العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

اعــــــداد محمد فنخور العبدلي

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "اعــــــداد محمد فنخور العبدلي"— نسخة العرض التّقديمي:

1 اعــــــداد محمد فنخور العبدلي
الألعاب الإلكترونية اعــــــداد محمد فنخور العبدلي

2 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

3 مقدمـــــة انتشرت الألعاب الالكترونية في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة جداً ، حيث أصبحت حديث الساعة في أغلب الوقت ، خصوصا بين فئات الشباب والأطفال والمراهقين الذين يقضون معظم أوقاتهم أمام هذه الألعاب الالكترونية0

4 التعريف نشاطٌ له قواعدَ مُحدّدة ، ويشتركُ فيه لاعبون في قضيّة أو نزاعٍ مصطنع ، بحيث يكون له نتائج ، وتسمّى اللعبة بأنّها إلكترونية إذا تواجدت بهيئة رقمية ، وعادة ما تُشغَّل على منصّات متنوعة كشبكة الإنترنت ، والحاسوب ، والتّلفاز ، والهواتف النّقالة ، والفيديو ، والأجهزة المحمولة بالكف 0

5 التعريف الألعاب الإلكترونية هي مجموعة من الألعاب التفاعلية التي تلعب بواسطة الإلكترونيات المختلفة ، سواء كانت حواسيب أو أجهزة بلاي ستيشن ، أو أجهزة الإكس بوكس أو الفيديو جيم أو ألعاب الموبيل 0

6 التعريف يعرفها ( سالين وزيمرمان ) بأنها عبارة عن الألعاب المتوفرة على هيئة الكترونية 0 وتعرف : بأنها جميع أنواع الألعاب المتوفرة على هيئات الكترونية ، وتشمل ألعاب الحاسب ، وألعاب الإنترنت ، وألعاب الفيديو ، وألعاب الهواتف النقالة ، وألعاب الأجهزة الكفية المحمولة

7 انــــــواعها النوع الأول : الألعاب التقليدية ( لعبة السيارات ، الفك والتركيب ، إكمال الشكل ، الدمى ، الشطرنج ، لعبة الورق وهكذا) النوع الثاني : الألعاب التقنية (البلايستيشن ، العاب الجوال والحاسب وغيرها )

8 تصنيفُ الألعاب الإلكترونيّة
تُصنّف الألعاب الإلكترونية من حيثُ فئة مستخدميها والهدف منها إلى ثلاثة أنواعٍ رئيسية هي : ألعاب الذّكاء : يرتكزُ مضمون هذه الألعاب على العقل والتفكير المنطقيّ في اتّخاذ القرارات ، وتحتاجُ إلى تفكيرٍ كبير للتعامل معها ، ومن الأمثلة عليها : لعبة الشّطرنج الإلكترونية 0 ألعاب الإثارة والمتعة : تسعى هذه الألعاب لتقديم التّسلية وملء أوقات الفراغ ، وترتكزُ على تفاعل اللاعبين معها حيثُ تتدرّج مستوياتها من السهولة للصعوبة ، وما يُميّزها عن غيرها أنّها جذّابة بشكلٍ كبير؛ لكثرة استخدامها للصور والأصوات مما يستهوي الأطفال والمراهقين 0 الألعاب التعليمية : تهدفُ هذه الألعاب للجمع بين المتعة واللّعب والتعليم ، بنقلِ المعلومة لمن يلعبها بأسلوبٍ مُسَلٍّ ، في جميع المواد التعليمية 0

9 فوائد وأضرار الألعاب الإلكترونية
الألعاب بشكل عام لها إيجابيّات وسلبيّات هي الآن تحتلّ جزءاً كبيراً من حياة لاعبيها ، والأسرة هي من يحدد أضرار وفوائد هذه الألعاب وكيفية التعامل معها الفوائـــــــــد و الأضـــــــــرار

10 أولاً : فوائد الألعاب الإلكترونية
1- الالتـــــزام بالتعليمات 2- الخضــــــوع للأوامـــــر 3- القدرة على حل المشاكل 4-تقوية الذاكــرة والتـذكر 5- التعليـــــم والتــــعلم 6- التّخطيــــط والابتــــكار 7- التحليـــل والقدرة على التخطيــط 8- - تعتمد اللعبة على سرعة البديهة

11 أولاً : فوائد الألعاب الإلكترونية
9- رفع مستوى التّركيز 10- التُعرِّف على العالم الذي يحيط به ، والتعرف على بيئات جديدة 11- تنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية : الطّباعة ، والكتابة ، والبحث، واكتساب لغاتٍ جديدة ، بالإضافة إلى مهارات حلّ المشكلات التي تواجههم ، ومهارات التّفكير الناقد0 12- استخدام الألعاب كأداة للمحاكاة : في تعليم الأمور المعقدة والصعبة ، فمثلاً هناك ألعاب تُحاكي الطيران وصيانة السيارات ، وهي من أشهر الألعاب الإلكترونية تنمية القدرات العقلية والذهنية : كالتحكّم بالأعين مع اليدين ، والقيام بكافة المهام في وقت واحد ، واستعمالهما بشكلٍ طبيعي متوافقٍ مع حركة العينين 0

12 ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية
سلوكية أمنية اجتماعية الأضــــرار تعليمية دينية اقتصادية صحية

13 ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية
الأضرار في الجانب الاجتماعيّ 1- الخللٍ في العلاقات الاجتماعية : الألعاب تعتمد على السرعة؛ وهذا يخالف الواقع ذو السرعة الأقل ، مما قد يُعرّضه لصعوبة كبيرة في التأقلم مع الحياة الطبيعية ذات السّرعة الأقلّ درجة ؛ الأمر الذي يقوده إلى الفراغ النفسي والشعور بالوحدة سواءً في منزله أو مدرسته 0 2- الانفصال عن الواقع : الشخصيات التي في الألعاب شّخصيات خيالية ، مما يولّد الكثير من التّحدي والعنف والتّوتر والعراك الدّائم مع محيطه، لاختلاف الواقع عن واقع اللعبة 0 3- العزلة الاجتماعية : اللعب لساعاتٍ كثيرة دون أي تواصلٍ مع الآخرين سيصبحُ الطفل انطوائياً وغير اجتماعيّ ؛ بعكسِ الألعاب الشّعبية التقليدية التي تتميّز بالتّواصل ، بالإضافة إلى أنّ الطفل الذي يُسرفُ في قضاء الوقت في الألعاب الإلكترونية سينعزل عن العالم الحقيقي ليجد نفسه مفتقداً مهارات التّعامل مع الآخرين وإقامة العلاقات والصّداقات 0

14 ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية
الأضرار في الجانب الاجتماعيّ 4- الانفصال الأسري : ينفصل عن أسرته ويزيد ارتباطه بمجتمع اللعبة ؛ مما يفصله عن مجتمعه وثقافته وقيمه 0 5- تزع الأنانية : تكون طفل أناني يفكّر في إشباع حاجاته من الألعاب فقط ، دون أن ينتبه لوجود من يشاطرهم اللعب ، فتحدثُ الكثير من المشاكل بين الأشقاء على دورِ اللعب ، بعكسِ الألعاب الشعبية التقليدية التي تتميّز بأنها ألعابٌ جماعية 0 6-مهارات الاحتيال : قد تُعلِّم الأطفال مهارات الاحتيال ؛ إذ يحتاجُ يعضُ الأطفال المال للإنفاق على هذه الألعاب ؛ مما يدعوهم لممارسة الاحتيال والنصب على والديهم بادّعاء مصاريف أكاديمية مثلاً 0

15 ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية
الأضرار في الجانب الدّيني 1- أفكار وعادات تخالف الإسلام : تحتوي بعضُ الألعاب الإلكترونية على الكثير من الأفكار والعادات التي لا تتوافق مع الدّين وعادات المجتمع وتقاليده ، وتُساهم في تشكيلِ ثقافةٍ مشوّهة وغير مناسبة للطفل 0 2- الرذيلة والإباحية : تؤسّس بعض الألعاب الإلكترونية لأفكار الرذيلة والإباحية التي تدمِّر عقول المراهقين والأطفال عبرَ ما يُعرضُ فيها من مشاهد سيئة 0 3- الانشغال عن الطاعات : يؤدّي إدمانُ الألعاب الإلكترونية إلى إلهاء من يلعبها عن عباداته المفروضة عليه ، وبخاصّة الصّلوات الخمس ، بالإضافة إلى أنّها تلهيه عن صلة الأرحام ، وطاعة والديه وتنفيذ طلباتهم0

16 ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية
الأضرار في الجانب الصحّي 1- أمراض الجهاز العضليّ والعظميّ : بسبب حاجتها لتفاعل اللاعب معها بحركاتٍ سريعة متكرّرة 0 2- آلام أسفل الظّهر : نتيجة الجلوسِ لساعات طويلة أمام أجهزة الحاسوب والتّلفاز0 3- أضرارٍ كبيرة لمفصل الرّسغ وإصبع الإبهام : بسبب الحاجة لثنيهما باستمرار 0 4- النظر : احتمالية الإصابة بضعفٍ البصر نتيجةَ تعرّضه بشكلٍ مستمر للأشعة الكهرومغناطيسية قصيرة التردد القادمة من شاشات التلفاز والحواسيب ، مع محدودية النظر 0

17 ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية
الأضرار في الجانب السلوكي والأمني 1- القتل والتخريب والتدمير والاعتداء : تعتمدُ نسبةٌ كبيرة من الألعاب الإلكترونية على عنصرِ الاستمتاعِ بقتلِ الناس ، وتخريب ممتلكاتهم ، والاعتداء عليهم دون حق 0 2- ارتكاب الجرائم : تُعلّم نسبةٌ كبيرة من الألعاب الإلكترونية الأطفال والمراهقين على طرق ارتكاب الجرائم وحِيلها ؛ مما يُنمّي في عقولهم أفكاراً ومهاراتٍ حول العنف ؛ حيثُ يكتسبون هذه الأفكار والمهارات عبر الاعتياد على ممارسة هذه الألعاب 0 3- الاستمتاع بالقتل : تربية الشباب والأطفال على الاستمتاع بالقتل 0 4- التجنيد الإلكتروني : وسيلة يستخدمها داعش لتجنيد الشباب والأطفال لصالحهم 0

18 ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية
الأضرار في الجانب التعليمي 1- الإهمال الدراسي : تقود لاعبها إلى إهمال واجباته المدرسية ، والهروب من المدرسة أثناء فترة الدوام ، أو التغيب ؛ فيفشل دراسياً 0 2- السهر : لفترات طويلة منشغلاً باللعب ؛ يؤثِّر بشكلٍ مباشر على تركيزهم وتفكيرهم ، فتجعلهم غير قادرين على الاستيقاظ للذّهاب للمدرسة صباحاً ، وإنْ حصلَ وذهبوا للمدرسة فإنّهم سيستسلمون للنوم عوضاً عن التّركيز والاستماع ؛ مما يؤثّر على تحصيلهم الدراسيّ 0

19 ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية
الأضرار في الجانب الاقتصادي 1- إنفاق الأموال على شراء الألعاب الإلكترونية 0 2- محلات الألعاب هي الأكثر مبيعاً 0 3- حجم إنفاق الطفل السعودي على الألعاب الإلكترونية يقدر بنحو 400 دولار سنويًا 0 4- السوق السعودية تستوعب ما يقرب من 3 ملايين لعبة إلكترونية في العام الواحد ، كما أن أسواق المملكة استوعبت حوالي مليون و800 ألف جهاز بلاي ستيشن 0

20 ثانياً : أضرار الألعاب الإلكترونية
الأضرار في الجانب الاقتصادي 5- أكثر من 40% من البيوت السعودية يوجد لديها جهازًا واحدًا على الأقل 0 صرح الرئيس والمدير التنفيذي لاتحاد البرمجيات الترفيهية عام 2011 : بأن صناعة الألعاب الالكترونية ( ألعاب الفيديو ، والحاسب ، والانترنت ، والأجهزة المحمولة ) تعد واحدة من أهم القطاعات الاقتصادية ، فهي تدر على أمريكا وحدها أكثر من 25 مليار دولار سنويا ، وتوظف أكثر من مائة وعشرون الف (120000) شخص بمتوسط راتب سنوي يقدر بتسعين الف دولار (90،000 ) للموظف الواحد (صحيفة الاقتصادية السعودية بتاريخ م )

21 المراجـــــــــع مقالات وبحوث ومواقع الإنترنت ومنها : 1- موقع موضوع 2- موقع التعليم خارج الصندوق 3- موقع المرسال


تنزيل العرض التّقديمي "اعــــــداد محمد فنخور العبدلي"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل