العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تكوين بيئة صفية إيجابية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تكوين بيئة صفية إيجابية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تكوين بيئة صفية إيجابية
Source:

2 أجندة العمل كيفية تنظيم البيئة المادية. كيفية تنظيم المناخ العاطفي.
دور تقدير الذات في الغرفة الصفية.

3 تنظيم البيئة المادية كتاب كونز جريجر وبرادشو (2001) الإدارة الصفية: دليل البقاء الذي يوضح التوقعات التي يرغب بها المعلم من خلال البيئة الصفية

4 تنظيم البيئة المادية تنظيم المقاعد . كيفية جلوس الطلبة .
تزيين الغرفة الصفية. الموسيقى في الغرفة الصفية.

5 تنظيم المقاعد تنظيم المقاعد في مجموعات، بحيث تتيح للطلبة أن يواجه بعضهم بعضاً، ممّا يحفزهم على المناقشة والحوار. Source:

6 تنظيم المقاعد تنظيم المقاعد فردياً أو ثنائياً
في صفوف يناسب غايات العروض التوضيحية أو العمل الفردي. Source:

7 تنظيم المقاعد تنظيم المقاعد على شكل حرف ( U ) يناسب جميع الغايات.
source:

8 تنظيم المقاعد تنظيم المقاعد بحيث تشكل أركاناً تعليمية يناسب الطلبة الذين يتمتعون بمهارات عالية لإدارة الذات. Source:

9 تنظيم المقاعد تذكّر بأنّ أيّ تنظيم للمقاعد ينبغي أن يخدم المنحى الجامع للتعليم والتعلم. ذكر فورمان (1996) بأنّ بعض الغرف الصفية ينبغي أن تكون ذات مساحات حرة تساعد على حفز وتيسير التعلم.

10 تنظيم المقاعد ينبغي أن تكون مقاعد الطلبة الأكثر عرضة لتشتت الانتباه في أماكن متباعدة، وبعيدة عن الأبواب والشبابيك، أو أي مصدر آخر للتشتت. من الأفضل أن يجلس هؤلاء الطلبة على الأطراف في المقدمة. حاول اتباع المنحى الجامع باختيار مكان جلوس الطالب بما يتواءم مع احتياجاته.

11 تزيين الغرفة الصفية يحبّ الطلبة رؤية أعمالهم معروضةً في الغرف الصفية حتى وإن كانوا من طلبة المراحل العليا. تساعد اللوحات الجدارية الصفية على تنمية روح الانتماء للغرفة الصفية. هناك أثر إيجابي للنبات والحيوان على الغرفة الصفية. ( نيكولاس، 2006)

12 الموسيقى في الغرفة الصفية
قد تشكل الموسيقى إضافةً نوعية للغرفة الصفية: يمكن استخدامها كمكافأة. تساعد على إيجاد شعور إيجابي. توسع الآفاق والمدارك. حسب المنحى الجامع تساعد الموسيقى على: تهدئة بعض الطلبة ومساعدتهم على التركيز.

13 تنظيم المناخ العاطفي “من مسؤوليات المعلم الأساسية أن يقدّر كلّ طالب من طلبته؛ لكي يشعر كل طالب بأهميته“. ( سميث جراوندوتر وآخرون، 1998، ص 95).

14 تنظيم المناخ العاطفي العلاقة التي تربط المعلم بالطالب مهمّة جداً، وتصبح هذه العلاقة أهمّ عند الطلبة الذين يعانون من مشكلات سلوكية مختلفة، كنقص الانتباه، أو فرط النشاط، أو متلازمة اسبرجر (التوحد).

15 تنظيم المناخ العاطفي فرط النشاط ونقص الانتباه :
يحتاج الطلبة من هذه الفئة إلى أمور تثير دافعيتهم بشكل أكبر من غيرهم لكي يحافظوا على تركيزهم، وتقلل من تشتتهم وشعورهم بالملل، لا سيّما إن كانت الأنشطة تنطوي على نمط متكرر كالمسائل الحسابية. متلازمة اسبرجر (التوحد) العلاقة مع المعلم تساعد الطالب كثيراً، وتشكّل دافعاً له.

16 أن تعرف نفسك وتحبها من أنت؟ ما الذي تمثّله؟ ماذا ستطلب منهم أن يفعلوا؟
ما الذي لن تطلب منهم أن يفعلوه؟ ما الذي ستقدمه لهم؟ ما الذي لن تقدمه لهم؟ (Glasser, 1993, p.32)

17 الإستراتيجيات رحّب بالطلبة شخصيّاً. حافظ على التواصل البصري معهم.
اتّفق معهم على قواعد السلوك داخل الغرفة الصفيّة. عزّز السلوك الإيجابي. استخدم لغةً إيجابيةً. تواصل مع الطلبة خارج الغرفة الصفيّة.


تنزيل العرض التّقديمي "تكوين بيئة صفية إيجابية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل