العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المحاضرة الأولى المقدمة في دراسة المجتمع السعودي من ص (1 – 4 )

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المحاضرة الأولى المقدمة في دراسة المجتمع السعودي من ص (1 – 4 )"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المحاضرة الأولى المقدمة في دراسة المجتمع السعودي من ص (1 – 4 )
المحاضرة الأولى المقدمة في دراسة المجتمع السعودي من ص (1 – 4 )

2 هدف هذه المادة:- هدف هذه المادة:- مقدمة :-
هو تأصيل قوالب فكرية في علم الاجتماع. ومعرفة مدى صلتها بالواقع البنائي والثقافي للمجتمع السعودي . بمعنى القيام بمحاولة تحليلية تفسيرية لظواهر وقضايا ومشكلات اجتماعية ومعرفة جوانب الاستقرار والتغير في المجتمع السعودي وذلك لتأكيد أهمية العلاقة بين النظرية والبحث التطبيقي لأنه من الخطأ تعميم التصورات والافتراضات دون التحقق من صحتها , عن طريق دراسة الواقع لمجتمع البحث . في هذا الكتاب ( المدخل إلى دراسة المجتمع السعودي ) للدكتور ( محمد بن إبراهيم السيف ) أتبع النظرة الشمولية في دراسة المجتمع وهي نظرة إسلامية .

3 س – ما معنى النظرة الشمولية ؟
ج – تعني أن الإنسان كائن اجتماعي يتحدد سلوكه ومشاكله وكل الظواهر الاجتماعية الصادرة منه في ضوء مجموعة من العوامل الاجتماعية – والثقافية – الاقتصادية – البيئية – الدينية . وهي عوامل متداخلة فينبغي النظر إليها بشمولية متجاوزين التفسيرات الأحادية القاصرة التي وقعت فيها النظريات الوضعية وأخذت تتصور افتراضات جزئية في تفسير قضايا الإنسان مما أدى إلى خلل علمي ومنهجي لأنها ركزت على جانب واحد في تفسير الظواهر الاجتماعية .

4 مثـــال على الخلل العلمي والمنهجي:
الخلل العلمي( نظرية ماركس و فرويد ودارين) والمنهجي ( الافتراضات السياسية والاقتصادية والدينية ) وفي هذه المادة سوف ندرس المجتمع السعودي بشمولية وبطريقة علمية جديدة لقضايا فكرية وظواهر اجتماعية باعتبار أن للمجتمع السعودي له خصوصيته الثقافية وتباين مع كثير من المجتمعات المعاصرة , بفعل العامل الإسلامي وذلك في سياسة المجتمع ابتداء من نظام الحكم ونهاية بالبرامج الثقافية والاجتماعية والاقتصادية .

5 إذن ما هي مهمتنا في دراسة المجتمع السعودي؟
- فمهمتنا توضيح العلاقة الجدلية بين العوامل الفعالة في المجتمع وبين الإنسان السعودي . - ومهمتنا توضيح ظواهر وسلوكيات تصدر من الفرد السعودي وإبراز قضايا ومشكلات تواجه المجتمع السعودي وتساعد في عملية التربية الوطنية للشباب .

6 أولا : تعريف علم الاجتماع :- ص 1
لكل تخصص علمي نقطة انطلاق يتخذها الباحث المتخصص في عملية التحليل والتفسير للظاهرة محل الدراسة . فالنشاط العلمي يتطلب من الباحث الذي يقوم بدراسة ظواهر علمية أن يعرف منذ البداية ما هي النواة الرئيسية لمجال بحثه وتخصصه حتى يعرف حدود عمله . ( كتحديد مشكلة البحث – وتحديد البيانات المطلوبة عن موضوع الدراسة ) لأن عدم المعرفة بحدود العلم يؤدي إلى عدم إدراك المشكلة وتصبح هناك عشوائية في جمع البيانات مما يؤدي إلى تعدَ على القوانين ونظريات وافتراضات العلوم والتخصصات الأخرى التي لم يستوعبها الباحث .

7 مثال ( علم الاقتصاد نواته الرئيسية في دراسة الظواهر السلعة والقيمة )
( علم النفس يركز على الفرد ) ( علم السياسة على اتخاذ القرارات ونظام الحكم )

8 ما هي نواة علم الاجتماع ؟
أما بالنسبة( لعلم الاجتماع فإن نواته الرئيسية دراسة المجتمع وهو أنه يتخذ من الظواهر الاجتماعية التي تنشأ من العلاقة المستمرة بين شخصين فأكثر ) إذن خصائص الظاهرة الاجتماعية هي :- مجال البحث في علم الاجتماع وهي ناتجة من أثر العلاقات الاجتماعية الدائمة والمستمرة . وهي متكررة ومتنوعة . وهي تأثر سلباً وإيجابياً بالمتغيرات المستجدة من داخل وخارج المجتمع . مما يترتب عليه تنوع الظواهر الاجتماعية وتداخلها .

9 مثال ( العلاقات مع الأبناء والأقارب ظواهر اجتماعية أسرية قرابيه )
( العلاقات مع الأساتذة والطلاب ظواهر اجتماعية تربوية ) ( العلاقات مع الشركات والمؤسسات الاقتصادية ظواهر اجتماعية اقتصادية ) ( المشاركة في اتخاذ القرارات السياسية ظواهر اجتماعية سياسية )

10 س - ما معنى الأنساق الاجتماعية؟
ج – هي الظواهر الاجتماعية المتنوعة والمتكررة المتجانسة والمتشابهة التي تتكون في المجتمع. إذن الظواهر هي أنساق مثل ( النسق القرابي الاقتصادي التربوي السياسي . ) والأنساق يطلق عليه في علم الاجتماع البناء الاجتماعي . # إذن الظواهر هي النواة الرئيسية المكونة للنسق الاجتماعي التي يتكون منها البناء الاجتماعي

11 تابع # الأنساق الاجتماعية متداخلة وهي تؤثر يبعضها البعض مما يجعل الظواهر الاجتماعية في المجتمع مترابطة ويتأثر بعضها بالبعض الآخر . # ولا يمكن تفسير الظاهرة الاجتماعية بمعزل عن الظواهر الاجتماعية الأخرى. # فعلى الباحث أن يدرس الأنساق الاجتماعية ( البناء الاجتماعي ) الذي نشأت فيه الظاهرة دراسة كلية لكي يعرف مدى التساند والتكامل بين مكونات البناء الاجتماعي للمحافظة على استقرار وتوازن المجتمع .

12 تعريف علم الاجتماع :- هو العلم الذي يركز على دراسة الظاهرة الاجتماعية الناتجة عن علاقة دائمة ومستمرة بين شخصين فأكثر يشغلون مراكز ومكانات متجانسة أو متباينة ويقومون بأدوار متشابهة أو مختلفة وذلك من أجل رصد جوانب الاستقرار والتغير في العلاقات الاجتماعية بالمجتمع ومعرفة ارتباطها بالظواهر والمشكلات الاجتماعية واقتراح الحلول . أهداف علم الاجتماع :- رصد السلوك الاجتماعي في المجتمع لدعم ما هو إيجابي ومعالجة ما هو سلبي . تشخيص المشكلات الاجتماعية واقتراح التوصيات والحلول الدائمة . معرفة جوانب الاستقرار والتغير في المجتمع من أجل التحكم في خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية .

13 المحاضرة الثانية (النظرية الاجتماعية(
المحاضرة الثانية (النظرية الاجتماعية(

14 ثانياً : الاتجاهات النظرية الاجتماعية :-
الاتجاهات النظرية :- تعد مدخلاً لدراسة الثقافة والبناء الاجتماعي ولها الأثر في توجيه الباحثين إلى دراسة الظواهر الاجتماعية وتفسير نتائج الدراسة الميدانية . أ):- ما معنى النظرية في علم الاجتماع ؟ ‍1- هي صياغة صريحة لعلاقات تصورية بين مجموعة من المتغيرات أو المفاهيم تتم في ضوئها تفسير فئة من الاطرادات التي يمكن تحديدها تحديداً تجريبياً . 2- هي نسق منظم من القضايا تشبه القانون العلمي وهي تتناول أياً من جوانب المجتمع أو الحياة الاجتماعية . # إذن : النظرية هي إطار تفسيري للتعميمات التجريبية عن ظواهر المجتمع .

15 على ماذا تشمل النظرية ؟ 1- مفاهيم أو متغيرات
يقصد بالمفاهيم الصفة العامة لظاهرة ما ويقصد بالمتغيرات تظهر عندما تتحول المفاهيم إلى مستويات زيادة أو نقصان 2- علاقات تصورية :- أي أن هناك علاقة تصورية بين المفاهيم والمتغيرات . 3- اطرادا بين ظواهر اجتماعية: ( أي شيء يتبعه شيء آخر ) 4- تعميمات تجريبية:- (( أي افتراضات )) أي افتراض يرتبط صدقه في حدود المجال الزمني والمكاني للدراسة الميدانية ويعتمد على حقائق واقعية . أي أن الاطرادات بين الظواهر وانتظام حدوث العلاقة بينها ثبت صدقها من أكثر من باحث وفي مجتمعات وأزمنة متفرقة . معنى الاطراد: انتظام حدوث العلاقة بين ظاهرتين أو أكثر . .

16 مثل ( كلما زاد التحضر انخفضت العلاقات الاجتماعية الأسرية . )
مثال 2) هذه ظاهرة ( العلاقة بين الأسرة والتحضر ) الافتراض ( أن التحضر يحدث انعزال الأسرة عن المجتمع ويحد من علاقاتها اجتماعية) دور الباحث (عند قيام الباحث بالتعميم التجريبي ويثبت صدقه في عدة مجتمعات إنسانية نصل إلى نتيجة عامة) مثل ( كلما زاد التحضر انخفضت العلاقات الاجتماعية الأسرية . ) هذه النتيجة تعبر عن افتراضات أو تعميم تجريبي متعددة أُثبتت في مجتمعات متفرقة وأزمنة متفرقة وهذه النتيجة يمكن أن تكون نظرية .

17 ب) المفهوم الثاني :- يرى أن النظرية مدرسة فكرية في علم الاجتماع .
تعد النظرية بما تحويه من اتجاهات نظرية وقواعد منهجية بمثابة الإطار المرجعي الذي يلجأ إليه الباحث في دراسته ليوجه مسلك هذه الدراسة – وليحدد فروضها – وموضوعاتها – ومجالاتها وتعينه على وصف وتفسير الظواهر . لذلك من الممكن أن نجد نوعاً من التماثل الفكري في القواعد النظرية والمنهجية للبحث الاجتماعي بين مجموعة من الباحثين في علم الاجتماع فبدرجهم في مدرسة فكرية واحدة . مثال ( المدرسة الوظيفية – الجدلية الصراعية – السلوكية ) # إذن وحدة النسق الفكري هي أساس تماثل النظرية .

18 ثالثاً: التوازن والتغير الاجتماعي في نظرية علم الاجتماع :-
ثالثاً: التوازن والتغير الاجتماعي في نظرية علم الاجتماع :- في هذا الجزء سوف نعرض أهم النظريات وأكثرها تأثيراً على الباحثين هما :- - النظرية الجدلية الصراعية - النظرية البنائية الوظيفية . وقد قسمت النظريات الاجتماعية إلى نموذجين هما نموذج التغير والصراع معظم علمائها من مؤيدين النظام الاشتراكي(هو خضوع وسائل الإنتاج للقطاع الخاص وحرية التعبير ) نموذج التوازن من مؤيدين النظام الرأسمالي ( هو الذي تخضع وسائل الإنتاج والملكية للحكومة المركزية )

19 ما هي فوائد النموذج يحدد للباحثين سياستهم ومنهجهم ومسلكهم في دراسة الظواهر . أحدث فلسفتين متناقضتين لكل منهما رؤية خاصة للإنسان والمجتمع والقيم والمثل والوسائل وكل منهما يعبر عن هذه الأهداف تعبيراً مناقضاً للأخرى . مثـــال النظرية الماركسية تؤكد على الصراع الاجتماعي. تغير البناء للمجتمع. تركز على اختلاف المصالح والقيم داخل كل مجتمع تركز على دور القوه في فرض واستمرار نظام اجتماعي معين في فترة زمنية أطول أو أقصر . النظرية البنائية تؤكد على التجانس الاجتماعي . ثبات ودوام الأنماط الاجتماعية. تركز على نظم الحياة الاجتماعية من خلال قيم وأنماط عامة .

20 أهم التصورات للنظريتين عن طبيعة المجتمع من ناحية توازنه أو تغيره :-
أ ) النظرية البنائية الوظيفية :- 1. النظرة إلى المجتمع نظرة كلية باعتباره نسق يحوي مجموعة من الأجزاء المترابطة . 2. تبادل التأثير بين العوامل الاجتماعية بعضها في البعض الأخر . 3. الأنساق الاجتماعية تخضع دائماً لحالة من التوازن الديناميكي بمعنى عدم الاستجابة للتغير الخارجي ولهذا يتجه النسق نحو الاستقرار والاستمرار التي تعزرها آليات الضبط الاجتماعي بمعنى أن الخلل الوظيفي والتوترات والانحرافات يمكن أن تقوم داخل النسق الاجتماعي وأن يستمر وجودها فترة طويلة ولكن تحل نفسها بنفسها .

21 ( التلاؤم النسق مع التغير في أحد الأنساق بالمجتمع)
تابع 4. يحدث التغير بصورة تدريجية تلائميه وليست ثورية مفاجئة . 5. للتغير ثلاث مصادر رئيسية هي:- أ. تلاؤم النسق مع التغير الخارجي . ب.النمو الناشئ عن التفاوت البنائي والتباين الوظيفي ( التلاؤم النسق مع التغير في أحد الأنساق بالمجتمع) ج. التجديد والإبداع من جانب الأفراد والجماعات في المجتمع . 6.الاتفاق العام على القيم أكثر العوامل أهمية في إيجاد التكامل والاستقرار نقد :- تصور مثالي ونزعة محافظة من قبل العلماء الاجتماع والرأسماليين لتثبيت الواقع الاجتماعي ضد التغير أي الرغبة في المحافظة على الامتيازات التي يحتلونها ومنع الآخرين منها .

22 ب) النظرية الجدلية الصراعية :-
نظرية الصراع تناقض النظرية البنائية ولا ينظر للمجتمع في حالة التوازن بل يتصوره في ضوء المصادر الآتية :- أ- التصور الجدلي أي تصور المجتمع في حالة صراع ولا يقر حاله الاستقرار ويرى أن المجتمع في حركة دائمة من التغير . ب- الصراع والتغير عنوانان لصيقان بطبيعة المجتمع مادام هناك حياة اجتماعية لابد من وجود فيها صراعات يسود جماعاتها وعناصر ثقافتها . والتغير قائم في كل مكان وزمان . ج- التغير في ظل نظرية الصراع تغير جدلي بمعنى أنه يسير في حركة دائمة النموذج من حركة إلى نقيضها . مثال ( السلام يؤدي إلى الحرب وهذه تؤدي بدورها إلى السلام ) ويظل الصراع بين الحركة ونقيضها مستمر حتى يحدث التآلف بينهم وهذا التآلف ممكن يكون خطوة أولى في حركة جدلية ثلاثية . د- منشأ التغير الجدلي في المجتمع مرده إلى تلك العوامل القائمة في نطاق البناء الاجتماعي . بحيث لا ينظر إلى البناء الاجتماعي أنه ثابت للتغير بل أنه هو مصدر الأشكال الخاصة للتغير الاجتماعي . نقد :- ( النظرية تخاطب العاطفة أكثر ما تخاطب العقل أي الدفاع عن بعض النظم السياسية .) لذلك هي نزعات غير علمية .

23 رابعاً : التوازن والتغير الاجتماعي في الاتجاه الإسلامي :-
ذكرنا سابقاً عن النظرية البنائية الوظيفية ونظرية الصراع ووجدنا أن النظرية البنائية تركز على الاستقرار والتوازن . النظرية الجدلية الصراع تركز على ضرورة تغير الوضع السائد . ونجد أن علم الاجتماع في ضوء الاتجاه الإسلامي يسعى إلى الحفاظ على النموذج الشرعي أو النمط الاجتماعي الإسلامي . مثال على النموذج ( حينما يعمل على الحفاظ على النموذج القائم لا يعمل على تبرير الفساد مثلاَ أو الاحتكار وخدمة الأهداف السياسية والمصالح الحزبية لطبقة دون أخرى وإنما يحافظ على النموذج الشرعي .) # النموذج الشرعي لا يتحدد وفقاً لتصورات الإنسان ونزعاته وأهدافه وإنما وفقاً لأصول الشرعية . لذلك فإن علم الاجتماع في ضوء الاتجاه الإسلامي حينما يعمل على التغيير لا يتبع ما تدعو إليه نظرية الصراع .

24 المحاضرة الثانية من ص ( 12- 23 )
المحاضرة الثانية من ص ( )

25 خامساً: التغير والتغيير الاجتماعي في المجتمع السعودي :-
يحدث تلقائياً نتيجة تأثير خدمات وبرامج أحدثها الإنسان في واقعة الاجتماعي . فهي ليست مقصودة بفعل الإنسان وتدخله لإحداث التغير . التغير الاجتماعي :- يعبر عن الاتجاه الذي تتبعه الظاهرة الاجتماعية داخل النسق الاجتماعي في تطورها بطريقة تلقائية إما بتقهقرها أو تقدمها تبعاً للعوامل التي تتأثر بها داخل أو خارج البناء الاجتماعي . مثال ( ظاهرة الجريمة يزداد معدل ارتكابها بسبب التوسع في استقدام الأيدي العاملة الأجنبية . مثال (تزداد ظاهرة جنوح الأحداث بسبب خروج المرأة للعمل ) فكل المشكلتين تأثرت بعوامل غير موجه لها والتحول الذي طرأ على معدلها يعد تغيرا لأنه كان تلقائياً . يكون بتدخل الإنسان في عملية التغير. يكون مخططاً له يسعى لإقامة بناء اجتماعي جديد يقوم على التحديد الواقعي والمثالي لاحتياجات المجتمع . مثال ( التنمية الاجتماعية ) التي يقصد بها التغيير الاجتماعي المخطط له والمبرمجة لإحداث تغيرات في الأنساق التربوية والأسرية والبيئية والثقافية .

26 لو أردنا أن نطبق هذا على المجتمع السعودي :-
# فمثلاً في عام 1390هـ التنمية الاقتصادية والاجتماعية تعد برامج مخططة لأنها تركز على التغيير في الجوانب المادية للفرد السعودي , وفي نفس الوقت تحافظ على الجوانب الثقافية والمعنوية للمجتمع , وبناء على ذلك قررت وزارة التخطيط في جميع خطط التنمية التزام الدولة وتمسكها بمبادئ الشريعة الإسلامية والحفاظ على التقاليد والقيم الثقافية والأخلاقية المرتبطة بها لذلك نجد أن التغير التلقائي حدث في المجتمع في معظم الأحوال من الداخل بسبب صلابة الإطار الثقافي المحلي في مواجهة التيارات الخارجية . لكن الموضوعية العلمية تقتضي الاعتراف بوجود تأثير على درجة ما من العمق لوسائل الإعلام الأجنبي والاحتكاك الثقافي بالمجتمعات الأجنبية على الأفكار والآداب الدينية والاجتماعية على مستوى الفرد والأسرة . ولكنها ليست عميقة إلى الحد الذي يدعو إلى التشاؤم أو الاستسلام .

27 أهم خصائص ومظاهر التغير الاجتماعي في المجتمع السعودي
أولا:- لقد كان مصدر التغير في المجتمع السعودي داخلياً أي الذي يُعرف في الدراسات الاجتماعية بالتغير التفاعلي أي تفاعل الأفراد داخل البناء الاجتماعي للمجتمع- التحول في مراكزهم وإمكاناتهم الاجتماعية. بمعنى أنه يحدث من الآثار غير المباشرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على الأعضاء داخل النسق الاجتماعي . مثال ( التغير في قوامة وسلطة رب الأسرة ظهر كنتيجة ارتفاع مركز الزوجة ومركز الأبناء بسبب استقلال الزوجة والأبناء اقتصادياً عن الآباء .) ولكن السمة الأساسية لهذا النمط من التغير أنه يحدث في ظل القيم والمعايير الرئيسية في المجتمع بدون أن تنتهك الحقوق الرئيسية للأفراد في المجتمع . مثال ( قد ترتفع مراكز الأبناء وتزداد سلطاتهم في الأسرة لكن ثقافة المجتمع التي منحتها الدولة صفة الشرعية في برامجها الاجتماعية والتربوية تحد من حدوث عقوق الوالدين . )

28 ثانيا :- قد يكون التغير من داخل البناء الاجتماعي ولكن ليست تفاعلياً بل صراعياً يقوم على فكرة الصراع والتعارض بين [ قوة التحضر وقوة المعايير الثقافية و الدينية والاجتماعية ] مثال 1 ( صراع الأجيال بين الأجيال الشابة والأجيال التقليدية كاستقلال الابن بالمسكن والابتعاد عن الإقامة مع الوالدين . ) مثال 2 ( قد تحدث التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمرأة التحرر من القيود التي يفرضها الرجل وعدم الاعتراف بقوامته وقيادته للأسرة . )

29 مثال 2 ( معارضة البث التلفزيوني لأنه مخالفاً لقيم دينيه واجتماعية . )
ثالثاً:- قد يكون الصراع داخلياً بشكل مباشر ولكنه ثقافي , يكون هناك مواجهة بين [ ثقافة المجتمع وقيم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ] مثال1 ( معارضة بعض المجتمعات السعودية في السنوات الأولى من خطط التنمية لبرامج تعليم المرأة خوفاً عليها من تدنيس قيمة الشرف العائلي ) مثال 2 ( معارضة البث التلفزيوني لأنه مخالفاً لقيم دينيه واجتماعية . )

30 وغالباً ما يكون هناك حتمية للصراع بين قيم المجتمع وقيم التنمية فإن التغير في ضوء افتراضات النظرية الصراعية يسير في اتجاه جدلي . أي من الحالة إلى نقيضها ثم التحول نحو التآلف بين الحالة الأولى والثانية ثم الاتجاه نحو نقيضها . مثال ( ظاهرة السكن مع العائلة بعد الزواج ) طرأ عليه صراع جدلي . الحالة الأولى قبل تنفيذ خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية كان الأبناء بعد الزواج يسكنون مع عائلتهم الحالة الثانية في السنوات الأولى من مرحلة التغيير الاجتماعي حدث النقيض أصبح الأبناء يتجهون نحو الاستقلالية عن مسكن الآباء بعد الزواج . الحالة الثالثة عندما أستقر المجتمع نسبياً أصبحت هناك دعوة من الأبناء نحو مشاركة العائلة بالسكن بعد الزواج ولكن يختلف أسلوبها عن المرحلة الأولى فهي مزج بين المرحلتين . مثل ( اشتراك الأبناء في بناء أرض مساحتها واسعة مجاورة للوالدين أي أكثر من منزل على أرض واحدة )

31 رابعاً:- المحافظة على صفة الشرعية وحماية الجوانب الثقافية المعنوية من التغيير أدى إلى حدوث " هوة ثقافية " بسبب التغير في الجوانب المادية أسرع من الجوانب المعنوية . فعدم التوازن بين الثقافيين يؤدي إلى حدوث التخلف الثقافي . مثلا : احترام قيمة الوقت في مؤسسات المجتمع الحديثة كتنظيم المستشفيات بالمواعيد, وتنظيم مواعيد إقلاع رحلات الطيران , أوقات حضور وانصراف الموظفين في المؤسسات قد لا يتلاءم مع سلوكيات كثير من الأفراد التي تعودت التعامل مع الوقت بحرية بدون ضوابط وذلك يعيق تكيفهم مع برامج التنمية .

32 سادساً : نقطة الصفر في المجتمع السعودي :-
هي تلك النقطة التي يفترضها الباحث بداية لتغير اجتماعي للمجتمع المعني . وهي التي تفصل بين مرحلة سابقة عن التغير وبين مرحلة التغير نقطة الصفـــــــــــر س- ما هي الطرق المنهجية التي تستخدم في المرحلتين التي مرت بها المملكة ؟ في هذه الحالة يستدعي اتباع طرق منهجية مختلفة في المرحلتين :- 1- ففي دراسة المجتمع قبل التغير ( حالة الاستقرار ) يستخدم الباحث الوثائق التاريخية والقصص وكبار السن . 2- أما في حالة دراسة المجتمع في ( الفترة المتغيرة ) يعتمد الباحث على الملاحظة والوقائع الإحصائية .

33 س- هل هناك أساس تاريخي يستند إليه الباحث لتحديد نقطة الصفر ؟ أم أنها نقطة يفترضها الباحث بطريقة اعتبارية أكثر منها موضوعية ؟ ج - يصعب على الباحث أن يحدد بالضبط البداية التاريخية الفعلية للتغير كل ما يستطيعه هو أن ينسب التغير الاجتماعية لبدايات أو نهايات عامة لتميز مرحلة معينة من التغير بطريقة تقريبية أي يصعب إقامة أساس تاريخي لتحديد نقطة الصفر . إذن : فنقطة الصفر ما هي إلا بداية اعتبارية حددت بطريقة ذاتية بوصفها علامة مميزة على طريقة التطور الاجتماعي في مجتمع ما . س- كيف نعد نقطة الصفر للتغير في المجتمع السعودي؟ ج - هي بداية تنفيذ برامج وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة عام 1390 هـ وهي نقطة صفر تفصل بين فترتين متعارضتين وغير متماثلتين أي يفصل ذلك التاريخ بين مرحلة سابقة على التغير ومرحلة التغير .

34 المحاضرة الثالثة من ص ( 23 – 30 )
المحاضرة الثالثة من ص ( 23 – 30 )

35 سابعاً الفترة المستقرة والفترة المتغيرة في المجتمع:-
هي المرحلة الزمنية التي عاشها المجتمع بعد نقطة الصفر أي أثناء مرحلة التغيير الاجتماعي. هي المرحلة الزمنية التي عاشها المجتمع قبل نقطة الصفر عام 1390 هـ أي قبل بداية عملية التغيير الاجتماعي الفترة المتغيرة بالنسبة للملكة العربية السعودية الفترة المستقرة بالنسبة للملكة العربية السعودية :- هي بداية مرحلة نقطة الصفر عام 1390 هـ بداية خطط التنمية إلى هذه الفترة المعاصرة وتعد فترة تغيير مقصودة في أنساق البناء الاجتماعي وثقافة المجتمع منذ توحيد كيان المملكة عام 1351هـ إلى نقطة الصفر عام 1390هـ وهي فترة الاستقرار في أنساق البناء الاجتماعي وارتباطها بالبيئة والثقافة السائدة .

36 ثامناً: البناء الثقافي للمجتمع
س- كيف يتحدد البناء الثقافي ؟ وماذا يتحدد في ضوء البناء الثقافي ؟ ج-يتحدد البناء الثقافي لكل مجتمع من خلال مجموعة المعايير والقيم والعادات والتقاليد . وفي ضوء البناء الثقافي تتحدد الأهداف الجماعية العليا وهي أهداف لها مكانتها وتأثيرها الجماعي . وأيضاً البناء الثقافي يحدد الوسائل وأحسن الطرق لتحقيق هذه الأهداف .

37 (روبرت ردفيلد ) أشارروبرت ردفيلد خصائص تنطبق على فترة الاستقرار وهي :- تنطبق على المجتمع المحلي . شعور الأفراد بالانتماء للمجتمع . صغر المجتمع التجانس ( تشابه نشاط الأفراد على أساس الجنس والطبقات ) اكتفاء ذاتي ( جميع أنواع النشاط الاقتصادي والاجتماعي تستغرق كل حياة الفرد والجماعة دون الحاجة إلى الخارج ) . أشار العالم ( دور كايم ) أبرز خصائص هاتين الفترتين على أساس تقسيم العمل :- قسم المجتمع إلى قسمين تضامن عضوي يعتمد على المجتمعات الأخرى في الإنتاج يتميز بتقسيم العمل وهي فترة انتقال المجتمعات من البساطة إلى التعقيد أو التحضر . تضامن آلي الاعتماد على نفسه في الإنتاج تشابه المهن والإنتاج مجتمع تقليدي .

38 ثامناً: البناء الثقافي للمجتمع
س - كيف يتحدد البناء الثقافي ؟ وماذا يتحدد في ضوء البناء الثقافي ؟ ج -يتحدد البناء الثقافي لكل مجتمع من مجموعة المعايير والقيم والعادات والتقاليد . وفي ضوء البناء الثقافي تتحدد الأهداف الجماعية العليا وهي أهداف لها مكانتها وتأثيرها الجماعي . وأيضاً البناء الثقافي يحدد الوسائل وأحسن الطرق لتحقيق هذه الأهداف

39 فالله حدد الأهداف وأيضاً حدد الوسائل لتحقيق هذه الأهداف .
المجتمعات الإنسانية تتشابه فيما بينها بالأهداف الرئيسية الخاصة بأفرادها بحكم تجانس الغرائز الإنسانية والضروريات المعيشية للأفراد . مثال بعض الأهداف الرئيسية ( المال – البنون – النساء – الذهب – الفضة – الأنعام ) فالله حدد الأهداف وأيضاً حدد الوسائل لتحقيق هذه الأهداف . مثال ( الزواج للحصول على الأبناء ) ( العمل لتحقيق المكسب المادي ) إذن الأبنية الثقافية للمجتمعات الإنسانية تصوغ صفة المشروعية على أهداف معينة وتحدد أساليب تحقيقها .مما يجعل أن هناك نوعين من المجتمعات هي :- - مجتمع جيد التكامل وهو الذي يتقبل الأهداف والأساليب وتكون ميسورة لهم . - ومجتمع غير متكامل ( اللاتكامل ) عندما يكون التأكيد على جانب دون الآخر. مثل ( جمع النقود دون مراعاة الأساليب لتحقيق هذا الهدف )

40 هناك خمس أنماط لتكيف الأفراد في المجتمع :- نظرية ميرتون ( الاغتراب )
هناك خمس أنماط لتكيف الأفراد في المجتمع :- نظرية ميرتون ( الاغتراب ) أول هذه الأنماط وظيفي (امتثالي ) والأربع الأخرى ضارون وظيفياً تهدد بقاء النسق الاجتماعي وهي :- نمط الامتثال الابتداع التمرد الطقوسية الإنسحابية

41 أولاً: نمط الامتثال :- هو التكيف عندما يتقبل الأفراد الأهداف الثقافية ووسائل تحقيقها وفقاً لما يحددها النظام الاجتماعي بوصفها أساليب مشروعة . لا توجد عند الفرد أي مشكلة فهو يتقبل كل ما يفرضه عليه المجتمع

42 ثانياـً: نمط الابتداع :-
البعض يقبل الأهداف التي يؤكد ثقافة المجتمع ولكنه يجد صعوبة في تحقيقها لأن توزيع الفرص غير متكافئة ففي هذه الحالة يرفض الأساليب المشروعة لتحقيق الأهداف ويبتدع وسائل مشروعة. مثـــــــــــــــــال :- فئة من الناس تقبل أهداف الزواج " الرغبة الجنسية " ولكنها لا تجد الفرصة المتاحة أمامها بسبب معوقات الزواج المادية مثلاً ففي هذه الحالة ترفض الأسلوب المشروع وتبتدع أساليب غير مشروعة لتحقيق هذا الهدف ( كالزنا ) .

43 ثالثاً: نمط الطقوسية :-
# التخلي عن الأهداف الثقافية للنجاح الفردي وتحقيق الثروة وفي نفس الوقت يظل الفرد ملتزماً بطريقة شبه قهرية بالأساليب المشروعة لتحقيق الأهداف على الرغم من أنها لا تحقق له شيئاً . مثــــــال جبر أفراد المجتمع على الزواج ولكن تحقيق نجاح الهدف منه منخفضة فلا تمكنه من الوصول إلى الإشباع الجنسي المطلوب لكنه في نفس الوقت يظل ملتزماً بطريقة شبه قهرية بهذا الأسلوب المشروع وهو الزواج . فينتج عن ذلك حالة طقوسيه وهي الالتزام بالزواج بطريقة قهرية دون أن يحقق الزواج له الإشباع الجنسي المطلوب فيشيع بينهم البرود العاطفي والجنسي أو الخيانة الزوجية .

44 رابعاً : الانسحابية :- الفرد يعيش في المجتمع ولكنه لا يكون جزءاً منه , أي لا يشارك في الاتفاق الجماعي على القيم المجتمعية . # ويتحلى عن كل الأهداف والأساليب التي يحددها النسق . وهذا النوع لا يتبع الأساليب الإبداعية الغير مشروعة وفي نفس الوقت لا تتاح لهم استخدام الأساليب المشروعة لتحقيق الأهداف ولا يكون أمامهم سوى الانسحاب . مثـــــــــــــــال لجوء الأفراد للانسحاب والأعراض عن الزواج بسبب ثقافة المجتمع التي لا تتيح له الفرصة الحصول على الزواج كوسيلة لتحقيق المتعة الجنسية فنجدهم يعزفون عن الزواج بسبب غلاء المهور ولا يكون أمامهم سوى الانسحاب وتأجيله حتى تسمح لهم الظروف .

45 ( المتعة ) واستبدالها بوسائل وأهداف تمردية مثل
خامساً : نمط التمرد :- # يتسم بالرفض الإيجابي عكس الانسحاب والسعي إلى استبدال البناء الاجتماعي القائم ببناء آخر يضم معايير ثقافية مختلفة للنجاح وفرصاً أخرى لتحقيقه. مثــــــــــــــال يلجأ بعض الأفراد بسبب معوقات الزواج إلى رفض الوسيلة وهي الزواج ورفض الهدف منه ( المتعة ) واستبدالها بوسائل وأهداف تمردية مثل ( اللواط – اغتصاب النساء )

46 أولاً: النسق العائلي :-
سوف نبرز أنماط التوافق مع المواقف ومظاهر السلوك المغترب بالنسبة للاستجابات المتعلقة( بالامتثال والابتداع والانسحاب و الطقوسية والتمرد داخل انساق المجتمع) وهي :- (2فقط ) أولاً: النسق العائلي :- تؤكد ثقافة المجتمع السعودي على ضرورة الإشباع الجنسي بطريقة شرعية تحت ضوابط ثقافية معينة عن طريق الزواج . وبتحليل مواقف وسلوك الأفراد في المجتمع نحو اتخاذ الزواج وسيلة لتحقيق المتعة الجنسية الشرعية يتبين ما يلي :- أن المجتمع يؤكد على ضرورة تحقيق الإشباع الجنسي المشروع دون تأكيد مماثل على الأسلوب المقبول شرعاً وهو الزواج , فأسلوب الزواج الذي يحقق هذا الهدف غير متاح لبعض فئات المجتمع لأن ثقافته فرضت قيود على إتيان الزواج بيسر وسهولة ( كالمغالاة في المهور- السكن المستقل ) مما يترتب عليه إعاقة الرغبة في الزواج من الطرفين وتأخير عملية الإشباع الجنسي. فينتج عن ذلك عدة استجابات سلوكية مغتربة ( منحرفة ) في المجتمع السعودي يمكن تصنيفها على النحو التالي

47 ارجعي إلى الكتاب لتطبيق الأنماط على الانساق الموجودة في الكتاب

48 تاسعاً : البناء الاجتماعي :-
قبل أن نتحدث عن البناء الاجتماعي يجب أن نتعرف عل بعض المصطلحات المهمة مثل . هو عبارة عن بناء مركب يتألف من مجموعة من الأنساق المترابطة والمتساندة . وكل نسق يدعم النسق الأخر ويساهم في استقرار المجتمع وتوازنه . ويتم ذلك في ضوء مجموعة من المبادئ التنظيمية من أهمها :-(مراكز الأفراد – أدوارهم – مكاناهم الاجتماعية . ) المجتمع هو المجتمع الذي يتكون من وحدات جزئية وهم الأفراد والذي يتألف من أنساق ( كالنسق الاقتصادي – الديني – التربوي – السياسي – القرابي) وكل نسق يحتوي على أفراد يشغلون مركزاً اجتماعياً داخل النسق الواحد . ويقومون بأدوار تتلآئم مع مركزهم ومكانتهم . البناء

49 النسق # يعرف بأنه كل وحدة اجتماعية تؤدي وظيفة . # يعرف مجموعة من التفاعلات بين الأشخاص الذين بينهم صلات متبادلة (بارسونز ) عبارة عن فاعلين أو أكثر يحتل كل منهما مركزاً أو مكانة متمايزة عن الأخرى ويؤدي دورا متمايز . وهو عبارة عن نمط منظم يحكم علاقة الأعضاء ويصف حقوقهم وواجباتهم تجاه بعضهم البعض في إطار من المعايير والقيم المشتركة ويكون بينهم تفاعل مباشر أو غير مباشر في موقف معين . النسق إذن النسق الاجتماعي يتألف من الأدوار الاجتماعية المتجانسة التي يقوم بها الأفراد . إذن تتجانس الأدوار وتتشابه مما تجعل الفرد ينتمي إلى عدة أنساق في المجتمع . الأنساق المكانة الأدوار والوظائف الأسري اب – أم – أبناء – أخ – أعمام التربية –الإنفاق – نقل القيم التربوي مدرس – أستاذ جامعة- التربية والتعليم – التوجيه الاقتصادي رجل أعمال- تاجر – موظف – عامل – بائع الشراء والبيع – التصنيع مجتمع محلي الجيران – الأصدقاء التعاون – الزيارات -

50 ما الفرق بين المركز والمكانات والأدوار :-
المركز والمكانة الأدوار عبارة عن مجموعة من الواجبات يشغلها الإنسان مركزه ( أب ) مكانته ( المستوى الاقتصادي والعائلي ) القيام بأعباء هذه الواجبات , وهو الوجه الديناميكي أو السلوكي للمركز والمكانة . يؤديها الإنسان (أي يقوم بتنفيذها) دوره الإنفاق على الأبناء وتربيتهم إذن الدور هو أداء فرد معين لواجبات المركز أو المكانة الاجتماعية ولكن ليست للعضو في أداءه الأدوار مطلق الحرية فهو مرتبط بمعايير وقيم المركز والمكانة .

51 عاشراً : الصراع بين المركز والمكانة في البناء الاجتماعي :-
س- متى يكون هناك انسجام بين المركز والمكانة ومتى يكون هناك صراع ؟ ج- الانسجام يحدث :- يكون المركز الاجتماعي منسجماً مع المكانة الاجتماعية عندما تصبح العلاقة بينهم طرديه بمعنى أنه كلما ارتفع المركز الاجتماعي للفرد زادت المكانة الاجتماعية التي يشغلها . الصراع يحدث :- عندما يكون هناك حراك لأحدهما وثبات للأخر . بمعنى تغير مركز الفرد إلى الأفضل لكنه ما يزال يشغل مكانة اجتماعية متدنية أو العكس . وكل هذا يحدث خلل لنمط التفاعل في شبكة العلاقات الاجتماعية للفرد بسبب تناقض في القيم والمعايير المحددة لكل من المركز والمكانة الاجتماعية مما يترتب عليه صراع في الأدوار . وهذا أكثر شيء ينشأ في المجتمعات المحافظة التي تسعى إلى تثبت ثقافتها وتراثها الثقافي في برامجها التنموية من أجل بناء ثقافة قوية تبرز من خلال قوة المعايير والمبادئ الدينية , بحيث لا تعطي لثقافة المجتمع فرصة لظهور سلوكيات فردية وهذا ما ينطبق على المجتمع السعودي .

52 س- أين تنشأ ظاهرة الصراع والتوتر بين المركز والمكانة الاجتماعية للأفراد ؟
تنشأ في المجتمعات ذات البناء الثقافي المسيطر على سلوك الأفراد . وفي المجتمعات التي تعاني من وطأة التغير السريع . وفي المجتمعات ذات البناء الاجتماعي الغير منظم . وفي المجتمعات التي يحدث فيها التغير عشوائياً عكس المجتمع المنظم . س- من هو المجتمع الرشيد ؟ الذي يقوم على بناء اجتماعي منظم – وتغير ثقافي مخطط يتميز بتناسب أو على الأقل باستقرار في العلاقة بين المركز الاجتماعي والمكانة الاجتماعية لأفراده .

53 مثال :- المرأة في المجتمع السعودي بسبب التغيرات الثقافية والحضرية التي حدثت بعد عام 1390 هـ لوحظ ارتفاع في مركزها الاجتماعي داخل النسق الأسري فأصبحت تقوم بأدوار مساوية تقريباً لدور الرجل مثل المشاركة في الإنفاق على الأسرة – اتخاذ القرارات وذلك عكس مركزها المتدني في السابق . أما من حيث مكانتها الاجتماعية في الفترة المتغيرة ما زالت متدنية عن الرجل مثل السابق . والدليل على ذلك على الرغم من مشاركتها للرجل في كثير من الفرص لكن الرجل لا يستطيع أن يصرح للآخرين في المجتمع أن زوجته تقوم بهذه الأدوار . لأن قيم المجتمع تسخر من أولئك الرجال الذين تقودهم زوجاتهم مثل( الجلوس في المقعد الخلفي من السيارة أو يكون موعد تناول الطعام للإناث في بعض المناسبات العامة بعد انتهاء الرجال ) بوجه عام فإن التغيير الاجتماعي والاقتصادي الذي حدث في المجتمع السعودي مع تطبيق خطط التنمية قد أحدث حراكاً اجتماعياً وتغيراً لبعض المراكز والمكانات الاجتماعية لكثير من الأفراد والوظائف في المجتمع وقد كان يفترض أن اتجاه التغير في العلاقة بين المركز والمكانة الاجتماعية تغيراً طردياً , بمعنى كلما زاد المركز الاجتماعي ارتفعت المكانة الاجتماعية والعكس من ذلك يحدث صراع ويؤثر في الأدوار التي يقوم بها الفرد .

54 الحادي عشر : عرفي الأهداف الذاتية والاجتماعية في بناء المجتمع السعودي مع مثال:-
أهداف ذاتية الأهداف الاجتماعية هي التي تعبر عن طموحات لها خصوصيتها الفردية وهي غامضة بالنسبة للآخرين . ونادراً ما يفصح عنها الفرد في المواقف الرسمية . هي التي تعبر عن أهداف عامة وشائعة ومقبولة في المجتمع ويمكن أن يصرح بها الفرد في المناسبات والمواقف الرسمية . مثال :- ( عند زواج الفرد يستطيع أن يصرح برغبته في الزواج للاستقرار والرغبة في الأولاد وهي تعبير عن أهداف اجتماعية عامة لكن لا يستطيع أن يصرح في موقف رسمي مع أهل الزوجة عن أهدافه الذاتية في الزواج ويذكر أن رغبته في الزواج من ابنتهم لكونها جميلة . )

55 خاصية المجتمع الرشيد : هو الذي تتفوق فيه الأهداف الذاتية على الأهداف الاجتماعية أو تتطابق مع بعضها . ويحدث خلل في المجتمع عندما يتفوق أحد الأهداف على الأخرى ويحدث توتر بين المركز الاجتماعي وبين المكانة الاجتماعية . ( عللي ) كثير ما يشيع التباين بين الأهداف الذاتية والاجتماعية للأفراد في المجتمعات العربية النامية ؟ # لأن ثقافة المجتمع تفرض عليهم تقديم مصلحة المجتمع على منفعة الفرد الذاتية لذلك تصاغ القوانين والسياسات والبرامج في ضوء خدمة المجتمع وإغفال المتطلبات والأهداف الفردية . عكس المجتمعات الصناعية المتقدمة التي تحاول أن تضع البرامج والسياسات والقوانين بما يسهل الطموحات الذاتية بدون الضرر بمصلحة الجماعة .

56 إذن الأهداف الذاتية هي :-
س - المحرك الرئيسي لأدوار وسلوكيات الأفراد في المجتمع وعرقلتها تهدد وتقتل الطموحات الفردية وضحي ذلك بمثال من الواقع ؟ مثال ( الأبناء في المجتمعات النامية الذين لا يستطيعون التعبير عن أهدافهم الذاتية في المواقف الرسمية . بل التعبير عن الأهداف الاجتماعية مثل عند الرغبة في الزواج من امرأة متدينة من أسرة معينة يبطن أهدافه الذاتية لهذا الاختيار كأن يكون إختيارة لهذه المرأة بسبب مكانة أسرتها الاقتصادية للاستفادة من أقاربها . أو مثلاً الرغبة من الزواج من امرأة عاملة ليست من أجل أن تشغل وقت فراغها ولكن من أجل الاستفادة من مرتبها . ولكن في بعض الأحيان يتعرض كثير من الأزواج مشكلات للإستفاده من المكانة الاجتماعية للزوجة أو الاستفادة من مرتبها فبذلك تقتل الأهداف الذاتية لدي الزوج

57 النسق السياسي من ص 67 – 76

58 عللي [ الظاهرة السياسية هي أعقد الظواهر الاجتماعية ]
مقدمة :- عللي [ الظاهرة السياسية هي أعقد الظواهر الاجتماعية ] لأن ما هو سياسي لا ينفصل عن الظروف الراهنة والواقع الاقتصادي ومطالب الوضع الحالي . وتغيرات العصر السياسي تتداخل كثيراً مع أصول البيئة الطبيعية والأوضاع الاقتصادية والتشريع القانوني والديني . س- من الذي يدرس الظواهر السياسية ؟ ج- المتخصصون في علم الاجتماع السياسي الذي يركز على دراسة ظواهر اجتماعية داخل بناء المجتمع, وتتصل بالقيادة والسلطة والسيادة فيرصد علاقتها بطبيعة الأنساق الاقتصادية والثقافية ويتابع التجارب السياسية وردود فعلها بين سائر النظم الاجتماعية . س- بماذا يهتم علم الاجتماع السياسي ؟ ج- يهتم بظاهرة الاستقرار السياسي لأن لها ارتباط قوي بعملية ومشكلة التغير الاجتماعي . فالصفوة في المجتمع عندما تفقد مصادر قوتها من خلال عملية التغير الاجتماعي والثقافي والاقتصادي الذي يحدث لأفراد المجتمع تحاول الصفوة خلق العقبات أمام التغير.وشعور أفراد المجتمع العامة بالعزلة وفقدان الأمن والشك بأن الحياة الجديدة سوف تكون أفضل بالنسبة لهم . الأمر الذي يؤدي إلى الاغتراب والانغماس في ملذات حركات سياسية متشعبة ومتناقضة بين الصفوة وأفراد المجتمع.

59 أولاً التنشئة السياسية والتربية الوطنية في المجتمع السعودي :-
التنشئة السياسية تعد الآلة التي تعمل على تطبيع أفراد المجتمع " بميكانيزمات " معينة تؤدي إلى التضامن والتوحيد وورث الهوية الوطنية . س- ما أهمية التنشئة السياسية في العصر الذي نعيشه؟ وأصبحت التنشئة السياسية إحدى الضروريات في هذا العصر لخلق إحساس عام بالالتزام والولاء للسلطة الرسمية . وتقوم المدرسة ووسائل الإعلام والأسرة بتلقين المواطن الثقافة السياسية التي يعيش في ظلها . ويؤكد ذلك علم الاجتماع ( دور كايم ) أنه لكي يحكم الضمير الجمعي سلوك الإنسان فإنه ينبغي صياغة سلوكه منذ البداية .

60 المجتمع السعودي أتخذ سياسة في عملية التربية الوطنية لأفراده اعتمدت على ثلاث محاور رئيسية منبثقة من الإعلام والتعليم وخطط التنمية وهي كما يلي :- أ) اهتمام وسائل الإعلام بالوطن وإبراز شخصية المملكة والكشف عما حباه الله من نعمة الاستقرار والأمن والتقدم في جميع المجالات والحكم بالشريعة . ب) مؤسسات التعليم تحقق أهداف وطنية عن طريق تدريس التاريخ الإسلامي وحضارة الأمة وتبصير الطلاب بجغرافية البلاد ومزاياها الاقتصادية . ج) الدولة التزام برامجها الاجتماعية والاقتصادية بمبادئها الشرعية الإسلامية والحفاظ على التقاليد والقيم الثقافية والأخلاقية المرتبطة بها .

61 ثانياً : نظام الحكم والتربية الوطنية في المجتمع السعودي :-
هي عملية آلية مخططة لاحترام نظام الحكم التربـــــــية أهمية التربية :- تلقين المعايير والقيم للأفراد عن طريق التعليم . التي تحقق احترام أنظمة الحكم الاجتماعية فيحدث تكيف بين الفرد والمجتمع وتوازن في البناء والنظام الاجتماعي . عللي (( المجتمعات الإنسانية تتباين في تحديد أنظمة الحكم الرئيسية في المجتمع )) المجتمعات المتقدمة: مثل أمريكا وأوربا نجدها تركز على أنظمة الدولة التي يجب أن يخضع لها الفرد ويحترم قيمها ومعاييرها وقوانينها . الدول النامية : تتعدد أنظمة الحكم فيضاف إلى حكم الدولة حكم الأسرة . المجتمعات الإسلامية : كالسعودية التي تحكم شريعة الله يخضع الفرد لثلاث أحكام رئيسية هي:- ( منهج الخالق – الحكم في الدولة – وأعراف المجتمع المتمثلة بوصاية الأسرة على الفرد ). وذلك عكس المجتمعات المعاصرة التي يخضع الفرد للأسرة بعد بلوغه سناً معيناً .

62 إذن قد حدد النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية رسمياً هذه الأحكام وترتيبها وهي كما يلي :- الأول : منهج الله :- تحمي الدولة عقيدة الإسلام وتطبق شريعته وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر بواجب الدعوة إلى الله . ثانياً : حكم الدولة :- مما تتكون السلطات في الدولة؟ من السلطة القضائية – السلطة التنفيذية – السلطة التنظيمية, وتتعاون هذه السلطات في أداء وظائفها وفقاً لهذا النظام وغيره من الأنظمة, والملك هو مرجع هذه السلطات . ثالثاً : الأسرة :- هي نواة المجتمع السعودي ويربى أفرادها على أساس العقيدة الإسلامية وما تقتضيه من الولاء والطاعة لله ولرسوله ولأولي الأمر واحترام النظام وتنفيذه .

63 س - ما هي المهام الرئيسية للتربويين في المجتمع السعودي ؟
ج – هو كيفية وضع خطة تربوية سليمة تحقق عند الفرد توازناً في الخضوع والاحترام لهذه الأحكام الثلاثة . لن يتحقق الاستقرار في البناء الاجتماعي , والانتماء والوطنية ويضطلع الأفراد بأدوارهم ومسؤولياتهم على مستوى الأسرة أو المجتمع المحلي أو على مستوى المجتمع ككل إلا بتخطيط تربوي سليم يضمن ما يأتي :- 1.عدم الصراع والتناقض بين القيم والمعايير الأسرية والمعايير الدينية . 2.عدم الصراع والتناقض بين الأنظمة والقوانين الحكومية والمعايير الدينية . 3.عدم الصراع والتناقض بين القيم والمعايير الأسرية والأنظمة الحكومية .

64 مثـــــــــــال (1 ) أنه لا يمكن أن تقوم أجهزة الإعلام المرئية بدورها التربوي عندما تحوي مادتها قيماً مناقضة لقيم الأسرة ) (2) لن تحقق المدرسة دورها التربوي عندما تحوي بعض مناهجها أفكاراً مناهضة للشريعة ) إذن عملية لتخطيط التربية في المجتمع السعودي عملية معقدة لها خصوصيتها ومتطلباتها محددة في برامجها الإعلامية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية. فمن الضروري أن تكون برامج التربية فيها موجهة ومنظمة وهادفة نحو ترسيخ احترام أنظمة المجتمع . والتركيز على جانب واحد منها في برامج التربية يضعف الخضوع للجانب الآخر فيحدث عدم توازن وتكيف بين الفرد والأنظمة الأخرى في المجتمع . مثال ( بعض الأفراد ملتزمين دينياً ويخضعون لنظام الدولة إلا أنهم متمردون على الأسرة فلا يظهرون الخضوع للوالدين أو الاهتمام بتربية الأبناء )

65 عللي ( عملية التربية في المجتمع السعودي عملية معقدة )مع مثال
لأنها تهدف إلى تحقيق تكيف متوازن بين متطلبات ثلاث أحكام في المجتمع . والإخفاق في أحد المتطلبات يؤثر على علاقة التربية بترسيخ الوطنية عند الأبناء . مثال ( يلاحظ أن الانتماء عند بعض أفراد المجتمع لا يتعدى العائلة أو القبيلة أو الإقليم الجغرافي مثل القصيم وهذا يتطلب سياسة تربوية شاملة تنقل وتحول الانتماء والشعور الوطني للدولة ككل .) س- ما الذي يحققه التخطيط التربوي السليم ؟ ج – 1- احترام سلطات المجتمع 2- تخفيف حدة الانتماء العائلي أو القبلي . 3- نقل الشعور الوطني المتعلق بالمجتمع المحلي إلى الانتماء نحو المجتمع الأكبر

66 ثالثاً: المجتمع السعودي والمتابعة السياسية :-
س- ما المقصود من المتابعة السياسية ؟ ج- الاستجابة التي يبديها المجتمع نحو بعض القضايا السياسية والحرص على متابعة الأخبار والمواقف السياسية المحلية والإقليمية والعالمية . س- ثقافة الأفراد السياسية نحو كثير من القضايا قد تكون متنوعة وغير متجانسة وضحي ذلك ؟ ج- تارة تكون مسايرة الفرد لسياسة المجتمع على طول الخط ولا تصدر عن اقتناع لمبدأ أو توجه لقيمة معينة بل تصدر كرد فعل لمحاولات تر غيبية من جانب سياسة المجتمع . وتارة أخرى تكون عند بعض الأفراد رافضة لا تصدر عن مبدأ معين بل يمكن أن تنبت من مذاهب تخريبية أو معادية .

67 مثـــــــــال ( الشباب السعودي في الجامعات غالبيتهم لا يقبلون على متابعة الأحداث والقضايا السياسية المعاصرة من المجلات الإسلامية لأنه يعتبرها بعيدة عن مستوى المهنة الصحافية وتتجه إلى السرد مع التركيز على النصح وسرد النصوص بعيدة عن التعايش الحي مع الأحداث السياسية المعاصرة لكن من جانب أخر تبين أن بعض الشباب السعودي يعطي أهمية للأخبار السياسية التي تنتشر في الصحف ويتابعها وأصبحت السياسة عامل جذب للقراءة عكس الأخبار الرياضية . )

68 المحاضرة الثامنة تابع النسق السياسي من ص 76 – 82

69 رابعاً : الشائعات السياسية في المجتمع السعودي :-
الشائعات من وجهة نظر اجتماعية :- (( هي أخبار مشكوك في صحتها ويتعذر التحقق من أصلها وهي تنتقل عادة بين الجمهور بالكلمة الشفهية دون أن يتطلب ذلك أي برهان أو دليل على حقيقتها . )) الخصائص المميزة للشائعة :- 1. تدور أحداثها حول موضوع معين ولهذا السبب عادة ما تكون ذات أهمية 2.وقتية تتلاشى بانتهاء هذا الموضوع . 3.أنها تتضمن شيئاً من الحقيقة . 4.تنقل بالكلمة المنطوقة إلا أن هناك بعض الوسائل لنقلها كالمنشورات ووسائل الأعلام المسموعة أو المقروءة . 5.تنتشر في غيبة المعايير الأكيدة للصدق , وهذا ما يفرق بين الإشاعة والخبر أو بين الإشاعة والمعلومة .

70 مثل [ الحج – صدور الميزانية – شهر رمضان – العطلة الصيفية ]
س - هل توجد شائعات في المجتمع السعودي ؟ وما هي مصادرها ؟ ج – المجتمع السعودي فيه شائعات مغرضة التي تتنوع الأهداف والمضمون وسرعة الانتشار وتختلف المصادر , ممكن أن تكون من مصادر خارج البلاد أو من داخل البلاد . س – على ماذا ترتبط أنواع الشائعات في المجتمع السعودي بمثال ؟ ج - وثبت أن أنواع الشائعات ترتبط بمواسم معينة في المجتمع السعودي مثل [ الحج – صدور الميزانية – شهر رمضان – العطلة الصيفية ] 6- ومن خصائص وسمات الشائعات في المجتمع السعودي أنها ظاهرة اجتماعية عامة عند جميع فئات المجتمع س- ما الذي يجب أن تقوم به الجهات التنظيمية المعينة تجاه الشائعات ؟ - العمل على تقديم أخبار صحيحة عن طريق وسائل الأعلام فتعدم الشائعات مع وجود الخبر الصادق غرس القيم الدينية والمثل العليا في نفوس أفراد المجتمع . تنمية الثقة بالنفس تجعل الإشاعة مهارة يحترفها من يتصف بالفسق ومن ينشرها يساعد على الفسق .

71 خامساً : دلالات اجتماعية في نظام الحكم السعودي :-
س- ما دور الباحث في علم الاجتماع عندما يقوم بتحليل الأنظمة ؟ ج – يجمع الوثائق ليبين علاقتها بالواقع الاجتماعي والحضاري وما تحويه هذه الوثائق من أسس موضوعية وذاتية تؤثر في أنشطة الإنسان وتفاعله مع الجماعة على المستوى الرسمي والغير رسمي . # تحليل الأنظمة ليفيد في عملية رصد حركة المجتمع وفهم طبيعة العلاقة الجدلية بين الفرد والمجتمع . # من الأمور التي يجب أن يدركها الباحث أن الوثائق والأنظمة السياسية عادة لا تصاغ باتجاه سياسي فقط بل تصاغ بمجموعة من العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية والجغرافية والثقافية . والسبب في فشل عدد كبير من الأنظمة السياسية في كثير من البلدان المعاصرة يرجع إلى تغاضي القائمين على صياغة أنظمة الحكم فيها عن هذه العوامل .

72 س- ما هي مهمة القائمين على صياغة أنظمة الحكم ؟
ج – مهمتهم الإدراك الكامل لأنماط العوامل المختلفة ومعرفة مدى تأثيرها على نجاح النظام , لأن المخطط السياسي لا يستطيع استعارة نظام حكم حظي بنجاح في دولة أخرى يسعى لتطبيقه في مجتمعه وإنما يجب أن يصغ نظامه وفقاً لواقع مجتمعه واحتياجاته . س- ما الذي نلاحظه في النظام السياسي للحكم في المجتمع السعودي ؟ ج – يلاحظ خصائص وسمات اجتماعية دقيقة تجعلنا نقول أن هذا النظام لا يعكس موقفاً ولا يعبر عن سياسة فقط , وإنما يجسد منهجاً عاماً لأسلوب الحياة في المجتمع السعودي . س- ما هي الأبعاد السوسيولوجي التي روعيت عند صياغة النظام الأساسي للحكم في المجتمع السعودي ؟ ج – التغاضي عن القبيلة والفرد , وجعل الأسرة نواة المجتمع . 2- مسايرة النظام لثقافة المجتمع وتجنب الصراع .

73 أولاً : التغاضي عن القبيلة والفرد وجعل الأسرة نواة المجتمع :-
# قرر نظام الحكم في المملكة أن الأسرة هي نواة المجتمع السعودي وفي هذا عدة دلالات اجتماعية منها :- - نظام الحكم في السعودية معتدل " وسط " جعل من الأسرة نواة المجتمع - لم يكن متطرفاً كما في الدول المعاصرة التي جعلت من الفرد نواة للمجتمع . ولم يكن متطرفاً أيضاً كأنظمة بعض المجتمعات المغلقة التي جعلت من الوحدات الكبيرة القبيلة نواة للمجتمع . تقرير الأسرة نواة المجتمع السعودي يرسخ مسؤولية التربية التي تقوم بالدرجة الأولى على عاتق ولى الأمر بالأسرة والذي يمثل الأسرة رسمياً أمام مؤسسات المجتمع وله الحق في القوامة في حدود الشريعة الإسلامية .

74 كما أن لديهم فرصة لتحسين منزلة ومكانة أسرهم الاجتماعية والاقتصادية .
عــلـلـي:- تغاضي نظام الحكم في المملكة عن القبيلة كوحدة رئيسية وجعل الأسرة هي الوحدة الرئيسية مما جعل النظام يقوم على العدل . :- - لأن جميع أفراد المجتمع ينتمون لأسر ولديهم فرصة أن يكونوا أسرة كما أن لديهم فرصة لتحسين منزلة ومكانة أسرهم الاجتماعية والاقتصادية . وذلك عكس لو كانت القبيلة هي نواة المجتمع , لأن القبيلة نظامها لا يمنح فرصة حق الانتقال الاجتماعي من قبيلة إلى أخرى لأن كل قبيلة لها سمعتها ومنزلتها التي تنسب لها بحيث لا يمكن للفرد أن يشغل منزلة اجتماعية أعلى أو أدنى من منزلة قبيلته .

75 ج - جمود المجتمع والصراع القبلي - ضياع موارد البلاد .
س- ما هي الأعراض التي تواجهها الدولة عندما تكون القبيلة هي الوحدة الرئيسية للحكم ؟ ج - جمود المجتمع والصراع القبلي - ضياع موارد البلاد . - عدم وحدة القرار بحيث سيكون لكل قبيلة دور سياسي وحصة مالية حسب مكانتها الاجتماعية كما هو موجود في الدول المتخلفة بأفريقيا . - تغاضي نظام الحكم في المملكة عن الفرد وعدم اعتباره الوحدة الرئيسية في المجتمع منع أحداث الفوضى والتمرد في المجتمع . فالفرد يجب أن يخضع لحكم ولى أمره في الأسرة , ولا يتصرف إلا بإذنه . ويحاسب ولي الأمر من قبل الجهات الرسمية إذا لم يحسن تربية أولاده .

76 س- ما هي الأعراض التي تواجه كثير من دول أوربا والدول العربية التي جعلت الفرد هو النواة الرئيسية في المجتمع ؟ أحداث فوضى وتمرد من قبل الأفراد على آسرهم ومجتمعهم , بسبب الحقوق التي تمنح الفرد في سن مبكر لا يستطيع القيام بها بطريقة صحيحة . مثل ( حق اختيار الزوج والزوجة ) ( اختيار العمل ونوعه ) ( انتهاء وصايا الأسرة على أبنائها في سن معين ) وذلك عكس الشريعة الإسلامية .

77 ثانياً : مسايرة النظام لثقافة المجتمع وتجنب الصراع :-
النظام الأساسي للحكم في المجتمع السعودي يساير القيم والمعايير المتعلقة بالشريعة الإسلامية وذلك عكس التباين في الأنظمة في البلدان العربية الإسلامية التي نصت نظمها على مخالفة الشريعة وصياغة قوانين وضعية منقولة من بيئات خارجية أوروبيا. س - ما هي الأعراض التي تواجه الدولة عندما لا تساير قيمها ومعاييرها ؟ ج – إحداث صراعاً قيما يظهر على شكل مظاهرات سياسية وأحياناً إضراب اقتصاديا وأحياناً تعددات حزبية وتارة إرهاب كالتفجير والقتل والتخريب . س- على ماذا تنص الحقوق والواجبات للنظام الأساسي للحكم في السعودية ؟ ج – 1- تنص على حماية الدولة العقيدة الإسلامية 2- القيام بالدعوة الإسلامية 3- تدعيم ثقافة المجتمع 4- إلغاء العادات الاجتماعية القديمة التي تتجسد في القبيلة والعشائر الإقليمية والطبقية .

78 النسق الاقتصادي في المجتمع السعودي
المحاضرة التاسعة النسق الاقتصادي في المجتمع السعودي من 85-96

79 مقدمة :- للظروف والعوامل الاجتماعية أهميتها في دراسة الحياة الاقتصادية في المجتمعات التقليدية . فالنظام الاقتصادي تتداخل تداخلاً قوياً مع بقية النظم الاجتماعية لذلك ينبغي على الباحث عند دراسة أي مظهر من مظاهر النظام الاقتصادي أن يدرس علاقته بالبناء الاجتماعي . س- ما هو دور علماء الأنثربولوجيا ؟ ج - يحاولون التعرف على الوظيفة الاجتماعية للعمل الاقتصادي وعلى نوع الإشباع الاجتماعي الذي يتم تحقيقه عن طريق النشاط الاقتصادي بوصفه أحد عوامل التكامل والتماسك والتضامن في المجتمع .

80 (عللي) العمل نوع من النشاط الاجتماعي وليس مجرد نشاط فيزيقي :-
لأن المجتمع يتوقع من كل شخص أن يقوم بعمل معين يرتبط بنشاطات غيره من الناس . ولأن المجتمع خاصة التقليدي هو الذي يحدد طريقة تنظيم العمل وتقسيمه وتوزيعه بين الأفراد . مثال ( الفرد عندما يقوم بنشاط معين يتفق مع قوانين المجتمع بقصد كسب العيش فهذا النشاط يعد عملاً ليس لأنه يؤدي إلى المحافظة على كيان الفرد ولكن لأن المجتمع يتوقع من الفرد أن يقوم يمثل هذا النشاط حتى يكسب عيشه ويحافظ على بقاء المجتمع . ) ( إذن ) أهم صفات وخصائص العمل هي أنه نشاط يتفق مع الدور الذي يجب أن يقوم به الفرد في المجتمع الذي ينتمي إليه .

81 أولاً : النسق الاقتصادي في الفترة المستقرة :-
يدور حول ثلاث محاور أساسية هي :- الزراعة التجارة الحرف الشعبية وهذه المحاور أضافت على المجتمع طابعاً خاصاً للنظم والعلاقات داخل البناء الاجتماعي وسوف نقوم بشرحها . وهي الفترة قبل نقطة الصفر عام 1390 أي قبل عملية التغيير

82 الثلاث محاور الأساسية هي :-
ملكية الأرض الزراعية التجارة الحرف الشعبية تقوم على أساس الجماعة أهم عواملها :- التماسك الاجتماعي لأن العائلة تؤلف وحدة متعاونة للعمل والإنتاج والاستهلاك تقوم باستغلال الأرض التي تكون أرضاً زراعية موروثة ملكية الأرض السكنية :- كانت تبدل سكن أجدادها وإذا أرادت أن تتوسع أخذت الأرض المجاورة . وكانوا يتجمعون في مساكن مجاورة . والعائلة التي تنسب لبدنه أو عشيرة كانت تختار حياً تسكن فيه دخولهم ضعيفة إذ يعتمدون على استهلاك نتاجهم. القرابية تأتي في المرحلة التالية للزراعة كان التجار أفضل الناس دخلاً وبعدهم يأتي أصحاب الحرف الشعبية . تعتمد على الصناعة اليدوية والمواد الأولية لصنع السلع والأدوات والحاجات الضرورية لاستهلاك الناس مثل ( حرفة النجارين و الحدادين و الجزارين ) في الفترة المتغيرة : لم يتغير النسق الاقتصادي في المجتمع السعودي بصورة مفاجئة بل كانت نهاية الفترة المستقرة تمهيداً لذلك التغيير . وتم حدوث التغيير الكامل عندما طرأ على المجتمع التحديث عن طريق برامج و خطط التنمية الشاملة.

83 ثانياً : النسق الاقتصادي في الفترة المتغيرة
هذه المرحلة بدأ يطرأ تغيير في المحاور الثلاثة السابقة . وأصبحت هناك زيادة في المحاور التي يرتكز عليها النظام الاقتصادي [ حراك للمكانة الاجتماعية التي تحتلها الفئات الاجتماعية ] مثل ( مركز ومكانة المرأة والرجل في المجتمع ) - أما من ناحية التغيير في محاور النسق الاقتصادي عن الفترة السابقة بدأت تعتمد على البرامج التنموية – الدعم الحكومي أكثر من اعتمادها على الأقارب – وإصدار القوانين والأنظمة عن طريق الحكومة .

84 الزراعة التجارة الحرف الشعبية مثــل:-
استفاد المزارعون من القروض الزراعية عن طريق البنك الزراعي الذي منحهم الآلات والبذور . أعطى فرصة للمزارع لاستقدام الأيدي العاملة . وأصبح المزارعين مجرد مالكين ومشرفين . أصبحت مهنة الزراعة ليست الأساسية بل مزدوجة مع مهنة أخرى . أصبحت قضاء لوقت الفراغ . أو مكان للترفيه العائلي . أصبحت تنظم من قبل الحكومة وعلى من يريد أن يمارسها أن يستأذن الحكومة أو المسؤولين للسماح له بفتح سجل تجاري . لم تعد تعتمد على أفراد العائلة بل أخذت طابع التنظيم استقدموا عمالا أجانب لتشغيل الشركات . وأصبح الفرد مالكاً ومشرفاً مثل المزارعين . اندثرت نوعاً ما وحلت محلها المهن الصناعية والفنية التي تعتمد على الخبرات والمهارات والتقنية . مثــل:- ( الخياطة – مقاولات البناء – النجارة )

85 أبرز مظاهر التغيير في النسق الاقتصادي :-
1.لم تعد المهنة ترتبط بالعائلة كلية بل تعتمد على الفرد القادر على الاستثمار. 2.أصبح دور الفرد مالكاً ومشرفاً فقط . 3.استقدام العمالة الأجنبية لتشغيل المهنة وتنظيمها . 4.انسلخت العائلات من الارتباط بمهن محددة ومتوارثة عن الأجداد . 5. أصبحت البرامج والمشروعات الحكومية محوراً أساسيا يعتمد عليه النظام الاقتصادي , حيث وجد الأهالي فرصة للعمل في تلك المؤسسات الحكومية .

86 (عللي) استغناء الآباء عن مساعدة أبنائهم :-
* لأن استقدام الأيدي العاملة الأجنبية جعل الأهالي يستغنون عن أبنائهم لمساعدتهم في الزراعة والتجارة والصناعة , حيث ألحقوهما بالوظائف الحكومية * ولأن المجتمع بدأ ينظر للعمل الحكومي على أنه مركز اجتماعي أعلى ولم يعد مرتبطاً بالمركز العائلي * والاهتمام بالتعليم لأن التدرج الوظيفي الحكومي يرتبط بالمؤهل التعليمي وساعد التحاقهم بالتعليم مجانية التعليم وتوفر المدارس وافتتاح الجامعات . * تضاعف التحاق الإناث بالتعليم واقتناع الآباء أن البنت مثل الولد تكون مصدراً من مصادر الدخل للأسرة . * خروج المرأة للعمل وتنافسها مع الرجل في الوظائف الحكومية .

87 أهم نتائج وآثار التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي حدثت ما يأتي :-
من أجل الحصول على الوظيفة الحكومية وفرص التعليم تركز السكان بصورة كبيرة في المراكز الرئيسية والمدن الكبيرة ازدادت نسبة المتوطنين من البدو. زادت العمالة الأجنبية من مجتمعات ذات ثقافة غير عربية . زيادة السفر إلى الخارج وانتشار وسائل الإعلام أدى إلى التعرف بصورة مباشرة أو غير مباشرة على العديد من الثقافات والعادات الأجنبية . تحسن المستوى المعيشي . ظهرت هياكل وظيفية جديدة تتطلب مهارات معينة وتعتمد على الكفاءة الشخصية ولم يعد للعلاقات الاجتماعية دور مهم . حدثت تغيرات في نمط الأنشطة الترفيهية وقضاء أوقات الفراغ .

88 ثالثاً : عمل المرأة السعودية من وجهة نظر اجتماعية :-
اختلفت وجهات النظر حول عمل المرأة السعودية فهناك ثلاث اتجاهات حول ذلك :- 1- فريق طالب بعمل المرأة ومساواتها مع الرجل وتحريرها . 2- فريق عارض عمل المرأة وطالب بقصر عملها في المنزل . 3- فريق تأثر بمتطلبات الواقع وطالب بحصر عمل المرأة في المجالات التي تتفق مع طبيعتها .

89 المحك الفترة المستقرة الفترة المتغيرة
المقارنة بين عمل المرأة في السعودية في الفترة المستقرة والفترة المتغيرة المحك الفترة المستقرة الفترة المتغيرة عمل المرأة دخل الإناث الزوجات لم تكن لها وظيفة خارجية وكان عملها يقتصر على المنزل والمساعدة في المهن العائلية كالزراعة والرعي على الرغم أن هناك دراسات أثبتت أن المرأة كانت تعمل بمهن خارج المنزل كالبيع والشراء والعمل في المزارع وبعض الصناعات اليدوية . كانت تفرض على البنت عدم الخروج من المنزل قبل زواجها . يتدخل الرجل في دخل زوجته ويعتبره من حقه . عندما سمحت الأسرة بالتحاق بناتهم في العمل كانت تتدخل كثيرا في التصرف بدخولهن وتنظيم شؤونها الاقتصادية . استفادة المرأة من برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية فزادت نسبة الأمهات العاملات خارج المنزل . بدأت المرأة تتجه نحو التعليم وتسمح لهم الالتحاق بالمدارس من أجل الالتحاق بوظيفة للاستفادة من دخلها المادي . أصبح معظم الزوجات العاملات لديهن الحرية بالتصرف بدخلهن . وهذا يدل على أن العلاقة الاقتصادية بين الزوجين في الأسرة السعودية تطورت تدريجياً إلى الأفضل . وهذا يدل على ارتفاع مركز الزوجة واستقلالها الاجتماعي وهذا يتلاءم مع موقف الإسلام من حرية المرأة . ولقد حدث تغير إيجابي بسبب التحضر الذي رفع من مركز الإناث وقلل من سيطرة الآباء على سلوكهن الاقتصادية . أصبحت الأسرة السعودية مؤيدة لعمل المرأة بما يتناسب مع طبيعتها وظروفها وتقاليدها الإسلامية .

90 س- ما هي الدوافع التي جعلت المرأة السعودية تميل للعمل خارج المنزل ؟
ج- 1- دوافع مادية ( 52) 2- إثبات الذات والحصول على مركز ومكانة اجتماعية (50 ) 3- تأثير الوالدين والأزواج على العمل بالرغم من تمسك المجتمع بأولوية الدور الأسري المطلوب من المرأة السعودية . لكنه لا يعارض قيامها بدورها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية . س- ما هي العوامل التي شجعت المرأة السعودية للعمل ؟ ص ( 93 ) ج- الأنظمة المتبعة في المجتمع السعودي التي تحمي المرأة على صعيد الأسرة والمجتمع بما يحفظ كرامتها وحقوقها . وما توفره هذه الأنظمة من ظروف العمل الملائمة ومنح إجازة الأمومة لمدة شهرين س- ما هي المعوقات الاجتماعية والثقافية التي تعيق عمل المرأة السعودية خارج المنزل ؟ الخوف من الاختلاط بالرجل اكتفاء الذاتي المادي

91 س- ما الذي يسهم في تحديد اتجاهات المرأة السعودية نحو بعض المهن ؟
ج- المستوى المعيشي ومستوى الدخل يسهمان في تحديد اتجاهات المرأة السعودية نحو بعض المهن . مثال ( الرياض مجتمع تسوده معدلات معيشية مرتفعة فتمثل الاتجاهات نحو تأييد المهن ذات المكانة العلمية والاجتماعية كالحاسب الآلي - والطب , عكس مثلاً الإحساء التي تميل نحو المهن ذات التأهيل المتوسط والثانوي كالتمريض والأعمال الإدارية ) س- ما هي أسباب ارتفاع معدل الرضى الوظيفي بالنسبة للمرأة السعودية :- عمل المرأة في ظل القيم الدينية والمعايير الاجتماعية . مراعاة حقوقها المادية ومساواتها بحقوق الرجل المادية بالوظائف المماثلة . تأمين مستقبلهن الوظيفة حققت لهن المكانة الاجتماعية والتقدير الاجتماعي . س- ما هي أهم معوقات الرضى الوظيفي للفتاة السعودية العاملة بالأجهزة الحكومية ؟ ج- 1- أسلوب المواصلات والنقل . 2- عدم وجود حوافز مادية تتلاءم مع طبيعة الأعمال لبعض الوظائف

92 رابعاً :- عمل المرأة السعودية و استقدام العمالة الناعمة :-
س- ما المقصود بالعمالة الناعمة :- هي الأيدي المستأجرة المستقدمة من خارج البلاد والتي تعمل في خدمة المنازل . ( كالخادمة – المربية – السائق ) هذه الظاهرة ليست من الظواهر الاجتماعية المستجدة في المجتمع السعودي بل هي موجودة في الفترة المستقرة لكنها كانت مقتصرة على الأسر التي تنتمي للمستويات الاجتماعية و الاقتصادية العليا. (إذن) التغيير الذي طرأ على ظاهرة الخدم كان من ناحيتين: المصدر:أي بلدان أفريقيا في المرحلة المستقرة وبلدان شرق آسيا في المرحلة المتغيرة الحجم : زيادة في حجم الخدم والمربيات عند جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية فلم يعد استخدام العمالة الناعمة قاصرة على فئة معينة بالمجتمع

93 ولم ترتبط بشكل مباشر بمتغيرات حضرية مستجدة .
وكثير من الدراسات أثبتت أنها لا تعتقد أن هناك علاقة أكيدة بين نزول المرأة للعمل واستقدام العمالة الناعمة خاصة في السعودية لأن مساهمة المرأة في العمل مازال ضئيلاً ولكن يرجع انتشار هذه الظاهرة إلى أبعاد تاريخية . - فثقافة المجتمع من قبل خروج المرأة للعمل كانت تمنع العائلات الكبيرة فرصة الاعتماد على الآخرين لخدمتهم - و غير ذلك انتشار الرق الذي تعد ظاهرة العمالة الناعمة تطوراً لظاهرة الرق. (إذن) استعانة الأسرة السعودية بالعمالة الناعمة جزء من ثقافة وبناء المجتمع . ولم ترتبط بشكل مباشر بمتغيرات حضرية مستجدة .

94 س- ما هي الأمور التي راعتها نظام الخدمة المدنية بالمملكة تجاه وظيفتها الرئيسية تجاه المنزل والأولاد؟
يحظر من عمل المرأة في الأعمال الشاقة والمرهقة والضارة بالصحة وفي أوقات الليل منح إجازة سابقة قبل وضع الجنين عالج النظام مسألة المرض المتعلق بالحمل أجر إجازة الحمل والولادة منح الأم الحق في إرضاع الوليد في فترتين خلال الدوام .

95 ما هي الأسباب في عدم وجود ظاهرة استقدام العمالة الناعمة في البلدان الأجنبية ؟
السبب هو أن تلك المجتمعات أوجدت بدائل لدور المرأة الأسري تجاه الزوج والأولاد منها :- إيجاد مؤسسات متخصصة اتبعت نظام اليوم الكامل لتعليم الأولاد وتربيتهم . أنشأت مؤسسات الحضانة والرعاية الاجتماعية للرضع والأطفال ز أحدثت نظام متكاملاً وسريعاً للمواصلات والتنقل . أنشأت مطاعم داخل الوزارات والمصالح الحكومية للرجال والنساء .

96 كل ذلك يدعم توجه المرأة نحو الوظيفة ويقلل من دورها الأسري.
عكس المجتمع السعودي الذي مازال يتمسك بدور المرأة الرئيسي نحو الأسرة والزوج والأولاد .وفي نفس الوقت يطالبها بالعمل الوظيفي خارج المنزل . و قد أدركت المرأة الخليجية هذه الأعباء وقررت أن مكان المرأة الطبيعي هو البيت .

97 تابع النسق الاقتصادي من ص المحاضرة العاشرة

98 خامسا: العمالة المواطنة والأجنبية في المجتمع السعودي :-
تشير الإحصائيات أن هناك انخفاضا في معدل استيعاب وتوظيف العمالة المواطنة السعودية في القطاع الخاص . وأن قوة العمل في القطاع الخاص تتركز على العمالة الأجنبية . ومن أسباب ذلك :- إتباع نظام الدوامين. قلة أيام الراحة الأسبوعية – والإجازة السنوية . انضباط المؤسسات الخاصة في أسلوب العمل . مراقبة حضور وانصراف العاملين . أسباب طول فترة العمل اليومي يؤدي إلى عزوف الشباب السعودي عن العمل في القطاع الخاص . أن خريجي الجامعات السعودية يفضلون العمل الحكومية ثم العمل في المؤسسات العامة ثم القطاع الخاص .

99 س - من أين تنشأ إعاقة السعودة في القطاع الأهلي ؟
س - من أين تنشأ إعاقة السعودة في القطاع الأهلي ؟ ج - تنشأ من تحيز المديرين الأجانب في منشآت القطاع الخاص لأبناء جنسيتهم على حساب طالبي العمل من السعوديين . كما أن الإعلان عن الوظائف في القطاع الخاص تصاغ بطريقة ظاهرها الترحيب بالشباب السعودي وحقيقتها صرفهم عن الانضمام لهذه المؤسسات بسبب المبالغة في طلب المؤهلات وسابق الخبرة أو صعوبة الأختبارت. س - ما هي الصعوبات التي قد حددتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تواجه توظيف السعوديين في القطاع الأهلي من أهمها ؟ ضآلة الأجور المبالغة في المؤهلات والخبرات المطلوبة لشغل بعض الوظائف في حين يمكن أداء العمل بمؤهل أقل . اشتراط إجادة اللغة الإنجليزية . توفر الأمن الوظيفي في المؤسسات الحكومية ومزايا الإجازات والعلامات والترقيات وارتفاع الأجر

100 ------------------------------------------------------------
س - ما هي العوامل التي حددها مجلس القوى العاملة في المملكة والتي ساعدت على تدني العمالة الوطنية بالقطاع الأهلي ؟ جاذبية العمل في القطاع الحكومي لتوفر الاستقرار الوظيفي والترقية والإبتعاث . عدم الموائمة بين مخرجات النظم التعليمية وبين احتياجات القطاع الأهلي , حيث يزداد إقبال الطلاب على الدراسات الجامعية النظرية دون العملية . ارتفاع أجور العمالة الوطنية مقارنة بالأجور التي تدفع للعمالة الأجنبية . المؤثرات والعوامل السلوكية التي من أهمها صعوبة التكيف مع ظروف العمل في المؤسسات الخاصة ومجاراة قوانينها ونظمها وأوقات دوامها وكثرة الاستئذان بسبب مسؤولياته الأسرية. مؤثرات وعوامل فنية من قبل مؤسسات القطاع الخاص حيث تتجه إلى التكثيف الرأسمالي للاستعاضة عن ندرة العمالة الوطنية الفنية الماهرة . مؤثرات وعوامل اقتصادية ومن أهمها تفشي ظاهرة العمالة القاصرة التي تمثل طاقة عاطلة غير مشتغلة وبعض أصحاب الأعمال يتردد في تدريب الكوادر الوطنية تحسباً لاحتمال ترك العمل وقد دعا مجلس القوى العاملة في المملكة في ندوة (( السعوديون في القطاع الأهلي )) إلى الحد من استقدام العمالة الوافدة وترشيد استخدامها بسبب وجودها المكثف والمتزايدة في الأعمال التي لا تتطلب تأهيلاً عالياً أو منخفضاً . فهي تعدَت الاحتياجات الاقتصادية الوطنية وأصبحت تفوق العمالة الوطنية بأضعاف .

101 سادساً : السمات الاجتماعية للعمالة الوطنية والعمالة الوافدة :-
العمالة السعودية العمالة الأجنبية توفر عامل الثقة في النفس توفر الصفات الروحية القيادية . حفظ أسرار العمل التعاون مع الآخرين استقلالية الرأي الولاء للمنشآت أسباب حالات الغياب :- عوامل اجتماعية مرتبطة بالمجتمع لمرض أحد أفراد الأسرة – قضاء احتياجاتها . توفر عوامل الكفاءة وسرعة التأقلم الاندماج في المنشأة الكفاءة العلمية المواظبة ودقة المواعيد الابتكار والتطور مع العمل إنجاز الأهداف واستغلال الوقت المرونة والخبرة إيجاد اللغة الإنجليزية استخدام الحاسب الآلي سوء الحالة الصحية – التردد على الأماكن المقدسة لأداء العمرة . اتضح أن العمالة الأجنبية تفوق العمالة الوطنية في العوامل الهامة لبقاء المنشأة ونموها وازدهارها مثل عوامل الكفاءة الإنتاجية – الإخلاص في العمل – المحافظة على حسن استعمال وقت العمل .

102 س- ما هي الصفات والخصائص للعمالة السعودية التي بسببها يعرض القطاع الخاص عن استقطابهم وقبولهم ومن أهمها ؟ أن المواطن غير منضبط سلوكياً داخل المنشأة ويرفض التدخل الخارجي لضبط سلوكه . أن له مزاجية متقلبة الأجواء تعرضه لحالة من عدم الاستقرار النفسي والوظيفي أنه طموح يتعدى قدرة المنشأة على استيعابه مثل ( الحلم بالمنصب العالي ) . أنه يفتقر مقابل ذلك إلى الطموح الذي يستهدف تطوير قدرته وسبل أدائه بما يمكنه من بلوغ غايته في حدود إمكانات المنشأة . 5.أنه مكلف اقتصاديا للمنشأة مقارنة بالوافد التي يعطي الكثير ويأخذ القليل .

103 تدرس المهنة من خلال علم يطلق عليه علم الاجتماع المهني .
سابعاً : العوامل الاجتماعية المرتبطة باختيار المهنة في المجتمع السعودي :- تدرس المهنة من خلال علم يطلق عليه علم الاجتماع المهني . هو العلم الذي يهتم بدراسة العمل كظاهرة اجتماعية تنتشر في كافة المجتمعات الإنسانية . علم الاجتماع المهني س- ماذا تتطلب الدراسة الاجتماعية للمهنة ؟ تتطلب تفسير الطبيعة الاجتماعية للعمل . تفسير الظواهر المرتبطة به "كالبطالة – التقاعد " تتطلب تحليل البناء الثقافي والاجتماعي . معرفة المؤثرات الاجتماعية في عملية تصنيف المهن إلى مستويات . معرفة العوامل المرتبطة بالحراك المهني وارتفاع بعضها وانخفاض الأخرى في كافة المجالات ( الاقتصادية – السياسية – الاجتماعية الثقافية ) .

104 المجتمع السعودي في الفترة السابقة المجتمع السعودي في الفترة المتغيرة
كان يربط بين نوع المهنة والمكانة الاجتماعية للفرد التي كان يحصل عليها من ممارسة المهن العائلية . في السابق المجتمع يعلي من منزلة أصحاب مهن الزراعة والتجارة ويقلل من العاملين في الحرف الشعبية . والذي حدد ذلك هي ثقافة المجتمع وهو تدرج مهني لا يمكن تجاوزه الفرد باعتبار أن الفرد يعمل في مهن عائلية موروثة . طرأ على النسق الاقتصادي التنظيم والتحديث وبدأت الحكومة تشرف على المهن الاقتصادية بدلاً من العائلة وأصبح الشباب يفضل العمل الحكومي خاصة القريبة من موطنهم الأصلي بصرف النظر عن طبيعة العمل ومزاياها المادية والمعنوية . المكانة الاجتماعية في هذه الفترة مكتسبة من المهنة التي يمارسها الفرد . وتتفاوت المكانة الاجتماعية للمهنة وفقاً لتدرجها بالسلم الوظيفي , ووفقاً لمسؤولياتها ولما يقدمه شاغلها من خدمات للجمهور .

105 س- ما هي الأمور التي تتدخل ثقافة المجتمع فيه بعملية تصنيف المهن في الفترة المتغيرة ؟
المجتمع مازال يشوبه بعض التحفظ تجاه التعليم المهني والصناعي أي هناك نظرة دونية للعمل المهني ثقافة المجتمع تؤثر في انتشار بعض المهن دون الأخرى مثل الميل نحو الحصول على مهنة عسكرية لكسب مكانة اجتماعية وتقدير عكس السابق . ثقافة المجتمع تتدخل في القيمة الاجتماعية لعمل المرأة ومهنة التدريس والعمل في القطاع الصحي . إذن الشباب السعودي في حاجة إلى توجيه بعملية الاختيار المهني في جميع مراحل التعليم لمساعدتهم في اختيار التخصص العلمي الذي يساعدهم على اختيار المهنة

106 وهي تختلف من دولة لأخرى حسب ظروفها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية
ثامناً : الآثار الاجتماعية المحتملة لبرنامج التخصيص في المجتمع السعودي :- . التحول إلى القطاع الخاص أي تحويل جانب من النشاطات الاقتصادية التي تملكها الدولة إلى القطاع الخاص ليتولى أمرها كلية أو يشارك الدولة فيها . التخصيص والخصخصة وهي تختلف من دولة لأخرى حسب ظروفها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية

107 أهم عوامل نجاح عملية التخصيص :-
قناعة الحكومة والتزامها بإتباع سياسة التخصيص أي لا تكون مفروضة عليها من الخارج . ضمان الحصول على مساندة الرأي العام ووضوح كل ما يتعلق بالتخصيص لعامة الناس اختيار موعد ملائم لإعلان برنامج التخصيص أي مراعاة الدولة بظروفها الاقتصادية والسياسية كمرورها بأزمة معينة . ضرورة مواكبة برامج التخصيص لإصلاحات هيكلية كلية طويلة الأمد مثل علاج مشكلة الضوابط البيروقراطية حتى لا يعيق سير العمل ويفسح المجال لتفشي الرشوة تكليف جهات متخصصة بدراسة برامج التخصيص وتنفيذها لتلافي الارتجال والاجتهادات الشخصية .

108 س - ما هي الآثار الاجتماعية الإيجابية من الخصخصة :-
تحقيق الكفاءة الاقتصادية أو زيادتها. الحصول على عوائد مالية تخفف من أعباء الدولة و عجز ميزانيتها. تخفيف أعباء الدين الخارجي. توسيع قاعدة الملكية و ذلك بتشجيع العاملين بتملك الأسهم بالشركات التي يعملون بها. جذب رؤوس الأموال الوطنية المهاجرة و الأجنبية. زيادة كمية الإنتاج و تحسين نوعيته.

109 س - ما هي الآثار الاجتماعية السلبية من الخصخصة :-
تعرض كثير من الدول للانتقادات مثل بيع منشئات القطاع العام بأسعار متدنية لا تنعكس قيمتها الحقيقية. قضية تسريح العمالة الفائضة بعد عمليات بيع منشآت القطاع العام إلى القطاع الخاص مما يؤدي إلى انتشار البطالة . رفع أسعار السلع و الخدمات مثل رسوم الهاتف. بيع المنشآت العامة إلى خارج البلاد يؤدي ارتفاع مستوى الأسعار لأن المستثمر الأجنبي يهدف أساسا لتحقيق مستوى عالي من الأرباح .

110 الخلاصة أن نجاح عملية التنمية الاقتصادية يتطلب الجهود الحكومية والخاصة وأن نجاح عملية التخصيص يتم برعاية الحكومة وتعد تجارب الدولة النامية بالتخصيص تجارب حديثة لم تنضج بعد آثارها الاقتصادية والاجتماعية بدرجة كبيرة . لذلك يصعب التوصل إلى نتيجة قاطعة ودقيقة .

111 النسق القرابي في المجتمع السعودي
المحاضرة الحادية عشـر النسق القرابي في المجتمع السعودي من ص

112 النسق القرابي يتحدد من ناحيتين
مقدمة :- تعد العائلة الصغيرة أو النووية نواة للنسق القرابي كله . النسق القرابي يتحدد من ناحيتين المصاهرة القرابة العلاقة الناشئة عن الزواج الذي وهي القرابة التي تنتج من العلاقات المباشرة يؤدي إلى ظهور وحدات قرابية الآخر . التي تنشأ بين شخصين لانحدارهم من صلب جديدة , وتوسيع نطاق القرابة . مثل ( الحفيد ينحدر من الجد عن طريق الأب ) أو انحدار الاثنين من صلب واحد مشترك . مثال ( العلاقة بين أبناء العمومة التي ترد إلى الجد عن طريق الأعمام ) # لن يتيسر فهم النسق القرابي والمصاهرة إلا عن طريق سلوك الأقارب بعضهم إزاء بعض سواء في الحياة اليومية أو العائلية أو الشؤون الاقتصادية أو المشكلات القانونية .

113 أولاً : الاتجاهات النظرية في دراسة النسق القرابي :-
عللي ( لن يتيسر فهم النسق القرابي إلا بالإشارة إلى نظام الأسرة وعلاقاتها العائلية والقرابية .) لأن الأسرة الصغيرة تنشأ عنها العلاقات القرابية المباشرة بين الأفراد في الأسرة والعائلة , وهي علاقات تنحدر عن طريق الدم أو المصاهرة بالزواج . س - ما هي الاتجاهات النظرية التي قد تناولها الباحثون في دراسة الأسرة ؟ وعلى ماذا تركز كل نظرية ؟ النظرية التفاعلية الرمزية النظرية البنائية الوظيفية النظرية السلوكية ( الاتجاه الموقفي )

114 مثل ( ما يتوقعه الأبناء من الوالدين والعكس )
1) النظرية التفاعلية ج –1) النظرية التفاعلية :- فهي ترى أن العلاقات القرابية تكون في حالة تداخل بالسلوك أكثر منها في حالة التوازن . س- على ماذا تركز النظرية التفاعلية ؟ ج -تركز النظرية على أن التغير بالفعل الاجتماعي داخل النسق القرابي ينشأ من التفاعل ما بين الأفراد , وذلك بسبب عملية عدم استقرار أدوار الأفراد الاجتماعية داخل النسق القرابي والأسرة . لذلك يتطلب من الفرد داخل النسق القرابي أن تكون لديه القدرة على توقع تصرفات الأفراد , فمعرفة الأفراد بالآخرين تمكنه من توقع ما يتوقعه الآخرون وتمكنه من معرفة ردود فعلهم بالنسبة له . مثل ( ما يتوقعه الأبناء من الوالدين والعكس )

115 ( التنشئة الاجتماعية – الولاء للوطن - )
2) النظرية البنائية الوظيفية النظرية الوظيفية البنائية :- تركز عند دراسة الأسرة على الأجزاء التي يتكون منها نسق الأسرة في ارتباطها يبعضها عن طريق التكامل والتساند الوظيفي . ( الأب + الأم + الأبناء ) فعند دراسة القرابة نجد التركيز على وظائف الأنساق الفرعية داخل الأسرة بالنسبة لبعضها البعض وبالنسبة للبناء القرابي كوحدة متكاملة . ( وظيفة الجد , العم , الأب ) وكذلك التركيز على وظائف الآسرة بالنسبة للمجتمع من جميع جوانبه لأنه لا يمكن فهم نسق اجتماعي إلا بدراسة علاقته بالأنساق الأخرى . ( التنشئة الاجتماعية – الولاء للوطن - )

116 3) الاتجاه الموقفي السلوكي
الاتجاه الموقفي ( السلوكي ):- تركزعلى المسائل السلوكية من خلال دراسة المواقف التي يعد السلوك الإنساني استجابة لها . وينظر أصحاب هذا الاتجاه أن السلوك الإنساني مع الأقارب يحدث من مواقف داخل نطاق النسق القرابي . والموقف الاجتماعي الذي يحدث داخل نطاق القرابة هو ناتج لتفاعل عناصر اجتماعية وفيزيقية وثقافية . والسلوك الذي ينتج من خلال المواقف لا يكون رشيداً بصورة كاملة ولكنه يتوافق مع المواقف. من المواقف الاجتماعية داخل النسق القرابي التي تؤثر على سلوك الأقارب كثيرة منها مثال ( تفكك الأسرة – بالطلاق – الموت ) ( تفاوت حجم الأسرة – صغرها – كبرها ) ( تعاون بين العائلة – صراع اسري ) ( عوامل شخصية – المكانة الاقتصادية – تعليم الأبناء – الزواج )

117 السعودي . في العلاقات القرابية داخل
ثانياً :- العلاقات في نسق القرابة بالمجتمع السعودي عن طريق الدراسة الأنثروبولوجية الميدانية في المجتمع السعودي أتضح أن هناك نوعين من الخصائص للنسق القرابي ؟ ما هي خصائص ثابتة خصائص متغيرة ترتبط بالنسق أكثر من ارتباطها بالأعضاء - ترتبط بالأفراد أكثر من النسق وهي مستمرة في الفترتين التي عاشها المجتمع هي المحرك الأساسي للتغير السعودي في العلاقات القرابية داخل على الرغم من حدوث التغييرات الاقتصادية النسق بسبب تباينها خلال و الاجتماعية البيئية في البناء الاجتماعي الفترتين المستقرة والمتغيرة .

118 ونستطيع أن نحمل الخصائص الثابتة للنسق القرابي في المجتمع السعودي في ثلاث خصائص أساسية هي :-
أن نسق القرابة في المجتمع السعودي يقوم على قواعد حددها الدين والعرف وهو يعتمد على النسب الأبوي ويرجع ذلك بالفطرة وليس إلى طبيعة الأجيال العربية المتعاقبة التي تعطي السيادة للذكور , ولا يرجع إلى الخصائص الاقتصادية للمجتمعات فقط . أن من الخصائص الثابتة للنسق القرابي في المجتمع السعودي خلال الفترتين (المستقرة والمتغيرة ) هو جعل العائلة الوحدة الرئيسية للنسق القرابي وليست التنظيم القبلي والدليل على ذلك أن كثير من العائلات في المجتمع لا تنسب إلى أي قبيلة . استناد أعضاء النسق القرابي في تفاعلهم مع بعضهم على معايير دينية واجتماعية واحدة في الفترة التقليدية والمتغيرة وذلك بسبب سياسة المجتمع التي تحافظ على المعايير ونقلها إلى الأجيال . إذن المعايير الاجتماعية تحدد كل ما يجب أن يكون وما يجب أن لا يكون في السلوك نحو الأقارب . مثال المعايير الثابتة في الفترتين هي ( المعايير الدينية – بر الوالدين – صلة الأرحام – المسؤولية عن الأسرة – قواعد الشريعة في الوراثة للذكر مثل حظ الأنثين )

119 س- ما هي الخصائص المتغيرة للنسق القرابي الذي يترتب على تغيرها حدوث تغيرات واسعة النطاق في العلاقات بين الأقارب أهمها ؟ أ) التغير في الوظيفة الاقتصادية للقرابة :- في الفترة المستقرة :- تقوم الحياة الاقتصادية في المجتمع السعودي في الفترة السابقة على العمل الجماعي وتعدم الملكية الفردية وتحل محلها الملكية العائلية . في الفترة المتغيرة :- تعرضت الوظيفة الاقتصادية إلى الانقراض وحل محلها نظام اقتصادي جديد تشرف عليه الدولة , وقد نتج عن ذلك قيام أفراد العائلة الواحدة بممارسة أعمال مختلفة في آن واحد في حين كان أفراد العائلة السابقة يمارسون مهنة واحدة ويتعاونون فيما بينهم في أداء واجبهم . ب)التحول التدريجي في العائلة من الروح الجماعية إلى الروح الاستقلالية :- في الفترة المستقرة:- لم يكن للفرد حرية التصرف فالسيادة كانت لرب الأسرة والمسؤولية جماعية عندما طرأ تغيير على النظام الاقتصادي زادت أهمية الفرد وأصبح عمله يتصل به مباشرة ولصالحة , مما أدى إلى نمو الفردية وظهور روح الاستقلالية لدي الفرد بدلاً من الجماعية .

120 ج) التحول التدريجي في سلطة الأب :- في الفترة المستقرة :-
كانت سلطة الأب مطلقة لا يشاركه فيها أحد في الفترة المتغيرة :- أصبحت سلطة الأب محدودة بالرغم أنه ما يزال مستمر في رئاسته للأسرة . د) الارتفاع التدريجي بمركز الأولاد :- في الفترة المستقرة:- كانت أدوار الأبناء محدودة بالمعايير والتقاليد العائلية القائمة على أساس الجنس والسن فكان الأب يفرض على الأبناء واجبات وحقوق وتقسيم العمل استقلال الأبناء اقتصادياً عن آبائهم , والتعليم أعطى فرصة للأبناء للعمل والنجاح . عللي ( أن الحراك الاجتماعي لمركز الأولاد يتفاوت في الفترة المتغيرة من ناحية الجنس ) لأن التغير في مركز البنات أكثر وضوحاً من التغير في مركز الأولاد بسبب فرص التعليم والخروج للعمل والتفوق للأكثر كفاءة دون أخذ عامل النوع والجنس في الاعتبار . إلا أن المبادئ الدينية التي تعطي حق القوامة للرجل جعلت السيادة مستمرة لهم وان احترام النساء للذكور أمراً واجباً .

121 هـ) الارتفاع التدريجي في مركز الزوجة :-
بسبب ارتفاع المركز الاجتماعي للإناث وانتشار الثقافة والتربية والتعليم بين الذكور والإناث دور كبير في تغيير مركز الزوجة الاجتماعي داخل الأسرة , فبدأ الزوج يشعر بوقوف الزوجة معه ومشاركتها المسؤولية والمساهمة في نفقات الأسرة والتعاون مع الزوج وبسبب تعليمها أصبح لها دور بارز في تنشئة الأبناء فكانت من قبل تحتل مركز أدنى من ذلك .

122 المحاضرة الثانية عشر تابع النسق القرابي من ص 122 – 133

123 س- ما هي العناصر الأساسية للنسق القرابي في علاقة الأفراد بأقربائهم ؟
الزواج من الأقارب في الفترة المستقرة :- في الفترة المتغيرة :- كان الزواج داخلي من الأقارب وهو زواج أولاد العمومة أتجه الأفراد إلى الزواج الخارجي ( الاغترابي ) وذلك بسبب كثافة برامج التنمية التي أحدثت ضعفاً في قواعد الزواج الداخلي وتوسعاً في الزواج خارج الجماعة القرابية . مثل (تدخل الأم في الزواج من بنات الخؤولة ) 2. العلاقة مع الأولاد أثناء التنشئة الاجتماعية :- الفترة المستقرة :- الفترة المتغيرة :- كانت العلاقة يسودها الأمر والسلطة والميل للذكور أصبحت علاقة يسودها التفاهم والتشجيع والإرشاد والشورى. وعدم الميل إلى الذكور بل أصبحت تميل إلى التقارب والتوازن .

124 الميل إلى السكن مع أهل الزوج أي السكن الأبوي
3- مشاركة الأقارب في المسكن :- الفترة المستقرة :- الفترة المتغيرة :- الميل إلى السكن مع أهل الزوج أي السكن الأبوي الانتقال من المسكن الأبوي إلى مسكن جديد مستقل عن أقاربهم خصوصاً بعد تحسن ظروفهم الاجتماعية والمادية أثر هذا التغيير :- أحدث تياراً قوياً من حيث القضاء على شكل العائلة الممتدة وتحولها إلى أسرة نووية . ورغم انتشار هذا النمط في الفترة المتحضرة إلا أنه لم يختفي تماماً في المجتمع .

125 كانت العلاقة مبنية على التساهل أي دون شروط . تتميز بالاستقرار .
4-الصفات المرغوبة عند علاقات المصاهرة :- س- ما هي الصفات الأساسية الثابتة التي يحرص عليها الأفراد عند علاقات المصاهرة خلال الفترتين ؟ 1- المكانة الاجتماعية للعائلة. 2- تمسك الفرد بالدين . 3- توفر القدرة المادية في الزواج والحرص على المركز الوظيفي أو المؤهل التعليمي للزوج. الفترة المستقرة :- الفترة المتغيرة :- كانت العلاقة مبنية على التساهل أي دون شروط . تتميز بالاستقرار . البعد عن التوتر بسبب الاتفاق على القيم الاجتماعية والتي من أهمها التدين والمكانة الاجتماعية . ظهرت القيم الفردية مما أحدث اختلاف في القيم الاجتماعية. أحداث تبايناً في نظرة وإدراك الأفراد في المجتمع . أصبحت علاقة المصاهرة غير مستقرة و تتسم بالتوتر لجوء الأب للمبالغة في فرض الشروط كالمسكن المستقل . الوصول في التعليم أو الوظيفة إلى درجة معينة . س- متى يزول هذا التوتر ؟ ج- نتوقع أن يزول هذا التوتر تدريجياً بمرور الزمن عندما يصبح هناك انسجام من أفراد المجتمع مع التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . وعندما يتفق أفراد المجتمع على القيم والمعايير الجديدة التي توافق البناء الاجتماعي الحديث .

126 التغير في متوسط سن الزواج بالنسبة للجنسين
س- برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لها تأثير على تغير بعض القيم المادية المصاحبة لعلاقة المصاهرة من أهمها ؟ التغير في متوسط سن الزواج بالنسبة للجنسين التغير في مستوى التعليم والعمل بالنسبة للمرأة القيم المادية القيم المعنوية ما زالت ثابتة مثل صفة التدين والارتباط بالزوجة البكر والجمال 5- تبادل الزيارة مع الأقارب :- الزيارة تعد من الوظائف الأساسية لتقوية شبكة القرابة مما يساهم في عملية بقاء الروابط القرابية واستمرارها خلال الفترتين . س - ولقد طرأ على حجم تبادل الزيارة مع الأقارب انخفاض في الفترة المتغيرة لعدة أسباب :- البعد المكاني الجغرافي ( المسكن ) وجود الاتصالات الهاتفية .

127 س - تأثر اتجاه الزيارة نحو الأقارب بمبدأين أساسيين هما:-
المبدأ الفترة المستقرة الفترة المتغيرة الجنس كانت الزيارة محدودة حيث كانت تتجه نحو الأقارب من الذكور دون الإناث . مثل ( زيارة العم وليست العمة ) اتجه الأفراد إلى زيارة الجنسين مثل( زيارة الأب لبنته وعمته ) السن اتجاه الزيارة من الأشخاص الأصغر سناً إلى أقربائهم الكبار . يبدأ الكبار في زيارة أقاربهم من الجيل الأصغر كأولادهم – أولاد العمومة . كانت زيارة الأصهار "أقارب الزوجة" نادراً بسبب معيشة الزوجة مع عائلة زوجها مما يجعل تصرفاتهم وزياراتهم تابعة لزيارات الأب والأم . وعدم حرص الزوج على الاتصال بأصهاره خاصة عندما تكون الزوجة من الأقارب عكس لو كانت من الأقارب فتتحول العلاقة إلى احترام. أي الاتجاه إلى زيارة الوالدين والأولاد والأشقاء ويزداد نحو الأصهار اتضح أن استقلال الأبناء في المسكن أثر في تحديد الاتجاه العام في زيارة الفرد لأقربائه .

128 6- مشاركة الأقارب في الترويح :-
# اتضح أن المجتمع كلما اتجه إلى التحضر يقلل اتجاه الفرد نحو مشاركة أقاربه في أوقات الترويح. الفترة المستقرة الفترة المتغيرة ارتفاع مشاركة الفرد أقاربه في أوقات الترويح لأنهم كانوا يمزجون الأقارب بين أوقات عملهم وأوقات فراغهم كما أن أنشطتهم تقترب من بعضها البعض . فمثلاً ( الأقارب يتزاورون أثناء العمل الزراعي ) لا يوجد عندهم حدود فاصلة بين وقتي العمل والفراغ أدى إلى ارتفاع حجم مشاركة الأفراد لأقاربهم - يتجه الفرد إلى مشاركة أعضاء الوحدة القرابية الأبوية ( الأب – العم – الأشقاء ). - ويقل من جانب الزوجة يتميز بمشاركة الأقارب الذكور أكثر من الإناث . الاتجاه نحو الجيل الأكبر كالآباء والأعمام والأخوال . انخفاض مشاركة الأفراد لأقاربهم لعدم تجانسهم في العمل . أتاح التغيير في النسق الاقتصادي الفرصة للأفراد لتكوين علاقات اجتماعية متينة خارج دائرة القرابة من الأصدقاء والجيران . مما أدى إلى انخفاض مشاركة الأقارب . اتجاه الفرد لمشاركة الأقارب من جانب الزوجة ( الأصهار ) يزداد . ويقل من جانب الأم ( الأخوال ) ثم يقل من جانب الأب ( الأعمام ) وهذا مؤشر إلى ارتفاع مركز الزوجة . - المساواة بين الجنسين في المشاركة . - الاتجاه في المشاركة إلى الجيل الصغير

129 7) استشارة الفرد للأقارب :-
الفترة المستقرة الفترة المتغيرة الظروف الاقتصادية – الاجتماعية – الثقافية تدفعهم إلى استشارت أقاربهم في أكثر تصرفاتهم وقراراتهم. كانت تقتصر استشاراتهم على الآباء والأعمام . ( الجنس ) استشارة الأفراد في اتجاه الأقارب الذكور . ( السن ) استشارة كبار السن كالآباء والأعمام التحولات في النسق الاقتصادي أدت إلى تغيرات اجتماعية وثقافية أحدثت تدهوراً للسلطة العائلية بسبب الاستقلال الاقتصادي للأفراد عن الأقرباء الذي تبعه عدة أمور:- استقلال في المعيشة والسكن . منح الأبناء سلطة على أسرهم الصغيرة قللت من تدخل الأقارب الآخرين في مسؤوليات الأسرة . قلل من اتجاه الأفراد نحو استشارة أقاربهم في قراراتهم . -ازدادت استشاراتهم للزوجة والأولاد ثم الأشقاء وتقل مع الآباء والأخوال والأعمام . والمجتمع مازال يرى أن استشارة الرجل لزوجته ضعفاً في شخصيته وكدلالة على قيادة المرأة له وهذا بعني أن استشارة المرأة سلوكاً معيباً بالرغم من الناحية العملية أصبح واقعاً ملموساً في المجتمع تسير في اتجاه استشارة الجنسين استشارة الزوجة والأشقاء وهم من نفس الجيل والأولاد وهم من الجيل الأصغر .

130 8) المساعدة والتعاون مع الأقارب :-
الفترة المستقرة الفترة المتغيرة لوحدة القرابية تعد وحدة اجتماعية يسودها التماسك والتضامن الاجتماعي. مثال ( مساعد العضو المريض أو المساعدات في الأزمات كالوفاة أو الزواج ) عندما أحدثت الدولة برامج التنمية اتجه الفرد إلى الاعتماد على المجتمع في حياته بدلاً من الاعتماد على أقاربه . مثل ( المؤسسات الحكومية تقو بتوفير الضمان الاجتماعي وبنوك الإقراض والتسليف والمؤسسات الصحية المجانية ) إن تيار المساعدات المتبادلة بين الأقارب في هذه الفترة يسير بقوة في اتجاه بين الآباء والأبناء وبين الأشقاء . وتقل المساعدات بين الفرد وغيره من أعضاء الوحدة القرابية البعيدة عن الأبوين والأخوة كالأعمام. وتقل مع الأصهار والأخوال .

131 10) العلاقات الاقتصادية مع الأقارب :-
الفترة المستقرة الفترة المتغيرة الوحدة القرابية مسئولة عن توفير الأعمال لأعضائها . كان الأفراد يشتركون مع أقاربهم في ملكية الأدوات والأرض والمسكن والحيوان . يتمتعون بمشاركة أعضاء القرابة الأبوية ( الآباء – الأعمام – الأشقاء ) بسبب الإقامة في المسكن الأبوي . غير مسؤولة أو وكلتها إلى الحكومة . الملكية أصبحت فردية . ما هي الانعكاسات التي أحدثها التغيير في النظام الاقتصادي على مشاركة الفرد الاقتصادية مع أقاربه في الفترة المتغيرة ؟ الانفصال عن مشاركة الأقرباء في المهن . لم تعد الوحدة القرابية تقتصر على تحديد مركز الفرد الاجتماعي بل تضاف له إنجازاته الاقتصادية والمهنية والثقافية . ظهور روح الاستقلالية لدي الفرد . المشاركة مع الأقرباء وغيرهم في المصالح الاقتصادية ما دام ذلك يحقق مصلحة شخصية بالرغم أنهم يفضلون في هذه الفترة مشاركة غير الأقرباء حتى تبقى الروابط القرابية قوية . انخفضت مشاركة أعضاء القرابة الأبوية في الإنفاق على الأسرة بسبب استقلال الفرد الاقتصادي والمعيشي, وبدأ يظهر المشاركة من قبل الأسرة النووية ( الزوجة والأولاد ) من أبرز مظاهر التغير في العلاقات الاقتصادية بين الأقارب تغير المشاركين للفرد في الإنفاق على الأسرة في الفترتين :-

132 10) الخلافات بين الأقارب :-
الفترة المستقرة الفترة المتغيرة كانت السلطة العائلية تمارس نفوذاً كبيرة على تصرفات أفرادها وتدفعهم علاقاتهم مع أقاربهم إلى التعاون والتساند مما يقلل من ظهور الخلاف وذلك لسيادة الروح الجماعية والتجانس . أحدثت عوامله تبايناً بين أعضاء القرابة في المهنة ونمط الإقامة مما نتج عنه ضعف السلطة العائلية ونمو الفردية وأصبح للفرد متطلبات خاصة منفصلة عن العائلة . وتزداد ظاهرة الخلاف في هذه الفترة بسبب سيادة الروح الفردية والاستقلالية عللي # يقصد بتغيير العلاقة تغيراً كمياً أكثر منه تغيرا كيفياً إذا فسرنا:- التغير الكمي على أنه ( زيادة أو نقص في اتجاه المشاركة ) والتغير الكيفي ( قوة أو ضعف في الرابطة الاجتماعية مع أعضاء الوحدة القرابية )

133 الخلاصة :- أن علاقة الأفراد في الفترة المستقرة تتجه نحو القرابة الأبوية وهي أقوى من القرابة من جانب الأم . كانت علاقتهم بأعضاء الأسرة النووية تتميز بالسطحية واللآمبالة لضعف مركزهم ودورهم الاجتماعي عكس في الفترة المتغيرة . إن ارتفاع مركز المرأة سواء كانت زوجة أو أم في المرحلة المتغيرة حولت اتجاه الأفراد في علاقتهم مع الأقارب إلى صالح أهل الأم ( الخال ) وأهل الزوجة ( الأصهار ) بشكل أقوى من علاقاتهم من جانب الأب

134 المحاضرة الثالثة عشر تابع النسق القرابي من ص 133–148

135 ثالثاً : الطلاق في الأسرة السعودية :-
لقد ازداد حجم الطلاق في الفترة المتغيرة وقد تبين أن أغلب حالات الطلاق تقع بين الشباب وبين كبار السن الذين تزوجوا للمرة الثانية . أهم أسباب الطلاق :- عدم الاختيار الموفق للزوجين . ملاحظة الزوج انحرافاً في سلوك الزوجة والعكس . عدم تفقه الزوجين بالدين لمعرفة حقوقهم وواجباتهم . الزواج في سن مبكر وعدم النضج الكافي للزوجين . معظم حالات الطلاق تقع في الثلاث سنوات الأولى من الزواج ويرجع ذلك لعدة أسباب عمل المرأة وإهمال الزوج والأولاد . تمرد الزوجة العاملة على الزوج وذلك لاستقلاليتها . تعدد الزوجات . أسلوب الأسرة في اختيار الزوج ( كالضغط على الفتاة ) بفكرة أن الأب قادر على معرفة الزوج المناسب لأبنته . عدم التوافق الجنسي بين الطرفين . تدخل أسرة الزوجين في الحياة الزوجية الشخصية . السفر المتكرر للزوج .

136 المشكلة الناتجة من الطلاق :-
أثبتت الدراسات أن المجتمع السعودي ما يزال في الفترة المتغيرة أنه يقف موقفاً سلبياً من المطلقة , والمطالبة من قبل الرجال بالتعامل بشدة مع الفتات المطلقة . البعض من الوالدين يرفضون تزويج أبنائهم من مطلقات . # إذن ( النظرة الدونية للمطلقة ما زالت مستمرة في المجتمع السعودي عند بعض فئات المجتمع ) إلا أن التحضر والتغير الثقافي قد عدل وغير مفهوم الطلاق عند المطلقين أنفسهم في المجتمع السعودي , فغالبية المطلقات يرون أنه أفضل من التعاسة الزوجية , وهو لا يثير العار الاجتماعي بل هو عدم توافق بين الزوجين .

137 رابعاً : الفارق العمري بين الزوجين في الأسرة السعودية :-
أ) يفسر المدخل البنائي الثقافي الفارق العمري :- هو الذي يظهر أكثر من المجتمعات ذات الثقافة القائمة على السلطة الأبوية المطلقة وترى النظرية أن الفارق يكون كبير للغاية ولصالح الزوج . وفي هذه المجتمعات تنعدم الزيجات التي تكبر فيها الفتاة على أزواجهن عمراً , ويرجع السبب في ذلك إلى العادات والأعراف والتعاليم الدينية التي تؤكد على سيطرة الزوج على شؤون أسرته . ب) المدخل الاجتماعي :- يفسر الفارق العمري إلى أن دور المرأة الاجتماعي , فكلما انخفضت الأدوار الاجتماعية بالمرأة في المجتمع أزداد الفارق العمري بين الزوجين . بينما هذا الفارق يتلاشى ويصبح أحياناً من صالح المرأة مع التغير والنمو لأدوارها ووضعها في المجتمع .

138 في المجتمع السعودي مجموعة من المتغيرات لها أهمية في زيادة الفارق العمري بين الزوجين من أهمها :-
عمر الزوج عند الزواج :- له أهمية في زيادة الفارق العمري بين الزوجين ويمكن تعليل ذلك في ضوء الفوارق الاجتماعية بين الرجل والمرأة فيما يتعلق بقضايا مثل تحمل أعباء ومسؤولية الزواج – وتعدد الزوجات فالرجل في المجتمع السعودي على خلاف المرأة يتمتع بمرونة كبيرة فيما يتعلق بالسن التي يتزوج فيها , فليست هناك قيود اجتماعية أو ثقافية تحتم عليه أن يتزوج في سن مبكر ,خصوصا عندما لا يقدر الرجل على تحمل الأعباء الاقتصادية التابعة للزواج فذلك يؤدي إلى تأخر سن الزواج . كذلك الرجل يختلف عن المرأة من حيث التبعات المترتبة على الطلاق, فالرجل الذي فشلت تجربته الأولى في تكوين أسرة لا تشكل وصمة عار علية كما هو الحال بالنسبة للمرأة . المستوى التعليمي يلعب دوراً كبيراً في تضييق الهوة العمريه بين الزوجين بمعنى [ أنه كلما أرتفع المستوى التعليمي للزوج كان أكثر ميلاً للزواج من امرأة يقل الفارق العمري بينهما ] في حين نلاحظ العكس بالنسبة للمرأة أن مستواها التعليمي يقف على النقيض بمعنى [ أنه كلما ارتفع مستوى المرأة التعليمي اتسعت الشقة العمرية بينها وبين الزوج ] . # تعليم المرأة المرتفع يعكس ذلك الخيارات المحددة أمام المرأة في اختيار شريك حياتها . # يعوق تعليم المرأة المرتفع في أن يكون له أثر عكسي في تضيق الهوة العمرية بين الزوجة وزوجها

139 خامساً : العنوسة في الأسرة السعودية :-
إن مشكلة العنوسه برزت وأصبحت شائعة في المجتمع السعودي في الفترة المتغيرة . س- ما هي أه أسباب تأخر زواج الفتيات في المجتمع السعودي ؟ نزوح الأسرة عن موطنها الأصلي إلى المنطقة الحضارية لأن النمط السائد للزواج في السعودية هو الزواج القرابي وبحكم انقطاع الأسرة عن موطنها الأصلي يعيق زواج فتياتها . الابتعاد عن مجاورة الأقارب في السكن في المناطق الحضارية الذي كان يساعد في إقامة علاقة اجتماعية مع بعضهم البعض مما يزيد فرصة التعارف والزواج . مشكلة تأخر زواج الفتيات تعاني منها الأسرة ذات المستوى الاقتصادي العالي , ففرصة الزواج أمام الفتاة التي تنتمي إلى أسرة غنية أقل من فرصة أخيها . تعليم الفتاة يرتبط بتأخر زواجها لأنه له علاقة بارتفاع مستوى العمر وبذلك تقل فرصتها للزواج خصوصاً في المجتمعات العربية التي تعطي قيمة كبيرة لصغر سن المرأة في اختيارها للزواج .

140 5.عمل المرأة سبب في تأخر زواجها وقد يعود إلى نظرة الرجل لعمل المرأة التي يغلب عليها النظرة السلبية ويرجع ذلك لعدة أسباب :- انخفاض سلطته الزوجية / مشكلة التنقل للعمل / انخفاض مسئوليتها تجاه أبنائها / مشكلة العمالة الأجنبية / تأجيل الزواج من قبل أسرة الفتاة للاستفادة من دخلها . 6.عملية القبول النهائي بزواج الفتاة وهو اتجاه الآباء نحو استشارة الفتاة في عملية القبول وذلك عكس الفترة المستقرة التي لا رأي لها . عللى# وهذا التغير في القبول النهائي لإتمام الزواج أسهم في ظهور العنوسة الذي ترتب عليه عدة أمور :- ترددها في قبول الزواج خاصة إذا كانت منتظمة في التعليم والمطالبة بإكمال تعليمها قبل الزواج مما يترتب عليه كبر سنها مما يقلل فرصتها للزواج .

141 دراسة استطلاعية تمت في جدة عن أسباب العنوسة :-
الشروط في عملية اختيار الزوج ذو المستوى الاقتصادي المتميز . الإصرار على مستوى تعليم معين للزوج . مستوى اجتماعي معين لعائلة الزوج الاستقلال بمسكن عن عائلة الزوج . عدم ترك الوظيفة بالنسبة للمرأة أو التدخل براتبها . غلو المهور غير جميلات السمعة غير الطيبة .

142 سادساً: تأخر زواج الذكور في الأسرة السعودية :-
سادساً: تأخر زواج الذكور في الأسرة السعودية :- سادساً: تأخر زواج الذكور في الأسرة السعودية :- الفترة المستقرة الفترة المتغيرة تعتمد الأسرة على تزويج أبنائها من سن مبكر من (15-18 ) من أجل عدة اعتبارات منها : أ-الإنجاب المبكر وذلك للمساهمة في الدفاع عن أرض القبيلة . ب- المساهمة بالنواحي الاقتصادية خاصة في مجال الرعي والزراعة . ويتم الإختيار عن طريق الأهل وذلك مثل ما يحدث في الفترة المستقرة تغير الحال كثيراً وظهرت مشكلة تأخر زواج الذكور في السعودية لعدة أسباب منها :- إلحاح الأهل على الزواج من القريبات . طريقة اختيار الزوجة لأن الغالبية من الشباب كانوا يعتمدون على أنفسهم في اختيار شريكة الحياة ولكن هذه الطريقة تتعارض مع المبادئ الدينية وعادات وتقاليد المجتمع السعودي . ويتم الاختيار عن طريق الأهل . ويجبر الفتى على الزواج من الفتاة التي يختارها رئيس العائلة أو الأم والأب هو الذي يقرر وقت الزواج . ج- اشتراط الشباب لبعض الصفات الجمالية في جسم المرأة ولكن تبين من البحوث أن صفة التدين بالمرأة أقوى تأثيراً في عملية تأخر زواج الذكور من صفة الجمال . فغالبيتهم يشترطون أن تتصف زوجاتهم بصفة التدين . د- ميل الشباب نحو السفر للخارج ويرجع ذلك لعدة أمور منها :- انبهارهم بالسفر . تلبية رغباتهم الجنسية بطريقة غير شرعية . توفر المال في أيديهم مما يساعدهم على الاستمرار وعدم الإقدام على الزواج . المغالاة في تكاليف الزواج مثل المهور – نتيجة للطفرة المادية

143 سابعاً : تعدد الزوجات في الأسرة السعودية :-
ظاهرة تعدد الزوجات في المجتمع السعودي ارتبطت كثيراً بالمتغيرات الاقتصادية التي حدثت في المجتمع السعودي . الفترة التقليدية :- كانت الفتاة عاملة نشيطة ومنتجة في المهن العائلية ( الزراعة – التجارة – الحرف الشعبية ) كما أن تعدد الزوجات يساهم في دعم العملية الإنتاجية عن طريق تكاثر الأولاد . والدليل على ذلك أن ظاهرة التعدد منتشرة عند كبار السن . س - لماذا يقل انتشار تعدد الزوجات عند الشباب ؟ ج – لأنهم أدركوا أن تعدد الزوجات لن يحقق لهم كسباً اقتصادياً بل العكس ربما يسبب لهم متاعب اقتصادية . وأدركوا أن قلة عدد الأطفال سوف يساعد على حسن تربيتهم.

144 س – متى يلجأ الشباب للزواج بأكثر من زوجة ؟
ج – يلجأ لها في حالات نادرة كعدم الإنجاب . س- ما هي العوامل التي تحكم وجود ظاهرة تعدد الزوجات في حالة إنجاب الزوجة ؟ ج - المستوى الاقتصادي للفرد فطالما وجدت لدية الإمكانات المادية أمكنه من الزواج وتحمل نفقاته ونفقات أولاده. س- متى تزداد مشكلة تعدد الزوجات سوءً ؟ عندما تشيع عند ذوي المستويات الثقافية المتدينة والذي لا يحسن القوامة والسيطرة على زوجاته. لا يحسن تربية وتعليم أطفاله . عندما تنشب خلافات بين الأولاد من أمهات متعددة سواء في حياة الأب أو بعد وفاته خصوصاً عندما تطغى الماديات على القيم الاجتماعية .

145 س – ما هو موقف الآباء من تعدد الزوجات أثناء تكوين علاقات قرابية جديدة بالمصاهرة خلال الفترتين ؟
الفترة المستقرة الفترة المتغيرة معظم الآباء كانوا يوافقون على زواج البنت من رجل متزوج . وقد كان الدافع وراء هذا الاتجاه هو أن القبول والرفض بيد الأب . غير أن تعدد الزوجات لم يكن غريباً على البنت . أن اتجاه الآباء نحو الموافقة قد انخفض كثيراً . وكان الدافع وراء هذا الانخفاض هو استشارة البنت ويكون الرفض والقبول نابع منها . وتردد الآباء بالموافقة يرجع ذلك إلى ترك الموافقة حسب الحالة الاجتماعية والصحية للبنت كأن تكون البنت متقدمة في العمر أو مطلقة أو أرملة أو مريضة .

146 النسق الثقافي المحاضرة الرابعة عشر
من ص ( 177 –184 )

147 الأعمال التي تجعل من الجانب يشمل الوسائل الأخرى
ذلك الكل المركب الذي يشمل كل على المعرفة والمعتقدات والقيم الأخلاقية والقانون والعادات وأي قدرات أخرى أو عادات يكتسبها الإنسان بوصفه عضواَ في المجتمع . تعريف الثقافة تتكون الثقافة عند بعض علماء الاجتماع ( سور وكين ) من ثلاث مستويات من الظواهر الثقافية وهي الأيدلوجي السلوكي المادي الأعمال التي تجعل من الجانب يشمل الوسائل الأخرى الأيدلوجي في الثقافة شيئاً لإظهار الجانب الأيدلوجي اجتماعياً وموضوعياً وجعله اجتماعياً. أي القيم والمعايير

148 أهم العناصر المحددة للنسق الثقافي للمجتمع السعودي :-
عناصر الثقافة المادية اللامادية وهي من صنع الإنسان , وتشمل وسائل تظهر بصورة جلية في المعتقدات الإنتاج وأساليبه والأحداث المصنوعة منه والقيم والمعايير السائدة في المجتمع . له أهمية في عملية التفاعل الاجتماعي وتحديد العلاقات والمراكز و المكانات الاجتماعية لأفراد المجتمع . من أهم مكونات النسق الثقافي الذي يدخل في مضمون كل الظواهر الاجتماعية بمختلف الأنساق الاجتماعية أهم العناصر المحددة للنسق الثقافي للمجتمع السعودي :- العادات الاجتماعية التقاليد الأعراف القيم المعتقدات الشعبية

149 تتميز بقوة الجزاء عند عدم مراعاتها واتباعها وهي أقل إلزاماً من العادات
أولاً: العادات الاجتماعية في المجتمع السعودي :- هي سلوك اجتماعي قهري ملزم , يدخل في تكوينها قيم دينية وعرفية تجعل الأفراد يسايرون المجتمع ويوافقونه بالسلوك في مختلف الأحداث والمواقف الاجتماعية المتكررة . مثـال :- كعادة إكرام الضيف , وعادات الزواج , وعادات التنشئة الاجتماعية س- ما هو الاختلاف ما بين العادات والتقاليد والموضة ( العادات المستحدثة ) ؟ العادات التقاليد الموضة تلقائية وعامة . يعملها الأفراد في مختلف طبقات ومستويات المجتمع وأنماطه الحضرية والريفية . تتميز بقوة الجزاء عند عدم مراعاتها واتباعها تستمد من الأجيال السابقة , والتي غالباً ما تختص بإقليم معين أو طبقة معينة كتقاليد الطبقة العليا , القبلية , البادية , القرى الاحتفالات الخاصة بمنطقة معينة ويطلق عليها أحياناَ العادات التقليدية . وهي أقل إلزاماً من العادات العادات المستحدثة :- التي تعني سلوكيات تجتذب بعض الأفراد في المجتمع إليها وتتعلق بالشكليات والكماليات. وهي وقتية وعابرة وسريعة التغير والزوال(لأنها لا ترتبط بتراث المجتمع وتاريخه بل انتقلت إليه بطريقة أفقية من مجتمعات معاصرة . )

150 س:-ما هي العادات التي طرأ عليها تغيير أو ألغيت في المجتمع السعودي ؟
تناولت بعض الدراسات ألانثروبولوجية والتطبيقية عادات المجتمع السعودي وتبين لها :- أن بعض القبائل ( وادي فاطمة ) ما تزال متمسكة ببعض العادات الموروثة التي لا تسمح بتزويج الفتاة من خارج القبيلة مثل الأشراف . س:-ما هي العادات التي طرأ عليها تغيير أو ألغيت في المجتمع السعودي ؟ أصبح من المألوف أن تتزوج البنت الصغرى قبل الكبرى نتيجة لانتشار التعليم بين الفتيات وزيادة الوعي ولأخذ برأي الفتاة في الشاب الراغب في الزواج منها انتهت العادات التي لا تجيز خروج الفتاة قبل الزواج من المنزل انتهت العادات التي تمنع خروج المرأة من بيتها بعد الزواج إلا بعد مضي عام على زواجها لزيارة الأهل والأقرباء أو العمل كالتدريس أو الطب .

151 4. ومن العادات المرتبطة بالتنشئة : بدأت الهوة تضيق بين الأولاد والآباء وبدأ يظهر المزاج في سلوك الأولاد مع آبائهم , كما بدأ الأولاد يتجهون وخاصة الذكور في حل مشكلاتهم إلى آبائهم بينما الإناث ما زلن تحاشين آبائهن وكثيراً ما يلجأن إلى أمهاتهن أو شقيقاتهن . 5. التغير في العادات المتممة للزواج : ففي الفترة المستقرة أن الزواج يتم بين الطرفين بدون شروط ويعيب المجتمع على الأسرة التي تحدد شروطاً لاتمام الزواج . بينما في الفترة المتغيرة أصبح هناك تحديداً لشروط إتمام الزواج كالمسكن المستقل –عمل المرأة وتعليمها – التعرف على الخاطب . 6. بالنسبة لزيارة الأقارب : بعد أن كانت الزيارة تستغرق وقتأً طويلاً وتبدأ من وقت الصباح إلى العصر أصبحت الزيارة تبدأ من وقت الليل وتستغرق وقتاً قصيراً ومحدد بموعد سابق ويكون هادة نهاية الأسبوع .

152 ثانياً : التقاليد في المجتمع السعودي:-
من أهم التقاليد السعودية التي انتهت تقريباً وأبرزتها الدراسات الأنثروبولوجية في المنطقة الجنوبية هي:- تقاليد ختان الذكور الذي كان سائداً من أجل تنمية روح المقاومة والصبر . وختان الإناث . 2. بعض التقاليد المتعلقة بالزواج :- تقليد لزوم العريس منزله بعد الزواج لمدة أسبوع بالنسبة لمن كانت بكر وثلاثة أيام لمن تزوج من ثيباً وتقليد فض بكارة الزوجة في ليلة الزفاف والإعلان عنه باعتبار أنه مقياس للرجولة وإثبات القدرة . 3. التقاليد الخاصة(بالموت وشعائره) مثل تقليد(الفزعة)وهي تواجد النساء عند أهل الميت للندب والبكاء بأصوات عالية . (وتقاليد الوجبة)وهي تقديم وجبة الطعام كل ثلاثة أيام في الأسبوع في الأيام الفردية ولمدة أربعين يوم (تقليد ندب الموتى)ومعناه ندب النساء للموتى . (تقاليد الخاصة بالموتى)فهي تقاليد ملابس المأتم وهو لباس محدد تلبسه النساء كان قبل عشرين عاماً أبيض ثم أصبح أسود بسبب التأثر بالمجتمعات الخارجية . (تقاليد قطع العزاء)حيث يقدم الطعام وتقدم القهوة.

153 ثالثاً : الأعراف في المجتمع السعودي :-
هو نظام اجتماعي غير مكتوب يتكون من المعتقدات والأفكار المستمدة من فكر الجماعة وتراثها وعقيدتها ويتمثل العرف في معايير اجتماعية تحدد الأفعال المرغوبة وغير المرغوبة والسلوك الصحيح والخطأ بالنسبة لثقافة المجتمع . ويحدد العرف بالعلاقات ما هو جائز وما هو غير جائز . ويحدد نوعية العقوبة التي تحدث للشخص عندما يتعدى على الأعراف . س:- ما الذي يميز العرف عن العادات ؟ ج- أنه أشد قوة وإلزاماً من العادة نظراً لارتباطه بنواح عقائدية يؤمن بها المجتمع في مرحلة من المراحل التي مرت به بصرف النظر عن صواب هذه العقيدة أو خطأها . وقد يطرأ على العرف ما يطرأ على العادة من ضعف أو تغير . س:- ما أهم الأعراف في المجتمع السعودي ؟ ج :- هي الأعراف المنظمة للعلاقات بين الأقارب في النسق القرابي فبعضها مازال قائماً وبعضها ضعف وتبدل بسبب المتغيرات الحضارية التي طرأت على المجتمع السعودي

154 فمن الأعراف التي ما زالت قائمة :-
عدم الالتجاء للمحاكم أو الشرطة في حل الخلافات بين الأقارب والالتجاء لتوسيط الأصدقاء والأقارب عقاب الذين يقصرون نحو أقاربهم في أوقات الضرورة والعجز والشيخوخة . المنع من الإشهار عن السبب الحقيقي للطلاق خصوصاً إذا كان الطلاق بسبب الخصائص الجسمية في الزوجة أو الزوج منع الزوج من التصريح للآخرين باستشارة زوجته لأنه أمراً لا يقره المجتمع ودلالة على قيادة المرأة للرجل على الرغم أنه أصبح استشارها واقعاً ملموساً في المجتمع . تحديد علاقات المصاهرة والاختيار للزواج ويضع مقياساً للتكافؤ العائلي ويعاقب المجتمع بالسخرية أحياناً بالقطعية كل من يزوج أو يتزوج من أسرة لا يتكافأ معها بالمكانة والمستوى الاجتماعي . وهناك أعراف ذات طابع اقتصادي تمنع الأفراد من التفريط في أرضهم أو بيعها وغالباً لتفادي هذا الموضوع تقوم الأسرة القرابية بالمساعدة له أو مقاطعته نهائياً ومن الأعراف المرتبطة بنواح عقائدية هو التزام بعض الفئات بالاحتفال بعيد المعراج والنصف من شعبان . ومن الأعراف التي خفت حدتها في المجتمع السعودي :- الزواج من الأقارب – السكن مع الوالدين – تسمية الأبناء أولادهم على آبائهم أ, أجدادهم . أو العرف الذي يمنع رؤية الخاطب لزوجته قبل ليلة الزفاف - زيارة الفرد لأصهاره .

155 المحاضرة الخامسة عشر تابع النسق الثقافي من ص ( )

156 رابعاً : القيم في المجتمع السعودي :-
هي الشيء المعنوي الإنسانية الذي تضعه الجماعة موضع الاعتبار ويلاقي موافقة عامة وتكون هذه القيمة إيجابية وقد تكون سلبية وقد تكون وجهات نظر الأشخاص انعكاساً للرأي الجماعي العام نحو القيم الاجتماعية وقد تكون عاملاً مساعداً في التأثير على هذا الرأي وتعديله أو الموافقة الجماعية عليه . #أهمية القيم في المجتمع :- -مرجع حكم أفراده على اعتبار أنماط سلوكهم وهي في حد ذاتها هدف لهم يسعون إلى تحقيقه في أنفسهم . وهي باعث للعمل في نطاقها ودافع من دوافع السلوك في انجاحها إذا قبلها الفرد وأعتز بها . هي التي تحدد أهداف الفرد في ميادين كثيرة وتنبئه بأهميتها لحياته . تدله على المؤثرات المعوقة أو المساعدة لتحقيق هذه الأهداف .

157 مميزات القيم في المجتمع :-
غير ثابتة وغير مستقرة تتأثر بالظروف والمتغيرات الاجتماعية والثقافية المحيطة وهي ظاهرة ديناميكية متطورة وهي نسبية تختلف من مكان إلى مكان ومن زمان إلى زمان نظراً لتأثرها بالعوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية أي يمكن أن تختلف باختلاف ثقافة الإقليم بالمجتمع الواحد . وباختلاف الطبقات والوظيفة والمركز الاجتماعي والمستوى التعليمي .

158 الأبعاد الاجتماعية عن القيم المستقرة والمتغيرة في المجتمع السعودي : -
القيم المتعلقة بالأسرة والزواج :- قيمة تعدد الزوجات قيمة طاعة الذكور ( الأب – الزوج ) قيمة الزواج المبكر والزواج من الأقارب قيمة إنجاب الذكور قيمة الزواج من مطلقة تفاوت الاتجاهات في القيم الاجتماعية بين الأجيال. القيمة الاجتماعية لبعض المهن في المجتمع السعودي. الإعلام والتعليم وأثرهما على تغير القيم في المجتمع السعودي . قيم المرأة السعودية.

159 الشرح :- القيم المتعلقة بالأسرة والزواج :- أ) قيمة تعدد الزوجات :
تزداد قيمة تعدد الزوجات عند أهل البادية بينما تقل قيمة التعدد عند سكان الحضر الأصليين . وتبين أن توفر المادة مع الأفراد ذوي الثقافة البدوية يدفعهم لموضوع التعدد. بينما كان تعليم المرأة ومعرفتها ومطالبتها بحقوقها الزوجية في الحضر يحد من عملية التعدد. ب)قيمة طاعة الذكور ( الأب والزوج ) المجتمع السعودي مجتمع ذكوري , لذلك يتمتع الآباء بسلطة اجتماعية مطلقة على الأولاد والأزواج. إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن قيمة طاعة الآباء والأزواج تزداد عند أهل البادية بينما تنخفض عند سكان الحضر الأصليين . وتبين أن البنات يعطين قيمة للأب ويظهرن خضوعاً للسلطة الأبوية أكثر من الذكور .

160 -----------------------------------------------------
ج) قيمة الزواج المبكر والزواج من الأقارب :- في الفترة التقليدية :- كان المجتمع يعلي من قيمة الزواج المبكر , ويعطون قيمة وأفضلية للزواج من الأقارب في الفترة المتغيرة :- أرتفع سن الزواج بالنسبة للجنسين حيث يفضل الشباب والشابات تأجيل الزواج إلى ما بعد الانتهاء من مرحلة التعليم. كما أن قيمة الزواج من الأقارب انخفضت كثيراً حيث أصبح اختيار القرين يرتبط بقيم اقتصادية ومادية واجتماعية . د)قيمة إنجاب الذكور :- الفرد في الفترتين يفضل أن يكون المولود ذكراً حتى يحمل اسمه ويسمى به . في الفترة المستقرة :- يفضلوا الذكور لتحمل الذكور أعباء ومتطلبات الحياة المعيشية والاقتصادية . ثم تغيرت القيمة في هذه الفترة المتغيرة وأصبح وجود الأعضاء الذكور في المنزل يعطي الأسرة وجاهة أمام الآخرين وبيان قدرة الزوجين على إنجاب الذكور .

161 ----------------------------------------
قيمة الزواج من مطلقة :- قيمة المطلقة في المجتمع السعودي انخفضت كثيراً في الفترة المتغيرة , حيث يلاحظ زيادة إعجاب الأسرة بالابن الذكر , وتحرص على أن يتزوج من امرأة بكر , لآن المجتمع اعتاد في الفترة الأخيرة أن تتزوج المطلقة من رجل قد تزوج من قبل , أو له زوجة أخرى أو كبير السن أو فيه عيب خلقي . ب ) تفاوت الاتجاهات في القيم الاجتماعية بين الأجيال :- طرأ على ثقافة المجتمع السعودي كثير من التغيرات التي أثرت في توازن القيم الاجتماعية بين الأجيال وظهر كثير من الصراع القيمي بين جيل الآباء الأبناء , ومن أهمها القيم المتعلقة بتعليم الفتاة . وكشفت بعض الدراسات السعودية أن الأمهات من الجيل الجديد يسمحن ويشجعن الفتاة بالعمل خارج المنزل بشرط عدم الإخلال بالقيم المتعارف عليها ( كالتمسك بالحجاب – وعدم الاختلاط بالرجال ) وذلك عكس الجيل السابق التي تجعل العمل والصرف على الأسرة من مسؤولية الرجل .

162 القيمة الاجتماعية لبعض المهن في المجتمع السعودي :-
للقيم الاجتماعية المرتبطة بالنواحي الاقتصادية قوة في تفسير أي مظهر من مظاهر النظام الاقتصادي وعلاقته بالبناء الاجتماعي ككل . في الفترة التقليدية :- فالمهن كان تقسيمها على أساس القيمة الاجتماعية للمهنة فالمكانة الاجتماعية للفرد ترتبط بقيمة المهنة التي يمارسها ففي تلك الفترة المجتمع كان يعلي من شأن المهن الزراعية والتجارة والنظرة الدونية للمهن الحرفية ( كالنجارة – الحدادة – البناء – الحلاقة – الجزارة ) . في الفترة المتغيرة :- عندما أشرفت الحكومة على النشاط الاقتصادي ارتفعت قيمة العمل الحكومي والعسكري عكس التعليم الفني والوظائف الحرفية مازالت لا تجد التقدير الكافي والقيمة الاجتماعية من أفراد المجتمع . ولكن لم تكن القيمة السلبية والنظرة الدونية للعمل المهني محوراً رئيساً لرفض العمل المهني بل أصبحت العوامل المادية تتغلب على العوامل الثقافية فزيادة الأجور والحوافز للمهنيين كفيلة بتحقيق تغيير في نظرة السعوديين نحو العمل الفني .

163 القيمة الاجتماعية لبعض المهن بالنسبة للمرأة :-
التحقت المرأة بالوظائف الحكومية في الفترة المتغيرة خاصة التي لا يحتمل فيها الاختلاط كمهنة التدريس بينما يدني المجتمع من قيمة الوظائف الحكومية التي فيها اختلاط بالرجال كالعمل بالمستشفيات تتأثر قيمة عمل المرأة بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة بشكل عام فالأسرة الفقيرة تعلى من شأن عمل المرأة بينما تقل قيمة العمل لدي الأسر الغنية .

164 الإعلام والتعليم وأثرهما على تغير القيم الاجتماعية في المجتمع السعودي
يعد التعليم والإعلام من العمليات التربوية التي تحدث تغيراً في المفاهيم لدي الأفراد فيؤثر على طبيعة المعيارية للقيم الاجتماعية فتضعف بعض القيم وتزداد قيمة بعضها . وقد تمكنت إحدى الدراسات الاجتماعية التي أجريت في المجتمع السعودي رصد إيجابيات وسلبيات الإعلام منها ما يلي :- الإيجابية :- أثر المذياع على تغير القيم الاجتماعية في السعودية حيث ساهم في تثبيت بعض القيم المرغوبة وتغيير الغير مرغوب فيها مثل عن طريق التمثيل رفع من قيمة النظافة والادخار والترابط الاجتماعي . السلبيات :- ظهرت سلبية الإعلام على القيم الاجتماعية للمجتمع السعودي وخاصة المتعلقة بقيم الطفل الدينية والاجتماعية مثل ( أغفلت المسلسلات التلفزيونية القيم الدينية التي تعلي من علاقة الإنسان بربه ) ( نشر قيم المجتمعات الأجنبية عند الأطفال مثل الأعياد الميلاد )

165 التعليم وأثره على تنمية القيم الاجتماعية :-
ساهم التعليم بتنمية كثير من القيم الاجتماعية وتغيرها إلى الأفضل مثل :- ساهم بإعلاء قيمة الوقت واستغلاله عند الطالبات الجامعات توجه الطالبات نحو قيم التخطيط والتفكير المسبق للأمور قبل اتخاذ القرار الرفع من قيمة القراءة لدي الطالبات . لكن من جانب آخر أظهرت النتائج أن التعليم الجامعي لم يستطع الحد من قيمة الاستهلاك المظهري أو الترف لدي الطالبات .

166 هـ) قيم المرأة السعودية :-
في الفترة المستقرة :- لم يكن للمرأة قيم اجتماعية ظاهرة خاصة بها بسبب سيطرة القيم العائلية التي لا تمنح روح الاستقلالية لدي الذكور أو الإناث . فعلى المرأة أن تتبع القيم العائلية في السلوك والزواج واللبس والزينة وفي العمل والتعليم . في الفترة المتغيرة :- حدث تحول تدريجي بسلطة الأب وارتفاع مركز الإناث بفعل المتغيرات الثقافية والاقتصادية فبالتالي ظهر للمرأة السعودية كثير من القيم الاجتماعية الخاصة بسلوكها فأصبح للمرأة قيماً معينة بخصائص الرجل الخاطب فتطلب رؤيته بحضور ولى أمرها , كم بدأت تعلى من شأن التعليم وتفضله عن الزواج . وقد أضاف الاحتكاك الثقافي في المجتمعات الأخرى وخاصة عن طريق الإعلام كثير من القيم المعاصرة للمرأة السعودية خاصة ما يتعلق بالقيم الجمالية .

167 خامساً : المعتقد الشعبي في المجتمع السعودي :-
هو نسقاً فكرياً يضم مجموعة من الأفكار المعتقدة والشعائر والطقوس يؤمن بها أفراد المجتمع وترتبط بالعالم فوق الطبيعي , وتؤدي التنشئة الاجتماعية دوراً حيوياً في نقل المعتقدات الشعبية , خاصة من حكايات الكبار للصغار من خبراتهم مع الجن والكائنات فوق الطبيعة وتخويفهم بها . وعادة تكون النظم التربوية صارمة في المراحل الأولى للطفل تمنعه من الاستفسار عن هذه المعتقدات أو مجرد الدردشة معهم في هذا الشأن . س :- ما هي العلاقة الوطيدة بين المعتقد الشعبي والبيئة الاجتماعية والجغرافية ؟ ج :- هناك علاقة وطيدة فالبيئة الجغرافية تخلق نوع المعتقد ومضمونه مثل المخاوف والمصاعب والمشقات التي يواجهها الإنسان كل في بيئته تخلق لديهم الخوف والرعب نتيجة تفاعل هذه الأشياء تخلق المعتقدات المناسبة مع الواقع الذي يعيشونه . أما البيئة الاجتماعية فتلعب دوراً كبير في خلق المعتقد ونوعه حيث تتباين المعتقدات في القرية عن المدينة عن أهل البادية . في مجتمعنا السعودي لا يعلن عن حمل المرأة في كثير من المجتمعات الريفية والحضرية خوفاً من الحسد . وتكثر في المجتمع السعودي المعتقدات الشعبية في المدن والقرى والهجر البدوية من الأمثال الشعبية :- التشاؤم من رؤية الحذاء المقلوب تقبيل اليد اليمنى بعد حكها بالعين . وغيرها

168 سادساً : اللهجة والأمثال في المجتمع السعودي :-
اللغة ظاهرة اجتماعية واستخدامها الحقيقي لا يتم إلا بين الفرد والآخرين بواسطة الكلام الذي يمثل الكيفية الفردية للاستخدام اللغوي الذي يرتبط بالمناسبة والموقف الاجتماعي. ويتكون الاستخدام اللغوي من عدة أساليب :- منها الاستخدام الرسمي , والأسلوب العادي بين المتخصصين , والأسلوب العادي يستعمل فيه عادة اللغة العادية . واللغة العربية الفصيحة:- هي لغة المجتمع السعودي وهي لغة الإسلام. لكن لعوامل اجتماعية وثقافية متعددة درجت الأسرة السعودية على استخدام العامية عند المحادثة وابتعدت عن الفصيحة . مثال ( مدينة جدة لا تنطق حروف الذال والثاء والظاء كما هي بل يغيرون الذال إلى (زاء) فتصبح كلمة أخذ (أخز) والثاء (س) لتصبح (أسبت) . وتتنوع اللهجات ونطقها بين المجتمعات السعودية وتتميز الأفراد بلهجاتهم فتعرف من اللهجات :- (أبناء القصيم – الرياض- المنطقة الشمالية - الجنوبية .) كما تتباين المناطق السعودية بالأمثال والحكم الدارجة عند السكان وتختص كل منطقة بأمثال معينة وأحياناً تكون الأمثال مشتركة بين المناطق بالمعنى والصياغة. فمثلاً في منطقة القصيم يضرب مثل ( يدخل عصه بشيء ما يخصه ) ويقابل هذا المعنى في مدينة جدة ( واحد شايل دقنو والثاني تعبان ) والباحة ( الحصا من الأرض والدم من رأسه )

169 المحاضرة السادسة عشر النسق التربوي من ص ( )

170 أولاً:- النسق التربوي . هو العلم الذي يصف ويفسر الأنظمة الاجتماعية والجماعات والعمليات والعلاقات التي في سياستها يكتسب الفرد شخصيته وينظم خبراته. ويهدف إلى الكشف عن العلاقات بين العمليات التربوية والعمليات الاجتماعية أي انه العلم الذي ينصب على الجانب التربوي للحياة الاجتماعية

171 الفترة المستقرة الفترة المتغيرة
ثانياً : التربية المدرسية والأسرة السعودية :- هناك تبايناً كبيراً في حرص الآباء على مستقبل أولادهم التعليمي خلال الفترتين اللتين عاشهما المجتمع . الفترة المستقرة الفترة المتغيرة - يحرص الأب على الاهتمام بمستقبل أولاده من الإناث في الجوانب العائلية . - التدريب الالتزام بالواجبات الإسلامية والتمسك بالحجاب . - عدم الاهتمام بمستقبل الفتاة التعليمي . - أما عن سلوك أولادهم الذكور فينظر الآباء إلى التعليم عبء عليهم وأن تتبعه يحتاج إلى الوقت الطويل بسبب مردودة المادي غير السريع , ولذا يفضل الآباء اشتغال الأبناء بمهنة العائلة , لأنها أسرع من ناحية الكسب المادي . - يرتفع مركز الأبناء بقدر إتقانهم لمهنة العائلة . لذلك يرى الآباء أن التعليم لا يرتبط بالعمل مباشرة وأنه غير ضروري لعدم إدراكهم لأهمية التعليم وعلى الرغم من ذلك فقد كان الآباء يسمحون لأبنائهم بالالتحاق بالمدارس . - يحرص الوالدين على مستوى تعليم أولادهم ويسعون إلى تفوقهم العلمي . - الأولاد الذكور يحوزون على اهتمام أكثر من الإناث عند الآباء رغبة منهم في تدرجهم التعليمي , لاعتقادهم أن مستقبل البنت هو البيت والزواج . - يحرص الآباء على تفوق أبنائهم العلمي ورغبتهم في تحسين مركز الأسرة الاقتصادي والاجتماعي. # خاصة أن الآباءأدركوا أن المركز الوظيفي والاقتصادي يرتبط بالتعليم أكثر من ارتباطه بالمركز العائلي . س- ما الذي يبرهن على اهتمام الأسرة السعودية في تعليم أولادهم ؟ ج- إلحاق أبنائهم في المدارس الأهلية الخاصة بالرغم من تكلفتها المادية الباهظة , وذلك من أجل حصول الولد على أسلوب مميز بالتربية والتعليم وحتى يمكنه من إتقان اللغات الأجنبية . - طموح الوالدين من العوامل الرئيسية التي توجه الأبناء نحو اختيار التخصصات العلمية . - يتفوق الأب على الأم في اختيار نوع المدارس للأبناء ومتابعة تعليمهم واستذكار دروسهم .

172 ثالثاً :- القيادة التربوية في المدارس السعودية :-
# ينظر إلى مدير المدرسة على أنه قائد تربوي وليس مسئولاً إدارياً فقط . س - ما هي النتائج التي توصلت إليها بعض الدراسات التربوية السعودية في قياس القدرة القيادية التربوية لمديري المدارس لجميع المراحل ؟ ج – ضعف شامل في القدرة القيادية لدي بعض مديري المدارس . 2- ليس لديهم القدرة على استخدام صلاحيتهم بطريقة سليمة . 3- لا يملكون المرونة الكافية لتغيير وتطوير خطط الإدارة المناسبة. 4- عدم القدرة على الاتصال ونقل الأفكار إلى الآخرين بالوسائل المناسبة . س – ما هي العوائق التي تؤدي إلى شيوع ظاهرة ضعف القيادة التربوية عند مديري المدارس السعودية ؟ ج- 1- عدم قدرة الأساتذة على التعبير عن آرائهم أمام الإدارة . 2- تزايد الأعباء على عاتق القيادة الإدارية في اتخاذ القرار وتحملها التبعة والمسؤولية . 3- نقص الخبرة والتدريب على كيفية اتخاذ القرار

173 س- على ماذا يتوقف نجاح المعلم ؟
س- ما هي مميزات المعلم ؟ ج – يعد إحدى الركائز الرئيسية للعملية التربوية في المدرسة باعتباره المنفذ الرئيس لوظيفة التربية . 2- بعد قائداً تربوياً مهماً في تعليم وتربية أفراد المجتمع خاصة عندما ينقي أفضل الطرق لتدريس الطلاب . س- على ماذا يتوقف نجاح المعلم ؟ ج رضاه عن العمل الذي يؤديه 2 - الرضا عن التعليم قد يكون سبباً في زيادة حيويته وحماسه وتفاعله مع المدرسين والمسئولين س - ما هي العوامل المسببة لعدم الرضا التام عن العمل من قبل المعلمين ؟ 1- نظرة المجتمع السلبية لمهنة التدريس 2- عدم انضباط الطلاب في المدارس 3- ضخامة العبء الدراسي 4- ضعف المرتب 5- عدم إعطاء المعلم الحرية المناسبة في ممارسة عمله .

174 رابعاً : مشكلات الطلاب السعوديين في مدارس التعليم العام :-
س- ما هي المشكلات التربوية التي تعترض طريق الطلاب والطالبات في المراحل الثلاث ؟ كثرة الواجبات المنزلية مما يؤدي التركيز على عملية الحفظ والاستظهار, وعدم قدرة الطفل على تكوين دوافع داخلية للتعلم , والحرمان من ممارسة أي نشاط ترويحي . قلة متابعة الوالدين للواجبات المدرسية خاصة أن الظروف الاجتماعية والثقافية لهم كانت تقف حائلاً دون مساعدة . التوتر والخوف عند أداء الاختبارات ماذا يشعرون الأبناء عند أداء الاختبارات ؟ يشعرون بالخوف من مواجهة الاختبار كالزيادة في دقات القلب , التوتر , الخوف , يشعرون بالضغط النفسي القلق في الليل, الأحلام المزعجة , الصداع , الملل الشعور بالخوف من الاختبارات الشفهية والمفاجئة الضيقة, التهرب , كراهية الاختبارات. الشعور بالصداع النفسي الألم بالمعدة , القيء, الصداع , الحزن , البرودة , القلق , الرعشة - شيوع مشكلة التدخين في المدارس السعودية :- أسباب التدخين ترجع إلى تدخين أحد الوالدين أو الأصدقاء بالمدرسة أو سماح الوالدين لهم بالتدخين أمامهم .

175 خامساً : العوامل المرتبطة بإلغاء نظام الساعات في المرحلة الثانوية :-
قامت وزارة المعارف بالسعودية بإدخال نظام التعليم الثانوي الشامل كنمط تعليمي جديد يختلف عن نظام التعليم الثانوي التقليدي . ( أي نظام ساعات ) س - ما الهدف من هذا نظام الشامل ؟ ج – هو إدخال برامج ومناهج جديدة تتطلبها حاجة المجتمع وتساهم في تسهيل إلحاق الطلبة بالكليات الجامعية التي تناسب تخصصهم كما أنه يعطي مرونة وفرصة في اختيار البرامج الملائمة للقدرات والرغبات ويراعي الفروق الفردية بين الطلاب . إلا أن هذا النظام لم يصمد طويلاً فقد صدر قرار اللجنة العليا لسياسة التعليم بإلغاء التعليم الثانوي المطور عام 1411هـ . س - ما هي أهم العوامل التي أدت إلى إلغاء نظام التعليم الثانوي المطور والعودة إلى النظام التقليدي ؟ 1- وجود فراغات كبيرة في نظام وضع الجدول الدراسي مما يعني صعوبة متابعة حضور وغياب الأبناء من قبل أولياء الأمور 2- ضآلة دور الأسرة في مساعدة الطلاب عند اختيار تخصصاتهم فهناك من أولياء الأمور بدون مؤهلات علمية . 3- عدم كفاية تدريب المدرسين في تنفيذ الخطط الدراسية المرتبطة بالنظام . النقص بالإمكانيات والتجهيزات التي يحتاجها النظام المطور الذي يتطلب بقاء الطالب في المدرسة معظم فترات اليوم . كتجهيز مكتبة وصالة طعام وصالة رياضة .

176 سادساً : مجالس الآباء في المدارس السعودية :-
إن زيارة المدارس من قبل الآباء تساعد المدرسين على الاتصال الشخصي بالآباء وبالتالي الآباء سوف يتمكنون من التعرف على صورة كاملة فيما يتعلق بتطور أبنائهم الدراسي ومشاركتهم في الأنشطة المدرسية . س - ما هي الوظائف التي يمكن أن تحققها مجالس الآباء في المدارس السعودية ؟ الوقوف على مستوى تحصيل الأبناء. الاطمئنان على حضور وانتظام أبنائهم في المدارس . إشعار المدارس باهتمام الآباء بأبنائهم إشعار التلميذ باهتمام والديه ومتابعتهما له . وبالرغم من أهمية هذه المجالس الأبوية إلا أنها تواجه معوقات من قبل الآباء وتواجه فشلاً في وظيفتها .

177 س- ما هي عوامل فشل مجالس الآباء في المدارس السعودية من وجهة نظر المسئولين بالمدرسة ؟
عدم وعي الآباء بأهمية المجالس . عدم تجاوب الآباء مع المدرسة لحضور المجالس. كثرة مشاغل الآباء اهتمامهم بما يخص أبنائهم . اعتقاد بعض الآباء بأن المدرسة هي المسئولة عن حفظ وتربية الأبناء . ويبدو أن عدم تجاوب الآباء وانشغالهم عن المجالس ربما يكون لسوء تنظيم مجالس الآباء في المدارس السعودية وعدم الاستفادة من النظرية التربوية في كيفية إعداد وتنظيم هذه المجالس .

178 المحاضرة السابعة عشر تابع النسق التربوي من ص( 210 – 221)

179 سابعاً مشكلات الطلاب السعوديين في الجامعات(بنين وبنات ):-
س- ما هي أهم المشكلات التي تواجه الطلاب والطالبات في الكليات والجامعات السعودية ؟ عدم تقدير الكثير من المدرسين الرجال للظروف الاجتماعية للطالبات , عدم توفر أعضاء هيئة تدريس من النساء في كثير من المواد . مما يضر الاستعانة بالرجال عن طريق شبكة التلفزيون مما يؤثر على مستوى المادة العلمية للمنهج . عدم توفر الكتاب الجامعي لكثير من الدارسين , وكبر حجم المنهج الدراسي في كثير من المواد وكثرة تغيير مواعيد المحاضرات من بعض المدرسين والمدرسات . ارتباط أداء الطالبات بوضع السكن المناسب , بمعنى أن الطلاب ذوي المعدلات التراكمية العليا هم أكثر الطلبة شعوراً بالرضا عن حالتهم السكنية لذلك على الجامعة أن توفر السكن الملائم للطالب لما له أثر إيجابي على زيادة مستوى الإنجاز الأكاديمي .

180 4.عدم وعي الطالب بأهمية الإرشاد الأكاديمي الذي يتحدد في ضوئه حل المشكلات الدراسية وتحديد مستقبل الطالب والدراسي والمهني , وقد تبين أن القائمين على عملية الإرشاد الأكاديمي بالجامعات السعودية ليست لديهم خلفية التي تؤهلهم للقيام بهذه الوظائف . 5. معظم طلاب الجامعة يلتحقون بالتخصصات الجامعية مضطرين بسبب انخفاض معدل درجاتهم أو الالتحاق بها عشوائي وهي غير ملائمة لميولهم ورغباتهم . 6. كثرة تسرب طلاب الدراسات العليا بجامعات المملكة والمدة التي يقضيها في الدراسة طويلة مقارنة ببعض الدول العربية والأجنبية .

181 ثامناً : المشكلات الأكاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية :-
هو قسم أو إدارة فرعية من مؤسسة في التعليم العالي وله علاقة بمجال التخصص أو فرع من فروع المعرفة . #ويلعب دوراً مهماً في حياة أي مؤسسة في التعليم العالي . القسم الأكاديمي س – أهمية القسم الأكاديمي ؟ ج – # يعد النواة الرئيسية للتخصص العلمي و يتكون من المعيدين والمحاضرين والأساتذة حملة الدكتوراه. ومعظم وظائف الجامعة وأهدافها يتم إنجازها وأداؤها عن طريقه . التعرف على المشكلات الأكاديمية التي تواجه الأقسام العلمية بالجامعات .

182 س - ما هي أهم المشكلات الأكاديمية المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية ؟
كثير من رؤساء أقسام الأكاديمية يرون أن أعضاء هيئة التدريس بالقسم لا يهتمون بإعداد البحوث العلمية بنسبة 42%و عدم الالتزام بالساعات المكتبية وعدم متابعة التطورات التي تستجد في ميدان دراسته. 2. كما يرون أن تطلعات هيئة التدريس تفوق إمكانات القسم وتفضيل المصلحة الشخصية على العامة للقسم ولهم مواقف سلبية مع رئيس القسم . 3. يواجه أستاذة الجامعات مشكلات ذات علاقة بإدارة الجامعة والعمادة المستقلة وهي : عدم وجود ميزانية خاصة بالقسم للصرف على برامج القسم عدم اهتمام الإدارة بحضور أعضاء هيئة التدريس المؤتمرات والندوات العلمية . عدم توفر بعض الوسائل التعليمية في قاعات الدراسة .

183 تاسعاً : المشكلات التي تواجه برامج محو الأمية في المجتمع السعودي :-
إن معدل محو الأمية في المجتمع السعودي عالية قد ارتفعت بين الإناث وانخفضت بين الذكور. وقد أدرك المجتمع السعودي مشكلة الأمية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية فأنشئت مدارس محو الأمية . وحاولت إحدى الدراسات التطبيقية أن تتعرف على جدوى برامج محو الأمية في المجتمع السعودي وتوصلت أن برامج محو الأمية غير مجدية ويرجع ذلك لعدة أسباب ؟ عدم تناسب برامج محو الأمية مع احتياجات الدارسين . إن خبرة المدرسين في مجال تعليم الكبار محدودة للغاية مما يترتب عليه أن المعلم يعامل الكبار لا شعورياً كالصغار . عدم ملائمة مواعيد الدراسة لظروف الدارسين العائلية والاجتماعية والوظيفية . المدرسة الليلية تعيش عالة على المدرسة الصباحية (كالأثاث المعد للأطفال هو نفسه الذي يستخدمه الكبار ) وأن المدرسة الليلية لا تتوفر بها الوسائل التعليمية الضرورية .

184 عاشراً: التأهيل الجامعي وعلاقته باحتياجات التنمية في المجتمع السعودي :-
تخطيط التعليم على ضوء الاحتياجات من القوى العاملة أصبح ضرورة لكي تقوم الجامعات بوظائفها في تحقيق رخاء المجتمع ورفاهيته والمساهمة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد . لذلك فالعلاقة بين برامج التعليم العالي والتنمية شديدة , فليس هناك تنمية قائمة على سواعد أبناء مجتمعها دون قوى بشرية , وليس هناك قوى بشرية دون برامج مدروسة بعناية فائقة تدربها وتعدها بما يناسب حاجات المجتمع . س - ما هي العوامل التي تعيق تلبية الجامعات لاحتياجات الجهاز الحكومي والقطاع الخاص ؟ قصور الجامعات يرجع إلى عدم ملائمة الإعداد الجامعي لمتطلبات كثير من الوظائف الحكومية وعدم التركيز على الجوانب التطبيقية في الدراسات الجامعية . معظم الأجهزة الحكومية تواجه عدم ملائمة مؤهلات الجامعيين الجدد لمتطلبات وظائفهم ومهامهم وأنها تعاني من ضعف أداء الموظفين الجامعيين .

185 س – ما هي العوامل المؤدية إلى قصور برامج التعليم العالي في المساهمة بعملية التنمية الاجتماعية بالمجتمع السعودي ؟ الأسلوب التقليدي في التدريس دون الاهتمام بتنمية المهارات والإبداع والابتكار عن طريق التطبيق والبحث للواقع . قصور التخطيط العلمي , بسبب عدم وجود التنسيق المتكامل بين مؤسسات التعليم العالي وأجهزة التوظيف الحكومية والخاصة . عدم التوازن بين العرض والطلب بسبب تضخم خريجي بعض الأقسام وندرة في أقسام أخرى زيادة الطلب الاجتماعي على التعليم العالي باعتباره يمنح مكانة اجتماعية متميزة للفرد . افتقار المدارس الثانوية إلى الإرشاد والتوجيه الأكاديمي .

186 حادي عشر: قضايا تربوية إعلامية في المجتمع السعودي:-
هو العلم الذي يركز على دراسة العملية الإعلامية كعملية اجتماعية دينامية بما تشمل من عناصر كالمراسل والمستقبل والوسيلة والأداة والتأثير. وما تؤديه من وظائف تربوية وتوجيهية تندرج بدورها على المجتمع ككل. علم اجتماع الإعلام يعد الإعلام أحد أجزاء النسق الاجتماعي باعتباره اتصالاً بين طرفين على الأقل وبالتالي يتداخل في تفاعلاته مع بقية أجزاء النسق الاجتماعي تأثيراً وتأثراً. أصبح الدارسون والباحثون يركزون على الإعلام باعتباره المحك الرئيسي والأساس الجوهري لدراسة بقية الأجزاء والمجتمع ككل.

187 أهم القضايا الاجتماعية والتربوية ومستوى التحصيل الدراسي:-
التلفاز السعودي ومستوى التحصيل الدراسي:- يتأثر التحصيل الدراسي للطلاب السعوديين بمشاهدة التلفاز فقد ثبت أن طول مشاهدة التلفاز يؤثر سلبياً على مستوى التحصيل الدراسي. س - ما هي الآثار السلبية والإيجابية من مشاهدة التلفزيون ؟ السلبية :- سهر التلاميذ وتأخرهم عن المدرسة صباحاً كثرة مشاكلهم مع بعضهم تعلمهم ألفاظاً سيئة قلة ذهابهم إلى المساجد صرفهم عن أداء واجبا تهم المدرسية الإيجابيات:- تسلية وترفيه زيادة الحصيلة اللغوية والثقافية للتلاميذ.

188 عللي ( التأخر الدراسي على طلاب المراحل التعليمية المتقدمة كالثانوية )
لأن البرامج التلفزيونية لا تنمي ولا تدرب القدرات العقلية المختلفة بل قد تتسبب في إضعافها عن طريق تشجيع الاستغراق في الخيال بصورة مفرطة. أو تعطيل التفكير والاستنباط. أو عن طريق إرهاق العقل بكثرة المعلومات غير المترابطة أو المتناقضة مع بعضها البعض مع غياب المشاركة فيها والسلبية في تلقيها وتصديقها دون أي جهد . المجتمع السعودي وقضية البث التلفزيوني :- س - توظيف الأقمار الصناعية أصبح مشكلة تعاني منها الدول النامية دون إمكان وقف البث أو السيطرة عليه وضحي ذلك ؟ لأن ما تبثه قنوات العالم الأجنبية في خدمة تسويق قيمهم وأساليب حياتهم وطرق تفكيرهم على جانب تسويق منتجاتهم الاقتصادية والسيطرة على عقول أبناء المجتمع النامية . ويذهب البعض في تفسير وتحليل البث المباشر:- البعض يرى أنه تأمر ضد الإسلام والمسلمين وذلك ليس في تطوير التقنية ولكن في توظيف البرامج وما يتم بثه خلال القنوات . والبعض الآخر يرون أنه نتيجة منطقية وطبيعية للتقدم العلمي والتقني ولابد من مواجهة إشكاليا ته من خلال التخطيط العلمي .

189 الشباب السعودي والمواد الإعلامية المقروءة:-
عللي ( عدم ثقة الشباب السعودي في الصحافة المطبوعة ) لأن اتخاذ الصحف السعودية من الإنشائية والخطابية المباشرة والاعتماد على المبالغة منهجاُ لها والتناقض بين أخبار صحفية محلية مثلاً ومصادر الإعلام الخارجية وضعف المهنة الصحفية وعدم القدرة على تحقيق التوقعات . انعدام الثقة سيؤدي إلى ضعف الإقبال عليها وضعف تأثيرها على المتلقين مما يتيح الفرصة للمصادر الإعلامية الخارجية . وأتضح أن الإقبال على الصحف الوافدة إلى السعودية أكثر من الصحافة المحلية من قبل الشباب . مثل الصحيفة السياسية الكويتية . س - ما هي الأسباب التي أدت إلى تفوق انتشار الصحف الوافدة على المحلية ؟ - اعتماد الصحافة الوافدة على وكالات الأنباء العالمية الكبرى كمصدر أساس لأخبارها. - ضعف المهنة الصحفية في الصحافة المحلية - عدم النظر إلى الصحافة كتخصص مما يؤدي إلى ضعف المعالجة الإبداعية .

190 خطورة البث المباشر :- البث المباشر يعكس بطبيعته قيم وعقائد وعادات وأخلاقيات وسلوكيات المجتمع الذي يصدر البث وهي غالباً ثقافة متناقضة مع الإسلام والمسلمين . وهذا يعني تهديد الهوية الثقافية للمسلمين وغلبة الاتجاه نحو التغريب . أن الدولة غير المسلمة توظف جزءاً من برامجها وأفلامها وأخبارها التي تبث من خلال الأقمار الصناعية في خدمة تشويه الإسلام أمام المشاهد غير المسلم ومحاولة إفساد قيم المسلمين . لأن المشروع الإسلامي في التنمية يتناقض مع المشروع الغربي في المنطلقات والقيم والأحكام والأهداف في رأيهم .

191 النسق الديني في السعودية
المحاضرة العشرين النسق الديني في السعودية من ص ( )

192 س- ما هي اهتمامات الباحث في علم الاجتماع؟
س- ما هي اهتمامات علم الاجتماع بشكل عام ؟ ج - يهتم علم الاجتماع بدراسة بناء وثقافة المجتمع الإنساني الذي يتكون من وحدات اجتماعية مثل ( جماعة الأسرة – المدرسة – العمل والجماعات الدينية ) . س- ما هي اهتمامات الباحث في علم الاجتماع؟ ج –* يهتم بدراسة بناء ووظائف هذه الجماعات الدينية , لمعرفة كيف تخضع هذه الجماعات الدينية لنظم وقيم ومعايير دينية واجتماعية تنظم علاقاتها الاجتماعية مع بعضها البعض ومع الآخرين . * ويهتم بالكشف عن أثر هذه الجماعات الدينية على سلوك أعضائها وعلى أفراد المجتمع بشكل عام ورصد طرق هذه الجماعات في عملية التأثير على الآخرين . س – مما يتكون النسق الديني ؟ ج – يتكون من وحدات اجتماعية كثيرة منها :- المسجد وجماعة تحفيظ القران / الجماعات الدينية بالمدارس / الجماعات الدينية الخيرية /الجماعات التعاونية المتخصصة للتوعية ودعوة الجاليات غير المسلمة للإسلام / الجماعات الرسمية المنظمة المتمثلة بالإشراف الحكومي على هذا النسق من قبل الوزارات والهيئات المتخصصة مثل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف ووزارة الحج وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

193 أولاً:علم الاجتماع والظواهر الاجتماعية الدينية :-
س- على ماذا يهتم علم الاجتماع الديني ؟ ج – يهتم بدراسة الظواهر الاجتماعية الدينية التي تنشأ من العلاقات الاجتماعية ذات البعد الديني . أي لا يمكن فهم الظواهر الدينية بمعزل عن باقي الأنساق الاجتماعية . فالدين نسق يؤثر ويتأثر بالأنساق الأخرى . ويتأثر النسق الديني بالتطور التكنولوجي في طبيعة المجتمعات المحلية . مثل ( لو أنتقل الناس من القرى إلى المناطق الحضرية فإنهم سيتعاملون داخل نسق ديني مختلف عن السابق ) # وعلى أية حال فإن النسق الديني كالأنساق الأخرى بالمجتمع يتأثر بعوامل من داخل وخارج المجتمع وعلى الباحث في علم الاجتماع الديني دراسة هذا النسق ورصد جوانب الاستقرار والتغير في الظواهر الاجتماعية الدينية لدعم ما هو إيجابي وتلافي ما هو سلبي . علم الاجتماع الديني لا يهتم بدراسة أصل الأديان والاعتقاد واعتبار الدين ظاهرة اجتماعية لأن الخوض بهذه المسألة يتعارض كثيراً مع التصديق بأركان الإيمان التي حددتها الشريعة الإسلامية فهي مقررة من الخالق ولا يجوز المناقشة فيها . ملاحظة

194 س - ما هي الظواهر الاجتماعية الدينية التي تستحق الدراسة من قبل المهتمين في علم الاجتماع الديني ؟
عوامل دخول العمالة الوافدة غير المسلمة في الدين الإسلامي . عوامل اعتراض بعض العمالة الوافدة غير المسلمة على الدخول في الدين الإسلامي . المسجد وأثره الاجتماعي بالحي . العلاقات الاجتماعية داخل الجماعات الخيرية . أثر القنوات الفضائية على ارتياد المسجد . تقويم عمل الجمعيات الخيرية . أثر حفظ القران الكريم على سلوك مرتكب الأفعال الجنائية . أثر جماعة تحفيظ القران على التحصيل الدراسي لأعضائها . اتجاه الأفراد نحو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الوقاية ومكافحة الجريمة . أثر الجماعات الدينية في الأندية الرياضية والمراكز الصيفية في سلوك الشباب .

195 ثانياً: أثر اعتناق الإسلام على التغير بالاتجاهات :
س- تكلمي عن أثر الإسلام على تغير اتجاهات الأفراد ؟ ج – من خلال الدراسات التي أجريت على أصحاب الديانات الأخرى أن اتجاه معتنقي الإسلام يزداد لديهم الرضا عن الحياة والذات وزيادة الاتجاه الإيجابي نحو الناس والرضا بالعلاقات معهم بعد أن كان الاتجاه سلبياً قبل اعتناق الإسلام . ثالثاً: اعتناق الجاليات في المجتمع السعودي الإسلام :- س- تكلمي عن اعتناق الجاليات في المجتمع السعودي الإسلام ؟ ج – لقد تبن من الإحصاءات في مركز توعية الجاليات بالمملكة تزايد معتنقي الدين الإسلامي من العمالة والخبراء والفنيين الوافدين للعمل بالمملكة . ولقد لوحظ أن من أكثر الجنسيات دخولاً في الإسلام من الجنسيات الفلبينية بمعدل ( 58%) وذلك لعدة اعتبارات منها :- أن هذه المجتمعات تأثرت بالإسلام قديماً ثم جاء جاءت الحركات التنصيرية لتحد من انتشار الإسلام . حجم العمالة الفلبينية بالمملكة يفوق عدد الجنسيات غير المسلمة الأخرى . ثم يأتي بعدهم السيرلانكيون – وتايلاند – الكوريون- البريطانيون – اللبنانيون – المصريون . # إن نسبة الذكور أعلى من النساء في الدخول في الإسلام .

196 س - ما هي العوامل الرئيسية التي دفعت بهؤلاء الوافدين إلى التخلي عن دياناتهم السابقة واعتناق الإسلام ؟ 1- الاقتناع الشخصي بعد بحث وتفكير قراءة الكتب الإسلامية 2- القيم الروحية للإسلام حضور الندوات والمحاضرات 3- التوحيد تشجيع صاحب العمل 4- المعاملة الطيبة وسائل الإعلام 5- الأصدقاء والمعارف اعتناق أحد أفراد الأسرة الإسلام والكشف عن هذه العوامل ومعرفة درجة تأثيرها على الوافدين يساهم في دعمها وتطويرها لتصبح أساليب للدعوة إلى الله في المجتمع سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى الهيئات والمنظمات الرسمية والغير رسمية .

197 رابعاً: الوسائل الاجتماعية المستخدمة في الدعوة إلى الله في المجتمع السعودي :-
س – ما هي الوسائل الاجتماعية التعليمية المستخدمة لتوعية الجاليات الوافدة للعمل في المجتمع السعودي؟ نشر اللغة العربية بين غير الناطقين بها . ترجمة معاني القران الكريم بأسلوب واضح وسهل. ترجمة أهم الكتب الإسلامية وسيرة الرسول والصحابة بأسلوب بسيط . القدوة الحسنة في التعامل والصدق بالقول تعد من أنسب الوسائل .

198 س- اذكري أهم العوامل التي تجذب غير المسلمين ؟ والعوامل التي لا تجذبهم إلى من يقوم بالدعوة إلى الله ؟
ج – عوامل جذب إلى من يقوم بالدعوة إلى الله :- القدرة على الإقناع بالحجة والبرهان. وحسن المعاملة والأخلاق الطيبة . وعدم الإساءة أو التهجم على الأديان الأخرى . وتقبل النقد والاستماع إليه . وعرض قصص الرسول والصحابة . عوامل غير جاذبة إلى من يقوم بالدعوة إلى الله :- عدم تطبيق الداعية لما يدعو إليه . الانفعال والتأنيب عن كل خطأ. الإطالة في بعض الموضوعات والانفعال والعبوس المستمر .

199 خامساً: الدور الاجتماعي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :-
أنشأ المجتمع السعودي ممثلاً بالحكومة إدارة رسمية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أطلق عليها مسمى (( الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر )) يتبعها في كل منطقة العدد الكافي من الفروع وموزعة على جميع المحافظات والمراكز . عللي :- (وهيئة الأمر بالمعروف تعد تنظيماً دينياً نادراً جداً يتميز به المجتمع السعودي عن سائر المجتمعات الأخرى .) لأن هذا نابع من إيمان القيادة بالمجتمع السعودي بأهمية مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للفرد والمجتمع في زمن اختلفت فيه الأذواق وتباينت فيه العقول بتباين الاتجاهات وتعددها وتنوعت التيارات الفكرية التي تؤثر في المجتمع وتصوغ شخصيته . ( لقد تبن من تحليل المهام الرسمية لهيئة الأمر بالمعروف أن لها مظهراً أمنياً حديثاً لذلك وجودها في المدن الحضرية أهم من وجودها في المجتمعات التقليدية ) لأن المجتمع التقليدي يكفيه نظم الضبط الاجتماعية الغير رسمية( كالأسرة أو السلطة الرسمية كالشرطة .) وبذلك يصبح دور الهيئة في الريف دور الواعظ والمرشد فقط وذلك عكس المدن التي يكون دور الهيئة فيها أكبر من الوعظ ويصبح لها مظهر أمني حديث لأنها تحقق أبعاداً أمنية كبيرة .

200 س- ما هي أهم الأبعاد الأمنية التي تحققها الهيئة في المدن الحضرية ؟
أن العمل بالهيئة يتطلب رجالاً مشهوداً لهم بحسن السمعة ونقاء السيرة والاستقامة والتصدي للانحراف والجريمة , والهيبة بسبب انتشارهما في كل مكان يكثر فيه الناس ويتوقعون حدوث انحراف سلوكي . تساعد الهيئة على التقليل من تكلفة الشرطة بمكافحة الجريمة في المجتمع وذلك بسبب الإجراءات الوقائية التي نص عليها نظام الهيئة ومن أهمها:- إرشاد الناس لاتباع الواجبات الدينية النهي عن المنكر بما يحول دون ارتكاب المحرمات والممنوعات شرعاً النهي عن اتباع العادات السيئة أو البدع المنكرة . القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بكل حزم في ضوء ما ورد في كتاب الله . 3. خفف الهيئة من ضريبة التطور التي تصيب المجتمع الصناعي أو المتحضر فالمجتمع الذي يسعى إلى التطور بالجانب المادي لا بد أن يصيبه خلل في جانبه الثقافي بسبب الغزو الإعلامي والاختلاط بثقافات المجتمعات الأخرى . 4. تساهم الهيئة بتحقيق التقدم المتوازن في المجتمع . ونقصد بذلك أن المجتمع عندما ينشأ المشروعات الصناعية والمرافق التعليمية والصحية والترفيهية والثقافية وغيرها فعل الهيئة أن تتأكد من إقامة الشعائر الدينية واتباع المبادئ والقيم الإسلامية . # أن المظهر الأمني الحديث لهيئة الأمر بالمعروف له دور مؤثر في عملية الضبط الاجتماعي في المجتمع السعودي .

201 س- ما هي المراحل التي تحققها الهيئة في عملية الضبط الاجتماعي ؟ وعلى ماذا تهدف كل مرحلة من هذه المراحل ؟ ج- المرحلة الأولى إجراءات وقائية من الجريمة والانحراف والانحلال . المرحلة الثانية إجراءات مكافحة الجريمة والانحراف والانحلال إجراءات قمع الجريمة والانحراف والانحلال المرحلة الثالثة

202 المرحلة الأولى: إجراءات وقائية من الجريمة والانحراف والانحلال :-
المرحلة الأولى: إجراءات وقائية من الجريمة والانحراف والانحلال :- تهدف هذه المرحلة من منع قيام الشخصية المنحرفة أو المتحررة في المجتمع. وذلك عن طريق العناية بالتربية الدينية من خلال الإجراءات الآتية :- إلقاء المحاضرات وعمل الندوات في المؤسسات التعليمية والترويحية . المشاركة في أجهزة الإعلام المختلفة بالوعظ والإرشاد نهي الناس عن أتباع العادات السيئة والبدع إرشاد الناس وتوجيههم بكل حكمة وموعظة حسنة لكي يتقبل المجتمع تعاليم الدين مراقبة ما ينشر في الصحف والمجلات والتلفاز لمنع أي مادة إعلامية تسيء الأخلاق .

203 المرحلة الثانية: إجراءات مكافحة الجريمة والانحراف والانحلال:-
المرحلة الثانية: إجراءات مكافحة الجريمة والانحراف والانحلال:- تهدف إلى وضع معوقات لظهور النزعة الإجرامية الموجودة عند بعض أفراد المجتمع وذلك عن طريق تصعيب فعل السلوك المنحرف من قبل أصحاب الميول المتحللة من الأدب والقيم الإسلامية من خلال عدة اعتبارات هي :- مراقبة الأسواق العامة / وتنظيم الحدائق العامة ووضع مراقبين للتأكد من عدم الاختلاط والتأكد من مراعاة التقاليد ومنع تبرج النساء وإيذاء الرجال للنساء . مراقبة المشاغل النسائية / ومحلات الفيديو / والمطابع الخاصة بالنساء كمحلات الأزياء والذهب وحث أصحابها في تعاملهم على السلوك الإسلامي . مراقبة مدارس البنات في أوقات خروج الطالبات والتأكد عليهن بتوحيد الزى والتستر والاحتشام. ملاحظة الفنادق والمستشفيات لمنع الاختلاط والتأكد من السلوك بداخلها بأنه موافق للقيم والمبادئ الإسلامية

204 المرحلة الثالثة: إجراءات قمع الجريمة والانحراف والانحلال :-
تهدف إلى القبض على كل مفسد يحاول العبث بأمن المجتمع السعودي وزجره أو إحالته للجهات المختصة للتحقيق معه وتقديمه إلى المحكمة الشرعية وتتبع الهيئة لتحقيق إجراء القمع طريقتين وهما :- اخذ التعهد أو الإخراج بكفالة وإنهاء القضية داخل مركز الهيئة دون الرفع لجهة الاختصاص ( كالشرطة – الإمارة ) وذلك مثل ما يصدر من بعض الشباب من تصرفات خاطئة ولم يرفع بها شكاوي من قبل الآخرين مثل ( رمي أرقام الهواتف على النساء – الدوران حول الأسواق ومدارس البنات ) 2- رفع القضية أو إحالتها لجهة الاختصاص واستكمال إجراءاتها كالقضايا الأخلاقية الكبيرة وقضايا المخدرات والمسكرات . تعد الهيئة من أقوى وسائل الضبط الاجتماعي في المجتمع السعودي وأنها أداة ردع للجريمة والانحراف وقد استطاعت أن تضبط كثير من الأشخاص مرتكبي الجرائم .

205 النــــسق التنــــظيــمي
المحاضرة الواحد والعشرين النــــسق التنــــظيــمي من ص ( 292 –304 )

206 س - ما أهم ما يميز التنظيمات الرسمية ؟
عبارة عن وحدات اجتماعية أنشئت بموافقة من المجتمع , وتخضع لنظم محددة من الحكومة, من أجل تحقيق هدف معين التنظيمات الرسمية س - ما أهم ما يميز التنظيمات الرسمية ؟ اعتمادها على التقسيم الدقيق للعمل . تحديد المسؤوليات والصلاحيات للأعضاء . تحديد صفات فنية دقيقة للأعضاء شاغلي المراكز والوظائف في التنظيم . .

207 س- مما يتكون التنظيم الرسمي ؟
يتكون من هيكل تنظيمي تتركز فيه القوة والسلطة في أعلاه مهمتها مراقبة أعمال التنظيم وتوجيهه نحو تحقيق أهدافه في ضوء القواعد التي يخضع لها التنظيم وبالذات الخصائص الفنية المطلوبة لإنجاز مهام التنظيم . ما هي أحد أنماط التنظيم ؟ تعد (( البيروقراطية )) أحد أنماط التنظيم فكل تنظيم يتطلب نظاماً دقيقاً من حيث تقسيم العمل والتخصص لأنهما يؤديان إلى زيادة المهارة والكفاية في العمل . البيروقراطية تزداد انتشاراً في المجتمع الحديث . وتطلق على البناء الذي يوجه وينسق ويضبط مجهودات كثير من الأفراد الذين يؤدون أعمالاً كثيرة ومتنوعة . وكثير يميلون إلى استخدام البيروقراطية للإشارة إلى الحكومة فقط أو الروتين أو التعقيدات المكتبية والتنظيم البيروقراطي يهدف إلى المنفعة وتحقيق الربح ويؤدي خدمة اجتماعية معينة. س - من أين تنطلق سلوكيات الأفراد داخل التنظيمات الرسمية ؟ الواقع أن سلوك الأفراد داخل التنظيم لا يمكن أن ينطلق من القواعد الرسمية المكتوبة ولا من الأوامر والتعليمات الصادرة من الرؤساء ولكن من طبيعة العلاقات الاجتماعية بين المرؤوسين والرؤساء مع بعضهم البعض في عملية اتخاذ القرارات الإدارية واستخدام السلطة والصلاحية وكذلك في عملية الإنجاز والإنتاجية وتحقيق أهداف التنظيم بشكل عام .

208 س- ما هي اهتمامات علم الاجتماع التنظيمي ؟
* يهتم بدراسة الجانب غير الرسمي للتنظيم البيروقراطي(كالأصدقاء في العمل ) الذي يتمثل في بالعلاقات الاجتماعية المتبادلة بين أعضاء التنظيم . والتي يمكن أن تساعد أو تعيق الأعضاء في تحقيق مهامه الرسمية . * ويهتم بالكشف عن أثر بعض التغيرات التكنولوجية والإدارية المستجدة في التنظيم كاستخدام الحاسب الآلي والحوافز على العلاقات الاجتماعية بين الأعضاء . * التعرف على علاقة الظواهر الاجتماعية داخل التنظيم ( كالصراع – التنافس) بالبيئة الاجتماعية الخارجية التي يعمل بها التنظيم . *ويركز الباحث في دراسة وبناء وثقافة الجماعة الغير رسمية التي تتكون بطريقة تلقائية داخل التنظيمات. والتي تؤدي للعضو وظائف كثيرة من أهمها :- منح التقدير/ والمكافأة / وزيادة الشعور بالأمن والطمأنينة / والتخفيف من مشكلاته الاجتماعية والمهنية .

209 أولا:الآثار الاجتماعية لاستخدام الحاسب الآلي في التنظيمات الحكومية في المجتمع السعودي :-
يعد الحاسب الآلي من الأجهزة التي لها القدرة على إجراء العمليات الإدارية وفق برامج محددة وعلى تخزين المعلومات التي يمكن الرجوع إليها عند الحاجة كما أننا نجد أن هناك حماساً قوياً لدي العاملين في المنظمات الحكومية تتجه نحو استخدام التقنية الحديثة . س- ما هي الأبعاد والظواهر الاجتماعية التي ترتبت على استخدام كثير من التنظيمات الحكومية للحاسب الآلي ؟ استخدام الحاسب الآلي قد أدى إلى إلغاء وتعديل محتوى بعض الأعمال خاصة التي يقوم بها الإداريون والفنيون مثل ( أعمال الحسابات والميزانية والمستودعات ). 2 - أدى استخدام الحاسب إلى شعور العاملين بانخفاض مكانتهم الاجتماعية بين الأعضاء غير الرسمية التي ينتمون إليها . 3- استخدام الحاسب يتطلب تركز العاملين حول الجهاز نفسه بدل من التمركز حول الزملاء من العاملين مما يقلل من فرص الاتصال والتفاعل بين العاملين وقلة نمو الجماعات الغير رسمية . 4- وقد أحدث الحاسب تغيير في معنى العمل وقيمته الاجتماعية لدي بعض العاملين في التنظيمات الحكومية فعندما يسير العمل وفق نماذج محددة ومواعيد معينة ويتسم بالطابع التكراري ويتطلب مستوى أقل من المهارة فقد يعتقد البعض أن عملهم قد أصبح أقل أهمية . 5- الحاسب الآلي يشعر الفرد بسيطرة الآلة عليه أكثر من سيطرة الرؤساء ويجعل العمل يبدو روتينياً تكرارياً انعزاليا لا يتطلب التعاون بين العاملين وبعضهم البعض .

210 ثانياً: الجماعات غير الرسمية داخل التنظيمات في المجتمع السعودي :-
ثانياً: الجماعات غير الرسمية داخل التنظيمات في المجتمع السعودي :- تعبر الجماعات غير الرسمية عن شلة الأصدقاء التي يمكن أن تتكون داخل التنظيم وهي تنشأ بطريقة تلقائية لاعتبارات وظيفية أو اجتماعية أو فنية وأن حجمها كبير في المؤسسات الخاصة والتنظيمات الحكومية بالمجتمع السعودي . وأن انتشارها ما بين السعوديين أكثر من الأجانب أو المتعاقدين لأن العمال السعوديين أكثر استقراراً بالنسبة لغيرهم من العمال مما يتيح أمامهم فرصة أكبر لتدعيم العلاقات الاجتماعية بين بعضهم البعض . س- ما هي أهم الأسس التي تقوم عليها جماعات العمل الغير رسمية داخل التنظيمات ؟ 1- التعاون في أداء العمل العمر . 2- الأقدمية التجاور في مكان الإقامة . 3- التشابه في المهنة التقارب المكاني في العمل . 4- الجنسية .

211 س - ما هو أثر الجماعات غير رسمية على الموظفين ؟
س- ما هي أهم الوظائف التي يمكن أن تؤديها جماعات العمل غير الرسمية لأعضائها داخل التنظيم ؟ تخفيف شعور العامل بالملل والتعب ووسيلة لإظهار العواطف والمشاعر التعرف على طبيعة العمل ومشكلاته وإكساب العامل مكانة وشعور بالأمن والحماية . حل الخلافات مع الرؤساء والزملاء . س - ما هو أثر الجماعات غير رسمية على الموظفين ؟ تعد الجماعة غير الرسمية بمثابة جماعات مرجعية لكثير من الرؤساء وتمارس تأثيراً قوياً على سلوك واتجاهات العمال والموظفين . وعدم الانتماء للجماعات غير الرسمية يؤدي إلى ضعف الكفاءة الإنتاجية . وذلك عكس العمال المنتمين إلى جماعات غير رسمية يرتفع مستوى إنتاجهم من حيث الكم والكيف . يقل عدد مرات تغيبهم عن العمل وتكثر رغبتهم في الاستمرار بالعمل .

212 ثالثاً: تخطيط القوى العاملة في التنظيمات الحكومية في المجتمع السعودي ؟
يهدف التخطيط للقوى العاملة إلى تحقيق التوازن بين الاحتياجات من القوى العاملة , كما تحددها خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإمكانات المتوفرة من الموارد البشرية وطاقات أجهزة التعليم والتدريب . س - ما هي أهمية التخطيط للقوى العاملة ؟ * تحقيق سلامة الاختيار والتعيين وعدالة تحديد الأجور والحوافز الوظيفية . * تساعد على سلامة توزيع العمل. * تساهم في تحديد الاحتياجات الفعلية من القوى العاملة كماً ونوعاً في المدى القريب والبعيد . * التخطيط يوجه سياسة التعليم على مستوى الدولة وفقاً للخطط والاحتياجات العقلية من القوى العاملة . * يحدد نوعية وأعداد الوظائف عند طلبات الإحداث أو التحوير للوظائف مما يجنب الأجهزة الحكومية مشكلات التضخم الوظيفي ذات المردود السيئ على سياسة التوظيف في الأجهزة الحكومية .

213 س- ما هو تأثير غياب التخطيط للقوى العاملة على الوظائف الحكومية؟
يؤدي إلى وجود فائض في العمالة في بعض الوظائف ووجود عجز في الوظائف الأخرى . وعدم تناسب العمالة المختارة مع الاحتياجات من حيث النوعية والعدد . اضطراب عمليات الاختيار والتدريب اضطراب الأداء نتيجة للظروف المفاجئة لتغيرات العمالة ( الاستقالة – الترقية – النقل - التقاعد –الوفاة ) س- ما هي المشكلات التي تواجه التخطيط للقوى العاملة بالتنظيمات الحكومية في المجتمع السعودي ؟ مشكلة عدم وجود إدارات بمسمى إدارات التخطيط للقوى العاملة بالأجهزة الحكومية وإنما يمارس نشاط التخطيط للقوى العاملة نشاط ثانوي في أدارت مساعدة كإدارات شؤون الموظفين . وقد يكون مرجع ذلك إلى عدم إحساس المسئولين في تلك الأجهزة بأهمية هذا النشاط في تحقيق أهداف الأجهزة الحكومية على المدى القصير والطويل. 2. أن الإدارات المعنية بالتخطيط للقوى العاملة لا تمارس كافة نشاطات التخطيط للقوى العاملة ومن المعروف أن القصور في ممارسة إحدى المهام والاختصاصات اللازمة لوضع خطة للقوى العاملة يؤثر بالتالي على سلامة إعداد تلك الخطة وفعاليتها مثال ( التركيز على تحيد أنواع الوظائف وعد التركيز على مهمة جمع وتحديث وتحليل البيانات الإحصائية لنشاطات الجهة وتحليل قوة العمال الحالية من حيث الكفاءة )

214 س - ما هو السبب في عدم ممارسة هذه الإدارات لكافة نشاطات التخطيط للقوى العاملة ؟
يرجع إلى عدم تفرغ تلك الإدارات لكافة نشاطات التخطيط للقوى العاملة لكونها إدارات غير متخصصة بها ونتيجة لذلك فإن عملية التخطيط لن تمارس بالأسلوب العلمي الصحيح مما يؤثر على سلامة الخطة وفعاليتها , ومما يؤدي إلى إهدار للموارد المادية والبشرية ومعظم العاملين بتلك الإدارات لا يشغلون وظائف تناسب طبيعة عمل التخطيط للقوى العاملة وإنما يشغلون وظائف تنفيذية .

215 رابعاً:مشكلات اجتماعية تنظيمية في المجتمع السعودي :-
المقصود بالمشكلات الاجتماعية في هذا المبحث هي المشكلات الخاصة بعلاقة أفراد المجتمع بالتنظيمات من ناحية معوقات الاستفادة منها ومدى رضا أفراد المجتمع من خدماتها ومدى التزامهم بالنظم والقوانين التي تصدرها . س - ما هي أهم العوامل التي تساهم في حدوث هذا النمط من المشكلات الاجتماعية في المجتمعات الإنسانية ؟ الظروف الاقتصادية (كالفقر, وعدم عدالة التوزيع في المرافق عدم إتاحة الفرص الوظيفية والتعليمية للجميع ) الظروف السياسية ( سيطرة النزاعات العرقية أو القبلية في المجتمع ) ضعف المستوى التعليمي الجمود الثقافي أو الارتفاع الثقافي الغير منظم . ضعف التأهيل والتدريب لأفراد المجتمع . مما يترتب عليه خلل في التربية الوظيفية داخل التنظيمات وتؤثر على نوع وكيفية الخدمة الموجهة للجمهور .

216 س - ما هي أهم المشكلات التنظيمية التي يعاني منها المجتمع السعودي ؟
# وتعد التربية الوظيفية الخاصة بالعاملين والموظفين من أهم العوامل المرتبطة بحدوث المشكلات الاجتماعية المتعلقة بالتنظيمات , لذلك لابد أن يعد لها في جميع مراحل التعليم ويركز عليها . لأنها تهدف إلى تنشئة أفراد المجتمع على تحمل المسؤولية وإتباع الأنظمة والتعليمات وتسهيل الخدمات وتيسيرها للمواطن والمحافظة على المرافق العامة واحترام المراجعين من المواطنين والمقيمين واحترام الجمهور لأنظمة وقوانين التنظيمات والالتزام بها . س - ما هي أهم المشكلات التنظيمية التي يعاني منها المجتمع السعودي ؟ مشكلات تنظيمية مرورية مشكلات صحية . قراءة من قبل الطالبات

217

218

219

220

221

222

223

224

225


تنزيل العرض التّقديمي "المحاضرة الأولى المقدمة في دراسة المجتمع السعودي من ص (1 – 4 )"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل