العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التلوث الكيميائي للأغذية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التلوث الكيميائي للأغذية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 التلوث الكيميائي للأغذية

2 الشئون الصحية وسلامة الاغذية الدكتورة / وحيده القحطاني
Disclaimer The texts, tables and images contained in this course presentation are not my own, they can be found on: References supplied Atlases or The web sites غذت 325 الشئون الصحية وسلامة الاغذية الدكتورة / وحيده القحطاني

3 التلوث الكيميائي للأغذية الدكتورة/ وحيده القحطاني
Disclaimer The texts, tables and images contained in this course presentation are not my own, they can be found on: References supplied Atlases or The web sites غذت 325 التلوث الكيميائي للأغذية الدكتورة/ وحيده القحطاني

4 المحاضر: الدكتورة وحيده هزاع القحطاني 57Tالمكتب : مبنى 9 غرفه
التلفون: : الجدول : الاثنين من الساعة (8 - 9:50) شعبه 26471 الخميس من الساعة (8- 9:50) شعبه 26472 الساعات المكتبية : الاثنين والخميس من الساعة (10-11:50) صباحا الاربعاء من الساعة (11 – 12:50) ظهرا

5 المراجع : antibiotic/  resources/15HumanHealthEffectsofHeavyMetals.pdf المراجع الاساسيه : المهيزع،إبراهيم سعد والبحيري ،محمد مجدي.الشؤون الصحية الغذائية , الرياض. المملكة العربية السعودية. مطابع جامعة الملك سعود هـ

6 الاهداف : . تتعرف الطالبة على المبيدات الكيميائية وبعض الانواع المنتشرة منها وتستنتج مخاطرها تشرح الطالبة مخاطر العقاقير الطبية وبعض الانواع المنتشرة منها. تلخص الطالبة اهم المعادن الثقيله وتستنتج تاثيرها على الصحة . تربط الطالبة بين الهرمونات وانواعها وبين خطرها على صحه الانسان . تلخص الطالبة التعريفات الهامة(المضادات الحيوية - الهرمونات - الملونات الصناعية -المعادن الثقيلة). تستنتج الطالبة الإجراءات الوقائية للحد من تلوث الأغذية بالمعادن الثقيلة. التحضيرات : من المتوقع أن تستعد الطالبات لكل محاضرة من خلال قراءة المواضيع التي سيتم تغطيتها قبل أن يتم تقديمها في الصف. الاختبارات : تتكون من ساعتين لاختبارين فصلين والاختبار النهائي. توزيع الدرجات : اختبارين فصلين لكل اختبار 20٪، وسوف يكون هناك نشاط بحثي 20٪ والاختبار النهائي 40٪.

7

8 مقدمه

9 التلوث الكيميائي للأغذية:
- هو أحد أنواع التلوث الغذائي غير الميكروبي ويحدث عند وصول مادة كيميائية خطرة أو سامة إلى المادة الغذائية، و التي تبدأ منذ كونها مادة خام حتى وصولها للمستهلك كمنتج نهائي مما يجعلها ضارة وغير صالحة للاستهلاك البشري، وقد يؤدي استهلاكها للإصابة بتسمم غذائي.

10 التلوث الكيميائي للأغذية:
#قد يحدث عن طريق الخطأ والإهمال. #عن طريق الاستخدام الخاطئ وغير السليم للمواد الكيميائية المختلفة. فا بالرغم من ضرورة استخدام المبيدات في مكافحة الحشرات والآفات الزراعية، للمحافظة على المنتجات الزراعية، الا انها قد تكون إحدى الملوثات الكيميائية الخطيرة على المنتجات الزراعية عندما ترش رشاً جائراً وبنسب عالية عن الحدود المنصوص عليها دولياً،. #إضافة إلى أن الاستعجال في قطف هذه المنتجات الزراعية من قبل المزارعين وعدم تركها فترة زمنية كافية للتخلص من بقايا هذه المبيدات يزيد من تفاقم هذه المشكلة.

11 الملوثات الكيميائية للأغذية Chemical food Contamination
الملوثات الكيميائية للأغذية Chemical food Contamination فى الفترات الأخيرة لوحظ ازدياد مصادر المواد الكيماوية المحتمل تسببها فى احداث مشاكل ترتبط بالغذاء . الملوثات الكيميائية اذا وصلت لجسم الأنسان تسبب : التسممات الحادة و المزمنة . الأصابة بالعقم و الضعف الجنسى . احتمال حدوث اورام سرطانية . تشوه للأجنة للمراة الحامل . إذا اتبعت اساليب خاطئة فى كيفية الأستخدام فإن المخاطر تعود الى التأثير المباشر و التراكمى لهذه المواد فى جسم الأنسان . بعض المواد الكيميائية لها خاصية التحول الى مواد اكثر سمية بعد عملية الأمتصاص و التمثيل الغذائى فى الجسم .

12 الملوثات الكيميائية للأغذية Chemical food Contamination
الملوثات الكيميائية للأغذية Chemical food Contamination المبيدات الكيميائية. العقاقير البيطرية . المضافات الغذائية والملونات الصناعية . المعادن الثقيلة .

13 Pesticides 1/المبيدات الكيميائية

14 Pesticidesالمبيدات الكيميائية
هى عبارة عن مركبات كيميائية لها استخدامات متنوعة تنصب فى اتجاه واحد وهو مكافحة الأفات المختلفة للحد من نشاطها واضرارها .و بالتالى الحفاظ على المنتجات الأستهلاكية سواء كانت المنتجات زراعية او حيوانية اضافة الى المحافظة على الصحة العامة عن طريق القضاء على الأفات ذات العلاقة بصحة الأنسان . يقصد بالآفات هنا الحشرات و القوارض التي يعرف اثرها على صحة الإنسان لكونها من عوامل نقل بعض مسببات الأمراض للإنسان مثل : (التيفويد – الدوسنتاريا - التسممات الغذائية – الملاريا ) كما تشمل ايضا الحشائش الضارة و الفطريات و مسببات الأمراض النباتية و الحيوانية ، و التي قد تؤدى الى حدوث مشاكل اقتصادية كبيرة من حيث انخفاض الإنتاج الزراعي و الحيواني ..

15 Pesticides المبيدات الكيميائية
لعبت المبيدات الكيميائية دورا واضحا فى القضاء على العديد من الامراض النباتية الأمر الذى أدى الى توفر كميات كبيرة من المنتجات الحقلية المستخدمة في غذاء الأنسان . و لكنها ما زالت تسبب العديد من المشاكل الصحية مثل الحالات المرضية و الاورام السرطانية ، ولذا بدات التحذيرات من استخدام المبيدات و مدى تأثيرها الضار على صحة الأنسان

16 Pesticides المبيدات الكيميائية بعض انواع المبيدات منتشرة الإستخدام:
بعض انواع المبيدات منتشرة الإستخدام: 1- مركبات الهيدروكربونات المكلورةchlorinated Hydrocarbons : تعرف بمركبات الكلور العضوية تتميز مبيداتها بالخطورة السمية لكونها بطيئة التحلل مما يجعل لها القدرة على البقاء لفترات طويلة فى البيئة .كما انها لا تذوب في الماء و لا يتم تمثيلها من قبل الكائنات الحية . من امثلتها الألدرين – اللاندين – الكلوردان – الهبتاكلور – الميثوكس كلور – و ال D.D.T

17 Pesticides المبيدات الكيميائية
2- مركبات الفوسفور العضوية Oregano Phosphorus: تتميز هذه المجموعة بسرعة التحلل المائى و قصر بقائها فى مكان وجودها ، و تتفاوت سميتها بشكل كبير بعضها ذا سمية عالية مثل رباعى ايثيل البيروفوسفات و يستخدم بكثرة فى المجال الزراعى ، و الأخر قليل السمية مثل المالثيون . 3- مركبات الكاربامات Carbamates : مركبات سريعة التحلل و ذات ذوبان عالى فى الماء و تستعمل لمكافحة الصراصير و الذباب و البعوض . 4- مركبات البيروثيرويد : تعتتبر ذات اثر فعال على الحشرات إلا ان تأثيرها على الأنسان و الحيوان اقل من المبيدات الاخرى مثل البيرمثين و الفنفاليرات و الألثرين .

18 التوصيات لاستخدام المبيدات

19 التوصيات 1- استعمال المبيدات بالجرعة الموصى بها مع التخفيف بالماء بالمعدلات المقررة. 2- تحضير المحاليل أولاً بأول وبما يتناسب والمساحات المطلوب علاجها. 3-عدم تقليب محاليل المبيدات باليد والاستعانة بقطعة من الخشب للتقليب. 4-تجنب استعمال مياه مالحة فى تحضير المركزات القابلة للاستحلاب لأنها لا تساعد على عملية الاستحلاب. 5- البدء فى عملية رش المبيدات الكيميائية فى الصباح بعد تطاير الندى والاستمرار طوال اليوم وعند اشتداد الحرارة تتوقف العملية خلال ساعات الظهيرة.

20 2/العقاقير البيطرية

21 2/ العقاقير البيطرية تلعب العقاقير البيطرية دورا فعالا فى تحسين صحة الحيوان وتقليل اصابته بالأمراض ، و خاصة تلك الأمراض التى تنتقل من الحيوان الى الأنسان . وهذه العقاقير يمكن ايجازها في الأتى : أ/المضادات الحيوية. ب/الهرمونات. ج/عقاقير لمعالجة الديدان د/مضادات البر وتوزوا. ه/المهدئات.

22 أ/المضادات الحيوية

23 Antimicrobial Agentأ/المضادات الحيوية
يستخدم هذا العقار لمقاومة الأمراض الميكروبية و التى ينتقل بعضها الى الأنسان و تسمى بالأمراض المشتركة بين الأنسان و الحيوان مثل : الحمى المالطية و الجمرة الخبيثة و البروسيلا و غيرها من الأمراض و من امثلتها : Gentamicin , Neomycin

24 كيف تعمل المضادات الحيوية؟
أ/المضادات الحيوية كيف تعمل المضادات الحيوية؟ أنواع مختلفة من المضادات الحيوية تعمل في أي من الطريقتين التاليتين: ١- المضادات الحيوية التي تقتل الجراثيم والبكتيريا عموما إما عن طريق التدخل في تكوين جدار الخلية البكتيرية أو محتويات الخلية. ٢- المضادات الحيوية التي توقف البكتيريا من التكاثر من خلال التدخل في إنتاج البروتينات البكتيرية، وتكرار الحمض النووي، أو غيرها من جوانب الأيض الخلوية البكتيرية. ولكن قد لا تستطيع المضادات الحيوية قتل البكتيريا أو تمنع تكاثرها، حيث قد تتمكن البكتيريا القوية من التكاثر والانتشار، فقد يمرض الشخص مرة أخرى وفي هذه الحالة تقاوم البكتيريا المضاد الحيوي ويصبح لا يوجد فائدة أو فعالية له.

25 لماذا تسبب مقاومة المضادات الحيوية قلقاً عالمياً؟
أ/المضادات الحيوية لماذا تسبب مقاومة المضادات الحيوية قلقاً عالمياً؟ تظهر آليات مقاومة جديدة وتنتشر على الصعيد العالمي بتهديد القدرة على علاج أمراض معدية شائعة مما يؤدي إلى الإصابة بالمرض لفترة طويلة والعجز والوفاة. وتصبح الإجراءات الطبية على غرار زرع الأعضاء والمعالجة الكيميائية للسرطان والتدبير العلاجي للسكري والعمليات الجراحية الرئيسية (مثل الجراحة القيصرية أو استبدال الورك) شديدة الخطورة دون توفر مضادات حيوية ناجعة للوقاية من حالات العدوى وعلاجها. وترفع مقاومة مضادات الميكروبات تكاليف الرعاية الصحية بإطالة فترات البقاء في المستشفيات وزيادة الحاجة إلى العناية المركزة.

26 التوصيات

27 بعض توصيات منظمة الصحة العالمية للحد من ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية
لا تستعمل إلا المضادات الحيوية التي يصفها لك طبي مهني صحي معتمد الحرص دوما على أخذ الوصفة الطبية كاملة حتى إذا شعرت بتحسن . لا تستعمل ابدا المضادات الحيوية المتبقية. لا تتشارك ابدا في تناول المضادات الحيوية مع الاخرين. احرص على الوقاية من حالات العدوى عن طريق الانتظام في غسل اليدين و تجنب مخالطة المرضى و المواظبة على ما تأخذه من تطعيمات.

28 ب/الهرمونات

29 ب/الهرمونات Hermons و تستخدم من أجل زيادة النمو و من ينتج عنه من زيادة فى انتاجية الحيوان و من امثلتها هرمونات النمو Production Aid مثل هرمونات البروجسترون Progesterone و التستسرون Testosterone إلا أن استخدام هذه الهرمونات مازال موضع جدال بين الدول حيث أن عددا من دول العالم تحظر استخدامها .

30 ب/الهرمونات Hermons الهرمونات : مواد كيميائية تفرز من الغدد الصماء داخل الجسم وتصب في مجرى الدم مباشرة حيث تؤثر فسيولوجياً على هدف وغالباً ما يكون الهدف عضو او نسيج

31 استخدامات الهرمونات 1. هدف علاجي 2 . مكملات تحقن بها الدواجن

32 هرمونات جنسية انثوية هرمونات جنسية ذكرية هرمونات الغدة الدرقية
أنواع الهرمونات هرمونات جنسية انثوية هرمونات جنسية ذكرية هرمونات الغدة الدرقية

33 أضرار استخدام الهرمونات
تأثير ضار على جهاز المناعة تأثير ضار على صفات الجنس الإصابة بالأمراض الخبيثة مثل السرطان

34 التوصيات لاستخدام الهرمونات

35 التوصيات الهرمونات Hermons
يجب علينا ان نبتعد قدر الإمكان عن الدواجن المحقونة بالهرمونات لكي بحيث نستبدل الدجاج المحقون بالدجاج البلدي (العضوي)، ونقلل من أكل أجنحة الدجاج وعنق الدجاج؛ لأن منطقة عنق الدجاج وجناح الدجاج تحقن فيها الهرمونات.

36 ج/عقاقير لمعالجة الديدان :
و تستخدم هذه لمعالجة الحيوانات المصابة بالديدان و التى يمكن ان تنتقل الى الأنسان كالديدان الشريطية و الدودة الكبدية . و من امثلتها Fenbendazol د/مضادات البر وتوزوا : و هي عبارة عن عقاقير تعطى للحيوان لمكافحة الإصابة بالكائنات الحية الدقيقة و يعتبر عقار Imidocarb مثالا لهذه المجموعة .

37 ه)المهدئات : هناك بعض العقاقير المهدئة و التى تعطى للحيوانات اثناء عملية نقلها من مكان الى اخر و من امثلتها Azaperone .

38 التوصيات لاستخدام العقاقيرالبيطرية

39 التوصيات لاستخدام العقاقير
نظرا لما قد تسببه هذه العقاقير من اضرار صحية على المستهلك فقد اهتمت الهيئات العالمية المتخصصة بدراسة مدى تأثير بقايا العقاقير البيطرية على صحة الانسان و بالتالي وضع الحدود المسموحة لكل منها . منع استخدام البعض الاخر و الذى اظهر خطورة و ضررا على صحة المستهلك . كما ساهمت هذه الهيئات في وضع القوانين و الاشتراطات اللازمة لتفادى مثل تلك المخاطر عند استخدام هذه العقاقير في علاج الحيوانات ذات المصدر الغذائي للإنسان .

40 3/المضافات الغذائية

41 المضافات الغذائية

42 المضافات الغذائية خامات الأغذية :
خامات الأغذية : وهى الخامات التى يشتمل عليها الغذاء و التى تعد فى حد ذاتها غذاء ، حيث تاتي بصورة مباشرة من خامات نباتية مزروعة يتم استخدامها فى كثير من الأحيان لتجهيز المنتج من الطعام ، و امثلة ذلك تشمل : الألبان ، الدقيق، الطماطم ، التوابل و غيرها و هى التى تعد اساسيات فى تجهيز و اعداد المنتج الغذائى ، و هى مكونات لا تمثل مشكلة او تحتاج الى تقنين فى اضافتها ، إلا انه إذا تم خضوع هذه الخامات اثناء زراعتها لعمليات تعديل للجينات الوراثية Genetic Techiques فلابد ان تعطى اهتماما و رقابة من قبل المسئولين لأن هذه العملية يترتب عليها حدوث تغيرات لبعض المركبات الكيميائية الطبيعية الموجودة فى الغذاء .

43 المضافات الغذائية وهى مركبات تشتمل عليها مكونات المنتج من الغذاء و تستخدم لتحقيق غرض معين او تحقيق خواص معينة للمنتج مثل الحفظ او إعطاء لون و عادة يتم اضافتها بكميات صغيرة فى اغلب الأحيان من 0.1– 5% , و تبقى ضمن مكونات الغذاء عند تناوله و بعض المضافات مثل مكسبات النكهه تستخدم بكميات اقل مما سبق .

44 الغرض من استخدام المواد المضافة للاغذية :
الغرض من استخدام المواد المضافة للاغذية : (1لتحسن القيمة الغذائية : بعض المنتجات كالالبان و الدقيق و الحبوب و الهون يضاف اليها بعض الفيتامينات او الأملاح المعدنية او الأحماض الأمينية ، و كذلك قد تضاف أنواع من الألياف الغذائية (الذائبة و غير الذائبة ) بغرض تحسين قيمتها الغذائية أو لتعويض الفقد الذى يحدث أثناء عمليات الاعداد و الطهى أو نتيجة لظروف التخزين المختلفة .

45 2) للمحافظة على سلامة الغذاء :
تضاف بعض المضافات بغرض منع حدوث فساد للأغذية كالتى تحدث من التلوث الميكروبي أو التفاعلات الكيميائية أو حدوث عمليات أكسدة لتعرض المنتج لعوامل و ظروف مختلفة كالتى تتعرض لها الدهون و الزيوت و انواع من الخبوزات و التى ينتج عنها تزنخ الزيوت . فاضافة حامض السوربيك الى الجبن يمنع نمو الفطريات عليها و كذلك اضافة مضادات العفن للخبز ، و اضافة بنزوات الصوديوم الى العصائر كمادة حافظة .

46 3) لإظهار النكهة او إضافة نكهة مرغوبة للمنتج :
تضاف مظهرات النكههة للإظهار نكهة المنتج بشكل قوى يضمن اقبال المستهلك على المنتج و تستعمل الكثير من المضافات (طبيعية او صناعية) كمواد معطرة او مكسبة للنكهه و تضاف بنسب منخفضة جدا ( اجزاء من المليون) .

47 4) لتحسين و إضافة لون مرغوب :
و ذلك لإعطاء المنتج الغذائي لونا جذابا ليلقى قبولا افضل لدى المستهلك و منها صبغات طبيعية او صناعية . الألوان الصناعية أو ( الملونات الصناعية ) هي مواد يتم إنتاجها صناعياً أو عن طريق الوسائل الكيميائية ويتم إضافتها إلى الغذاء والأطعمة بمختلف أنواعها وبالأخص تلك المقدمة لفئة الأطفال ، حيث يعد لون الغذاء عامل مهم لجذب المستهلك .

48 الملونات الصناعية(صبغة التارترازين )Tartrazine
تعتبر صبغة التارترازين من الأصباغ الغذائية الشائعة الاستعمال في الصناعات الغذائية، تعرف صبغة بأنها صبغة اصطناعية تأتي على هيئة بودرة ذات لون برتقالي خفيف .

49 الملونات الصناعية(صبغة أزرق براق أف سي أف)
يوجد هذا اللون في حبوب الفطور، الأطعمة المعلبة والبسكويت والحلويات. ويستعمل في منتجات الألبان والحلويات والمشروبات . وقد يضاف إلى الغذاء ليحوله إلي اللون الأخضر عندما يخلط مع tartrazine

50 الملونات الصناعية(صبغة أحمر الألورا)
تعتبر صبغة الأحمر الالورا من الأصباغ الشائعة الاستعمال في الصناعات الغذائية وهي تعطي اللون البرتقالي الأحمر، تستعمل في الحلويات والمشروبات والتوابل والأدوية ومستحضرات التجميل والبسكويت وحبوب الإفطار وخليط الكيك الجاهز و الآيس كريم والجلي ، وهي مرتبطة بزيادة مستويات النشاط المفرط واضطرابات نقص الانتباه لدى الأطفال .

51 التوصيات لاستخدام المضافات والملونات الغذائيه

52 التوصيات - المضافات لها درجة من السمية قد تسبب الإصابة بالأمراض (البسيطة او المستعصية) و لهذا فأنها تخضع بصفة دورية الى دراسات دقيقة من قبل المختصين و رقابة شديدة اثناء اضافتها للمنتج الغذائي من قبل المسئولين عن الرقابة على الأغذية للتأكد من نسب اضافتها لتكون في حدود النسب المصرح بها حفاظا على صحة و سلامة المستهلك . - من أهم البدائل لاستخدام الألوان الصناعية هي استخدام الألوان الطبيعية وتوجد المواد الملونة الطبيعية الرئيسية على هيئة سائل أو مسحوق أو معلق ، ومن أشهر الملونات الطبيعية الكركم ، و البنجر، والزعفران و البقدونس وغيرها من الملونات التي تستخلص من الطبيعة .

53 4/المعادن الثقيلة

54 العناصر المعدنية الثقيلة
العناصر المعدنية الثقيلة يعتبر تلوث الأغذية بالمعادن الثقيلة حاليا من المشكلات التى تزعج المختصين فى مجال علوم و تصنيع الأغذية و ذلك لما لها من اضرار صحية بالغة على صحة الإنسان نتيجة للتطور السريع فى صناعة و انتاج المواد الغذائية مما ادى الى زيادة ملحوظة فى نسبة الملوثات الناتجة من تلك الصناعات كالغازات و العناصر المعدنية ، و ما يصاحبة من تخلص من هذه الملوثات بطرق غير سليمة خاصة عند التخلص منها فى بيئات تعتبر مصدرا هاما لإمداد الانسن بحاجته من المنتجات الغذائة مثل البحار و الأنهار و البيئات الزراعية ، مما يجعل المنتجات الغذائة لهذه البيئات عرضة للتلوث بتلك الملوثات ، و بالتالي احداث اضرار صحية للمستهلك . و من امثلة المعادن الثقيلة : الانتميون-الزرنيخ-الكادميوم-السيزيوم-الكروم-الكوبالت-النحاس-الذهب-الحديد-المنجنيز-الزئبق- النيكل-البلاتين-الفضة-الكالسيوم-القصدير-اليورانيوم-الفاناديوم-الزنك-الرصاص.

55 العناصر المعدنية الثقيلة
العناصر المعدنية الثقيلة وقد تدخل هذه المعادن الى اجسامنا عن طريق : الأطعمه. ومياه الشرب, والهواء. من الممكن ان تسبب بعض انواع المعادن الثقيلة كالنحاس والسيلينيوم تسمماً غذائياً في الجسم وذلك عند استهلاكها بكميات كبيرة ( ذات التراكيز العالية) وتكون ضارة وسامه جداً وينتج عن ذلك ما يسمى «بتسمم المعادن الثقيلة - heavy metal poisoning»

56 فوائد المعادن لجسم الإنسان
بناء الخلايا. تساعد في التفاعلات الحيوية بالجسم. ترسل الإشارات للأعصاب والعضلات. المعادن لا تحتوي سعرات حرارية(طاقة)؛ إنما تعين الجسم على انتاج الطاقة. البعض منها مهم في عملية الأيض بالجسم.

57 أبرز المعادن الثقيلة وأثارها على الصحة

58 أ/الألمنيوم

59 هشاشة عظام و آلام في العضلات
أعراض التسمم هشاشة عظام و آلام في العضلات ضعف الكلى فقدان ضعف و الذاكرة ضعف الكبد انيميا

60 عشبة البحر الفوقس الحويصلي
العلاج عشبة البحر الفوقس الحويصلي الثوم اقراص البكتين

61 ب/الرصاص

62 الرصاص هو معدن لين وله استخدامات واسعة ومتعددة فقد كان يستخدم في الكابلات ومواسير المياه وفي الدهانات والمبيدات الحشرية . هو من احد المعادن التي تمثل خطورة قصوى على صحة الانسان . من أضراره : الاصابة بالأنيميا . الاجهاض. ارتفاع ضغط الدم. تلف خلايا المخ اضطرابات سلوكية عند الاطفال مثل : العدوان وفرط النشاط والحركة.

63 مصادره الرصاص صناعة مواسير شبكات المياه العامة
صناعة مواسير شبكات المياه العامة الطباعة و الصناعات البترولية البطاريات الألواح الكهربائية البويات و الطلاء فى القشرة الأرضية

64 مصادر تلوث الأغذية بالرصاص
مخلفات المصانع إذا تم رميها فى الأنهار و البحار او على التربة دون اجراء اى معالجة عليها . المواد البترولية تحتوى نسبة من الرصاص و تلوث النبات عن طريق عوادم السيارات. يصل للمادة الغذائية عن طريق استخدامه فى عمليات لحام المعلبات و برادات مياه الشرب أو استخدام ادوات للطهى يدخل فى مكوناتها مادة الرصاص . مخلفات المصانع و السفن العابرة التى عادة تحتوى على الرصاص و صرفها فى البحار و الأنهار يؤدى تراكمها الى التواجد فى انسجة الكائنات المائية التى يتناولها الإنسان فيما بعد .

65 اجهاض , ولادة جنين ميت, الاختلال الوظيفي الكلوي.
الرصاص الأثار على الصحة الأطفال: انيميا، امساك ، تخلف عقلي ، ضعف العضلات , عدم القدرة على التركيز , غيبوبة. البالغين: صداع , فقدان شهية ,مغص , الآم عامة , تعب, فقر دم , التهاب عصبي وشلل جزئي. النساء الحوامل: اجهاض , ولادة جنين ميت, الاختلال الوظيفي الكلوي.

66 المخاطر الصحية للرصاص يتجه الى القلب و الطحال و الكلية و الرئة و المخ بواسطة الدم .يصل الى العظام و الأسنان و يستقر بها . وصوله للدم يعمل على ابطاء عمل الأنزيمات التى تدخل فى تكوين الهيموجلوبين. بذلك يؤدى الى حدوث الأنيميا . في الأطفال : يؤدى الى عدم القدرة على التركيز و ضعف الذاكرة و التخلف العقلي . فى الحوامل يؤدى الى تشوه الأجنة و الأجهاض .

67 جـ/الزئبق

68 الزئبق هو معدن متواجد في الطبيعة ومن صورة أملاح الزئبق ومركبات الزئبق العضوية. يستخدم في العديد من الاجهزة المستخدمة في المنزل مثل : الترمومتر , المصابيح الكهربائية . الفلورسنت والبارومتر. ومن اضراره على الانسان : ضمور الأعصاب والمخ الكلى طفح جلدي , قيء وإسهال. الاصابة بالصداع والشعور بالإرهاق

69 الزئبق يعتبر الزئبق من اكثر العناصر المعدنية سمية حيث ثبت ان جميع مركباته سامة و خطرة ، و تستخدم مركبات الزئبق فى العديد من الصناعات مثل الجلود و البلاستيك و النسيج ، كما يدخل فى بعض المركبات المستخدمة فى مكافحة الأمراض القطرية فى النباتات . و مركبات الزئبق اما ان تكون غيرعضوية و هذه يستطيع جسم الأنسان ان يتخلص من نسبة عالية منها عن طريق الجهاز البولى، او تكون عضوية تتميز بثباتها و قدرتها على التراكم داخل انسجة الجسم و تعرف بسميتها الشديدة و من امثلتها ميثيل الزئبق .

70 مصادر تسمم الأغذية بالزئبق
مصادر تسمم الأغذية بالزئبق تعتبر البيئة المائية كالبحار و الأنهار مصدرا رئيسيا لوجود مركبات الزئبق و ذلك نتيجة لصرف مخلفات المصانع ذات المحتوى العالى منه ، و عليه تكون الكائنات المائية كالأسماك و القشريات من اكثر المواد الغذائية تلوثا بمركبات الزئبق . و تكمن الخطورة هنا الى ان انواع البكتيريا اللاهوائية و الموجودة فى قاع البحار تعمل على تحويل الزئبق الى ميثيل الزئبق و المعروف بثباته و سهوله امتصاصة . كما ان المنتجات الزراعية كالأرز و القمح قد تكون مصدرا للتسمم بالزئبق اذا عوملت بمبيدات يكون الزئبق احد مكوناتها . و تختلف شدة و نوع الأصابة عند التسمم بمركبات الزئبق حسب تركيز هذه المركبات و تراكمها فى جسم الأنسان ، فكلما زادت هذه التركيزات ادت الى تفاقم الأصابة و التى تتمثل فى تليف الكبد و خلايا الكلية و تشوة الأجنه و العقم . كما انه قد تصل بعض الحالا ت الى ىالأصابة بالشلل و فقدان السمع و الام فى المفاصل ، و قد تحدث الوفاه اذا زادت تركيزات الزئبق الى نسب عالية جدا .

71 د/الكادميوم

72 الكادميوم يوجد في القشرة الارضية .
يدخل الى الجسم عن طريق الغذاء مثل عش الغراب (المشروم),المحار, الكاكاو. من اثاره السلبية : كسور العظام اضطرابات نفسية ضمور في الجهاز العصبي المركزي اسهال , الام في المعدة, قيء حاد

73 الكادميوم يعتبر الكادميوم من من العناصر المعدنية الخطرة و تحدث التسممات للأنسان عن طريق الغذاء و مياه الشرب . و تعتبر المخلفات الصناعية من اكثر مصادر التلوث بالكادميوم فعند صرف هذه المخلفات فى المسطحات المائية و البحار يتراكم الكادميوم فى الكائنات المائية كالأسماك و القشريات ، كما قد يصل لبعض المنتجات الزراعية كالأرز و القمح اذا حدث و ان تلوثت التربة او مياه الرى بالكادميوم .

74 الحالات المرضية للتسمم بالكادميوم
عند صرف مخلفات المصانع فى البحار و الأنهار يتراكم الكادميوم فى الكائنات المائية و القشريات كما انه يصل الى المنتجات الزراعية كالأرز و القمح إذا تلوثت التربة او مياه الرى بالكادميوم . عند تراكم هذا المعدن فى جسم الإنسان نتيجة لتكرار التعرض تحدث الأصابة فى صورة الام شديدة فى المعدة و العضلات و أرتفاع ضغط الدم و امراض فى الكبد و المفاصل . و اذا زادت تؤدى الى اورام سرطانية . هناك صله بين التعرض للكادميوم والفشل الكلوي المزمن. التعرض الطويل للكادميوم يسبب هشاشة العظام.

75 الأجراءات الوقائية للحد من تلوث الأغذية بالمعادن الثقيلة
الأجراءات الوقائية للحد من تلوث الأغذية بالمعادن الثقيلة

76 الأجراءات الوقائية للحد من تلوث الأغذية بالمعادن الثقيلة
الأجراءات الوقائية للحد من تلوث الأغذية بالمعادن الثقيلة -عدم صرف المخلفات الصناعية فى البيئات المائية مالأنهار و البحار و المسطحات المائية إلا بعد معالجتها . -عدم اصطياد الأسماك و القشريات من المياه القريبة من المناطق الصناعية . -عدم استخدام العناصر المعدنية الثقيلة و مركباتها فى صناعة مواسير المياه و اوانى الطهى . -وضع الضوابط و الحدود المسموحة من بقايا هذه العناصر المعدنية فى الأغذية المختلفة . - اجراء التحاليل المخبرية على المنتجات الغذائية للتأكد من خلوها من تلك العناصر المعدنية الضارة . -العمل على خفض معدل الرصاص فى الوقود . و يفضل انتاج وقود خالى من الرصاص -اجراء التحاليل للتربة الزراعية للتأكد من خلوها من العناصر المعدنية الضارة . -الحد من استخدام المبيدات التى تدخل فى تركيبها بعض العناصر المعدنية كالزئبق و الزرنيخ. - توعيه افراد المجتمع عن مخاطر العناصر المعدنية الثقيلة و اماكن وجودها و طرق انتقالها للغذاء و كيفية تفادى ذلك .


تنزيل العرض التّقديمي "التلوث الكيميائي للأغذية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل