العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تحليل البيئة التسويقية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تحليل البيئة التسويقية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تحليل البيئة التسويقية

2 البيئة التسويقية أهمية فهم البيئة المحيطة بالاتصالات في البلد والمؤسسة. العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على نطاق الاعمال. البيئة الميكروية - المؤسسة. البيئة الماكروية - البلد.

3 البيئة التسويقية الاقتصاد المنافسون العامة السكانية والقانونية
السياسية الفيزيائية المؤسسة المزودون الزبائن الوسطاء التكنولوجية الثقافية العامة السكانية المصدر Philip Kotler ، ادارة التسويق

4 البيئة الميكروية تتكون من العوامل المبينة في مركز المخطط وهي:
المؤسسة أو الشركة. المزودون. الزبائن أو المشتركون. الوسطاء. المنافسون. العامة.

5 المؤسسة أو الشركة يعتمد نجاح الخطة التسويقية على التوجهات والمصداقية في المؤسسة. يجب مشاركة وابلاغ كافة العاملين. يجب تضمين الاهداف التسويقية في رسالة المؤسسة.

6 المزودون الشركات التي تزود المؤسسة بالمنتجات والخدمات.
ما هي طبيعة العلاقة الحالية بين المؤسسة والمزودون؟ امكانيات التفاوض أو اقتصاديات التدرج (شراء كمية كبيرة بسعر أقل). ما هي التكنولوجيا والاجهزة اللازمة، وكم حجمها واسعارها وممن نأتي بها؟

7 البيئة الميكروية ( تابع)
المنافسة المنافسة عنصر جديد يتوجب فهمه. حدد من هم المنافسون، وماذا يريدون. حدد التحديات التي تواجه مؤسستك من المنافسين. انظر الورقة الثالثة. الزبائــــــن الزبائن هم المركز. حدد من هم، وماذا يريدون. حدد كيف تتغير الاحتياجات. استخدم التحليل السابق من الورقة الثانية.

8 العامـــة المجموعات المختلفة التي يمكن ان تؤثر على امكانية تحقيق المؤسسة لاهدافها. التأثير يمكن أن يكون إيجابيا او سلبيا. علينا الاهتمام بالتغير الذي يحدث على العامة من اجل الاستفادة والتأقلم أو ابلاغ الزبائن والموظفين. أمثلة: الحكومة والبنوك والمواطنون والموظفون.

9 الرأى العام الداخلي = الموظفون
الموظفون مهمون بسبب تعاملهم مع الزبائن. الموظفون تحت الضغط لاداء العمل مع الزبائن. كيف يتم تشجيع وحفز الموظفين؟

10 البيئة الماكروية تمثل التوجهات العامة في البلد (الاطار الخارجي للمخطط) وتشمل: السكانية. السياسة القانونية. الثقافية. الاقتصادية. التكنولوجية. الفيزيائية / البنية التحتية.

11 تجزئة العوامل الماكروية
السياسة /القانونية حلل البيئة العامة وتأثيرها على الاتصالات. ما هو الوضع الحالي وكيف يتغير. الاتصالات كموضوع سياسي. السكانية حلل السكان. خذ بالاعتبار معدل النمو السكاني، وتغير البيئة العائلية والمدن؟ مثال: تأثير المرأة في سوق العمل؟

12 العوامل الثقافية ما هي المعتقدات والقيم والمعايير في بلدك؟
ما هي توجهات الناس نحو الاتصالات. استخدم التحليل لتحديد انواع المنتجات والخدمات التي تناسب الثقافة.

13 العوامل الاقتصادية القوة الشرائية: تحدد بكمية الدخل القابل للصرف (النقود التي تبقى بعد تلبية الاساسيات). النموذج الاستهلاكي: كيف يصرف الناس نقودهم وكم يصرفون. ما هو الوضع الاقتصادي العام وما هي الظروف في البلد والاقليم؟

14 العوامل المالية يعتبر التمويل أحد أكبر التحديات والمعوقات لتطوير الاتصالات في الدول النامية. ما هو الوضع في مؤسستك وبلدك؟

15 تجزئة العوامل الماكروية
الفيزيائية / البنية التحتية يعتبر تطوير البنية التحتية أساسي ومكلف تشمل التكنولوجيا الخطوط والاعمدة والاقمار الصناعية ما هي خطة التوسع في بلدك؟ من يقوم بالدفع؟ التكنولوجية تتغير تكنولوجيا الاتصالات بتسارع كبير ما هي التكنولوجيا المناسبة للاحتياجات؟ الفرص الاساسية (الهواتف الخلوية)، والتحديات (الانترنت) ما هو الوضع في بلدك؟

16 تحليل ”SWOT“ القوة والضعف والفرص والتهديدات Strength, Weakness, Opportunities and Threats
أداة مفيدة لفهم ديناميكية المؤسسة والبيئة الخارجية. القوة / الضعف: تنظر الى العوامل البيئية الميكروية (الداخلية). الفرص/ التهديدات: تنظر الى العوامل البيئة الماكروية (الخارجية).

17 تحليل SWOT القوة / الضعف: Strength \ Weakness
السمعة (المؤسسة والنوعية والخدمة). الربحية والاستقرار المالي. العلاقة مع المزودين. الفرص/التهديدات: Opportunities \ Threats التكنولوجيا الجديدة والاستثمار والبنية التحتية. خدمات الاتصال العكسي ”CALL BACK“ والشركات العالمية. ما هو المستقبل وما هي الاستراتيجيات للتعامل مع التغيرات السريعة.


تنزيل العرض التّقديمي "تحليل البيئة التسويقية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل