العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

(كتابة التقريـــر النفسى)

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "(كتابة التقريـــر النفسى)"— نسخة العرض التّقديمي:

1 (كتابة التقريـــر النفسى)
Psychological report writing د/ محمود عطية اسماعيل استاذ علم النفس العيادى المساعد جامعة المنوفية/ تبوك

2 المحتويات محتوى التقرير النفسى : اعتبارات خاصة فى كتابة التقرير النفسى . كتابة التقرير النفسى . نماذج تقارير نفسية .

3 1- محتـوى التقريــر النفســى

4 2- اعتبارات خاصة فى كتابة التقرير
The psychological report is the end product of the assessment process يعد التقرير النفسى هو الناتج النهائى لعملية التقييم . ويتكون من مجموعة من العنــــاصر التـــى يجب ان توضح : مصدر الإحالة . الاختبارات المنتقاة للتطبيق . التصور النظرى للحالة . الوعى ( الاستبصار) . نواتج المقابلة .

5 2- اعتبارات خاصة فى كتابة التقرير
عرض وتفسير نتائج الاختبارات . دمج مصادر المعلومات المختلفة . تحديد الاوليات الأكثـــر اهميــــة .

6 3- كتابة التقرير النفسى التقرير النفسي: وصف علمـــي لحالـــة المفحوص الراهنــــة بهدف التعرف على جوانب التفوق أو القصور في الشخصيــــة او بعد من ابعاد شخصيـــة المفحوص أو قــدرة من قدراتــه العقليــة -الذهنية ، ويعتمد ذلك الوصف على عــــدة أدوات رئيسيــــة منها المقــــابلة، الاختبارات المقننــة، الاختبارات غير المقننة،  كما أن ذلك الوصف قد يكون مختصراً وقد يكون مطولا، وقد يكون وصفـــاً لقدرة او بعد أو لعدة أبعاد للشخصية .        باختصار فان التقريـــر النفســـي هو النـــاتج النهائــي "The end product" لعملية التقييــــم النفسي التي تهدف إلى تزويـــدنا بالمعلومات التي تســــاعدنا على تلبيـــة حــــاجة المفحوص، وفهمه بشكل افضل، وفي سبيل ذلك فإننا نحتــــاج إلى اكثـر من وسيــــــلة، حيث هنالك اكثر من أسلوب لكتابة التقريــــر منهـا الأسلوب الأدبـــي "literary" والعلمـــي "scientific" والعيادي "clinical

7 3- كتابة التقرير النفسى ”ويهدف التقرير الى :
1- تصنيف المفحوصين –( اختبارات القدرات العقلية والتحصيل ). 2-تشخيص حالة المفحوص – ( الاختبارات التشخيصية)  والحقيقة أن هنــــــاك اختلاف حول استخدام المصطلحــات أو اللغة الفنيـــــة Technical language أو استخـــدام اللغة غير الفنيـــة nontechnical language عند كتــــابة التقريــــر النفسي فكتابة تقرير موجه إلى مختص في علم النفس تختلف عنهــــا عند توجيهه إلى معلم أو أخصائي اجتماعي أو إلى طبيب أمراض نفسية أو طبيب أمراض عصبية ، كما إنها تختلف بدرجة اكبر عندما يكون التقريــــر موجهاً إلى مسئول إداري أو جهـــة أمنيـــــة أو هيئة قضائيـة، وفي جميع الأحوال فان لغة التقرير يجب أن يراعى فيها الخلفيـــة العلمية للشخص الذي سوف يوجه إليه، وبشكل عام فانه من المهم أن تكون لغة التقرير مبسطة وواضحة تصف السلوك المقـاس أو المـــــلاحظ بشكل مفهوم وغير غامض بحيث لا يمكن إساءة فهمـــــه أو تفسيره من قبل الآخرين.

8 (يجب ان يكون التقرير مفهوما لقارئة وليس كاتبه فقط )
3- كتابة التقرير النفسى عزيزى المشارك ما رأيك فى هذه العبارة (يجب ان يكون التقرير مفهوما لقارئة وليس كاتبه فقط )

9 3- كتابة التقرير النفسى - اسم العميل - تاريخ الميلاد
المحاور الأساسية التي ترتكز عليها كتابة التقرير النفسي: أولا: البيانات الشخصية : " IDENTIFYING INFORMATION". - اسم العميل   تاريخ الميلاد - العنوان  رقم الهاتف - الحالة الاجتماعية اسم الفاحص - تاريخ الفحص جهة الإحالة.

10 3- كتابة التقرير النفسى ثانياً: سبب الإحالة "REASON FOR REFERRAL ": عادة يتضمن طلب الإحالة: "referral question "  - وصف مختصر لحالة المفحوص وتتضمن وصف المشكلة الراهنة - السبب أو الأسباب العامة لطلب تقييم المفحوص. والحقيقة أن بعض طلبات الإحالة إلى الأخصائي النفسي تكون طلبات مبالغ في عموميتها "فضفاضة" حيث تفتقـــــد إلى الدقة والتحديــــد، مثل العبارة التالية: يحال إلى الأخصائي النفسي للتقييم النفسي. ومن أمثلة الإحالة الدقيقة التالي: - تقييم القدرات العقلية "الذكاء": - التشخيص التمييــــزي أو التفريــقي. "Differential diagnosis ": مثلا للتفريق بين ما إذا العجز عائد إلى أسباب نفسية "Psychological" أو أسباب عضوية "Organic". - لتقييم طبيعة ومدى تلف المخ "Brain damage".    وعلى هذا فان على الاخصائى عند كتابه التقرير- كتابة سبب الإحالة كما ورد في نموج جهة طلب الإحالة، على أن يركز في تقريره النفسي على إجابة الطلب باختصار مع التنبه إلى إن تكون التوصيـــات ذات عـــــــلاقة بمشكلة أو معــاناة المريض.  

11 3- كتابة التقرير النفسى ثالثاً :  المعلومات الأولية "BACKGROUND INFORMATION": - التاريخ المرضي"بإيجاز" -  محاولات الانتحار - حالة الانتباه - العلاج العقاقيري الذي يتناوله المفحوص وأثاره الجانبية. - الفحوصات الطبية والعصبية "مثلا: "CT & MRIscans" التي خضع لها ونتائجها "بإيجاز" - الشكوى الرئيسية "يتم عرض الشكوى الرئيسية بشكل مختصر، في حدود عبارة إلى ثلاث عبارات".

12 3- كتابة التقرير النفسى رابعا: المقابلة والملاحظة :
     يجب أن تكون واضحة الأهداف ومحددة الأبعاد،وتعتمد بدرجة كبيرة على فنيــات مهنية، أي أنها ليست استجوابيه بل استقصائية، ويمكن تلخيص الأبعاد التي يتم التركيــــز عليها أثناء المقـــابلة في النقاط التالية:- - المظهر والسلوك"Appearance and behavior": مثل الهندام ونظافة الملابس، اللغة التعبيرية للوجه -غير معبر أو جامد، متناقض التعابير-. الحركات اللا إرادية للأصــــــابع واليدين، وضعية الجلوس-متحفز، مسترخي-، طريـــقة الكــــلام-عــــدم الطــــــــــلاقة "dysfluency"، عسر التلفظ "dysarthria"- ، فهم المحادثة، الابتسامة –تلقائيـــــــة، مصطنعة- المهارة الاجتمــــاعية "اللباقة"، المؤشرات السلوكية للقلق أو الاكتئاب، الحركة أثناء المقابلة وجلسة القياس _كثير الحركة، متجمد في المعقد الخ (حسب ملاحظة الفاحص)، ويمكن استخدام قائمة الاتجاهات والسلوك المرفقة.

13 3- كتابة التقرير النفسى تاريخ المشكلة أو المشكلات الراهنة :
 الوعى "Orientation": تعييــــن أو معرفــــة الزمــان و المكان، والأحداث الاجتماعية الراهنة. ( يعتمد على سؤال الفاحص) .   تاريخ المشكلة أو المشكلات الراهنة : "History of presenting problem": (بإيجــــاز) بدايتها، وحدتها، تأثيرها على حياة المفحــــوص العملية والأسرية والاجتماعية، أساليب علاجها، فعالية علاجها، مضاعفاتها محاولة انتحار ……. (حسب سرد المفحوص) . المشكلات الذهنية "Subjective cognitive problems": مثــــل نسيان محتوي المحادثات أو نسيان المواعيد (ذاكرة)، أو نسيان أين وضع المفاتيح أو الكتاب الخ......، (ذاكرة) عدم القدرة على التركيز على مسلسل تلفزيون أو فيلم (انتباه). استخـــدام المذكـــــرات بشكل مستمر للتذكيــــــر بالمواعيد، والمناسبات الاجتماعية، الاعتماد على الأسرة والأصدقاء في التذكير والانتبـــاه، مشاكل الاستيعاب والتعبير اللفظي عن النفس والمفاهيم (فهم). (من وجهة نظر المفحوص)

14 3- كتابة التقرير النفسى "Recent mood state":
- الحالة المزاجية الراهنة: "Recent mood state": الاكتئاب مستمر متقطع، الروح المعنوية "spirit"، الأفكار الانتحارية والنية "serious intent". القلق أو التوتر هل هو حالة أو سمة، طرق التغلب عليه أو التكيــــف أو التعــــامل معه. نوبـــات الهلع أو الفزع "panic attacks". المخـاوف. النـــوم، وقــــــت الاستيقاظ. الشهية -شراهة،جيدة، مفقودة- (حسب رأي المفحوص). - محتوى التفكير والإدراك"Thought content & perception": اعتقاد أو أفكار المفحوص عن نفسه أثناء فترة المعاناة من الاضطراب النفسي –قبيــــح، عديم الفائدة، ممل، الخ وهل تسبب إزعـاج دائمــــا لـــــه أو بعض الأحيـــان، وهل يدرك أنهـــا أفكــــار مضخمه (حسب رأي المفحوص). هل هنالك مؤشــــرات لوجــــود أفكــــار أو أعراض وسواسيـــــه قهرية أو اضطراب نفسي أو عقلي (من وجهة نظر الفاحص) .

15 3- كتابة التقرير النفسى  التاريخ الطب نفسي السابق "Past psychiatric history": يعتمد فيه على التقرير الطب نفسي المرفق عادة مع نموذج الإحالة- كما يتم استقصاء بعض المعلومات عن الحــالة النفسيــة والعقليـــــة للمفحوص مثل بداية الاضطــــراب وسبب أو أسباب حدوثه وما نتج عنه والأحداث المرتبطة به والمحــاولات العلاجية السابقة عددها --مثلا: الأعراض الجانبية للعقاقير النفسية أو الصدمات الكهربائية- (حسب سرد المفحوص)  التاريخ الجنائي "Forensic history": هل سبق تحذيره، إيقافه، سجنــــه. وما إذا كان ذلك بسبب اضطرابه، أو أن اضطرابه كان نتيجة لتلك الخبرة. (حسب معلومات المفحوص)  الجوانب الأسرية والشخصية "Family & personal": هل عانى أو يعانى أحد والديه من مرض عضوي مزمن، آو أزمات قلبية، أو اضطراب نفسي أو عقلي الخ الحالة الصحية الراهنة للوالدين، الأخوان، الأخوات، الأبناء، الزوج، الزوجة. فترة الطفولة -سعيدة أو تعيسة- وهل حدث خلالها أمراض، نوع العلاقة الأسرية -جيدة، سيئة (حسب معلومات المفحوص)

16 3- كتابة التقرير النفسى العادات الضارة "Habits": التدخين-عدد السجـــائر التي يدخنها يوميا ، الكحول -يوميا، أسبوعيـــا، أحيانا- المخدرات، نـــــوعها -حشيش، هرويـــــــن، عقار هلوسة "LSD"، طريقة وعدد مرات الاستخدام.  التعليم"Education": مستوي التحصيل الدراسي في كل مرحلة دراسية –الابتدائيـــــــة، المتوسطة، الثانوية الخ……- السن عند الحصول على كل شهادة تعليمية. تأثير الاضطراب أو المرض على المستوي الدراسي أو على الاستمرار أو الانقطاع عن الدراسة.  المهنة "Occupation": مدة سنــــوات الخبرة في كل وظيــــفة. ومدى تأثير الاضطـــراب على أداءه الوظيــــفي. الوظيفة الراهنة و الدخل و مدى تلبيته لمتطلبات المفحوص الحياتية .

17 3- كتابة التقرير النفسى رابعاً: نتائج الاختبارات النفسية أو القدرات العقلية. دائماً يتم تطبيق اكثر من مقياس أو اختبار. ويعتمد عددها ونوعها على سبب الإحالة وحالة المفحوص، ويضاف إليها ما توفر لدى الفاحص من مقاييس واختبارات مناسبة لكل مفحوص. ا-الاختبارات المقننة (STANDARIZED TESTS):       من المهم هنا مراعاة النقاط التالية:  تعرض نتائج كل مقياس أو اختبار كل على حدة، معتمدا على الدرجات المعيارية -التي يعتمد عليها في تفسير النتائج- وليس الدرجـــات الخام.  إعطاء فكرة موجزة عن نوعية المقياس أو الاختبار. -أي هل هو اختبار لفظي أو أدائي، هل هو اختبار ذكاء أو اختبار ذاكرة أو شخصية الخ.... يتم تصنيف الدرجة التي حصل عليها المفحـــــــوص -مثلاً: الدرجة التي حصل عليها تضعه ضمن فئة المتوسط أو فوق المتوسط الخ…- مقارنة بمن هم في سنه ومستواه التعليمي وجنسه. وللتوضيح سوف يتم عرض نتائج بعض المقياس والاختبـــــارات التي تم تطبيقها على مفحوص عمره 32 سنة، وذلك علي النحو التالي:

18 3- كتابة التقرير النفسى اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة: الدرجة__________الاختبار الفرعي 12______________ I 9 ______________ II 7 ______________ III 9 ______________ IV 2 ______________ V 39______________ المجموع الدرجـــــة المعيـــارية لنفس المجموعة العمريــــة =40. هذا اختبار غيــــر لفظي يقيـــس الذكاء العام، والدرجة التي حصل عليها المفحوص تضعه ضمن النصف الأدنى من فئة المتوسط.

19 3- كتابة التقرير النفسى اختبار وكسلر للذاكرة المنطقية: الأداء____________ الدرجة المتوقعة___ الدرجة المحرزة________ التباين الاستدعاء المباشر________23,2_________15____________8,2 الاستدعاء بعد 30 دقيقة_____20,5_________11____________9,5 يقيس هذا الاختبار القدرة على تذكر القصة . وتعتبر الدرجات التي حصل عليها المفحوص في الاستدعاء المباشر أو المؤجل دون المتوسط ولكنها تظل ضمن حدود المتوسط بالنسبة لمجموعة العمرية والتعليمية.

20 3- كتابة التقرير النفسى اختبار بنتون للذاكرة البصرية: الأداء_______ عدد الإجابات الصحيحة___الأخطاء المتوقعة__ الأخطاء_______ التباين النسخ ___________ 7/11 ____________ 0 __________3_________0 عرض بعد 10 ثواني (استدعاء مباشر)______1/10____________5,1_________ 18_______ 12,9 يتضمن هذا الاختبار نسخ عدد من التصاميم الهندسية. ويتضح أن الدرجة على النسخ تقع عند الحد الأدنى من المتوسط "العادي"، في حين أن درجة الاستدعاء أظهرت عجز المفحوص قياسا بالمجموعة العمرية والتعليمية التي ينتمي إليها.

21 3- كتابة التقرير النفسى ب- الاختبارات غير المقننة : عادة يتم تطبيق هذا النوع من الاختبارات -التي يعتمد على مهارة الفاحص- على المفحوصين المحولين للتقييم النفس عصبي . وتتضمن هذه الاختبارات ما يلي: التناسق أو التآزر (COORDINATION)  التوجه أو الإدراك -الأيمن الأيسر-  التعرف باللمس، التعرف بالإصبع  المجال البصري.  

22 3- كتابة التقرير النفسى خامساً: التعليق على الأداء في الاختبارات.
مستوى الذكاء العام: الحديث بإيجاز عن مستوى ذكاء المفحوص بناءاً على أداءه في اختبارات الذكاء وما إذا كان هنالك تدهور في قدراته العقلية من خلال حساب معامل التدهور العقلي في مقياس وكسلر لذكاء الراشدين مثلاً، الشخصية: التطرق لنتائج اختبارات الشخصية وماذا كان هنالك مؤشرات على وجود اضطراب نفسي أو عقلي من خلال الصفحة النفسية لمقياس MMPI مثلاً، أو مقياس بك للاكتئاب الخ …… . الذاكرة والتعلم: التطرق لمستوى ذاكرة المفحوص مع التميز بين أداءه على الاختبارات التي تقيس الذاكرة قصيرة المدى والاختبارات التي تقيس الذاكرة بعيدة المدى "المرجعية" كما يتم التطرق للتعلم اللفظي واثر النسيان. الوظائف البصرية الصورة الجسمية. . الوظائف النفس حركية -من خلال أدائه على المقاييس اللغة التعبيرية والاستقبالية.

23 3- كتابة التقرير النفسى سادسا: الاستنتاج النهائي. بنـــــاء على الربط بين الشـــــواهد المستخلصة من ما سبق يلخص الفاحص إلى بعض المؤشرات التي تفترض وجــــود اضطــــراب محدد من عدمه، أو قصور في وظيفة معرفيــــة أو قدرة عقليـــــة من عدمه، مع اقتـــراح بعض التوصيــات المتعلقة بما يمكن أن يقدم له من خدمات تعليمية أو علاجية أو تأهيلية. وتبنى تلك المقترحات على تفسير النتائج المتوفرة من التقييم الشامل. كما قد يقترح الفاحص طلب إعـــــادة التقييم النفسي بعد فترة زمنيــة معينة خصوصاً إذا كان الأمر يتعلق بإلحاق المفحوص بمهنة معينة أو برنامج دراسي أو تدريبي أو عندما يترتب عليه قرار من جهـــــة أمنية أو هيئة قضائية.

24 3- كتابة التقرير النفسى هذا تصور عام عن كيفية كتابة التقرير النفسي، ولكن يجب التنبه إلى انه ليس من الضــــروري التقيد بجميع المحاور السابقة الذكر في جميــــع الحالات.

25 4- نموذج (1) التاريخ: المؤسسة الاستشفائية: المعلومات البيوغرافية:الجانب الشخصي: الاسم: اللقب: العمر: الجنس: العنوان: تاريخ المعاينة: عدد المعاينات: سبب المعاينة: الوضعية العائلية: الوضعية المهنية: المستوى الثقافي: المستوى الاقتصادي: السوابق المرضية: الجانب العائلي:وضعية الوالدين: الأب: العمر: المهنة المستوى الثقافي: الأم: :....العمر: المهنة المستوى الثقافي: عدد الإخوة:......ذكور:......إناث: مرتبة العميل في الأسرة:.. طبيعة العلاقة الأسرية: السوابق المرضية في العائلة:

26 4- نموذج (1) الجانب الزوجي: تاريخ الزواج: طبيعة العلاقة قبل/أثناء/بعد الزواج: عمر الزوج (ة): المهنة: المستوى الثقافي:...... الجانب الأسري: عدد الأولاد: ذكور: إناث: المستوى التعليمي:..... طبيعة العلاقة في الأسرة: الجانب المهني:المهنــــة: عدد سنوات الممارسة: الكم الساعي: طبيعة العلاقــــــــة مع الزملاء: طبيـــــــعة العلاقــــة مع المرؤوسين:  

27 4- نموذج (1) 2: تقرير المعاينة:وصف وضعية العميل:
الجوانب السلوكية: الجوانب العاطفية: الجوانب العلائقية: المستوى المعرفي: الأعراض المرضية التشخيص المبدئي:

28 References عباس,فيصل (1996)الاختبارات النفسية تقنياتها وإجراءاتها ، القاهرة : دار الفكر العربى. الزهرانى ، سعيد بن سعد ( 2010م) كتابة التقرير النفسى ، متاح على موقع : Groth-Marnat , G . & Horvath , L . S . (2006) The Psychological Report : A Review of Current Controversies , Journal Of Clinical Psychology , 62(1|) ,Jan, PP

29 شكرا


تنزيل العرض التّقديمي "(كتابة التقريـــر النفسى)"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل