمحتاجين في نطاق واجباته الوظيفية. عدم التعاون مع الزملاء في العمل في أداء الواجبات الوظيفية اللازمة لتأمين سير العمل وحسن تنفيذ الأداء.

18 مخالفات تتعلق باستغلال نفوذ الوظيفة أو التعسف فيها وتشمل:
توسط منتسب القوة أو قبوله الوساطة في أي شأن يتعلق بوظيفته. استغلال الوظيفة في تحقيق مآرب ومنافع شخصية غير مشروعة خاصة به أو بغيره. استغلال نفوذه في تسهيل فرار أحد المحكومين أو الموقوفين أو المقبوض عليهم. التعسف في استعمال سلطته أو تجاوز حدودها.

19 مخالفات تتعلق بواجب طاعة الرؤساء وتشمل :
عدم إطاعة منتسب القوة أوامر الرؤساء. عدم التزام حدود اللياقة والكياسة والأدب في التعامل مع رؤسائه أو زملائه في العمل. مخالفات تتعلق بالاعتداء على منتسبي القوة وتشمل : اتهام أحد منتسبي القوة مع علمه بأنه برئ. الاعتداء بالقول على أحد منتسبي القوة كالشتم أو السب أو القدح أو التحقير. الاعتداء بالفعل على أحد منتسبي القوة كالضرب. الإساءة إلى سمعة رجل الشرطة أو سمعة القوة.

20 مخالفات تتعلق بالاشتغال السياسة أو الانضمام إلى هيئات أو جمعيات وتشمل :
الانضمام إلى جمعية أو نقابة أو هيئة أو ما شاكلها سواء كان هدفها سياسياً أو اجتماعياً دون إذن بذلك. الانضمام إلى هيئة أو جمعية أو نقابة هدفها المساس بالنظام الاجتماعي أو السياسي أو الاقتصادي للدولة.

21 مخالفات تتعلق بإفشاء الأسرار أو كتم المعلومات وتشمل :
الإفضاء بتصريحات أو بيانات عن أعمال وظيفته بأي طريقة من طرق النشر كالصحف أو الإذاعة أو التلفزيون أو الإنترنت، إلا إذا كان مصرحاً له بذلك من قبل السلطة المختصة. الإفضاء أو الإدلاء بمعلومات أو بيانات غير صحيحة. التأخر أو الامتناع عن الإدلاء بالبيانات التي من واجبه الإدلاء بها. كتم معلومات عن أي جريمة نمت إلى علمه. الإدلاء بمعلومات غير صحيحة يترتب عليها تقاضي أموال دون وجه حق.

22 مخالفات تتعلق بالاعتداء على المال العام أو صيانته وتشمل:
الإتلاف عن قصد لأي مال من الأموال العامة العائدة للقوة سواء كان المال في عهدة فردية أو عهدة عامة. إتلافه أو فقدانه كل أو بعض ما سلم إليه من أموال عامة أو أمانات بسبب طيشه ورعونته أو عدم اتخاذه الحيطة والحذر في استخدامه. الاستيلاء على الأموال أو الأشياء التي في حيازته أو في عهدته، أو أية أموال عائدة لشرطة الشارقة.

23 مخالفات تتعلق بعدم تنفيذ الأوامر ومخالفة التعليمات الإدارية وتشمل :
مخالفة الأوامر المشروعة الصادرة إليه أو تردده أو عرقلة تنفيذها. رفض تنفيذ أمر مشروع صادر إليه أو التحريض على عدم تنفيذه. قيام منتسب القوة بأفعال من شأنها الإخلال بحسن النظام أو الضبط العسكري سواء بالزي أو المظهر أو بالأداء أو بالعلاقة بين الرئيس والمرؤوس.

24 مخالفات تتعلق بالاعتداء على كرامة الوظيفة أو شرفها أو مقتضياتها وتشمل :
قيام منتسب القوة بأعمال أو تصرفات تحظ من كرامة الوظيفة الشرطية وخصوصيتها طبقاً للعرف العام وقيم المجتمع. القيام بأفعال تمس شرف الوظيفة كتناول المشروبات الكحولية أو حيازتها، أو تعاطي المخدرات أو حيازتها، ولعب القمار، والتواجد في أماكن مشبوهة وارتياد الملاهي، وإصدار شيكات بدون رصيد سواء كان ذلك خلال وقت العمل الرسمي أو خارجه.

25 ثانياً : الإجراءات التأديبية
تنقسم إلى : 1- إجراءات تتعلق بالتحقيق. 2- إجراءات تتعلق بالتأديب.

26 الخطوات التي تمر بها إجراءات المخالفات المسلكية (البسيطة)
يقدم الضبط إلى الرئيس المختص الذي سيتولى نظر المخالفة والمحاكمة عليها. يقتصر التحقيق في المخالفات البسيطة على تقرير ضبط بالواقعة المخالفة من قبل من ضبطها مبين فيه أقوال المخالف ودفاعه يرفع الضبط إلى الرئيس المباشر لمرتكب المخالفة. ترفع محاكمات الأفراد وضباط الصف التي تمت من قبل مديري الإدارات إلى المدير العام للمصادقة عليها. بعد انتهاء إجراءات نظر المخالفة وصدور الحكم والمصادقة عليه تحال إلى الشؤون الإدارية والمالية لاتخاذ اللازم.

27 الخطوات التي تمر بها إجراءات المخالفات المسلكية (المشددة)
تقرير ضبط الواقعة ويُرفع للرئيس المباشـر إحالة لمجلس التأديب لمجلس التأديب توقيع أي جزاء من قائمة الجزاءات يصدر الحُكم بعد سماع أقوال المخالـف طبقاً للإجـراءات تشكيل هيئة تحقيق ضبـــــــاط صف ضبـاط وأفراد المديـر العـام للتصديـق (محلي) وكيل الوزارة (اتحادي ) مقـدم فأعلى الرائـد فما دون الشئون الإدارية (محلي). مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام (اتحادي). يُصدق أو يُخفض أو يُلغي أو يُعيد المحاكمة مرة أخـرى أمام مجلس مشكل تشكيلاً مختلفـاً وكيـل الـوزارة ( الشئون القانونية ) للمدير العام لتشكيل هيئــة تحقيــق المديـر العـام للتصديـق (محلي) وكيل الوزارة ( اتحادي ) عرض نتائـج هيئة التحقيـق على الشئون القانونية التي توصي بإحالته لمجلس التأديب

28 إجــــــراءات التأديـــــــــــــب
يحال النظاميون من رجال القوة إلى المجلس التأديبي عند ارتكاب المخالفات المشددة. على ممثل الادعاء إبلاغ المحال أو المحالين بلائحة ضبط المخالفة وموعد نظرها قبل تاريخ انعقاد الجلسة بخمسة عشر يوماً على الأقل. يقوم ممثل الادعاء بإعداد ملف القضية وإحضار المحال أو المحالين والشهود إلى مكان انعقاد المجلس في الزمان المحدد للنظر في القضية.

29 تجرى المحاكمات إمام المجالس التأديبية على النحو الآتي:-
يعلن الرئيس افتتاح الجلسة ثم يأمر بالمناداة على المحال أو المحالين. يتلو ممثل الادعاء لائحة ضبط المخالفة ويوضحها بعبارات بسيطة للمحال أو المحالين. يطلب رئيس المجلس من كل محال الإجابة على ما أسند إليه وهل يعترف باقترافه المخالفة أم ينكرها. إذا اعترف المحال بما أسند إليه، يسجل اعترافه ثم تختم الإجراءات وترفع الجلسة لإصدار قرار الحكم. إذا لم يعترف المحال يكلف رئيس المجلس ممثل الادعاء بتقديم البيانات لإثبات صحة المخالفة.

30 يستمع المجلس بالتتابع وعلى انفراد إلى أقوال الشهود تحت طائلة اليمين ولممثل الادعاء ثم للمحال أو المحالين والدفاع، ولأعضاء المجلس أن يطرحوا الأسئلة التي يرتئونها لاستجلاء الحقيقة. يستمع المجلس لبينه الادعاء ثم لبينه المحال الدفاعية، ثم يعلن الرئيس اختتام المحاكمة وترفع الجلسة إلى موعد آخر لإعلان قرار الحكم. يصدر القرار بالحكم بالإجماع أو بالأكثرية ويكون موقعاً عليه من قبل رئيس وأعضاء المجلس. ثم يرفع الملف كاملاً لمدير الشؤون الإدارية والمالية (للمحليين) / أو للمستشار القانوني (للاتحاديين) الذي يدقق الملف وقرار الحكم ثم يدون توصياته تمهيداً لرفع الملف إلى المدير العام / أو وكيل الوزارة للتصديق عليه.

31 الجزاءات التأديبية أولاً : السلطات التأديبية :
يقصد بها الجهة المختصة بمقتضى القانون بممارسة وظيفة التأديب، أي توقيع العقوبات المنطوية على الحرمان من التمتع من بعض أو كل المزايا الوظيفية، بصورة مؤقتة أو نهائية، وذلك في ضوء الشروط والأوضاع المحددة قانوناً في حالة ثبوت ارتكاب إخلال بواجبات الوظيفة أو الخروج على مقتضياتها.

32 على المستوى الاتحادي : تتم محاكمة الضباط من رتبة رائد فما دون من قبل المدراء العامون في جميع المخالفات البسيطة وترفع لوكيل الوزارة عن طريق إدارة الشؤون القانونية للمصادقة عليها. وتتم محاكمة صف الضباط والأفراد من قبل الضابط المسؤول المباشر في جميع المخالفات البسيطة وترفع للمدير العام للمصادقة عليها. على المستوى المحلي : تتم محاكمة الضباط من رتبة ملازم أول فما دون من قبل مدراء الإدارات في جميع المخالفات البسيطة وترفع للمدير العام للمصادقة عليها. تتم محاكمة صف الضباط والأفراد من قبل الضابط المسؤول المباشر في جميع المخالفات البسيطة وترفع لمدير الإدارة للمصادقة عليها.

33 ثانياً : العقوبات التأديبية التي توقع على المخالفين :
العقوبات التأديبية التي يجوز توقيعها على المخالفين هي : 1/ الإنذار. 2/ تأجيل موعد استحقاق العلاوة الدورية لمدة لا تتجاوز (3) أشهر. 3/ الحرمان من العلاوة الدورية. 4/ الخصم من الراتب لمدة لا تجاوز الشهرين ولا يجوز أن يتجاوز الخصم تنفيذاً لهذه العقوبة على ربع الراتب شهرياً.

34 5/ الحجر البسيط لمدة لا تجاوز (15) يوماً.
6/ النقل. 7/ تأخير الأقدمية. 8/ الحبس لمدة لا تجاوز (3) أشهر. 9/ خفض الرتبة مع تحديد الأقدمية في الرتبة المخفضة. 10/ الفصل من الخدمة. 11/ التجديد من الرتبة والفصل من الخدمة.

35 من العقوبات السابقة نجد أنه يمكن تقسيم العقوبات التي توقع على المخالف إلى ثلاثة أنواع من حيث نوعية العقوبة ودرجة جسامتها إلى : 1/ عقوبات أدبية : وهي العقوبات التي تظهر عدم رضا الإدارة عن الموظف وتحذره من العودة إلى فعلته مرة أخرى. ولا يترتب على توقيعها أي أثر مادي أو تبعي ضار يتعلق بالمراكز والأوضاع الوظيفية. وذلك مثل عقوبة الإنذار.

36 2/ عقوبات تأديبية مالية :
وهي الجزاءات التي تنصب بصورة مباشرة على المرتب الذي يتقاضاه الموظف بصفة دورية ومنتظمة بسبب قيامه بأداء أعماله الوظيفية أو المبالغ التي يحصل عليها عقب خروجه من الخدمة كالمكافأة والمعاش فتؤدي على حرمانه منها بصورة كاملة أو جزئية وبصفة مؤقتة أو نهائية. وذلك مثل : الخصم من الراتب. الحرمان من العلاوة الدورية أو تأجيل موعد استحقاقها لمدة لا تتجاوز (3) أشهر.

37 3/ العقوبات التي تنهي الخدمة :
وهذه العقوبات أشد جسامة وأبلغها خطورة لما يترتب عليها من نتائج بالغة إذ يترتب عليها إنهاء رابطة التوظف بصفة مؤقتة أو نهائية ، وهي : الوقف عن العمل. الفصل من الخدمة. التجريد من الرتبة والفصل من الخدمة.

38 أثر المخالفات المسلكية على المسار الوظيفي
يترتب على تنفيذ العقوبات التأديبية إحدى الحالات الوظيفية الآتية : 1- صلاحية المخالف أثناء فترة الاختبار. 2- التقارير السرية السنوية أو (تقارير الكفاية). 3- الترقية. 4- الترشيح للوظائف الرئاسية. 5- الوقف عن العمل. 6- الفصل من الخدمة.

39 نشكر لكم حسن إصغائكم هل من استفسار ؟


تنزيل العرض التّقديمي "المخالفات المسلكية والمسار الوظيفي"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل